رمي الجمرات

متى يرمي الحاج الجمرات هل يبدأ بيوم العيد؟ حديث جابر رضي الله عنه؟ فعل النبي صلى الله عليه وسلم في الحج؟ ما هي أعمال الحج في يوم العيد؟ متى يرمي الحاج هل قبل أو بعد الزوال؟ هل يجوز الرمي بالليل؟

أخطا برمي الجمرات بين الوسطى والكبرى والصغرى ولم يكتشف إلا فيما بعد؟ الخطأ في ترتيب رمي الجمرات بسبب الجهل؟

ما حكم الحصيات التي لم تنزل من الحوض أو التي لم تضرب بالعمود؟

هل يجوز التقاط جميع الجمرات من مزدلفة أو من بقية الحرم؟ من أيت تلتقط الجمرات؟ حجم الجمرات؟ لقط الجمرات من منى؟ الصلاة أم لقط الجمرات أولاً؟

إذا نقصت الأحجار التي أخذت من مزدلفة فهل يمكن أخذها من منى؟

قمت بأداء فريضة الحج مع زملائي حجوا أكثر من مرة والذي حصل أننا رمينا الجمرات في يومين فقط وفي اليوم الثاني خرجنا على اعتبار اليوم الأول يوم العيد واليوم الذي يليه فماالحكم؟ التعجل في يومين؟ ما هو الدم في الحج؟ ما هو أول أيام التشريق وآخرها؟

كسرت حجر كبير إلى واحد وعشرين حجر ورميت به فهل رمي صحيح؟

لم اتمكن من رمي جمرة العقبة بالعيد ورميت في ليلة التشريق فما الحكم؟ من غابت عليه الشمس ولم يرم ما الحكم؟

أنا حجيت بوالدتي والتقطت لها جمرات من مزدلفة فطلبت غسل الجمرات وتطيبها فقلت لها فعلت وأنا كاذب فهل يقبل حجي؟ تعطير الجمرات؟ نصيحة الأم؟ من سمع فائدة فليبغها غيره؟ فرب مبلغ أوعى من سامع؟ نقل الفائدة ونشر العلم؟

أديت الحج مع زملائي ورمينا الجمرات يومين وخرجنا من مكة فما الحكم؟

حجيت أول حج للفريضة وعند رمي الجمرات لليوم الثاني رميت في موقف واحد في مرجم واحد ولما انتهت حصياتي وتذكرتأخذت حصيات من أرجل الناس ورجمت في الأماكن الأخرى فما الحكم؟

من لم يتمكن من المبيت بمنى في أول أيام التشريق فهل يرمي الجمرات ومن لم يبت في أول يومين فهل له الرمي؟ الرمي قبل الزوال أم بعد الزوال؟ الرمي بعد الغروب؟

ما حكم من ترك الرمي للأيام الثلاثة بعذر أو بدون عذر؟ ما هو الدم في الحج؟

حججت أول حجة وقضيت جميع المناسك إلا أنني في يوم العيد رميت الكبرى فقط واليوم الثاني رميت واحدة وفي اليوم الثالث رميت كل الجمرات ولا ذكرتها إلا بعد حين فما الحكم؟

متزوجة وذهبت للحج وهي لم ترم الجمرات ووكلت زوجها خوف الزحام فما الحكم؟

إذا رمى الحاج في اليوم الأخير حصاتين معاً فهل عليه شيء؟ الحاج إذا ترك رمي أحد الأيام؟

ذهبت للحج لوالدتي المتوفاة ورميت جميع الجمرات ماعدا الأخيرة وكلت زوجي فرماها فما الحكم؟

ما حكم من رمى الجمرات جميعاً في اليوم الثاني عشر؟ ترتيب الجمرات؟

في آخر يوم من أيام التشريق عند رمي الجمرات وزعت الحصيات على جيوبي فسبعاً بالأيمن وسبعاً بالأيسر وسبعاً بالصدر وعند عودتي وجدت حصاة في جيب الصدر فما الحكم؟

أديت فريضة الحج في عام من الأعوام ولكن خوفاً من المشقة والزحام وكلت أبي لرمي الجمرات فما الحكم؟

