لطيف السؤال

ما حكم تارك الصلاة وهل يدفن مع المسلمين؟ ما هو تعليق سماحة الشيخ على غلاء المهور في الزواجات؟ هل الكفر والشرك المعرف يرجع للكفر والشرك الأكبر؟ ما حكم دعوة الشياطين والاستغاثة بالأموات والنذر لهم؟ ما حكم قول ياسيدي للميت اشف مريضي؟ ما هي اللات والعزى؟ من وسائل الشياطين في إيقاع الناس في الشرك الأكبر؟ ما حكم البناء على القبور؟ الشيعة وغلاؤهم في أهل البيت؟ ما هي الأقوال في حكم تارك الصلاة؟ ما حكم البناء على القبور كالقبب والأطياب والفرش ونحوها؟

رجل أنجب من امرأة بغير زواج وبعد سنوات تزوج فتاة ثم اكتشف أنها ابنته التي أنجبها فما حكم هذا الزواج؟ الزنا؟

ما أسباب عدم قبول الأعمال؟

نحن من سكان البادية وأنا بجهة ووالدي بجهة ووالدي يحضر الماء بسيارة فهل لي استغلال الماء ولو لم يعلم والدي؟

ماذا لو استخدم الولد الماء الذي يحضره والده في أنواع الطهارة والعبادة فهو من سكان البادية بجهة ووالده بجهة ووالده يحضر الماء بسيارة؟

هل من تنبيه على أمهات الزوجات واخواتهن وعماتهن حتى لا يتدخلن بين الزوج والزوجة فيحدث الخلاف؟ لمن النصيحة؟

ما حكم إدخال رجل لبيتي ليعلم أولاده وهو غائب؟

نعلم أن الركوع والسجود لغير الله شرك أكبر لأنهما عبادة لله فمن صرفها لغير الله فقد أشرك فهل القيام عبادة لله لقول تعالى ((يوم يقوم الناس لرب العالمين)) فهل القيام لغيرالله محرم؟ ما حكم القيام للسلام على من يريد مصافحتي؟ ما حكم القيام للناس إذا دخلوا؟ هل كان صلى الله عليه وسلم يقوم لفاطمة رضي الله عنها إذا دخلت عليه؟ هل قبل النبي صلى الله عليه وسلم فاطمة رضي الله عنها؟ كعب بن مالك وصاحبيه رضي الله عنهم؟ قوموا إلى صاحبكم؟ القيام لغير الله أقسام فما هي؟ القيام للتعظيم ما حكمه؟

هل يجوز أخذ شيء دون علم صاحبه مع العلم أن صاحب الشيء رمى به في سلة المهملات؟

ما هي علامات قبول الأعمال الصالحة؟

هل معنى كثرة الرزق متاع قليل ثم بعده عذاب؟

ما حكم من كان له ابن معوق وتصرف له مساعدة سنوية من الحكومة فهل يجب عليه أن يجعلها للطفل فقط أم يجمعها ويشتريها شيء يخصها عنه أم للأخوة الانتفاع بها؟

في المدرسة التي ندرس فيها قالت معلمة بأننا نحاسب على الدموع وكل دمعة نحاسب عليها فهل هذا الكلام صحيح؟

لقد ذهبت واخوان معي للعمرة وعند عمرتنا مررنا بالمدينة وأخذنا مصاحفاً مكتوباً عليها هدية إلى حجاج بيت الله الحرام بموافقة أحد العاملين وقال لا بأس لأنه لم يكتب عليهاوقف لله تعالى وعند عودتنا للكويت قيل لنا ماكان يجب أن تأخذوها فأصحابها قد تركوها لتقرأ ويكسبون الأجر فما الحكم؟

ما حكم المهملات التي يتركها البعض من الزبائن سواءً فلوس أو ملابس؟

سمعت حديثاً عن الرسول صلى الله عليه وسلم بأنه نهى عن خلط الماء مع اللبن ونحن نعلم أن من الناس من يفعله وهل المقصود الشنينة؟ ابن باز رحمه الله يتوقف في بعض المسائل؟

يوجد عندنا عادة منتشرة بأن العين إذا رفت من فوق تأتي حالة فرح وإذا رفت من أسفل يأتي حزن فهل هذا صحيح؟

ما حكم إكرام الضيف التارك للصلاة؟ ما حكم إكرام الضيف الكافر؟

ما هي المحرمات من النساء على الرجال؟

ما هو السن الذي يضرب فيه الطفل إذا ارتكب خطأً لتأديبه؟

هناك شخص يحدث ويقرأ في كتاب بعد أذان العشاء حتى إقامة الصلاة ويشرح أحاديثاً بكلام عامي وقد يضحك بعض الناس بقصد إفهام المستمعين الحديث فهل في هذا شيء؟ حدثوا الناس بمايعرفوا؟

