الإبتلاء الأذى الظلم

ما واجب المسلم إذا أوذي أو أضطهد بسبب تمسكه لدينه؟ الدعاء على الظالم؟

متزوج وأحاول هداية زوجتي ولكنها قاسية الرأس وتنكر المعروف وتحب السيطرة ولا تحب زيارة أهلي وبالأخص والدتي وأرغب بالزواج من ثانية فهل لو تزوجت أكون ظالماً لها؟

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ما أصاب المؤمن من هم أو غم أو حزن حتى الشوكة يشاكها إلا كفر الله من خطاياه فما صحة الحديث؟ هل العقم مكفراً لسيئات ابن آدم؟

كثيراً ما أسمع أن عدم نزول القطر من السماء متعلق بالعباد فهل الذي في الهند وغيره الذين يأتيهم السيل باستمرار يعبدون الله أكثر منا أم هو دوران الفلك؟ النب صلى الله عليه وسلم وضحكه؟ غزوة أحد؟ الله عز وجل خلق الخلق وتكفل بأرزاقهم

إذا ابتلي الإنسان بشيء في نفسه أو ماله فكيف يعرف أنه امتحان أو بسبب ذنوبه؟ الابتلاء للأنبياء عليهم السلام؟ أشد الناس بلاء؟ ما هي العقوبة المعجلة مع الدليل؟ الابتلاءبالمرض؟ الرفع بالدرجات وتعظيمها؟

هناك مجموعة من الأشخاص في بلدي تواطأوا على ظلمي والآن أريد العفو عنهم فكيف أفعل؟ العفو عند المقدرة؟ مازاد الله عيداً بعفواً إلا عزاً؟

أشكو من سرعة الغضب وعدم التصرف في سرعة الغضب فوجهوني جزاكم الله خيراً؟ أعوذ بالله من الشيطان الرجيم؟

في الحديث متى أحب الله عبداً ابتلاه في الطلاق من المصائب؟

هل من سالم شخصاً له مالاً أو مظلمة أفضل أم من يطالب؟ العفو عند المقدرة؟

سمعت حديثاً بما معناه عن النبي صلى الله عليه وسلم بأنه شهد لأحدهم بالجنة لأنه كان يعفو عمن ظلمه فهل هذا الحديث صحيح وهل الدعاء على الظالمين وطلب كف الأذى يخالف هذا الحديث؟

يلحظ بعض الأخوة أن بعض الأئمة يتأخر عن صلاة الفجر ويقولون هذا من الابتلاء والامتحان فهل هذا صحيح؟

حدثونا عن الظلم وعاقبة من ظلم الآخرين؟ إعطاء الأجور كاملة للعامل عندما ينتهي الشهر حتى لا تظلمه؟

إذا أخذت من شخص مبلغاً من المال أو صارت عندي أمانة وأنكرتها والآن ندمت فماذا أفعل؟

اشرحوا لنا قول النبي صلى الله عليه وسلم ((من ظلم شبراً من الأرض طوقه الله إياه يوم القيامة من سبع أرضين))؟ ما الدليل على أن من ملك أرضاً ملك ما تحتها؟ ابن باز رحمه الله والاستنباط؟

إذا ابتلى الله العبد بمرض فهل هذا المرض يخفف من سيئاته وهل في الجنة شجرة تسمى شجرة الابتلاء لا يجلس تحتها إلا المبتلون؟

امرأة تسكن معنا بالبيت وأنا على خلاف معها والسبب أنها تشوه صورتي بسبب حديثها فنصحتها ثم هجرتها فبماذا تنصحون؟

هل صحيح أن من أحبه الله ابتلاه؟ ما الحكمة من الابتلاء؟ من هم أشد الناس بلاءً؟

كيف يعرف المسلم أن دعوته على الظالم أجيبت؟ ما حكم الدعاء على الظالم؟

الإنسان إذا أصابته مصيبة في عرضه فهل تعتبر هذه المصيبة عقاب من الله أم ابتلاء؟

امرأة علمت بمصيبة لي وذهبت تنشرها بين الناس والنساء فهل لي الانتقام بفضحي لها؟ لا تغتب من يغتابك؟

هل المصائب التي تصيب المسلم ابتلاءً من الله عز وجل أم بسبب المعاصي؟

إذا أصاب الإنسان الذباب أوالنمل أوالباعوض فهل هذا من الابتلاء؟

هل المظلوم في الدنيا يكتب له الأجر في الآخرة؟

ما هي فوائد الصبر ولو توفي له أولاده الخمسة في حادث طريق؟ هل في المصائب خير؟ ماذا يقول المسلم عند المصيبة؟ الأفراط؟

ما هي البلايا والمحن التي أصابت يوسف عليه الصلاة والسلام؟ من أشد الناس بلاءً؟ ابن باز رحمه الله وسعة نظره في الإجابة؟ فضل البلاء؟

