صيام التطوع

إنني أريد أن أصوم شهراً كاملاً يوماً بعد وم ولكن إن قدر علي أن أفطر فهل يكون القضاء كالصيام؟

ما حكم تأجيل قضاء صوم رمضان بعد صيام الست من شوال؟ وماذا عن حديث عائشة رضي الله عنها وتأخير الفريضة إلى شعبان؟ الفريضة أولى بالقضاء؟

أصوم الأيام البيض وأحياناً يصادف الاثنين أو الخميس اليوم الرابع فهل يجوز صيامه؟ صيام يوم الاثنين والخميس؟

أرجو من سماحة الشيخ ذكر الأيام التي كان يصومها النبي صلى الله عليه وسلم من التطوع؟ صيام التطوع؟ الاثنين والخميس؟ ست من شوال؟ ثلاثة أيام من كل شهر؟ صم يوماً وأفطر يوماً؟

هل يجوز للإنسان أن يختار صيام ستاً من شهر شوال أم لها وقت معلوماً وهل تكون فرضاً لو اختارها؟ فضل صيام ستة من شوال؟

هل يجوز للمرأة أن تجمع بين صيام شهر رمضان الذي تقضيه مع صيام الست من شوال؟

إذا أراد المسلم صيام الست من شوال ولكن لعوارض لم يصم إلا خمسة أيام فماذا يفعل هل تقضى؟

تقول إنها في الخامسة والثلاثين وتصلي وتصوم أيام شهر شوال ورجب وشعبان ولكن الدورة تمنعها من الصيام فهل تجب عليها الصيام أم تفطر أثناء الدورة؟ تناول ما يمنع الدورة فيالحج ورمضان؟ إفراد شهر رجب بالصيام؟

هل لرجب خصوصية معينة في الصيام؟

ما حكم صيام الخميس والاثنين؟ لا تصوم المرأة التطوع إلا بإذن زوجها إذا كان حاضراً؟

في صيام التطوع إذا أراد الإنسان قبل أن يأكل شيئاً فهل له هذا؟

في صيام التطوع إذا دعي الإنسان لوليمة فأفطر فهل عليه إعادة؟

هل يجوز صيام شهر رجب كاملاً لأن من العلماء منيقول من صامه كاملاً غفرت له ذنوب الله ولو كانت مثل زبد البحر؟ هل كان يجوز صيام شعبان؟

ما هو صوم التطوع وكم يوم بالأسبوع؟

لي جار زوجته تصوم الاثنين والخميس ولكن زوجها يمنعها فهل صيامها صحيح؟ حق الزوج واجب وصيام التطوع نافلة؟

ما حكم صيام يوم النصف من شعبان وقيام ليلة النصف من شعبان والدعاء في تلك الليلة؟

إذا صام المرء نفلاً ثم أفطر نصف النهار هل له أجر؟

من أراد صوم الاثنين والخميس هل عليه صومهما دائماً؟ ما حكم صيام يوم عرفة؟ متى تلزم النافلة؟

يوجد عندنا من يصوم عشرة أيام من الشهر ثلاثة أيام أول الشهر وأوسط الشهر وآخر الشهر ويقولون إنه مستحب فهل هذا صحيح؟

سمعنا عن شهر رجب كاملاً فهل هو بدعة أم جائز؟

هل مفسدات صوم رمضان تنطبق على صيام النذر والتطوع وهل يأثم من أفطر في صيام النذر والتطوع؟ هل يجوز بدء صيام النافلة بعد طلوع النهار؟

إذا أفطرت الأيام الستة من شوال ثم أردت أن أصومها فمتى أصومها؟

متى تبدأ النية للصيام وهل تشترط لكل يوم؟

من المعروف أن الصائم إن أكل ناسياً فليس عليه شيء فهل ينطبق على كل أنواع الصيام المفروض والنفل؟

نرجو ذكر الأيام التي يستحب فيها صيام التطوع؟ هل يشترط رضا الزوج في صيام التطوع للمرأة؟

تسأل عن صيام الأيام البيض تقول هل يجوز صيامها متفرقة في أول الشهر أو وسط الشهر أو آخر الشهر؟

كثير من الناس يصومون الخامس عشر من شعبان فما الحكم؟ ما هي الأيام البيض؟

شرعت في صيام الاثنين والخميس وثلاثة أيام من كل شهر فهل أكون آثماً لو أفطرت؟

في بعض الأحيان لا أصوم الأيام البيض لعذر شرعي فأصومها من أول أو آخر الشهر فهل هذا الصيام كثواب من صام الأيام البيض؟ متى هي الأيام البيض؟

