المسح على الخفين والجبيرة

كم عدد مرات المسح على الخفين؟ ما صفة المسح على الخفين؟ كم مرة يمسح الرأس في الوضوء؟

ماهو تحديد وقت المسح على الخفين للمقيم؟ ما مدة المسح على الخفين؟ متى يبدأ المسح على الخفين؟

هل يصح أن يمسح لفرضين أو ثلاثة ثم يخلعهما عند النوم ويستأنف الطهارة من الغد؟

أصاب أصبعي الإبهام جرح فتعفن وأجريت له عملية وبقى الجرح له ستة أشهر والأطباء يغيرون له يوماً بعد يوم فكنت أمسح عليه ولا أتيمم فما الحكم؟ المسح على الجبيرة ؟

هل يجوز فسخ الشراب بعد أداء الفروض الخمسة للماسح عليها يوم وليلة وعند اتساخها هل يصح لي تغييرها قبل إكمال الفروض ومتابعة المسح عليها والقصد من سؤالي هو إراحة الأرجلعند النوم وذلك بعد أداء الفروض جميعها ابتداء من صلاة الفجر حتى العشاء؟ ما هو وقت المسح على الخفين للمقيم والمسافر؟ متى يبدأ المسح؟ متى يبدأ وقت المسح على الخفين؟ من مبطلات المسح على الخفين؟ الشرابات؟ ما هي مدة المسح على الخفين للمقيم والمسافر؟ ما حكم المسح على الخفين بعد خلعهما؟ هل يجب خلع الخفين عند الغسل من الجنابة؟

هل هناك من إرشاد حول المسح على الجوربين؟ ما مدة المسح على الخفين للمقيم وللمسافر؟ ما هي شروط المسح على الخفين؟

إنسان يمسح على شراب خفيف ترى من خلاله البشرة فهل هذا جائز؟ ما حكم المسح على الجورب الخفيف الذي لا يستر القدم؟ ما هي حدود القدم؟ ما حكم المسح على الشراب الذي يظهر لو البشرة من خلاله؟ ما حكم المسح على الشراب الذي به خروق صغيرة؟

الذي يؤمنا بالصلاة يمسح فوق الشراب فهل الصلاة صحيحة؟ المسح على الخفين؟ هل يجوز المسح على الجلد؟

عند لبس الجوارب هل تقوم مقام الخفين وماذا إذا كانا شفافين وماذا إذا أصابتهما نجاسة هل تؤثر؟

امرأة كبيرة كفيفة وكبيرة وصعب عليها خلع الكنادر فهل يجوز لها المسح؟ خلع الكندرة أو الشراب الممسوح عليه قبل الصلاة هل يقطع الوضوء؟

كم عدد مرات المسح على الخفين مرة واحدة أو ثلاث مرات؟

المسح على الخفين هل هو مرة واحدة أو أكثر من مرة؟

كم عدد مرات المسح على الخفين ثلاث أم مرة واحدة؟

ما هي كيفية المسح على الجورب والشراب؟ وما مدة المسح على الخفين؟ لو كان الدين بالرأي؟ امسح على الجبيرة؟ المسح على اللزقة؟

إذا مسح المقيم أكثر من يوم وليلة ناسياً هل يعيد الصلاة؟

اختلف العلماء في المسح على الجوارب الرقيقة فما هو الصحيح؟

في المسح على الخفين متى يبدأ وقت المسح؟

هل يجوز المسح على النعل؟ ما حكم المسح على الشراب أو الخف أو الحذاء أو الجورب؟ وماذا عن الأوساخ التي تعلق على الشراب؟ المغيرة رضي الله تعالى عنه؟ مدة المسح؟

حدثونا عن المسح على الجوارب؟ الشقوق التي في الجورب والخف؟

إذا مسح المصلي على الخف فقط وهو قد لبسه ولبس تحته جورباً فلما أراد الصلاة خلع الخف وترك الجورب فقط فما الحكم؟ ما حكم الطهارة لو خلع الجوربين جميعاً؟ هل يصح أن يمسح لفرضين أو ثلاثة ويخلعهما عند النوم؟

