اللغو والكلام في صلاة الجمعة

إذا غلط الإمام في خطبة الجمعة ورد عليه بعض المصلين أو سؤاله أو طلبه منه شيء هل هو من اللغو في يوم الجمعة ؟ رجل يخاطب الرسول صلى الله عليه وسلم في الجمعة وهو يخطب؟

إذا شمت (قلت يرحمكم الله) عاطس اثناء صلاة الجمعة فهل لغيت في الصلاة؟ متى يجوز الحديث في الجمعة؟ هل يجوز قول أنصت لمن يتحدث في الجمعة؟

نعلم أن اللغو في الجمعة لا يجوز وأن من لغى فلا جمعة له ولكن حديث ساعة الإجابة ونصلي على الرسول صلى الله عليه وسلم فكيف نجمع؟ هل الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والدعاء في الجمعة من اللغو؟ إذا قلت لصاحبك أنصت في يوم الجمعة والإمام يخطب فقد لغوت؟ التأمين سراً في الجمعة؟ رفع الصوت بالجمعة؟

يقوم الخطيب بالدعاء والمأمومين يقولون آمين وسمعنا أن هذا لا يجوز فماذا نفعل إذا دعا الإمام؟ وما هي مواضيع الخطبة وهل الخطبة قصيرة تكون أم طويلة؟ رفع اليدين في الجمعةوالعيد؟ التأمين على دعاء الخطيب؟

رفع اليدين بالدعاء في صلاة الجمعة والعيد وحين يدعو الإمام وتأمين المأموم هل هذا صحيح؟

إذا دخل رجل في الجمعة والإمام يخطب وسلم هل نرد عليه بالسلام؟

تعلمون أن رد السلام واجب والإنصات للخطبة واجب فكيف نرد على من سلم؟

بعض الناس من المسلمين يستعملون المسواك والخطيب يخطب يوم الجمعة فما الحكم؟

إذا كان الخطيب يخطب والناس تتكلم خارج المسجد فماذا تنصحونهم وهل للخطيب أن ينبههم؟

عن حديث النبي صلى الله عليه وسلم بما معناه (من مسى الحصى فقد لغى) فما معناه وهل يلحق بالحصى أموراً أخرى كالفرش والأوراق؟

ما حك الكلام مع الخطيب يوم الجمعة؟

هل يجوز رفع اليد عند دعاء الإمام في الخطبة الثانية من صلاة الجمعة؟

قال صلى الله عليه وسلم بما معناه (من قال اسكت والإمام يخطب فقد لغى) فما حكم الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم والتأمين والإمام يخطب؟ ما حكم الإشارة للمتكلم في الجمعةبأن يسكت؟

هل تجوز الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وقول آمين عند قول الخطيب أم ذلك من اللغو؟

ذهبنا أنا وأصدقائي للعمرة في رمضان وكان يوم وصولنا إلى مكة يوم جمعة قبل صلاة الظهر طفنا على الكعبة ثم جلسنا لكي نصلي الجمعة وبعد ما بدأ يخطب الإمام وفي الخطبة كان بجنبي صديق لي فتكلمت معه لكي أسأله عن بعض ما بقي لنا من مناسك العمرة ولكن لم يرد علي فسكت ولم يكلمني وبعد ما رجعنا إلى مدينتنا عرفت أن الذي يتكلم والإمام يخطب لا جمعة له هل على أن أقضي الجمعة ظهراً أفيدوني أفادكم الله وشكراً؟ اللغو والإمام يخطب؟ ما المراد بأن لا جمعة له؟

ما الحكم إذا عطس شخص والإمام يخطب وأنت بجانبه فهل يجوز لك أن تشمته أم لا؟ ما حكم قول أنصت أو استمع للإمام في الجمعة وهو يخطب؟

في يوم الجمعة دخلت المسجد للصلاة وقام الإمام يخطب ودخل المسجد واحد من المصلين فصلى تحية المسجد ثم جلس بجانبي وسلم على باليد مصافحاً والإمام يخطب فهل من حقي أن أصافحهباليد وأرد السلام عليه أو أعمل بحديث الرسول صلى الله عليه وسلم من مس الحصى فقد لغى ومن لغى فلا جمعة له فقد أومأت له برأسي وبعد أن فرغ الإمام من الخطبة سلمت عليه واعتذرت منه وأخبرته بالحديث فهل الحديث صحيح أم ضعيف وهل الحق معي فيما فعلت؟ إذا دخلت في المسجد والإمام يخطب في الجمعة فهل أسلم على الناس؟ ما معى (من مس الحصى فقد لغى)؟ ما معنى (من لغى فلا جمعة له)؟ هل أرد السلام على من يسلم والإمام يخطب؟ ما حكم المصافحة والإمام يخطب في الجمعة؟ ابن عثيمين رحمه الله يثني على السائل؟