هل يصح رمي الجمرات إذا وقع الحصى بجانب الجمرة بحوالي المتر؟

ما حكم من رمى الجمرات صباح الحادي عشر والثاني عشر؟

ما حكم من رمى الجمرات جميعاً في الثاني عشر؟

أديت فريضة الحج إلا إنه عند رمي الجمرات رميت أكثر من سبعة فما الحكم كما إنني نويت عمرة وحجاً ولكن عند ذهابنا للحج ذهبنا مباشرة لمنى وليس لمكة فهل حجي صحيح؟

رميت الجمرات في اليوم الأول وفي اليوم لاثاني وكلت زوجي مع أنني قادرة وذلك لأننا كنا في مكان بعيد وخشي علينا أزواجنا فما الحكم؟

يتعذر للسيارات الحركة في مثل هذا الموسم ما بين الجمرات وإقامة الناس فما هو توجيهكم؟

بالنسة للزحام الشديد فهل يجوز للمرأة ترك الرمي والتوكيل؟ ما حكم الرمي بالليل؟

حجت فتاة في سنة من السنوات وبعد رمي الجمرات كانت تظن أن الرمي يكون برمي الحجر الواقف وليس بالحوض أو الصحن ولوجود الزحمة كانت ترمي حجراً زائداً كثمان جمرات فما الحكم؟ما حكم رمي الشاخص بالجمرات؟ ما حكم رمي الحجر الثامن مع التعمد؟ من زاد رمي أكثر من سبح حصيات هل عليه كفارة؟

حججت العام الماضي ورميت الجمرات عن زوجتي ولم تطن حاملاً ولا مريضة ومعها أربعة أطفال وشاهدت الزحام فما الحكم؟

بعد رمي جمرة العقبة أول يوم للعيد وجلست لليوم الثاني ورميت الجمارات ووكلت لرمي الجمرات في اليوم الثالث ثم ذهبت لطواف الوداع ثم ذهبت لأخي في جدة عند أخي فقال هذا لا يجوز فعدة الساعة الثانية صباحاً ورميت في الظهر الجمرات الثلاث ورجعت لطواف الوداع للمرة الثانية فما الحكم؟

تقول لقد أديت فريضة الحج ولكن لم أرم إلا في المرة الأولى ليلة لعيد قبل الفجر خوف الزحام ورميت ولا أدري هل وقعت بالحوض أم لا وكان الزحام شديداً ولم أرم في اليوم الثانيوالثالث خوف الزحام فما الحكم؟

حجيت ولله الحمد في أحد الأعوام وعند الرمي رميت بسبع جمرات وفي المساء قيل لي الرمي إحدى وعشرون فرميت في اليوم التالي فما الحكم؟

في ثاني أيام التشريق يؤذن الظهر في الثانية عشر والدقيقة الخامسة والعشرين ورميت الجمرة الأولى في الثانية عشر والدقيقة الثانية والعشرين فما الحكم؟

يوم الثاني عشر رميت الجمرة الصغرى قبل صلاة الظهر بعشر دقائق فهل علي شيء؟ هل الرمي يكون بعد الزوال أم قبل الزوال؟

أثناء رمي الجمرات شكيت في أربع حصيات هل وصلت لمكان الرمي أم لا فماذا أفعل؟

في أثناء تأديتي للحج ارتفعت حرارتي مع رعشة فوكلت من يرمي الجمار في اليوم الثاني والثالث ولم أبت في منى للسبب ذاته فهل علي شيء؟ فاتقوا الله ما استطعتم؟

لقد من الله علي بأداء الحج وقمت بكل المناسك بحمد الله إلا عند الرمي لم أقدر على الرمي لشدة الزحام فناب عني ولدي فما الحكم؟

حججت خمس مرات ولم أرجم وأوكل زوجي أو أخي بسبب الزحام وأنا بأتم الصحة في مرتين وفي الثلاث أكون حامل أو معي الأطفال فما الحكم؟

إن والدتي حجت قبل عشرين عاماً ورمت السبع جمرات ولم تفرق بينهن فماذا عليها؟

في رمي الجمار هل يجوز للزوج أن يرمي عن زوجته لوجود طفل رضيع أو لسبب الزحام الشديد؟ ما هو وقت الرمي؟

جدتي أتت إلى بيت الله الحرام وأدت الحج ولم ترم الجمرات لخوفها من الزحام مع قدرتها على الرمي فوكلت زوجها فما الحكم؟

