الخوف والهم والحزن

أخوانا يشتكيان من حالة مرضية فالأول يقول إن زوجته تخاف من كل شيء والثاني يخاف حتى لا يستطيع الذهاب حتى للمسجد فما نصيحتكم والعلاج حتى لا يذهبون لكاهن أو مشعوذ؟ آية الكرسي أفضل وأعظم آية في القرآن الكريم؟ كيف أتخلص من الخوف؟ علاج الخوف والقلق؟ الأمن والطمأنينة؟ ما هي الشروط التي يكون بها العلاج من الخوف وعدم الطمأنينة؟ التصبح بسبع تمرات من تمر المدينة وهل يشمل بقية التمر في بقية البلاد للوقاية من السحر والشرور؟ العلاج من الخوف هل هو لمن هو خائف أم للوقاية أيضاً؟ لعل من الأدوية الحسية كما في كتاب الطب النبوي أن الذهب فيه علاجاً من الفزع فهل من عنده خوف أن يعالج نفسه بهذا؟ المال وحبه؟ لكل داء دواء؟ بارك الله فيكم ما رأيكم في خوف الناس من السحر والجن وسؤالهم عن الخوف؟ العرافين والسحرة والكهنة؟ فيما يتعلق بالجن والسحر؟ الحرز من الجن والسحر؟ أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق؟ لدغة عقرب؟ ما هي أسباب الوقاية من الجن والشياطين؟ هل الساحر كافر؟ ما حكم تعلم السحر وتعليمه؟ ما هي الآيات التي تحرس الإنسان من الجن والسحر والسحرة والحبس عن الزوجة؟

في بعض الأدعية عن النبي صلى الله عليه وسلم بما معناه ((ما أصاب عبدا هم ولا حزن فقال اللهم إني عبدك ابن عبدك ابن أمتك...)) فهل تقول المرأة ((عبدك)) أو ((أمتك))؟

في السابعة عشرة من عمره كما يقول وهو يشعر انه ارتكب معصية فما توجيهكم؟ رسالة تصور بعض الحالات النفسية لبعض الشباب فمنهم من يؤدي فرائض الله ولكن في نفسه شعوراً أنه يرتكب معصية موبقة وكأنه في معصية لا يعرف ما هي؟ الخوف؟ الشيطان يتعب عباد الله؟ الوسوسة؟ الخجل؟

عمره ثمان عشرة سنة ويشعر من الخوف والخجل فهل هناك أدعية؟ الاستشعار أنه من الرجال؟

فتاة في العشرينيات وتحلم بالزواج الصالح ولكن عندما تسمع أن شخصاً قادماً تفرح ولكن أحزن بعد ذلك فاخاف وأقلق وأرفض هذا الشخص ولا أدري لماذا وأنا أحب سماع القرآن الكريموأتوكل على الله بكل وقت ولكن أشك فيمن عمل لي عملاً حتى لا أتزوج فكيف أتصرف وأعلم أن النفع والضر بيد الله؟ ابن باز رحمه الله كالأب الحنون في جوابه؟

أنا فتاة في العشرينيات أصبت بمرض نفسي قاتل وهو انعدام الشخصية فقد انفصلت عن الواقع انفصالاً كاملاً فلا أشعر بمشاعر الإنسانيسة من فرح وحزن وكره وأعترف بأنني ظلمت نفسي فقد أوقعتها بهذا المرض وضيعتها لأسباب تافهة وأنا يائسة في حالات كثيرة من الحياة فهل هذا قنوط من رحمة الله حتى إنني افكر بالإنتحار فا انصحوني؟

سمعت بحديث بما معناه ((الصبر عند الصدمة الأولى فما معناه))؟ هل كان هناك بواباً عند باب النبي صلى الله عليه وسلم؟ ماذا يقال عند المصيبة؟

أنا شخص مريض بأمراض نفسية وأفقد رباطة جأشي فما نصيحتكم مع العلم أنني أتعالج؟

ما هي الأمور التي تساعد على إزالة الهموم والغموم التي تصيب المسلم وهل يشرع أن يرقي المسلم نفسه من أجل ذلك؟ ما هي آيات الرقية الشرعية؟