ما هو أقل شيء يلزمني فعله ليكون نهاري وليلي في طاعة الله عز وجل؟ كيف أكون سعيداً موفقاً؟

الصلاة في مسجد قباء هل هو بأجر عمرة أم تشترط الخروج من البيت على طهارة؟

هل جميع الأعمال التي يتعدى نفعها للغير هي أفعل من الأعمال التي تقتصر على النفس؟

ما هو فضل الاجتماع للأمة على الحق وعدم الفرقة؟ من هم المعنيون في قوله تعالى ((إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ))؟ الأمن والأمان تنشده كل دولة ونحن في دولة فيها هذه النعمة فما الواجب على المسلمين تجاه هذا؟ المملكة العربية السعودية وولاة أمورها؟ الدعاء لولاة الأمور؟ النصح والتعاون على الخير؟ كيف توجهون الشباب؟ التعاون مع الدولة والعلماء ضد الباطل؟ الدعاة إلى الله هل لهم من كلمة؟ المدرسون والمعلمون يربون الأجيال والناشئة فهل من كلمة لهم؟ هناك بعض الأخطاء التي قد تقع من بعض طلاب العلم فهل من كلمة؟

لو أن رجلاً متزوج خرج من منزله ذات يوم فجاءت امرأة ضيفة على أهله ولم يكن على علم فعاد للبيت في وقت متأخر من الليل فجامع المرأة بدل زوجته بالخطأ وأنجبت منه ولداً فهل يرثه الولد ويكون ولده وكم عدة المرأة؟ هل الولد من الزنا يرث؟ من أندر النوادر كما ذكر ابن باز رحمه الله؟

رجل تزوج امرأة ودخل بها بقي معها فترة فلم تنجب فطلقها فتزوجت رجلاً آخراً وأنجبت منه بناتاً فهل يكون الزوج الأول محرماً لبناتها؟

ما الحكم فيمن يضع قصاصات الأظافر والمتساقط من الشعر في القمامة؟

ما هي العبادات التي يجوز فيها النياب مع بيان شروط النيابة للكل؟

إني رجل أصلي مع الجماعة في صلاة الفجر وبعد الصلاة أتكئ وأنام حتى طلوع الشمس فهل علي إثم؟

يذكر الفقراء الذين يتجمعون على أبواب المساجد ويغلب على حالهم أنهم اتخذوا السؤال صنعة فما الحكم؟ ما حكم الزكاة والصدقة على الفقراء الذي يدعون الفقر والحاجة؟ لاحظ فيها لغني ولا لقوي مكتسب؟ ما حكم الزكاة على علامته القوة ويطلب الصدقة؟

هل تقول المرأة في دعائها وأنا عبدك وابن عبدك أو أنا أمتك بنت أمتك؟

هناك عدة تناقضات وتشاؤمات إن كان العيد في الجمعة فما هذا السبب؟

في عيد الربيع يحتفل الناس بأكل نوعين من السمك المملح المخزن هل هذا محلل أكله أم لا؟ ما حكم التشبه باليهود والنصارى؟

تسأل عن صديقات لها تصفهن بغير الالتزام فتقول هل إذا أردن السفر هل أودعهن؟

نعرف جميعاً أن الأرض قد حرمها الله على أجساد النبياء والشهداء فهل حرمت على الصالحين ومن هم الصالحون عند الله عز وجل وهل خالد بن الوليد رضي الله عنه من الصالحين؟ جميعالأنبياء والمرسلين من الصالحين؟ الصالحون تعم الأنبياء والمرسلين وعباد الله المؤمنين؟ من هو الصالح؟ من أفضل الناس؟

أنا لي أم متوفاة رحمها الله تعالى ولها أولاد ثلاثة توفي اثنان ولم يبق إلا الله ثم العبد الفقير أنا ووالدي حي وقد تركت مالاً لم آخذ منه شيئاً وهو مع والدي وقد أوصتني بحجة مقابل المال الذي تركته وقد طلبت المال من والدي فرفض وقد قالت لا تحج إلا من مالي فهل لي أن أحج من مالي الخاص؟ ما حكم قول لم يبق إلا الله وأنا؟ ما حكم قول المرحوم أو المرحومة أو المغفور له للميت؟ ما حكم الشهادة لأحد بجنة أو نار؟

ما حكم الممثلين والمشاهدين وما يدفع من مال ويؤخذ من أجل ذلك؟ ما حكم لبس الرجل لبسة المرأة؟ ما حكم التقليد كمن يقول أنا فلان زوج فلانة أو نحوه وهو ليس كذلك أوأنا أحمد بن حنبل ونحوه؟ ما حكم التشبه بالكفرة كأبي جهل؟ ما حكم ضرب الأمثال؟ ما حكم تقمص الشخصيات؟

