علم الغيب

ما حكم الصلاة خلف من يدعي علم الغيب أو يعبد الجن أو يستغيث بالجن؟

أحياناً يقول العلماء سيحدث كسوف أو خسوف يوم كذا في منطقة كذا فهل هذا من ادعاء علم الغيب؟ إدراك الكسوف والخسوف بالحساب؟ منازل الشمس والقمر؟

رجل صالح حينما تحضر لهم في إحدى المشاكل يقولون نستخير لك الله أو نفتح لك الكتاب أو نشوف لك الخيرة فهل هذا صحيح؟ قراءة الكف والفنجال؟ لا يعلم الغيب إلا الله، صاحب الودع وقارئة الفنجال وقراءة الكف والرسل؟ ضرب الودع؟ ضرب الحصى؟ ادعاء علم الغيب؟ أصحابهم من الجن؟ يحكى أن هناك من جاء يريد الاستفادة من صاحبة الودع يرسل من الرسل من يبشرهم؟ يشتكي من كثرة مدعي علم الغيب في السودان فما الحكم؟ الإخبار عن طريق الجن؟ علم الغيب إلى الله عز وجل؟ نقل الجن للأخبار بين البلدان؟ استراق السمع من الملائكة؟ يكذب معها مئة كذبة؟ الجن هل هم مثل الإنس منهم المسلم والكافر والفاسق والعاصي؟

أخونا يسأل عن الكهنة والمنجمين فما صحة ديانة من يذهب إليهم لأنهم يأتون بما في الصحيح؟ استراق السمع؟ الكهنة؟ السحرة؟ المنجم؟

يوجد لدينا أشخاص يقال إنهم أناس صالحون يزارون للتعرف على أشياء فمثلاً يقولون احفر هنا فتجد ماء أو أنت ناجح ويتنبأون بأشياء مستقبلية مثلاً هذا العام سيكون خصباً فما الحكم؟ ادعاء علم الغيب؟

أرى في بعض المجلات أن من وجد في برج كذا سيكون له كذا أو عليه كذا فما الحكم؟

يوجد لدينا بعض الأخوان يقعون ببعض الشرك ويقولون إن الولي يعلم الغيب أو أن لديه بعض الغيبيات فهل يجوز أن نجلس معهم؟ هل يعلم الأنبياء عليهم الصلاة والسلام الغيب؟ ما هوصفة دين قريش في الجاهلية؟

هل يجوز الصلاة خلف إنسان يعتقد أن في البشر من يعلم الغيب وهل يجوز أكل ذبيحته؟ لا يعلم الغيب إلا الله تعالى

يوجد امرأة تنثر الودع أمامها وتخبر أنه سيحدث كذا وكذا من الأمور الغيبية ولكنها تقول إنها لا تعلم الغيب وتقول إنها تفعل من أجل التسلية وقد يحدث وقد لا يحدث فما الحكم؟

جدتي امرأة كبيرة في السن وليس عندها ما تشتغل به فتتسلى بالخط فتقول أن أعمله من أجل التسلية ولا أصدق به وتقول إن فاطمة رضي الله عنها كانت تتسلى به فهل هذا صحيح؟ ما هي العيافة؟

ما حكم الذهاب للكهان والعرافين وتصديقهم فيما يقولون؟ الكاهن؟ العراف؟

كما نعلم أنه لا يعلم في الأرحام إلا الله عز وجل فهل المعنى نوع الجنين ذكراً أم أنثى؟

يزعم أحد الدجالين أنه يستطيع التعرف على السارق بأمور لا يعلمها كثير من الناس بإنه يأمر بإحضار طفل رضع حولين وسطل ماء ولم يخيفه كلب ثم يقرأ القرآن وشيئاً من الكلمات التي لا تفهم فيسال الطفل بأن يرى بالماء ويخبر عن المسروقات فما حكم الصلاة خلفه؟

هل هناك أشخاص يعلمون الغيب؟ الرسل عليهم السلام لا يعلمون الغيب؟ الإخبار عن المغيبات؟ ما هي المعجزات؟من معجزات النبي صلى الله عليه وسلم؟ كرامات الصالحين؟ عباد بن بشروأسيد بن خضير رضي الله عنهما وأرضاهما؟ ما الغيب لا يعلمه إلا الله

البعض من الناس يزعمون انهم يشاهدون الموتى وما آلوا لمصيرهم ويقومون بإخبار أهل الميت عنهم وأن الميت يريد منهم فعل اشياء فهل هذا صحيح؟

يوجد في بلدتنا رجل لا يخرج من حجرته ويقال له الشيخ موسى ويذهب الناس إليه للبركة وإذا غاب شيء ذهبوا إليه ليسألوه وبعض الناس تنذر له ويحلفون به وأهله يتلقون الهدايا منالناس وإذا سألنا عن صلاته يقال إنه يصلي ولكن أين يصلي الجمعة وهو لا يخرج من حجرته أبداً يقولون إنه يصلي في أي مسجد وأحياناً في الحرم فما حكم هذا الرجل؟ ما حكم من يستخدم الجن؟ البركة تطلب من الله عز وجل؟ الرجل الذي يصوم النهار ويقوم الليل ولا يحضر الجمعة والجماعة فما حكمه؟ هل تحمل الشياطين بعض الناس إلى أماكن بعيدة؟