حجيت العام الماضي ورأيت الناس ترمي الجمار بعد الفجر فرميت معهم فما الحكم؟ متى ترمى الجمرات في يوم العيد؟ متى ترمى الجمار في أيام التشريق وماذا على من رمى قبل الزوال؟

في رمي الجمرات حصل بعض المخالفات فرميت الوسطى في العي من الخلف أي في الخرسانة دون الجمرة نفسها وذلك لرؤيتي الحجاج يفعلون ذلك وشككت في عدد الحصيات التي رميت فيها أحد الجمرات فما الحكم؟

في سنة ماضية ذهبت للحج وفي اليوم الثاني لأيام التشريق رميت الجمار قبل أذان الظهر بحوالي عشر دقائق ثم طفت طواف الوداع وسافرت للكويت وعاشرت أهلي وبعد عشرة أشهر اعتمرتوذبحت فدية عن رمي الجمار قبل أذان الظهر بعشر دقائق فهل علي شيء لأني عاشرت زوجتي؟ ما هو وقت طواف الوداع؟

حدثونا لو تكرمتم عن رمي الجمراتكيف يكون وما السر في هذا التعبد؟

هل يؤثر تأخير رمي الجمرات إلى الله وهل يجزئ في وقت آخر؟

ما هو الأولى بالمرأة أن توكل من يرمي عنها بالنهار أم ترمي ليلاً بنفسها؟ هل يجوز للحامل أن توكل في الرمي؟

في هذا الوقت يحدث زحام بالحج وتصبح أضرار عظيمة فهل للحاج أن يؤخر للحاج أن يؤجل الرمي حتى اليوم الثالث عشر؟

أدى فريضة الحج مع عائلته فرمى الجمرات نيابة عن زوجته ولم يكن هناك ما يعوقها غلا الخوف من الزحام فما الحكم وإن كانت هناك فدية فأين تذبح؟

أثناء تأديتنا لفريضة الحج قام زوج أختي برمي الجمرات نيابة عنا بحجة أننا نساء ولا نتطيع مجابهة الرجال فما الحكم؟ ما حكم التوكيل في الرمي من أجل شدة الزحام؟

في حجعام ألف وأربعمئة وثماني رميت ست جمرات ووقعت واحدة فهل علي شيء؟ من وقع منه حجر ف يالجمرات فأخذ من تحته حجراً ورمى فما الحكم؟

أديت فريضة الحج مع زوجتي وكانت حاملاً وأديت المناسك بسهولة بحمد الله ولكن عند رجم الشيطان في اليوم الثاني لم أتمكن من رمي الثالثة وقد وكلتني زوجتي وقد ذبحت هدياً واحداً في أول أيام العيد لأني قلت يمكن أنني أنقصت شيئاً من المناسك فهل يجوز لي أن أذبح مرة أخرى وهل أذبح عن زوجتي؟ هل الثمن بالنقود يجزئ عن الفدية؟ ما حكم قراءة الفاتحة عن النبي صلى الله عليه وسلم؟

حجيت مرة ونظراً لزحمة المرجم في اليوم الثاني وزحمة الحرم في طواف الوداع رجمت في الساعة الحادية عشرة إلا ربعاً صباحاً في يوم التعجيل فهل هذا صحيح؟ ما حكم الرجم قبل الزوال في يوم العيد؟ ما حكم الرجم قبل الزوال في أيام التشريق؟

بعد قدومي في إحدى السنوات من مزدلفة رميت جمرة العقبة ثم الثانية ثم الثالثة لأني لم أتأكد أي الجمار هي فهل علي شيء في ذلك يقول وفي اليوم الثاني كما عملت في يوم العيد ولم أبدأ من الجمرة التي تلي مكة المكرمة وإنما بدأت من التي تلي منى هل علي شيء في ذلك أيضاُ؟ متى ترمى جمرة العقبة؟

نحن مجموعة من الحجاج رمينا الجمرات الثلاث في أيام التشريق في الصباح قبل الزوال فما الذي يلزمنا؟ متى حج النبي صلى الله عليه وسلم؟ متى كانت حجة الوداع؟ ما حكم الرمي قبلالزوال في أيام التشريق؟ ما حكم من رمى قبل الزوال في أيام التشريق؟ ما الحكم إذا وقعت العبادة في غير وقتها؟ ما الحكم فيمن ترك واجباً من واجبات الحج؟ هل يأخذ من ذبح فديةشيئاً من لحم فديته ولماذا؟

