المواقيت الإحرام لبس المخيط

من يقول إن الدم يسبب النقص في الإحرام فسأحرم من جدة فما الحكم؟ ما حكم تعمد ترك الميقات دون إحرام؟ ما هي المواقيت؟ ما هو الميقات؟

هل يصح أن تحرم المرأة في ثياب بيض؟ ثياب المرأة في الحج؟

ما حكم حل ظفائر شعر المرأة خلال العمرة أو استعمال الحناء والخضاب في قدمياه أو يديها؟ الحناء مع الطيب ما حكمه للمعتمرة والحاجة؟

الذي يريد دخول مكة بغير نية الحج والعمرة هل عليه إحرام؟ ما حكم من تجاوز الميقات دون إحرام وماذا عليه أن يفعل حتى يكون حجه صحيح؟ المواقيت؟ من أين يكون الإحرام؟ مواقيتالإحرام؟ لماذا لم يحرم الرسول صلى الله عليه وسلم حين فتح مكة؟ ماذا كان على رأس النبي صلى الله عليه وسلم حين فتح مكة؟

ما حكم لبس الكمر من قبل المحرم ليحفظ نقوده أم يعتبر ذلك من المخيط؟ الحزام؟

طريقة لباس الإحرام أن يكشف الحاج عن المنكب الأيمن ويغطي الأيسر ولكن أرى بعض الحاج يغطون الكتفين معاً ومنهم من يكشف عن الكتفين فهلا وضحتم المسألة؟ طريقة لبس الإحرام؟العاتق؟ المنكب؟

هل يجوز للمحرم أن يغتسل وان يغير ملابس إحرامه إذا اتسخت وهل يجوز له استعمال الصابون ذو الرائحة الزكية وهل يجوز له مشط شعره؟ اعتسال المحرم؟ اغتسال الحاج؟ لبس الشراب؟السدر؟ الصابون؟ الشامبو؟ تغطية الوجه ضد الريح؟

هل يجوز للحاج المحرم فقع الدمل والحجامة ونزع الضرس وأخذ الحقن؟

ماحكم لبس الساعة من الذهب للحاج؟ والاكتحال؟ لبس خاتم الذهب؟

يسألون عن الإحرام يقولون تطهرنا عند الميقات ولبسنا الإحرام ثم قلمنا الأظافر وأخذنا من الشوارب قبل النية فما الحكم؟ الإحرام دون تطيب أو اغتسال؟ أخذ الشارب والإبط بالطريق؟

هل العمرة للمتمتع والقارن هل هي نفس طواف القدوم؟

حججت هذا العام وقد لبست كنادر تحت الكعب فيها خياط فما الحكم؟ الإزار المخيط في الحج؟ هل كل مخيط محرم في الحج؟ النعال؟ هل لبس المخيط من محذورات الإحرام؟

من أحرم بعمرة من ميقاته ثم تحلل بعد أداءها ثم توجه للمدينة ثم عاد لمكة دون إحرام ظناً أن الإحرام بالحج يكون يوم التروية فما الحكم؟ إذا تجاوز الحاج ميقاته فما الحكم؟

إن في عيني شعراً لا بد من أخذه بالمنقاش فلو تركته أتعبني فهل يجوز أخذه وأنا محرم فما الحكم؟ الظفر إذا انكسر هل يجوز أخذه؟

إذاوصلت لأحد المواقيت فهل أصلي ركعتين قبل أم بعد الإحرام؟

إذا كان أخونا محرماً وتمزق إحرامه هل له خياطته أو إبداله؟ ما هو المخيط المنهي عنه في الحج؟

هل يجوز للمرأة إذا أحرمت أن تأخذ شيئاً من الطيب؟ النية بالإحرام؟ لا يتم الإحرام إلا بالنية؟

ذهبت أنا وزوجتي لأداء العمرة من قرية تبعد تسعين كيلو من رابغ ومتجهة لجدة ولما وصلنا الميقات في رابغ قال السائق أحرموا من جدة ففعلنا ولم نحرم من الميقات وعملنا العمرةفما صحة العمرة؟ الدم؟

أنا يمني مقيم في المملكة للعمل ونويت أداء الحج فمن أين أقيم؟

هل المرأة يسمح لها بقص شعرها عند الإحرام؟ ما حكم قص الشعر للمرأة؟ الحلق والتقصير؟ تشبه المرأة بالكافرات؟

لقد حضرت والدتي لأداء العمرة في رمضان دون الإحرام من الميقات وقد أقامت في جدة ثلاثة أيام قبل الذهاب للعمرة؟ كيف يحرم من هو دون الميقات؟ من كان داخل الحرم من أين يحرم وهل يجب عليه الخروج من الحرم؟

متى تكون جدة ميقاتاً؟

ما كيفية الإحرام من مكة وماذا يقول المحرم عند النية وهل يعمل مثلما يعمل عند الإحرام من الميقات؟ ماذا يشرع عند الإحرام؟ الإحرام من الحل؟ من أراد الحج وهو في مكة من أينيحرم هل من داخل أم من خارج مكة؟

هل يجوز لي زيارة أحد الأقارب بجدة ثم الإحرام من جدة للعمرة؟

هل يجوز أن ألبس في الإحرام سروالاً صغيراً لستر العورة؟

وصلت جدة لأداء الحج وعلى أن أحرم من ميقات أهل المدينة ولكن لم أقدر بسبب إجراءات أمنية معينة فما الحكم؟ من نوى الإحرام ومنع من الميقات من أين يحرم؟

ما رأيكم في شخص توجه لزيارة أقارب له في جدة وفي نيته أداء العمرة إذا أتيحت له الفرصة فأتيحت له الفرصة فأحرم من جدة؟

قدمت لأداء عمرة من مصر وركبت المركب ووصلت عند أخي عند جدة ولم يكن عندي ملابس الإحرام وبعد يومين أحرمت وذهب للعمرة فهل علي شيء؟

ماذا لو اضطررت للبس مخيط في لباس الإحرام بسبب المرض؟ ما هي الفدية؟

أديت بحمد الله فريضة الحج ولكن قبل يوم عرفة كنت تحت شجرة ومن شدة الحر استظليت بها فما الحكم؟ ما حكم الاستظلال بالخيمة للمحرم؟ إذا كسر المحرم غصناً من الشجر وهو محرم فما الحكم؟ ما حكم كسر المحرم للشجر المزروع بسبب آدمي؟

ألاحظ بعض الناس يأتون لمصر لأداء العمرة ولكن لا يحرمون من الميقات بل يمكثون بجدة أياماً ثم يحرمون للعمرة فما الحكم؟ ما هي مواقيت الإحرام؟ ما حكم من مر من الميقات ولمتكن لديه نية عمرة أو حج؟

