السلام والمصافحة

ماحكم مصافحة النساء خاصة من يغيب عن وطنه زمناً طويلاً وتأتي بعض النساء لمصافحته؟ هل كان الرسول صلى الله عليه وسلم يصافح النساء عند المبايعة؟ ما حكم مصافحة غير المحارم؟ هل مصافحة الأجنبية أشد من النظر؟

رد السلام أثناء الوضوء هل هو مكروه أو يبطل الوضوء؟

السلام عند قضاء الحاجة؟ ترك السلام عند الوضوء؟ رد السلام عند الوضوء هل ينقض الوضوء أو هو مكروه؟ التيمم من الجدار؟

ما حكم رد السلام المذاع عبر الإذاعة؟

إذا صافح المسلم يهودياً أو نصرانياً فهل يبطل الوضوء؟ وهل يجوز دعوته للوليمة؟ بدء الكافر بالسلام والمصافحة؟

ما حكم قول صباح الخير؟ صبحكم الله بالخير؟ مساء الخير؟ كيف أصحبت؟ كيف أمسيت؟

تقبيل الأب والأخ في الفم ما حكمه؟

ما حكم من يسلم عليه ولا يرد السلام؟ من رد السلام سراً فما حكم السلام؟

إذا مر عدد كبير من الرجال على رجل واحد وسلم واحد فهل يكفي عن الباقين؟ يجزئ عن الجماعة أن يرد أحدهم؟

ماحكم السلام باليد كما هو مشاهد بين الناس ولا سيما إذا كان الواحد بالسيارة؟ الإشارة باليد للسلام؟ الاكتفاء بالسلام بالإشارة؟

ورد في تفسير الجلالين روى أنس بن مالك قلنا يا رسول الله أينحني بعضنا إلى بعض إذا التقينا قال لا.. الحديث وقال صلى الله عليه وسلم ((من سره أن يتمثل له الناس قياماً فليتبوأ مقعده من النار)) وكان صلى الله عليه وسلم لا ينحنى له ولا تقبل يده. فما هوالصحيح والواجب في السلام؟ حكم الانحناء؟ تقبيل ما بين العينين؟ تقبيل يد النبي صلى الله عليه وسلم وقدمه؟

ما حكم السلام في المسجد بأن يسلم الداخل على الجالسين؟

عن رد السلام أثناء الصلاة كيف يكون؟

إذا سلم الكافر على المؤمن فهل يرد المؤمن السلام؟ وعليكم؟

عندما يمر الرجل بأخيه وهو يصلي فهل يسلم عليه وهل يرد المصلي السلام بالإشارة؟ إذا دخلت على جماعة تصلي فهل أسلم عليهم وكيف يردون السلام؟

إذا دخلت المسجد وكل مشغول يقرأون القرآن أو يصلون فهل أسلم أم لا؟ ابن باز رحمه الله واستباط من الأدلة الشرعية؟

هل يجوز تقبيل رأس الجدة والخالة والعمة أو لا يجوز؟ الصديق رضي الله عنه يقبل عائشة رضي الله عنها في خدها؟ ما حكم تقبيل الفم لغير الزوج؟ فاطمة رضي الله عنه تقبل الرسول صلى الله عليه وسلم؟ الرسول صلى الله عليه وسلم يقبل ابنته فاطمة رضي الله عنها ويقوم لها؟

إذا دخل رجل على جماعة وسلم عليهم فهل من السنة أن يصافح كل منهم أم يكفي القول؟ ما حكم المصافحة مع السلام؟ أين يجلس من دخل مجلساً؟

هل المصافحة بيد واحدة أم باليدين معاً؟

إذا سلم علي شخص وقت الخطبة فهل أرد عليه السلام؟

يقتصر بعض الأخوة على قول صباح الخير ومساء الخير بدلاً من قول السلام؟ فما توجيهكم؟ ما هو أكمل السلام؟ ما حكم قول صباح الخير أو مساء الخير؟

قبل خروجي للمدسة أقبل رأس ويد والدي ووالدتي فهل فيه شيء؟

هل المصافحة على الخدين جائز؟

هل يجوز إفشاء السلام على المسيحي؟ هل يبدأ المسيحي بالسلام؟ لا تبدأو اليهود ولا النصارى بالسلام؟ إذا سلم اليهودي أو النصراني فكيف يرد عليه؟

