الهلال الأهلة الرؤية لدخول الأشهر

تعتمد الرؤية في دخول رمضان أو ذي الحجة أو غيرها عن طريق على الحساب الفلكي وبعض الدول عن طريق الرؤية بالين فأيها تأخذ؟ الأهلة؟ هل يعتمد في الحساب في إثبات الأهلة؟ عدمالالتفات لفتاوى العلماء الذين خالفوا السنة؟

فضيلة الشيخ في مطلع شهر رمضان يرددون الرؤية ويقولون لو اتفق المسلمون على بداية الصيام والإفطار في شهر رمضان فما كلمتكم؟ الدليل على عدم توحيد الرؤية بين البلاد؟ هل يعتمد على الحساب في الرؤية؟ ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللَّهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الأَمْرِ مِنْكُمْ فَإِنْ تَنَازَعْتُمْ فِي شَيْءٍ فَرُدُّوهُ إِلَى اللَّهِ وَالرَّسُولِ إِنْ كُنْتُمْ تُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ ذَلِكَ خَيْرٌ وَأَحْسَنُ تَأْوِيلا)) ما هو الرد إلى الله وما هو الرد إلى الرسول صلى الله عليه وسلم وماذا عن بعد مماته صلى الله عليه وسلم؟ ما رأي سماحة الشيخ لو أقيمت المراصد لتتبع موالد الأهلة؟ شهادة الرجال قبل المراصد؟ رجل لدخول الشهرورجلان لخروج الشهر الفضيل؟ إذا ثبتت الرؤية هل تشترط النية لكل يوم في رمضان أم للشهر كله؟ أعمال الناس للصيام والسحور هل تكفي عن النية؟ بما أنه يعلم أنه يصوم غداً فهذهالنية تكفي؟

في ثبوت هلال رمضان في السنةالماضية سمعناه من دولة عربية وصمنا على ذلك ولم يثبت عندنا فهل الشخص ملزم ببلدته أم لا؟ الأهلة؟ هل لكل أهل بلد رؤيتهم؟

سماحة الشيخ توقعات الحسابيين عن الكسوف والخسوف هل يعمل بها؟ توقعات الفلكيين هل يعمل بأقوالهم؟ لو كسفت الشمس في دولة ما فهل تصلي الدولة الأخرى؟ هل الأرض تدور حول الشمس أم الشمس دور حول الأرض وما هي الأدلة؟ البغدادي والقرطبي رحمهما الله؟

إذا أعلنت دار الافتاء في بلد إسلامي عدم ثبوت هلال رمضان وثبتت الؤية في بلد مجاور فهل يصوم أهل البلد الأول وهل تدخل الأضحية في ذلك؟ الصوم يوم يصوم الناس؟ إذا أمر ولي الأمر في دولة أن تصوم رعيته لصوم السعودية مثلاً فهل له ذلك؟ هل الرؤية أم الحساب في الأهلة أم العدة؟

ما موقف بعض الأخوة منصيام شهر رمضان حيث تختلف الرؤية من بلد لبلد آخر؟ هل لكل بلد رؤيتهم؟

سماحة الشيخ اختلاف المطالع من بلد لبلد فما هو القول الراجح؟ فصوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته؟

في رمضان سافرت في اليوم الثامن والعشرين إلى بلد مجاور عربي وبعد تسعة وعشرين يوماً أفطر المسلمون في السعودية وفي البلد الذي وصلت إليه أتموا الصيام فأتممت الصيام معهمفهل أفطر مع بلدي أم أستمر مع البلد الذي وصلت إليه؟

أحيطكم علماً أنني مع عدد من العمال الذين يشتغلون بمزرعتي ليلة تحري ليلة الهلال هلال رمضان ترقبنا الخبر فلم نسمع عنه فنمنا وفي الصباح أفطرنا وعند الضحى عرفنا من الإذاعة أنه أول يوم من رمضان فما الحكم؟ من علم أن رمضان دخل في النهار فهل يمسك إلى بقية اليوم وإن كان مفطراً؟

هل يجوز صيام شهر رمضان عند رؤية الهلال في دولة إسلامية أخرى قبل دولتنا؟

لو تكرمتم ما هو الدعاء الذي يقال عند رؤية الهلال؟

نحن الطلبة مسلمون في البلاد الغير إسلامية تواجهنا مشكلة تحديد اليوم لرمضان فنحن في الهند نصوم بعد سماع رؤية الشهر في السعودية أو إحدى الدول العربية ولكن بعض المسلمين يصومون حسب رؤية الهلال دون دوران الأرض فهل من توجيه؟ هل يصوم المسلمون جميعاً؟ شيخ عبد العزيز تفضلتم وقلتم لو صام المسلمون جميعاً في يوم واحد لكان أفضل هناك فرق لايقل عن سبع ساعات بين شرق الأرض وغربها فما الحكم؟ هل يمنع اختلاف المطالع من الصيام؟ ما حكم الصيام بالحساب؟ يجمع الجغرافيون على أن مكة المكرمة تقع في وسط الكرة الأرضية فلو اقتدى الناس برؤية أهل مكة هل لهذا أصل؟ ما حكم صيام أهل الأرض جميعاً بصيام أهل مكة؟ الشهر هكذا وهكذا؟ هل الصيام على الرؤية أم على الحساب؟ هل المطالع تختلف؟ ما ظهر فيالعصر الحديث ما يسمى بالمراصد هل تستعمل؟ هل تتخذ المراصد حجة؟ هل يثبت دخول الشهر بشاهد واحد فقط؟ إذا رأى أهل المرصد بعينهم هل تثبت؟ هل تعمل برؤية المكبر؟ كم شاهد ليخرج شهر رمضان؟

