الجماع في رمضان

في شهر رمضان المبارك نمت مع زوجتي بالفراش فأنزلت دون جماع فما الحكم؟ المباشرة والتقبيل في نهار رمضان؟

إني من زمن قديم بعد السحور جامعت زوجتي ولم يكن طلوع الفجر واضح فعل من تكون الكفارة على الزوج أو الزوجة؟ الأصل بقاء الليل؟ الأصل براء الذمة من الكفارات؟هل يقضى اليوم الذي أفطر فيه مع الكفارة في الصيام؟ ما هي كفارة الجماع في نهار رمضان؟

تزوجت قبيل رمضان وألاقي مشكلة كبيرة فأقبلها أحياناً فهل علي شيء؟ لو أنزل الرجل أو المرأة بلا جماع ولكن بسبب القبلة والمداعبة فما الحكم؟ ماذا عن المذي أثناء الصيام هليلزم قضاء اليوم؟ لو جامع الرجل زوجته برمضان فما الحكم؟ ما هي كفارة الجماع في رمضان؟

هل الجنابة تبطل الصيام؟ الغسل بعد الفجر؟ الجماع في نهار رمضان؟

هل للمسافر أن يتمتع بكل شيء حتى معاشرة أهله في رمضان؟

رجل وقع على أهله في ليل رمضان ولم يستيقظ لصلاة الفجر وظل نائماً حتى الظهر فقام واغتسل وصلى فهل صيامه جائز؟

قبل أربع سنوات تقريباً وضعت على زوجتي في يوم من أيام رمضان وكنت جاهلاً فما هي الكفارة؟ ما هي كفارة الجماع في رمضان؟ من لم يقدر على الكفارة من العتق والصيام والإطعام فماذا يفعل؟

أنا متزوج منذ خمسة عشر عاماً ولكن الشيطان أغراني وأوقعني في عدة أخطاء فقد حصل مني أن قاربت زوجتي في رمضان وحصل أن زنيت قبل وبعد الزواج ولكن من مدة ثلاث سنوات تبت إلى الله عز وجل ولم أعد إلى ما كنت أفعل فما الكفارة التي تجب علي؟ ما جزاء من يزني؟ ما هي شروط التوبة؟ ما هي كفارة الزنا في نهار رمضان؟

في رمضان بعد أذان الصبح قمت بجماع زوجتي ولم أعلم أن الأذان حصل وبعد نصف ساعة علمت أنه أذن فما الحكم؟ هل المرأة المجبورة على الجماع في رمضان عليها كفارة؟ هل يقضى اليومالذي تم الجماع فيه في رمضان مع الكفارة؟

إني وقعت في الجماع في نهار رمضان وما كان لدي علم أن الجماع فيه يلزم الكفارة والقضاء وبعد أن علمت اشتريت كيساً من الأرز وفرقته على المساكين وبدأت بالصيام حتى أكملت سبعة وخمسين يوماً ثم مرضت يومين ثم أكملت الصيام فهل يضر القطع للصيام؟

وقعت في أهلي في نهار رمضان ثلاثة أيام قبل سنوات وظننت أن الكفارة الإطعام فقط وعملت ذلك لعدة سنوات ظناً مني أنه يجوز أن أفعل ذلك وفي الفترة الأخيرة علمت ما هي الكفارة وهل على زوجتي شيء إن كانت كرهة أم غير مكرهة؟ ما هي كفارة الجماع في نهار رمضان؟ ما مقدار الصاع؟

كنت من أربع سنوات من الشباب الطيبين وملتزم بالصلاة والسنة ولكنني صاحبت أصدقاء سوء حتى تهاونت في أداء الصلاة وارتكبت إحدى المعاصي في نهار رمضان منذ ثلاث سنوات ورجعت إلى الصلاة ولكن عندما أتذكر ما فعلته في رمضان حزنت فهل لفضيلة الشيخ أن يوجهني؟ إن العبد ليفعل الذنب فيدخل به الجنة ويفعل الحسنة فيدخل بها النار؟ هل يقضى يوم رمضان الذييحصل فيه الجماع؟ هل المرأة المغصوبة على الجماع في رمضان عليها كفارة؟ من فعل العادة السرية في نهار رمضان فما هي الكفارة؟

تزوجت منذ سبعة أعوام في آخر شعبان وجامعت زوجتي في بعض أيام رمضان لجهلي ومن الشيطان والصيام صعب علي لعدم معرفتي بالأيام وكذلك العتق فهل يجوز أن أشتري من أكياس الأرز وإعطائها لأحد الجمعيات كصدقة؟ ما حكم الجماع في نهار رمضان؟ ما هي كفارة الجماع في رمضان؟ هل يقضى اليوم الذي وقع فيه الجماع؟ ما حكم من جامع زوجته في السفر في نهار رمضان هلعليه شيء؟ ماذا على المرأة إن أكرهها زوجها على الجماع في نهار رمضان؟ ما حكم الذي جامع في نهار رمضان ناسياً أوً أو جاهلاً؟