ما حكم إلقاء السلام على المبتدع؟ كيف نرد السلام على الكفار؟ ما حكم بدء اليهود والنصارى بالسلام؟

أشاهد بعض الناس عندما يقبل البعض الآخر ينحني ولربما سلم في يده فهل هذه الطريقة جائزة؟ ما حكم الانحناء عند السلام؟ ما حكم العناق عند القدوم من السفر؟ ما حكم المصافحة عند اللقاء؟ من فضل السلام والمصافحة؟ ما حكم تقبيل اليد؟ هل قبل أحد الصحابة قدم أو يد النبي صلى الله عليه وسلم؟

عن حكم بعض الناس بتقبيل أيادي بعض الناس مثل الأم والأب والخال والكبار من السن من القرابة؟ النبي صلى الله عليه وسلم يقبل فاطمة رضي الله عنها؟

هل تقبيل الصديق في الخد بعد مدة من الفراق فيه شيء؟ ما حكم التقبيل على الأنف وبين العينين؟ الصديق يقبل عائشة على خدها رضي الله عنهما؟ ما هو حق المسلم على المسلم؟ ما حكمالتعانق بعد السفر؟

ما حكم تقبيل الأم والأخت والجدة والخالة على الخد أو الفم؟

بعض الناس هداهم الله إذا مر على الناس وهم جالسون أو مر على شخص أومأ إليه برأسه يقصد السلام هل نرد عليه أم لا وهو يقول وهو قريب؟ ما حكم السلام بالإيماء بالرأس أو بالإشارة؟ ما حكم قول أهلاً وسهلاً بدل السلام الشرعي؟

سمعت من إحدى الإذاعات وهي تقول على آداب السلام تقول يجب على كل مسلم أن يراعي السلام فإذا دخل على جماعة وهم مسلمون فيقول السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أما إذا لم تكنتلك الجماعة من المسلمين فيقول فقط السلام عليكم وقد سمعت من برنامجكم هذا أنه لا يجب السلام على الكافر فما هو الرأي والجواب الصحيح؟ ما حكم السلام؟ ما هي السنة في السلام؟ ما حكم السلام على الكافر بابتدائه بالسلام كاليهودي والنصراني؟

ما حكم البدء بالسلام والرد؟ من هو خير الناس؟ إذا تم التسليم على جماعة فهل يكفي للرد واحد؟

ما حكم من يلقى عليه السلام في مجلس أو جماعة أو محلات تجارية أو خلاف ذلك ويرد السلام دون التأكد من ديانة الذي ألقى عليه السلام وبالعكس ما حكم من يلقي السلام على هذه الجماعات المختلفة الأديان من غير المسلمين وما حكم الألفاظ مع السلامة تصبحون على خير أو تمسون على خير أو ودعتكم الله أو في أمان الله؟ كيف أرد السلام على المؤمن؟ كيف أرد السلام على الكافر؟ متى أقول للكافر وعليكم ومتى أقول وعليكم السلام؟ ما حكم السلام على من لا أدري هل هو مسلم أو لا؟ ما حكم قول السلام على من لا أعلم من الجماعة هل هي ميلمةأم كافرة من النية بالقلب (السلام على من اتبع الهدى)؟ ما حكم قول أودعك الله؟ ماذا يقول الإنسان عند الانصراف؟ ماذا كان يقول النبي صلى الله عليه وسلم إذا ودع مسافراً؟ أستودع الله دينك وأمانتك وخواتيم عملك؟ ماذا أقول لمن أراد السفر؟

هل يجوز للمسلم أن يرد التحية على تارك الصلاة وأهل الكتاب؟ كيف نرد السلام إذا سلم علينا كافر؟ إذا قال الكافر صبحكم الله بالخير فهل نرد عليه بمثلها؟ إذا قال الكافر صباحالخير فهل نرد عليه بقول صباح الخير؟

ما رأيكم بمن لا يسلم إلا بصوت منخفض أو لا يسمع منه إلا الصفير والذي يرد يقول السلام ففقدان البشاشة من الطرفين نرجو بهذا إفادة؟ كيف يكون إفشاء السلام؟ ما حكم من يرد السلام بصوت لا يسمع؟ ما حكم الرد بكلمة مرحباً أو أهلاً بمن سلم السلام المشروع؟ ما حكم إلإتيان بألفاظ الترحيب بعد لارد على السلام؟