عن ما يسمى بقراءة الكف سواءً كان جداً أو هزلاً؟ ما حكم قراءة الفنجال وضرب الودع والحصى؟ ما حكم ادعاء علم الغيب؟

لدينا مسجد نصلي فيه الفريضة والسنة والإمام يقول عندنا أن الشيخ عبد القادر يقول إن شاء الله فلان يموت فيموت في ساعته كيف ترون هذا سماحة الشيخ وكيف توجهون الناس؟ ما حكمادعاء علم الغيب؟ هل قد تسترق الجن السمع بأن فلان من الناس سيموت؟ هل يتلبس أحد الشياطين في لباس أحد الصالحين؟

يوجد أشخاص يقال لهم عرافون ويدعون ادعاء علم الغيب فما الحكم وهل يمكن تصديقهم؟ الكهنة؟ السحرة؟

سمعت أن طفلاً توجد له عينان حادتان توازان أشعة أكس واختبره العلماء وأحضروا امرأة حامل فقال إنها حالم بطفلين وتحقق ذلك ويقول سبحانه وتعالى ((إِنَّ اللَّهَ عِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَيُنَـزِّلُ الْغَيْثَ وَيَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ مَاذَا تَكْسِبُ غَدًا وَمَا تَدْرِي نَفْسٌ بِأَيِّ أَرْضٍ تَمُوتُ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ)) والمطلوب إيضاح ذلك؟

إن في قريتنا رجل يدعي علم الغيب وأنه يضر وينفع ويشفي المريض والناس تسأله حوائجهم وهو يقول لهم إنكم نذرتم للصالحين مثلاً للحسين أو علي أو العباس فيجب أن توفو بالنذر وإلا سيصيبكم عقاب شديد ويدعي النذر لغير الله ويقول إن العباس يخبرني في رأسي والناس يخافون منه فأفتونا؟

يوجد في بلادنا رجال ونساء يدعون أنهم في الليل ينزلون للقبور ويعلمون من أقوال الموتى وما يعانون من العذاب أو النعيم ويقولون لأهل الميت إن ميتك فلان كذا وكذا يعذب بسببكذا فاقض عنه دينه وكفر عنه فهل هؤلاء صادقون أم من المشعوذين الذين يبتزون أموال الناس؟

علم الغيب يقتصر على المولى عز وجل دون سواه وهناك آيات تؤكد انفراد المولى عز وجل دون غيره ولكن نجد في الكثير من الكتب أنه يكتب في نهاية الحديث أو العبارة الله ورسوله أعلم فما معنى ذلك؟ يعلم ما كان وما يكون وما لم يكن لو كان كيف يكون؟

إذا مات الإنسان وكان نجمه الحمل فهل يأتي الحمل لقبره لينبشه ويحمله؟ ما حكم النظر في الأنواء؟

إننا في زمن كثرة فيه الشعوذة وهناك رجل يدعي أنه يعلم المخفيات مثل السرقة ويحكم على الناس بما يقول هذا الدجال فما الحكم؟ العرافين ؟الكهانة؟ الجني يسمع من الملائكة يسترق السمع؟ ما حكم الذهاب للعرافين؟ تكثر شكاية الناس من كثير من العرافين والكهنة والرمالين فهل من كلمة؟ ابن باز رحمه الله ينصح الدول الإسلامية؟

هل من كلمة حول الكهان والدجالين؟ ما حكم إتيان العرافين والكهان؟

عن الكهان والمشعوذين حيث انتشر أمرهم حتى بين الطلبة في الامتحانات وبين الذين يبحثون عن عمل فهؤلاء يكتبون لهم أوراق ويأمرونهم بأشياء يعتقدون أن وراءها جلب العمل فهلمن توجيه؟

عن الحمل يقال إن الحمل يأخذ الموتى من قبورهم وخاصة من كان برجه الحمل إلا إذا أحد حرس الميت فترة ثلاثة أيام فهل هذا حقيقة أم إشاعة؟

سؤال عن أولئك المشعوذين أصحاب البخور والإخبار بالمغيبات ويطلب التوجيه؟ ما حكم الذهاب للعرافين والكهنة؟ من صدق العرافين بأنهم يعلمون الغيب ما حكمه؟ ما حكم الطب الشعبي؟