ما حكم المسح على الشراب الخفيف؟

هل هناك شروط للمسح على الخفين كأن يكون سميكاً؟ ما هي شروط المسح على الخفين؟ الخروق الصغيرة في الجوارب؟ المسح على الشرابات؟

هل يشترط في المسح على الجورب النية بحيث لو لبسته على طهارة ولم تكن هناك نية للمسح ومسحت عليه فيما بعد؟ متى يبدأ المسح على الخفين؟ المسح على الشراب؟

ما حكم مسح الجوارب الرقيقة وذلك للصلاة؟ وقت الصلاة القصير في المدرسة؟

قدماي تبردان وتتورم فنصحني الطبيب للبس الجورب فألبس أكثر من جورب فما حكم المسح؟

ما كيفية المسح على الجوارب؟ ما صفة المسح على الخفين؟ كيف يمسح على الشراب؟

مسحت على الخفين والشراريب معاً ولكن نزعت الخفين خارج المسجد فهل صلاتي صحيحة؟

ما حكم المسح على الجوربين؟ ما حكم المسح على الخفين؟

هل يجوز المسح على جوارب النايلون أم لا؟

ما هي أحكام المسح على الشراب أو الخف؟ ما مدة المسح على الشراب؟ ما هو الفرق بين الخف والشراب؟

تعرضت لكسر في ساقي ووضع الجبس عليها وأمسح على الجبس عند الوضوء فما الحكم؟

هل يجوز المسح على الشراب في الوضوء وذلك كالمسح على الخفين جزاكم الله خيراً؟ ما حكم المسح على الجوارب؟

كيف يكون المسح على الشراب عند الوضوء هل يبدأ برجل ثم يلبس شراب أم بعد انتهاء الوضوء؟ مسح ظاهر الخفين؟ الوضوء أولاً قبل لبس الشراب؟

أصيب شخص بجرح في أصبعه وقام الطبيب بربط الجرح فكيف يتوضأ المصاب أم يتيمم؟

كم مرة يحق للمسلم أن يمسح على جوربيه إذا كان مسافراً أو مقيماً وهل يحسب ما قبل الحدث؟

قرأت عن مشروعية المسح على الخفين فما هو صفة الخف وما طريقة المسح وما مدة المسح وهل ينطبق على الجورب الخفيف؟ هل الجورب بحكم الخوف؟

أشاهد عند الوضوء يسمح بعض الناس على الشراب أو الجورب فما الحكم؟

ما حكم المسح على الشراب الخفيف الذي يبين لون البشرة؟

متى يبدأ المسح على الخفين هل من حين اللبس أو من حين الحدث أم من حين أول مسح؟

كيف تمسح الجوارب هل هو من الأعلى فقط؟

إذا لبس إنسان جوربين على طهارة ثم تطلب الأمر نزعهما مثل إجراء كشف طبي يتطلب نزعهما ثم لبسهما مرة أخرى وهو على وضوء فما حكم المسح بعد ذلك؟

هل يجوز للمصلي أن يتوضأ بدون غسل رجله والمسح على الحذاء؟ ما صفة الوضوء الشرعي؟ ما حكم المسح على النعل؟ ما حكم المسح على الخف الذي من جلد أو من قطن أو من صوف؟ ما حكم المسح على الخف الذي من الحرير للرجل؟ ما مدة المسح على الخفين؟ متى تبدأ مدة المسح على الخفين؟

ما هي مدة المسح للمقيم؟ ما مدة المسح على الخفين بالساعات؟ من انتهت مدة المسح هل ينتقض بها الوضوء؟

كثير من الناس يمسحون في الوضوء على الكندرة فما الحكم في هذا أفيدونا جزاكم الله خيراً؟ ما حكم المسح على الشراب؟ ما شروط المسح على الشراب؟

إذا لصق الرجل على جسمه لصقه عن مرض في جسمه في أي ناحية من أنحاء الجسم وجب عليه الغسل فهل يكفي هذا أم يتعفر بالتراب أفتونا هل يكفي الغسل فقط ولا يتوضأ أفتونا جزاكم اللهخير؟ التيمم؟ ما حكم الجمع بين المسح والتيمم؟

