إسبال الثياب

هل تصح الصلاة في سروال طويل دون القصد من الخيلاء؟ تغطية العاتق في الصلاة؟ الإسبال في السراويل؟

ما حكم التكبر؟ ما حكم حلق اللحية؟ ما حكم إطالة الإزار؟ ما حكم جر الثياب والسراويل والبشت؟ الخيلاء؟ التقييد في الأحاديث؟

في ساقه قريب من الكعب بعض الأشياء بعض خروجها للناس فهل يجوز إطالة الثوب لإخفائها؟

مما لا شك فيه أن المسلمين في رخاء دنيوي ونرى منهم من يسبل الملابس والبشوت ونراه من المصلين فما حكم الإسبال للمصلي خاصة وللناس عامة؟ الإسبال في العمامة؟ إرخاء الثيابتحت الكعبين؟ هل يعيد المسبل صلاته أم وضوءه؟ السراويل؟

ماحكم إسبال الثوب إذا لم يقصد التكبر؟

ما حكم من جر الثياب دون كبر؟ إياك والإسبال فإنه من المخيلة؟

سمعت فتوى أن الصلاة تجوز خلف شارب الدخان وحالق اللحية وخلف المسبل لا تجوز فما الحكم حينما أدخل المسجد ويكون أمامي مسبل؟ الصلاة خلف العاصي؟

ما حكم تطويل الثوب من غير قصد الكبرياء أم أن التحريم مطلق؟ ما أسفل من الكعبين من الإزار فهو في النار؟

في حديث النبي صلى الله عليه وسلم ((ما أسفل الكعبين في النار)) أو كما ورد في الحديث وأنا ألبس الجلباب أو البنطال أسفل الكعبين دون خيلاء ولا رياء فما الحكم؟

ما حكم الإسبال في الكم هل هو حرام أو مكروه؟

هل يجوز للمسلم أن يلبس أي لبس بنطلون أو جلابية وهو أفل من الكعبين؟ ما حكم التشبه بالكفار والكافرات؟

متى يكون الإسبال من الكبائر؟

ما حكم إسبال الملابس لغير الخيلاء وماذا عن المرأة؟

بأحد المساجد خطيب جمعة يلقي دروس قبل خطبة الجمعة وفي أحدها قال إن إسبال السراويل والثياب لا شيء فيها ورفعها بدعة فما الحكم؟ ما حكم إسبال الثياب؟

ما حكم إسبال الثياب ولو من غير قصد الخيلاء؟

عن الثوب الطويل الذي أسفل الكعبين دون خيلاء ما حكمه؟ الإسبال؟ هل يدخل البشت في الإسبال؟

ما هو الإزار وهل يجب أن يكون السروال لنصف الساق؟ هل يجوز استعمال السراويل أو السروال للحاج؟

هل الذي يطيل الثوب يعتبر في النار مع العلم أنه ليس في نيته التبختر أو التكبر؟ ما حكم الإسبال تحت الكعبين؟

لبس الرجل للثوب الطويل من غير قصد الخيلاء لعدم توفر القصير في يوم من الأيام هل هذا من الإسبال المحرم؟

ما حكم إطالة الإزار من غير كبر أو مخيلة؟ إسبال الثياب؟ ما أسفل من الكعبين من الإزار فهو في النار؟ ثلاثة لا يكلمهم الله؟

هناك من يبالغ في تقصير الثياب مبالغة أصبحت كالممقوتة فما توجيهكم؟ ما هو السنة في طول الثوب؟

ماحكم من أطال ثوبه تحت كعبه وجره من غير خيلاء ولا كبر؟

هل من أسبل ثوبه متعمداً خيلاءً كمن جره دون كبر أو خيلاء وهل يلزم تساوي العقوبة؟

عن البنطلون إذا طال هل يعد إسبالاً؟ ما هو الإسبال؟ ما هي الثياب التي يدخل بها الإسبال؟ هل يدخل البشت في الإسبال؟

