الحمل ومنع الحمل وموت الجنين

توقفت عن الإنجاب بسبب مرض زوجي بالسل وكانت هذه الفترة حوالي عشر سنوات وثم توقفت الدورة الشهرية عني نهائياً فهل علي إثم حيث كان أولادي منهم من يصاب بشلل نصفي ومنهم منيتوفى؟

سمعت في أحد حلقات البرنامج عن جواز استخدام الحبوب التي تمنع الحمل فما الدليل خاصة وأنها من أعمال النصارى يريدون بها تقليل أبناء المسلمين؟ تزوجوا الولود الودود؟ هل كل مايدعوا له النصارى أو اليهود محرم؟ حبوب منع الحمل؟ الرحم؟ موت المرأة بسبب الحمل؟ العزل؟

رجل تزوج امرأة وبعد ستة أشهر أنجبت طفلاً فهل هو طفل شرعي؟ مدة الحمل الفطام؟ وهل النكاح صحيح لمن ولدت قبل مرور ستة أشهر وعاش الطفل؟

لقد كانت زوجتي حاملاً بالشهر الخامس وأصابها مرض في الظهر فنصحتها زميلة لها بشرب الخل وبعد الشرب نزل الجنين فهل على زوجتي كفارة؟ قتل الحمل بالخطأ عن طريق الأم؟

ما الحكم في تنظيم النسل مثلاً كل خمس سنوات وزوجتي ترفض الحمل؟ العمل وعدم الإنجاب؟ نصيحة للزوجين؟ الترغيب بالنسل وتكثير الأمة؟

حملت وأثناء فترة الحمل تناولت دواءً لم أعرف أن يضر فقال لنا الطبيب من الأفضل إسقاطه لأنه لا يضمن استمراره وكان عمره شهراً وعشراً فما الحكم؟ حكم إسقاط الجنين في الطورالثاني أو الطور الثالث؟ الإسقاط بعد النفخ؟ إذا كان هناك خطر على حياة الأم؟

ما حكم استعمال حبوب منع الحمل وما حكم استعمال اللولب والإبر في منع الحمل؟ العزل

أخونا يسأل عن حكم امرأة تعمدت سحب الثلاجة لتسقط حملها؟ المرأة التي تريد إسقاط حملها؟ ما حكم إسقاط الحمل قبل تمام الأربعين؟

حبوب منع الحمل وتحديد النسل أو تنظيم النسل ماذا تقولون عنها سماحة الشيخ؟ ترك الحمل من أجل التفرغ للوظيفة؟

ما حكم استعمال موانع الحمل لأن تكاليف العائلة لا تكاد تطاق؟ هل التي ترضع لا تحمل؟

إنه تزوج على فتاة يجهلها ويعرف أبوها وأخوها ولم يأتهما أبناء ثم سافر وعاد فوجد زوجته حامل فما الحكم؟ الولد للفراش؟

كنت حاملاً بثمانية أشهر وحملت جهازاً بلا قصد فتاثر الجنين ومات فما الحكم؟

هل يجوز تحديد الإنجاب في الحياة الزوجية؟ تحديد النسل؟ قطع النسل؟ تأخير الحمل؟

أبلغ من العمر عشرين عاماً أتاني العوار فسقط الجنين فهل علي كفارة؟

كثير من الناس يؤيد تحديد النسل ويعطي زوجته حبوب منع الحمل فما الحكم؟ فائدة كثرة الأولاد؟

إذا المرأة لم ترضع طفلها إلا لمدة سنة وحملت فأفطمت الرضيع هل تكون آثمة والحال ما ذكر؟

تقول والدتها أنجبت أحد عشر مولوداً هل لها التوقف عن الحمل والولادة؟

إذا اتفق الزوجان على عدم الإنجاب ما الحكم؟ المرأة التي لا تلد إلا بعملية؟ أعذار في عدم الإنجاب؟ الحكمة من الإنجاب؟

أقوم أنا وزوجي بالذهابإلى الأطباء أثناء الحمل لمعرفة نوع الجنين هل هو ذكر أو أنثى هل هو ذكر أم أنثى هل علينا إثم في ذلك؟

هل يجوز إنزال الجنين قبل بلوغه أربعين يوماً في بطن أمه وما عقوبة من فعلت ذلك؟ إجهاض المرأة؟