مسلم مسح خفيه أو على الجوارب ثم نسي بعد ذلك ونزعهما دون أن ينتقض وضوءه فهل عليه غسل رجليه أم الوضوء كاملاً؟ ما هي مدة المسح على الخف أو الشراب للمسافر أو المقيم؟ هل خلع الخف أو الشراب ينقض الوضوء؟ من توضأ ثم حلق رأسه فهل ينتقض وضوؤه؟ إذا مثلاً خلع الكندرة وعليه الشراب وقد مسح على الكندرة ثم صلى هذا الوقت بالشراب ثم جاء وقت آخر وقد لبس الكندرة على الشراب لأنه خرج من المسجد ثم مسح هل له أن يمسح على الشراب بدون غسل الرجل؟

كيف يكون المسح على الشراب هل نبدأ بالمسح على الرجل اليمنى ثم اليسرى أو نمسح عليهما معاً بكلتا اليدين ولا بأس في ذلك علماً بأن ذلك هو عمل الناس في هذا اليوم؟ هل الأفضلمسح القدم اليمنى قبل اليسرى ولماذا؟

كيف تقدر مدة المسح على الخفين أهي بالساعات أم بالفروض وكيف ذلك بالنسبة للمسافر والمقيم وهل تقاس عليها العمامة التي تربط على الرأس بإحكام ولا يسهل خلعها عند كل وضوء أم لا؟ هل المسح على الخفين لمن لبسهما على طهارة أفضل من غسل الرجلين؟ المغيرة بن شعبة رضي الله عنه؟ متى يتم المسح على الخفين؟ كم هي مدة المسح على الخفين؟ ما حكم المسح على الخفين في الجنابة؟ هل هناك مسح للخفينفي الجنابة؟ ما هي شروط المسح على الخفين؟ كم عدد الصلوات التي أستطيع صلاتها وأنا أمسح على الخفين؟ متى تبدأ مدة المسح على الخفين؟ من تطهر قبل انتهاء مدة المسح وبقي على طهارته فهل تبقى طهارته أم تنتقض؟ هل تنتقض الطهارة بالمسح على الخفين عند انتهاء المدة التي يجوز فيها المسح على الخفين؟ ما حك طهارة أو مسح من مسح بعد انتهاء مدة المسح على الخفين؟ هل ينتقض الوضوء بانتهاء مدة المسح؟ كم مدة المسح على الخفين للمقيم والمسافر؟ هل يجب أن تلبس العمامة على طهارة؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى والاحتياط في الأحكام؟ هل خلع الخفين يبطل المسح؟ هل خلع الخفين يبطل الطهارة وينقضها؟

ما هي أحكام المسح على الخفين؟ لو كان يلبس أكثر من جورب فاحكم يكون على الأعلى حيث لو فسخ أعلى ينتفض الحكم؟ ما هي شروط المسح على الخفين؟ المغيرة بن شعبة رضي الله تعالى عنه؟ الحكم يدور مع علته وجوداً وعدماً؟ متى يبدأ الوقت في المسح على الخفين؟ هل المسح على الخفين خمسة أوقات فقط؟ هل إذا انتهت مدة المسح على الخفين وكان الماسح على طهارةفهل تنتقض طهارته أم لا؟ من مسح على الخفين بعد انتهاء المدة ثم صلى ثم تذكر فما حكم صلاته؟ ما حكم أداء الصلاة بلا طهارة ولو نسياناً؟ كم مدة المسح على الخفين للمقيم؟ كم مدة المسح على الخفين للمقيم؟ من ابتدأ المسح وهو مقيم ثم سافر فهل يمسح لمدة المسافر أم لمدة المقيم؟ من كان يلبس أكثر من جورب وأراد المسح على الخفين فكيف يكون المسح على الخفين؟ من مكان مقيماً ولبس خفيه على طهارة ثم سافر ومسح فكم مدة المسح له؟ كم مدة المسح على الخفين لمن مسح وهو مسافر ثم وصل إلى بلده؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى وأخذه بالأحوط في الأحكام؟