المعيشة أحياناً تلزم الإنسان في بقاء أخوته مع سكن واحد فهل من توجيه؟

عن حكم الأكل والشرب والرجل واقف؟

نصيحتكم لمن ابتلي بمخالطة الكفار والفساق؟ لو قابلت مسلمين وكفار فهل يجوز أن أسلم؟ ما حكم رد السلام لو سلم علي كافر؟

كثيراً ما نسمع عن كثرة العوانس في البيوت فهل من كلمة؟ أطلب من سماحتكم نصيحة للأخوات المتزوجات فكثير من الأخوات عندما يتزوج ويريد على الأقل أن يحتسب الإنفاق على أخت مسلمة لا عائل لها زوجته تغادر المنزل وتؤنب الأولاد عليه؟ ما حكم إنكار أي زوجة على زوجها إن أراد الزواج بثانية؟ من فوائد التعدد للزوجة الأولى؟ لا تؤمن المؤمنة حتى تحب لأختها ما تحب لنفسها؟

هل لنا أن نرتاد الأماكن المحرمة الذي نعرف التي يرتادها أناس مسلمون للدعوة إلى الله؟ ما حكم الذهاب للمجالس التي فيها أخلاط للدعوة إلى الله تعالى؟ النبي صلى الله عليهوسلم يدعو قوماً وهم أخلاط بين المسلم واليهودي والوثني؟ ما حكم ما حكم الذهاب للموالد للنصيحة ونهيهم عن أعمالهم؟

صلاة قرات عنها بصلاة ابن مشيش هذا وهل لها أصل؟ ما هي صفة الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم؟

أنا طالبة في الثانوية نشكر الله وأصحاب الفضيلة العلماء القائمين على هذا البرنامج وأنا متزوجة وسعيدة مع زوجي وأختي عمرها ثلاثون سنة لم تتزوج لأنها قدمت الدراسة على الزواج فكبر سنها ولم يردها أحد وهي لا تريد الكبار في السن وهي نادمة على تفريطها بشبابها وهي تهمس في أذن كل طالبة وتقول لا تتركن الدراسة ولكن تزوجن حتى لا تندمن فما تعليقكم؟ ما حكم تأخير الزواج من أجل الدراسة؟

شركات الفحص الدوري للسيارات بالدمام ترفق صورة لأحد الراقصات وتلصق على العربة فما الحكم؟ ابن باز رحمه الله وإنكار المنكر؟

ما حكم الامتناع عن الأكل خوف السمنة والمحافظة على الجسم وهو الرجيم؟

دائماً أقرأ وأسمع أن الإنسان كان قرداً ثم تحول إلى الإنسان العادي فهل هذا معقول وهل عناصر تكوين القرد هي نفس عناصر تكوين الإنسان؟ داروين؟ كم كان طول الإنسان؟

ما المقصود بعرش الرحمن؟ الكرسي العظيم؟ ما هو سقف الجنة؟ ما هو سقف العالم؟ كم عدد الحملة للعرش؟ رجل وثور تحت رجل يمينه. و النسر للأخرى وليث مرصد؟

ملاحظة على كثير من المجلات والصحف أنها تتزين بصور النساء ويرجو من سماحتكم توجيه المسئولين؟ ما حكم تصوير النساء في الجرائد والمجلات؟ سماحة الشيخ لعل لكم توجيه لماذايستخدمون النساء في صور المجلات؟ هناك من يدعي أنهم يكرمون المرأة بينما هم يضعونها على صور المجلات بل حتى على كفرات السيارات فهل هذا احترام أم إهانة لها؟

هل على المرأة من إثم إذا بقيت بلا زواج؟ من فضائل الزواج؟ ما هو حكم الزواج؟

عن رابعة العدوية من هي؟

الحديث عن الأسواق التجارية الخاصة بالنساء التي لا يعمل بها إلا النساء هل من توجيه حولها؟

هل يستطيع الإنسان أن يحافظ على التوازن في هذه الحياة؟

عن كيفية الشكر لله سماحة الشيخ؟ ابن باز رحمه الله يلقي شعراً؟ كيف يكون الشكر بالقلب؟

هناك نظرة اجتماعية تجاه المرأة التي يتوفى عنها زوجها فتتزوج من بعده إذ تصبح حديث الناس ويرى أنها امرأة غير وفية ويعير أبناؤها بها فهل من توجيه؟

قراءة المجلات هل هي حرام؟ ما حكم قراءة الصحف والمجلات الخليعة؟

لي زميلات في العمل بعضهن متبرجات وبعضهن يلبسن الحجاب ولكن غير كامل وبعضهن يصلي وبعضهن لا يصلين وحاولت إرشادهن والاستماع لبرنامجكم ولكن دون جدوى فتركتهن ولم أجلب لهنالكتب الدينية ونحن في غرفة واحدة نأكل معاً لحاجتي لطبيعة العمل ومصاحبتهن بالطريق فهل علي ذنب؟