هل يجوز للمرأة أخذ ما يمنع الحمل؟

مضى على زواجي خمس سنوات ولم أرزق بمولود فهل يجوز التداوي عند طبيب؟

إذا كانت المرأة لا تلد إلا مصابين بعاهاة معينة فهل لها إيقاف الإنجاب؟ الخوف من إنجاب معاقين؟ السل؟

ما حكم الإسلام في تنظيم النسل ومتى نشأت هذه الفكرة ومن أول من فكر فيها ولماذا؟ ما حكم تنظيم النسل لغلاء المعيشة؟ كل إنسان يأتي ورزقه معه؟ ما حكم تنظيم النسل بإسقاط الحمل قبل التخلق؟ أربعين يوماً؟

ما حكم الإجهاض في الإسلام؟ الطفل في الرحم لو صار خطراً على حياة الأم؟

يسأل عن الذين يجرون العمليات لتحديد النسل وما حكم تحديد النسل في الإسلام؟ ما هو معنى تحديد النسل؟

إذا كانت المرأة حاملاً في الأشهر الأخيرة فكيف تصلي؟

أنا مريضة بفتحة قلبية وزوجي يريد زوجي أطفالاً ولكن خوفاً على صحتي يجعلني أستخدم حبوب منع الحمل فما الحكم؟ ابن باز رحمه الله يحيل بعض الأسئلة إلى أهل اختصاصها؟

تزوجت منذ عشر سنوات ولم أنجب إلا طفل واحد وتوقفت عن الإنجاب بلا سبب مني وإنما بإرادة الله عز وجل وعرضت نفسي على الطبيبات ولكن دون جدوى فهل أعرض نفسي على الأطباء؟ ما حكم التطبب عند المراة للرجل عند الحاجة؟

هل يجوز استخدام حبوب منع الحمل لقصد التنظيم لفترة معينة؟

استعملت زوجتي وسيلة لتنظيم النسل لأنها أرهقت بالإنجاب المتتالي وعزمت بعد خمس سنوات أن تترك هذه الوسيلة فما الحكم؟

من الأشياء التي يقع الخلاف أن الزوجة امتنعت عن الحمل بعد أن أنجبت ثلاث بنات وولد فما الحكم؟

أنا امراة حملت وفي الشهر الثالث وزيادة سقط الجنين فهل علي تسمية الجنين والعقيقة عنه؟

تقول أخذت حبوب منع الحمل دون علم زوجي والسبب لذلك أنني أمرض كثيراً إذا حملت وأنتظر ثلاث أو أربع سنوات ثم تركت الحبوب فهل علي شيء؟ ما حكم أخذ حبوب منع الحمل؟

أقوم مع زوجي بالذهاب للذهاب للأطباء لمعرفة الجنين هل هو ذكر أم أنثى فهل في هذا شيء؟ ما حكم سؤال الأطباء عن نوع الجنين؟

لقد انتشرت في الأوقات الأخيرة استعمال مانع الحمل بعد الزوج لمعرفة سلوكيات الزوج فما الحكم؟

يوجد لدي خالة أسقطت جنيناً عمره شهرين وتخشى أنه بسببها لأنها أكلت أكلاً فشعرت بآلام فما الحكم؟ متى تجب الكفارة عند سقوط الجنين؟

ما حكم المرأة إذا توفيت وهي حامل في الشهر الأخير هل تدفن وهي حامل أم يعمل لها عملية جراحية ويخرج الجنين؟

متزوج وعندي ستة أولاد وبنت واحدة وأرغب بوضع حد للإنجاب لأنني لا أرغب بإنجاب مزيداً من الأولاد لأن دخلي محدود فما الحكم؟

هل يجوز أن تستعمل المرأة وسيلة منع الحمل وهو اللولب؟ متى يجوز منع الحمل؟

ما حكم استعمال موانع الحمل وهل معارض لحكم الله في إنجاب الأطفال؟

ما حكم استعمال وسائل تنظيم الأسرة وهل في هذا مخالفة لما جاء في الكتاب والسنة؟

امرأة ذات عيال عددهم سبعة وهي تأخذ مانع الحمل لتستريح والزوج لا يريد ذلك وهي تأخذ بدون علم زوجها فما الحكم؟

