أنساك الحج

إذا اعتمر الإنسان في أشهر الحج وحج في عامه فهل عليه دم ويعتبر متمتعاً حتى لو فصل بسفر؟ دم التمتع؟

نحن مجموعة من الحجاج نود توضيح سبب جعل الإحرام ثلاثة أنواع القران والتمتع والإفراد وكيف حج النبي صلى الله عليه وسلم؟ أنواع النسك؟

في حج الإفراد في طواف القدوم طفنا الشوط السادس من داخل الحجر ولم نكمل السابع فما الحكم؟

هل يجوز أن يتحول المسلم من نسك لنسك آخر وما فضل النسك في الحج؟ التمتع؟ القران؟ الإفراد؟ الهدي؟

الحاج المتمتع ماذا يفعل عند التلبية؟

ما معنى الإفراد والقران والتمتع؟

بعض الحجاج يرى أنه يجب عليه أن يحج مرة متمتعاً وقارناً ومفرداً فهل هذا فيه صحيح؟ ما هي أفضل أنساك الحج؟

نعلم أن الحج ثلاثة أنواع تمتع وقران وإفراد فبأيها يكون الهدي أو الفدية؟ ما صفة التلبية في أنساك الحج؟

حدثونا عن أنواع الحج جزاكم الله خيراً؟ صفة النية لكل نسك من أنساك الحج؟ ما هي مواقيت الحج؟ الاشتراط في الحج؟ صفة الحج؟ صفة الإزار في الحج؟ هل يشترط اللون الأبيض في الحج؟ العمامة السوداء؟ صفة الحج وأعماله من بعد التلبية والإحرام؟ متى تبدأ التلبية؟ صفة التلبية؟ نمرة؟ عرفة؟ منى؟ الرمي؟ ما حكم الذين من جدة ولا يحرمون إلا من داخل عرفة؟ كيف يحرم من هو داخل المواقيت؟ ما حكم من ترك نسكاً أو نسيه؟ من حج مع الناس وفعل كما يفعلون دون المعرفة بالأركان والسنن فما الحكم؟ تختلف المذاهب في الأركان والسنن فيالحج فما هو توجيهكم؟ يلاحظ أن بعض الحجاج يطاف بهم محمولين فبعضهم أن يغلب عليهم النوم فما الحكم؟ النوم لاثقيل يبطل الوضوء؟ الطهارة شرط في الطواف؟ هل تشترط الطهارة فيالسعي؟ من سقط عليه شيء من الجمرات وهو يرمي الجمرات فما الحكم هل يأخذ من الأرض أم من غيره؟ يصل عدد الحجاج إلى مليونين ويزدحمون عن الجمرات فهل للمرأة أحكاماً خاصة؟ التوكيل؟ وقت الرمي؟ تأجيل الرمي؟ كثير من الرجال يتضررون أثناء الرمي فما رأيكم في التوكيل للمرأة؟ الرمي جائز في الليل توسعة فهل من كلمة وعن أي يوم يكون؟ ما حكم الرمي قبلالزوال في الأيام التي بعد العيد؟ يوم العيد متى يكون الرمي فيه؟

يرى بعض الحجاج أن المسلم يجب أن يحج على جميع الأنساك الثلاثة فما حكم هذا المعتقد؟

أنا أديت الحج وفي نيتي الحج متمتعاً ولكن عند الإحرام قلت لبيك اللهم حجاً وعمرة وقرات كتاباً أن للعمرة إحراماً وللحج إحراماً فغيرت نيتي إلى لبيك اللهم عمرة فما الحكم؟

أديت مناسك العمرة في رمضان وأرغب بتأدية مناسك الحج فإذا كان ذلك هل أحج متمتعاً أم قارناً أم مفرداً؟

ما هو أفضل ثواب بين التمتع والإفراد والقران؟

ماذا عن نسكي القران والتمتع هل فيهما هدي؟

إذا أدى الحاج مناسك الحج مفرداً فهل عليه الذهاب لتنعيم للإحرام بعمرة للحج؟ ما معنى قوله تعالى ((وأتموا الحج والعمرة لله..))؟

أنا شاب أريد الحج هذا العام بإذن الله وأريد الذهاب في رمضان لأخذ عمرة ثم البقاء حتى الحج فأي النسك تمتع أم قران أم إفراد؟

سمعت أن للحج أنواعاً متعددة فأرجو منكم إيضاح هذه الأنواع وأيها أفضل؟

أحرمت بنية التمتع عمرة إلى الحج ولكن عندما رأيت الزحام الشديد حول البيت عدلت من العمرة للحج فقط فهل هذا جائز؟