ما الحكم في الرجل الذي تقول له هذا حرام ويفعل وهو يعلم؟ ما حكم من استحل شيئاً مما حرم الله عز وجل؟

ما حكم الكلام والناس على الطعام؟

هل عيادة المريض واتباع الجنائز واجب أم سنة؟ ما حكم عيادة المريض؟

إذا صليت في الأرض الطاهرة وظهر على جبهتي وأنفي تراب وأزلته فهل التراب الذي على الجبهة والأنف تصلي عليه الملائكة؟ هل إذا صليت وبقي على جهتي تراب هل أزيله في الصلاة؟

أكثر الناس بدأوا يطولون شعورهم حتى لا يعرف الرجل من المرأة والبنت من الولد وبدأت المرأة تقص رأسها وإذا قيل الشعر الطويل حرام للرجال يقولون أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان لا يقص شعره حتى يعمل منه جديلة فهل هذا صحيح وهل تطويل الشعر حرام وهل قص الشعر للمرأة حرام أفيدونا وفقكم الله؟ ما حكم تطويل الرجل لشعره؟ ما حكم تقصير المرأة لشعرها؟ ما حكم قص المرأة لشعرها بحيث يشبه شعر الرجال أو الكافرات أو البغايا؟

حسب اعتقادي أن فريضة الحج ولدت بولادة الدين الإسلامي ولكن تبين لي أن الناس كانوا يحجون قبل الإسلام وكان الرسول عليه الصلاة والسلام يجتمع في هؤلاء الحجاج كي يدعوهم للإسلام فكيف كان ذلك أرجو إفادتي وفقكم الله وجزاكم خيراً؟ كيف اختلف الحج الذي في الإسلام؟ متى فرض الحج في الإسلام؟ متى كانت حجة الوداع؟ كم حج حجها النبي صلى الله عليه وسلم؟

ما حكم الصلاة بين الظل والشمس الفريضة أو النفل وما حكم النوم بينهما؟ ما حكم الجلوس بين الظل والشمس؟ هل مجلس الشيطان بين الظل والشمس؟

استقرضت من البنك العقاري وعمرت لي مسكناً ورأيت أن استقرض باسم ولدي لكي يكون عندنا أكثر من منزل لنستفيد من إيجاره علماً أن هذه المساكن ستكون لأبني من بعدي هل يجوز لي ذلك أم لا أفيدوني وفقكم الله؟ ما فضل الوقاية من شح النفس؟ ما حكم أخذ قرض باسم الابن؟ من أقسام الردة؟ هل يورث المال الذي من تارك الصلاة؟ هل يرث الابن إن قتل والده خطأً أملا؟ من كان يقود سيارة بأبيه وحصل حادث ومات الأب فهل يرث الابن إن بقي؟ ما حكم خداع الدولة والتلبيس عليها؟ بنك التسليف؟ البنك الزراعي؟ ما حكم استعارة اسم شخص للتقديم على البنك العقاري؟

مر شخص بحديقة فوجد فيها شخصاً مع عشر من النساء فقال له ألم تستحِ على ذلك فأجابه الرجل سامحك الله يا أخ إن هؤلاء جميعهن محرمات على فقال له كيف فأجاب الرجل ثلاث منهن خالاتي وثلاث منهن أخواتي وثلاث منهن بناتي والعاشرة والعاشرة هي أم الجميع وهي زوجتي وذلك بطريقة شرعية فرجاء الإجابة على هذا السؤال وبيان ذلك شرعاً وشكراً لكم؟ برنامج نور على الدرب وكلمة للشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى؟ ابن عثيمين رحمه الله ورأيه في الألغاز الشرعية؟ ابن عثيمين رحمه الله وحله للغز وزيادته على اللغز؟

هل يجوز الدعاء للشخص الفاسق والذي لا يؤدي واجبات الدين الإسلامي؟ ماحكم الدعاء بالمغفرة والرحمة للرجل الفاسق بعد موته؟

قرأت في كتاب الأذكار في باب مسائل تتفرع على السلام أنه حرم التقبيل والمعانقة للشاب والرجل الجميل والأمرد وذكر أن المذهب الصحيح عنده تحريم النظر إلى الأمرد والحسن ولو كانت غير شهوة وقد أمن الفتنة فهو حرام كالمرأة لكونه في معناها ما رأي فضيلتكم في هذا القول نرجو أن يقرن قولكم بالإجابة بالدليل؟ من أمثلة السد للذريعة؟ ما هي عقوبة فاعل اللواط إن كان غير مكرهاً ولو محصناً أو غير محصن؟ الفضل بن العباس رضي الله عنه؟ ما حكم النظر إلى المردان؟

