الزوج أو الزوجة لا يصليان

امرأة متزوجة من رجل لا يصلي ولديها ابناء منه فما حكم البقاء معه؟ البقاء مع الزوج والرجل الذي لا يصلي؟ ترك الصلاة عمداً ؟ العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقدكفر؟ الصلاة عمود الإسلام؟ كفر أكبر؟ كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يرون ترك الصلاة كفراً ؟ قول الدين المعاملة أو حسن المعاملة؟ ما حكم الاستهزاء بالمصلين ؟ ماحكم من يجحد وجوب الصلاة ؟

ماحكم رجل زوج أخته أو بنته لرجل لا يصلي وهو يعلم وهل يأثم وليها وهل الزواج صحيح؟ إذا كان الزوج لا يصلي فما الحكم؟ ما حكم تزويج الكافر؟ ما حكم تارك الصلاة؟ حق الله أولىبالمراعاة

إنه متزوج من امرأة له منها أربعة أولاد وهي حامل وهي لا تصلي منذ أن تزوجها؟ ما حكم الزواج إذا كان أحد الزوجين لا يصلي؟ ما هو حكم تارك الصلاة؟ عظم الصلاة في الإسلام؟ هلالذي لا يصلي يكون أخاً في الدين؟ ماذا أفعل إذا كانت زوجتي لا تصلي؟ ما هي العقوبة الشرعية لتارك الصلاة في الدنيا وهل هو حد أم ردة؟ هل تارك الصلاة يكفر كفراً أكبراً؟ ماهي مراتب تغيير المنكر للزوج في منزله؟

امرأة تصلي وتصوم وصاحبة طاعة ولكنها مع رجل لا يصلي فما الحكم؟

تزوجت منذ خمسة أشهر من رجل وأخبرني أنه لا يصلي وأنه سيصلي بعد الزواج ولكنه يصلي الجمعة فما حكم بقائي معه هل يجوز العيش مع كافر وأيضاً هو يسرق من محل يعمل فيه وأستعمل ما يحضره لحاجتي إليها وأزجره ولكنه يشتمني ويسبني ويسب الدين ويسب الرب ولا يريد أولاداً الان وطلبت الطلاق ولكن القاضي أصلحنا فماذا أفعل معه؟ البقاءمع الزوج الكافر الذي لا يصلي؟

متزوجة ولديها طفلين وتقول كنت في الأيام الأولى من زواجي كنت لا أغتسل لظني أنه للرجال فقط وأنا الان ما عدد الصلوات التي لم أصليها وقد جلست على تلك الفترة شهرين فماذا أفعل تجاه تلك الصلاوات؟ الجهل بالدين؟ التفريط بالسؤال عن أحكام الدين؟ الذي يصلي وعليه جنابة حكمه حكم الذي لا يصلي؟

مشكلتي بزوجي مقصر بدينه وحين أدعوه للصلاة يستهزيء بي ويحتج بأن والده كان لا يصلي وقال لي إن الباب مفتوح وطلبت منه الطلاق وقال لا تكلميني إلى يوم لاقيامة هل هذا طلاق وهل يجوز البقاء معه؟ بئس الوالد الذي لا يصلي؟ ماحكم العيش والبقاء مع الزوج الذي يترك الصلاة؟ بين الرجل وبين الكفر ترك الصلاة؟ ما أصح أقوال أهل العلم فيمن ترك الصلاة تكاسلاً أو تساهلاً ولو لم يجحدها؟ قول الرجل لزوجته الباب مفتوح هل هو طلاق كناية؟ لمن يكون الأولاد إذا فارقت الزوجة زوجها الذي لا يصلي؟

لي صديق بالعمل يقول إنه متزوج من عشر سنوات وعند عقد القرآن لا يصلي فهل يعيد عقد القرآن لأنه الان يصلي؟ الزوج الكافر والزوجة المسلمة وعقد الزواج؟

عقد قرانها على شاب ولم يدخل بها بعد وهي تريد الطلاق منه لأن كثير الشتم و لا يصلي فما الحكم؟ الزوج الخبيث اللسان؟

استشهد زوجها في الحرب في اليوم العاشر من رمضان وكان لا يصلي وكان ينوي الصلاة بعدها فهل يجوز أن أصلي بعدها وأنفق كثيراً عنه فهل هذا جائز لأن بعصمتي قاصراً؟ الدعاء والصدقة عن الكافر؟

