الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام

لدينا من يدعي أن قبور الأنبياء في سلطنة عمان في صلالة فهل هذا صحيح؟ قبر الخليل إبراهيم عليه الصلاة السلام؟ قبر النبي صلى الله عليه وسلم؟

في حضر موت يذهب الناس لزيارة قبر يقال هو قبر هود عليه السلام فما الحكم؟ الصلاة عند القبور؟ ما هي قبور الأنبياء المعروفة؟ اتخاذ القبور مساجداً؟ زيارة القبور؟ تشييد القبور؟ قبر البدوي والكاظم وابن عربي؟ قبر النبي صلى الله عليه وسلم؟

قال تعالى ((وناداها من تحتها ألا تحزني)) من المنادي؟ عيسى عليه السلام؟

سورة الكهف في قصة موسى عليه السلام مع الخضر عليه السلام ووقفات في السفينة؟ هل الخضر عليه السلام من الأنبياء أم رجل صالح؟

سمعت عن قصة الخضر مع موسى عليهما السلام فهلا ذكرتم تلك السورة التي وردت فيها القصة وعن بناء الجدار لأهل القرية رغم عدم الضيافة؟ الخضر نبي عليه السلام؟

يسأل عن السامري الذي أضل قوم موسى؟

يسأل عن ذي القرنين عليه السلام وهل هو نبي؟

عن ذي القرنين عليه السلام لو ذكرتم من قصته شيئاً؟ ابن باز رحمه الله يقرأ من سورة الكهف؟

من هو ذو القرنين؟

عن السجود المذكور في سورة يوسف كيف كان؟ قصة يوسف عليه السلام؟ سجود الملائمة لآدم عليه الصلاة والسلام؟ هل سجد بعض الصحابة رضي الله عنهم للنبي صلى الله عليه وسلم؟

يقول البعض إن الخضر عليه السلام حياً لنه شرب من ماء الحياة فهل هذا صحيح؟ هل كل الناس يموتون؟

هل الرسول صلى الله عليه وسلم قال في أحد أحاديثه أنه كان أحد الأنبياء كان يخط بالحصى وهل يجوز الآن هذا العمل؟

ما هو الفرق بين النبي والرسول؟

لدينا من يدعي أن قبور الأنبياء عمران وصالح وأيوب وهود وصالح عليهم السلام موجودة في سلطنة عمان في صلالة فهل هذا صحيح أم لا؟

هل صحيح أن آدم عليه السلام نزل في سيرلنكا؟

ما هي قصة مقام إبراهيم عليه الصلاة والسلام السلام؟ ما هو حجر إسماعيل عليه الصلاة والسلام؟ قريش حينما أصلحت بناء الكعبة؟ هل في الحجر أموات؟

ما هو الفرق بين النبي والرسول عليهم الصلاة والسلام؟

من هو ذو القرنين وما قصته؟ سعة وبعد نظر ابن باز رحمه الله؟

لماذا سمي عيسى عليه السلام بالمسيح؟ ولماذا سمي المسيح الدجال بهذا الاسم؟

ما هو البرهان على أن عيسى عليه السلام بشر من خلق الله؟ ابن باز رحمه الله يقرأ آيات من سورة آل عمران؟ كيف خلق عيسى عليه السلام؟

قرأت في كتاب بدائع الزهور في وقائع الدهور لما دخل نبي الله يعقوب إلى مصر مشى العسكر بين يديهحتى وصل لقصر ابنه يوسف فقد كان وزيراً ولما دخل القصر رفع يوسف أباه وخالته على سريره وأمر العسكر أن يسجدوا لهما وكان ذلك عادة أهل مصر في التحية فهل سجود التحية مباحاً في مثل هذه المواقف؟ ما موقع المسلم تجاه أخبار بني إسرائيل؟ سجود المرأة لزوجها؟