ما حكم المرأة التي تجهض حملها وله من العمر شهرين؟ ما حكم الإجهاض قبل التخلق؟ ما حكم الإجهاض بعد التخلق؟ متى يبدأ التخلق؟ هل يجوز قسمة التركة قبل وضع الحمل؟ كم يقدر فيبطن المرأة إن قسمت التركة قبل وضعها للحمل؟

ما الحكم في تحديد النسل؟ هل لأحد الدول أن تأتي وتحدد النسل؟

هل يجوز استعمال مانع الحمل بسبب قلة الدخل المالي ولسوء صحتي؟

هل يجوز للزوجين استخدام طريق العزل إذا كانا يريا تأخير الإنجاب حتى فطام الطفل الأول؟ كنا نعزل والقرآن ينزل؟ ما هو معنى العزل؟

تسأل وتقول هل يجوز استعمال حبوب منع الحمل بدل العزل لمدة عامين حتى يفطم الطفل الأول؟

قضية منع الحمل أو تحديد النسل أو تنظيم النسل ماذا يقول عنها سماحة الشيخ؟

هل يجوز استعمال الحبوب المانعة للحمل إذا كان بموافقة الزوج وليس الخوف الفقر وإنما لتنظيم النسل؟

عندما أكون حاملاً أمرض مرضاً شديداً ويستمر لمدة ستة أشهر فأبقى في غرفتي وأعتزل كل شيء ولا أريد مشاهدة أحد ولا آكل طعام له رائحة حتى فطمت ابنتي وهي لم تبلغ السنتين فهليجوز أن أمنع الحمل نهائياً؟

امرأة كانت حاملاً فأخذت دواءً فأسقط الجنين فهل عليها شيء؟ ما صفة القتل الخطأ؟ ما كفارة القتل الخطأ؟

أنه نتيجة لمتاعب الحمل والتربية والولادة تضطر الزوجة للهروب من زوجها نتيجة من أخذ دواء تنظيمالنسل فما الحكم؟ ما حكم تنظيم النسل؟ أن زوجته على نفس المستوى إن أعطاهامن الأدوية التي تنظم الحمل تتأذى منها وإن بقيت فهي تحمل عاماً وترضع عاماً وصحتها متردية فهل هناك طريقة لبقاء الزوجة ولا تهرب من زوجها؟ ما حكم العزل وما معناه؟

إذا كانت الزوجة تتعرض للمرض والتعب والتدهو في الصحة بسبب الحمل والولادة لفترات متقاربة ولا يوجد لدينا الغذاء الجيد للحامل أو المرضع فهل يجوز استخدام وسيلة لتنظيم الحمل لتلافي ماذكر؟

زوجتي حملت بعد أن أنجبت مولودها بثلاثة أشهر وعشرين يوماً وتذمرت من ذلكم الحمل وحللت طبياً فقال الأطباء بأن الجنين بعشرين يوماً تقريباً وتسأل هل لها أن تتصرف بذلك الجنين؟ ما حكم إسقاط الجنين قبل إتمامه الأربعين؟

إذا كانت المرأة تحمل بعد ثلاثة أشهر من وضعها الأول فهل لها أن تستعمل حبوباً لتنظيم الحمل؟ المرأة التي لديها أولاد كثيرون وتشق عليها تربيتهم فهل يجوز لها أن تتناول ماينظم الحمل؟ ما حكم الإرضاع حولين كاملين؟ ما حكم فصال الطفل قبل تمام الحولين؟ الحمل كما هو معروف يقطع الرضاعة فهل للأم أن تمنع الحمل من أجل الرضاع للطفل؟

تبلغ من العمر تسعة وأربعين عاماً أؤمن بقضاء الله وقدره أنجبت ستة أولاد ذهبوا لرحمة الله ولي ستة أولاد أحياء بفضل الله والحمد لله كان مرضهم كانوا يطول عامين أو أكثر والآن أفكر في تنظيم النسل فهل يجوز؟

إذا أجهضت المرأة عامدة متعمدة فما الحكم؟ ما حكم الإجهاض للجنين؟ ما حكم الإجهاض بعد أربعة أشهر؟

أنا سيدة مسلمة ولله الحمد وأؤدي الواجبات وقد توقفت عن الإنجاب لمرض زوجي بالسل وكانت الفترة بحدود العشر سنوات ثم توقفت الدورة فهل هذا شيء يغضب الله علماً أن من أطفاليمن كان يصاب بالشلل ومنهم من يتوفى؟ إذا كانت المرأة لا تلد إلا مواليد مصابين بعاهات معينة فهل لها أن توقف الإنجاب وما حكم تعاطي حبوب منع الحمل من أجل ذلك؟