هناك من يقول يجواز المسح على كل خف سواء كان مخرقاً أو مفتقاًً وسواء أن أمكن متابعة الشيء فيه أم لابد لو كان على قدميه لفافة لجاز المسح على ذلك كله وحجتهم أن النبي صلى الله عليه وسلم رخص للمسلمين في مسح الخفين في أحاديث كثيرة ليس في شيء منها افتراض سلامة الخف من الشق وتأخير البيان وقت الحاجة لا يجوز نرجو بيان مدى صحة هذا القول؟ ما حكمالمسح على كل ما لبس على الرجل؟ من القواعد الفقهية؟ ما حكم المسح على الجورب الرقيق الخفيف؟ ما حكم المسح على الجوارب المخرمة أو اللفافة؟

ما الحكم في المسح على الجوارب أثناء الوضوء وخصوصاً عند ما يكون الإنسان في عمل أجير عند الغير؟ ما مدة المسح على الجوارب؟ هل المسح على الجوارب في الحدث الأصغر أم الأكبر؟ هل يبقى على الإنسان لو انقضت مدة المسح على الخفين وهو على طهارة؟

ما حكم ترك إزالة شعر الإبط لفترة طويلة وهل هناك مدة معينة يجب إزالته عند مضيها؟ من سنن الفطرة؟ كم وقت النبي صلى الله عليه وسلم في الشارب والعانة والأبط والأظافر؟ لو طالت الأظافر أو الشارب قبل مرور أربعين يوماً فهل تقص؟ ما حكم من يطيل أظافره حتى تتراكم فيها الأوساخ؟ ما حكم من يبقي ظفراً واحداً كالخنصر أو السبابة دون قصه؟ ما هو حكم الختان في حق الذكور؟ ما حكم الختان في حق البنات؟

يعاني من تشقق في مؤخرة قدمي من أثر الوضوء فقام بلبس شراب خفيف ومسح عليه يوم وليلة أو أقل بما في ذلك صلاة الفجر بعدما أصحوا من النوم وأتوضأ وأمسح عليه مرة واحدة علماً بأن مدة المسح لم تنته فما رأيكم حول هذا والله يراعكم؟

ما الحكمة من المسح على الخفين؟ ما هي الأعضاء التي يجب تطهيرها عند الوضوء؟ ما هي مدة المسح على الخفين للمقيم والمسافر؟ متى تبدأ مدة المسح على الخفين؟ ما هي شروط المسحعلى الخفين؟ ما حكم من كان يلبس خفين وأصابته جنابة هل يمسح على الخفين أم ينزعهما؟ ما حكم من مسح بعد انتهاء مدة المسح هل الوضوء صحيح أم لا؟

صحة المسح على الجوارب وهل لهذه الجوارب شروط إذا كان المسح عليها جائز؟ ما هي شروط المسح على الشراب أو الجوربين؟ المغيرة بن شعبة رضي الله عنه وأرضاه؟ ماهي مدة المسح علىالخفين للمسافر؟ ما هي مدة المسح على الخفين للمقبم؟ متى تبدأ مدة المسح على الخفين؟ هل يجب أن يكون الخف أو الشراب طاهراً عند المسح عليه؟ ما قصة خلع النبي صلى الله عليهوسلم لنعليه وهو في الصلاة؟ ما حكم الصلاة في الشراب أو الخف أو النعل الذي فيه قذراً؟ كل شرط لا يثبت بدليل من الكتاب أو السنة أو إجماع فلا عبرة به؟