عن اللقاء الزوجي في رمضان وخاصة إذا كانت المرأة مكرهة؟ الجماع في رمضان؟ من جامع في رمضان هل يمسك في بقية اليوم؟ ما هي الكفارة للجماع في نهار رمضان؟ هل على المرأة كفارة إن أكرهها زوجها على الجماع؟

حدث في أحد الرمضانات منذ سنين أن واقعت زوجتي في نهار رمضان وكررت ذلك عدة مرات وبعد عدة سنوات أدركت حجم المعصية والإثم وندمت والآن أنا في حيرة من أمري فأرجو إرشادي مع زوجتي للخروج من هذه الواقعة؟ من كان عليه قضاء لرمضان وأخره حتى أدركه رمضان الآخر بدون عذر ماذا عليه؟ ما هي كفارة الجماع في رمضان؟

إنني في رمضان عام 1398 هـ كنت حديث عهد بزواج فوقعت على زوجتي ثلاث مرات في فترات متقطعة من نهار رمضان فماذا أفعل، فهل على كفارة؟ وإذا علي كفارة فهل أصوم عن كل يوم شهر شهرين متتابعين وعند ذلك سأكون في حرج لأنني احتاج إلى ستة شهور متتابعة أفيدونا جزاكم الله خيراً؟ نصيحة من ابن عثيمين رحمه الله إلى حديثي الزواج قبل رمضان؟

هل ضم الزوجة وتقبيلها في نهار رمضان بشهوة يبطل الصوم أم أنه بعكس الوضوء وقد أفتى أحد خطباء المساجد عندنا هنا في الخبر أن الضم والتقبيل بشهوة في نهار رمضان لا يفسد الصيام إطلاقاً أفيدونا جزاكم الله خيراً؟ هل إذا استفتى الرجل بمن يثق بدينه وعلمه وأفتاه هل له أن يذهب لعالم آخر ليحصل على فتوى أخرى؟ ما حكم الاستفتاء من أكثر من عالم لضرب أقوال العلماء والأخذ بالهوى؟ من ضم أو قبل وأنزل بشهوة هل يبطل صيامه؟ عمر بن أبي سلمة رضي الله عنه وأرضاه؟ هل الوسائل لها أحكام المقاصد؟

رغم مضي فترة سنتان مازلت أتأسف وأتألم حزناً على ما حدث وخلاصة ذلك كان الوقت في شهر رمضان وفي أحد الجمع فيه فبينما كنت نائماً جاءت زوجتي وأرادت إيقاظي وبالفعل نهضت منالفراش في ذلك اليوم الفظيع وأمسكت بزوجتي وأرغمتها رغم محاولاتها بأن الوقت رمضان صباحاً وجامعتها في ذلك اليوم وبعد ذلك شعرت بالأسف الشديد وحزنت على ما جرى ولم نكمل اليوم صياماً بل أفطرنا ومن ذلك الوقت إلى الحين أو من ذلك الوقت إلى هذا الحين وأنا في دوامة أريد الخلاص من ذلك ولكني لم أجد أحداً يرشدني عن التكفير عما حدث لكي أكون مطمئناً وبعيداً عن العقاب وللعلم البعض نصحني بصيام شهرين متتابعين ولكن جسمي نحيل ولا أستطيع صيام تلك المدة لذا كتبت لكم مشكلتي هذه راجياً من المولى العلي القدير أن ترشدوني إلى ما هو الأفضل وشكر الله لكم؟ ما هي كفارة الجماع في رمضان؟ إذا أرغم الزوج زوجته على الجماع وهي صائمة في رمضان هل تقضي اليوم أو تكفر عن الجماع؟

من قبل زوجته وداعبها شهر رمضان خلال النهار فهل هو ارتكب إثم حتى ولو لم يتم الجماع؟

هل يجوز للمرأة التزين لزوجها في نهار رمضان وهل يحل للزوج تقبيلها وهو صائم؟ من عرف أنه ينزل بالتقبيل في رمضان فهل يقبل في نهار؟ هل إنزال المني بشهوة في رمضان بعمل يفسدالصوم وماذا عن الإنزال بالتفكير؟

أبلغ من العمر اثنين وعشرين سنة أنا متزوج صمت رمضان الماضي وفي يوم من رمضان صليت الفجر ورجعت في المسجد إلى البيت بعد الصلاة فحكم على إبليس وأتعبني وجامعت زوجتي وأنا لمأشعر بنفسي فما حكم هذه القضية أفيدوني وفقكم الله ورعاكم وشكراً؟ ا حكم من جامع زوجته وهو نائم أو بين النوم واليقظة ولا يدري ما يفعل؟ ما هي كفارة الجماع في نهار رمضان؟إذا كانت المرأة مرغمة على الجماع في رمضان فهل عليها شيء؟

