الحيض والنفاس في الحج والعمرة

أثناء الوقوف بعرفة أتتها العادة الشهرية فماذا تفعل هل يبطل حجها؟ المرأة إذا ولدت في الحج؟ أحكام الحائض والنفساء في الحج؟ وما الحكم لو حاضت قبل الوصول لعرفات؟

تقول في أيام الحيض يأتيني الدم في أوقات متقاربة وأحياناً لا ينقطع نهائياً ولا ينضبط أحياناً فماذا أفعل حتى في الاغتسال ينزل معي؟ المستحاضة؟ الاستحاضة؟ صحب السلس؟ المستحاضة والحج؟

بعدما أكملت كل المناسك زوجتي أتاها الحيض بعد التحلل الأول بعد الرمي والتقصير وقبل طواف الإفاضة وبعد أن طهرت جامعتها ثم أكملت طواف الإفاضة فما حكم حجها وهل يجب علي كفارة؟

ماذا تفعل المرأة إذا جاءتها العادة الشهرية أو الدورة أو النفساء في الحج أو في عرفات؟

ذهبت لأداء العمرة وقبل خروجي من مكة اغتسلت من الدورة الشهرية قبل انتهاء الدورة شهراً فهل علي شيء؟ هل على الحائض وداع؟ هل في العمرة وداع؟ طواف الحائض؟ صيام الحائض؟

في سنة أحرمت مفردة وجاءتني العادة الشهرية ولم أطف ويقال أن تحية المسجد الطواف به فهل علي شيء؟ هل يجوز أن يغير الحاج ملابسه؟ البقاء على حكم الإحرام؟هل تجلس صاحبة العذر في المسجد الحرام؟ هل ترمي الحائض؟ عائشة رضي الله تعالى عنها؟ من حاضت بعد الإحرام بالعمرة في رمضان وغيره؟

فتاة ذهبت لأداء فريضة الحج وبعد الإحرام وعند وقوفها على عرفات أتتها العادة الشهرية فماذا تفعل؟ الحيض في الحج؟

حججنا وذهبنا لمكة لأداء طواف الوداع لأن السائق لم يعرف طريق الحرم فما حكم حجنا؟ طواف الوداع والحائض والنفساء؟ هل في العمرة وداع؟

أديت فريضةالحج مع زوجتي منذ عامين وأكملت كل المناسك ولكن زوجتي أتاها الحيض بعد التحلل الأول بعد الرمي والتقصير وقبل طواف الإفاضة وبعد أن تطهرت جامعتها ثم أدت طواف الإفاضة فما الحكم؟ الجماع بعد التحلل الأول؟

حجيت الفريضة مع والدي وعمري عشرون عاماً وأثناءالطواف تقام الصلاة فأصلي مع الإمام ولا أعلم هل الوقت للظهر أو العصر لخوف من كثرة الحجاج وطفت طواف الوداع وأنا حائض ودخلت حرم المدينة وأنا غير طاهر فهل أعيد فريضة الحج؟ إعادة الصلاة التي لم تكن بنية؟

إذا أرادت المرأة الاعتمار ولكن كان عليها العذر الشرعي فماذا تفعل؟ ما حكم الحيض قبل وبعد الإحرام بالعمرة؟ العادة الشهرية في العمرة؟

هل هناك مدة محدودة لطواف الإفاضة بالنسبة للمرأة التي عليها العذر الشرعي؟

في إحدى عطل الربيع ذهبنا لأداء العمرة وفي الطريق أتت الدورة الشهرية لإحدانا وسالتني هل أحرم أم لا فقلت لها لا تحرمي ووصلنا البيت الحرام وكانت متعبة فدخلت وجلست ونمنافي الحرم لعدم توفر المسكن بعد أن بحث الوالد والتي معها العذر الشهري نامت في الحرم فما الحكم؟

قمت أنا زوجتي بأداء العمرة وفي أثناء السعي أتتها الدورة الشهرية فقال أحدهم يجب أن تأتوا بالعمرة مرة أخرى؟ هل تشترط الطهارة للسعي؟ هل تشترط الطهارة للطواف؟

امرأة ذهبت لمكة وهي حائض وجلست يوماً حتى طهرت فاغتسلت ثم قضت العمرة من الطواف والسعي ثم وجدت بعض آثار الحيض فما الحكم؟ ما حكم من صلى ناسياً أن في ثوبه نجاسة؟ هل الصلاةأعظم من الطواف؟