تزوجت قبل سنوات واكتشفت أن زوجتي لا تصلي وقمت بالترغيب والترهيب فتصلي أحياناً وتترك أحياناً وطلاقها يسبب مشاكلاً بين الأقارب فماذا أفعل؟ الزوجة التي لا تصلي؟ تجديدالنكاح؟ حكم الذي لا يصلي؟ الزوج الذي لا يصلي؟ العقد غير صحيح؟ إذا كان الزوج والزوجة لا يصليان؟

هل يجوز أن يعقد الرجل العقد على زوجة لا تصلي؟ عقد الزواج بين من لا يصلون؟ هل يجوز العقد على زوج لا يصلي؟

متزوجة لديها سبعة أبناء وزوجها يصلي أحياناً فما حكم البقاء معه ويقول لا فائدة من الصلاة إن كان كتب عليه أنه من أهل اليمين أو من أهل الشمال فما الحكم؟ اعملوا فكل ميسر لما خلق له؟ الرد على من احتج بالقدر على من يترك الواجب ويفعل المعصية؟

أنا مصري أعمل في الأردن ولدي خمسة أولاد وعقدت على زوجتي وهي لا تصلي وأنا أصلي فماذا أفعل؟ الزوج يصلي والزوجة لا تصلي؟ الزوجة تصلي والزوج لا يصلي؟ تجديد عقد النكاح؟

زوجتي وبناتي لا يصلين ولا يتحجبن فماذا أفعل؟ ضرب المرأة والبنت التي لا تصلي؟

فتاة غير متزوجة لا تصلي ولا تعمل بما يقول فعلى من تقوم مسئوليتها؟

ما رأيكم إذا كان الزوج أو الزوجة لا تصلي ماذا على الآخر الذي يصلي؟ امرأة بان بعد الزواج أنها لا تصلي؟ زوج بان بعد الزواج أنه لا يصلي؟ الزوج والزوجة لا يصليان؟

هل على المرأة التي تنفصل عن الرجل الذي لا يصلي؟ لا حظ في الإسلام لمن ترك الصلاة؟

زوج أختي لا يصلي ويقول الإسلام ليس صلاة؟ ما هو الإسلام؟

زوج أختي لا يصلي ويسكن في بلدة بعيدة عنا ووالدي متوفى وأنا أحل محله فهل يجوز أن آكل من الطعام الذي يرسلونه والاقتراض منه؟ ذبيحة الكافر؟

تزوجت ابنة عمي بالرغم عني واكتشفت أنها لا تصلي وأمرتها بالصلاة فلم تستمع وإذا طلقتها فسيغضب والدي مني فكيف أتصرف؟ الزوج أو الزوجة لا يصليان؟ هل مايثبت بحق الرجال يثبت بحق النساء؟

توفيت والدتي منذ خمسة عشر عاماً وتزوج أبي أختها وهي لا تصلي فكيف أتعامل معها؟

امرأة متزوجة ولديها أطفال وزوجها يستعمل المنكرات فهو يصلي يوم ويتركها أسبوع فماذا أفعل خاصة بوجود الأطفال حيث أنه يسيء معاملتي؟ الزوج الذي لا يصلي؟

عندي زوج لا يصلي وصار لي سبعة وعشرين عاماً وصار لا يصلي إلا في رمضان وهو أبو أولادي فما الحكم؟

إذا تزوج رجل امرأة كان يظنها تصلي ثم اتضح أنها لا تصلي فما الحكم؟ التاركة للصلاة مشركة؟ ما حكم المرأة التي لا تصلي عمداً؟

زوجتي لا تصلي وأمرتها بالصلاة أكثر من مرة ولا تستجب ولا تتحجب فما الحكم؟

ابنة خالي المعقود قراني عليها لا تؤدي الصلاة وكان شرطي فما حكم الزواج منها؟ العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر؟

أنا متزوج اثنتين ولكن لا تصليان وفقط تصومان شهر رمضان فما حكم البقاء معهن مع العلم أن أحدهما تقول لا أعرف شيئاً من القرآن والأخرى صلت حيناً ثم تركتها؟

ما الحكم فيمن تزوج امراة لا تصلي وأنا كنت لا أصلي وبعد الزواج عدنا للصلاة أحياناً ولكن توفيت زوجتي وأنجبت ثلاثة أطفال فما الحكم؟ التوبة؟