إنني أديت فريضة الحج قبل سنوات والحمد لله أديت جميع واجبات الحج وأركانه إلا أنه في اليوم الثاني من أيام العيد لم أستطع أن أرمي الجمرات في ذلك اليوم وذلك بسبب الزحام حقيقةً إن السؤال هو الثاني لأنه يقول وثانياً يكمل السؤال الأول يقول وثانياً أنني ذهبت للمسجد الحرام لأؤدي طواف الحج ولكنني لم أستطع الرجوع إلى منى في ذلك اليوم إلا فيوقت متأخر من الليل وذلك بسبب الزحام الشديد الذي بسببه لم أستطع أن أرمي جمار ذلك اليوم إلا في اليوم التإلى فما حكم ذلك وفقكم الله؟ ما حكم الرمي بالليل في اليوم الأول لمن لم يقدر بسبب الزحام؟ ما حكم تأجيل الرمي من اليوم الأول للثاني بسبب الزحام أو عدم القدرة؟

حج لمدة سنوات يقول فبعد قدومي في إحدى السنوات من مزدلفة رميت جمرة العقبة ثم الثانية ثم الثالثة لأني لم أتأكد أي الجمار هي فهل على شيء في ذلك وأقول لا أعلم أي جمار هي أيالعقبة فأنا لا أعرف أي الثلاث جمرة العقبة فقلت أتخلص من الجميع؟ المؤمن يتحرى العلم قبل الفعل ليتحرى الصواب؟

هل نبدأ باليوم الثاني من العيد فما بعده بجمرة العقبة أو بالجمرة التي تلي مكة المكرمة؟ ما هي الجمرة التي تلي مكة؟ لماذا نرمي الجمرات في الحج؟ لماذا جعل الطواف بالبيت والصفا والمرة والرمي للجمار؟ هل حقيقة نرمي الشياطين عند رمي الجمار؟ كيف يكون رمي الجمار هل هو بعنف أو بقسوة أم بخشوع؟ عند رمي الجمرة الأولى هل أستقبل القبلة بعد الرمي؟ هل بعدالجمرة الوسطى أقف؟ هل بعد الجمرة الكبرى أقف أم لا؟

أديت فريضة الحج والحمد لله وأثناء رمي الجمرات كان الزحام شديداً وقد حاولت جهدي أن تصيب الحصيات الجمرة وكانت بعض الحصيات تطيش رغم محاولاتي ورغم إعادتي بعضها فالذي أعيده كان بعضه يطيش أيضاً فما الحكم في ذلك؟ هل يجب أن يضرب العمود أو الشاخص عند الرمي؟ ما هو الواجب عند الرمي بالجمار؟ هل يكفي غلبة الظنبأن الحصاة وقعت في الحوض؟ ما حكمأخذ حصى من تحت القدم إن فقدت بعضها في الرمي؟ هل رمي الجمرات رمي للشياطين أو الشيطان؟ من فقد حجرات ثم عاد وأكمل فهل يبدأ من جديد أم يبني على القديم؟ ابن عثيمين رحمه الله يحكي قصة وقعت أمامه في الحج؟ ما حكم رمي الشاخص بالحذاء أوالجزمة؟ لماذا جعل الطواف بالبيت والصفا والمروة ورمي الجمار؟ ما حكم التكبير عند الرمي عند كل حصاة أم التعوذمن الشيطان الرجيم؟ ما الحكمة من رمي الجمرات؟هل جميع العبادات معلومة الحكمة؟ هل الشواخص كان في أمكنتها يقف الشيطان متمثلاً لإبراهيم عليه الصلاة والسلام؟ هل نرمي الجمار لأن إبراهيم عليه الصلاة والسلام رماها؟ كيف يكون الرمل في الطواف؟ لماذا نفعل الرمل في الطواف؟ ما أصل مشروعية الرمل؟ في أي الأشواط يكون الرمل في الطواف؟

إذا رمى الإنسان نفس العمود الشاخص في وسط الحوض وأصابه ولكن نفس الحصى لم تستقر في الحوض ولم تصب الحوض أصابت العمود فسقطت في الأرض؟ هل يجب عند رمي الجمار أن تسقط في الحوض أم يكفي ضرب الشاخص؟