نويت أداء العمرة ولبست الإحرام ثم حليت الإحرام قبل ذهابي للعمرة فهل علي فدية؟

أنا شاب من مكة المكرمة وأسكن القصيم للدراسة وذهبت في أوائل شهر رمضان وفي نيتي أداء العمرة في العشر الأواخر فجلست عند الأهل ثم أحرمت من منزلي في مكة فقيل لي أن الواجب أن أحرم من الميقات فما الحكم؟ ميقات أهل مكة؟ التنعيم ؟الحل؟

هل يجوز لبس القفاز في السعي؟ ما حكم لبس المحرمة للقفاز؟

من أين يحرم من منزله دون الميقات؟

ما هي مواقيت الإحرام المكانية لكل جهة؟ ما هي المواقيت الخمسة للحج والعمرة؟ من أين يحرم أهل السودان؟

بإذن الله نويت أداء الحج هذا العام وفي يدي كسر واضح فهل يجوز لي عند الإحرام تغطية اليد بالإحرام نفسه؟

بعد أن أديت العمرة في شهر رمضان عن نفسي نويت أداءها عن أمي المتوفاة فاتجهت لمسجد عائشة رضي الله عنها للإحرام منه ثم ذهبت للبيت الحرام وبعد الطواف وفي السعي في الشوط الرابع أحسست أنني لابساً أحد الملابس الداخلية فخلعته فوراً وواصلت السعي فهل علي شيء؟ من أين يحرم من هو في مكة؟

ذهبت لأداء فريضة الحج العام الماضي وخرجت من الدمام حتى وصلت للميقات وأحرمت ولما وصلت لبيت الله الحرام خلعت ملابس الإحرام وكنت نويت الحج متمتعاً ولكنني جهلت فقال لي أحد الزملاء يجب أن تعمل عمرة قبل خلع الإحرام وسألت بعض الأخوان فقالوا تحرم من مسجد التنعيم وتعمل عمرة فأديت ذلك وأديت الحج فما الحكم؟

نحن من سكان مكة ونبعد عن مسجد التنعيم بثلاثة كيلو متر تقريباً فهل نحرم من مكاننا أم نعد من أهل مكة ولنا نفس الحكم؟ من أين يحم أهل مكة؟

أريد أن أؤدي فريضة الحج وأريد أن أعرف من أين أحرم؟

والدتي حجت وأحرمت بملابس أهديت لها فهل عليها شيء؟

ذهبت لمكة للمدينة وصليت العيد بالمدينة وعدت لمكة ثاني الأيام وأنا أريد الحج فهل علي شيء؟

نويت العمرة فطفت ثم سعيت بحمد الله وبعد ذلك وضعت الإحرام جهلاً على رأسي ثم حلقت رأسي فما الحكم؟ ما حكم التطيب للمحرم ناسياً؟ ما حكم لبس المخيط نسياناً أو جهلاً؟

إذا كان الإنسان محرم ثم فسخ الشراب ثم لبسه وكان في الإحرام؟ ما حكم لبس المرأة للشراب؟

ما معنى المواقيت في الحج والعمرة وهل للميقات حدود مكانية لا تتجاوز ولو بمسافة قصيرة؟ ما هي المواقيت الزمانية؟ ما هي المواقيت في الحج والعمرة؟ ما حكم من ذهب لمكة لزيارة قريب أو تجارة فهل يلزمه شيء عند الميقات؟

هل يجوز استخدام الصابون الذي له رائحة ومعجون الأسنان في أثناء الإحرام؟

ما حكم نزع الإحرام في عرفة أو منى من أجل الاستحمام أو طرح إحرام الظهر للحر؟

رجل اعتمر في رمضان وبقي في مكة إلى موسم الحج فهل يعود إلى محرمه الذي أحرم منه وهو ذوي الحليفة؟

تسأل عن العمرة من أين يحرم منها من المنزل أم مسجد التعيم لمن هو ساكن في مكة؟ الحل؟

هل النية عند الإحرام ضرورية أم لا؟

يسأل ويقول أنا مقيم في جنوب المملكة وتجاوزت الميقات وأنا متوجه لأداء العمرة دون إحرام وأحرمت من جدة فما الحكم؟

أحياناً وأنا محرمة كنت أزيل قشوراً جلدية وأنا محرمة فيخرج دم فهل يؤثر؟

هل يؤثر على الإحرام مس المرأة أو مداعبتها وهل يترتب فيه شيء؟

أنا أقيم في مدينة جدة وأردت أداء العمرة فأحرمت وعندما وصلت تذكرت أن المفاتيح معي للمحل فعدت بسرعة فحليت إحرامي ولبست ثيابي ولم أتم العمرة فما الحكم؟

بعد أن لبست الإحرام حككت رأسي فنزل شعر من رأسي فهل علي شيء؟ ما حكم حك اللحية فنزل منها شعيرات وأنا محرم؟

نشاهد بعض الناس إذا لبس إحرامه يصلي ركعتين فهل هذه من السنة وهل تلزم الطهارة عند الإحرام؟ متى تبدأ التلبية؟ متى كات يلبي الرسول صلى الله عليه وسلم؟

هل أهل جدة كلهم من داخل الميقات أم من خارجه ومن أين يحرمون وكذلك أهل رابغ؟ ما هي المواقيت المكانية للحج أو العمرة ومن أهل كل ميقات؟

شخص قادم من لندن بالطائرة ونزل جدة ولم يحرم بدء سفره ولم ينبهه عملة الطائرة عند المرور بالميقات فكيف يحرم وماذا يلزمه؟ إذا كان ملاح الطائرة أنه لم يحاذ رابغ أو ميقاتآخر وهو قادم من غرب صامل فميقاته جدة إذا لم يحاذ ميقاتاً قبل ذلك؟

ما الحكمة من عدم تغطية المرأة وجهها وهي محرمة وهل ينطبق على الحج؟ هل يجوز للمحرم أن يتغطى باللحاف؟ هل يجوز للمحرم أن يغطي رأسه في الضرورة؟ ما هو النقاب؟

إننا من سكان مدينة الرياض واعتدنا كل عام الذهاب في رمضان للعمرة وحدث لنا في ثلاث سنوات نذهب للعمرة فنصل لجدة ولا نذهب رأساً لمكة بل ننام في جدة ثم نذهب لمكة؟

السؤال عن أولئك الذين يجوز لهم الإحرام من جدة؟

غسل الإحرام إذا اتسخ هل يجوز للمحرم إذا اتسخ إحرامه أن يغسله أو يبدله بإحرام آخر؟