شيخ عبد العزيز اجتمعت ثلاث رسائل يسأل أصحابها عن تارك الصلاة وحكمه؟ وعن حكم من لا يصلي قبل الزواج؟

هل المرأة التي تزوجها الرجل وهي لم تصل فلما تزوجها عرفها أمر دينها فصلت فهل فيه شيء؟ تجديد النكاح؟ الزوج لا يصلي؟ الزوجة لا تصلي؟ الزوجان لا يصليان جميعاً؟

مخطوبة لابن عمتها وترجو أن يكون تاب إلى الله وعاد إلى الصلاة وهي كذلك كانت لا تصلي ثم عادت للصلاة فهل من توجيه للمخطوبين؟ الزوج أو الزوجة لاتصلي؟

ما حكم الزواج من امرأة لا تصلي؟

تزوجت وأنا فوق السادسة عشرة وأنا لا أصلي ذلك الوقت وهي تصلي وبعد ذلك عدت إلى الله وتبت واستغفرت وبعد التوبة حملت زوجتي فما حكم عقد النكاح وما حكم الولد؟

كنت لا أصلي وكذلك زوجي والآن بحمد الله بدأنا بالصلاة والزكاة فكيف تنصحوننا والحال ماذكر لما مضى من أعمارنا؟ نكاح الكفرة؟

الفتاة التي لا تصلي هل يجوز الزواج بها؟ ما حكم من تزوج فتاة لا تصلي؟ المرأة التي لا تصلي؟ الزوج والزوجة الذان لا يصليان؟

زوج أختي لا يصلي أبداً حيث إنه عامي لا يقرأ ولا يكتب فهل من نصيحة؟ هل ترك الصلاة وإن لم يجحد وجوبها كفر أكبر مخرج من الملة؟ هجر من أظهر المعصية؟ هل ترك الصلاة بحجة عدمالقراءة والكتابة هل هي حجة صحيحة؟

أنا امرأة متزوجة منذ تسعة أعوام وأتعبد الله وأسير على القرآن والسنة في حياتي أما زوجي وعمره أربعون سنة فلا يصلي ولا يتعبد فقد يصوم شهر رمضان ويسب ويلعن ويهدد بطردي منالبيت ولكن أهلي لا يستقبلونني وأولادي الثلاثة فكيف أحيا معه وهو لا يصلي؟ من ترك الصلاة متعمداً يكون كافراً؟ من ترك الصلاة جحوداً يكون كافراً؟

إنني أم بعدد كبير من الأبناء وعلى قدر من الإيمان بحمد الله ولكن زوجي لا يعرف شيئاً على ذلك فهو منذ خمسة وعشرين عاماً تارك للصلاة فما توجيهكم؟

تزوجت قبل خمسة أعوام وكنت لا أصلي ولا أصوم وقلت لها ذات يوم أنت طالق أمام أهلها وحضرت في اليوم التالي وأخذتها من أهلها وفي المرة الثانية أرسلت لها ورقة وقلت أنت طالق وبعد مرور ثلاثة أيام أعدتها وبعد تسعة أشهر طلقتها وحضرت للسعودة واستقمت وعرفت الكثير من الإسلام والآن عقدت عقداً جديداً على زوجتي الأولى لأنني سمعت أن العقد الأول باطل لأني لم أكن أصلي فما حكم زواجي؟

تزوجت رجلاً ملتزماً ولكنه تغير في سلوكه الدنيوي والديني فحلق لحيته وشرب الدخان وصار يصلي أحياناً وأحياناً لا يصلي فكيف أتعامل معه؟

امرأة تصلي وتصوم وصاحبة طاعة ولكنها مع رجل لا يصلي فكيف تتصرف؟ هل يكفر تارك الصلاة تكاسلاً وتهاوناً؟ ما حكم المتكاسل في أداء الصلاة؟

رجل له زوجة ونصحها بالصلاة عدة مرات ولم تجب مع العلم أنها لا تفقه شيء من القرآن والسنة فماذا يفعل؟

أنا سيدة متزوجة وأصوم وأصلي وزوجي يحتسي الخمر ويفعل المجتنبات وما حرم الله ولدي أبناء منه وحاولت إصلاحه فاهدى ثم عاد إلى ما عاد إليه فهل تحق لي صلاتي وصيامي؟ الذي لايصلي كافر كفراً أكبر؟