أنا موجود بالمملكة العربية السعودية ومعي زوجتي وكانت حامل في العام يقول أنجبت طفل بدون ميعاد قبل الحج بثلاثة أيام وبتنا ليلة في منزلنا واليوم الثاني ذهبنا إلى مكة ووصلنا الحرم الشريف وطفنا وسعينا وذهبنا إلى المبيت في مني ثم إلى عرفة ومزدلفة ومنى ورمينا الجمرات ورجعنا إلى مكة وطفنا وذهبنا إلى جدة وزوجتي معي لأنها رفضت الجلوس في البيت ونوت الحج وقد رجمت عنها فهل حجنا صحيح وخاصة زوجتي؟ النفساء والحج؟

ذهبت إلى الحج أنا وأختي وكان على أختي الحيض وعندما أتى يوم النحر انقطع الحيض وبذلك فقد اغتسلت وتطهرت بعد انقطاع الدم وتطهرت وتوضأت ثم طافت طواف الإفاضة وبعد طواف الإفاضة وجدت آثر نقط فسألنا بعض أهل العلم قالوا إن ذلك من آثر المشي والإرهاق وليس بدم حيض وإنما هو مخلفات فما رأي فضيلتكم في هذا الطواف هل هو صحيح وماذا نفعل إذا كان ذلك الطواف غير صحيح وما هو الحكم وفقكم الله؟

حججت بيت الله الحرام ثلاث مرات وفي كل مرة لم أتمكن من طواف الوداع لأعذار شرعية فأسافر دون الطواف ولم أقدم فدية في حينها فهل حجي صحيح ومقبول أم لا وهل يفرض على الشرع شيئا الآن بعد فوات الوقت وما هو؟ هل طواف الوداع منفصل عن الحج؟ هل يطوف أهل مكة طواف الوداع؟ على من يجب طواف الوداع من الحجاج والمعتمرين؟ هل الحيض يسقط طواف الوداع وما هوالدليل؟

ماذا تفعل المرأة إذا حاضت قبل الإحرام أو بعد ه إثناء المناسك نرجو بهذا إفادة؟ أسماء بنت عميس رضي الله عنه وأرضاها؟ ماحكم المرأة التي نفست قبل الإحرام أو بعده وكذلك الحائض هل يمنعها من الإحرام؟ ما حكم من حاضت قبل الطواف وما الحكم من حاضت بعد الطواف؟ النفساء والحج؟ ما دليل امتناع طواف الحائض؟

إذا أحرمت المرأة للعمرة ثم أتتها العادة الشهرية قبل الطواف وبقيت في مكة ثم طهرت وأرادات أن تغتسل فهل تغتسل من مكة أم تذهب لتغتسل من التنعيم؟ هل المرأة إذا أحرمت بثوبلا تغيره؟ هل للمرأة أن تلبس ما شاءت من الثياب في الإحرام؟

أديت فريضة الحج أنا وزوجة والدي وعند طواف الوداع في اليوم الأول أتتها العادة الشهرية فلذلك أدينا طواف الوداع أنا وأخي وهي لم تطوف طواف الوداع فما حكم ذلك؟ هل على الحائض أو النفساء طواف وداع؟ ماذا على المرأة إن حاضت قبل أن تطوف طواف الإفاضة؟

فتاة ذهبت مع أهلها إلى مكة للعمرة وعندما وصلوا إلى الحرم انتهت الدورة فطافت وأكملت العمرة مع أهلها ولم تخبرهم لأنها خجلت من ذلك فماذا عليها؟ ما حكم طواف المرأة أو سعيها بعد الحيض دون اغتسال؟ ما حكم السعي قبل الطواف؟

ذهبوا إلى العمرة وهي حائض وبعد أن طهرت أحرمت من البيت فهل يجوز ذلك وإذا كان لا يجوز ماذا عليها أن تفعل وما الكفارة مع العلم بأنني لا أعلم بحكم ذلك؟ ما حكم الإحرام من البيت في مكة للعمرة سواءً لأهل مكة أو لغيرهم؟ من أين أحرمت عائشة رضي الله عنها بالعمرة؟ ما حكم من أحرم من بيته في مكة للعمرة؟ أسماء بنت عميس رضي الله عنها وأرضاها؟ من أحكام النفساء في الحج؟ ما حكم طواف الحائض بالبيت أو سعيها بين الصفا والمرة؟