ما هي الأيام البيض جزاكم الله خيراً؟ لماذا سميت الأيام البيض بهذا الاسم؟ ما حكم صيام الأيام البيض؟ ما حكم صيام ثلاثة أيام من كل شهر؟

أيهما أفضل صيام الأيام البيض أم الاثنين والخميس؟

ما هي الأيام التي يستحب صيامها غير الست من شوال؟ صيام الأيام البيض؟ صيام الاثنين والخميس؟ ما هو أفضل طريقة للصيام؟ صيام يوم عرفة؟

أنا إنسان أصوم عرفة وعاشرواء سنوياً ولكن أفطرت في عاشرواء ناسياً فأكملت صيامي والحادي عشر فما الحكم؟

من كان معتاداً لصوم الاثنين والخميس ثم أفطر فهل عليه قضاء؟

إنني ملتزم بحمد الله ومداوم على الصلاة وأصوم الثلاثة أيام من كل شهر وكنت أصوم الاثنين والخميس فقطعته لتعب فهل علي اثم؟

إذا أكل الماء أو شرب وهو صائم صوم نافلة فهل يبطل الصيام؟ ما حكم الصائم إذا أكل ناسياً؟

أفتوني عن الأيام التي يشرع صيامها للتطوع وأخبروني بأهميتها؟

ماذا على الذي يصوم شهر رجب كاملاً؟ من سنة الجاهلية؟

إذا كان الصوم نفلاً فهل له الإفطار لأدني سبب؟ ما حكم من أفطر في صيام النافلة؟

هل يجوز صيام الست من شوا لوأنا علي صيام من رمضان؟

يسأل عن أفضل الصيام؟ ما هو صيام التطوع؟

بالنسبة لصيام الاثنين والخميس هل يأثم المسلم الذي لا يصومهما؟

هل يجوز صيام الثلاث أيام من كل شهر متفرقة أم يجب التتابع؟

صوم الاثنين والخميس من رجب وشعبان ما حكمه؟

من أفطر في صوم تطوع دون عذر هل عليه قضاء؟

هل صيام النافلة يحتاج لنية مبيتة أم ينوي في أي وقت من اليوم؟

صيام الست من شوال غن صامها الإنسان مرة هل يجب أن يصومها كل عام وكذا بقية صيام التطوع؟ صيام النوافل هل هو واجب لمن صامها؟ ما هي الأيام التي يستحب صيامها تطوعاً؟

كنت صائمة في الاثنين تطوعاً ولكن اشتد الجوع علي فأفطرت فهل يجب علي القضاء بدلاً منه؟

هل يجوز للمرأة أن تصوم الست من شوال قبل قضائها للأيام التي أفطرتها في رمضان؟

صيام أيام البيض ما المقصود به وما أجره وما هي الأيام التي حرص فيها النبي صلى الله عليه وسلم على صيامها؟ لماذا سميت الأيام البيض بهذا الاسم وهل تشترط أياماً محددة؟

إذا كان الإنسان يصوم بعض التطوع ثم انقطع عن الصيام هل يأثم؟ من كان يصوم الاثنين والخميس ثم ترك الصيام لها فهل عليه شيء؟ الاستمرار على العبادة والحرص على البقاء الصالح؟ أحب العمل إلى الله ما دام عليه صاحبه وإن قل؟

كنت أداوم على صيام يوم الاثنين من كل أسبوع ثم تركت صيامه فهل علي إثم؟

هل يجوز للمسلم أن يصوم أيام السنة كاملة أم ذلك بدعة؟ ما أفضل الصوم؟

هل يشرع تقديم صيام النفل على القضاء مصيام الست قبل القضاء وهل ما يؤثر في تأخير صيام عائشة رضي الله عنه للقضاء صحيح أم لا؟

هل يجوز للمرأة أن تصوم من دون إذن زوجها لقضاء فرض أو تطوع وهل يجوز له ان يأمرها بالإفطار؟

هل ورد شيء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم يؤكد صيامه ليومي الاثنين والخميس على مدار السنة؟

هل صيام يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع أو في كل شهر هل إذا صمتها مرة وجبت علي دائماً؟ زمتى تعرض الأعمال على الله سبحانه وتعالى؟

سمعت من أحد المشايخ بانه بالنسبة لصام التطوع إذا نسي الصائم وأكل وشرب فعليه الإفاطر على عكس صيام رمضان فهل هذا صحيح؟ ما حكم صيام من جامع أهله ناسياً؟ الصوم؟