كيف يعامل الشخص والديه في ظلمهم لزوجته وهي صابرة محتسبة؟

ما هي حدود الصبر في الابتلاء وماهي مراتب الصابرين وما جزاء الصابرين على الابتلاء؟ كف المسلم يده ولسانه عما ينبغي؟ ما هي الصالقة؟ ما هي الشاقة؟ ما هي الحالقة؟

إذا نزل بلاء في شخص فكيف يعتقد هذا البلاء هل هو بسبب الذنب أم لتكفير الذنوب؟ ما الحكمة من الابتلاء؟

هي وأختها الكبرى لم تتزوجا بعد فهل ذلك من سخط الله تعالى؟

كثيراً ما يتحدث الناس عن الأطفال عن أمراضهم وعن عاهاتهم وأيضاً عن مصيرهم في الآخرة فماذا يقول سماحة الشيخ ليصحح عقيدة من يقول إن الأطفال لا ذنب لهم فلماذا يصابون بالعاهات وما مصيرهم في الآخرة؟ ما مصير أولاد المسلمين في الآخرة؟ ما مصير أولاد الكفار والمشركين في الآخرة ؟ الله أعلم لما كانوا عاملين؟

شرب شخص خمراً ومرض بداء القرحة ولكنه كان يجهل تحريم الخمر فهل مرضه هذا إثم ابتلاء من الله أم غير ابتلاء بمعنى هل لو صبر له أجر؟ هل الأمراض ابتلاء للمسلم؟

فسروا لنا قوله تعالى ((وَإِذَا بَطَشْتُمْ بَطَشْتُمْ جَبَّارِينَ)) لأن بعض الناس يستدلون بهذه الآية لأخذ المال ولو بالقوة؟

حدثونا لو تكرمتم عما وعد الله به الصابرين في الدنيا والآخرة؟

هل من الجائز أن يدعو الإنسان ربه ليبعده عن الفتن والابتلاء بالدين والنفس أو الولد؟

شاب في الحادية والعشرين من عمره ويشتكي من ظلم والده فما نصيحتكم؟

هل المرض يكفر الذنب؟

إنه من الصعب على الإنسان أن يحصن لمن أساء إليه فحبذا لو تفضلتم بكلمة؟ الانتقام؟

تبكي بكاءً شديداً على أولادها الستة الذين توفوا وترجو النصيحة؟ فضل الصبر والاحتساب؟

في أحيان كثيرة يسهو صاحب الماشية عن ماشيته فتدخل المزارع وتتلف المحاصيل فيرفع صاحب المزرعة دعوى وتقدر الأضرار فيدفع صاحب الماشية فهل هذا صحيح؟

هل المال من النعم أم من البلوى؟

في يوم من أيام شهر رمضان المبارك أتى علي الليل وأنا في الصحراء وقرب موعد الإفطار وأنا أكاد أهلك من العطش والجوع وفجأة وجدت رجل معه زاد وماء فطلبت منه أن يعطيني ما أسدبه جوعي فرفض بكل إيذاء وإصرار أن يعطيني أي شيء فما حكم إجباره وأخذ منه الماء والزاد مع العلم أنني إذا ما أخذت منه فسوف أهلك من الجوع والعطش؟ ما حكم من وجد مسلماًً على وشك الموت وهو بحاجة طعام أو شراب وكان قادراً على مساعدته؟ ما حكم ترك من يموت مع القدرة على مساعدته؟

هل الثأر حرام أم حلال؟ ما حكم الأخذ بالثأر دون تعدي؟ متى يكون العفو أفضل ومتى يكون الأخذ بالثأر أفضل؟

نرفع هذه الشكوى مما نعانيه في قريتنا هذه من ظلم وقهر وذلك بسبب العادة المتفق عليها بين أهل هذه القرية وهي عدم تزويج البنات إلا من أهل قريتهم هذه ولا يلزم ذلك الحجر الشباب فلهم الحرية أن يتزوجوا من غير قريتهم مما سبب كثرة العوانس وتعداد الزوجات لكبار السن الذين قد يصل عمر أحدهم إلى سبعين سنة بينما يتزوج فتاةً يقل عمرها عن عشرين سنةمما زاد الأمر سوءً ما قام به شيخ القبيلة من تحديد للمهر وتيسير له وكل ذلك أدى إلى عدم احترام الزوجة وتقديرها وحفظ حقوقها فهي تتعرض للإهانة والطرد والطلاق وتبديلها بغيرها لأدنى سبب فلا يجد الرجل صعوبةً في تعداد الزوجات حتى أصبح هذا الأمر مجال تفاخر بين الرجال بأنه قد تزوج كذا وطلق كذا من النساء إضافةً إلى عدم مراعاة العدالة بينهنوهذه الحالة قد سببت الكثير من المشاكل بين الفتيات وآبائهن فهن يرفضن الزواج ويفضلن البقاء عوانس على أن يتزوجن ممن هم في سن آبائهن وربما أكبر مع عدم احترام وعدل وتقديروغالباً ما تترملن وهن في مقتبل العمر،هذا الحجر خاصاً بالبنات فقط فهذا عين الظلم فنحن نطلب منكم بذل النصيحة إلى هؤلاء الآباء أن يتقوا الله في بناتهم ولا يظلموهن؟