حجيت بفضل الله وأثناء يوم التروية شعرت بآخر الليل ببرد شديد فغطيت نصفي ببطانية غطيت كل جسدي حتى رأسي وأعلم أن كشف الرأس واجب حال الإحرام فما الحكم هل أوكل بالذبح عنيفي مكة؟ ما هي الفدية ومراتبها؟ ماذا على من احتاج للبس مخيط أو حلق رأسه وهو محرم؟

ما هو لباس المرأة في الإحرام؟ هل يجوز للمراة أن تحرم بالثياب العادية؟

هل يجوز للمرأة أن تغطي وجهها وكفيها بقفازين إذا أرادت الذهاب للحج والعمرة وإن أعطاها وليها حريتها؟

لقد حجيت أنا وابني وأحرمنا من الطائف ودخلنا مكة صلاة الظهر وبقينا للمغرب ثم أرغمني ابني على العودة للطائف والمبيت به وحصل ذلك وبتنا في الطائف ثم عدنا لمكة في الصباح التلي ولم نحرم من جديد بل اكتفينا بالأول ودخلنا الحرم الكي وطفنا وسعينا ثم ذهبنا لمنى وبقينا يومين وليلة وسرينا في الليلة الثانية وقبل الخروج منها اغتسنا ومشطنا رؤوسنا ولم نغير ملابسنا مع العلم أنه كان أسود وأكملت حجي مثل المسلمين فما حكم الحج؟ ماحكم قطع الشعر بالإحرام جهلاً أو نسياناً؟ ما كفارة من قطع شيئاً من شعر رأسه متمعداً وهو محرم؟

إنني وأمي وزوجتي وأولادء وبناتي أردنا الذهاب للعمرة وزيارة ولدي في الطائف ووصلنا للطائف وانتظرنا يومين لتطهر البنات لنأخذ العمرة ولم يحصل ولنا ولد في جدة وأشار بالإحرام في الطائف ولكننا لم نفعل ونزلنا مه لجدة وبقينا ثلاثة أيام ثم فكرنا بالعمرة من جديد فقال ولدي لابد أن نذهب للميقات ونحرم من هناك خصوصاً وأن الجميع جاهز للإحرام وأن نذبح فدية عن كل واحد فأخذنا متاعنا وذهبنا لأبها دون عمرة فهل علينا شيء؟ من أتى الميقات ولم يشرع بالعمرة ورجع عن عزمه فهل عليه شيء أو حتى مكة؟ التردد في أخذ العمرة معوصول الميقات؟ من تجاوز الميقات ويريد العمرة هل يعود للميقات أم عليه دم؟

أختنا تسأل عن حكم لبس الدسوس لمن أرادت الحج والعمرة؟ ما حكم لبس القفازات للمرأة في الحج؟ من لم يجد إزاراً أو نعلاً في الحج من الرجال فهل له لبس السراويل والخفاف؟

قبل ثمان سنوات كنت أعمل بالرياض وتلقيت خبراً أن والدتي ستؤدي الحج وأن أستقبلها في مطار جدة وسألت عن الإحرام فقالوا تحرم من جدة وأحرمت من جدة وبعدها انتقل عملي لجدة فحججت مرتين فما الحكم؟

رجل قدم من مصر بقصد العمرة والعمل عن طريق الجو وعند محاذاة الميقات إذا ملابس إحرامه داخل العفش فنزل بالمطار وأحرم من جدة فهل عليه شيء؟

أديت فريضة العمر والحمد لله ولكنني أحرمت من جدة ولبست القفازين فماذا علي؟

هل صحيح أن الصلاة التي نصليها في الميقات لنية العمرة أو الحج من البدع؟ ما حكم الركعتين في الميقات؟ متى أحرم النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع؟ هل الركعتين قبل أمبعد التلبية في الميقات؟ متى أحرم النبي صلى الله عليه وسلم؟ متى يلبي الإنسان في الحج والعمرة هل على الأرض أم على الدابة؟

يسأل عن حكم الإضطباع في طواف الوداع ويقول سبق أن حجيت من مدة خمس سنوات وبدلاً أن أعمل السنة في الإضطباع عكست الأمر فجعلت طرفي ردائي تحت إبطي الأيسر وغطيت منكبي الأيمن؟ متى يكون الاضطباع؟

ما حكم تقليم الأظافر في الحج والشخص متلبس بالإحرام؟

كنا في الأعوام الماضية نترك شعر رؤوسنا قبل الحج لكي نقصر منها بعد الانتهاء من العمرة ثم نحلقها عند التحلل من الحج لكننا نقوم بتمشيط شعر الرأس أثناء الإحرام لأنه ليس طويل جداً ويتساقط الشعر أو تتساقط الشعر قليل إذا لم يكن معدوماً التساقط ونحن نكده بالمشط لأن الشعر إذا لم يمشط يبدوا قبيحاً في نظر الناس فهل علينا شي في تمشيطه وما حكمالشعر الذي يسقط من غير قصد أفيدونا وفقكم الله؟ ما حكم تمشيط الشعر للمحرم؟ ما حكم من سقط منه شعر أثناء حك رأسه وهو محرم؟ إذا وقع المحرم في محظور من حظورات الإحرام جاهلاً أو ناسياً فهل عليه شيء؟ما حكم من قام بالجماع وهو محرم ناسياً أو جاهلاً بالحكم؟

قمت بتقليم أظفاري في اليوم الثامن وأنا في مني وعليّ إحرامي لأني كنت أعتقد أن المحظور هو قص الشعر فقط وأثناء تقليمى لها قال لي أحد الجالسين معي في الخيمة قال لي إن هذاحرام وقد بطل إحرامك وعليك أن تعود إلى مكانك في مكة وتحرم من جديد ولما عرفت منه أن إحرامي بطل أكملت تقليم الأظفار ثم سألت شخصاً فقال لي لم يفسد إحرامك وإنما عليك نسك وأنا لا أعرف النسك وخجلت أن أسأله فلم أساله أرجو إفادتي عن ما يأتي أولاً حكم تقليم الأظفار ثانياً حكم المضي وتكميلها ثالثاً ما الذي يلزمني؟ من كان جاهلاً أو ناسياً وفعلأحد محظورات الإحرام فهل عليه شيء؟ ابن عثيمين رحمه الله يحذر من يفتي بغير علم؟ قصة مالك بن أنس رحمه الله إمام دار الهجرة حينما جاءه رجل فسأله فقال لا أعلم؟ النبي صلى الله عليه وسلم يتوقف في الإجابة فيما لا يعلم حكم الله فيه؟