إذا كان هناك إنسان يحب صفة من صفات الخير والفضيلة مثل الشجاعة أو الكرم وهذه الصفة ليست موجودة فيه الآن وهو يريد أن يغرسها في نفسه ويجعلها ملازمة مدى حياة ويريدها بأيثمن حتى لو كلف ذلك حياته فهل يستطيع؟ كيف يكتسب الإنسان الخصال الحميدة؟ هل الشجاعة هي التهور في بذل المال أو النفس؟ ابن عثيمين رحمه الله يلقي من شعر المتنبي عفا الله عنه؟ هل حصل في تاريخ البشرية أن هناك إنسان كان جباناً في بادي الأمر ثم تحول شجاعاً ومن الذي ساعده على ذلك إن وجد؟

إن كثير من الناس يضعون أكياس الملح في البيارات وكان قصدهم من ذلك تفجير الأرض حتى تبلع الماء ويخف عنهم نجسها فهل هذا جائز أم غير جائز نرجو الإجابة على هذا السؤال وفقكمالله؟

الرجل عندما يمر بحادث سيارة هل يتقدم لينقذ المصابين في الحادث وإذا كان من بينهم نساء هل يجوز حمل هؤلاء النساء في سيارته مع عدم وجود محرم لهن أم ماذا يفعل فربما لو تركهن لتضاعف الألم وربما تحدث نتائج غير طيبة؟ ما حكم مساعدة المسلم للمسلم؟ من كان صائماً صيام الفرض في رمضان واضطر للإفطار لإنقاذ مسلم فهل يفطر؟

أنا شاب أبلغ من العمر العشرين عاماً مطيع لله سبحانه وتعالى وموفق في دراستي الجامعية ولكن مشكلتي يا فصيلة الشيخ هي إنني أحس بالأوقات المتكررة أحس بثورة جنسية لا أستطيع مقاومتها حيث أنني أفقد التركيز أثناء الدراسة والمذاكرة وضيق متكرر بماذا تنصحوني؟

نحن في البيت ننام على الأسرة ونأكل على الموائد ونجلس على المقاعد فهل هذا جائز أم لا وهل يوجد حديث للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم ينهى عن ذلك؟ هل نام النبي صلى الله عليه وسلم على السرير واتكأ على المخدة؟ ما حكم الأكل على الموائد؟

ما حكم اللعاب الذي يخرج من الشخص أثناء النوم هل هذا السائل يخرج من الفم أم من المعدة فإذا حكمنا بأنه نجس فكيف يمكن الحذر منه؟ هل لعاب الإنسان طاهر؟ الأصل فيما يخرج منابن آدم الطهارة إلا ما دل الدليل على نجاسته؟ هل ماء الجروح طاهرة؟ هل دمع العين طاهر أم نجس؟ هل بلغم الإنسان ونخامته طاهرة؟

يسأل عن الأشهر الحرم هل ما زالت حرم عند الله تعالى أم تم نسخها وما الدليل على ذلك؟ ما هي الأشهر الحرم؟ ما عدد الأشهر الحرم؟ ما حكم القتال في الأشهر الحرم؟ ما حكم الاستمرار في القتال معد دخول الأشهر الحرم؟ ما حكم قتال الكفار في الأشهر الحرم إن بدأوا بقتالنا؟

ما هي الضرورات الخمس التي أمرنا الشارع الحكيم بالحفاظ عليها؟ هل الضرورات محصورة في عدد معين؟

يوجد على الخطوط السريعة بعض الماشية لا أرى لها مالك فهل لنا أن نقوم بشرب بشرب حليبها؟ هل الإنسان مأمور بترك المشاكل؟ لماذا نهى النبي صلى الله عليه وسلم على أن يبيع الرجل على بيع أخيه أو أن يخطب على خطبة أخيه؟

من التقاليد عندنا إكرام الضيف فهل يجوز للمرأة أن تقوم بإكرام الضيف والزوج غائب علماً بأنها من أهل البادية؟ ما حكم إكرام الضيف؟ هل إكرام الضيف من العبادة؟ ما حكم تقديم الضيافة للرجل من قبل المرأة؟

ما حكم سفر الإنسان لوحده بدون رفيق في سفر طويل وهل هناك أحاديث واردة تنهى عن السفر للشخص الواحد؟ الراكب شيطان والراكبان شيطانان والثلاثة ركب؟

ما هي الأمور التي تعين الشخص على أن يحظى بالقبول من الناس؟

نرجو منكم التوجيه لمن يتنكر للمعروف الذي يصدر له من بعض الناس؟ ما هو المشروع لمن صنع له معروفاً؟ كيف تكون المكآفأة على المعروف؟

