التقسيط

يوجد شخصان أحدهما يملك سيارة والآخر يريد شراءها فقال البائع إن تعطي المبلغ نقداً عليك ثمانية آلافاً أما إذا كانت كل شهر فعليك بعشرة آلاف فما الحكم؟ التقسيط؟ الأرض؟

ما حكم البيع بالمهلة كأن تباع سيارة قيمتها خمسة عشر ألف بالنقد ومرجلة بستة وعشرين ألفاً؟ التقسيط؟ البيع بالأقساط؟

ما حكم رفع السعر بالتقسيط أليس يشابه الربا بان أبيع حاضراً مئة بمئة وخمسين مؤجلاً؟

هل أقساط السيارة تدخل في الربا لأنها أكثر من النقد؟ ما صفة التقسيط؟

ما حكم بيع سلعة أو دراجة آلية لمدة ستة أشهر بزيادة عن سعرها الأصلي هل هذا من الربا أم جائز؟ ما حكم التقسيط لأجل معلوم؟

انتشر في هذه الأيام شراء السيارات بأن يأخذ المشتري سيارة بقيمة معينة بالتقسيط فما الحكم؟

ما رأيكم فيمن اشترى منزلاً أو شقة بالتقسيط هل ما تبقى عليه من الثمن هل هو من الدين وهل هو غارم يعطى من الزكاة؟

ما حكم شراء أي بضاعة بدين لمدة معينة بسعر أكثر مما يستحق أكثر؟

ما حكم بيع سلعة بالتقسيط مع رفع سعرها عن السعر الأصلي؟

ما حم من أراد شراء أرض لا يقدر على دفعها كاملة وإنما يبقى ما يقرب عشرين بالمئة فعلم أن هناك جهة تقوم بالتقسيط فتشتري الأرض نقداً من البائع وثم تأخذ المبلغ المتوفر لدىالمشتري وتقسيط الباقي بزيادة ثمانية بالمئة على أن تكون الأرض مرهونة؟ ما حكم التقسيط؟

احتجت لأغراض كهربائية وليس معي نقود فذهبت لشخص اشتراها بمبلغ 7540 ريالاً وباعها علي بمبلغ 9400 مؤجلاً أسدده أقساطاً فما الحكم؟

إننا نأخذ سيارة أو حنطة أو شعيراً من البنك بزيادة من البنك فما الحكم؟ البيع إلى أجل مع الزيادة ما حكمه؟

ذهب أحد المعارف لمعرض من السيارات لشراء سيارة بالتقسيط فطلبوا كفيلاً غارماً فطلب مني أن أكفله فوافقت وذهبنا للمعرض وبعد أن قمت بالكفالة المطلوبة قام الرجل بإعطائي مبلغ ألف ريال سعودي دون أن أطلب منه ذلك فما حكم هذا المبلغ؟ هل يأخذ الكفيل شيئاً على كفالته؟

إذا أخذت من بائع ثوباً بخمسة دنانير نقداً وهو يبيعه بسبعة دنانير لمن يشتريه بالتقسيط فهل هذا من الربا؟

ما حكم شراء سيارة بالتقسيط ومن ثم بيعها نقداً بأقل ما حكمه؟

بعت سيارة لأحد الأصدقاء بمبلغ أربعين ألف ريالاً على شكل أقساط وصديقي يمر بأزمة مالية فطلب أن أبيعها بالمعرض حيث مازالت السايرة باسمي فاشترطت أن يحضر صديقي فحذر وبيعت بمبلغسبعة وعشرين ألف ريال وقام بعد ذلك بقبض صمن السيارة وسدد بعض الديون ولم يكن عندي مال لأقرضه فهل في هذه المعاملة شيء من الربا مع العلم أن سيارتي كانت بمبلغ خمسة وثلاثين ألف؟ ما حكم التقسيط؟