ميقات يلملم المعروف بالسعدية قديماً تحول الخط إلى الجهة الغربية وهناك لوحة مكتوب عليها الميقات ولوحة مكتوب عليها السعدية وهي في محل ليس فيه ماء ولا مسجد ولا قهوة للناس والناس في هذه الحالة تائهين وقد أنقسم الحجاج والمعتمرون إلى قسمين فمنهم من يتجاوز الميقات بحوإلى خمسة كيلو ومنهم من يحرم قبل وصوله للميقات بحوالي عشرة كيلو أفتونا عن تجاوز الميقات وعمن يحرم قبل الميقات علماً أنه لا يوجد عند الميقات لا ماء ولا مسجد ولا قهوة وكيف لو بني مسجد وجعل ماء بالميقات لكان حسن لمن يهمه الأمر. ما حكم تجاوزالميقات دون إحرام لمن أراد الإحرام؟ ما حكم من جهل الميقات فتجاوزه ثم أحرم؟ ما حكم من يؤخر الإحرام حتى يصل إلى جدة؟ الاحتياط بالإحرام لمن يقدم بالطائرة؟ من أتى إلى جدة دون المرور من ميقات ووصل جدة فمن أين يحرم؟

كيف يحرم المسافر جواً وماذا يصنع قبل إحرامه؟

اعتمرنا في رمضان وقد أحرمنا بعد وصولنا مطار جدة وكنا جاهلين وليس متعمدين حيث أخذنا سائق التاكسي إلى مكان في جدة به مسجد صغير وأحرمنا من هناك فهل إحرامنا صحيح وإذا كانلا هل يلزمنا شيء وشكراً لكم؟

لقد قمت بتقليم أظفاري في اليوم الثامن في منى وعلي إحرامي لأنني كنت اعتقد أن المحظور هو قص الشعر فقط لأن كثير ما يرد ذلك وأن تقليم الأظافر لا شيء فيه إلا أن شخصاً نبهنيعلى ذلك جزاه الله خيراً لكنه شدد على تشديداً جداً لأنه قال لا بد من عودتك إلى الميقات أو إلى مكة المكرمة لتحرم من جديد هل هذا صحيح وما الذي يلزمني وفقكم الله؟ ما حكم من قص أظافره ناسياً أو جاهلاً وهو محرم؟ من فعل شيئاً من محظورات الإحرام جاهلاً أو ناسياً أو غير مختاراً فهل عليه شيء؟ ما حكم من مس طيباً أو قص شعره وهو محرم ولكن جاهلاًأو ناسياً أو غير مختاراً؟ ما حكم الجهل أو النسيان في عبادة؟ ابن عثيمين رحمه الله يحذر من الإفتاء بغير علم؟

ما حكم تقليم الأظافر في الحج والشخص متلبس بالإحرام ؟ ما حكم من قلم ثلاثة أظفار أو أكثر في الحج؟ ما كفارة تقليم الأظافر في الحج؟

ما حكم الاضطباع في طواف الوداع؟

سبق أن حجيت من مدة خمس سنوات بدل أن أعمل السنة في الاطباع عكست الأمر فجعلت طرف ردائي تحت أبطئ الأيسر وغطيت منكبي الأيمن فهل على شيء في ذلك من هدي أو فدي أو ما شابهها؟

هل يجوز للمرأة أن تلبس في الحج ملابس ملونة كالأبيض والأخضر والأسود؟ هل هناك لون محدد في الإحرام للمرأة؟ ما حكم لبس المرأة للنقاب أ القفازين في الإحرام؟

إذا أحرم الإنسان ونوى على العمرة ولكن الظروف لم تسمح لضيق الوقت فهل عليه شيء في ذلك؟ ما حكم إتمام الحج أو العمرة وإن كان نافلة؟ ما هو الإحصار في الحج أو العمرة؟

اعتمرت في أول شوال ثم ذهبت إلى تبوك وقدمت إلى الحرم من الميقات لأنني أعتبر نفسي متمتعاً من العمرة إلى الحج فما حكم تجاوزي للميقات على هذه النية بدون إحرام؟ نحن من موظفي الدولة كل سنة ننتدب من قبل الدولة إلى مكة المكرمة من أول شوال فإذا ذهبنا إلى مكة أخذنا العمرة ثم وزعتنا الدولة أو وزعنا رؤسائنا في الدولة فمنا من يذهب إلى جده ومنامن يذهب إلى الليث والطائف والمدينة وعندما يأتي اليوم الثامن أو قبل اليوم الثامن بيومين أو ثلاثة نعود إلى مكة فهل يلزمنا الإحرام قبل الدخول إلى مكة أم نحرم من أماكنناالتي نعيش فيها وفقكم الله؟

أنوي السفر إلى بلدي ولكني أريد قبل أن أسافر أؤدي عمرةً تطوعاً لله تعالى وقد أقمت بعض الأيام في جدة وأنا قادم من القصيم فهل يجوز أن أحرم بالعمرة من جدة أم ماذا يجب على أن أفعل؟

قدمت من خارج المملكة قاصداً العمرة وقبل وصولي إلى مطار جدة غيرت ملابسي للإحرام في الطائرة وكان في الطائرة شيخ أعرفه يعتمد عليه في العلم ولما سألته قال لي بإمكاننا الإحرام من مطار جدة فتمسكت برأيه وأحرمت بالمطار وبعدما قضيت العمرة ذهبت للمدينة المنورة حيث مكثت هناك شهري شوال وذي القعدة وسألت بعض من أثق بعلمهم من أصدقائي هل أنا متمتع بهذه الحالة حيث قد وافق إحرامي بالعمرة الأول من شوال وهل يلزمني دم إذ قد سمعت وتأكدت من أفواه العلماء أن مطار جدة لا يصح أن يكون ميقاتاً لمن يمر عليه وأفتاني بأن التمتع قد زال بمغادرة الحرم المكي مع أنني لم أقصد التمتع عندما أحرمت بالعمرة وأنه يمكنني الآن أن أحرم بالحج كما يحرم المقيم بالمدينة المنورة فأحرمت بالحج مفرداً وأماتجاوز الميقات فقال لي ليس عليك شيء لأنك تجاوزته جاهلاً ومقتدياً برأي هذا الشيخ واطمأننت بذلك وأديت مناسك حجي ولكن بعض زملائي لا يزالون يشكلون على ويناقشوني بأنه كانيلزمني الدم بأحد الأمرين أرجو أن تزيلوا عني هذا الشك بإجابة شافية ونصيحة كافية جزاكم الله خيراً؟ من سأل شيخاً عالماً واثقاً من علمه فأفتاه خطأً فهل على السائل شيء؟