تقام في شهر شعبان في بلدتنا حضر موت زيارة قبر هود عليه الصلاة والسلام إذ تشد الرحال لمدة خمس ساعات ويكون هناك الألوف من الناس حيث يصعدون جبل فيه قبرين أو ثلاثة وينكبون عليها تمسحاً وبكاءً ويفعلونه كل يوم لمدة أربعة أيام تقريباً وجعلوا أماكناً شخصوا فيه لجسد هود عليه السلام وآخر لأثره ويقولون إن السلف من الأولياء أسسوا هذا ويطلب توجيهكم ونصحكم؟ أين يوجد قبر هود عليه الصلاة والسلام؟ أين توجد قبور الأنبياء والرسل عليهم الصلاة والسلام؟ ذات أنواط؟ ما حكم الطواف بقبور أحد الصالحين أو التبرك بها؟ما هو حق الله على العباد؟ الجيلاني؟ ما حكم دعاء الأموات؟ الشرك الأكبر؟

في قريتي رجل يدعي أنه قابل الخضر عليه السلام في المدينة المنورة وأهطاه تمرة ويدعي أنه يعالج المرضى ولذلك الناس يتوافدون عليه للعلاج من المرض بالمسح على مكان الأمل مقابل النقود فما الحكم؟ هل الخضر ميت عليه الصلاة والسلام؟ هل الخضر نبي عليه الصلاة والسلام؟ لا يبقى بعد مئة سنة؟

كم مرة كلم الله موسى عليه الصلاة والسلام؟

عندنا في المنطقة الجنوبية يوجد مسجد وقبر في الجبل أي جبل ظفار يدعي أهل ظفار أنه قبر النبي أيوب عليه السلام ومنهم من يتوافد عليه وهناك قبر يدعون أنه قبر النبي عمران فما الحكم؟ هل تعرف قبور الأنبياء عليهم الصلاة والسلام؟ ما حكم دعاء الأنبياء عليهم الصلاة والسلام؟

من هذا الشخص الذي يدعى لقمان وهل أوتي النبوة أم لا؟ هل لقمان نبي من الأنبياء؟

ما الفرق بين النبي والرسول؟ من هو أول الأنبياء؟ من هو أول الرسل؟ هل آدم عليه الصلاة والسلام نبي أم رسول؟

يزعم بعض الناس من المسلمين أن نبي الله الخضر عليه السلام لا يزال حياً يطوف على الأرض وأنه إذا مر على إنسان وطلب منه الإحسان فقدمه له إن كان ذلك الإنسان فقيراً صار غنياً ويأتي إلى الناس بهيئة المجانين كي لا يعرفوه وصار كثيراً من الناس يقدمون الإحسان لكل من يأتيهم بمثل تلك الهيئة ظناً منهم أن يكون هو الخضر عليه السلام فهل هذا الزعم الأسطوري وارد في الحديث الشريف؟ هل كان الخضر عليه السلام رجلاً صالحاً أم نبياً؟ على رأس مائة سنة لا يبقى على وجه الأرض منها أحد؟

أين كان يسكن قوم ثمود وما هي قصة عقرهم الناقة؟ بلاد الحجر؟ هل مر النبي صلى الله عليه وسلم ببلاد الحجر؟ الصيحة؟ قوم صالح عليه الصلاة والسلام؟ ما حكم دخول بلاد الحجر على سبيل الفرجة والتنزه؟

الحمد لله كما علمنا أكتب لكم رسالتي الأولى هذه والشكر الجزيل لأسرة البرنامج بعد الله لأن لبرنامجكم الناجح دوراً أساسي في الأخذ بيدي إلى الطريق الذي رسمه لنا الله علىيد خاتم وسيد المرسلين صلى الله عليه وسلم وعرفت إنه لا إسلام بدون الركن الأساسي له ألا وهو الصـلاة والحمـد لله بدأت بتأديـة الصلاة وبالضبط بتاريخ 8 /11 / 1986 م الموافق 6 ربيع أول سنة 1407 هـ وأنا والآن ولله الحمد مواظب على الصلوات ومتأسف على السنين التي انتهت من عمري دون أن أصلي فيها من أسئلتي يا هل يصح أن نقول صلى الله عليه وسلم مع اسم كلنبي أو رسول يذكر أسمه أم أنها خاصة بمحمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم؟ من هم أفضل طبقات الخلق؟ من هم أفضل الأنبياء؟ من هم أفضل الرسل؟ من هم أولو العزم من الرسل عليهمالصلاة والسلام؟ ما حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم إذا ذكر؟

