الذي لا يصلي

في أيام الخميس أقوم بتخزين القات من الثانية ظهراً حتى الواحدة بعد منتصف الليل وأترك الصلاة حتى وقت آخر ؟ ما هو حكم القات؟ ترك الصلاة ؟ العهد الذي بيننا وبينهم الصلاةفمن تركها فقد كفر ؟ ما حكم تضييع الصلاة ؟ ما هو حكم المخدرات؟ ما حكم الصلاة مرة واحدة لعدة صلوات؟ ما حكم جمع عدة صلوات في وقت واحد من اليوم؟

ما حكم الصلوات الفائتة علي هل أقضيها؟ ما صحة حديث من فاتته صلاة ولم يحصها فليقم في آخر جمعة في رمضان وليصل أربع ركعات وليستغفر الله بعدها؟ قضاء الصلاة نسياناً أو مرضاً ؟ ما حكم ترك الصلاة عمداً؟ ما حكم ترك الصلاة تساهلاً تهاوناً تكاسلاً؟ العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر؟ بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة؟

لي أخ من أبي وأمي ولا يصلي وقد نصحته وبينت له حكم ترك الصلاة فهل يجوز لي مقاطعته وهل يجوز رد السلام عليه وإذا غضبت أمي بسبب مقاطعتي له وعدم الأكل منه ؟ الدعاء للكافر بالهداية؟ الدعاء للعاصي بالهداية؟ إظهار المقاطعة والبغضاء لمن لايصلي؟ ترك الصلاة كفر أكبر ؟ عمود الإسلام ؟ العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر؟ من حافظ عليها كانت له نوراً؟ فرعون وقارون وهامان وأبي بن خلف؟ ما حكم الأكل والشرب مع تارك الصلاة؟

أسكن في حجرة مع بعض الأخوة ولا يصلون بأعذار غير مقنعة فلا أشترك معهم بالأكل فهل فعلي صحيح ؟ البغض في الله لمن لا يصلي ؟ عدم الأكل مع من لا يصلي ؟ الردة بترك الصلاة ؟ البقاء مع الذي لا يصلي في حجرة واحدة ؟ هل من ترك الصلاة أصبح مرتداً عن الإسلام؟ لا أستطيع ترك من هؤلاء الذين لا يصلون لارتفاع الأجرة في أماكن أخرى فما حكم بقائي معهم؟

أبلغ الثامنة والعشرين ومنذ كان عمري سبع عشرة سنة وأنا أصلي وأصوم ولكن كنت أترك الصلاة أحياناً وتركت الصيام أحياناً فكيف أقضيها؟ ترك الصلاة كفر أكبر؟ رأس الأمر الإسلام وعموده الصلاة وذروة سنامه الجهاد في سبيل الله؟ التساهل بترك الصلاة؟ جهل عدد أيام لم يصمها في رمضان؟ العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة؟

هل الصلاة مع الجماعة شرط على صحة الصلاة أو واجبة؟ هل تسمع النداء؟ الرجل الأعمى؟ فأجب؟ وما يتخلف عنها إلا منافق معلوم النفاق؟ من يسهر في قيام الليل أو قراءة القرآن ويترك صلاة الجماعة

عادة من عادات كثير من الناس إذا فاتته صلاة تركها إلى اليوم التالي مثلاً فاتته صلاة الظهر تركها إلى الظهر في اليوم التالي فما الحكم؟

دار نقاش بين اثنين هل تقضى الصلاة الفائته إذا لم يعرف عدد الفروض التي تركت؟ ترك الصلاة؟ هل من ضيع الصلاة شغلاً بالرياسة فقد شابه فرعون؟ من ضيع الصلاة بسبب الوظيفة فقدشابه هامان؟ من ضيع الصلاة بسبب الشهوات فقد شابه قارون؟ من ضيع الصلاة بسبب المعاملات والبيع والشراء فقد شابه أمية بن خلف؟ هل يقضي الكافر الصلاة والصيام إذا أسلم؟ ما حكم من يترك الصلاة؟

ما حكم من ترك الصلاة تساهلاً حتى يخرج وقتها هل يحل عليه إثم في ذلك وهل تنطبق عليه صفات المنافقين؟ ما هو حكم تأخير الصلاة؟ ما حكم ترك الصلاة؟ بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة؟ العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر؟ ما حكم الذي يؤخر صلاة الفجر حتى الضحى؟ ما هو حكم صلاة الجماعة؟ ما حكم تأخير الصلاة للطالبات؟ ما حكم بعض المدرسات والطالبات اللاتي يؤخرن صلاة الفجر حتى طلوع الشمس؟ ما هي أوقات الصلاوات الخمس؟ لماذا يحشر تارك الصلاة مع قارون وفرعون وهامان وأمية بن خلف؟ عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنه وأرضاه؟

إن الكثير من الناس تساهلوا بأمر الصلاة وكثير منهم يؤخرها عن وقتها وبعضهم لا يصليها مع الجماعة فهل من إجابة وتوجيه؟ ما هو عمود الإسلام وما هو رأس أمره وما ذروة سنامه؟عظم حق الصلاة في الإسلام؟ ما حكم الطمأنينة والخشوع في الصلاة؟ ما حكم السهر في الليل الذي يؤدي إلى ترك صلاة الجماعة أو خروج الصلاة عن وقتها؟

إن له جداً يبلغ من العمر سبعين عاماً إلا إنه لم يصل فماذا تقولون سماحة الشيخ؟ الذي لم يكن يصلي ثم تاب هل عليه قضاء فيما فاته من صلوات؟