عندما أكون في المسجد وأنا أقرأ القرآن ويدخل البعض من المصلين ويلقون السلام فهل أرد عليهم السلام أم أستمر في القراءة أرجو الإفادة؟ ما حكم السلام على من كان مشغولاً؟ ما حكم الصلاة على من يصلي؟ كيف يرد المصلي السلام على من سلم عليه؟ ما حكم من رد السلام في الصلاة متعمداً عالماً أن الكلام في الصلاة حرام؟ من أراد رد السلام في الصلاة فكيف يرد السلام بيده وما حد رفع لها؟ إذا رددت السلام بالإشارة وأنا أصلي فهل أردها لفظاً وأنا بالصلاة؟

عندما يؤذن المؤذن هل أستمر في قراءة القرآن أم أسكت وأردد ما يقوله المؤذن؟ هل الأفضل عن الأذان أن أجيب المؤذن أم أستمر بقراءة القرآن الكريم؟ كيف أجيب المؤذن؟ إذا قيل في أذان صلاة الفجر الصلاة خير من النوم فماذا أقول؟ ماذا أقول بعد إجابة النداء؟ ما حكم قول رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد رسولاً؟

يقتصر البعض من الأخوة على لفظ السلام عند قول السلام عليكم وفي البعض من الأخوة يقولون السلام على من اتبع الهدى نرجو التوضيح في ذلك؟ إن كنت أسلم على واحد فماذا أقول؟ ماحكم قول سلام عليكم؟ ما حكم رد السلام على من قصد بالسلام؟ ما حكم قول أهلاً ومرحباً عند الرد على السلام؟ كيف يكون رد السلام وهل هو بالقول فقط؟ من آداب السلام ورده؟ تدرجالسلام حسب الحال بين الناس؟ هل سلم النبي صلى الله عليه وسلم على الصبيان إن مر بهم؟ إن لم يسلم علي الصغير فهل أبدأ بالسلام؟ ما حكم السلام ابتداءً على غير المسلمين من يهود أو نصارى أو غيرهم؟ ماحكم رد السلام على اليهود والنصارى أو غيرهم من غير المسلمين؟ كيف كان اليهود يسلمون على النبي صلى الله عليه وسلم؟ من فائدة إفشاء السلام؟ كلمة جامعة حول السلام الشرعي؟ ما أجر السلام على الناس؟

شخص بدأ بالسلام ونحن في المسجد فرد البعض والبعض الآخر لم يرد جهراً فما حكم هؤلاء الذين ردوا السلام سراً؟ هل من دخل المسجد يسلم سلاماً عاماً؟ ما هو حديث المسيء في صلاته؟ ما حكم رد السلام سراً؟

حضرت إلى المسجد فوجدت المؤذن يقرأ في كتاب الله بصوت عالي فأيهما أفضل إلقاء السلام في مثل هذه الحالة أم أصلي تحية المسجد أو أتركه يقرأ في كتاب الله تعالى دون قطع القراءة؟ ما حكم الجهر بالقرآة بالقرآن في المسجد فيشوش على من بداخل المسجد؟ ما حكم أن يحضر للمسجد من أكل ثوماً أو بصلاً أو له رائحة كريهة؟

هل التقبيل جائز بين الأقارب أو نكتفي بتقبيل الرأس؟ ما حكم تقبيل المرأة للمرأة والرجل للرجل؟

لدينا شخص مسئول عنا في الشركة دائماً في حالة غضب لا يرد السلام علينا إلا نادراً وإذا سلمنا عليه لا يرد السلام فهل نؤجر على ذلك في صبرنا وما هو أجر من رد السلام والإجابة في ذلك؟ إذا سلمت على أحد الناس ولم يرد السلام فهل يكون الأجر لس والإثم لمن لم يرد ولماذا؟

إذا قام الخطيب يوم الجمعة وقال السلام عليكم ورحمة الله وبركاته فهل نرد عليه السلام؟ هل رد السلام فرض كفاية؟ إن مررت بمسجد جمعة وكنت أريد الذهاب لمسجد آخر وقد سلم الخطيب في المسجد فهل علي أن أرد السلام عليه؟ إن مررت بمسجد جمعة وكنت أريد الذهاب لمسجد آخر فهل علي الإنصات وما حكم البيع والشراء ولماذا؟