في مدينة عمران باليمن امرأة تدعي السندية لها عشرون عاما ً تسلب أموال الناس ويقصدها الكثير من الجهال يسألونها عن المغتربين ما بهم ومتي يأتون ويقصدها المرضي للشفاء وإذا حضروا عندها جاءت بغطاء ووضعته على نفسها ثم تقول بصوت متغير فلان يأتي بعد كذا يوم أو شهر أو لا يأتي والمريض فلان يشفي وهذا حرز له أو لا يفيد معه الحرز وتخبر النساء عنما يكنه لهن الأزواج حتى أن زوجتي ذهبت لها وقالت لها إن زوجك يفكر في الزواج فأرسلت لي زوجتي تطلب ورقة تطلب ورقة طلاقها فأرسلتها لها وفيها الخلوع بالثلاث هل هذا الطلاقصحيح أم باطل علماً أن له ستة شهور ولا أعلم ما السبب وهذه المرأة تدعي أن معها أشراف يخبرونها، وكثير ما تقول للرجال إن لزوجاتكم رجال غيركم لتوقع بين الزوجات وأزواجهن فهل في الجن أشراف يعلمون الغيب أفيدونا بدقة عن هذا الموضوع؟ ما حكم من ادعى علم المستقبل؟ الكهان؟ هل تصديق الكهان تكذيب للقرآن الكريم؟ هل تعلم الجن أو الملائكة أو الإنس الغيب؟ عمر بن الخطاب رضي الله عنه وقصة إمضاء الطلاق الثلاث؟ ما حكم قول أستغفر الله ثلاثاً هل تكفي عن تكرار الاستغفار ثلاث مرات؟

نحن نعلم علم اليقين أن الإسلام حرم الشعوذة وحاربها ولكن يحدث أحياناً أن يصاب شخص ما بأحد الأمراض فيراجع كل الأطباء المختصين بذلك المرض ولكن دون جدوى وأخيراً يقال لهإننا لم نعرف هذا الداء من قبل وليس عندنا له دواء إلى أن يزداد عليه المرض أكثر فأكثر وأخيراً يقرر أن يذهب إلى أحد المنجمين مع أنه يعلم أن ذلك حرام وفعلاً ذهب وما هي إلاأيام حتى بريء بحمد لله فما رأيكم في مثل هذه الأحوال؟ ما حكم إتيان الكهان والمنجمين؟ كيف يتوب من أتى أحد الكهان؟

نعلم إنه روي عن النبي صلى الله عليه وسلم إنه صلى بأصحابه صلاة الصبح في الحديبية على إثر سماء نزلت في الليل فلما سلم أقبل على أصحابه وقال لهم – بما معناه - أتدرون ماذا قال ربكم قالوا الله ورسوله أعلم قال إنه قال أصبح من عبادي مؤمن بي وكافر فمن قال مطرنا بفضل الله ورحمته فقد أصبح وهو مؤمن بي وكافر بالكوكب ومن قال مطرنا بنوء كذا فهو مؤمن بالكوكب وكافر بي وفي هذا الزمن يقولون إن الأمطار تتبخر أو هي نتيجة تبخر البحار والمحيطات إلى غير ذلك فمن أطلع على حقيقة ذلك وهل هذا الاعتقاد جائز وما الدليل على الكتاب والسنة على هذا القول؟ أيهما أقوى عند ثبوت الحديث أن يقال روس عن النبي صلى الله عليه وسلم أم يقال ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم قول أنقذني الله على يد فلان؟ ما حكم قول أنقذني الله بسبب فلان؟ ما هو مصير أبو طالب في الآخرة؟ ما حكم قول أنقذن الله وفلان؟ ما حكم قول ما شاء الله وشئت؟ ما حكم إضافة الشيء إلى سببه فقط؟ ما هو النوء؟ ما حكم من اعتقد أن النوء يحدث المطر بنفسه دون الله عز وجل؟

نرى في الآونة الأخيرة ما شاع عن حقيقة تحديد نوع المذكور ذكر أم أنثى وتوصل علماء الطب في أمريكا واليابان إلى ذلك فهل هذا حرام وماذا عن الآية الكريمة ((أَيَحْسَبُ الأِنْسَانُ أَنْ يُتْرَكَ سُدىً، خَلَقَ الأِنْسَانَ مِنْ نُطْفَةٍ فَإِذَا هُوَ خَصِيمٌ مُبِينٌ، فَجَعَلَ مِنْهُ الزَّوْجَيْنِ الذَّكَرَ وَالأُنْثَى، أَلَيْسَ ذَلِكَبِقَادِرٍ عَلَى أَنْ يُحْيِيَ الْمَوْتَى))؟ هل من المكن معرفة نوع الجنين ذكراً أم أنثى؟ قال تعالى ((وَيَعْلَمُ مَا فِي الأَرْحَامِ))؟ هل يمكن للطب أن يجعل الجنين الأنثى ذكراً والذكر أنثى؟

ما حكم الشرع في نظركم في رجلٍ مثل هذا القول لولا تحزين الناس لأخبرت كل إنسان باليوم الذي يموت فيه هذا الرجل تقول بأن والدي يصدق هذا الرجل وبأنه عالم ولن يأت بعده أعلممنه علماً بأن هذا الرجل قد مات ولكن والدي لم ينس هذا الرجل فما حكم الشرع في نظركم في هذا؟ ما حكم من يدعي علم متى يعلم موت الناس؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com