يزورنا أحياناً بعض الناس التاركون للصلاة ولكنني دائم النصيحة لهم والإلحاح عليهم ولكن لم ترق قلوبهم فهل علي حق الضيافة وماذا عليهم نحوهم؟ ما حكم هجر تارك الصلاة؟ ما حكم ترك الصلاة؟ هل ترك الصلاة كفر أكبر؟ بين الرجل وبين الكفر والشرك ترك الصلاة؟ ما حكم إظهار العداوة والبغضاء لتارك الصلاة؟ ما حكم إكرام الضيف الكافر؟ إذا اهتدى أحد عن طريقي فهل يكون لي مثل أجره؟هل يستتاب تارك الصلاة ومن يستتيبه؟ نهيت عن قتل المصلين؟ ما حكم من جحد وجوب الصلاة وإن صلى؟

الصلاة واجبة على كل إنسان وهذا أمر مفروغ منه ولكن اختلط لدينا الحابل بالنابل في كيفية أدائها من حيث أقوال المشايخ فأرجو من من سماحة الشيخ أن يوضح مايلي: طريقة الرسولصلى الله عليه وسلم في الصلاة مع الأدعية في كل كل ركعة وبعد التسليم والدعاء للميت؟ والاعتكاف وطريقته وكيفيته وأن يكون واضحاً جلياً حتى أستطيع تسجيله؟ صفة الصلاة؟ دعاء الاستفتاح؟ الدعاء والتسبيح في الصلاة؟ الجزء الأول من صفة الصلاة

يسكن معي بالمنزل شقيقي وهو لا يصلي ويسب الدين وقد قدمت له النصح عدة مرات فأعرض عنه وقال لي لن أصلي أبداً حتى الموت فماذا أفعل هل آكل معه وأسكن معه وكيف أحارب بها هذا التصرف مع هذا الأخ؟ هل ترك الصلاة ردة عن الإسلام؟ من جحد وجوب الصلاة فهل يكفر بإجماع علماء المسلمين؟ ما حكم ترك الصلاة تساهلاً أو تكاسلاً مع الإيمان بوجوبها؟ ما حكم منيسب الدين هل يكون مرتداً؟ ما حكم البراءة والعداوة لمن يسب الدين ولو كان أخاً أو أختاً؟ ا حكم السكن مع المرتد؟ هل يخل الذي لا يصلي؟

صدرت عدة فتاوى من هذا البرنامج فتاوى نور على الدرب حول تكفير تارك الصلاة ولكن ماذا عن مصير تارك الصلاة إذا مات وماذا عن حديث مامن عبد قال لا إله إلا الله إلا دخل الجنةوإن زنى وإن سرق؟ تارك الصلاة لا يغسل ولا يكفن والحديث الذي جاء صلوا على من قال لا إله إلا الله ؟ وماذا أن من لم يحافظ على الصلاة بأنه ليس له عهد؟ حكم تارك الصلاة؟ صاحبالمعصية إلى الجنة أو إلى النار؟ حكم من جحد الصلاة تحريم الزنا أو تحريم الخمر؟ حكم من جلس على استهان بالمصحف أو جلس عليه أو أهانه؟

هل تارك الصلاة كافر أم غير كافر؟ الصلاة عمود الإسلام؟

هل يجوز الإنفاق على المرأة التي لا تصوم ولا تصلي سواءً كانت من القرابة أو غيرهم؟

يوجد مع أخي وهو لا يصلي ويقول كثير من الناس لا يصلون فما توجيهكم؟

قضاء الصلاة والوسوسة؟ كيف تقضى الصلاة المتروكة عمداً؟ حكم ترك الصلاة عمداً وتساهلاً أو تهاوناً؟

ما هي الصلاة الفائتة؟ ترك الصلاة تعمداً؟ قضاء الصلاة؟ بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة؟ ترك الصلاة تساهلاً؟ ترك الصلاة جحوداً؟ العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة؟

والدي رجل فقير وليس له دخل أكثر من أجرة اليوم الواحد بخمسة قروش ويعيل أسرة من ستة عشر فرداً ويفوت فروضاً ويقول إن الجري على الرز عبادة والآن عمره خمس وسبعين سنة فما الحكم؟ تقديم حق الله على حق العباد؟ التوبة من ترك الصلاة؟ التائب من ذنب كمن لا ذنب له؟ شروط التوبة الصحيحة؟ القائم على الأرملة والمسكين؟ حكم من ترك الصلاة؟ الكافر هل لهتوبة؟

هناك رجل يصلي صلاة الجمعة فقط دون بقية الفروض فهل تقبل صلاته؟ حكم من لا يصلي إلا الجمعة هل هو مسلم أم كافر؟

عندما أنصح الشباب الذين لا يصلون يحتجون بمشاهدة النساء المتبرجات فهل هذا عذر؟ حكم صلاة الجماعة؟ غض البصر؟

هل تارك الصلاة يكفر كفراً أكبراً يخرجه من ملة الإسلام؟ تراك الصلاة جحوداً؟ تارك الصلاة تساهلاً وتهاوناً؟ تارك العبادات جحوداً كالزكاة والصيام والحج؟

تارك الصلاة هل يجوز الأكل والشرب والجلوس معه مع العلم أنه يصلي الجمعة والعيد؟ هجر تارك الصلاة؟

شخص يصلي وينقطع مراراً عنها وهذا حاله فما الحكم؟ الرياء؟ المنافقون؟

أنا ولله الحمد أصلي منذ عمري عشر سنين ولكن أكون أحياناً مريضاً أو كسلاناً فلا أصلي ولا أقضي فما الحكم؟

عقاب من يتخلف عن صلاة الجماعة؟

ما عقاب المتخلف عن صلاة الجماعة في الآخرة؟

والدتي لا تؤدي الصلاة على غير المطلوب وتغضب علي كثيراً عند تنبيهي فهل علي إثم في ذلك؟

أخي الذي أصغر مني وبالغ تارك للصلاة فلا يصلي إلا الجمعة فماذا أفعل تجاهه؟

نحن عشرة من أسرة واحدة فينا البعض لم يصل فهل آكل وأشرب وأسكن معهم؟

كثيراً ما تفوتني صلاة الظهر والعصر بسبب العمل فبما تنصحونني وهل يجوز القضاء؟ تارك الصلاة عانداً وقاصداً؟