أود الاستفسار من برنامجكم عن موقف الصائم الذي يفطر عمداً فإذا أفطر الصائم عمداً ولم يجد رقبة كي يعتقها وليس له قوة لصوم شهرين متتاليين وكان شاباً في بداية حياته ليس له دخلٌ خاص به كي يطعم منه ستين مسكينا فماذا يفعل هل الاستغفار جائز في مثل هذا الموقف وهل يستطيع المرء أن يعاهد الله بإطعام ستين مسكيناً عندما يكون له دخلٌ خاص ويتوظف وماذا يكون الحكم في هذا الشاب إذا توفي قبل أن يتوظف وقبل أن يطعم الستين مسكينا وهل يستطيع المرء أن يأخذ من مال أبيه للتصرف في مثل هذا الموقف؟ ما حكم الإفطار عمداً في رمضان؟ متى تجب الكفارة على من جامع في رمضان؟ ما حكم من جامع في قضاء رمضان وليس في نهار رمضان هل عليه كفارة ولماذا؟ من كان مسافراً ومعه زوجته وهما صائمان وجامعها هل عليهكفارة أو إثم ولماذا؟ من أفطر متعمداً في رمضان هل عليه القضاء؟ ما هي كفارة الجماع في نهار رمضان؟ هل الواجبات تسقط بالعجز عنها؟ هل تسقط الكفارات عند العجز عنها؟

هل يجوز تقبيل الزوج لزوجته في نهار رمضان أرجو الإفادة؟ هل قبل النبي صلى الله عليه وسلم من نسائه في رمضان؟

قبل ثلاث سنوات وقعت في شهر رمضان بخطأ استوجب مني صيام شهرين متتابعين وبعد الصيام ثلاثين يوماً أبلغت من شخص بأن هذه الفترة مجزية أي تحقق التتابع؟ إذا جامع الزوج زوجتهفي رمضان فماذا عليه؟ هل التتابع شرط في كفارة الجماع في رمضان؟ ما حكم الإفتاء بغير علم؟ ما حكم القول على الله بغير علم؟ هل الإفتاء بلا علم من القول على الله بلا علم؟ كلمة جامعة في حكم الفتيا بغير علم؟ ما حكم التسرع في قبول الفتاوى؟

رجل متزوج في شهر شعبان الماضي و عندما جاء شهر رمضان الكريم يقول لم أستطع أن أمسك نفسي في وقت الصيام وجامع زوجته وهي الآن حامل يقول أفيدوني جزاكم الله خيراً ماذا أفعل ليغفر الله لي وهل هذا الحمل به شيء؟ ما حكم الجماع في نهار رمضان وهو مقيم في بلده وعليه الصيام ويعلم أنه حرام فما كفارة ذلك؟

أنا أعمل في المملكة واستدعيت زوجتي لزيارتي وبالفعل أتت لدي وكانت لدي مدة كبيرة بعيداً عنها ووصلت لي في شهر رمضان وأتيتها في نهار رمضان ولم أدرِ ما كفارة ذلك وبعد ذلكبثلاثة أشهر أديت فريضة الحج أنا وزوجتي ما هي الكفارة لهذا وهل الحج صحيح علماً بأنني لم أكن أعلم مدى خطورة هذا العمل؟ إذا كانت المرأة مكرهة في الجماع في نهار رمضان فهلعليها شيء من القضاء أو الكفارة أو إذا كانت تظن أنه يجب عليها أن تجيب الزوج في الجماع في النهار؟ ما الفرق بين الحكم وبين ما يترتب عليه الفعل عند العذر بالجهل من عدمه؟ هل المافر إذا قدم مفطراً هل يلزمه الإمساك أم يبقى على فطره؟ إذا كان الزوجين مسافرين مفطرين في رمضان فهل يحل لهما الجماع؟

تزوج قبل عشرين سنة في شعبان وكنت قد أتيت زوجتي طول النهار جامعتها في رمضان جهلاً مني ومنها بذلك بل وأتيتها في رمضان الآخر يومياً فماذا علي هل عليه كفارة أم صيام؟ ما حكم من كان لا يعلم أن الجماع محرم في رمضان وأتى أهله في نهار رمضان هل عليه الكفارة؟ ما حكم من كان يعلم أن الجماع محرم في نهار رمضان دون أن يعلم ما الكفارة ولكنه أتى أهله هل عليه الكفارة؟ ما حكم من أتى أهله في رمضان طوال الشهر وهو صائم؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com