الطلاب المبتعثون

إنني أرى بعض الطلبة المبتعثين لا يهتمون بالدين فما الحكم؟ نصيحة لوزارة التعليم العالي ووزارة الداخلية وهل هم مسئولون أمام الله عز وجل عمن يبتعثون من الطلاب؟ كلمة فيالابتعاث؟

أنا أحد الطلاب في فرنسا من السعوديين هل يجوز للمراة أن تكشف وجهها في هذه البلاد أم لا؟ الحجاب في البلاد خارج السعودية؟

بعض المبتعثين يذهبون بزوجاتهم للخارج فيجبرون زوجاتهم على التكشف خوفاً من التندر من الآخرين بل بعضهم يقبل زوجة زميلته وهو ينظر فما الحكم؟

يلاحظ كثيراً من المبتعثين بعد عودتهم من بعثاتهم يطلقون زوجاتهم فما تفسيركم لهذا؟

ما حكم من يسافر لبلد غير إسلامي للعمل أو للدراسة وهل يختلف الحكم إذا كانت المدينة صغيرة أو كبيرة وفيها مساجد أو لا؟

جاء للدراسة في الرياض لمدة ثلاث سنوات فهل له القصر؟ ما حكم سنة العصر؟ ما هي السنن الرواتب؟

إذا ذهب الإنسان للدارسة في خارج المملكة فهل له أن يقصر الصلاة؟ هل يترخص المسافر للدراسة برخص السفر إن سافر للخارج؟

بعض الطلاب يفطر أياماً من رمضان بحجة إنه مسافر ويأتيه رمضان الثاني وهو لم يصم ما عليه من رمضان بحجة إنه لا زال مسافراً فما رأيكم في هذا؟ إذا نوى المسافر مدة أكثر من أربعة أيام فهل له الترخص برخص السفر؟

أحد الطلاب الدارسين في أمريكا يسأل أثناء المحاضرات تقام صلاة المجمعة فنقع في حرج فما توجيهكم؟نظم العلوم الشرعية بالشعر؟

تبعد مدينتي عن العاصمة حوالي ثلاثمئة وخمسين كيلو متراً وأنا أدرس في الجامعة ومقيم فيها وأيام العطل أعود إلى مدينتي فهل يجوز أن أقصر وأجمع وأنا في الجامعة؟ ما حكم إجابة الجماعة وإن كان مسافراً؟ هل يتم المسافر إن صلى مع الجماعة في بلدة؟ من فاتته الصلاة في البلد فهل له أن يقصر؟ ما هو حد السفر؟ ما معنى الضارب في الأرض؟ كم أقام النبي صلى الله عليه وسلم في تبوك وفي مكة وفي حجة الوداع يقصر الصلاة؟ متى قدم النبي صلى الله عليه وسلم لمكة في حجة الوداع ومتى غادرها صلى الله عليه وسلم؟ ما القول حول حد أيام السفر بأربعة أيام وينقطع بعدها؟

أود أن أعرف القول الراجح في مسألة القصر بالنسبة لطلاب الجامعة الوافدين إلى المملكة وبعد كل عام يسافرون إلى بلادهم في الإجازة ثم يعودون وهكذا حتى تنتهي مدة الدراسة علما بأننا نسمع من بعض العلماء يقولون عليهم القصر بينما البعض من العلماء الآخرين لا يرى هذا أفتونا يا فضيلة الشيخ في هذا الأمر جزاكم الله خيراً؟ هل تحدد مدة السفر في الإقامة التي يترخص فيها برخص السفر أم لا؟ ما هو المرجع عند الاختلاف في الفتاوي؟ هل هناك فرق بين المسافر المقيد سفره بزمن والمسافر الذي قيد سفره بانتهاء عمله من حيث القصر في الصلاة؟ ما هي أقوال أهل العلم في المسافر من حيث القصر في الصلاة؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com