أنا امرأة متزوجة وعندي اربعة أولاد وهداني الله للصلاة والصيام وعلمتهم وكان زوجي مسافراً لفترة ولما عاد واستقر زوجي يتهاون في صلاة الفجر أمامي ولا يصلي الفجر دائماًسمعه أو لم يسمعه ويتشاجر معي ويقول سيقضي عند الاستيقاظ لصلاة الفجر ويتهاون في صلاة الجمعة أحياناً وأكرهه الآن فهل علي إثم في هذه الكراهة؟ ما حكم المحافظة على صلاة الجمعة؟ ما حكم من يترك صلاة الجمعة؟ ما حكم ترك صلاة الجمعة بلا عذر؟

عندنا رجل يبلغ تسعين عاماً ولديه زوجة لاتصلي وقد أمرها بالصلاة فصلت حيناً وقطعتها فقال أنا بريء منك يوم الحساب لوم يطلقها لأنه أنجب منها ولا يقدر على خدمته غيرها فماتوجيهكم؟

تزوجت من أربع سنوات وقبل الصلاة وبعده لم أكن حريصاً على الصلاة وأعترف بوجوبها فما حكم عقد زواجي مع العلم أنني أجهل أن التهاون بالصلاة يبطل عقد الزواج؟

تزوجت منذ فترة وأنجبت واكتشفت أن زوجتي عند كتابة العقد لم تكن تصلي فكيف أتصرف؟ ما الحكم إذا الزوج تصلي والزوج لا يصلي عند كتابة العقد؟ هل يشترط مأذون عند تجديد عقد النكاح؟

إذا تزوج الرجل امراة وهو لم يكن يحافظ على الصلاة فكان يصلي فرضاً ويترك آخراً فهل عليه إعادة عقد الزواج؟ ما حكم الذي يصلي أحياناً ويتركها أحياناً هل هو كافر؟

إن زوجي لا يصلي ولا يصوم ويشرب الخمر ونصحته وصبرت عليه من الضرب والشتم عسى أن يهديه الله ولكنه استمر على عمله وقال مرة إذا حدث اجتماع ومناقشة بيني وبينك في وجود أهلي وأهلك فأنت طالق وقد حصل الاجتماع وحصلت المناقشة فهل تعتبر طلقة أم لا وكم هي عدة المطلقة ثلاثة أطهار أم ثلاثة حيض ولمن الأطفال وعلى من تجب النفقة؟

ما حكم من يزوج ابنته لشاب لا يصلي لا في البيت ولا في المسجد بحكم القرابة؟ ما حكم الزواج ممن لا يصلي؟

قد يحصل أن تتزوج الفتاة بتارك الصلاة وبعد الزواج يتوب الزوج فتطلب إعادة العقد للنكاح فما الحكم؟

لي أخت متزوجة وعندها ثمانية أطفال أصغرهم عمره سنة وهذه الأخت زوجها لا يصلي ودخل السجن عدة مرات لجرائم النصب والسرقة وأعرف أن أختي تعرف حكم الزواج به وهي متأذية وأولادها وأبشركم أنهم يصلون جميعاً ولكن لا يقيمون لأبيهم أي وزن فما الحكم؟

الزوجة التي لا تصلي ليس بإرادتها وغنما بسبب الوساوس هل للزوج البقاء معها فهل لا تقدر على الوضوء بسبب الوسواس فهل تصلي؟

ما حكم تزويج من لا يصلي؟

كانت والدتي لا تصلي ثم علمناها الصلاة واستجابت بحمد الله ثم إنها تخلصت من المعتقدات الشركية كنفع الموتى ولكن لنا والداً لا يصلي ولا زالت ترتبط به نفسياً ومعنوياً فماالحكم؟

إنني متزوج ورزقني الله بأولاد وبنات ولله الحمد ولكن عندما تم العقد بيني وبين زوجتي كنا لا نصلي والآن هدانا الله للعقد الصحيح فما الحكم؟

ما حكم الزوجة التي لا تصلي؟

هل يجب علينا أن نعيد كتابة العقد إذا كان الزوج يصلي والمرأة لا تصلي عند كتابة العقد؟

