التكبير ورفع اليدين معه في الصلاة

في أي تكبيرة ترفع اليدان في الصلاة؟ مواضع رفع الأيدي في الصلاة؟

عندما نقوم في الصلاة كم مرة نرفع اليدين؟

يستحب مد التكبير في الصلاة عند الانتقال من ركن إلى ركن فما الحكم من يزيد بالتكبير أو التمطيط؟ صفة التكبير بالصلاة؟

التكبيرة في السجود متى تكون ؟

صليت المغرب مع جدي وقد سبقني بركعة واحدة وبدلاً من أن يجلس للتشهد الأخير بعد الثالثة قام ليأتي بزائدة فأمستكه وقلت سبحان الله ولكنه قام مصراً فنهضت أكمل صلاتي واحتسبت الرابعة بالعدد ولم أحتسب الرابعة له والثالثة لي فقلت له بعد الصلاة لماذا فعلت هذا فقال لتكمل صلاتك معي فما حكم الصلاة؟ الإمام إذا قام لركعة زائدة فماذا يفعل المأموم؟ صلاة الجاهل؟

صلى بنا رجل عيد الأضحى بدون تكبيرات وقبل الركوع جاء بالتكبيرات وفعل نفس الشيء في الثانية فما الحكم؟ كم عدد التكبيرات في صلاة العيد؟

أعلم أن رفع اليدين مع التكبير في أربعة مواضع فكيف يكون عن الرفع من الركوع أو عن الاستواء قائماً؟

صليت إماماً برجلين سمعت أحدهم كبر للإحرام مع تكبيري فما حكم الصلاة؟

مع أي التكبيرات أرفع اليدين؟ مواضع رفع اليدين في الصلاة؟

إمام مسجدنا لا يأخذ بالقياس وإنما يأخذ بظاهر الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم ويقول لم يرد حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم برفع يديه في التكبير وإنما استنبطه العلماء فما الحكم؟ ما هي صفة الصلاة على الميت أو الجنازة؟ ما هو القياس الصحيح ومتى يعتمد؟ هل في العبادة قياس أم توقيف؟ متى يكون القياس؟ متى يكون الرفع؟

نرى كثيراً من المسلمين عند افتتاح الصلاة يرفعون أيديهم في تكبيرة الإحرام ويطيلون رفعها حتى تصل إلى مدة قراءة الفاتحة فما الحكم؟ كيف كان النبي صلى الله عليه وسلم يرفعيديه عند تكبيرة الإحرام؟ متى كان النبي صلى الله عليه وسلم أن يرفع يديه عند التكبير؟ ما هي مواضع رفع اليدين مع التكبير في الصلاة؟

ما حكم رفع اليدين في الصلاة ومتى ترفع عند التكبيرات غير تكبيرة الإحرام؟ متى ترفع اليدين عند التكبير في الصلاة؟ هل ترفع اليدين مع كل تكبيرة في صلاة الجنازة؟

نرجو توجيه نصيحة لأئمة المساجد وهو أنهم جزاهم الله خيراً في أثناء التكبير في الصلاة وبالأخص عند الجلوس للتشهد الأول أو الأخير تكون نبرة الصوت عندهم متساوية في جميع التكبيرات وهذا يحدث إرباكاً للمصلين خصوصاً الذين لم يلحقوا إلا على الركعة الثانية فهو يكبر للتشهد الأول وهذا المصلي قد يقف ظناً منه إنه قام للركعة الثانية حيث إنه لميغير من نبرة صوته لينتبه المصلون بالجلوس للتشهد الأول وكذلك الحال لو صف المأموم في بداية الركعة الثالثة أو الرابعة فسوف يتكرر هذا الإرباك بين المصلين آمل من فضيلتكمإيضاح ذلك للأئمة عموماً وهل ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم أحاديث في هذا الموضع أعني تخفيض الصوت عند الجلوس عند التشهدين أم أن هناك نصاً يمنع من ذلك نأمل الإيضاح والتفصيل؟ هل تختلف التكبيرات في الصلاة؟ ما حكم الإتمام بمن خلف الإمام؟

متى تبدأ تكبيرة الإحرام ومتى تنتهي هل قبل الركوع أو قبل الفاتحة وجزاكم الله خيراً؟ بم تدرك تكبيرة الإحرام في الجماعة؟