هل يجوز لغير المحرم أن يرمي عن الحاج العاجز عن الرمي؟ ما حكم التوكيل في رمي الجمار؟ ما حكم رمي الجمرات؟ ما حكم من يوكل برمي الجمارات وهو قادر سواءً امراة أو رجلاً؟ سودة بنت زمعة رضي الله تعالى عنها وأرضاها؟ ما حكم الرمي عن الصغير الذي لا يقدر؟ ما حكم تأجيل الرمي لمن لا يقدر على المزاحمة؟ ما حكم الرمي في الليل؟ ما حدده الشرع التزمنافيه وما أطلقه فهو من سعة الله وكرمه سبحانه وتعالى؟ رعاة الإبل والرمي؟ من منزله بعيد عن الجمار فهل له التأخير عند الرمي؟

ما حكم من أحرم بالحج متمتعاً وطاف وسعى ولكنه لم يحلق أو يقصر بل حل من إحرامه وبقي إلى اليوم الثامن من ذي الحجة فأحرم بالحج من جدة إلى منى وأدى المناسك كاملة حتى طواف الوداع فماذا عليه في ذلك؟

ما هو الوقت المخصص لرمي الجمرات بداية ونهاية وقد رميت الجمرة الأخيرة في الساعة التاسعة صباحاً وكنت مع كفيلي وهو الذي أصر على الرمي في هذا لوقت بالرغم من إلحاحي لتأخيرها حتى بعد الظهر فهل إذا أعدنا ذلك الرمي أما علينا شيء نفعله؟ ما هو وقت الرمي لجمرة العقبة في يوم العيد لأهل النشاط والقوة ومتى يكون للضعفاء من النساء والصغار؟ أسماءبنت أبي بكر رضي الله عنهما وأرضاهما؟ متى ترمى الجمار في أيام التشريق؟ ما هي أيام التشريق؟ ما حكم رمي الجمار في اليوم الحادي عشر والثاني عشر والثالث عشر قبل الزوال وما هو الدليل؟ ما حكم صلاة الظهر في أول وقتها؟

قمت برمي الجمرات أول أيام العيد وثاني يوم وانصرفت معتقداً أن رمي التعزيل يومين أول أيام العيد وثاني الأيام وبعد عودتي إلى الرياض عرفني أحد الأخوان بأن الرمي المعجل يومين بعد أول أيام العيد لا يوماً واحداً مثل ما فعلت فما الذي يجب على فيما سبق مع أني لم أطف طواف الوداع وهل حجي صحيح بذلك الشكل؟ ما معنى التعجل في يومين في الحج؟ ما هي الأيام المعدودة في الحج؟ ما هي أيام التشريق وما هو أولها؟

شخص رجم في الأول من أيام التشريق الساعة الثانية عشرة وخمس دقائق اعتقاد منه أن وقت الزوال يبدأ من منتصف النهار أي الثانية عشرة وكان في نيته حين خروجه من منى أنه تحرى الوقت الصحيح للرجم وسأل أحد المسلمين بالقرب من الجمرات فأجابه بأن الوقت بأن وقت بعد الزوال هو الثانية عشرة وحينما عاد إلى مسكنه بمكة أعلمه أحد الأصدقاء بأن وقت الرجم يحين بعد الثانية عشر والنصف وحينها تبين له جهله وفي اليوم الثاني رجم بعد أذان الظهر أي الساعة الثانية وعشرين دقيقة والآن بعد أن عاد إلى بلاده يسأل فصيلتكم هل يلزمه هديفي هذه الحالة؟ هل يقال رمي الجمرات أم رجم الجمرات؟ متى رمى النبي صلى الله عليه وسلم في أيام التشريق؟

في في حج العام 1407 هجرياً وبالخصوص في ليلة المبيت بمزدلفة حصل أن انصرفت إحدى قريباتي مع ابنها بعد منتصف الليل بحكم أنها تعتبر من الضعفة حيث لا تقوى على رمي الجمرات بعدطلوع الشمس للزحام الشديد إلا أنها بعد انصرافها ووكلت ابنها لكي يرمي عنها واحتجت لأنها لا تقدر على ذلك فهل يلزمها شيء حينما لم ترم بنفسها أول الجمرات؟ لماذا شرع رمي الجمرات في الحج؟ لماذا يرمي الإنسان الجمرات في الحج؟ ماذا كان على الإنسان أن يكون عليه عند رمس الجمرات؟ ما حكم تأخير الصلاة عن أول وقتها في حالة مدافعة الأخبثان أو بحضور طعام؟ ما حكم دفع الضعاف من مزدلفة في الليل؟ من هو لاذي يجوز أن يوكل في رمي الجمرات؟ هل يجوز للحامل أن توكل في الرمي؟