نحن نسكن في الريف بعيداً عن المدينة ولدينا أبناء وبنات صغار بحاجة للتعليم والعلاج ونعاني من هذه المتطلبات فهل يجوز أن تستعمل النساء حبوب منع الحمل لتنظيم الأسرة؟

ما الحكم في تنظيم النسل باللولب أو بالحبوب لمنع الحمل وما حكم منع الحمل نهائياً؟

هل يجوز تحديد الإنجاب في الحياة الزوجية أم لا؟ الحكمة من تكثير النسل؟ ما حكم تنظيم النسل؟

ما حكم تحديد النسل أو بعضه خصوصاً إذا لم يكن هناك مانع طبي للحمل ولكن التحديد للخوف من الرزق على المستوى الفردي وما الحكم إذا كانت الدولة تأخذه كسياسة لها خصوصاً أن بعض المرتزقة ممن يقال لهم علماء ويفتون لفتاوى لإرضاء الحاكم والحصول على أموال يفتون كل يوم أن الإسلام لا يحرم تحديد النسل ويلعبون بحديث العزل فما الحكم بذلك؟ ما حكم تنظيم الحمل؟ هل تحديد النسل من سوء الظن بالله تعالى؟ ما حكم من حدد النسل من أجل التربية؟ ما الدليل على أن كثرة النسل من نعم الله عز وجل؟

أسقطت طفلاً ميتاً في الشهر السابع وكانت السيدة في حالة مرضٍ شديد لدرجة إنها لم تستطيع حمل الطفل ولم يكن بالقرب منها أحد تطلب إليه حمل الطفل ودفنه فرجعت إلى خدرها وتركته وفي الصباح حاولت السير إلى مكان إسقاط الطفل فوجدته قد أكلته السباع أوالكلاب وحيث أن تلك السيدة تعيش الآن من قلقٍ وحيرة من أمرها خوفاً من عقوبة أو خوفاً من العقوبةأو عقوبة ما حدث وتأمل إرشادها إلى ما يجب أن تفعله وهل عليها إثمٌ في ذلك وما كفارته ونأمل التكرم بالرد إذا تكرمتم علينا وفقكم الله؟ هل الصلاة على الميت تتقيد بشهر أو سنة؟ ابن عثيمين رحمه الله وموقف مع طفل لم يصل عليه من أهله؟ هل يصلى الميت الذي لا تقدر على جثته مثل من أكلته السباع أو غرق في بحر؟

في الولادة الأخيرة لزوجتي تعسرت في الولادة مما اضطرني للذهاب بها إلى المستشفى وعمل لها عملية قيصرية وقد تمت العملية بنجاح ولله الحمد وفي خلال العملية عرض على الطبيبالذي عمل العلمية بأن يربط الرحم لأجل أن لا تلد بعد ذلك لأن الحمل في مشقة عليها وقد وافقت على ذلك والآن أنا في حيرة من أمري أرجو إفادتي هل يلحقني إثم من جراء ذلك وما العمل الآن وما مدى جواز ذلك من عدمه؟ ما هو ربط الرحم؟

هل يجوز للفتاة المتزوجة أن تؤجل مسألة الإنجاب إلى ما بعد تخرجها من الجامعة؟ ما حكم تأخير الحمل؟ ما حكم العزل عن النساء؟ ما هو العزل وما معناه؟

إذا اتفق زوجان على استعمال حبوب منع الحمل وذلك ليس لأسباب مرض الزوجة بل اتفقا أن يكون لهما أربعة أولاد فقط وتحقق حلمهم واستعملت الزوجة الحبوب بموافقة زوجها فما حكم ذلك وما حكمها لو استعملتها بغير موافقته فهل في هذا إثم ومخالفة للشريعة؟ ماحكم تحديد النسل؟ ما حكم تنظيم النسل لتعب المرأة؟ ما حكم استعمال المرأة لحبوب منع الحمل دون إذن الزوج؟

عندها ضعف في الجسم وعندما تحمل تمرض مرض شديد وعندما ترضع الطفل تفقد الوعي هل لها أو يجوز لها أن تتناول حبوب منع الحمل وفقكم الله؟ هل لحبوب منع الحمل أضرار على المرأة؟ما حكم منع الحمل؟ العزل؟