صعوبة سكرات الموت هل تخفف من الذنوب وهل المرض الذي يسبق الموت تخفف من الذنوب؟

كيف يتحلل الإنسان من مظالم الناس سواء كانت أموال أو غيبة أو نميمة وإذا كانت أموال ولا يعرف كيف يردها فماذا يفعل؟ ماذا أفعل إن لم أجد من له مال علي؟ ماذا أفعل إن كنت تعرضت لأحد الناس بالسب أو الشتم كيف أتحلل منه؟ إن ظلمت أحد الناس بالغيبة ولم يصله الخبر فكيف أتحلل؟ إذا كنت اغتبت إنساناً قد مات فكيف أتحلل منه؟

ما حكم الشرع في نظركم يا فضيلة الشيخ حكم الطفل الذي يولد متخلف عقلياً وهل ورد في أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم ما يشير إلى ذلك وهل هناك تفسير لآياتٍ قرآنية كريمة تتعلق بذلك وهل يحاسب يوم القيامة؟ هل على المجنون تكليف؟ هل يحاسب المجنون يوم القيامة؟ ما هو مصير المجنون في يوم القيامة؟ ما مهو مصير من لم تبلغهم دعوة الإسلام؟ كيف يمتحن من الخلق في دار الجزاء يوم القيامة؟ هل هناك تكليف في الآخرة وما هو الدليل على ذلك؟ عمن رفع القلم؟هل وجود طفل متخلف في العائلة هو عقوبة للوالدين؟ ما الحكمة من المصائب على العبد؟ مرتبة الصابرين؟ لماذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يوعك كما يوعك الرجلين؟

متدين ويحمد الله على ذلك لكن مشكلتي بأنني رسبت في اختبار الدور الأول ولكنني لم أجزع والحمد لله بل صبرت مع العلم بأن فيه شباب لا يصلون إلا قليلا ولا يذكرون الله إلا يسيرا ويرتكبون المخالفات وقد نجحوا هل الدراسة ترتبط بالدين أو لا ترتبط نرجو التوجيه بهذا مع العلم بأنني لن أتراجع عن إيماني أبداً لكن في بعض الناس يسبونني فما رأي الشرعفي نظركم في حالتي؟ تقوى الله هي المخرج؟ لا تمن عملك على ربك؟

هل هناك آيات قرآنية وأحاديث نبوية شريفة توضح بأن الله إذا أحب عباده ابتلاهم أرجو أن توضحوا لي ذلك؟ من أنواع الابتلاء للنبي صلى الله عليه وسلم؟ من أمثلة الأبتلاء للأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام؟

هل يؤجر المصاب بحالة نفسية تلازمه كثيراً؟ من فوائد المصائب؟ من مكفرات الذنوب؟ ما هي أحوال الناس مع المصائب؟ ما حكم الصبر مع المصيبة؟

دعاء بعض العامة بقولهم الله لا يمتحنا أو الله لا يبتلينا وضح لنا ذلك في حكمه؟ ما حكم قول اللهم لا تبلونا؟

إنني أعيش ولله الحمد في راحة تامة ولا توجد عندي ما يكدر صوفي ولكني سمعت كلاما لبعض أهل العلم عن الابتلاء وأن الأصل في المسلم أن يبتلى على قدر إيمانه وذكر أن من الابتلاء أن يبتلى الإنسان فأرجوا من سماحتكم شيئا من التعليق حول الابتلاء؟ ما هو الابتلاء؟

نحن نعلم أن دعوة المظلوم مستجابة بإذن الله فأنا رجلٌ متزوج ولي أولاًد ولي أخ وأخي متزوج من ابنة عمي فقد اتهمني هو وزوجته باتهامٍ لا أعرفه فحاولت مرة ومرتين أن أعرف منه ماذا فعلت فلم يخبرني فأنا أتذكر أنني لم أفعل معه أبداً والمشكلة أنهم يقولون نريد أن نعذبك مثلما عذبتنا وسنتركك تتأمل من تأنيب الضمير ولن نسامحك أبداً فزوجته لا تكلم زوجتي وهو لا يكلمني ماذا أفعل جزيتم خيراً فضيلة الشيخ؟

