الولائم

أشاهد بعض الناس تكون لديه مناسبة ويذبح ذبائح ويتوفر منها عيش وأرز وشحم ثم يكبونها فما الحكم؟ وضع المتبقي من الأكل في البرية لتأكله الدواب؟

إذا زارني أحدهم أو دعوته أقول هذه الذبيحة لفلان أو إذا أتى فلان سأذبح له ذبيحة فهل هذا من الشرك أم من الإكرام؟

يوجد في بعض المناطق ظاهرة في كل سنة يجمع المال في القرية ويشترون طعاماً ويأكلون منه ظناً أنه يدفع البلاء والكوارث فما الحكم؟ الراحمون يرحمهم الرحمن؟ من فضل الصدقة؟

إنني اعمل في مطبخ وفي قصر للأفراح ومشكلتي كل زواج تم ذبح غنم من عشر لثلاثين وتوزع باكملها على التباشي والصحون إلا إنها لا تؤكل كلها فنضعها في الزبالة فما توجيهكم؟ هلمن كلمة لأصحاب المناسبات الذين يضعون الولائم ويزيد منه؟

هل إجابة الدعوة واجبة على النساء خاصة إذا كانت الدعوة لزواج وسيكون في هذا العرس بعض الأخطار وإن لم نذهب ستكون هناك مشاكل بين الأهل؟

أخي اختلط ماله الحلال بالحرام فما حكم الأكل من ماله؟ حكم الأكل من المال المختلط؟

جزاكم الله خيراً يقول بعض الناس يعملون وليمة الزواج مع وليمة العقيقة فما الحكم؟

يوجد عندنا عادة إذا أخطأ رجل على رجل آخر يصلح بينهم الرجال ويفرضون ذبح شاة على المخطي فما الحكم؟

هل يجوز ذبح أكثر من شاة واحدة في الوليمة؟ ما معنى أولم ولو بشاة؟

هل يجوز للإمام في الجمعة أن يدعو إلى وليمة كوليمة زواج في خطبة جمعة أو خطبة عيد؟

نحن عائلة نجلس على مائدة واحدة أثناء الطعام وهذه المجموعة تتكون من الإخوان وبناتهم ونساء ورجالاً فهل في هذا شيء يمنع الاختلاط؟

هل للمسلم أن يلبي دعوة شخص مرابي يتعامل بالحرام دعاه لوليمة مع علمه بذلك؟ أصحاب الدخول المختلطة؟

يسأل أخونا فيقول في بعض الحالات يتجمع في مناسبة ويؤتى بلحم ولا يعرف هل الذابح يصلي أم لا فما الحكم؟

ما حكم من لم يولم لزواجه وهل يتأثر عقد النكاح وهل يكون عاصياً للنبي صلى الله عليه وسلم؟

إن تلبية الدعوة أو الوليمة واجبة ولكن بشرط عدم وجود منكر مثل المطربات، وإنك تعرف أن أكثر دعوات الزفاف الآن بالمطربات ولا نستطيع تغيير هذا المنكر، فأخبرني أفادك اللههل ألبي الدعوة مع علمي بوجود مطربة أم أمتنع عن الذهاب وكيف لا أذهب وقد أمرنا الله بالإجابة حتى لو كانت صائمة تطوعاً تفطر من أجل الذهاب إلى تلك الوليمة؟ ما حكم إجابة الوليمة؟ من المأمور بالوليمة هل هو الزوج أو الزوجة؟ ما حكم الذهاب للوائم التي فيها منكرات؟ ما حكم المغنيات بالدف في الأعراس وما شروطه؟ ما حكم الغناء بالأفراح بالأعراس بالموسيقى المحرمة؟ هل تفطر الصائمة تطوعاً عند إجابة الدعوة؟

هل يجوز حضور الحفلات التي تحضر فيها المطربة دون الطبول وفقنا الله وإياكم إلى سواء السبيل وشكراً لكم؟ ما حكم الموسيقى والمعازف؟ ما الدليل على تحريم المعازف؟

ما حكم الولائم أو الاحتفالات التي يجتمع فيها كثير من المسلمين بعد أسبوع من دفن الميت وبعد أربعين يوماً أيضاً ليدعوا الله بالسعادة مع دليل من الكتاب والسنة يدل على بطلانه أو جوازه إذا تكرمتم؟ من قال البدعة السيئة هي الضلالة فهل هذا صحيح؟

أسأل عن إقامة الحفلات عند ختم القرآن أو عند المناسبات السارة كالنجاح والقدوم من السفر هل يعتبر هذا من الإسراف أرجو التفصيل في هذا؟ ما حكم إقامة الحفلات عند قدوم الغائب؟