كل الرسالة وفيها ستة أسئلة حول الصلاة ومن يتركها أو من يصلي أحياناً أو يتركها أحياناً أو من يصلي الجمعة فقط فهل من توجيه؟ تقبيل رأس الوالد أو الوالدة ولو تركا الصلاة؟تقبيل رأس القريب التارك للصلاة؟

الصلاة خلف إنسان يصلي بعض الفرائض ويترك بعضها تهاوناً؟

أفيدونا عن تارك الصلاة يكفر أم لا يكفر؟ الأمراء الذين يحدثون ويغيرون الدين؟

حدثونا عن صلاة العصر وهل يحبط عمل من تركها؟ أفضل الصلوات الخمس؟

إذاصلى الإنسان ولم يتذكر ما قرأ في الركعة الأولى أو الثانية فما الحكم؟

هل يدفن تارك الصلاة في مدافن المسلمين؟

أنا اصلي وأصوم ولله الحمد ولكن والدي لا يصلي إلا كل شهر مرة وتكون مصادفة ليوم الجمعة وإذا نصحته يقول إنما الأعمال بالنيات فما الحكم؟ التخلف عن الصلاة؟

إن والدها يسرق ويكذب ويحقد على الناس ويعمل المنكرات ويهمل الصلاة فلا يؤديها بصورة صحيحة ويجمعها أحياناً فما توجيهكم؟

ما حكم تكفير تارك الصلاة؟ لدي بعض الزملاء يلعبون الورقة وأنهاهم عنها ومن لا يصلي أقول له أنت كافر فهل يجوز تعيين تارك الصلاة بالكفر؟ ما حكم اللعب بالورقة؟

هناك أحد الأشخاص يسكن معنا ولكن لا يصلي فماذا تنصحون به؟

لماذا الذي لا يصلي يكون خارجاً عن الملة ولا يقضيها إذا تاب ولكنه يقضي الصوم إذا تاب؟

ما قولكم في الشخص الذي يصلي بعض الصلوات ويترك بعضه ويقول إن الله غفور رحيم؟

الشخص الذي يصلي بعض الأيام صلاة الفجر بعد طلوع الشمس أو العصر في البيت كيف نتعامل معه وما حكمه؟ ما هي أوقات الصلوات؟ هل تسمع النداء؟ الرجل الأعمى؟

لي خالة تجاوزت العقد الثالث من عمرها ولكنها لا تصلي وهي طيبة المعشر حميدة الخصال فما هو توجيهكم؟ ما هو توجيهكم للزوج الذي يصلي وزوجته لا تصلي؟

ما حكم الإسلام في الذي يصلي ولا يصوم؟

ما حكم الذي لا يصلي إلا الجمعة فقط؟ ما حكم تارك الصلاة؟ ما حكم الذي لا يصلي إلا في رمضان؟

لها أخ لا يصلي ولا يصوم وعمره خمس وعشرون سنة منذ بلغ فهل لي الأكل والشرب معه وهل نخطب له فتاة لا تصلي وهل لبناتنا أن يكشفن له؟

كانت لا تحافظ على الصلاة كما ينبغي والآن تشعر بندم كبير فماذا عليها الآن؟ هل التوبة تجب ما قبلها؟ هل على تارك الصلاة قضاء؟ ما معنى التوبة تجب ما قبلها؟

ما موقف الإسلام من المتخاذلين والمتكاسلين والمتهاونين عن أداء الصلاة؟ من علامات النفاق؟

إذا كان هناك إنسان مات وهو لا يصلي ولم يكن يعلم أن تارك الصلاة كافر فهل يعذر بجهله؟ ما حكم تارك الصلاة تهاوناً وتكاسلاً؟

مرت فترة من عمرها وهي تصلي مرة وتترك مرة حتى أحصت الركعات التي فاتتها فما توجيهكم؟

إذا كان أخي لا يصلي فهل يجوز أن أبقي المودة له؟ هل يجوز هجر القريب الذي لا يصلي؟

رجل صلى العصر بمنزله وذهب للسوق فوجد الناس تصلي العصر بالجامع فهل يصلي معهم؟ ما حكم الذي يصلي بالبيت؟

أخوة لا يصلون والوالدة نصحتهم ولكن لا فائدة فما نصيحتكم؟

ما حكم من عاش مع من لا يصلي ولا يصوم وجالسه وآكله بصحن واحد؟

إنني شاب متزوج ولي ثلاثة أولاد أعيش في بيتي وبيت والدي المتوفى مع والدتي وجدتي والمشكلة أن أخي الأكبر لا يصلي ويشرب الخمر وعاطل عن العمل وتشاجرت معه كثيراً بل يصرح أنه لن يصلي ووالدتي تبكي كثيراً لو فكرت بالخروج بالبيت فهل يجوز لي الخروج من البيت وترك والدتي؟

له أخ لا يصلي وغير ملتزم بشرع الله ونصحته ولكنه لا يسمع فكيف أتصرف؟

تذكر بأنها طالبة تقدم لخطبتها رجل صاحب دين وطلبت التأجيل حتى الانتهاء من الاختبارات النهائية ثم صمم والدها على الزواج من تارك للصلاة قريب لها فتزوجته وتبين أنه تاركللصلاة وانفصلت عنه لأنها أصرت عله أن يصلي فرفض أن يصلي والآن كلما تقدم لها رجل ما لا يحصل لها نصيب فقيل لها إنك فتنتي بدينك فهل الفتنة هنا لأني رفضت صاحب الدين مرات متتالية؟

هل يجوز لنا أكل ما يهديه لنا الذي يؤخر الصلاة؟

ما حكم تارك الصلاة؟ ما حكم تعمد ولو وقتاً واحد لصلاة أن يخرج دون أداءها؟

رجل كثير المال ولا يصلي ولا يصوم ولا يزكي ولم يحج فهل أرد عليه السلام وأخالطه؟

في فترة شبابي تمر علينا أيام لا نصلي فيها الفروض وهي كثيرة وقد قرأت في إحدى الصحف أنه يجب قضاءها فهل نقضيها أم لا؟ من ترك الصلاة ثم تاب فماذا عليه؟