أصوم الأحد والاثنين ثم الاربعاء والخميس حباً للتطوع والتقليل من الأكل فما الحكم؟ صم يوماً وأفطر يوماً؟ ما هو أفضل صيام بالتطوع؟

ما رأيكم في من يريد صيام يوم الخامس عشر من شعبان وهل ترفع الأعمال في هذا اليوم؟ هل لليلة النصف من شعبان خصوصية؟

هل صحيح يجوز قضاء الأيام البيض بحيث يبدا الإنسان صيامها ثم يحبسه حابس فيقطعها؟

ما حكم الصيام للأشهر الثلاثة رجب وشعبان ورمضان؟

قرأت في كتابين قولاً مختلفاً حول صوم الاثنين والخميس فما توجيهكم؟

ما معنى الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم (من صام رمضان ثم أتبعه ستاً من شوال كان كصيام الدهر) فهل الأيام في أول الشهر أم آخره؟ من أفطر لعذر سماحة الشيخ فهل يبدأ بالقضاء أم بالست؟ ما حكم صيام عرفة أو عاشرواء وعلى المرء قضاء؟

ما الحكم في امرأة تصوم الاثنين والخميس فتركت الصيام لضعف بدنها؟

عن صوم عاشرواء هل هو سنة مؤكدة؟

أنا طالب في الجامعة الإسلامية وأهلي في جدة أذهب لزيارتهم كل أسبوعين أو ثلاثة وأصوم أنا الاثنين والخميس والأيام البيض وفي جدة أصوم الخميس لا أقدر على الجلوس معهم في الطعام وقد طلبت أمي أن أفطر إذا حضرت عندهم فهل الأفضل الصيام أم الإفطار؟ هل من عاد لأهله من فترة لأخرى وليس منفصلاً عنهم فهل يكون في حكم المسافر أم لا؟

هل يجوز للإنسان أن يصوم نوافلاً مثل التاسع من ذي الحجة وعاشرواء وهو عليه قضاء من رمضان؟

إذا قال رجل إن شاء الله سأصوم يوماً وهو يوم الاثنين فنسي الصيام فهل عليه شيء؟

من كان عليها قضاء صيام فصامت قبل أن تقضي هذه الأيام التي أفطرتها في رمضان الأيام الفضيلة كيوم عرفة ويوم عاشوراء ولم تقض صيامها بعد أفيدونا أفادكم الله؟ ما حكم صيام النافلة قبل قضاء الفريضة من القضاء؟

هل يجوز قضاء الأيام التي فاتتني من رمضان مع أيام الستة، أم أصوم الستة ثم بعد قضاء الأيام التي لم أصمها في رمضان أفيدونا عن ذلك جزاكم الله عنا خير؟ هل يجب قضاء رمضان قبل صيام الست من شوال؟ هل يجب أن تكون الأيام الست من شوال؟ إذا كانت المرأة نفساء وقضت رمضان في شوال فهل لها أن تتبع القضاء بست من شوال وهل يكون لها الأجر كما جاء في الحديث؟

ما الحكمة من صيام الست من شوال؟ هل يلزم من صام الست من شوال الاستمرار عليها؟ هل من صام ثلاثة أو خمسة أيام من الست من شوال هل له أجر أم لا؟ من صام ثلاثة أيام من شوال بنيةعن صيام ثلاثة أيام من كل شهر فهل يحصل صيام الستة من شوال؟

هل يجوز صيام ستة أيام من شوال قبل صيام قضاء رمضان فإذا لم يجوز هذا هل يجوز صيام الاثنين من شهر شوال بنية قضاء رمضان وبنية صيام شوال وبنية يوم الاثنين؟ هل يلزم إكمال صيام شهر رمضان قبل صيام الست من شوال؟ إذا اتفق صيام ست من الشوال يوم الاثنين أو الخميس فهل يحصل الأجران؟

أصوم كل يوم اثنين وخميس صيام تطوع وحدث إنه في ليلة من الليالي تسحرت ونمت دون أن أشرب وبعد الفجر بساعة قمت من النوم وأنا شديد العطش فشربت وأكملت الصيام إلى الليل مع العلم أنني أعلم إنه قد مضى على الفجر ساعة هل الصيام صحيح ياأم لا وإن كان لا فهل يجب عليّ كفارة؟ ما حكم قطع صيام التطوع؟ من قطع صيام النفل هل عليه كفارة؟ من كان في رمضان مسافراً مع زوجته وجامعها فهل عليهما شيء ؟