ما هو الرفع الصحيح لليدين عند تكبيرة الإحرام؟ إلى أي مدى ترفع اليدين عند تكبيرة الإحرام وعند الركوع وعند الرفع منه وعند الرفع من التشهد الأول؟ ما هي المواضع التي ترفع فيها اليدين مع التكبير؟ ما صحة ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يرفع يديه مع كل خفض ورفع؟

لو سها المصلي المنفرد عن ذكر لفظ الله أكبر بين الإنتقال من ركن إلى ركن ماذا عليه؟ ما الحكم لمن ترك واجباً من واجبات الصلاة؟ هل السجود لنسيان أحد الواجبات في الصلاة يكون قبل أم بعد السلام؟

يحدث من بعض المصلين الجهر بتكبيرات الإحرام في الصلاة الجماعية ومنهم أيضا من يجهر بدعاء الاستفتاح لكن بصوت منخفض لكنه يسمع فما حكم الجهر ولو بصوت منخفض في الصلاة الجماعية بالنسبة لدعاء الاستفتاح وتكبيرة الإحرام من المأموم والمنفرد نرجو بهذا الإفادة؟ ما حكم التبليغ بالتكبير مع الإمام؟ ما معنى التبليغ بالتكبير مع الإمام؟ ما قصة تكبير أبي بكر الصديق رضي الله عنه بتكبير النبي صلى الله عليه وسلم؟ حديث ابي قتادة رضي الله عنه وأرضاه حول إسماع النبي صلى الله عليه وسلم الآية في الصلاة؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى وتوجيه لمن يريد أن يتصدر في الفتوى قبل بلوغه الفقه من طلاب العلم؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يحذر من الاستعجال بالفتوى دون الفهم؟ هل المفتي يعبر عن اللهتعالى ورسوله صلى الله عليه وسلم؟ من هم ورثة الأنبياء عليهم الصلاة والسلام؟

هل على الإمام في التشهد الأخير أن يشعر المأمومين بتخفيف الصوت عند قول الله أكبر وكذلك عند التشهد الأخير لأن بعض الأئمة في المساجد يكون في التكبيرة علي وتيرة واحدة؟ هل التكبيرات للانتقال في الصلاة تكون على وتيرة واحدة؟ كيف تكون التكبيرات في الصلاة كمن أراد السجود من القيام هل عليه التكبير حين يهوي للسجود وينتهي عند السجود؟

هل الإنسان عندما يصلي مثلاً إذا أراد السجود وهو ما زال واقفاً هل يكبر ثم يسجد أو يسجد ثم يكبر أم يكبر وهو نازل للسجود؟ كيف يكون التكبير للانتقال بين ركن وآخر في الصلاة؟

ما موضع رفع الأيدي في تكبيرة الإحرام هناك من يرفع يديه إلى صدره ومنهم إلى أسفل الصدر فما الصحيح في ذلك مع التوجيه؟ ما هي المواضع التي ترفع اليدين فيها في الصلاة؟ إلى أين ينتهي رفع اليدين في الصلاة؟ ما حكم رفع اليدين إلى الصدر فقط؟ ما الحكمة بأن يأتي المسلم وينوع بين السنن؟

هل يسن رفع اليدين بالتكبير عند القيام بعد التسليم عندما يكون على المصلي قضاء في الصلاة؟ متى يسن رفع اليدين؟

قول الإمام الله أكبر أو سمع الله لمن حمده بالنسبة للإمام أو المأموم هل هو مثل الركوع أو السجود عند أول حركة أو إذا ركع أو سجد تماماً أو عند نصف الحركة وكيف يكون ذلك فيسائر الحركات؟

ما هي المواضع التي ترفع فيها اليدان عند التكبير؟ هل هناك رفع لليدين قب القيام من التشهد الأول أم بعد القيام؟

هل رفع اليدين يكون مستمر في جميع ركعات الصلاة وما هي المواضع التي ترفع فيها اليدان؟ ما هي المواضع التي ترفع فيها اليدين في الصلاة؟

هل نراعي أحوال كبار السن حيث يرغبون بأن نمد تكبيرة التشهد؟ ما حكم جعل تكبيرة خاصة لكل حركة انتقال في الصلاة؟ ماذا يقال بعد الوتر من الذكر؟ هل للمسبوق في الصلاة أن يقتدي من بجانبه حتى يميز بأي ركعة لحق بالإمام؟

ما حكم الدعاء بعد تكبير الإمام تكبيرة الإحرام؟ ما السنة إذا كبر الإمام؟ ما حكم التسوك بعد تكبيرة الإحرام للإمام؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com