هل يجوز للحائض أن تعتمر أو تحج وما هي الأمور التي يجب عليها أثناء ذلك وما الأمور التي يجب عليها عندما تحرم من الميقات؟ ماذا تفعل النفساء في الحج؟ هل تطوف الحائض بالبيت أو تسعى بالصفا والمروة؟ هل تدعو الحائض وتقف بعرفة؟

حجت والدتي قبل أربع سنوات ولكن قبل أدائها لفريضة الحج أي في يوم الخامس من ذي الحجة جاءتها العادة الشهرية وقد فكرت هذه الوالدة في تأجيل أداء الفريضة إلا إننا أصررنا على أن تؤديها لأننا كناعلى أهبة الاستعداد حيث سمعنا بأنه لا يجوز للحائض أن تعتمر وتحج إلا أنها لا تطوف بالبيت حتى تطهر وبناء على ذلك اتجهنا إلى مكة المكرمة ولكن الوالدةارتكبت العديد من المحظورات وهي جاهلة في ذلك فقد قامت بتمشيط شعرها ولا شك بأنه سوف يتساقط الشعر أثناء التمشيط كما أنها تنقبت عندما أرادت السلام على عمي وبعد ذلك قامتبأداء جميع الأركان والواجبات إلا أنها وعندما حان وقت طواف الإفاضة اغتسلت وطافت بالبيت على اعتقادي أنها قد طهرت إلا أنها اكتشفت بأنها لم تطهر حيث عاد نزول الدم مرة أخرى وعند ذلك تركت طواف الوداع حيث كانت تعتقد بأنه غير واجب عليها أفتونا ماذا على الوالدة لأن الأهل سيسمعون هذه الإجابة وهل يجب عليها إعادة الحج؟ فضيلة الشيخ تساهل كثير من الناس في هذه المناسك وعدم يعني سؤالهم أهل العلم مع أنهم متواجدين ولله الحمد ما توجيهكم في ذلك؟ هل على الإنسان غسل إن أنزل بالمني بشهوة سواءً بجماع أو بدون جماع؟ هل على الإنسان غسل الجنابة إن جامع وإن لم ينزل؟

تذكر بأنها حجت وهي في السادسة عشر من عمرها مع أحد محارمها وفي اليوم الثاني نزلت عليها الدورة ولم تخبر أحداً من محارمها خجلاً منها وأدت جميع المناسك فما الحكم في ذلك وما الحكم إن عقدت النكاح ولم تتحلل؟ ما حكم التهاون في دين الله تعالى؟ ما حكم طواف الحائض؟ الإحرام؟

امرأة ذهبت لأداء العمرة في نهاية شهر رمضان وفي طريقها إلى مكة نزلت عليها قطرات من الدم فاعتقدت أنها استحاضة ولم تلتفت لذلك لأن دورتها جاءتها في بداية الشهر فكانت تتوضأ لكل فرض وتصلي بالمسجد الحرام وقد أدت العمرة كاملة وقد لاحظت أن هذه الاستحاضة استمرت لمدة ثمانية أيام وهي الآن لا تدري هل كانت استحاضة أو دورة شهرية ماذا تفعل هل هيإثمة في دخولها المسجد الحرام وماذا عليها وما حكم عمرتها هل هي صحيحة؟ هل القطرات تعتبر حيضاً؟ ما معنى الحيض؟

امرأة ذهبت للعمرة في رمضان فأحرمت من ميقات ذي الحليفة بالمدينة النبوية مع أخيها وعندما أوشكت على دخول المسجد جاءتها الدورة الشهرية فمكثت خارج المسجد وواصل أخوها العمرة وعندما انتهى سافرنا وغادرنا مكة إلى بلادنا علماً بأنني لم أفعل شيئاً من أعمال العمرة ماذا أفعل الآن هل أنا على الإحرام وهل يجب علي الذهاب فوراً إلى مكة لقضاء هذهالعمرة أفيدوني؟ ماذا على الإنسان إن أخطأ في العبادة من حيث المبادرة بالسؤال لأهل العلم؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com