توجهنا من المدينة المنورة إلى مكة المكرمة نريد العمرة فتعدينا الميقات لجهلنا بمكانه ولم ينبهنا الناس إلا على بعد مائة وخمسين كيلومتر ولكننا لم نعد وإنما توجهنا إلىالجعرانة وأحرمنا منها فهل عمرتنا صحيحة وإذا لم تكن كذلك فماذا يجب علينا فعله? ما هي أركان العمرة؟ ما حكم من تجاوز الميقات دون أن يحرم منه؟

قدمت إلى مكة المكرمة من أجل العمل وأديت فريضة الحج عن نفسي وفي السنة الثانية أردت أن أحج عن والدتي المتوفاة وقد سألت بعض عن كيفية الإحرام وقالوا لي أن أذهب إلى جدة وأحرم من هناك وفعلاً ذهبت إلى جدة وأحرمت من هناك وأتممت مناسك الحج فهل حجتي هذه صحيحة أم يلزمني شيء آخر أفعله أفيدوني بارك الله فيكم؟ من أين يحرم أهل مكة عند الحج؟ من أينيحرم أهل مكة إذا أرادوا العمرة؟ ما هو ميقات أهل مكة عند الحج؟ ما هو ميقات أهل مكة عند العمرة؟

هل يجوز للمرأة أن تلبس الكفوف والجوارب في الحج؟ ما حكم لبس المرأة للشرابات في الحج؟ ماحكم لبس المرأة للقفازات في الإحرام؟

رجل تعدى ميقاته ودخل مكة وسأل ماذا يصنع فقيل له أرجع إلى أقرب ميقات وأحرم منه وفعل فهل يجزي هذا أم لابد الرجوع إلى ميقاته الذي جاوزه في قدومه؟ ما حكم من مر بميقات الإحرام ناوياً الحج أو العمرة؟ إذا استفتى أحد الناس أحد العلماء ممن يثق بعلمه وأخذ بالفتيا ثم تبين خطأ الفتيا فهل على المستفتي إثم؟

رجل لبس ملابس الإحرام لكنه لم يترك الذراع الأيمن مكشوفاً وغطى الصدر والظهر والذراعين فهل عليه شيء وإذا أمسك بمظلة لحماية رأسه من الشمس فهل عليه شيء وكذلك لو لبس حزاماً من الجلد حول وسطه فوق الإزار وهو مخيط فهل يؤثر هذا على صحة الإحرام؟ كيف يكون لبس الإحرام للرجل؟ متى يشرع كشف الكتف الأيمن للمحرم؟ ما حكم حمل المظلة للمحرم وهل هو منتغطية الرأس للرجل؟ ما حكم لبس الحزام للمحرم؟ ماذا يقصد بلبس المخيط للمحرم وما مثاله؟ ما حكم من أحرم بإزار أو رداء مرقع؟

هل يصح أن الإحرام بالحج قبل أشهره حيث أن هناك من قال بصحة ذلك؟ ما هي أشهر الحج؟ ما حكم من أحرم بالحج من رمضان؟

قال الرسول صلى الله عليه وسلم هن لهن ولمن مر عليهن من غير أهلهن ما معنى هذا؟ مواقيت الحجة والعمرة؟ ما الحكمة من تعدد المواقيت؟ من علامات النبوة؟ وتوقيتها من معجزات نبينا؟

ًما رأيكم فيمن كانت طريقه لا تمر بهذه بمواقيت الإحرام ماذا يفعل؟ من وقت لأهل العراق ميقاتهم؟ عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه؟ كيف يحرم أهل الطائرات؟ ما حكم تأخير أهل الطائرة الإحرام حتى ينزلوا جدة؟

يرغب بأداء العمرة لكنه لا يستطيع لبس الإحرام لأنه معاق ومشلول أرجو الفتوى هل أستطيع العمرة في ثيابي وهل علي كفارة؟

عندما نذهب إلى مكة لأداء فريضة الحج لعمرة أو غيرها نضع الحجاب فالبعض يقول إن عليك دم هل هذا صحيح أم لا وهل يجوز لبس الحجاب على الوجه ونحن بجوار الكعبة المشرفة؟ ما حكمتغطية المرأة المحرم لوجهها إن مرت أو مر الرجال بجانبها؟ هل المرأة المحرمة تكشف وجهها إن لم يكن هناك رجال أجانب؟

حاج متمتع أحرم من المكان الزماني للإحرام وبعد أداء العمرة قام بزيارة المسجد النبوي وقبر الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وفي العودة ما بين المدينة ومكة رجع بآبار عليوهو ما بين المدينة ومكة وتعتبر مكان إحرام لمن يخرج من المدينة في أيام الإحرام ولم يحرم منه على كونه سيحرم من مكة لأنه متمتع ما الحكم في عدم إحرامه بمروره بالآبار هل عليه هدي علماً بأنه متمتع وسيذبح هدي في أيام التشريق بمنى على كونه متمتع؟ ماذا على من مر بالميقات وقد أراد الحج أو العمرة؟ ماذا على من ترك واجباً من واجبات الحج؟

تلقيت خطاب من بلدي بأن زوجتي ستحضر لأداء فريضة الحج وذهبت إلى جدة واستقبلتها في المطار على أمل أننا سنذهب إلى المدينة لزيارة المسجد النبوي والسلام على رسول الله صلىالله صلى الله عليه وسلم ولكن المسئول عن ترتيب البعثة قال إن المدينة المنورة زيارتها بعد أداء مناسك الحج فأحرمنا من مكة وطفنا وسعينا وأدينا شعائر الحج فهل حجنا صحيح أم أن علينا شيء من ناحية عدم إحرامنا من الميقات الصحيح نرجو الإفادة؟ ما حكم سفر المرأة دون محرم سواءً لحج أو لعمرة أو لغيره؟ إذا لم تجد المرأة محرماً لتسافر معه لتحج أوتعتمر فهل عليها شيء؟

يعمل في مدينة الرياض وسافر إلى مدينة جدة يوم الخميس مساءً ثم في صباح يوم الجمعة أحرم من جدة وذهب إلى مكة وقام بأداء مناسك العمرة مع العلم بأنه كان في نيته العمرة قبل خروجه من الرياض يقول قد أخبرني أحد الأخوان بأنه يجب علي الذبح لأنني كان من المفروض أن أحرم قبل خروجي أو في الطائرة طالما أن في نيتي العمرة قبل الخروج فهل فعلاً يجب عليالهدي أم لا؟ من كان قاصداً مكة يريد الحج أو العمرة فهل عليه الإحرام عند الميقات؟ ماذا يفعل من تجاوز الميقات دون إحرام ومن نيته الحج أو العمرة؟ ما حكم من قصد جدة دون نية الحج أو العمرة ثم خطر له بأن يعتمر أو يحج ولماذا؟ كيف يكون الإحرام بالطائرة؟ ما حكم لبس ثياب الإحرام إلا في الطائرة؟