البعض من المرضى يتذمر ويكثر من الشكوى ويتسخط مما فيه من مرض فما نصيحتكم لأمثال هؤلاء وذلك بالاحتساب والصبر؟ هل هناك ابتلاء بالنعم وبما يضاد ذلك؟ من فوائد الصبر عند المصائب؟ ابن عثيمين رحمه الله بروي قصة عن امرأة أصيب أصبعها؟ ما هو الأجر للذي يصبر عند المصائب؟ هل كلما عظم المصاب كثر الثواب؟ ما حكم من يلطم الخدود ويشق الجيوب عند وقوع المصائب؟ كلمة جامعة في الصبر عند المصائب؟ ما هي حالات الناس في الصبر عند وقوع المصيبة؟ ماذا كان يقول النبي صلى الله عليه وسلم إذا أصابه ما يسره وماذا كان يقول صلى الله عليه وسلم إن أصباه خلاف ذلك؟ ما حكم ما اشتهر على لسان كثير من الناس الحمدلله الذي لا يحمد على مكروه سواه ولماذا؟

فتاة تربت في بيت تكره فيه البنت منذ قديم الأزل مع أنني محافظة جداً وملتزمة باللباس الشرعي الجلباب ولكن النظرة للبنت في عائلتنا غير مريح كما أن والدي دائما يسخر من النساء بقول ناقصات عقل ودين مما جعلني أكرهه كوني خلقت فتاة ما رأي الشرع في نظركم في ذلك فضيلة الشيخ؟ ما حكم من يحتقر البنت ولا يرى لها قيمة؟ ما حكم ازدراء وامتهان المرأة؟ما حكم احتقار المسلم للمسلم؟

عندما يصيب الله العبد بمصيبة كهذه وهي أشد مصيبة على العبد هل هذا غضب من الله على العبد أم رحمة؟ من فوائد الصبر عند الابتلاء؟ هل الابتلاء دليل على السخط على العبد؟

ما حكم الدعاء على الأقارب أو غيرهم إذا كانوا أعداء لي فهل يجوز لي أن أدعو عليهم؟ ما حكم الدعاء على من ظلمني؟ هل العداوة سبب للدعاء على الغير؟ ما الذي تسبب العداوة بينالأقارب؟

التسخط هو من المصائب والكوارث ما حكمه في الشرع؟ ما حكم الإيمان بالقدر خيره وشره؟ ما أنواع المصائب؟ ما الحكمة من وقوع المصائب على العبد؟ كيف كان يوكع النبي صلى الله عليه وسلم؟ من هو أعلى الناس صبراً؟ ما حكم السخط من قضاء الله وقدره؟ ما مراتب الناس في المصائب؟ كيف يكون التسخط بالقول؟ ما حكم التسخط بقول وانقطاع ظهراه؟ كيف يكون التسخطبالأفعال؟ هل شق الجيوب ولطم الخدود من التسخط؟ ما أخطار أنواع التسخط؟ ما حكم التسخط القلبي؟ ماذا قال النبي صلى الله عليه وسلم لابنته التي مات طفلها؟ ما حكم الرضى بالمصيبة؟ ما الفرق بين الصبر والرضى؟ ما حكم من كره المصيبة ولكنه حبس نفسه بالصبر؟ كلمة جامعة حول الصبر مع القدر؟ كيف يعلم الإنسان نفسه على الصبر؟

بالنسبة للمصائب التي تصيب الإنسان في حياته في الدنيا هل يؤجر عليها؟

تذكر بأنها زوجة عاملة وزوجها يأخذ نصف راتبها شهرياً مع العلم بأنه ليس بحاجة إليه فدخله الشهري كبير وإذا رفضت هددها بالطلاق والتشريد لها وأبنائها ويقلب حياتي إلى جحيم ويمنعني مع العمل وخوف تهديده أعطيه وأنا لا أسامحه ويمنعني من التصرف فيما تبقى لي إلا بعد الإذن منه وهل يجوز أن آخذ من ماله بنية استرجاع ولو جزء مما يأخذه مني؟ هل للزوجة أن تتصرف بمالها كيف شاءت بدون إذن الزوج؟ هل للزوج حق في مال أو حلي الزوجة؟

عندما يأتي شخص لعمل الخير ولأنا خائفة منه أدعو بهذا الدعاء أقول اللهم أجعل كيده في نحره فهل هذا يعتبر من التعدي في الدعاء؟ من صورة الاشتراط في الدعاء؟

تذكر بأنها عصبية وكثيرة القلق ولا تستطيع على الصبر على أتفه الأمور بل ربما لا أملك مثقال ذرة من الصبر وكثيرة الشكوى من المرض مع علمي بأن هذا ليس في مصلحتي وأعلم بأن الشكوى تكون لله عز وجل فما نصيحتكم؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com