هل التحدث بعض المأمومين مع الإمام أو مثلاً إصلاح جهاز مكبر الصوت فيما لو حصل فيه عطل أثناء الخطبة لكي تعم الفائدة يدخل هذا في المنع عن اللغو في يوم الجمعة؟ ما حكم طلبالإمام وهو يخطب الجمعة من أحد المصلين أن يفتح المكيفات أو الشبابيك عند الحاجة؟

هل يجوز الرد على الخطيب يوم الجمعة إذا أخطأ في آية أو حديث أو الرد على من يرد عليه إن أخطأ أيضاً؟ ما هو الواجب على الحاضرين لصلاة الجمعة؟ ما حكم قراءة القرآن أو رد السلام عندما يكون الإمام يخطب في يوم الجمعة؟ ما حكم حديث الخطيب مع أحد الحاضرين في يوم الجمعة لحاجة؟ ما حكم أداء تحية المسجد والإمام يخطب الجمعة؟

جاء في حديث نسب إلى الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم إنه قال من مس الحصى فقد لغى ومن لغى فلا جمعة له ما المقصود بالمس في هذا الحديث؟ وهل الذي يمشي على الحصى بدون حذاء ينتقض وضوؤه؟ وما هو أنواع اللغو؟ هل كان مسجد النبي صلى الله عليه وسلم قد فرش بالحصباء؟ ما حكم استماع خطبة الجمعة؟ هل كل ما يشغل عن الاستماع لخطبة الجمعة من اللغو؟ هل منلغى في خطبة الجمعة ينتقض وضوؤه؟

كنا مسافرين ومررنا بقرية لنصلي الجمعة وأثناء بحثنا عن الماء خرج أحد الناس من المسجد ودلنا عليه والإمام يخطب هل كلامه هذا يعتبر حرام أم لا؟

لاحظت في أحد المساجد أشخاصاً يتكلمون والإمام يخطب وهم في مؤخرة المسجد والإمام لا يراهم فهل أشير عليهم بالسكوت أم عليّ أن أتركهم حتى تنتهي الخطبة؟ ما حكم الكلام حال خطبة يوم الجمعة؟ ما هو التشبيه لم يتكلم والإمام يخطب في الجمعة؟ ما حكم التنبيه بالإشارة لمن يتكلم ليسكت في أثناء الخطبة في الجمعة؟

هل يجوز للمرأة أن تتكلم أثناء خطبة الجمعة أم أن الحكم خاص بمن تجب عليه الجمعة؟ من كان في بيته ولا تجب عليه الجمعة فهل له الحديث؟ من كان في طرقه إلى مسجد الجمعة وسمع خطيب مسجد آخر فهل له الحديث؟

في الحديث من مس الحصى فقد لغى ما معنى هذا؟ هل كان مسجد النبي صلى الله عليه وسلم مفروشاً بالحصباء؟ ماذا على الإنسان عند الاستماع للخطبة؟ ما معنى فلا جمعة له هل تبطل بهالجمعة؟

ما معنى قول الرسول صلى الله عليه وسلم من مس الحصى فقد لغى ومن لغى فلا جمعة له؟ هل مسجد النبي صلى الله عليه وسلم كان مفروشاً بالحصى وما حجمها؟ من قال لأخيه في الجمعة أنصت فهل معناه أن جمعته لا تصح؟ ما حكم الكلام والإمام يخطب في يوم الجمعة وبماذا شبهمم النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم من كان يذهب لمسجد جمعة ومر من مسجد فهل عليه الإنصاتللخطيب الذي مر من عنده؟ ما حكم رفع الصوت بالمكبرات في خطب الجمعة فيشوش على المساجد الأخرى؟ ما حكم إذاء المصلين بالقراءة في المساجد؟ ما حكم نقل الإقامة من المنارة؟

ما معنى حديث من مس الحصى فقد لغى ومن لغى فلا جمعة له ولماذا خص الحصى في هذا الحديث؟ بماذا كان مسجد النبي صلى الله عليه وسلم مفروشاً؟ متى يكون مس الحصى المنهي عنه في الجمعة؟ ماذا على المسلم أن يكون عليه حال خطبة الجمعة؟

إذا سلم عليك الشخص والإمام يخب ومد يده لك هل تصافحه لأنك تجد حرج كبير لو ما تسلم عليه؟ ما حكم الكلام والإمام يخطب في الجمعة والإمام يخطب وبما شبهه النبي صلى الله عليهوسلم؟ ما الحكمة من منع الكلام والإمام يخطب في الجمعة؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com