لبست الجوارب وعند الوضوء نسيت هل لبستهما على طهارة أم لا فماذا علي؟ ما الدليل على جواز المسح على الخفين أو الجوارب من الكتاب والسنة؟ من القراءة لقوله تعالى ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا قُمْتُمْ إِلَى الصَّلاةِ فَاغْسِلُوا وُجُوهَكُمْ وَأَيْدِيَكُمْ إِلَى الْمَرَافِقِ وَامْسَحُوا بِرُءُوسِكُمْ وَأَرْجُلَكُمْ إِلَىالْكَعْبَيْنِ..))؟ ما هي شروط المسح على الخفين؟ ما هي شروط المسح على الشرابات؟ المغيرة بن شعبة رضي الله عنه وأرضاه؟ من لبس الخفين على غير طهارة فهل يجوز المسح عليهما؟ما هي مدة المسح على الخفين للمسافر والمقيم؟ متى يبدأ وقت المسح على الخفين؟ ماذا عن المسح على الجبيرة؟ هل يجوز المسح على الخفين بعد النوم إن كان في المدة المحددة؟ هل المسح على الخفين في الحدث الأصغر أم الحدث الأكبر؟ ما هو الحدث الأصغر وما هو الحدث الأكبر؟ ما حكم المسح على الخف النجس؟ ما حكم المسح على جلد الحيوان النجس؟ هل تؤثر الخروق التي تكون في الشراب أو الجورب عند المسح عليه؟ هل يشترط أن يكون الجورب أو الشراب خالياً من الخروق للمسح عليه؟ ما حكم المسح على الجبيرة؟ ما هي الجبيرة؟ ما هي شروط المسح على الجبيرة؟ هل المسح على الجبيرة يشترط أن تمسح وقد لبست على طهارة؟ هل للمسح على الجبيرة مدة محددة؟ هل يجوز المسح على الجبيرة في الحدث الأصغر والأكبر؟ هل يجب المسحعلى الجبيرة كلها غن كانت تشمل على عضو من أعضاء الوضوء وغيره أم يكتفى بما يشمل عضو الوضوء؟ كيف يمسح على الخف أو الجورب؟ هل يمسح عقب أو أسفل الخف أو الشراب؟ ما معنى قولعلي بن أبي طالب رضي الله عنه لو كان الدين بالرأي لكان أسفل الخف أولى بالمسح من أعلاه؟

ما حكم من يتوضأ ويمسح على الشراب الذي يلبسه في رجليه؟ ما حكم المسح على الخفين أو الجوارب؟ ما شروط المسح على الخفين؟ هلالمسح على الخفين في الحدث الأصغر فقط؟

حدثونا عن المسح على الخفين عن كيفيته ومدته؟ هل المسح على الخفين يكون على ظاهرهما أم باطنهما؟ متى يبدأ وقت المسح على الخفين؟ هل المسح على الخفين في الحدث الأصغر أم الحدث الأكبر؟

نرجوا من فضيلتكم بيان شي عن أحكام المسح على الخفين؟ ما حكم المسح على الخفين أو الجوارب أو الشرابات؟ ما هي شروط المسح على الشرابات أو الجوارب؟ هل المسح على الخفين في الحدث الأصغر أم الحدث الأكبر؟ ما حكم المسح على الجبيرة في الحدث الأكبر؟ هل يجب إيصال الماء في الغسل للجنابة لما تحت الشعر ولو كان الشعر كثيفاً أو كثيراً؟ متى يبدأ وقتالمسح على الخفين؟ كم مدة المسح على الخفين للمسافر أو المقيم؟ إذا مسح الرجل وهو مقيم وهو مسافر قبل أن يتم مدة المسح فهل يكمل المسح على أنه مسافر أم مقيم وماذا لو تمت المدة قبل السفر؟

ما الدليل على المسح على الشراب لا على الخفين حيث أن كثيراً من الناس ينكر ذلك بحجة أن الدليل ورد في المسح على الخفين ولم يرد في المسح على الشراب وهل يلزم عند المسح على الشراب أن لا يصل الماء إلى البشرة نرجو منكم إجابة؟ ما حكم المسح على الخفين؟ لو كان على الإنسان خفان وقد لبسهما على طهارة وتوضأ فهل يخلعهما أم يمسح عليهما؟ المغيرة بن شعبة رضي الله عنه وأرضاه؟ ما حكم المسح على الجوارب؟ ما هي الجوارب؟ ما الحكمة من جواز المسح على الخفين؟ هل يشترط بأن يكون الجورب أو الخف أو الشراب صفيقاً فلا يرى لون الجلد أو البشرة من ورائهما؟ ما حكم المسح على الشراب ولو كان من النايلون الشفاف؟ ما حكم المسح على الشراب الرقيق؟

