أيام عشر ذي الحجة وأيام التشريق والتكبير

ماحكم التكبير بعد الصلوات الخمس في أيام التشريق هل هو واجب أم مستحب؟ عشر من ذي الحجة؟

ما حكم التكبير الجماعي في العيدين بعد الصلاوات لتذكير الناس؟ التكبير الجماعي بلسان واحد؟ التلبية الجماعية؟

سمعت من معلمة في مدرستي أنه من المستحب صيام العشر الأول من شهر ذي الحجة وأنها من أحب الأعمال لله فهل يوم العيد من هذه الأيام لأنه لا يجوز صيام يوم العيد وما هو اليوم البديل؟ ما حكم صيام يوم العيد؟ ما هو فضل الأيام العشر من ذي الحجة؟ ماذا يسحب في العشر من ذي الحجة؟ كم عدد أيام العيد في ذي الحجة؟ من يجوز له صيام أيام التشريق؟

صامت بعض أيام العشر الأول من ذي الحجة فما الحكم؟ ما هو فضل صيام يوم عرفة؟

عن التكبير في يوم العيد هل هو سنة أم بدعة لأني ألاحظ أنه اختفى في كثير من المناسبات؟ ما هو التكبير المقيد؟

قبل عيد الأضحى يكبر الناس ويهللون بصوت مرتفع في المساجد فما الحكم؟

حججنا في عام ماض وكان يوم التشريق الأول والثاني والثالث نقضي نهارنا في حوض البقر وفي الليل نبيت فيمنى فهل علينا شيء؟

بعض الناس بأن تسريح الشعر في العشر الأواخر محرم فهل هذا صحيح بالنسبة للمرأة؟

متى يستمر التكبير في العيدين؟ صفة التكبير في العيد؟ الفطر؟ التكبير المطلق؟ التكبير المقيد؟

أيهما أفضل العشر الأواخر من رمضان أو عشر من ذي الحجة؟

يسأل عن الحلاقة في عشر ذي الحجة؟

هل يجوز قص الأظافر وحلق الشعر في العشر من ذي الحجة أفيدونا جزاكم الله عنا خيراً؟

ما مدى صحة الحديث الذي معناه أن من أراد أن يضحي أو يضحى عنه فلا يأخذ من شعره أو ظفره شيئاً حتى يضحي وذلك من أول أيام عشر ذي الحجة وكيف ذلك وما هي الأشياء التي يمتنع من سيضحي عن فعلها وهل هذا النهي يصل إلى درجة التحريم أم أنه للاستحباب وهل يلتزم به المقيم والحاج على السواء أم هو خاص بالمقيم دون الحاج؟ما حكم التنتيف من البشرة لمن أرادأن يضحي؟ ما الحكمة من الإحرام في العشر من ذي الحجة لمن أراد أن يضحي؟ من أراد أن يضحي عن أهل بيته فهل ينهاههم عن أخذ شيء من شعورهم أو بشرتهم؟ على على الوكيل في الأضحية أن يحرم؟ من أراد أن يضحي ووكل غيره فهل له أن يأخذ من شعوره؟ من أرادت أن تضحي من النساء وقد طهرت من حيض فماذا تفعل برأسها؟ ما حكم تمشيط الشعر للمرأة المحرمة؟ ما حكم تسليكأو كد الشعر للمرأة أوالرحل المحرم؟ من كان حاجاً وله عائلة لم تحج ويريدها أن تضحي فما الحكم إن ترك لهم أضحية قبل الحج؟

من كان يصوم عشراً ذي الحجة وأراد أن يحج فهل يصومهن أم لا وهل يشترط أن تصام جميع الأيام العشرة أو يجوز صيام بعضها لمن أراد التطوع؟ ما حكم قطع الصيام عند السفر؟ ما حكم الصيام عند السفر مع المشقة؟ ما حكم الصيام في يوم عرفة للحاج؟ هل صام النبي صلى الله عليه وسلم يوم عرفة وهو حاج؟ ما صحة نهي النبي صلى الله عليه وسلم ليوم عرفة في عرفة؟

تسأل عن صيام عشرة من ذي الحجة؟

يوم الحج الأكبر هل هو يوم العيد أو يوم الوقوف بعرفة ولماذا سمي بهذا الإثم؟

قبل عيد الأضحى وبعده كذلك يكبر الناس عندنا بصوتٍ مرتفع في المساجد هل هذا العمل جائز؟ ما حكم التكبير في أيام العشر من ذي الحجة وأيام التشريق؟ متى يكون التكبير المقيد؟

ما حكم من حلق يوم عيد الأضحى قبل الذهاب إلى الصلاة علماً بأنه نصح عن ذلك ولكنه أصر على الحلاقة فنرجو بهذا التوضيح؟ من أراد العمرة إن أراد الحل؟

عشر ذي الحجة هل تصام جميعها من غير العاشر وهو يوم العيد؟ ما هو فضل صيام يوم عرفة؟ ما حكم صيام يوم عرفة للحاج؟ لماذا يقال عشر من ذي الحجة بالنسبة لصيامها وهي تسعة أيام؟

هل يجوز صيام بعض عشر ذي الحجة وترك بعضها لعدم تحمل الجسم للصيام؟ ما معنى من مرض أو سافر كتب له ما كان يعمل صحيحاً مقيماً؟

ما حكم مشط الشعر في شهر ذي الحجة قبل ذبح الأضحية لغير الحاج؟ ما حكم أخذ الشعر لمن أراد أن يضحي بعد دخول العشر من ذي الحجة؟ ما حكم كد المرأة لشعرها في العشر من ذي الحجة؟

ما هو التكبير المطلق وما هو التكبير المقيد ومتى وقته؟ متى يكون التكبير في عيد الفطر؟ متى يكون التكبير في ذي الحجة؟

أيهما أفضل عشر ذي الحجة أم العشر الأواخر من رمضان؟

هل ترك قص الشعر والأظافر في عشر من ذي الحجة حتى يذبح المسلم أضحيته سنة وارد عن الرسول صلى الله عليه وسلم وهل ذلك يشمل الأسرة أي أسرة المضحي؟ هل الأصل في النهي التحريم؟ما الحكمة من ترك الأخ من الشعر والظفر لمن أراد أن يضحي؟ هل النهي عن الشيء بالشرع يكون حكمة؟ بماذا أجابت عائشة رضي الله عنها من سألتها بسبب قضاء الحائض للصيام دون الصلاة؟ هل المحرم بالحج أو العمرة لا يأخذ من ظفره أو شعره؟

هل يجوز للمرأة أن تقصر من شعرها وأظافرها وغيرها خلال أيام العشر بحيث أن الحكم يمشي على الزوج بصفته المضحي عن أهله؟

هل يكون التكبير في عيد الفطر وعيد الأضحى بعد الصلاة جماعةً أو منفرداً وما هي الصيغة الشرعية التي وردت في التكبير؟ ما صيغة التكبير في عيد الفطر وعيد الأضحى؟ ما حكم التكبير والإمام يخطب؟ ما حكم الجهر للمرأة بالتكبير في السوق أو في البيت؟

فيما يخص التكبير في أيام العيدين وكذا أيام التشريق لا يختلف اثنان في سنية ذلك لكن نرجو من فضيلة الشيخ أن يبين لنا هل هذا التكبير يكون جماعياً وبصوتٍ واحد وإذا فعلنا ذلك هل يكون من البدع؟ ما حكم الاجتماع على التكبير بصوت واحد؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com