إذا رأيت هلال رمضان وتقدمت للإفادة بذلك ولكن لم يؤيدني أحد فهل أصوم ثلاثين يوماً إن لم يصم الناس إلا تسعة وعشرين يوماً؟

إذا كانت البدعة هل كل عمل لم يثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم فماذا عن إثبات هلال رمضان بواسطة المنظار؟ ما هي البدعة؟

ما حكم من يعتمد في رؤية الهلال على العين المجردة إذا كانوا من أهل البادية وهم يقومون بليلة التحري ذكوراص وإناثاً فينظرون عند غروب الشمس حتى مغيب الشفق فلا يرون الهلال ثم يفاجأون بإعلان الرؤية في الليل؟

هذه السنة صمت مع المملكة مع العلم أن بلدي لم تصم إلا بعد اليوم الثاني فهل صومي صحيح؟هل يجوز للدول الإسلامية أن تصوم بصيام المملكة ولماذا؟

ما حكم الاختلاف في رؤية هلال رمضان أو هلال شوال بين بلدان المسلمين وكيف يفعل المسلم إذا حصل اختلاف قد يصل إلى يومين بزيادة أو نقصاً فمن بدأ الصيام مثلاً في بلد متأخر بيومين ثم صادف في نهاية الشهر أن سافر إلى بلد آخر كان متقدماً في الصيام وعلى هذا فسيكون العيد عندهم مبكراً فماذا يفعل هذا القادم وما الحكم إن كان الفرق أيضاً في رؤية هلال ذي حجة فيكف يكون الحكم والعمل بالنسبة ليوم عرفة وما قبله وما بعده؟ ما حكم توحيد بلاد لمسلمين في رؤية واحدة؟ ما هي الرؤية المعتبرة في شهر ذي الحجة؟ من ذهب إلى بلد وقد سبق به الصيام أيام فمعنى هذا أنه لو استمر معهم مع هذا البلد المتأخر قد يكون صام يوم عيد في بلده الذي أنشأ فيه الصيام هذا يؤثر أم لا؟

هناك من يصوم رمضان برؤية الهلال في المملكة العربية السعودية ومنه من يصوم تبعاً للدولة التي يسكن فيها مما يسبب بعض الاختلافات في تحديد دخول رمضان فكيف يكون التصرف جزاكم الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء؟ إذا تم مشاهدة الهلال في المملكة العربية السعودية هل يجب على جميع المسلمين في بقية الأقطار والدول الصيام؟ إذا رأيتموه فصوموا وإذا رأيتموه فأفطروا؟ هل تختلف مطالع الهلال؟ الفطر يوم يفطر الناس والأضحى يوم يضحي الناس؟ ما حكم مخالفة الدولة التي أقيم فيها بالصيام والإفطار؟ من كان يرى أنه يجب أن يصوم إذا ثبت دخول شهر رمضان على وجه شرعي في دولة أخرى فهل أبدأ بالصيام سراً وكذا الإفطار وما هو الشرط في ذلك؟

اختلاف البلدان في الصيام فنجد مثلاً أن هذا البلد ما زالت تصوم والأخرى عندهم نفس اليوم عيد فما حكم ذلك؟ هل يثبت دخول الشهر إذا ثبت في بلد ما في جميع البلاد الإسلامية؟ هل تختلف مطالع الهلال؟ هل إذا ثبتت رؤية الهلال في أحد البلاد الإسلامية يكون له نفس الحكم في البلاد الأخرى؟

هل يكون صيام ثلاثين من شوال من أيام السبت إذا كان الشهر في التقويم تسع وعشرون يوم؟ هل التقويم مبنياً على الحساب؟

أسأل عن الآية الكريمة في قوله تعالى ((يَسْأَلُونَكَ عَنِ الأَهِلَّةِ قُلْ هِيَ مَوَاقِيتُ لِلنَّاسِ)) ما تفسير هذه الآية الكريمة؟ كيف يكون تحديد الشهور الصحيح؟ المتوفى عنها زوجها هل تعتد بالأهلة؟ ما هي أشهر الحج؟ ما هي الأشهر الحرم؟ أين يبدأ الهلال وكيف يبدو؟

ما هو النسيء في قوله تعالى ((إِنَّمَا النَّسِيءُ زِيَادَةٌ))؟ ما هي الأشهر الحرم؟

نحن في البادية عند قدوم شهر رمضان المبارك لم نصم إلا عندما نرى الهلال والمدن تصوم قبلنا بيومين هل هذا صحيح ما نقوم به صحيح وجهونا؟ من يتبع أهل البادية في صيامهم وفطرهم؟ من رأى الهلال من البادية وثبتت رؤيته وهو بعيد عن المدن فهل يصومون؟

سمعت أن شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله حرم في كتابه الفتاوى بتوحيد الصيام ورؤية الهلال في رمضان هل هذا صحيح؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com