رجل أعطاني جمرات في اليوم الثاني عشر لكي أرمي بدلاً عنه بحجة أنه مسافر والمسافة بعيدة ولعلمكم بأنه ليس مريض فما حكم الشرع في نظركم في هذا العمل؟ ما حكم ترك واجباً من واجبات الحج؟ ما حكم التوكيل في رمي الجمرات دون حاجة؟ أين تذبح الفدية وتوزع لمن ترك واجباً من واجبات الحج؟ هل كان الصحابة رضي الله عنهم يرمون عن الصبيان؟ ماحكم تهاون بعض الناس في رمي الجمرات؟ما حكم من قال هل يجوز أن أرمي عن النساء نظراً لضعفهن وللزحام الشديد في الجمرات؟ ما حكم الرمي في الليل للجمرات؟ متى يبدأ الزحام عند رمي الجمرات؟لماذا أذن النبي صلى الله عليه وسلم للضعفة أن يدفعوا من مزدلفة وهل يجوز لهم الرمي متى وصلوا إلى منى؟ هل رمي الجمرات تحية منى؟

ما حكم التوكيل في رمي الجمرات في الحج فيقوم بعض كبار السن والنساء الكبيرات في السن بتوكيلنا نحن الشباب فنقوم بالرمي عنهم هل يجوز لنا هذا؟ ما حكم التوكيل في الرمي للأعمى؟ ما حكم التوكيل بالرمي من المرأة الحامل؟ هل كان الصحابة رضي الله عنهم يرمون عن الصبيان ولماذا؟ ما حكم الرمي في الليل للنهار الفائت؟

هل يجوز للمرأة أن توكل عمن يرمي عنها في الجمار وخصوصاً في الزحام؟ هل الزحام عذر للتوكيل في الرمي؟ لماذاأذن النبي صلى الله عليه وسلم للضعفة أن يدفعوا من مزدلفة؟ كيف يمكن التخلص من الزحام عند رمي الجمارات؟ ما حكم الرمي في الليل؟

في اليوم العاشر قدمنا لرمي الجمرات أي جمرة العقبة فوجدنا الحجاج يرمون من بعيد ورمينا معهم ورجعنا وظهر لي فيما بعد بإننا رمينا في الهواء أرجوا أيضاً الإفادة بذلك وماهو المطلوب منا؟

ذهبت هذا العام للحج وأول شيء طفت بالبيت وسعيت أقصد طواف القدوم وبعد ذلك ذهبت إلى منى ثم ذهبت إلى عرفات ورجعت إلى المزدلفة وبت بها ثم ذهبت يوم العيد إلى منى ورجمت جمرةالعقبة وبت في منى وأصبحت في اليوم الثاني ورجمت الثلاث من الصغرى ثم الوسطى ثم الكبرى وذلك بعد الظهر وكررت ذلك في نفس اليوم وذلك يقيناً مني بأن أول أيام العيد هو من أيامالتشريق الثلاثة والذي حسبته في نفسي هذا اليوم يوم عشرة يوم العيد هو أول يوم الحادي عشر ورجمت رجعت إلى عملي في جدة يوم إحدى عشر بعد العصر وطفت بعد طواف الوداع وكان ذلكيوم نهاية الحج بالنسبة لي أفيدوني عن ذلك هل عليّ شيء وكم يكون وفي أي مكان وفي أي وقت؟ ماذا على من ترك واجباً من واجبات الحج؟ وأنا في مزدلفة بعد أن رجعت من عرفات وجدت سيدتين كبار في السن ولم أعرف من أي بلد قالوا لي أنت شاب نريد منك أن ترجم لنا وأعطوني الحصى رجم ليوم واحد أقصد رجم العقبة فقط وهم سيدتان أي اثنتين قالوا أكمل لنا أنت فعلتلهم كما فعلت لنفسي كما ذكرت في السؤال الأول؟ ما حكم الرمي عمن هو قادر على الرمي؟