إنني متزوجة وقد وضعت مولوداً أنثى وهي بحالة جيدة وبعد مضي ثمانية أيام من ولادتها وفي ساعة متأخرة من الليلة أي قبل صلاة الفجر بحوالي نصف ساعة قمت بإرضاعها وذلك بوضع حالبي الأيمن في فمها وفعلاً أحس بها وهي ترضع وفي أثناء ذلك داهمني النوم ونمت وبعد ساعة صحيت من النوم وعندما صحيت من النوم وجدت نفسي قد اتجهت إلى الجهة الأخرى والطفلة لازالت في مكانها عند ذلك قمت وتركتها على أساس أنها نائمة وذلك الوقت عند طلوع الشمس قضيت بعض الأشغال وعدت لها لكي أقوم بإرضاعها حسب العادة وجدتها شبه نائمة وهي قد ماتت ولم ألاحظ في جسمها أي أثر إلا أنني لاحظت في أحد فتحت الأنف حليب ممزوج بدم وحيث أنه يراودني الشك هل علي في ذلك شيء ولو أنني لم أنقلب نحوها أثناء النوم أرجو افادتي أثابكمالله وجزيتم عنا خيراً؟ هل القاتل الخطأ هل يسقط حقه في الإرث وهل يرث من الدية؟

والدتي لها ولد واحد ولها أربع بنات أنجبت توأم بنات في إحدى المرات وابنتين أخريين فغضبت لكثرة البنات ولم تنجب ولداً فأرضعت واحدةً وتركت الأخرى سبعة أيامً دون إرضاع فأرضعتها مرةً واحدً خلال هذه الأيام السبعة فتوفيت تلك البنت فهل تعتبر هي المتسببة في ذلك وماذا عليها أن تفعله الآن؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى وقوته في الجواب؟ ابن عثيمين رحمه الله يوجه نصيحة لمن لا يحب أن يولد له بنات؟ من تعمدت عدم إطعام بنتها أو ولدها حتى مات هل تكون قاتلة؟ ابن عثيمين رحمه الله يتوقف في بعض الأجوبة؟

ما الحكم الشرعي في تحديد النسل؟ ما حكم تنظيم النسل إن لم تتحمل الزوجة الحمل باستمرار؟ ما حكم جعلالحمل كل سنة ونصف أو كل سنتين؟ هل كلما زاد الأطفال زاد الله الإنسان نشاطاً إن كان قصده حسناً؟

رجل متزوج وقد تركت بلدي وزوجتي وسافرت خارج البلد للعمل وقد مكثت حوالي تسعة أشهر غائباً وقد كانت زوجتي حاملاً فوضعت مولودها في سبعة أشهر وعشرة أيام فقط مما جعل الشك يساورني في أمرها وقد فكرت في فراقها ولكني لم أستطع نظراً لرغبتي الشديدة وهي كذلك لاستمرار العلاقة الزوجية بيننا ولكن هذا الشك يقلقني دائما فأرجو إفادتي هل يمكن أن تضعالحامل مولودها في سبعة أشهر وما هي أقل مدة الحمل الممكنة وأكثرها وبماذا تنصحوني أن أفعل؟

كانت حاملاً في شهر ونصف فعملت على إسقاط الحمل عمداً جهلاً بحكم ذلك وبعد أن علمت أن هذا لا يجوز ندمت جداً فهل عليها في ذلك شيء؟

امرأة كانت متزوجةً وبعد أن عاشت حوالي سنتين مع زوجها طلقها وفي خلال مدة شهر من طلاقها تزوجت برجل آخر قبل نهاية العدة وقبل مضيء تسعة أشهر من زواجها الثاني وضعت مولوداًفما الحكم في هذا الزواج الثاني وما الحكم في المولود لمن يلحق بالزوج الأول أم بالثاني وماذا يجب على الزوجة أن تفعل؟ ما حكم النكاح الذي يكون قبل انتهاء العدة عند الطلاق؟ ما هي أقل مدة لإنجاب طفل؟ إن اشتبه أن الطفل بين رجلين فهل يستخدم القافة لإلحاقه؟