في يوم الخميس كنت في صيام التطوع وفي وقت الغداء جاءني صديق فقدمت له الغداء ونويت الإفطار وأكلت معه وقد سمعت بأنها سنة هل هذا صحيح وهل أستمر في الأكل والشرب أم أمسك إلىالليل أم ماذا أفيدونا مما علمكم الله؟ ما حكم قطع صيام النفل؟

ما حكم صيام اليوم الخامس عشر من شهر شعبان وهل يجوز صيام يوم الشك تمام الشهر أفتونا مأجورين؟ هل تثبت بالأحاديث الضعيفة حجة؟ ما حكم من صام ثلاثة الأيام البيض في شهر شعبان؟ ما هي الأيام البيض؟ ما هو فضل صيام الأيام البيض؟ ما حكم صيام يوم الشك؟ ما هو يوم الشك؟

هل يجوز لي أن أصوم الست من الشوال أو يوم عاشوراء وأنويه قضاء عن صيام بعض أيام رمضان؟ ما حكم صيام الست من شوال قبل قضاء رمضان؟ ما حكم من يصوم الأيام البيض بنية القضاء عنرمضان وأجر صيام الأيام البيض؟

أيهما أفضل صيام التطوع وهو ستة أيام من شوال أو صيام يومي الاثنين والخميس أو ثلاثة أيام من كل شهر أو صيام عشرة من ذي الحجة ويوم عرفة أو تاسوعاء أو عاشوراء؟ ما هو فضل صيام الست من شوال؟ هل يجوز صيام يومي الاثنين والخميس بالنية مع الست من شوال؟ ما هو فضل الأيام العشر من ذي الحجة؟ ما هو فضل صيام يوم عرفة؟ ما حكم صيام يوم عرفة للحاج؟ ما هوفضل صيام عاشوراء؟ هل يصام قبل أو بعد عاشوراء؟

أنا أصوم من كل شهر ثلاثة أيام الثالث عشر والرابع عشر والخامس عشر فهل يجب علي القضاء إذا أفطرت خلال هذه الأيام نتيجة لأسباب الحيض أو نتيجة نسيان أرجو منكم إفادة؟ هل هناك قضاء في صيام التطوع؟ صيام الثلاثة أيام من كل شهر هل يجب أن تكو في وقت محدد من الشهر؟ ما فضل صيام ثلاثة أيام من كل شهر؟

طالبة في الخامسة عشرة من عمري أريد أن أتزود من الأعمال الصالحة لكي أفوز بجنة النعيم وأريد أن أتطوع بصيام يومي الاثنين والخميس أخبرت والدتي واستأذنتها بصيام الاثنينوالخميس ولكنها لم توافق وقالت لي عندما تتزوجين صومي عند زوجك وقد اقترحت عليها هذا الأمر عدة مرات ولكنها لم توافق سؤالي هل في صوم يومي لاثنين والخميس معصية لها أم لا أفيدوني أفادكم الله؟

إذا طهرت من الحيض في يوم الثالث عشر من أي شهر فهل يجوز لي أن أصوم يوم الرابع عشر والخامس عشر وهي الأيام البيض وأيضاً إذا طهرت في اليوم الرابع عشر هل يجوز لي صيام يوم الخامس عشر فقط من هذه الأيام أم الواجب في صيام هذه الأيام أن تكون متتالية؟ ماحكم صيام الأيام البيض من كل شهر؟ هل يجب صيام جميع الأيام البيض؟ هل يجب أن تكون الثلاثة أيامالتي يصومها الإنسان في كل شهر في وقت محدد أو متتابعة؟ ما فضل صيام ثلاثة أيام من كل شهر؟

هل يجوز صيام ستة من شوال متفرقة وأيهما الافضل متتابعة أو متفرقة؟ متى أبدأ بصيام الست من شوال؟

هل يجوز لنا اذا كنا جماعة أن نصوم صوماً جماعياً مثلا يوم الاثنين نأتي ونقول نصوم هذا اليوم جماعة وأرجو منكم الإجابة؟ ما حكم الاتفاق على فعل عبادة معينة كيوم الاثنين أو الخميس؟

هل يجوز أن أصوم صيام النوافل مثل الاثنين والخميس شهراً وأترك ذلك ثلاثة أشهر مثلا أم لا بد من الاتصال دائما أفيدوني؟ ما هو الأفضل عند الإنسان عند عمل عمل؟ أحب العمل إلى الله أدومه وإن قل؟