نتوجه للبنك الإسلامي ليقوم البنك بشراء ما نريده من سيارة أو مواد بناء ويحاسب التاجر ويقسط البمبلغ علينا ويرحب البنك فوق التسعيرة العادية فما الحكم؟

هل بيع الأغنام حوالة بزيادة قيمتها خمسين في المائة صحيح وحلال أرجو الإجابة بالإذاعة وفقكم الله؟ ما حكم البيع بالتقسيط؟ ما حكم البيع على الفقير أجلاً حتى ييسر الله عليه؟ من شروط التقسيط؟

ما رأي الدين في البيع والشراء بالتقسيط علماً بأن سعر البيع في حالة التقسيط يكون أزيد من البيع واستلام المبلغ الفوري؟ من اشترى شيئاً بمبلغ إلى أجل ثم عاد إلى البائع وطلب تأجيله مع زيادة المبلغ فما الحكم؟

إذا أراد شخص بشراء سيارة مثلاً من تاجر يقول له هذه السيارة تساوي أربعة آلاف ديناراً مثلاً نقداً وإذا أردت الدفع بالتقسيط فممكن ولكن ستدفع في كل شهر مائتي دينار لمدة خمسة وعشرين شهراً فينتج عن ذلك فارق في المبلغ من أربعة آلاف إلى خمسة آلاف فيقولون إن هذه العملية تجارية فما الحكم الشرعي في نظركم في التعامل بمبدأ التقسيط والزيادة كما سبق شرحه؟ الصل في جميع البيوع الحل إلا ما دل الشرع على تحريمه؟ ما هو السلم وما حكمه؟ ما حكم من يشتري السيارة بأربعة آلاف مثلاً ثم رجع للبائع وقال له ليس عندي أربعة آلاف ولكن أمهلني سنة بخمسة آلاف؟ ما حكم من يشتري سيارة ويريد بيعها مباشرة من أجل ثمنها وباعها على على بائعها وما الحكم إن باعها على غيره؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى ورأيه في التورق؟

اشتريت سيارة بعشرين ألف نقداً ودينتها بثلاثين ألف لسنة أيعتبر ذلك حرام أم حلال نرجو بهذا إفادة؟ ما حكم من ذهب لرجل وقال له أريدك أن تشتري لي سيارة وسأربحك كذا من المال؟ هل القرض إذا جر نفعاً فهو ربا؟

رجل صاحب محل تجارة يقوم بالبيع عن طريق النقد وعن طريق الدين فيعطي للذي يأخذ بسعرٍ أقل من الذي يأخذ بالدين ما حكم الشرع في نظركم في هذا التعامل وهل هو حلالٌ أم حرام؟ ماهو السلم؟ من أدلة التقسيط؟

قام أحد الإخوة بشراء سيارة بالتقسيط وقال له البائع خذ السيارة واخرج بها من المحل وهذا هو الاستلام الشرعي ونحن نقوم ببيعها لك إذا جاء من يطلبها فأرجو الإفادة في هذا؟ ما أنواع بيع التقسيط؟ ماحكم بيع التقسيط؟ ما حكم البيع بالتأجيل؟ من أمثلة التقسيط؟ ما حكم الزيادة عند البيع بالتقسيط؟ ما هو السلم وما الفرق بينه وبين التقسيط؟ ما أمثلةالتورق وما حكمه؟ ما حكم من يذهب لأحد التجار ويقول له أريد السلعة الفلانية فاشترها لي وبعها لي بثمن مؤجل أكثر مما اشتريت به؟ ما حكم من احتاج لسيارة فيجدها بالمعرض فيذهب إلى تاجر من التجار ويقول أريد السيارة الفلانية وليس عندي ثمنها فيشتريها التاجر وثم يبيعها على هذا الطالب لها بثمن مؤجل وما الحكم إن كان البائع لا يلزم المشتري بها؟ كل قرض جر نفعاً للمقرض فإنه ربا؟ ما حكم الحيل على محارم الله؟ ما حكم التحايل على محارم الله؟ هل يحاسب الله عباده على ما في صدورهم؟