هو يعمل بمدينة الرياض وسافر إلى مدينة جدة يوم الخميس مساءً ثم في صباح يوم الجمعة أحرم من جدة وذهب إلى مكة وقام بأداء مناسك العمرة مع العلم بأنه كان في نيته العمرة قبلخروجه قد أخبرني أحد الأخوان بأنه يجب علي الذبح لأنني كان من المفروض أن أحرم قبل خروجي أو في الطائرة طالما أن في نيتي العمرة قبل الخروج فهل فعلاً يجب علي الهدي أم لا؟ إذا كان الإنسان قاصداً مكة يريد العمرة أو الحج فعليه أن لا يتجاوز الميقات حتى يحرم؟ من سافر إلى جدة ولمن تكن من نيته الحج أو العمرة ثم خطر له ذلك فمن أين يحرم؟ كيف أحرمبالطائرة؟

يريد الحج إن شاء الله العام لكن يريد أن يذهب إلى مدينة جدة أولاً فهل يجوز أن يحرم من جدة؟ ما حكم المرور من عند الميقات لمن أراد الحج أو العمرة دون إحرام؟

رجل قابل زوجته في مطار جدة وهي محرمة بالعمرة وهو مقيم بمكة فأحرم من المطار بجدة فأرجو الافادة عن صحة عما فعلناه؟

كنت في زيارة للأهل بجدة فأردت أن أخذ عمرة فأحرمت من جدة ولكن بعض الناس قالوا لي أحرمت من غير الميقات فيلزمك فدية فما الحكم وما هي المواقيت؟ من أتى من السودان إلى جدة دون نية حج أو عمرة ثم عقد العزم في جدة فهل عليه شيء؟ هل في بعض جهات السودانإذا اتجهوا إلى الحجاز لا يحاذون الميقات إلا بعد النزول بجدة كأهل سواكن فمن أين يحرمون؟ منيأتيمن شمال أو جنوب السودان فمن أين يحرمون؟ ما هي مواقيت الإحرام ومن أهلها؟ ما حكم من تجاوز الميقات وفي نيته الحج أو العمرة دون أن يحرم؟

من سافر بالطائرة إلى جدة بنية العمرة لكنه لم يحرم ولما وصل المطار ذهب إلى السيل الكبير وأحرم منه هل عمله صحيح؟ متى ينوي المحرم وهو في الطائرة؟ من تجاوز الميقات دون أنيحرم ثم عاد ورجع إليه وأحرم منه فهل عليه شيء؟

لقد قمنا بأداء فريضة الحج العام الماضي وكان من المفروض أن نحرم من أبيار علي ولكننا لم نتمكن من ذلك وأحرمنا من مكة فما الحكم في ذلك علماً بأني أديت الفريضة مع زوجتي وأخي مع زوجته فإذا كان هناك حكم فهل أديه عن أخي وعني أم هل يؤديه هو عن نفسه وعن زوجته علماً بأنه غير موجود بالمملكة أفيدونا وجزاكم الله خيراً؟ ما حكم تجاوز الميقات دون إحرام لمن أراد الحج أو العمرة؟ ما الفدية وهل يجوز أن تكون أنثى أو ذكر؟ ما حكم التوكيل في أداء الفدية؟

لقد حججت أكثر من مرة وكنت مرتدية الحجاب الشرعي الكامل إلا إنني لم ألبس قفازين وذلك لأنه من محظورات الإحرام علي وذلك وأنا محرمة وإنما اخفيت اليدين داخل العباءة وغطيتوجهي كاملاً فهل في تغطية وجهي محظور أرجو إفادة؟ ما حكم لبس القفازات أثناء الإحرام؟ ما حكم تغطية الوجه للمرأة المحرمة؟ ما حكم مس حجاب المرأة لوجهها أثناء الإحرام؟

هل يجوز تغيير لباس الإحرام وذلك لغسله؟ ما حكم تغيير المحرم للباسه سواءً لحاجة أو لغير حاجة؟ من أحرم في ثوب هل عليه أن يبقي الثوب عليه حتى ينتهي النسك؟ هل للمرأة أن تغير الثوب الذي أحرمت فيه؟

منذ خمس سنوات قدمت لأداء فريضة الحج وذهبت بالطائرة ولم يكن معي إحرام وعندي وصولي إلى مطار جدة أحرمت منه وذلك كان لعدم وجود إحرام معي فما الحكم في ذلك؟ ما هو الواجب علىمن أراد فعل عبادة؟ ما حكم من تجاوز الميقات وقد نوى الحج أو العمرة ولكن لم يحرم؟ من ليس معه إحرام في الطائرة ويريد أن يحرم قبل تجاوز الميقات فماذا يفعل؟ ما حكم لبس السراويل لمن ليس معه إحرام؟

هل يجوز لي لبس النقاب وأنا في حج أو عمرة لكن يكون عن العينين غطاء خفيف؟ ما حكم الانتقاب للمرأة المحرمة؟ ما حكم تغطية المرأة لوجهها إذا مر الأجانب منها وهي محرمة؟ ما حكم لمس غطاء وجه المرأة لوجهها إذا مر الأجانب من عندها وهي محرمة؟

هل يجوز أن تلبس المرأة اللباس الأسود الشرعي في حالة إحرامها للحج بدل اللبس الأبيض علما بأنها تلبس ذلك من بيتها وهل نساء الرسول صلى الله عليه وسلم أو نساء الصحابة كن يلبسن اللبس الأبيض في حالة الإحرام أرجو الإفادة؟ ما هو اللباس الذي تلبسه المرأة عند إحرامها لحج أو عمرة؟ ما حكم لبس المرأة المحرمة للون الأبيض في الحج أو العمرة؟ هل تلبس المرأة العباءة وهي محرمة؟ ما حكم تغطية المرأة لوجهها بالحجاب وهي يضرها إذا لمس الحجاب بشرتها؟ ما حكم النقاب للمرأة المحرمة؟

كنت لا أعرف مكان الإحرام فأحرمت من مطار جدة مع العلم بأنني أقلعت من مطار دمشق فهل الإحرام جائز أو علي كفارة أفيدونا أفادكم الله؟ المسافر على الطائرة إلى مكة ويريد الحج أو العمرة فماذا عليه؟ ما حكم من تجاوز الميقات جاهلاً دون إحرام وقد أراد الحج أو العمرة؟ ما حكم من تجاوز الميقات وقد أراد الحج أو العمرة ولم يحرم من الميقات؟ أين تذبحالفدية وتوزع وهل يجوز التوكيل فيها؟ من ترك واجباً من واجبات الحج أو العمرة ولم يقدر فماذا عليه؟