أديت فريضة الحج مفرداً ولكن لم أعتمر لظروف وقفت في طريقي فهل حجي مقبول؟

يلحظ أن حجة النبي صلى الله عليه وسلم كانت قران ونسمع كثيراً أن التمتع أفضل فكيف تناقشون هذا؟

أعلم أن الحج ثلاثة أقسام قران وتمتع وإفراد وأريد أن تحدثوني عن كل منها جزاكم الله خيراً؟ كيف تكون النية لنسك الحج؟ كيف يكون لباس الإحرام للرجل أو المرأة؟ متى تبدأ التلبية والنية؟ أي أنساك الحج أفضل لمن ساق الهدي؟

قمنا بأداء فريضة الحج في العام الماضي أنا وبعض من زملائي وكانت النية في الإحرام بالتمتع ولكن الذي حدث أننا بعد تأديتنا لطواف وسعي العمرة لم نحل من إحرامنا ولم نقصر أونحلق بل استمرينا كذلك بإحرامنا إلى أن ذبحنا الهدي ثم خلعنا الإحرام فهل حجنا صحيح بهذا الشكل أم يجب علينا فعل شئ ما أرشدونا أثابكم الله؟ ماذا يفعل من حج متمتعاً؟

نويت الحج قبل أربعة سنوت وذهبت مع أصحابي من أجل أداء الحج ونويت حجاً وعمرةً تمتعاً وبعد أداء العمرة فقدت أصدقائي ولم أكمل الحج فهل على شيء في هذه الحالة علماً أنني أديت الحج في السنة الماضية؟ هل يجوز للمتمتع بعد أن يتم العمرة وقبل الإحرام بالحج أن لا يحج؟

نويت الحج والعمرة في عام مضى وعندما وصلت الميقات أحرمت ولبيت بعمرة بأن الحج بقي عليه خمسة عشر يوماً وعندما اعتمرت سافرت إلى جدة ومكثت فيها حتى جاء الحج وأحرمت للحج منهناك وأديت فريضة الحج ولكني لم أهد عن التمتع وسألت عن ذلك فقيل لي إن سفرك من مكة إلى جدة يسقط عنك فدية التمتع فهل هذا صحيح أم لا وإذا كان يلزمني شي بعد هذه المدة فماذاعلى أن أفعل؟ من هو المتمتع؟ متى يحرم المتمتع؟ من سافر بين العمرة والحج مسافة قصر هل يسقط الهدي عنه؟ ما حكم من استفتى عالماً موثوقاً ثم وجد بعد فترة فتيا أخرى من عالم آخر؟ ما حكم أخذ قول فتيا من عامة الناس؟ ماذا يفعل المتمتع بهديه وأين يذبحه؟

رجل أحرم بالعمرة في أشهر الحج وطاف وسعى ثم ذهب إلى المدينة للزيارة وأحرم من آبار علي مفرداً بالحج فهل هذا يعتبر متمتعاً بناءاً على العمرة السابقة أم لا؟ ما حكم السفربين العمرة والحج للمتمتع؟ متى يكون التمتع في الحج؟ متى ينقطع تمتع الحاج؟

حججت مفرداً وطفت للقدوم وسعيت فهل علي سعي بعد طواف الإفاضة؟

قال الله تعالى ((ذَلِكَ لِمَنْ لَمْ يَكُنْ أَهْلُهُ حَاضِرِي الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ)) من هم حاضروا المسجد الحرام هل هم أهل مكة أم أهل الحرم وما رأيكم من قال إن المكي لن يتمتع ولن يقرن بدون أهله؟ هل الهدي واجب على أهل مكة؟

بالنسبة للقارن هل يكفيه عمله في الحج ويطوف طوفاً واحداً ويسعى سعياً واحداً بالحج والعمرة مثل المفرد أم إنه لا بد من طوافين وسعيين؟

لعلكم تحدثون المستمعين عن أفضل المناسك في الحج؟ كيف يكون التمتع؟ كيف يكون القران؟ كيف يكون الإفراد؟ لماذا التمتع فيه تمتعاً للحاج؟ ما حكم الحاج إن ساق الهدي هل يتمتعأم يكون قارناً ولماذا؟

ما هي أفضل النسك بالنسبة للحاج والذي يريد أن يحج لأول مرة بالتفصيل؟ ما هو أفضل أنساك الحج؟ ماهي أنساك الحج؟ ما الفرق بين التمتع والقران والإفراد؟