أنا بحالة نفسية متعبة جداً لأني كنت عاصياً لله ثم ولله الحمد تبت إلى الله وصرت محافظاً على الصلاة مع الجماعة وندمت وأفلعت عما يغضب الله ولكن ارتكبت ذنوباً ما زلت أعاني في نفسي منها وكلما عدت إلى الله تذكرت هذه الذنوب فأحس بضيق في صدري وألم لا يوصف فما توجيهكم وهل هناك كفارات معينة؟ الوساوس بعد التوبة؟

إنسان دوماً يشغل ينفسه بالموت والحساب والشرك ودائماً يردد قولاً اللهم إن أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم فما الحكم؟ من مكائد الشيطان الوساوس؟ إحسان الظن بالله؟

أنا فتاة ابتليت بالخوف ولا أستطيع النوم وحدي وقد سمعت أن الخوف له أثر معين بالعقيدة فهل هذا صحيح وبماذا تنصحونني؟

شاب مسلم تعتريه الهموم والأحزان مع العلم أنه محافظ على الصلاة فهل يؤجر على الهموم؟

والدنا حفظه الله آمل أن أجد لديكم الحل فقد أخذ الهم مني مأخذاً بليغاً فقد فقدت الخشوع في الصلاة وقيام الليل وفقدت كثيراً مما أحفظ من كتاب الله وفقدت الدعوة إلى الله فما توجيهكم وما وصيتكم؟ رسالة مؤثرة من أحد المستفتين وتأثر قارئ السؤال على الشيخ ابن باز رحمه الله تعالى والقارئ والمستمع؟ حسن الظن بالله

أخاف الله عز وجل وأتقرب بالصلاة ومع ذلك أشعر بتقصيري بحقوق الله تعالى فما توجيهكم؟ الوسوسة؟

كنت مفرطة على نفسي بكثير من المعاصي وثم عدت إلى الله وبعد سنوات أحسست بوساوس وضيق على النفس كلما تذكرت ذنوبي فلا أرتاح بنومي ولا صلاتي فهل من توجيه؟ نزغات الشيطان ووسوسته؟

ما أفضل شيء يقوله العبد من الأدعية إذا أصيب بمصيبة؟

تزوجت من حوالي سبعة أشهر وأجهضت بسبب حالتها النفسية بسبب سكنها مع أهل زوجها فهم يجبرونها على أشياء محرمة كالخروج والأكل أمام أخوة زوجها الكبار واتهموني بعرضي وشرفيويقول زوجي تحملي واصبري فهو يخرج ولا يعود إلا بعد منتصف الليل وأردنا الخروج في منزل مستقل فهدد والده بحرمانه من الإرث وفي بيت أهلي أعادوني فهل أطلب الطلاق؟ إنما الطاعة في المعروف؟ هل يجوز للشاب أن يخرج في بيت مستقل مع زوجته؟ هل للأب أن يحرم ابنه من الميراث؟

كنت شاباً عابثاً وتلاعبت كثيراً ووصلت جرأتي بإفطاري عمداً في رمضان الذي مضى وقد تبت بحمد الله ولكنني أعيش هموماً فما توجيهكم؟

أنا عمري ثلاثة وعشرون عاماً طالب من خريجي الثانوية ولقد كنت مواظباً على الصلاة ولا أترك فرضاً وأصوم منذ كنت طفلاً وبعد الثانوية أصبت لمرض فعندما أمسك بالقرآن لا أستطيع أن أقره وإذا رأيت اسماً من أسماء الله أو اسماً من أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم أو إذا حلف أحدهم بالله ألحظ على نفسي أشياء مزعجة وتعالجت كثيراً عند اثني عشر طبيباً فألجأ إلى الله ثم إليكم فهل من نصيحة؟