إذا ولد مولود ذكر صغير لمدة شهر ثم مات هل يغسل ويصلى عليه؟ متى تتبين ذكورة وأنوثة الحمل؟ من علامات النبوة؟ كيف يتم خلق الإنسان؟ إذا خرج الحمل من بطن أمه بعد أربعة أشهرفهل يغسل ويكفن ويصلى عليه أم لا؟ هل يجب أن يتم للمولود تسعة أشهر ليصلى عليه؟ ما حكم سقط المرأة هل يغسل ويكفن ويصلى عليه؟

عندنا في قريتنا الصغيرة تأتي عربة محملة بالدقيق لبقالين كل يوم أحد من كل أسبوع فيقوم البقالين بتوزيع هذا الدقيق ومن كثرة الناس وازدياد السكان منهم من يأخذ دقيق ومنهممن لا يأخذ فالسؤال هل يجوز في هذه أن تتعاطى النساء حبوب منع الحمل لكي تنخفض نسبة السكان وكل إنسان يجد قوته من الدقيق أفيدونا أفادكم الله وبارك فيكم؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يروي قصة؟ ما حكم تناول حبوب منع الحمل للمراة التي يشق عليها الحمل مشقة غير معتادة؟

ما حكم الشرع في نظركم في رجل طلق زوجته وبعد سبعة أشهر ظهر الحمل ما الحكم الشرعي في هذا؟ إذا حاضت المرأة بعد طلاق الرجل لامرأته ثلاث حيض ثم ظهر الحمل فما الحكم؟ هل من الممكن أن يبقى الحمل في المرأة أكثر من أربع سنين؟

ما حكم الشرع في نظركم في تحديد النسل لفترة مؤقتة دون حاجة ماسة لذلك إلا أن المرأة تريد فقط أن ترتاح من عناء الحمل السنوي ويسأل عن مقولة أعداء الإسلام عن الانفجار السكاني؟ هل كثرة النسل تحصل بها ضائقة اقتصادية أو أزمات الحكومات؟ هل كثرة النسل سبب لكثرة الرزق؟ هل على المرأة أن تطيع زوجها إن أمرها بأكل حبوب منع الحمل؟ هل الكافر عدو للمسلم في كل زمان ومكان؟

ما حكم الشرع في نظركم في عملية تنظيم النسل وتحديده؟ ما حكم إكثار النسل؟ ما حكم الضرر الذي يلحق أنثى في تتابع الحمل عليها هل لها تنظيم النسل؟ تنظيم النسل بيد من؟ ما حكمتحديد النسل؟ لماذا يحرص المسلم

امرأة متزوجة وقد أنجبت ولداً ثم حملت بعده على طول فالآن تريد أن ترتاح بعد الثاني لأنها أصيبت بفقر الدم في الأول والثاني فهل يجوز لها استخدام المانع من منع الحمل أو اللولب علماً بأن زوجها يمنعها من استعمال أي مانع فأرجو النصح له لعله ينتفع بالنصيحة؟ هل الحبوب المانعة للحمل ضرراً على المرأة؟ ماذا على الزوج إن وجد زوجته تتعب تعباً غير معتاد للحمل؟ ما حكم أن يمنع الزوج نفسه من أن تحمل زوجته إن كانت الزوجة تتعب تعباً غير معتاد في الحمل؟

بعد فطام الطفل أصيب بإسهال أدى إلى وفاته هل على والديه شيء؟

هل علي إثم في تناول حبوب منع العادة وكذلك لكي لا يفوتني صيام أيام مثل ليلة النصف من شعبان وليلة التروية وعرفات وغيرها أرجو الإفادة؟ ما حكم تناول الإنسان لما هو ضار؟ ما حكم صيام النصف من شعبان؟ ما حكم تخصيص ليلة النصف من شعبان بقيام؟

امرأة ذات عيال عددهم سبعة وهي تأخذ في هذه الفترة مانع للحمل كي تستريح فترة ولكن الزوج يصر علي عدم أخذي هذه الحبوب وقد استمريت بأخذها دون علمه هل يحق له ذلك مع إنه يحب الإنجاب كثيراً؟ ما الحكمة من المرأة الودود الولود؟ ما حكم من يظن أن كثرة الأولاد تؤدي لضيق الرزق؟ ما حكم عزل الزوج عن زوجته حتى لا تحمل دون رضاها؟ ما هو العزل في الجماع؟