حججنا مع والدي عام 1401أول مرة نحج فيها ولما أحرمنا وطفنا طواف القدوم قصينا من شعر الرأس وكنا محرمين بالحج مفردين والوالد رجع إلى السودان وأنا حضرت إلى الرياض وأنا أعمل هنا وقد صمت عشرة أيام في الرياض والوالد لم يصم أرجو إفادتي في ذلك وما هو المطلوب مني ومن والدي؟ ما حكم من فعل شيئاً من محظورات الإحرام جاهلاً؟

أريد الحج إن شاء الله ولكن لا أعرف مناسك الحج ولا أعرف معنى التمتع والافراد والقران وأيضاً الهدي؟ ما الواجب على المسلم عند أدائه عبادة لله عز وجل؟ ما هو شرط قبول العبادة؟

رجلٌ أدى العمرة في شوال ثم عاد بنية الحج مفرداً فهل يعتبر متمتعاً ويجب عليه الهدي أم لا أفتونا؟ ما هي أشهر الحج؟ من أتى إلى مكة في أشهر الحج وأدى العمرة ثم سافر إلى غيربلده أو بقي في مكة ثم حج فهي هو متمتع وما الحكم إن عاد إلى أهله؟

حججت متمتعا ولم أنحر ولم أقصر فما الحكم أجيبوني جزاكم الله خيراً؟ على من يجب النحر في الحج؟ ماذا على من ترك واجباً من واجبات الحج؟ لماذا على المسلم أن يتعلم أحكام الحج قبل أن يحج؟

ما الفرق بين التمتع والإفراد والقرآن؟ كيف تكون التلبية عند الإحرام؟

الحمد لله أديت فريضة الحج متمتعا وقد دخلت مكة في اليوم السابع وأديت العمرة وعندما أردت أن اذهب إلى منى في اليوم الثامن لم أتحلل من الإحرام ولكنني نويت الحج والإحرام علي فما الحكم في ذلك؟ ما حكم خلع ثياب الإحرام عند التحلل؟ من أين يحرم من تحلل وصار في منى؟

قدمت زوجتي للإقامة معي بجدة من مصر في الرابع من ذي الحجة وقامت بأداء عمرة الحج ثم تحللت بنية التمتع ثم قمنا بأداء فريضة الحج غير أنها لم تكرر السعي واكتفينا بالسعي الأول في العمرة عملاً بقول من قال بذلك من العلماء حيث قرأنا أن في الأمر خلافاً بين العلماء وأرشدنا أحد الأخوة إلى كلام شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بالقول بأن سعي العمرة يجزئ عن سعي الحج لمن لم يكرر السعي وبناء عليه لم تسع وعدنا إلى جدة فنرجو إرشادنا للصواب؟ ما حكم مطالعة العامي الذي لا يعرف يطالع كتب العلماء ويعمل بالأسهل عنده؟ما حكم من تتبع الرخص؟ من المسائل التي اختلف فيه ابن عثيمين رحمه الله تعالى مع شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى؟ هل العمرة منفردة بأعمالها وأحكامها عن الحج في حقالمتمتع؟

حجت والدتي متمتعة لكنها لم تسع بين الصفا والمروة إلا أربعة أشواط لأنها مريضة وطلبت أن أحضر لها العربة لأنها مريضة لحملها عليها وأكمل معها السعي ولكنها رفضت لجهلها وظنا منها أنها تشعر بالحرج والعجز وهذا جهل منها مع العلم بأني في العام القادم ذبحت هدي في مكة المكرمة ولكن هل يجزي ذلك أم نكمل لها الأشواط المتبقية مع العلم بأنها مصرة ومن الصعب أن تحضر مرة أخرى وذلك لمرضها؟ ما حكم من أحرم بالحج قبل أن يتم العمرة؟

هل السعي بعد طواف القدوم للقارن والمفرد والمتمتع يجزئ عن سعي الحج؟

ما الفرق بين التمتع والإفراد والقران وأيهما أفضل؟ ماذا على من لم يجد الهدي فيمن لزمه بالحج؟

لدينا سائق ذهب للحج مع حملة وأخبروه بأن كل شيء عليه وعند إتمام المناسك طلبوا منه قيمة الهدي فالبعض رفض بحجة إنه قارن ويبقى هل يلزم القارن الهدي حيث أن السائق امتنع عنذبح الهدي بحجة إنه قارن ورجع إلى البلدة ولم يذبح فماذا يلزمه إذا كان يجب عليه الهدي؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com