ما هي أنواع الإكراه التي رخص الله لعبادة عند وقوعها وما الفرق بين أكره واستكره؟ ما هو الإكراه؟ لو أكره صائم على الأكل فأكل فهل صومه صحيح؟ لو أكره الرجل على تطليق زوجته فطلق فهل يقع الطلاق أم لا؟ لو أكره افنسان على الإشراك بالله فأشرك وقلبه مطمئن بالإيمان فهل يأثم؟

صدم رجل سيارة أحد الأخوان واتفقوا على أن تقدر الورشة قيمة الإصلاح للسيارة وبالفعل تم ذلك وأعطاه الرجل المبلغ المطلوب ولكن السيارة أصلحت بأقل فهل يلزمه رد الباقي للرجل علما بأن الحادث قد أثر على السيارة وقيمتها تنزل عند البيع فأرجو الإفادة؟

ما المراد بالتوسط في الدين أو الوسطية أرجو بهذا إفادة؟ الناس وأسماء الله وصفاته؟

هل يشترط في حصول الثواب على العمل أن يكون الإنسان عالماً بالثواب الذي وعد الله به فاعل هذا العمل مثلاً إنسان يذهب إلى المسجد ويحضر صلاة الجماعة لكنه لا يعلم أن بكل خطوةٍ درجة ويكتب له بها حسنة وتحط عنه خطيئة كما في الحديث الصحيح فهل يثاب بالثواب الوارد في الحديث؟ لو قام رجل بالزنا وهو ثيب ويعلم بأن الزنا حرام ولكن لا يعلم بأن الجزاء الرجم فهل يرجم إذا اكتملت الشروط ولو لم يعلم العقوبة؟ من جامع زوجته في رمضان وهو يعمل أنه محرم دون أن يعلم الجزاء فهل تلحقه الكفارة أم لا؟

ما السبب في وجود عقيدة صحيحة وعقيدة خاطئة أرجو الإفادة في سؤالي؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يتعجب من أحد الأسئلة؟ ما هو الضابط في العقيدة الصحيحة والعقيدة الفاسدة؟

قرأت هذا الحديث ولا أعرف هل هو صحيح أم ضعيف يقول الحديث كان صلى لالله عليه وسلم يلعق أصابعه بعد الطعام وقال إذا أكل أحدكم طعاماً فلا يمسح يده حتى يلعقها وقال من لحس الإناء استغفر له؟ هل في رؤوس الصابع إفرازات تعين على هضم الطعام؟ على الإنسان أن يتبع السنة وإن استهتر به الناس؟

شاب أعاني من سوء الخلق سواء في المعاملة أو بالكلام رغم محأولاًتي المستمرة لإصلاح ذلك مع أنني ولله الحمد ألتزم بأداء الفرائض في أوقاتها وأداء النوافل وتلاوة كتاب الله هل من علاج لهذا الأمر وجهوني؟ ماذا أفعل عند الغضب؟ كيف أهدئ أعصابي عند الغضب؟

من هم المحارم وغير المحارم؟

هل لف الشماغ أثناء الصلاة على الذقن والفم فيه شيء أثناء الصلاة وذلك خشية من البرد وخصوصا في صلاة الفجر؟ما حكم التلثم أو اللثام في الصلاة؟ ما حكم التلثم عند الحاجة كمنبه حساسية أو زكام أو من خشي الريح والغبار وتلثم؟

زوجتي لها أخوان الأكبر منهما أخوها من أبيها والثاني أخوها من أمها وأبيها فأيهما يعتبر الولي الشرعي؟ هل تنتقل الولاية عند سفه الأقرب في الولاية؟

أكثر الناس يحبون المال حباً شديداً فهل يؤثر ذلك على عقيدتهم؟

كيف نجمع بين قول النبي صلى الله عليه وسلم للرجل الذي أتى إليه يسأله عن الدين فذكر له النبي صلى الله عليه وسلم الصلاة والزكاة والصيام وبعدما انتهي قال الرجل والله لا أزيد على هذا و لا أنقص فقال له النبي صلى الله عله وسلم أفلح إن صدق وبينما ورد بالوجوب والذي يأثم تاركه من النوافل مثل تحية المسجد وغير ذلك جزاكم الله خيراً؟ ما حكم صلاةالكسوف؟

توجد لدينا معلمة صالحة وأنا أفكر بأنه لابد أن أبث إليها بهمومي فهل يجوز لي أن أبث لها بهمومي؟ الأسرار وبثها للآخرين؟

ما حكم التنطع من الإسلام وضحوا لنا ذلك من الكتاب والسنة؟ هلك المتنطعون؟

رجل عليه دية وقام بجمع مال من أجلها بموجب قرار أعطته إياه المحكمة لكنه بعد أن أتم المبلغ المطلوب استوفي جمع المال ليأخذه له ويستفيد منه في حياته دون أن يخبر الناس يأنه أتم جمع هذه الدية فهل هذا المال يعتبر حلالاً أم لا؟ ما حكم من يجمع بناء مسجد وجمع ما يزيد عن بناء المسجد؟ ما حكم من جمع مالاً لبناء مسجد ثم زاد المبلغ هل ترد الأموال للمتبرعين أم تجعل في صندوق المسجد؟