تحية السلام شعيرة عظيمة الحقيقة يتهاون فيها كثير من الناس إذا مر بإخوانه تجده إما لا يرد أو يرد بصوت خافت لعل لكم توجيه في هذا اللقاء وقد يظن بعض الجهال إنه لا يسلم على أحد حتى يتحقق من دينه؟ ما حكم قول أهلاً ومرحباً بدل رد السلام؟ ما حكم السلام على المسبل أو العاصي؟ ما حكم هجر العاصي من أجل أن يصلح؟ ما حكم بدء اليهود والنصارى بالسلام؟ إذا كان رئيسي في العمل يهودياً أو نصرانياً وأنا مسلم فكيف أتحدث معه عند التحية عند الحديث معه؟ ما حكم قول مرحباً للكافر عند الضرورة؟ ما حكم السلام على من يمر بي إنكان أكثر من بالبلد من غير المسلمين؟ ما حكم السلام على من أمر به إن كان أكثر من بالبلد من المسلمين؟

مجموعة من المعلمات نلتقي في المدرسة صباح كل يوم فهل يجب أن نتصافح مع بعضنا البعض كل صباح أم يكتفى بإلقاء السلام على المجموعة عامة عند الدخول إلى الإدارة أو غرفة المعلمات؟ إذا دخلت على قوم فهل ألقي السلام أم أصافحهم؟ أين كان النبي صلى الله عليه وسلم يجلس إذا دخل مجلس قوم؟

إذا كنت استمع إلى المذياع وسلم المتحدث الذي في الراديو أو في المذياع ما حكم الرد إذا قال السلام عليكم؟ ابن عثيمين رحمه الله يتوقف في بعض المسائل؟

نود أن تلقو الضوء على أحكام السلام لأن الكثير من الناس يتهاون فيه جزاكم الله خيراً؟ ما حكم هجر المسلم فوق ثلاث؟ ما معنى أفشوا السلام بينكم؟ ما صيغة السلام المشروعة؟ ما حكم قول مرحباً أو أهلاً في الابتداء أو بالرد؟ ما حكم من يرد السلام بالأنف أو بصوت غير مسموع أو بالقلب؟ ما حكم قول باي باي بدل قول السلام عليكم؟ ما حكم سلام الكبير علىالصغير إن لم يبدأ الصغير بالسلام؟ ما حكم السلام على من يقرأ القرآن الكريم؟ ما حكم من يسلم على من يمينه ويساره في الصلاة وقد سلم عليهم عند الدخول؟ ما حكم إلقاء السلامبعد انقضاء السلام؟

ما مدى صحة الزيادة في السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؟

إذا سلم رجل على إنسان فسمعه رجل آخر فهل يجب عليه أن يرد السلام؟ هل رد السلام من واحد بالجماعة كاف عن الجماعة؟ إن دخل رجل على جماعة وقصد بالسلام على واحد بينهم فهل يجب على المعني بالسلام الرد؟

ما حكم رد السلام بصيغة وعليهم السلام؟

إذا سلم علي الرجل وأنا أقرأ القرآن هل أقطع القراءة وأرد السلام وما هي الأحكام المتعلقة بالسلام؟ ما هو حكم السلام؟ ما حكم هجر المسلم لأخيه فوق ثلاث؟ ما معنى السلام عليكم؟ ما حكم قول أهلاً وسهلاً أو مرحباً بدل السلام الشرعي؟ كيف يكون رد التحية؟ كلمة جامعة حول أحكام السلام؟ ما حكم السلام أثناء خطبة الجمعة؟ هل أقول السلام عليكم أأدخلإن كان الباب مفتوحاً وكنت مدعواً؟ ما حكم سلام الرجل على المرأة أو المرأة على الرجل؟ ماذا أقول إذا قرع الرجل الباب على شخص؟

فيما يتعلق بحديث أنس رضي الله عنه قال رجل رسول الله الرجل يعانق أخاه أو صديقه أينحني له قال لا قال أفيلتزمه ويقبله قال لا قال أفيأخذ بيده ويصافحه قال نعم والسؤال هل النهي الوارد في الحديث للكراهة أم للتحذير؟ ما حكم من قبل كل من لاقاه من الناس؟ ما حكم تقبيل رأس شخص كالأب والأم والشيخ والأخ الكبير؟ ما حكم تقبيل القادم من السفر؟ ما حكممن يقبل الرأس دون مصافحة؟