أستفسر عن صوم الأيام التالية هل هو صحيح أول خميس من رجب والسابع والعشرين من رجب والنصف من شعبان؟ هل النبي صلى الله عليه وسلم عرج به في السابع والعشرين من رجب؟ لو ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم عرج به في ليلة معينة فهل للمسلمين أن يحتفلوا بهذه الليلة؟ العبادة تحتاج إلى توقيف من الشرع؟ ما حكم الصيام في شهر شعبان؟

إذا أرادت المرأة الصيام أي صيام النافلة لكن الزوج يمانع من ذلك الصيام هل تطيعه في ذلك أم لا نرجو بهذا إفادة؟ إذا كان زوج المرأة شاهداً أي حاضراً فهل عليها أن تستأذنه قبل أن تصوم صيام التطوع؟

ما هو فضل صيام الرابع عشر والخامس عشر أو الخامس عشر والسادس عشر من شهر شعبان أفيدونا؟ ما حكم صيام ثلاثة أيام من كل شهر؟ هل هناك مزية في صيام شعبان؟

ما معنى حديث الرسول صلى الله عليه وسلم الذي بما معناه لا تتقدموا رمضان بيومٍ أو يومين إلا إذا كان الرجل يصوم يوم صدقة فليصم ذلك يوم ما معنى هذا الحديث؟ لماذا نهي من تقدم صيام رمضان بيوم أو بيومين؟ هلك المتنطعون؟ من كان من عادته أن يصوم يوم الاثنين ووافق التاسع والعشرين من شعبان فهل يجوز أن يصومه لأنه من عادته؟ من كان من عادته صيام ثلاثة أيام من كل شهر ولكن فاته في شعبان وصامه في آخره فهل عليه شيء؟ من كان عليه ضاء رمضان وبقي عليه يوم أو يومين فصامه في آخر شعبان فهل عليه شيء؟

تصوم كل اثنين وخميس وتصوم أيضا في شعبان لكن والدتي تمنعني من الصيام في شعبان بحجة إنه لا يجوز الصيام قبل رمضان فهل هذا صحيح؟ ما حكم الصيام في شعبان؟ ما فضل صيام يومي الاثنين والخميس؟ ما حكم تقدم رمضان بصيام بيوم أو يومين ولماذا؟

هل يجوز الصيام تطوعا من دون نية مسبقة؟ هل تجوز نية الصيام للتطوع تجوز في النهار؟ هل الصيام ليوم عرفة يجوز عقد النية في النهار؟ ما حكم عقد نية صيام التطوع الخاص كصيام عاشوراء أو الست من شوال في النهار؟

هل صحيح أن من صام ثلاثة أيام من الشهر كأنه صام الشهر كله؟ ما الحكمة من أن صيام ثلاثة أيام من كل شهر كصيام الدهر كله؟

أصوم الأيام البيض من كل شهر ثلاثة عشر وأربعة عشر وخمسة عشر ولكن أحيانا يصادف وجود الدورة الشهرية فهل يجوز لي أن أصوم ثلاثة أيام بدلا منها من نفس الشهر؟ ما فضل صيام ثلاثة أيام من كل شهر؟ ما الأفضل في صيام الأيام البيض؟ هل يجوز صيام ثلاثة أيام في أول الشهر أو وسطه أو آخره؟

صيام ثلاثة أيام من كل شهر هل لا بد أن تكون الأيام البيض فقط أم يجوز أن يصام منها ثلاثة أيام من أي يوم من الشهر؟ ما حكم صيام الثلاثة أيام من كل شهر في أوله أو آخره أو وسطه؟ هل الثلاثة أيام التي تصام من كل شهر يجب أن تكون متتابعة أم يجوز أو تكون متفرقة؟

الذي يصوم يوم العاشر من شهر الله المحرم فقط ولا يصوم يوماً قبله ولا يوما بعده هل يجزئه ذلك؟

ما حكم صيام شهر محرم كاملا من واحد إلى ثلاثين؟

هل تجب النية في صوم التطوع المعين كصيام الست من شوال وعرفة وعاشوراء أم تجوز النية من النهار؟ هل يجوز عقد النية لصيام النفل المطلق من النهار؟ ما أنواع صيام النفل؟

صيام ست من شوال تكون متتابعات أو متفرقات؟ ما حكم البدء بصيام الست من شوال بثاني أيام العيد؟ إذا نفست امرأة يوم العيد ولم تتمكن من صيام الست إلا بعد خروج شوال فهل عليهاشيء؟ من أخر شيئاً موقتاً من العبادات لعذر فهل يقضيه إذا زال ذلك العذر؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com