سنة صلاة الجمعة

كم هي سنة الجمعة وهل هي قبل الخطبة أم بعدها؟ وما حكم صلاة الجمعة؟صلاة الليل والنهار مثنى مثنى؟

قرأت في بعض الكتب أن صلاة الجمعة ليس لها سنة وقتية ولكن أجد المؤذن بعد الأذان الأول يقول قوموا إلى سنة الجمعة يرحمني ويرحمكم الله فما الحكم؟ الصلاة أربعاً بعد الجمعة؟

السنة القبلية لصلاة الجمعة هل لها سنة؟

هل هناك سنة راتبة لصلاة الجمعة مثل الظهر؟ عدد ركعات راتبة الجمعة والظهر؟

أرى بعض الناس في يوم الجمعة يصلون بعد الأذان الأول فهل هذه سنة؟ الأذان الأول في الجمعة؟

السنة القبلية أو البعدية لصلاة الجمعة؟

إذا صلى المسافر الجمعة فهل تسقط عنه الراتبة وإذا وصل المسافر لبلد آخر هل تسقط عنه الراتبة؟

صلاة الجمعة بينوا لنا النافلة القبلية والبعدية لها وهل تكون نافلتها بالبيت أم في المسجد؟

هل يجوز أن أقوم أصلي ركعتين سنة قبل أن يدخل الإمام المنبر وقال بعض العلماء جائز والبعض قال ليس بجائز أفيدونا وفقكم الله؟ ما حكم الصلاة قبل دخول الإمام للخطبة في الجمعة؟ ما حكم من يقوم للصلاة عندما يقترب دخول الإمام للجمعة؟ ما حكم الصلاة في الجمعة قبل زوال الشمس؟ لو دخل الإنسان يوم الجمعة والمؤذن يؤذن الأذان الثاني فهل يجيب المؤذنأم يصلي تحية المسجد ويجيب المؤذن في الصلاة أو بعد الصلاة؟

ما حكم الركعتين اللتين يصليهما الناس بين الآذان الأول والآذن الثاني قبيل خطبة الجمعة وما حكم الركعتين اللتين يصليهما الناس عند النية في الميقات للحج أو العمرة؟ ما الحكمة من مشروعية الأذان الأول في الجمعة ومن سنه وما فائدته؟ ما حكم وضع الأذان الأول قبل الأذان الثاني بخمس دقائق أو نحوها؟ ما حكم التطوع بين الأذانين المتقاربين لم وضع الأذان الأول والثاني في فترة قصيرة بينهما؟ كم المدة التي تنبغي بين الأذان الأول والثاني في يوم الجمعة؟ الصلاة التي تصلى قبيل خطبة الجمعة هل تعتبر راتبة أم تحية المسجد؟ ما حكم أدء تحية المسجد والإمام يخطب وما هو الدليل؟ ما السنة عند أداء تحية المسجد والإمام يخطب؟ ما حكم أداء تحية المسجد والإمام يخطب؟ ما هو حكم ركعتي الإحرام ؟ ما حكم استماع الخطبة يوم الجمعة؟ ما حكم أداء صلاة عند لبس الإحرام؟ هل للإحرام صلاة مخصوصة؟ ممن تتلقى الشرائع؟ من وصل للميقات وكان قريباً للصلاة المفروضة فمتى يجعل إحرامه هل هو قبل أم بعد الصلاة المفروضة ولماذا؟ ما حكم من عادته أداء سنة الوضوء وقد أراد الإحرام هل يجعل السنة للوضوء قبل أم بعد الإحرام؟

هل سنة الجمعة السنة التي قبل صلاة الجمعة وبين الآذان الأول والثاني بدعة أم لا؟ هل لصلاة الجمعة سنة راتبة قبلها؟ ما حكم صلاة ركعتين ركعتين قبل صلاة الجمعة؟ ما حكم قيامبعض الناس بين الأذان الأول والثاني للصلاة في الجمعة؟ هل بعد صلاة الجمعة راتبة؟ كم عدد ركعات سنة الجمعة بعدها؟

أسأل عما يسمى بالسنة القبلية في يوم الجمعة نرجو أن تبينوا لنا ما هو المشروع يوم الجمعة في دخول الجامع حتى الخروج منه أرجو بهذا فائدة؟ هل للجمعة سنة قبلية؟ ما حكم من يقوم للصلاة في الجمعة إن أذن المؤذن الأذان الأول؟ ما حكم الصلاة إن حضرت متقدماً للمسجد؟ أسألك مرافقتك في الجنة؟ ربيعة بن مالك الأسلمي رضي الله عنه؟ أعني على نفسك بكثرة السجود؟ ما هي السنة قبل الذهاب للجمعة؟ ما حكم الاغتسال قبل الذهاب للجمعة؟ من سنن يوم الجمعة؟ ما حكم التبكير للجمعة ولماذا؟ إذا حضر الإمام وبدأ الخطبة في الجمعة فيجب الإنصات له وعدم التكلم فلماذا؟ ما حكم من يتكلم في الجمعة والإمام يخطب؟ ما معنى ومن لغى فلا جمعة له؟ ما حكم السلام أو رد السلام أو تشميت العاطس أو تسكيت المتكلم بالقول والإمام يخطب بالجمعة؟

أرى كثيراً من الناس يصلون ركعتين بعد الآذان وبالذات يوم الجمعة رغم أنهم وقد صلوا التحية فما حكم هذه الصلاة؟ ما حكم الصلاة بين الأذان والإقامة في كل الصلوات؟ هل هناك صلاة بعد أذان صلاة الجمعة الذي يسبق الخطبة وهو الأذان الثاني؟ من سن الأذان الأول؟ ما حكم من كان ينتظر في المسجد ينتظر الخطيب وإذا قارب الزوال قام يصلي؟ ما حكم صلاة النفل المطلق في وقت النهي؟

أسأل عن الركعتين بين الأذانين يوم الجمعة ما هي وهل تنطبق على الحديث بين كل أذانين صلاة؟ ما الحكمة من الأذان الأول لصلاة الجمعة؟ ما المراد بحديث بين كل أذانين صلاة؟

ما رأيكم في قول من قال بأن عدد ركعات صلاة يوم الجمعة عشرون ركعة ومنها ركعتان تحية الوضوء وركعتان دخول المسجد وأربعة ركعات قبل الجمعة وأربعة ركعات بعد الجمعة وأربعة ركعات سنة الوقت أو ما يسمونه بذلك؟ هل للمصلي أن يتنفل بما شاء إذا حضر قبل الجمعة؟

ألاحظ أن المصلين في الحرم إذا أذن للأذان الأول يقومون يصولون ركعتين وحجتهم أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال (بين كل أذانين صلاة) ما تقولون في هذا؟ ما حكم الصلاة قبيل زوال الشمس؟ ما حكم الصلاة إذا حضر الإمام في الجمعة؟

ما الأفضل في صلاة راتبة الجمعة ركعتان في المنزل أم أربع في المسجد بعد الصلاة؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com