ما حكم الابنة في الإسلام البالغة من العمر ثمان عشرة سنة ولم تصل أفيدونا؟ ما هي علامت البلوغ؟

شخص تارك للصلاة عارف بوجوبها يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ويعترف بأنه مخطيء يسمع الأذان ولكنه لا يصلي وقد سمعت من بعض العامة بأنه كافر والآخر يقول بأنه مؤمن عاصي وما الفرق بين المسلم والمؤمن وفقكم الله لما فيه خير الإسلام والمسلمين؟ ما حكم من يترك صلاة الجماعة ويصليها في البيت؟ ما حكم من يترك الصلاة بالكلية فلا يصليها لا في المسجد ولا في البيت؟ ما هي الأدلة التي تدل على كفر تارك الصلاة كفراً أكبر؟ ما حكم من ترك الزكاة مع علمه بوجوبها؟ من القواعد الشرعية في الفقه هل المنطوق من الأدلة مقدم على المفهوم من الأدلة وما هو المثال؟ ما هو الفرق بين الكفر وكفر؟ ما معنى سباب المسلم فسوق وقتاله كفر؟ ما معنى الكفر المعرف بأل؟ لا حظ في الإسلام لمن ترك الصلاة؟ هل تارك الصلاة مرتد؟ هل تفسخ الزوجة من تارك الصلاة؟ من مات له ميت وهو يعلم أنه لا يصلي فماذا يفعل وما حكم دفنه مع مقابر المسلمين وهل يصلى عليه أو يغسل؟ ما حكم أن يصلي المسلم على الكافر؟ هل يرث المسلم الذي لا يصلي أو هل يرث الذي لا يصلي المسلم؟ ما حكم دخول الذي لا يصلي إلى مكة؟

ما حكم تارك الصلاة عند الشافعي؟ عند اختلاف العلماء فما هو الميزان؟ هل هناك حظ في الإسلام لمن ترك الصلاة؟ ماذا يفعل المسلم عند اختلاف العلماء؟

سمعت في أحد حلقات هذا البرنامج وأنا بعد مراجعتي لما ذكر عرفت أن الإجابة صدرت منكم يا فضيلة الشيخ محمد يقول أنه من مات ولم يصل يسمى كافراً ولا يغسل ولا يصلى عليه ولا يدفن مع المسلمين وسؤالي هو هل من صلى أحياناً وتركها أحياناً وصام عدة أيام عدة أيام قلائل وترك أكثر أيام رمضان هل يكون يطلق عليه اسم كافر أم لا وقفكم الله؟ هل يرث المسلممن لا يصلي؟ ما حكم من أنكر وجوب الصلاة؟ ما حكم من يصلي أحياناً وأحياناً لا يصلي؟ لو توفي وهو في حالة تركه الصلاة هل يعتبر كافراً أم لا؟ ابن عثيمين رحمه الله يتوقف في بعض المسائل؟ من يصلي أحياناً ويترك أحياناً ومات في حين الترك للصلاة فما الحكم؟

عندي أخوان لا يصليان فهل يجوز لي أن أكلمهم أم لا؟ ما حكم الذي لا يصلي؟ هل يدفن مع المسلمين أو يصلى عليه من لا يصلي؟

لدي أخوان لا يصليان فهل يجوز لي أن أكلمهم أم لا وفقكم الله؟ ما حكم الذي لا يصلي مع الجماعة؟ هل الذي لا يصلي مع الجماعة فاسق؟ ما حكم الذي لا يصلي أبداً؟ هل يكفر تارك الصلاة؟ إن كان لي قريب كافر فهل تبقى له حق القرابة أم لا؟

إن في بلدنا كثير من هو مسلم في الجنسية فقط ولا يصلي فهل نعتبر ذلك من المسلمين أو من المرتدين وهل قتله حلال أم حرام أفتونا وفقكم الله؟ ما حكم الذي لا يصلي؟ هل الذي لا يصلي مرتد عن الإسلام؟ من الذي يتولى قتل المرتد؟ من الذي يتولى قتل الذي لا يصلي؟

لم أحافظ على الصلاة المفروضة إلا بعد أن بلغت التاسعة عشرة فهل أقضي الفترة السابقة وكيف أقضيها إذا كانت على أم ماذا أعمل مع العلم أنني قد حججت إلى بيت الله الحرام؟ ما حكم حج البيت الحرام لمن لا يصلي؟ هل يقبل حجة من لا يصلي؟

أجالس أناس من أهل اليمن وأنا أيضاً يماني وأساكنهم وأكل معهم وأشرب وإياهم وأتزوج منهم ويتزوجون مني فهل يجوز لي ذلك مني فهم لا يعملون وهم لا يصلون ويشربون الدخان مع العلم أنني مضطر للسكن معهم لأنن مغترب أرجو إرشادي ماذا أصنع والله يجزل لكم الأجر والثواب؟ هل الذي لا يصلي مرتد عن الإسلام؟ ماذا يجب على ولي الأمر تجاه من لا يصلي؟ ما حكمالسكن مع الذي لا يصلي؟ السكن في خيمة في البر خير من السكن مع الذي لا يصلي؟

إن الكثير من الشباب لا يؤدون الصلاة وإذا كلمناهم يقولون هذا ليس من شأنك فنرجو إرشادهم؟ ما حكم التبليغ عمن لا يصلي؟ ما حكم الذي لا يصلي؟ هل الذي لا يصلي مرتد كافر؟

الصلاة يتهاون بها كثير من الناس فما هي الأسباب في نظركم وما هي السبل التي يمكن اتباعها لإرجاع المسلمين إليها إن شاء الله تعالى؟ لماذا قرنت إضاعة الصلاة باتباع الشهوات؟ لماذا لا يستفيد بعض الناس من الصلاة؟