تبلغ من العمر السابعة والعشرين وقبل عشر سنوات أجبروها بالزواج من ابن عمها بعد تهديدها بالضرب عادت إليه وبعد ثلاث سنوات أعودها معه وبعدها تزوج الرجل وأهلي يعاندوننيولم يطلقوني وهو لم يصل لله ركعة ولا أرضى البقاء مع هذا الإنسان فما الحكم؟ ما حكم إجبار الفتاة على الزواج بدون إذنها؟ ما حكم الزواج ممن لايصلي؟

إذا كان الزوج لا يحافظ على الصلاة فيصلي أحياناً ويترك أحياناً ويصوم أحياناً ويترك أحياناً فما حكم البقاء للزوجة معه وهل يجوز الامتناع عنه في الفراش؟

أجبرني والدي على الزواج من قريبة وأنا لا أحبها وهي لا تصلي ولي ثلاثة أولاد منها وهي تكره أمي فماذا أفعل؟

ما حكم المرأة التي تصلي وزوجها لا يصلي ولا ركعة واحدة ولديها أطفال منه؟

قد سمعت حلقة من هذا البرنامج وأنا من يومها لا أنام ولا أعرف طمعاً بهذه الحياة فما الحكم فيمن تزوج امراة لا تصلي وأنا لا أصلي قبل زواجي ثم عرفنا الله بعد إتمام موضوع الزواج وأصبحنا نصلي ثم توفيت زوجتي وأنا أدعو لها بالجنة وأقد أنجبت منها فما الحكم؟

أفيدكم بأنني تزوجت بامرأة لا تصلي فشكوتها لولي أمرها فلم يقم بالواجب وصدر لها طلقة وقالت سأصلي فراجعتها فقلت أعلمك الصلاة فامتنعت فهي لا تحسن الصلاة وهي تصلي ولي منها أطفال وتكشف وجهها عند الأجانب فهجرتها ولم يزدها إلا عناداً فماذا أفعل؟ المرأة التي لا تصلي عمداً ما حكم الزواج منها؟

تقول أنا سيدة في الأربعين لي أطفال سبعة ثلاثة اختارهم الله عز وجل إليهم وأربعة أحياء ومشكلتي أنني متزوج منذ عشرين سنة لا يعرف الصلاة ولا الصيام ويعرف الخمر وما شابههويقول سأتوب ولا يتوب وكل من كلمته يقولون اصبري من أجل أطفالك والآن كبر الأطفال فما حكم جلوسي معه؟ ترك الصلاة كفر؟ إذا انجبت من زوجي الذي لا يصلي فهل الأولاد لاحقون؟ ما هي طينة الخبال؟ عرق أهل النار؟ عصارة أهل النار؟ ما حكم من يترك الصيام عمداً؟ التحذير من قرناء السوء وصحبة الأشرار؟

تقول في رسالتها عشرون عاماً وزوجي لم يصم رمضان وأنا أطبخ له في نهار رمضان فهل علي إثم في ذلك وتقول حصل بيني وبين زوجي مشكلة وضربني في ليلة من رمضان وقال لي وهو في حالةغضب شديد أنت مئة وستين طالق ولم يسمع هذا الكلام غيري ولما تصالحنا وأخبرته قال إنه لا يعتبر طلاق لأنه كان في حال غضب شديد ولم يطلقني وبعد ثلاث سنوات وأنا في حالة ولادةحصل بيننا خلاف وقال لي أنت ستين طالق ولما أخبرته بعد ذلك قال إنه لم يطلق لأنه كان في حالة غضب فما الحكم؟ هل يقع الطلاق إن كانت المرأة في النفاس ولي ولد عمره ثمانية عشرعاماً ويسبني ولا يصلي؟ فأبواه يهودانه أو ينصرانه؟ ابن باز رحمه الله ودعاؤه بالخير للعصاة؟

يوجد لدينا شخص يشرب البيرة حتى يسكر منها وهي داخلها الكحول ونصحناه فلم يرجع عنها فهل زوجته تكون طالقة منه وهذا الشخص لا يصلي وإنما يصوم رمضان وحتى في رمضان لا يصلي ويقول الإعمال بالنيات وليس بالعمل فما توجيهكم؟ هل من الردة ترك الصلاة؟ لم يكن الصحابة رضي الله عنهم شيئاً تركه من الأعمال كفراً إلا الصلاة؟ عبد الله بن شقيق العقيلي رحمه الله؟ هل ترك الصلاة كفر بواح؟ ماذا يجب على المرأة التي زوجها لا يصلي؟ من استحل ما حرم الله فهل يكفر؟