أين ميقات أهل أثيوبيا والصومال وما حكم من أتى منهما للعمرة ولغيرها بدون إحرام ثم أحرم بعد أيام وذهب إلى مكة مباشرة ماذا يجب عليه أن يفعل؟ ما هو ميقات أهل الشام؟ هل رابغ ميقات بدل الجحفة؟ من قدم للحج أو العمرة ولم يحرم إلا بعد أن جاوز الميقاتين وقد مر بأحدهما فماذا عليه وهل إحرامه صحيح؟ ما حكم من تجاوز الميقات للحج أو العمرة دون إحرام وكان فقيراً لا يقدر على الفدية هل عليه شيء؟

ما حكم السنة في مسجد الميقات وكم عددها؟ هل هناك سنة بصلاة ركعتين عند الإحرام؟ هل الإحرام يكون بعد صلاة؟

شاهدت امرأة تطوف وعليها قفازات فما الحكم في ذلك؟ ما حكم لبس المحرمة للقفازات؟ هل هناك شيء لمن لبست القفازات وهي تطوف طواف تطوع؟ من آداب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟

أتيت إلى العمرة مرتين ولم أحرم من الميقات فماذا يلزمني؟ ما حكم من أراد الحج والعمرة ومر بالميقات دون إحرام؟ لمن وجب عليه الفدية لعدم الإحرام من الميقات فهل له أن يأكلمنها؟ من أحكام من يأتي من طريق الطائرة وقد أراد الحج والعمرة فهل يحرم من جدة أم يحرم وهو في الطائرة؟ ما حكم الإحرام من قبل الميقات هل هو جائز أم لا؟

ما هو ميقات أهل السودان؟

أحرمنا في اليوم الثامن من ذي الحجة من ملاوي إلى منى وبتنا في منى وأصبحت ليلة الجمعة موافقة ليوم العرفة ليوم عرفة فخلعنا ملابسنا أي إحرامنا واستحممنا بالماء فقط فهل في ذلك حرج؟ من أين يحرم للح وهو في مكة؟

أديت فريضة الحج قبل سنوات مضت وكنت متمتعا فبعد أن أديت مناسك العمرة تحللت وخلعت ملابس الإحرام وذهبت إلى المدينة المنورة لزيارة قبر المصطفى صلى الله عليه وسلم وعدت قبل يوم التروية بيوم تقريبا المهم بأنني عندما أردت الدخول إلى مكة في المرة الثانية من المدينة لم أحرم ورأيت الناس يحرمون من الميقات واعتبرت في نفسي بأنني قد أديت العمرة قبل أيام فلا داع لها مرة ثانية فما حكم دخولي مكة دون إحرام؟ ما حكم من يسافر للمدينة لزيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم شد الرحل لقبر النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم شد الرحل لمسجد النبي صلى الله عليه وسلم؟ هل المتمتع إذا رجع لبلده ثم أنشأ سفراً جديداً للحج لا يكون متمتعاً وإذا أنشأ إلى غير بلده فهو ما زال متمتعاً؟

أنا مقيم بالرياض وأدعوا الله أن يسر لي فريضة الحج وأريد أن أذهب للمدينة لأنه لدي أغراض أريد أن أضعها لدى أقارب لي هناك فأريد السفر لأهلي من هناك فهل أحرم مع حجاج المدنية أم للقادمين مع الرياض؟ ما هو ميقات أهل المدينة؟ ما هو ميقات أهل الطائف؟

جئت من مصر لأداء العمرة وأحرمت من الباخرة ونزلت جدة لأذهب إلى مكة ولم أتمكن للذهاب إلى مكة لظروف طارئة واضطررت لفك الإحرام وذهبت ثان يوم فهل علي شيء؟ هل أحرم بعمرة أوحج يبقى على الإحرام حتى يتم النسك وماذا أفعل إن أحصرت؟

ذهبت إلى مكة للعمرة فمررت بالميقات فلم أحرم منه بل اتجهت إلى مكة مباشرة واستأجرت بها ثم ذهبت من مكة إلى الميقات وأديت العمرة وقد قال لى بعض الإخوان بأن عليك دم لأنك لمتحرم من الميقات قبل دخول مكة علما بأنني أجهل هذا فما الحكم؟ ما حكم من تجاوز الميقات وثم عاد وأحرم منه هل عليه شيء؟

رجل يعمل بمكة المكرمة وينزل إلى مصر في إجازة سنوية مثلا هل يلزمه الإحرام من الميقات رابغ والبعض يجلس ثلاثة أيام ويعتمر بعد ذلك ولم يحرم من الميقات؟ كم تجب العمرة في العمر؟ كم مرة يجب الحج في العمر؟ من كان في مكة وخرج خارجها لزيارة بلده مثلاً ثم عاد لعمله بمكة دون نية عمرة فهل عليه إحرام؟ من أتى لمكة أول مرة فهل عليه عمرة؟

هل لأهل مكة إحرام من بيوتهم أم من مسجد التنعيم والذين يسكنون في نواحي بعيدة مثل العزيزية والرصيفة هل يلزمهم التنعيم؟ ما حكم الإحرام من مكة للعمرة؟ ما حكم الإحرام من مكة للحج؟ من أين يحرم أهل مكة للعمرة؟

ذهبت لتأدية العمرة وتجاوزت ميقات الإحرام ودخلت مكة المكرمة في آذان الفجر فدخلت المسجد الحرام وصليت الفجر وأنا في هذا الوقت لا أعرف الميقات وعندما خرجت من الحرم سألتعن مسجد الإحرام فدلني أحد الأشخاص على مسجد التنعيم فذهبت إليه وأحرمت من هناك ورجعت وأديت مناسك العمرة وأنا في اعتقادي بأن هذا هو ميقات الإحرام وعندما رجعت حيث أقيم قال لي أحد الأشخاص أن عمرتك غير صحيحه وقال آخر أبداً عليك فدية أما الثالث فقال يكفيك الإحرام من التنعيم فهل العمرة صحيحة أم عليّ فدية؟ ما حكم من ترك الإحرام من الميقات؟ أين تذبح الفدية؟