عندنا العادة عندما يريد شخص أن يتزوج يرسل بطاقات إلى من يريد أن يحضر من الناس إلى الزواج فيأتي هذا المدعو إلى يوم الزواج ثم يأكل من وليمة هذا المتزوج ثم يعطيه مائتي ريال علماً بأن هذا يسمى رفد ثم يأتي زواج هذا الذي دعي ويدفع مائتي ريال ثم يرسل له بطاقة كما أرسل له بطاقة حضور ثم يأتي للزواج ويأكل من وليمة المتزوج ثم يعطيه مائتي ريال فهل يجوز هذا؟ هل الأصل فيما يعتاده الناس الحل حتى يقوم دليل على المنع؟ هل الأصل في العبادات المنع حتى يقوم دليل على الشرع؟ هل الأصل في الأعيان أي الأشياء الحل حتى يقومدليل على المنع؟

هل تلبى دعوة من يتعامل بالربا؟ هل أجاب النبي صلى الله عليه وسلم دعوة اليهود؟ من هوسيد المتورعين؟ ما حكم قبول الهدية من عين السرقة أو إن علمت أن هذه الهدية مسروقة؟

عندنا عادة عندما تكمل المرأة النفساء أربعين يوماً يصنع لها الطعام من البلح والفطائر ويسمى كرامة الأربعين ويدعى له الجيران والأهل أو يوزع على الجيران هل هذا العمل بدعة؟ هل العقيقة توزع أم يدعى لها الجيران والأقارب؟ هل العقيقة مما يتقرب إلى الله بذبحها؟

طلب مني أحد الأخوة أن أشتري له سيارةً ليقوم بشرائها مني بالتقسيط وحدد لي النوع والموديل وقمت أنا وهو بالبحث عن السيارة وتحصلنا عليها وقام هو بشرائها ودفعت أنا قيمة هذه السيارة وهو مبلغ وقدره ثمانية وعشرون ألف ريال وبعتها له في الحال بمبلغ سبعة وثلاثون ألف ريال وأربعمائة ريال على أن يسدد هذا المبلغ لي بالتقسيط بواقع ألف وخمسمائةريال شهرياً فهل ما قمت به وتم بيني وبين المشتري صحيح شرعاً؟ من الخداع والمكر والحيلة في الربا؟ إذا كثر الإمساس قل الإحساس؟ من امثلة التقسيط المحرم؟

لدينا عادة في قريتنا وهي أن بعض النساء يقمن بزيارة بعضهن البعض ولا تذهب المرأة لجارتها أو قريبتها حتى تأخذ معها بعض المأكولات أو مبلغ من المال ثم تقوم بتقديمها لمن قامت بزيارتها فهل يعتبر هذا دين يجب قضاؤه؟ يوجد لدينا بعض الأخوة يقولون بأن القنوت في صلاة الفجر طوال شهر رمضان لا شيء فيه فما حكم ذلك؟ هل يسن القنوت في صلاة الفجر أم لايسن؟ هل القنوت يحتاج لإذن ولي الأمر ولماذا؟

في بيع التقسيط ما هو البيع الصحيح ونرجو أمثلة على ذلك لأنه كثر في زماننا هذا؟ ما حكم من اشترى سلعة بثمن مؤجل يريد بها الربح؟ ما حكم من ذهب لتاجر وقال له أنا أريد سيارةصفتها كذا وكذا فيقول له التاجر اذهب للمعرض وأخبرني وأشتريها لك وأبيعها عليك بسعر مؤجلاً أعلى وهل هناك فرق إن قال التاجر للمشتري إن اشتريتها أو لا فأنت بالخيار؟ من صورة التقسيط المحرم؟ من صورة التقسيط الجائز؟ ما هي مسألة التورق وما حكمها؟

قال رجلٌ لزميله إذا أنجبت المزرعة التي تملكها أكثر من العام الماضي فعندي لك ذبيحة وبالفعل صار ولكن قال لهم رجلٌ آخر هذا الكلام حرام وظلم فما هو الصحيح في ذلك؟

ما حكم إقامة الحفلات كحفلات التخرج مثلاً المصحوبة بالدفوف والأناشيد الإسلامية وما حكم الاستماع لها؟ هل حفلات التخرج من الأعياد؟ ما حكم صنع الوليمة للقادم من السفر؟ما حكم التأني عند الحكم على الأشياء؟ هل الصل في غير العبادات الحل إلا ما ورد الشرع بتحريمه؟

إذا حضرت حفلة لأقربائي وكان فيها منكرات كثيرة وحضوري لهذه الحفلة كان بسبب الدعوة وخوفا من زعلهم كيف أنكر هذه المنكرات أو أخرج من الحفلة؟ ما حكم حضور المجلس الذي فيه منكر ولا يقدر على إزالته؟ هل يكفي الإنكار بالقلب والجلوس في الولائم التي فيها منكرات؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com