ما حكم تارك الصلاة وهو يزعم أنه مسلم وأنه يشهد أن لا إله إلا الله وأن محمداً رسول الله ولم يجحد فرضيتها ولكنه تهاون بها وتكاسل عنها وهل يستوي هو ومن يصوم ويصلي في شهر رمضان فقط ولا يصلي باقي العام وكذلك صنف من الناس يصلي فترة وينقطع فترة وكذلك صنف من الناس يصلي الجمعة فقط وإن كان تارك الصلاة كافراً فهل يجوز أن نقول له يا كافر؟ ما حكمقول يا كافر لمن لا يصلي؟ هل ترك الصلاة يخرج من الملة؟ ما هي الأدلة على كفر تارك الصلاة؟ هل الأخوة تنتفي بالفسق أم تنتفي بالكفر؟ ما حكم من منع الزكاة؟ من مات وهو لا يصلي فهل يغسل أو يكفن أو يصلى عليه أو يدفن في مقابر المسلمين أو يدعى له بالرحمة؟ مع من يحشر تارك الصلاة يوم القيامة؟ ما حكم من لا يصلي إلا في شهر رمضان؟ ما حكم من لا يصلي إلا في الجمعة؟ من كان ينطبق عليه حكم الكفر هل يجوز مناداته بالكفر؟

سمعت من خلال برنامجكم فتوى فهمت منها تحريم ذبيحة تارك الصلاة ونظراً لأن هذا الأمر له أهميته الكبرى في حياة المسلمين فنأمل التكرم بإلقاء الضوء على هذا الأمر مع رجاء دوام الأدلة والبراهين؟ ما حكم ذبيحة تارك الصلاة؟ ما حكم تارك الصلاة؟ ما الأدلة على كفر تارك الصلاة؟ هل تارك الصلاة مرتد؟ ها مانع الزكاة بخلاً يكفر أم لا؟

شاب بلغ من العمر إحدى وثلاثين سنة وخلال هذه الفترة من الزمن وبعد سن الرشد ترك الصوم والصلاة لمدة سنتين فقط من هذا العمر فهل لهذا كفارة علماً بأنه الآن يؤدي الصلوات الخمس ويصوم رمضان إلا أنه متألم وخائف من الله حسرة على ما فاته من في تلك السنتين لركنين من أركان الإسلام؟ من فاتته صلاة بعذر فهل يقضيها؟ من أخرج عبادة عن وقتها عمداً فماالحكم؟ ما حكم من ترك الصلاة والصيام عمداً هل عليه الصلاة أو الصيام أن يقضيهما؟

كنت قد صليت سنة 1404 هـ وتركت الصلاة والآن عاودت إليها وأردت أن أعرف هل أصلي قضاء وهل أدفع كفارة لترك الصلاة أفيدوني بذلك؟ من ترك الصلاة متعمداً هل يقضيها بعد خروجها منالوقت؟ ما حكم صلاة من صلى قبل دخول الوقت؟ ما حكم من صلى بعد خروج الوقت متعمداً؟ كيف يتوب من كان لا يصلي؟

كنت أصلي وأترك الصلاة بين فترة وأخرى عندما أكون في حالة عصبية ولكنني الآن مستمر عليها وكذلك الصيام ومن مدة ثلاث سنوات لم أتركها فهل عليّ قضاء ما فات من الصلاة وما الحكم؟ ما حكم من أخر الصلاة عن وقتها المحدد شرعاً؟ من كان لا يصلي ثم عاد وتاب واصبح يصلي فهل يقضي ما عليه من الصيام والصلاة؟

توفي أبي منذ عشرين سنة وكان قاطعاً للصلاة وكان يفطر أحياناً في رمضان كما أخبرتني والدتي وهي تنصحه و لكن بالنسبة لفطره رمضان أمتنع عنه ولكن الصلاة كان قاطعاً لها حتى توفي فهل يجوز لي أن أدعو له بالمغفرة والرحمة؟ ما حكم الدعاء بالمغفرة للكافر؟ ما هي الأدلة من الكتاب والسنة على كفر تارك الصلاة؟

هل يصح الأكل مع تارك الصلاة وإذا كانت الإجابة لا ماذا نعمل مع من تجمعنا معه ظروف وأوقات مثل الأفراح السراء والضراء والجار والصديق الذي يحضر لك بأكله عندما يأتون الضيوف للاخوان؟ ما حكم تارك الصلاة؟ ما حكم ترك الزكاة تهاوناً؟ لاحظ في الإسلام لمن ترك الصلاة؟

هل يجوز تناول الطعام مع تارك الصلاة والأفضل أن يكون الجواب بالتفصيل؟ ما حكم تارك الصلاة؟ ما هي أدلة من قال بعدم كفر تارك الصلاة؟ هل الدليل العام يخصص بالخاص؟

أحب قراءة السور القرآنية وأحب الصلاة وأحب الرجل الذي يصلي وأستمع إلى السور القرآنية دائماً وأنا لا أصلي علماً أن السبب الذي يجعلني لم أصل هو أنني في مدرسة مختلطة ما هو الواجب علي أن أعمله وقلت وحلفت نذراً علي أن أصوم وأصلي عندما أنجح من الصف السادس هل يجوز نذري هذا في الصلاة وفي الصوم؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يستغرب أحد الأسئلة؟ ابن عثيمين ورحمه الله تعالى ونصحه بأن يتم التمييز والتفريق بين مدارسة الرجال والنساء؟ ما حكم الفصل بين الرجال والنساء في الدراسة والعمل؟ ما الدليل على وجوب الفصل في الأماكن بين الرجال والنساء في التعليم والعمل ونحوه؟ ما الحكمة من أن خير صفوف النساء في المسجد آخرها؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى وكلمة في الاختلاط بين الرجال والنساء؟ إذا كانت شريعة النبي صلى الله عليه وسلم رحمة للعالمين فمن باب أولى أن يتمسك بها المسلمون؟ ما حكم أن ينذر الإنسان لفعل الطاعة والعبادة لله تعالى؟