ما هي أسباب قسوة القلب والعلاج في ذلك؟ ما دواء قسوة القلب؟

يذكر ويقول والحمد لله بأنه رزق بأربعة أطفال وهؤلاء الأطفال كان مولدهم في يوم الجمعة البعض من الناس يقولون له في هذا عبرة من الله عز وجل أنا أريد أن أعرف هذا الحاصل منكم وفقكم لله وأرجو الإفادة في هذا الأمر؟ هل هناك فضل للطفل أن يولد في يوم الاثنين أو يوم الجمعة؟

ما حكم التمثيل الفكاهي والهادف والديني في المسارح وذلك في المدارس؟ ما هو الأصل في العبادات؟ ما هو الأصل في المنافع؟

كيف كان هدي الرسول صلى الله عليه وسلم في زيارة المريض؟ هل كان النبي صلى الله عليه وسلم يرقى المرضى أحياناً؟ ما حكم القول للمريض أنت خير من أمس؟ كلمة حول زيارة المريض؟من أمثلة صلاة بعض الناس خطأً حال المرض؟ ما حكم القصر في الصلاة لمن هو مريض دون سفر؟ ما حكم الجمع للصلاة في البلد عند الحاجة؟ ما حكم المريض الذي يظن أنه حال عجزه عن الصلاة بالقيام أو الانحناء يصلي بأصبعه؟ ما هي صفة صلاة المريض؟ هل للمريض أن يجمع الظهر مع العصر وصلاة المغرب مع العشاء عند العجز؟

نسمع عن قصة الأبرص والأقرع والأعمى فما هي قصتهم وهل لها علاقة بالتوحيد والفقه؟ أيهما أفضل وأشد بلاءً الفقر أم الغنى؟

هل هناك بأس في أن يكثر الإنسان إذا نسي شيئاً أو ضاع منه شيئا أن يكثر من ذكر الله على وجه غير مخصوص كأن لا إله إلا الله أستغفر الله لا إله إلا الله والله أكبر لا إله إلا الله ولا حول ولا قوة إلا بالله ثم بعد ذلك يقول عسى ربي أن يهديني لأقرب من هذا رشدا وذلك إتباعاً لما ورد في سورة الكهف في قوله تعالى((وَاذْكُرْ رَبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أن يَهْدِيَنِ رَبِّي لأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَداً)) أم أن هذا الأمر خاص بالآية السابقة؟ ماذايفعل الإنسان إن نسي حاجة من الحاجات ليذكرها؟ ابن عثيمين رحمهالله تعالى يتوقف في بعض المسائل؟

لقد سمعت بعض الأشرطة النافعة عن المنافقين بأنهم أربعة وهو من تكبر حشر مع فرعون ومن غرته دنياه بالمال حشر مع قارون وعندما شرع في ذكر هامان انتهى الشريط أو انتهى الحديثفما هي الصفات الذميمة التي أتصف بها كل من هامان وأبي بن خلف؟

نريد وقفة حول ضرورة إخلاص هذه الشعيرة لله عز وجل وأن ذلك من أساس الاعتقاد؟

ما هي آداب زيارة المريض التي جاء بها الإسلام؟ ما حكم القول للمريض أنت خير من أمس؟

بعض النساء يذهبن بأولادهن عند امرأة تعالج الأمراض بالطب العربي مثل الأشجار وغير ذلك ولكن أحياناً يدخل من ضمن العلاج لبن الأتان أنثى الحمار يشربه الطفل المريض فهل يجوز إعطاء الطفل هذا المرض؟ ما حكم التدواي بألبان الحمير؟ ما حكم خلط الدواء بألبان الحمير؟

ما علاج الكذب والرياء والحقد والحسد والغرور إذا أبتلي بها الإنسان؟ هل هناك استعانة بلا حرص؟

هل كان الرسول صلى الله عليه وسلم يحي ليلة العيدين بالقيام أو قراءة القرآن وهل يوجد حديث للترغيب في قيام هاتين الليلتين؟ ماذا كان حال النبي صلى الله عليه وسلم في العشرالأخير من رمضان؟

ما حكم الشرع في نظركم في معاملة المجنون وهل يجوز ضربه والاستهزاء به وكيف تكون التوبة من تلك الأفعال وهو لا يعرف؟ ما حكم ضرب المجنون للتأديب؟ هل الجنون ابتلاء من اللهوامتحان؟

هل يجوز ضرب الطفل إذا أخطأ وهو صغير وهل يؤثر هذا الضرب على نفسية الطفل وكيف يكون توجيه الطفل في مثل هذه المرحلة؟ ما حكم ضرب الطفل الذي في المهد؟ ما حكم ضرب الأطفال علىالوجه أو على المحل القاتل؟ ما حكم الضرب على الوجه؟