ما هي كيفية المسح على الشراب وهل يجوز المسح على الشراب عند القيام من النوم للصلاة وما هي المدة؟ كيف يكون المسح على الجوارب؟ من أين يبدأ المسح على الجوارب؟ ما حكم تكرار المسح؟ هل المسح على الشراب أو الخفين باليد اليمنى على القدم اليمنى واليسرى على اليسرى في نفس الوقت أم بالترتيب؟ كم مدة المسح على الخفين؟ متى يبدأ المسح على الخفين؟

إذا تطهر الرجل ثم لبس الجوارب ثم أحدث ثم توضأ مرة أخرى ومسح على الجوارب ثم خلع الجورب ولبسه مرة أخرى فهل يصلي بذلك الوضوء وهل يمسح على الجورب إن أراد الصلاة مرة أخرى؟

هل يجوز المسح على الشراب ولو كان رقيقا أو به قطع بسيط؟ ما حكم المسح على الشراب الذي به خروق؟ ما هي شروط المسح على الخفين؟ ما حكم المسح على الخفين في الجنابة؟ ما هد مدةالمسح على الخفين للمقيم والمسافر؟

من لبس الجوربين على طهارة كاملة ثم أحدث ولبس جورباً آخراً هل يمسح على الأعلى ثم الأسفل؟ من لبس جوربين على طهارة فعلى أيهما يمسح؟ ما هي مدة المسح على الجوارب للمقيم والمسافر؟

ما حكم لبس الجورب اليمين قبل غسل الرجل اليسرى؟ من لبس الجورب اليمين قبل غسل الرجل اليسرى فهل له أن يمسح عليهما؟

إذا لبست الخفين ثم خلعتها عند النوم وعند الفجر لبستها ومسحت عليها ومدة المسح عليها لم ينته فهل هذا جائز؟

نأمل بشرح أحكام المسح على الخفين؟ ما حكم المسح على الخفين؟ ما هي شروط المسح على الخفين؟ هل المسح على الخفين أو الشرابات في الحدث الأصغر أم الأكبر؟ هل يجب خلع الخفين عند الاغتسال من الجنابة؟ ما حكم المسح على الجبس أو اللزقة عند الضرورة في الحدث الأصغر والأكبر؟ متى يبدأ وقت المسح على الخفين؟ من توضأ لصلاة ولبس الخفين وبقي على طهارته إلى الليل ثم نام وقام للفجر فهل له أن يمسح على الخفين ومتى يبدأ المسح؟ ما هي مدة المسح للخفين للمقيم والمسافر؟

هل يجوز المسح على الخف الممزق أثناء الوضوء؟ ما حكم المسح على الخف المخرق؟ ما حكم المسح على الجورب الخفيف الرهيف الذي تبدو منه البشرة؟ كم مدة المسح للمقيم؟ كم مدة المسح للمسافر؟ متى تبدأ مدة المسح على خفين؟ هل هناك عدد محدد من الصلوات التي تجوز بالخف الممسوح عليه؟

بالنسبة للمسح على الخفين في السفر ثلاثة أيام وللمقيم يوم وليلة وقد سمعنا حديثاً عن عمر رضي الله عنه بأن المسافر يمسح أسبوع فهل هذا الأثر صحيح؟ كم مدة المسح على الخفينللمسافر؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى والالتزام بأصل السنة وترك الآراء؟

هل يجوز المسح على الجوربين في الوضوء وهل له شروط؟ ما حكم المسح على الخفين في الجنابة؟ ما حكم المسح على الجبيرة في الجنابة؟ متى تبتدأ مدة المسح على الخفين؟

إذا صلى المسلم فرضا بعد أن انتهى وقت المسح على الشراب فهل يعيد الصلاة أم ماذا عليه؟ إذا تمت مدة المسح ثم انتقض الوضوء هل يجب الخلع والوضوء؟ هل انتهاء المدة مع الطهارةبالمسح على الخفين ينقض الوضوء؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com