هل اسقاط الجنين الذي علم عن طريق الأشعة بأنه مشوه خلقياً يعتبر حرام ومثال ذلك كأن يكون ناقصاً لعضو كساق أو غير ذلك مع العلم بأنه يمكن أن يعيش ولكن ولن يعيش ولم يكن ذلكسبباً يدعو لوفاته عقب ولادته مباشرة لكن هناك حالات يكون الجنين ناقص لعضو هام وبالتالي فهو يتوفى عقب الولادة كأن يكون ناقصاً للمخ أو للقلب أو الرئتين أو غير ذلك من الأعضاء التي يمكن التي لا يمكن الحياة بدونها فهل إنزال مثل هذا الجنين في مثل هذه الحالة يعتبر حرام حتى لا تتعب الأم بإكمال الحمل مع العلم بأنه لن يعيش أفيدونا؟ من أسبابتشوه الأجنة؟ ما هو سبب نزول المصائب؟ ماذا تفيد أسماء الشرط؟ هل تصاب المسلم المستقيم المصائب ولماذا؟ من تأثير حبوب منع الحمل؟ لماذا يستعملن بعض النساء حبوب منع الحمل؟ هل كثرة الولادة من الأمور التي كان يحبها النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم استعمال حبوب منع الحمل؟ إذا تبين أن الجنين مشوهاً بعد نفخ الروح فيه فما حكم إسقاطه إذا خيفأن تموت أمه إذا بقي في بطن أمه؟ ما حكم إتلاف أو قتل نفس لإحياء نفس أخرى؟ ما حكم قتل الآدمي لأكله؟ ما حكم إسقاط الجنين قبل نفخ الروح فيه؟ متى تنفخ الروح في الجنين؟

هل يجوز لي أن أؤخر الحمل لفترةٍ مؤقتة علماً بأنني لا أنجب إلا بقيصرية وكم ب رأيكم تجلس المرأة من سنة في هذه الحالة؟ من هي المرأة الودود الولود؟

ولد مولود وسقط الشهر السادس وأتى كامل النمو ذكراً ولكن دفن دون غسله أو الصلاة عليها فما الكفارة في ذلك؟ ما حكم الصلاة على الغائب إذا أمكن الصلاة على القبر نفسه؟ ما قصة صلاة النبي صلى الله عليه وسلم على المرأة التي دفت؟

أسأل عن حكم الشرع في تعاطي المرأة حبوب منع الحمل هل يجوز أن تأخذه أم لا؟ ما حكم قول (ما حكم الشرع) عند الاستفتاء من أحد العلماء؟ ما حكم استخدام حبوب منع الحمل؟ من أضرارحبوب منع الحمل؟ ما حكم تنظيم المرأة للحمل لسبب شرعي؟

ما حكم تعاطي الحبوب المنشطة لأجل الحمل علماً بأنني متزوجة من فترة طويلة وليس لدي أطفال؟

زوجان اتفاقا على أن يؤجلا إنجاب الأولاد لمدة سنة أو أكثر وذلك لأن الزوجة تود أن تكمل تعليمها فهل عليهما شيء في ذلك؟ ما حكم تأجيل المرأة للحمل بسبب ضعف جسمها لمدة معينة؟ ما حكم منع النسل وقطعه مرة واحدة ولو اتفق الزوجان كاستئصال الرحم؟ ما حكم استئصال الرحم بسبب ضرورة كالأورام التي تؤدي للهلاك لا تزول إلا باستئصاله؟

تعرضت لحادث وكانت حامل وعندما بلغ الجنين خمسة أشهر أمرني الطبيب بإنزاله لأنه خطر على حياته وسؤلها هل عليها إثم في إنزال الجنين علما بأنني كنت غير موافقة ولكن هذا قدرالله؟ متى تنفخ الروح في الجنين؟ ما حكم إسقاط الجنين بعد مضي أربعة أشهر على الحمل إن كان هناك خطر على الأم بالموت؟

هل استعمال حبوب مانع الحمل من أجل إتمام الرضاعة هل على ذلك إثم ؟ هل كلما ولد للإنسان ولد فتح الله له باب رزق؟