عن حكم أولئك الذين يقولون إن تقصير الثياب لا يقصد به إلا دفع الخلياء هل هذا صحيح؟ ما أسفل من الكعبين من الإزار في النار؟ إياك والإسبال فإنه من المخيلة؟ ارفع ثوبك فإنهأتقى لربك وأنقى لثوبك؟ إزار أبي بكر الصديق رضي الله تعالى عنه؟

إسبال الإزار على أنها عادة في مصر وليس للمخيلة ما حكمه؟

الرسول صلى الله عليه وسلم حرم لبس الثوب الطويل وان يكون فوق الكعبين فهل لبس البنطلون ينطبق عليه الحكم؟ الإزار السراويل القميص البشت؟ ثياب المرأة؟

في الحديث الوارد عن ابن عمر رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ((من جر ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة)) الحديث فهل الزيادة للمرأة من الكعبين أم رؤوس الأصابع؟ ما حكم الذي يسبل دون خيلاء أو كبر؟

ما حكم إسبال الثوب وإذا كان الإنسان لم يقصد به إظهار الكبر بل كان شيئاً عادياً فما رأيكم في ذلك وهل الصلاة فيه صحيحة أم لأنني سمعت بعض الناس يقول من صلى في ثوب متعد الكعبين فلا صلاة له أفيدونا وفقكم الله؟ ما قصة حديث ويل للأعقاب من النار؟ ما حكم جر الثياب أسفل الكعبين من أجل العادة بين الناس؟ ما حكم العادة التي تخالف الشريعة؟

أرجو من فضيلتكم بأن تشرحوا لنا الحديث الآتي مادياً ومعنوياً قال الرسول صلى الله عليه وسلم ما أسفل من الكعبين من الإزار ففي النار رواه البخاري وهل يجوز الصلاة نظراً لأن أكثر المسلمين خصوصاً في الدول العرب يلبسون الثياب تحت الكعبين وقد شاهدت بعض الأئمة في المساجد وشكراً لكم؟ هل كلما طال الإسبال كلما تعرض الإنسان لشدة العذاب؟ هل التعذيب قد يكون جزئياً بالنار؟ ما حكم تقصير أو تشمير الثوب على الرجل كثيراً فيبقى أكثر الساق مكشوفاً؟

أنا شاب في العشرين من عمري محافظ على أداء الصلوات المكتوبة وعلى تلاوة القرآن الكريم وأوامر ربي عز وجل إلا إنني أعاني من أمر هو أن ثيابي التي ألبسها عادة ما تكون طويلةوأنا لا أقصد بذلك الكبر والخيلاء أو أي شيء يغضب الله عز وجل وحاولت مراراً أن أقصر ثيابي لكنني أقول في نفسي ما دام أنني لم أقصد الكبر أو عير هذا فهذا إن شاء الله ليس فيهذنب أرجو من فضيلتكم إجابة شافية عن هذا الموضوع وفقكم الله؟ ما حكم تزكية النفس والتحدث عن الأعمال؟ متىيحكم المطلق على المقيد من الأدلة؟ هل هناك فرق بين من يجر ثوبه خيلاء ومن نزل ثوبه عن الكعبين؟ هل التيمم يدخل فيه المرافق والذراعين مثل الوضوء بالماء أم لا؟

قرأت حديثاً فيما معناه بأن الله لا ينظر يوم القيامة إلى ثلاثة منهم المسبل إزاره بأنه لا يرتاح في لبس الثوب القصير وأيضاً لا أرتاح في الثوب الطويل جداً بل إلى الكعبينفي هو حكم الشرع في نظركم في عملي هذا؟ (الفتوى فاقدة لجزء منها ولكنها تحتوي على أغلبها)؟ من هو المنان في الصدقة؟ ما حكم من يحلف البيمين ليزيد قيمة سلعته؟