ما هو خطر النفاق على العبد المسلم؟ ما أنواع النفاق؟ ها تعريف النفاق؟ هل للمنافق من توبة؟

ما هي الصفات التي يتحلى بها الإنسان المؤمن لكي ينجو في الدنيا والآخرة؟ كيف يصل الإنسان إلى جنات النعيم بإذن الله تعالى؟

ما العلاج المناسب لانشراح الصدر حيث أنني أعيش في ضيق شديد وجهوني؟

ما هي أسباب الحياة السعيدة في الدنيا والآخرة؟

هل أم الزوجة المطلقة تكون محرماً للرجل ويجوز أن يصافحها و يسافر معها؟ هل بنت الزوجة تكون محرماً للزوج إن دخل بالأم على وجه التأبيد سواءً البنت من زوج قبله أو من زوج بعده؟ هل والد الزوج يكون محرماً لزوجة الابن وإن طلقها الابن؟ هل ابن الزوج يكون من محارم زوجة أبيه وإن طلقها أبوه؟

والدي يكثر من ضرب الغنم فهل عليه إثم في ذلك؟ ما حكم ضرب البهيمة عند الحاجة؟ هل هناك اقتصاص حتى بين البهائم في يوم القيامة؟

إذا كان عند الإنسان حبٌ للخير ويريد أن يدعو إلى الله عز وجل ولكن ليس عنده علمٌ شرعي فما هي الأعمال التي يقوم بها لينال الأجر من الله عز وجل؟ هل لابد من العلم قبل الدعوة إلى الله تعالى؟

إنسان سريع الغضب وربما تفوه بكلمات العقوق لأمه وهو لا يشعر كيف العلاج الناجع من الغضب فضيلة الشيخ؟ كيف أتخلص من الغضب؟

ما الأعمال التي أبر بها والدي بعد وفاته غير الدعاء؟ ما أفضل ما يهدى للميت؟

يرى شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله بأن الليل يبدأ من مغيب الشمس إلى طلوع الشمس وبالتالي يكون ثلث الليل الآخر يستمر حتى طلوع الشمس هل هذا صحيح؟ متى يبدأ النهار الشرعي؟

ما حكم من وجد في مكان حذائه حذاء غير الحذاء الذي تبعه هل يأخذه ويلبسه أم يتركه؟

إذا كانت الأرض أو الشيء الذي يضع عليه الإنسان سجادة الصلاة وهي طاهرة نظيفة ولكن الأرض نجسة وغير نظيفة فهل هذا حرام وهل يجوز ذلك إذا كانت السجادة طاهرة ولكن ما تحتها نجس؟ ما حكم وضع السجادة على الشيء النجس اليابس فيصلي؟ ما حكم الصلاة فوق البيارة في الأحواش؟

هل وجود الشخص في مكانٍ توجد به منكرات شرعية يعتبر من المحظورات؟ ما حكم جلوس الإنسان في مجلس فيه منكرات؟ ما حكم إنكار المنكر؟ كيف يكون الإنكار بالقلب؟

الأرض الواسعة التي يرتادها الناس ويجلسون فيها كثيراً ولست متأكداً من نظافتها هل تصح الصلاة فيه أو ما حكم الصلاة على السجادة التي نجلس عليها كثيراً وأحملها دائماً فيسيارتي وقد تتعرض للأتربة والغبار وغير ذلك من الأوساخ؟ هل الريح والشمس تطهر الأرض من النجاسة إن لم يبق على الأرض نجاسة؟ هل الأرض طاهرة وإن غلب على الظن نجاستها ما لم يتيقن؟

هل يجوز إطالة الشعر بالنسبة للرجل شعر الرأس؟ ما الأفضل في الأمور العادية التي لا تكون محرمة؟

يقول النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي ما معناه من تشبه بقوم فهو منهم والسؤال بأن الأمر قد بلغ حداً كبيراً فألبستنا من الكفار غالباً ومتاع البيت أيضاً فما العملفي هذا؟ ما حكم لبس البنطلون للنساء ولو عند الزوج؟

مشكلتي هي أن قلبي قاسي حتى إنه من شدة القسوة إذا توفي شخص من أقاربي لا أبكي ولا تدمع عيناي إلا بعد المحاولات هل هذه القسوة تمنع عدم قبول صلاتي وصيامي وغير ذلك من الأعمال وهل هذا من نقص إيماني وهل إذا تصدقت على الفقراء تزيل هذه القسوة من قلبي؟ من أسباب لين القلب؟ متى يلين قراءة القرآن القلب؟ ارحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء؟

ما هي الدوافع للتمسك بدين الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم مرافقة أهل السوء؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com