ذهبنا للعمرة في نهاية شهر رمضان الماضي وأحرمنا من الميقات ثم توجهنا إلى مدينة جدة لغرض ترك بعض أفراد العائلة هناك وقبل أن نتوجه لقضاء العمرة وصلنا خبر بوفاة أحد الأقارب بالمنطقة التي قدمنا منها وعند ذلك لم نتمالك أنفسنا وقمنا بخلع الإحرام والاتجاه فوراً حيث ذهبنا لحضور الدفن والعزاء لذا نود من فضيلتكم الحكم في ذلك وماذا يجب علينا؟

ما حكم استخدام الحزام الطبي أثناء الطواف وهو حزام مخيط فهل يجوز استخدام هذا الحزام في الحج والعمرة؟ ما المقصود بقول العلماء يحرم على الرجل لبس المخيط من الثياب أثناءالإحرام؟ متى وردت عبارة لبس المخيط؟

امراة حجت منذ ثمانة وثلاثين عام وكانت الحجة الأولى لي وكنت أسكن عرعر واتجهت إلى جدة وتعديت الميقات فقد كنت جاهلة ولم أقل شيء علماً بأنني اعتمرت منذ خرجت من منزلي فهلعلي شيء؟ ما حكم من أحرم دون الميقات الذي مر به؟ أين تذبح الفدية وعلى من توزع وهل يجوز الأكل منها وهل يجوز التوكيل فيها؟

أديت فريضة الحج في العام الماضي وقبل أداء الفريضة يوم ستة من ذي الحجة قمت بتقصير أظافري فهل علي كفارة مع العلم أنني ليس عندي معرفة بذلك؟ ما حكم من فعل محظوراً في الصلاة أو الصيام أو الحج وهو جاهل؟ ما حكم من تكلم في الصلاة وهو جاهل هل صلاته صحيحة؟ ما حكم من أكل أو شرب وهو صائم وهو جاهل فهل صيامه صحيح؟ ما حكم من احتجم وهو صائم جاهلاً فهل عليه شيء؟ ما حكم من أفطر قبل الغروب جاهلاً؟

هل للإحرام صلاة تخصه وهل يهل إذا ركب أم حين يحرم؟

لقد حجيت أول مرة في عمري ولم أكن أعرف من واجبات الحج ولا عن أركانه وأنا لا أقرأ ولا أكتب ولبست الرقاب فوق ذلك غطوة وعندما وصلت مشطت شعري ليلاً فما الحكم في حجتي هذه؟ هليؤاخذ الله تعالى إذا فعل العبد شيئاً جهلاً؟

أديت فريضة الحج ولم أحرم بالحج لا في الميقات ولم أحرم بالحج من الميقات إلا بعد أن تجاوزت هذا الميقات لأنني كنت أجهل مناسك الحج وقرأت بأن الإحرام من أركان الحج ومن تركالإحرام فلا حج له فماذا يلزمني هل أعيد الحج؟ لماذا نحرم من المواقيت؟ ما حكم من تجاوز الميقات دون إحرام وقد عزم على الحج أو العمرة؟

أحرمت بالعمرة وكنت قد تركت الإحرام من الميقات ولبست سروالاً قصيراً فما حكم ذلك وماذا يجب علي؟ ما حكم تجاوز الميقات دون إحرام وقد أراد الحج أو العمرة؟ لمن تذبح الفديةوأين؟

ما حكم تغطية الوجه بالنسبة للمرأة المحرمة إذا كان الرجال الأجانب في كل مكان في الشارع وفي السيارة وفي الحرم نفسه وما المخرج من حديث النبي صلى الله عليه وسلم (المرأة المحرمة لا تنتقب ولا تلبس القفازين) هل يجوز كشف الوجه حال الإحرام؟ ما حكم ستر الوجه حال الإحرام؟

كنا محرمين وفي طريقنا إلى مكة شربنا الشاي والقهوة وكان في القهوة زعفران فهل يلزمنا شيء؟ ما حكم شرب القهوة التي فيها زعفران في أثناء الإحرام؟ ما حكم فعل أحد محظورات الإحرام ناسياً أو جاهلاً أو مكرهاً؟ ما حكم من قتل صيداً ناسياً أو جاهلاً في الحرم أو بعد إحرامه؟ ما حكم من يعلم أن الصيد حرام ولكن لم يعلم أن هذا الصيد محرم؟ ما حكم من جامع زوجته قبل التحلل الأول يظن أنه لا بأس به هل عليه شيء؟ ما حكم من يجامع زوجته بعد الانصراف من عرفة ليلة المزدلفة يظن أنه جائز هل عليه شيء؟ ما حكم من أكل وشرب ناسياً هلعليه شيء؟ ما قصة الإفطار في رمضان إثر غيم ثم ظهرت الشمس؟ ما قصة كلام معاوية بن الحكم رضي الله عنه وأرضاه في الصلاة؟

إنني في العام الماضي ذهبت مع زوجتي لأداء مناسك العمرة وبعد أدائها ذهبنا للمدينة ليوم واحد ذهبنا في الصباح وعدنا في المساء وبعد العودة من المدينة وقمنا بالزيارة عدنالمكة المكرمة دون إحرام فهل علينا شيء؟ من أدى العمرة الواجبة ثم عاد لمكة بعد سنوات فهل عليه شيء من الإحرام إن زارها مرة أخرى؟ هل العمرة الواجبة مرة؟

ما حكم الاغتسال بالصابون المعطر وقت الإحرام مثل كامي وغيره؟

قبل حوالي خمس سنوات نوينا أداء العمرة وعندما وصلنا إلى الحرم قمت أنا وإحدى أخواتي بعلم غطاء الوجه بحيث أشبه يشبه النقاب بمعنى إنه كان يغطي الجبهة وبقية الوجه أما العينان فقد كانتا مكشوفة وقد قمنا بذلك ونحن نجهل حكم النقاب فماذا نفعل الآن بعد ما عرفنا أن النقاب غير جائز للمحرمة؟ ما حكم من فعل شيئاً في العبادة شيئاً محرماً دون أن يعلم؟ ما حكم من رد السلام وهو في الصلاة وهو لا يعلم أن الكلام حرام في الصلاة؟ معاوية بن الحكم وحديثه في الصلاة رضي الله عنه وأرضاه؟ ما حكم من أكل أو شرب وهو صائم ناسياً؟ما حكم من فعل محظوراً في عبادة ناسياً أو جاهلاً هل عليه شيء؟

امرأة ذهبت إلى مكة لأداء العمرة وعندما توضأت من الميقات لبست النقاب بدون أن تخرج عينيها لعدم وجود غطاء الوجه فهل عليها شيء في ذلك وهل عمرتها صحيحة وماذا يلزمها؟ إذا لم تخرج المرأة عينيها من النقاب في حال الإحرام فهل عليها شيء؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com