يسأل عن قوله تعالى ((ولكل أمة رسول)) و عن قوله تعالى ((وما أرسلنا إليهم قبلكم من نذير)) وأيضاً الآية ((وإن من أمة ألا خلا فيها نذير))؟ هل بعث الله في كل أمة رسولاً؟ هل أرسل للعرب رسول قبل محمد صلى الله عليه وسلم؟ من هو دعوة إبراهيم وإسماعيل عليهما الصلاة والسلام؟

أرجو من فضيلة الشيخ أن يورد قصة لسيدنا سليمان عليه السلام مع ملكة سبأ والجن والهدهد لأنني دائماً أقرأ هذا في القرآن وينقصني بعض الشيء عن هذه القصة؟

أحد الإخوة بأن الشجرة التي أكل منها آدم هي شجرة القمح وإنني وجدت ذلك في كتاب اسمه بدائع الزهور في وقائع الدهور يقولون بأن الشجرة هي الحنطة فهل هذا صحيح؟ ما أبهمه اللهفي كتاب فلا يجوز لنا أن نعينه إلا بدليل عن النبي صلى الله عليه وسلم؟

نعلم أن الرسل معصومون من الخطأ هل هم معصومون من الخطأ في التشريع فقط أم في كل الأمور؟ هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يجتهد؟

ما الفرق بين الأنبياء والرسل وهل توجد كتب غير الكتب الأربعة التي أنزلت على الأنبياء وما هي الصحف التي أنزلت على إبراهيم عليه الصلاة والسلام نرجو منكم الإجابة؟ هل جميع الأنبياء الذين ذكروا في القرآن الكريم هم رسل وما الدليل على ذلك؟ ما الحكمة في إرسل الرسل؟ من أول الرسل وآخرهم؟ هل كل رسول معه كتاب؟

قال الله تعالى ((وَاذْكُرْ عَبْدَنَا أَيُّوبَ إِذْ نَادَى رَبَّهُ أَنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ)) ما تفسير هذه الآية الكريمة هل النصب والعذاب الذي يصيب المؤمنين يكون مصدره الشيطان وكذلك أليس الأنبياء والرسل مبرأون من مس الشياطين وجزاكم الله خيراً؟ هل يقع من الأنبياء أو الرسل مما لا علاقة به بالرسالة ويتوبونمنه؟

ذكر في القرآن الكريم في سورة القصص مدين التي ذهب إليها رسول الله موسى عليه أفضل الصلاة و السلام فأين تقع مدين؟

هل الخضر عليه السلام ما ورد فيه من الأحاديث صحيح إلى يومنا هذا وهل هو حي؟

ما معنى قول الرسول صلى الله عليه وسلم لأبي موسى الأشعري رضي الله عنه لقد أوتيت مزماراً من مزامير آل داوود؟ ما هوكتاب الذي أوتي داود عليه الصلاة والسلام؟ من تفسير قولهتعالى ((فَفَهَّمْنَاهَا سُلَيْمَانَ وَكُلا آتَيْنَا حُكْمًا وَعِلْمًا وَسَخَّرْنَا مَعَ دَاوُدَ الْجِبَالَ يُسَبِّحْنَ وَالطَّيْرَ وَكُنَّا فَاعِلِينَ))؟ ما حكمالمعازف؟ ما حكم الدفوف في ليالي الزواج وعند قدوم الغائب المحترم؟

عندما كان داود عليه السلام يسبح لله يسبح لله وتسبح معه الطير والجبال هل كان يسمع صوت الطير والجبال وهي تسبح؟ ابن عثيمين رحمه الله يتوقف عن الإجابة في بعض الأسئلة؟

في قصة آدم وحواء المذكورة في تفسير آية الأعراف قال بعض العلماء بأنها قصة باطلة لكن الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ذكرها في كتاب التوحيد فما رأيكم حفظكم الله؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com