والدتي في حجتها الأولى لم ترجم الجمرات الثلاث بل وكلت أخي وذلك لشدة الزحام فهل عليها شيء في ذلك؟ ما الأصح قول الرجم أو الرمي في الجمرات؟

ذهب إلى الحج في العام الماضي يقول وكانت نيتي أن أكمل مناسك الحج على أكمل وجه غير أنني رميت الجمرات في اليوم الثاني بعد صلاة الفجر فوجدت الناس يرمون فرميت مثلهم ولكن سمعت من بعض الأخوة بأنهم يقولون رمي الجمرات بعد الزوال ونظراً لأنني لم أستطع الرمي مرةً أخرى في هذا اليوم من الإرهاق والزحام فأفيدوني في حكم حجي؟ متى يكون الرمي في اليوم الحادي عشر؟ على المسلم أن يتعلم ماذا عليه في عبادته قبل فعلها حتى لا يقع في خطأ فيها؟

ذهبت للحج وعند الجمرات لم استطع الرمي بسبب الزحام الشديد فوكلت عني أخي في جميع رمي الجمرات الثلاث فما رأيكم في ذلك؟ ما حكم توكيل الرمي للجمرات بالنسبة للمريض أو الحامل؟

عند رمي الجمرات لم أستطع الرمي لأني كانت حامل وكان معي والدي ورمى عني فهل علي شيء؟ ما حكم توكيل آخر بالرمي للجمار عند العجز؟

فضيلة الشيخ عند رمي الجمرات لم أستطع الرمي لأنها كانت حامل وكان معي والدي ورمى عني فهل علي شيء؟ ما حكم رمي الجمرات للقادر؟ ما حكم التوكيل في الرمي وهو قادر؟

يقوم بعض الحجاج الذين قدموا لأداء فريضة الحج بالمبيت في مكة أيام التشريق وتوكيل أحد الأقارب للرجم مكانهم فهل هذا جائز أفيدونا جزاكم الله خيراً؟ هل رمى الصحابة رضي الله عنهم عن الصغار؟ ما حكم الذي يوكل للرمي وهو قادر ولكنه يخشى الزحام؟ ما حكم من يقدر على الرمي ولكن يخشى الزحام هل له التوكيل أم يرمي في وقت آخر؟

أديت فريضة الحج والحمد لله ولم أرم جمرة العقبة بسبب الزحام الشديد ووكلت زوجي ليرمي عني وأثناء رمي باقي الجمرات كنت مريضة فرمينا بعض الأيام ولم أتمكن من الرمي في بعض الأيام الأخرى فرمى عني زوجي فهل علي شيء في ذلك أفيدوني مأجورين؟ ما حكم التوكيل في الرمي لمن كان مريضاً؟ من كان لا يقدر على الرمي بسبب الزحام فهل له التوكيل أم ينتظر حتىيخف الزحام ثم يرمي؟

منذ خمس وعشرين سنة حججت فرضي ولم أرم الجمرات فطلب مني أخو زوجي أن يرمي الجمرات عني فهل بذلك كفارة؟ ما حكم الرمي للجمرات عن آخر وهو قادر على الرمي؟ ما حكم التوكيل في الرمي؟

سبق أن أديت فريضة الحج مع أخي ومعه زوجته وبرفقته زوج ابنتي ومعه أيضاً والدته ولم أختر نسكاً معين عندما نويت الحج بجهلي بذلك وإنما نويت الحج فقط كذلك أدينا طواف القدوموصلينا خمس فروض في منى يوم التروية ثم وقفنا بعرفة ثم مرننا بمزدلفة لأخذ الحصيات وفي صبيحة يوم النحر ذهبت مع أخي لرمي جمرة العقبة فرميت الجمرة بسبع حصيات مرة واحدة ولاحظت عدم وصول هذه الجمرات إلى المرمى من شدة الازدحام ربما تكون قد أصابت أحد الحجاج أو طاحت قريباً مني وبعد لم أرم في اليومين التاليين ولم أعلم في ذلك الوقت هل وكلت أخيبالرمي عني أم لا فسألته حالياً فأجاب بأنه لا يعلم وذلك لطول الوقت ما يقارب من خمس عشرة سنة ولكن إذن أنا وكلته فقد رمى عني ولكن ليس لديه يقين وأأكملنا مناسك الحج من طواف إفاضة وسعي الحج وطواف الوداع عدا نقص الرمي أفيدونا جزاكم الله خيراً؟ ما هي الفدية من البهائم التي تذبح عند ترك واجباً من واجبات الحج؟ في منى بعد الرمي حصل خلاف أسريبيني وبين أم زوج بنتي وبقينا على ذلك الزعل عدة أشهر أفيدونا هل ذلك الزعل والخصام يبطل الحج؟ ما حكم الجدال في الحج والعمرة؟ هل يجب أن يكون حصى الجمار مأخوذاً من مزدلفة؟ متى أخذ النبي صلى الله عليه وسلم حصى الرمي؟