أنا شاب في التاسعة عشرة من عمري أعاني من مرض يأتيني على شكل هواجس وأوهام بالموت بأنه سيقع في اللحظة نفسها ثم أتعوذ بالله ولكن تعود الأوهام فما توجيهكم؟ نسيان الموت؟ أكثروا من ذكر هادم اللذات؟ الاستعداد للقاء الله؟ كيف أنجو من الأوهام والوساوس؟ أعوذ بكلمات الله التامات من شر ما خلق؟ بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع؟ ماصفة النفث قبل النوم؟ ما أقرأ من القرآن الكريم قبل النوم؟

عندما أقرأ عن سيرة الصحابة والتابعين وأئمة الإسلام أرى خشيتهم وإيمانهم وإذا قرأوا القرآن يبكون كثيراً وأنا أتمنى أكون في عصرهم ومثلهم ولكن في هذا الزمان فتن كثيرة وغزو فكري وأنا أريد أن يطمئن قلبي وأن يشرح الله صدري وأن يكون حب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم أحب إلي من الدنيا وما فيها وأريد أن أتلذذ بطاعة الله وأن يجعل قرة عيني الصلاة وخائفة أن يدركني الموت ولم أنل تقوى الله خير التقوى وأنا في حيرة فهل من نصيحة؟ المرء يحب القوم ولما يلحق بهم؟ المرء مع من أحب؟

تقول عن نفسها إنها في ضلال فهل يجوز للمسلم أن يصف نفسه بهذا الوصف؟

إنا إنسانة أقوم الليل في الساعات الأخيرة منه حيث هو أفضل أوقات الصلاة كما تعلمون ولكن المشكلة هنا تكمن في أنه ينتابني بعد أو أثناء الصلاة بعض المخاوف وأستعيذ بالله من الشيطان الرجيم وأقرأ المعوذتين وبسبب هذه المخاوف ينصرف ذهني إليها وأصبح مشغولة تماماً عن صلاتي وكل شئ من حولي هادئ وساكن وبالتالي كل شئ يخيل إلى أرجو أن توصلوني منبعد الله عز وجل إلى طريقة أتخلص بواسطتها من تلك المخاوف وفقكم الله؟ كيف أتخلص من المخاوف؟ آية الكرسي وحفظ الله بها لمن يقرأها من ليله؟ ما شرط قراءة الأذكار لتنفع العبد؟

ذهبت بقصد العمرة في شهر رمضان ولكنني لم نكمل العمرة فقد قمنا بطواف حول الكعبة والصفا والمروة وقد مرضت مرضاً شديداً هو الجنون ورجعنا إلى البلد بألم وحزن وبعد فترة قصيرة استيقظت من هذا المرض والحمد لله ولكنني منذ ذلك أو منذ تلك الفترة وحتى الآن يوجد في قبلي وسواس من إلحاد والذي يعود إلى الكفر وعدم رضاء الله وآلمني أن أقول هذا مع العلم أنني أؤدي جميع الفروض من صلاة وصوم وزكاة ولا أستطيع أن أمسح هذا الشعور من قلبي برغم محاولتي بالتوبة والدعاء لله فأرجو منكم حل هذه المشكلة لأنني في غاية الحيرة والألم وهل أنني مذنبة وماذا أفعل ولكم جزيل الشكر؟ كيف يعمل الشيطان لإبطال إيمان الإنسان؟ كيف أتخلص من الوسوسة؟ زرت مكة المكرمة عدة يومين ولكن عندي رجوعي لم أتحجب الحجابوما جزاء ذلك وشكراً؟

هل صحيح أن كل امرأة تلد تسقط عنها ذنوبها كلها لما تلاقيه أثناء والولادة من آلام ومتاعب ففيها تمحيص لذوبها؟ ما هو فضل الاحتساب والصبر عند المصائب؟

إذا رأيت إنسان في مصيبة أو بلاء أو بلاء أو في حزنٍ فأنا أحزن لحزنه وأتألم لألمه فهل لي أجرٌ في ذلك؟

أشعر في بعض الأحيان بالضيق والاكتئاب فما سبب ذلك وما العلاج؟ ماهو علاج الهموم والغموم؟

يستفسر عن دعاء الكرب وهل هو وارد اللهم لا سهل إلا ما جعلته سهلاً وأنت تجعل الحزن إذا شئت سهلا ما هو الحزن في هذا الدعاء؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com