اقترضت مالاً للزواج وهو يسير ولكن بعد الزواج بفترة تعطلت سيارتي وكثر عطلها وواضطريت أن أشتري سيارة أخرى ولكنني لم أجد المال الذي يساعد فاضطررت إلى شراء سيارة بالتقسيط ولكن التقسيط يأخذ مالاً كثيراً وأرباحاً كثيرة مثل السيارة قيمتها ثلاثين ألف وثمانمائة يأخذ صاحب التقسيط يأخذ زيادة خمسة آلاف ومائة فهل عملي هذا جائز أرجو بهذا فادة؟

هناك معاملة وهو مثلا سيارة أو دار ثمنها أربعمائة ألف فيبعها التجار للمشترى بمبلغ خمسمائة ألف على أن يكون الدفع بعد سنة أو أكثر فهل هذا يعد من الربا أجيبونا بارك اللهفيكم؟

هل يجوز شراء سيارة بالتقسيط وفي نيتي البيع مباشرة لهذه السيارة مع شخص آخر لأني محتاج أرجو بهذا إفادة؟ ما حكم من باع ما اشترى بالتقسيط على من قسط عليه؟ ما حكم العينة وما هي؟ ما حكم بيع بيعتان في بيعة؟

إنني أبيع وأشتري في السيارات في التقسيط وأنا عندي أكثر من سبعين زبون يشترون بالتقسيط لمدة ثلاث سنوات والبعض منهم يقوم بتأخير القسط شهريا فأشتكيه وأخذ حقي منه هل علىخطأ في شكواي لهم عن حقي المتأخر؟ ما حكم مطالبة من عليه دين وهو قادر على الوفاء بالدين؟ ما حكم مطالبة من لا يقدر على السداد بالوفاء للدين؟ ما حكم الإضرار بالمعسرين؟ هليأثم الدائن إن طالب المعسر بالوفاء بالدين؟ من أضرار الدين؟ ماذا كان يفعل النبي صلى الله عليه وسلم إذا علم أن للميت دين؟ هل تكفر الشهادة الدين؟ ما حكم المماطل في حق الدائن؟ ما حكم تأخر القادر عن سدد دينه من الوفاء بالسداد؟

ما تقولون فيمن يقول لرجل أبيعك هذه السيارة في العام القادم بستين ألف ريال وإذا لم تسدد يكون المبلغ ثمانين آلف ريال في العام الذي يليه وهذا الكلام في بداية العقد فأرجوالإفادة في هذا؟من أمثلة الربا؟

لدي رغبة في شراء سيارة بالتقسيط لأكمل بناء فلتي ولكن سمعت من أحد طلبة العلم بقوله بأن هذا حرام وأن عملية التورق هي من الربا فما قولكم؟

هل البيع بالتقسيط جائز لأن التاجر يقول بأن سعر هذه المادة مائة دينر على أن يدفع المبلغ نقداً وبمائة وخمسين دينار بتقسيط على عدة أشهر؟ هل التقسيط من البيعتين في بيعة؟ما هي البيعتان في بيعة؟

ما حكم شراء الأثاث والسيارات بالتقسيط؟ من أنواع الربا والتحايل عليه؟ ما حكم من يذهب لشخص ليشتري له أثاثاً أو غرضاً ثم يبيعها عليه بسعر أعلى؟ ما حكم مسألة التورق؟

اشتريت سيارة بالتقسيط ثم بعتها أقساط على شخص آخر على أن يتقبل الشخص الذي يطالبني بالتقسيط فوافق ثم باع السيارة في نفس المجلس على شخص يعرفه هو مقابل دين له عنده فوافقعلى ذلك ولن تمت المكاتبة على هذه السيارة بيني وبين الشخص الآخر الذي يعرفه هو ولم يذكر له السعر في ورقة المبايعة لأنه لا يملك مصاريف المكاتبة والمعرض والمرور هل هذه البيعة وإذا كان ذلك داخل في الربا ماذا علي أن أفعل وجهوني؟