هل هذا حديث (إن الله لا يقبل صلاة رجل مسبل إزاره) أفيدونا جزاكم الله خيراً؟ هل تقبل صلاة المسبل إزاره؟ هل إسبال الإزار من كبائر الذنوب؟ هل يعذب المسبل على قدر ما نزل منإزاره؟ هل هناك تعذيب جزئي في النار؟ ويل للأعقاب من النار؟ ما حكم من جر ثوبه خيلاءً؟ ما عقوبة من جر ثوبه خيلاءً؟ ما حكم من أسبل ثوبه و سرواله أو مشلحه أسفل الكعبين بغيرقصد الخيلاء والتكبر؟ شاب من الأنصار يعودعمر بن الخطاب رضي الله عنه حينما طعن فماذا قال له عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه؟ ما فائدة رفع الثوب؟

إذا أسبل الرجل ثوبه دون أن يكون قصده الكبر أو الخيلاء فهل يحرم عليه ذلك وهل يكون في الكم إسبال وجزاكم الله خيراً؟ ما حكم من جر ثوبه خيلاء؟ هل الإنسان يعذب في النار علىقدر ما نزل من ثوبه عن كعبه؟ هل في النار درجات من العذاب؟ هل في المشلح أو السروال أو الثوب إسبال؟

البعض من الناس يقومون بتقصير ثيابهم إلى ما فوق الكعب ولكن السراويل تبقى طويلة فما الحكم في ذلك؟ كلمة حول نعمة اللباس؟ ماهو اللباس والريش المقصود بقوله تعالى ((يَا بَنِي آدَمَ قَدْ أَنْـزَلْنَا عَلَيْكُمْ لِبَاسًا يُوَارِي سَوْآتِكُمْ وَرِيشًا وَلِبَاسُ التَّقْوَى ذَلِكَ خَيْرٌ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ لَعَلَّهُمْ يَذَّكَّرُونَ))؟ ما حكم اللباس إلى ما تحت كعب الرجل للرجال؟ هل إسبال الثياب من كبائر الذنوب؟ ما عقوبة من يجر ثوبه خيلاءً؟ هل هناك فرق بين المشلح أو الثوب أو السروال في الإسبال؟ ما مقدار ما ترخي المرأة من ثوبها ولماذا؟ ابن عثيمين رحمه الله يتأسف ويتألم على بعض أحوال المسلمين ويخشى من نزول العقوبة؟ ما حكم تعويد البنت الصغيرة التي دون السبع على اللباس القصير؟ ما الرد على من ادعى أن الحضارة جعل لباس المرأة قصيراً وللرجل طويلاً؟ ما حكم استمراء المعاصي؟ كلمة حول المجلات للأزياء التي تعرض على النساء تختلف بها فطرتها؟ ما حكم البوردة من مجلات الأزياء واقتنائها والنظر فيها؟ ما حكم تضييع المال فيما يسمى موضات الثياب؟

نشاهد البعض من الناس يقصر ثوبه ويطيل السروال فما ترون في ذلك فضيلة الشيخ؟ ما هو حكم لباس الشهرة؟ هل التعذيب على الإسبال على قدر ما نزل من الثياب أسفل الكعبين؟ هل يكونهناك تعذيب على جزء من البدن في النار؟ ما حكم غسل الأعقاب عند الوضوء؟

في حديث تحريم إسبال الثوب إلا لغير الخيلاء ما المقصود بالخيلاء؟ ما حكم إسبال الثوب سواءً كان لخيلاء أو لغير خيلاء؟ ما حكم من يسبل ثوبه دون أن يقصد الخيلاء؟ ما معنى الخيلاء؟

ما حكم الإسبال الذي عم بين الكثير من الناس وما هو ضابطه وهل هو وهل هو مقيد بالخيلاء؟ ما هو الإسبال؟ من هو المنان من الناس؟ ما حكم من يحلف في سلعته وهو كاذب؟ ما أنواع النازل من الكعبين في الإسبال؟ ما حكم من أسبل إزاره أو ثوبه أو مشلحه دون خيلاء؟ هل من الممكن أن يكون العذاب في النار جزئياً؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com