لدي ولد في الثانية والثلاثين من العمر لم يؤد فريضة الصلاة ولا فريضة الصوم أثناء حياته فأرجو منكم أن تفيدوني ما هي الطريقة التي أودي بها كي تصله هذه العبادات أرجو منكمإفادة؟ ما حكم الدعاء والرحمة لمن مات وهو كافر؟ ما حكم الدعاء بالدرحمة والمغفرة لمن مات وهو تارك الصلاة ولماذا؟ هل يكفر بترك الصلاة من عاش بين قوم يجهلون أن ترك الصلاة كفر؟ ما كيفية تعليق الدعاء بالشرط؟ ما حكم الشرط بالدعاء وما هو الدليل عليه؟ ابن تيمية رحمه الله كان في نفسه شيء في بعض المسائل ومن جملتها أنه يقدم له جنائز يشك في إسلامها فرأى النبي صلى لله عليه وسلم في المنام فسأله عن ذلك فقال عليك بالشرط يا أحمد، فما معناه؟ اللهم إن كان هذا الرجل مؤمنا فاغفر له وارحمه؟ هل تثبت الأحكام الشرعية بالمرآي في المنام وما الحكم إن وجدت قرينة تصادقها بدون مخالفة للشرع؟ من الأحكام الفقهية في الدعاء؟

نشأت منذ صغري وأبي يصلي ويتلو القرآن ولكن قبل وفاته بحوالي خمس سنوات قطع الصلاة نهائياً وهو قادر أنا أريد الآن أن أحج عنه هل هذا يجوز؟ ما حكم الصلاة على من اختل عقله؟ما حكم تارك الصلاة؟ ما حكم الدعاء التارك الصلاة أو الحج عنه؟ هل يكفر الإنسان بترك الصلاة؟ ما هو الميزان عند الاختلاف؟ ما حكم قتال المؤمنين؟ هل يكفر مانع الزكاة أم لا؟ ما هي الأدلة على كفر تارك الصلاة؟ العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر؟ عبد الله بن شقيق العقيلي رحمه الله تعالى؟ هل كل من قال لا إله إلا الله محمد رسول الله هل يكون مسلماً؟ ما حكم من كفر بآية من القرآن الكريم هل يكفر؟ ما حكم من قال إن الكفر في ترك الصلاة هي كفر النعمة؟ ما حكم من يصلي ويحافظ على الجماعة وهو يعتقد عدم وجوبها هل يكفر؟ من يحكم على أقوال وأفعال ونيات الناس؟ ما حكم من يتهيب من إظهار النصوص على من تنطبق عليه؟ من الذي يحكم على العباد؟ ما معنى حديث من يعمل بعمل أهل الجنة حتى لا يكون بينه وبينها ذراع - أو كما ورد-؟

نحن أخوات من إحدى القبائل المعروفة منّ الله علينا بنعمة الهداية والحمد لله ونسأله المزيد مشكلتنا أن والدنا وإخواننا لا حول ولا قوة إلا بالله لا يطبقون شرع الله من إقامة الصلاة وغيره ولقد حاولنا مراراً وبالحسنى أن ننصحهم ولكن دون جدوى ثم أن والدنا يمنعنا من صيام التطوع ومن حضور حلقات الذكر ومدارس تحفيظ القرآن الكريم وكان ذلك يحزننا ولكن الأهم كونهم لا يصلون نرجو من فضيلتكم أن تفيدوننا جزاكم الله عنا خير الجزاء؟ متى تنتفي الأخوة في الدين؟ ما هو عمود الدين الإسلامي؟ ماحكم ترك الصلاة؟ ما حكم الذي لا يصلي؟ العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر؟ هل يكفر تارك الصلاة أم لا ولماذا وما هو الدليل على ذلك؟ كيف نعرف الكفر المخرج من الملة والذي لا يخرج من الملة؟ ما هي الأدلة من الكتاب والسنة وآثار الصحابة في حكم تارك الصلاة؟ لا حظ في الإسلام لمن ترك الصلاة؟ من هو عبد الله بن شقيق العقيلي رحمه الله تعالى وماذا روى عن الصحابة رضي الله عنهم وأرضاهم؟ هل أجمع الصحابة رضي الله عنهم على كفر تارك الصلاة؟ هل تارك الصلاة من أهل الردة والعياذ بالله؟ هل الإيمان هو فقط الإيمان بوجود الله عز وجل وأنه الخالق الرازق؟ هل اعترف المشركون بأن ال هو الخالق الرازق وهل انتفعوا من قولهم هذا؟ هل أقر المشركون بالله تعالى وبروبيته؟ ما حكم الاعتداء على من يعبد الله عز وجل؟ من صفات المنافقين؟ لا طاعة لمخلوق في معصية الخالق ما حكم طاعة الوالدين في معصية الله عز وجل؟ لا ضرر ولا ضرار؟ يسمع كثير من الشباب الصالحين وعن التزامنا فيرغبون في الزواج منا ولكن بعد ذلك يتراجعون عن خطبتنا وذلك عندما يعرفون عن ابتعاد والدنا وإخواننا عن طريق الحق فما ذنبنا نحن في ذلك ولهذا نرجو من فضيلتكم توجيه كلمة للمسلمين تجاه هذا الموضوع؟ ماذا على الخاطب إن أراد الزواج؟ لم تنكح المرأة؟ فاظفر بذات الدين تربت يداك؟ ما حكم الزواج من الفتاة الطيبة الملتزمة إن كان أهلها من الفاسقين؟ بعض الأولياءإن تقدم الرجل الصالح لابنتهم رفضوا تزويج ابنهم لأنهم يرغبون بتزويج بناتهم للفاسق فما الحكم؟ هل تنتقل الولاية من الأب إلى الأصلح منه إن امتنع عن تزويج الكفء من الناس؟ ماذا على الحاكم الشرعي إن امتنع الولي من تزويج موليته للرجل الصالح؟