زوجتي كانت حاملاً في الشهرين الأولين ولم نكن تريد أن تحمل فذهبت للمستشفى وأجهضت الجنين وكان لا يزال قطعة صغيرة من اللحم لم يتبين منه أي شيء فهل علينا شيء أم علينا صيام لأنني سألت فقالوا لي بأنه لا عليكم شيء لأنه لم يتبين هذا الجنين بعد وجزاكم الله خيراً؟ هل تكثير النسل من مراد الشرع؟ ما حكم الإجهاض للحمل؟ ما حكم إجهاض الحمل إن تبينأن الجنين مشوه تشويهاً لا يعيش معه إذا لم تنفخ الروح فيه؟ متى تنفخ الروح في الحمل؟ ما حكم الإجهاض إن نفخت الروح في الحمل إن كان هناك خطر على الأم؟ ما حكم قتل نفس لإحياء نفس أخرى؟

جئت من العمل فوجدت زوجتي قد عملت شيئاً خطأً وسألتها عن ذلك فردت علي رداً غير لائق مما دعاني للاستفزاز وضربتها وكانت حاملاً بجنين عمره أربعة شهور فحدث عندها نزيف فذهبت بها إلى الدكتور ولكن الجنين قد سقط فهل علي ذنب في ذلك وما الكفارة؟ هل هناك دية في الجنين قبل أربعة أشهر؟ ما الدية في الجنين الذي بلغ أربعة أشهر؟ ما معنى ليس الشديد بالصرعة؟ كيف أتخلص من الغضب؟

تقوم بعض النساء باستخدام حبوب منع الحمل لسنوات طويلة حتى تصل إلى سن اليأس وذلك لسبب قوي لأن زوجها وهو إنسان مقتدر وغني لا يصرف عليها وعلى أبناءها وبناتها حيث إنه متزوج من ثلاث نساء ولا يعدل بينهم ولديه منهن إحدى عشر بنتاً وستة أبناء فلا يهتم بتربيتهم ولا الاهتمام بهم ولا يهتم بالصرف عليهم في المأكل والمشرب والملبس والمسكن حيث قامت إحدى زوجاته ببيع ذهبها حتى تستطيع أن تصرف منها في تدريس أبناءها وتوفير المأكل والمشرب لهم حيث إنها غير متعلمة أمية وأحياناً كانت تقوم بدور الحاضنة لأطفال أختها الموظفة فتقوم أختها بإعطائها مبلغ بسيط من المال نظير هذه الحضانة لأطفالها فهل على هذه المرأة شيء باستخدام هذه الحبوب لسنوات طويلة حيث أنها لا تستطيع تحمل المسئولية لوحدها بالقيام بتربية الأبناء والصرف عليهم ولا يكلف الله نفسا إلا وسعها أفتونا؟

هل آخذ وسيلة لمنع الحمل لفترة معينة وهي فترة رضاعة الطفل حتى لا يؤثر الحمل الجديد لحرمانه من إكمال الرضاعة هل يجوز ذلك؟ هل يؤثر الحمل على الرضيع؟

كانت حاملاً في الشهر الثاني أو أقل وأسقطت الحمل عمداً كرهاً في الحمل ولكنها ندمت ندماً شديداً على عملها وتابت إلى الله عسى ربي أن يغفر لي خطيئتي وبعد ذلك أنجبت أولادهل في هذا كفارة وما المطلوب منها الآن؟

متزوج ويحمد الله ويقول أنجبت زوجتي ولد ولكن قبل أن يكمل السنة الثانية من عمره أنجبت أيضاً مرة ثانية فهل علينا إثم في ذلك لأن الآية الكريمة ((والوالدات يرضعن أولادهن حولين كاملين))؟ هل هم النبي صلى الله عليه وسلم أن ينهى عن الغيلة وما هي؟

امرأة جامعها زوجها في نهار رمضان وهو صائم وهي مفطرة بسبب الحمل فما الحكم؟ ما كفارة الجماع في رمضان؟

هل يجوز للمرأة التي تخاف على نفسها من الحمل والإنجاب أن تمنع الحمل بعملية ربطٍ أو ما شابه ذلك مع العلم بأن السن سبعة وأربعين عاماً؟ ما حكم منع المرأة للحمل إن كان يلحقها ضرر غير معتاد؟ هل للزوجة أن تمنع نفسها من الحمل إن لم يأذن زوجها لها؟

شاب مقيم في مدينة أبها ومتزوج وله ثلاثة من الأبناء والحمد لله ولكن وباختصار قررت أنا وزوجتي أن نمتنع عن الإنجاب حتى نتمكن من تربية أولادنا التربية الإسلامية الصحيحةوبعيدة ما أمكن عن الفتن الكثيرة المحيطة بنا فما هو الحل في نظركم؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com