نعمل بمجال تقسيط العقارات في بعض الأحيان ونظرا لكثرة العملاء نضطر إلى إعطائهم مواعيد متأخرة بعض الشيء على أن نقوم بدفع جزء أو عربون من قيمة العقار إلى مالكه ونوقع معه ونوقع معه عقداً يذكر به بأنه من حق مالك العقار أن يلزمنا بالشراء في الموعد المحدد بالعقد الموقع من كلانا ولا يجوز لنا التأخر عن هذا الموعد على الإطلاق فهل يعتبر العقار المقصود ملكاً للشركة يجوز لها بيعه على الغير بالتقسيط وقبض الدفعة المقدمة وتوقيع عقد البيع أم يلزم إتمام الإفراد بدفع بعض القيمة مع ملاحظة أن البائع له الحق في إلزامنا بالشراء في الوقت المحدد وكما ذكرنا؟ هل إعطاء العربون يعني تمام البيع ولمن يكون العربون؟

الذين يدينون الناس من طرقهم ما يلي يسأل المدين ما السلعة التي تريدها فسيارة موديل كذا وكذا والسعر قريب من كذا وكذا فيذهب الدائن ويشتري هذه الموصوفة ثم يقوم ببيعها على المدين بالتقسيط ما الحكم في مثل ذلك؟ من طرق التحايل المحرم على الربا؟ ما هي طريقة التقسيط الشرعية؟

إذا اشترى شخص سلعة بالتقسيط وتبين له أن الطريقة التي تمت فيها السلعة طريقة غير جائزة أو محرمة كيف يتصرف؟ إذا اشترى شخص سلعة بالتقسيط وتبين له أن الطريقة محرمة فكيف يتخلص من المال الزائد إن كان البائع؟

ما صحة البيع بالأقساط حيث أن المبلغ بالأقساط يزيد عن المبلغ النقدي وذلك بداعي أنه عقد جديد بين البائع والمشتري؟ ما حكم البيع إلى أجل؟ هل التقسيط من بيعتين في بيعة أملا ومتى تكون البيعتان في بيعة؟

إنني محتاج جداً لشراء سيارة ولا أجد ما أشتري به فذهبت إلى أحد المصارف فقالوا نشتري لك هذه السيارة ولكن بعد أن توقع على التزامك بالشراء وبسداد المبلغ وعليه فوائد بأقساط شهرية وبعد ذلك نشتري لك السيارة فما الحكم في مثل هذه البيوع؟ من أنواع الحيلة على الربا؟ هل التحايل على المحرم أشد من انتهاك المحرم مباشرة؟ بماذا يشبه من يتحيل علىمحارم الله عز وجل؟ ماذا فعل اليهود حينما حرم عليهم الصيد يوم السبت؟ لماذا مسخ أهل السبت قردة؟ ما قصة إذابة اليهود للشحوم عند تحريمها عليهم؟

قدمت بطلب إلى شركة الراجحي للتقسيط بشراء سيارة فأبلغوني بقيمة القسط وقيمة الدفعة الأولى وأبلغوني إن لم تكون السيارة موجودة يشترونها ثم يبيعونها علي بالتقسيط وإذا لم أرغبها فلي الحق عن شرائها ثم أبلغوني بأن السيارة اشتروها ولم يكتبوها اسمهم وإنما أذهب وأسجلها باسمي وأنها ق تكون وصلت لمعرض يتعاملون معه فما الحكم في هذه الطريقة؟ما حكم من اشترى سيارة لشخص مقصود ليبيعها عليه إذا كان ليقسطها بزيادة وما الحكم الحكم إن كانت بدون ربح وما الحكم من نقل السلعة باسمه ثم باسم المشتري أو قوله لا ألزمك بشرائها؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com