هل تارك الصلاة يخرج من الملة أعني الذي تركها تهاوناً وتكاسلاً هل يخرج من الملة أم لا يخرج وإذا كان يخرج من الملة فماذا يترتب على ذلك وهل هو مجمع عليه من العلماء أم أن هناك من خالف ذلك وقال بعدم خروجه؟ ما هو القول الراجح فيمن ترك الصلاة تهاوناً أو تعمداً؟ هل الذي لا يصلي له ولاية على أبنائه أو بناته؟ ما حكم تزويج من لا يصلي؟ من ترك الصلاة بعد النكاح ولم يعد للصلاة فهل يبقى زواجه أم ينفسخ نكاحه؟ إذا مات ابن من لا يصلي فهل يرثه أم ينتقل الإرث لغيره ؟مع من يحشر تارك الصلاة في الآخرة؟ هل أجمع الصحابة رضي الله عنهم على كفر تارك الصلاة؟ عبد الله بن شقيق العقيلي رحمه الله تعالى؟ إسحاق بن رؤيه رحمه الله تعالى؟ ما أدلة من قال بعدم كفر تارك الصلاة وما الرد عليها؟

هل الذي يترك الصلاة تهاوناً وكسلا وإهمالاً يعتبر كافراً أو مرتداً نرجو الإفادة؟ ما حكم تارك الصلاة؟ هل يكفر تارك الصلاة؟ هل تكفي الشهادة بالإيمان دون أداء الصلاة معتقداً بأنه يدخل تحت المشيئة من العصاة؟ هل تارك الصلاة خارج من الملة؟ ما الأدلة من الكتاب والسنة وأقوال الصحابة في حكم تارك الصلاة؟ على ماذا تترتب الأخوة في الدين؟ المشروط لا يتم إلا بوجود الشرط؟ هل الذي لا يصلي يكون من الأخوان للمسلم؟ هل يكفر مانع الزكاة؟ هل السنة النبوية تخصص القرآن الكريم؟ عبد الله بن شقيق العقيلي رحمه الله تعالى؟ إجماع الصحابة على كفر تارك الصلاة؟ ما هو فضل الصلاة ومرتبتها في الدين؟ متى فرضت الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما هي الأدلة أو الحالات التي رأى فيها بعض العلماء عدم كفر تارك الصلاة؟ هل الأدلة العامة تقضي عليها الأدلة الخاصة وتخصصها؟ هل هناك أي دليل على أن تارك الصلاة مؤمن أو أنه من أهل الجنة؟ التحذير لمن يتهاون بالصلاة أو يتركها؟ ما هو الغالب على من أضاع الصلاة؟ ما حكم من صلى وهو يعتقد عدم وجوبها هل يكفر؟ ما حكم من جحد الوجوب للصلاة وإن صلاها؟

لي زميل لي في العمل وفي السكن لا يقيم الصلاة بالشكل المطلوب وأنا وهو في صراع دائم على كل فرض أحياناً يصلي وأحياناً لا يصلي علماً بأنني أوقظه كل فرض ثم أذهب إلى المسجدولا أدري أصلى أم لا ولو لم أوقظه لاستمر نائماً وهو يقول بأنه معذور بالنوم؟ ما هي طريقة مناصحة الأصدقاء؟ هل النوم عذر في ترك الصلاة؟

إذا مات الإنسان ويغلب على ظني أنه لا يصلي فهل يجوز لي أن أصلي عليه؟ ما حكم تارك الصلاة؟ ما حكم تارك الصلاة كسلاً وتهاوناً هل يكون كافراً خارجاً عن الإسلام؟ ما حكم الصلاة على تارك الصلاة؟ ما حكم الصلاة على غير المسلم؟ هل الصلاة على الميت شفاعة له؟

الله يتوفى الأنفس فإذا كان الوالد أو الوالدة لا يصلون فهل تجوز الصلاة عنهم بعد الوفاة وهل أيضاً الصيام عنهم يجوز بعد الوفاة أيضاً اسأل عن الزكاة هل لي أن أزكي عنهم أرجو بهذا إفادة؟ ما حكم الصلاة أو الصيام أو الصدقة عن الميت الذي كان لا يصلي؟ ما حكم تارك الصلاة هل هو مرتد؟ هل تارك الصلاة مرتد كافر خارج عن الملة؟ ما حكم الذي كان يصليأحياناً ويترك الصلاة أحياناً هل تقضى الصلاة عنه أو الصيام؟ ما حكم الميت الذي ترك الصيام لعذر هل يقضى عنه؟ هل تقضى الزكاة عن الميت البخيل الذي كان لايزكي؟

اطلعت على كتاب يرى فيه مؤلف الكتاب عدم كفر تارك الصلاة ورد على من قال بكفر تارك الصلاة بأنه كفر دون كفر مستدلاً بحديث الشفاعة وغيره فما رأي الشرع في نظركم في ذلك؟ ما هو المرجع عند النزاع؟ ما حكم تارك الصلاة؟ متى تنتفي الأخوة في الدين؟ ما حكم قتال المؤمن؟ ما هي الأدلة على كفر تارك الصلاة؟ هل ‏ ‏من مات وهو يشهد أن لا إله إلا الله وأن‏ ‏محمدا ‏ ‏رسول الله صادقا من قلبه دخل الجنة ولو لم يصل؟ الإمام أحمد بن حنبل ضحك حينما قيل له في قوم ممن يستحل القتل للمؤمن فما هي القصة؟ هل ترك الصلاة أكبر من السرقة وقطع الطريق والزنا؟

أخي موظف منذ أربع سنوات وينفق على الأسرة من راتبه وهو لا يؤدي الصلاة أو كاره لها فما حكم الاستفادة من ماله؟