الوالد في الحج رمى عن زوجته وعن الأخت في حج الفرض خشية الزحام الشديد ما الحكم ذلك؟ ماحكم من يوكل غيره في الرمي في الحج وهو قادر؟ أين تذبح الفدية وعلى من توزع؟ من خاف الرمي بسبب الزحام فهل له الرمي في الليل؟ ما حكم إتمام نفل الحج؟

ما حكم الخروج من مزدلفة بعد الساعة الواحدة والنصف ليلاً لرمي جمرة العقبة خوفا من الزحام الشديد؟ متى يجوز لمن لا يقدر الدفع من مزدلفة لرمي جمرة العقبة؟ ما صحة حديث النهي عن رمي جمرة العقبة حتى تطلع الشمس؟

في عامٍ مضى أديت فريضة الحج ومعي زوجتي ووالدة زوجتي وكان حجنا إفراد وبعد الوقفة بعرفات وعند غروب الشمس توجهنا إلى مزدلفة وبتنا بها إلى منتصف الليل ونظراً لوجود نساءمعي وكذلك شدة الزحام وكذلك فأنا لا أستطيع مواجهة شدة الزحام قمنا برمي جمرة العقبة قبل فجر يوم العاشر وكذلك رمينا جمرات أيام التشريق بعد منتصف الليل من كل يوم وباقي نسك الحج أديناها في أوقاتها تقريباً فهل علينا شيء في ذلك وهل حجنا صحيح؟

امرأة وكلت شخصاً لرمي الجمرة لكنه نسي ماذا عليه وماذا عليها؟ ماذا على من ترك واجباً في الحج؟

هل يجوز تأخير الرمي في اليوم الأول من أيام التشريق إلى أن يزول الزحام لكي لا أضايق الآخرين؟ متى يبدأ رمي جمرة العقبة؟ ما هو الأفضل للقادرين في رمي جمرة العقبة؟ متى يكون رمي الجمرات في أيام التشريق؟ متى ينتهي الرمي في أيام التشريق؟ إذا تأخر الحاج عن الرمي للزحام وقد تأهب ولكن لم يقدر فهل عليه المبيت في منى وقد أراد التعجل؟ ما حكم الرمي قبل الزوال في أيام التشريق؟ ما الأدلة على أن الرمي في أيام التشريق تكون بعد الزوال؟ ماذا كان هدي النبي صلى الله عليه وسلم إذا خير بين أمرين؟ هل كلما حلت المشقة جازتغيير العبادة؟ بماذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم عند اشتداد الحر في صلاة الظهر؟

هل يجوز رمي الجمار في وقت غير وقت السنة أو بعد المغرب مثلاً للذين يخافون من الزحام أو الاختناق والمزاحمة وللذين لا يستطيعون؟ متى يبدأ وقت رمي الجمرات في أيام التشريق؟ متى يكون الرمي في اليوم لاثالث من أيام التشريق؟ متى يبدأ رمي جمرة العقبة؟ من خشي الزحام في رمي جمرة العقبة فمتى يبدأ الرمي؟

رميت الجمرة جمرة العقبة ولكن أظن أنني رميت من الجانب الذي خارج الحوض والسبب أن الحوض مملوء بالحصى ولم أنتبه لذلك إلا أثناء الرمي ما الواجب عليّ وهل يلزمني شيء؟ ماذا على الإنسان إذا رمى الجمرات؟ إذا رمى داخل الحوض ثم خرجت الحصى فهل عليه شيء؟ من غلب على ظنه أو تردد أن الحصى لم تقع في الحوض فهل عليه شيء؟ إذا لم تدخل حصاة أو حصاتين في الحوض في الرمي فهل عليه شيء؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com