عندنا ناس في القرية لا يصلون ونأمرهم بالصلاة لكنهم لا يفعلون والمشكلة بأنهم أقرباء لي وهم أخوالي وأنا أجلس معهم وأحادثهم فماذا علي أن أفعل مع أنني لا أستطيع الذهاب إلى أي مكان لأنهم معي في كل وقت فبماذا تنصحونني؟ هل ينجو من الكفر من قال لا إله إلا الله ولم يقم بالصلاة؟ هل أجمع الصحابة رضي الله عنهم على كفر تارك الصلاة؟ كلمة جامعة حول عظم حق الصلاة؟

الذي لا يصلي ولا يزكي هل يعتبر كافر؟ ما هو الوعيد المتوعد به من لا يزكي ماله؟ ما هو الشجاع الأقرع؟ هل يكفر من بخل بأداء الزكاة؟ عبد الله بن شقيق العقيلي رحمه الله تعالى وحكيه إجماع الصحابة على كفر تارك الصلاة؟

هل الذي لا يصلي ومات هل يجوز أن نتصدق عليه؟ ما حكم الذي لا يصلي؟ هل ينتفع الكافر بالصدقة؟ هل يغفر الله لمن ترك الصلاة ومات كافراً؟

لدي أخ لا يصلي وقد أمرته ونصحته بالصلاة وبينت له أن من ترك الصلاة يكون كافر ولكن لم يقبل نصيحتي وهو معنا يأكل ويشرب ويسكن فما الحكم في هذه الحالة هل نكون مداهنين له أملا أفيدونا وجهونا مأجورين؟ ما حكم البقاء في البيت مع من لا يصلي إن لم يقبل النصيحة؟ لا شر أعظم من الكفر؟ هل تارك الصلاة كافر؟

والدتي لا تصلي إلا في رمضان ونصحتها كثيراً بالمداومة على أداء الصلاة وذلك من خلال الأشرطة الدينية والكتيبات والأحاديث من ترغيب وترهيب بشتى الوسائل ولكنها لا تستجيبلهذا النصح وتقول لي بأنني ربة بيت ولا يوجد من يساعدني في متطلبات المنزل من أمور الطهي والغسيل والكي إلى آخره وربما لا تصلي إلا أثناء وجودي وعند سفري تتهاون وتترك بعضالأوقات من الصلاة ما توجيهكم وتوجيهكم أيضا لي أنا ماذا أفعل معها هل أقاطعها وأترك مراسلتها؟ هل يكفر من ترك الصلاة بلا عذر؟ ما حكم من ترك الصلاة نسياناً هل يصليها متىذكرها ومتى استيقظ؟ مع من يحشر من ترك الصلاة ومات كافراً؟ هل الجنة محرمة على تارك الصلاة؟ ما الأدلة على كفر تارك الصلاة من الكتاب والسنة وأقوال الصحابة رضي الله عنهمأجمعين؟ هل هناك أخوة بين المشرك والمؤمن ولو كان من أبيه وأمه وما الدليل على ذلك؟ ما هي أعظم بينونة وفرقة بين الناس؟ هل تنتفي الأخوة بالدين بالمعاصي؟ ما حكم الذي لا يخرج الزكاة هل يكفر؟ ما العقوبة المتوعد بها تارك الزكاة؟ عبد الله بن شقيق العقيلي رحمه الله تعالى؟ هل كفر الشيطان بترك سجدة؟ ما حكم مقاطعة الابن أو البنت لأحد الوالدينلأجل المعاصي؟

لي صديق لا يصلي ولا يصوم وهو في العشرين من العمر وأن أحبه وأقدره لأنه زميل مخلص لي وأنا أحافظ على الصلوات الحمد لله فما حكم زمالتي له؟ ما حكم الذي لا يصلي هل هو مرتد؟

لدي صديق بدأ بالصلاة منذ فترة قصيرة أي إنه لم يصل في السنين الماضية وقد كانت الصلاة واجبة عليه من ذلك الوقت وهو بالغ عاقل هل يقضي ما فاته من السنين السابقة أم لا جزاكمالله خيراً؟ ما حكم من ترك الصلاة تعمداً حتى خرج وقتها؟

هل تجوز الصلاة على من مات ولم يصل وما معنى الحديث صلوا على من مات من أهل القبلة هل هم المصلون المتوجهون للقبلة أم هذا الحديث عام لكل المسلمين الموحدين؟ ما حكم تغسيل وتكفين والصلاة على تارك الصلاة ؟ أين يدفن تارك الصلاة؟ ما حكم الدعاء بالرحمة لتارك الصلاة؟

هل يجوز لي أن أشتغل مع أناس لا يصلون أو يصلون أحيانا ويتركون الصلاة مرة أخرى أم لا يجوز الشغل مع هؤلاء وما حكم أن نأكل معهم؟ ما هي حمر النعم؟

لنا أخوة لا يصلون إلا إذا وجدوا جماعة أو من يأمرهم بالصلاة وإلا تركوا الصلاة فهل لنا أن نجالسهم؟ ما حكم من لا يصلي إلا خوفاً من الناس؟ ما حكم هجر الذي لا يصلي إن كان بهجره استقامته؟ متى يهجر العاصي؟

ما توجيهكم لشابٍ لا يصلي إلا عندما يرى جماعة يصلون وبعض الأوقات يصلي بدون وضوء وكل هذا استحياء من الناس بالرغم من أنني قمت بنصحه بأنه يعمل هذا الخطأ فقال لي اذهب عني؟

كنت أعرف شخصاً قبل عشرين عاماً وافترقنا بعد هذه المدة وكان لا يصلي منذ معرفتي له لا أدري هل أدعو له بالمغفرة أم لا؟ ما حكم من مات وهو لا يصلي؟ ما هي شروط الأخوة في الدين؟ هل أجمع الصحابة رضي الله عنهم على كفر تارك الصلاة؟ إذا مات الذي لا يصلي أين يدفن؟ هل يغسل أو يكفن أو يصلى على الذي لا يصلي أو يدفن في مقابر المسلمين؟ لماذا لا يرمى الذي لا يصلي إذا مات على الأرض؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com