أنا فتاة تزوجت من رجل لا يصوم ولا يصلي ويشرب الخمر وكنت لا أصلي ولا أصوم وبعد فترة من زواجي هداني الله عز وجل إلى الصلاة والصيام والحمد لله وأنا ساكنة في بيت أهله وزوجي يعاملني معاملة قاسية؟ هل تجب طاعة زوج لا يصلي ويشرب الخمر ؟

تزوجت فتاة ولاحظت أنها لا تصلي فبما توجهونني؟

عن حكم من تزوج من لا تصلي أو العكس وهل إذا مات يصلى عليه ويدفن في مقابر المسلمين؟ ما الحكم إذا الزوج والزوجة لا يصلينا؟

استمع إلى النقاش الذي تفضلتم به عن عقد الزواج على المرأة التي لا تصلي وكثير من الناس تريد أن تصحح أوضاعها فكيف توجهونهم فيمن تزوج من لا تصلي أو العكس؟ عبد الله بن شقيقالعقيلي رحمه الله تعالى؟ هل يكفر تارك الصلاة ولو لم يجحدها؟

إذا ابتليت المرأة برجل لا يصلي فهل تمتنع عنه أم كيف تتصرف؟ الزوج الذي لا يصلي هل هو مرتد؟

إنني تزوجت امرأة ورزقني الله بولد وأنا أفكر بطلاقها من ثان أيام العرس لأنها كانت لا تصلي قبل الزواج وبعد الزواج أصبحت تصلي وعندما سافرت قطعت الصلاة فهل إن طلقتها أكون آثم أم أصبر وهل هذا ابتلاء من الله لعباده بهذه النساء؟ ما حكم المرأة المتهاونة في أداء الصلاة فتصلي أحياناً وتررك أحياناً؟

فتاة في مقتبل العمر زوجني أبي بشخص لا يعرف عنه شيء سوى إنه من نفس العائلة وبدت منه أعمال مشينة فهو تارك الصلاة سيء العشرة وما خفي كان أعظم وأنا أطلب التفريق خاصة وإنهيطلب مني ترك الصلاة الذي وقف في وجهي يريد دفع المهر اضعافاً مضاعفة فما التوجيه؟

إن زوجي لا يغتسل من الحدث الأكبر إلا بعد سوم أو يومين وأحياناً يجلس من العصر لليوم التالي صباحاً ولا يصلي ولا يستمع لكلامي وأنا امراة مصلية فما توجيهكم؟ ما حكم الذي يترك الصلاة؟

سمع من بعض المشايخ بأنه إذا عقد المسلم على إحدى الفتيات المسلمات وهي لا تصلي يكون العقد باطلاً ولو صلت بعد الزواج فما التوضيح؟ ما هو حكم الصلاة؟ ما حكم تارك الصلاة؟ ما هي أهمية الصلاة في الإسلام؟ ما هو عمود الإسلام؟ العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر؟ هل ما يثبت للرجل يثبت للمرأة وهل ما يثبت للمرأة يثبت للرجل؟ التابعي عبد الله بن شقيق العقيلي رحمه الله؟ هل هناك كفر دون كفر؟ هل تنفع الإنسان لا إله إلا الله إذا أتى بناقض من نواقض الإسلام؟ ما هو الردة عن الإسلام؟ ما الأمثلة الردة في الإسلام؟ ما حكم من جلس على القرآن استهزاءً أو تعمداً؟ ابن باز رحمه الله والأدلة في حكم تارك الصلاة؟ إذا ابتلي الإنسان بقريب أو أخ أو أخت أو أقارب لا يصلون فبماذا تنصحه؟

تشكو الكثير من النساء بابتلائهن بأزواج لا يصلون فماذا يفعلن؟

متزوج ولدي ثلاثة أولاد وإني مطبق الدين الإسلامي إن شاء الله وإن زوجتي مسلمة وتصوم رمضان ولكن لا تصلي ولا تفعل ولا تطيعني وتنقاد لأداء الصلاة هل يحق لي أن أطلقها شرعاًإذا لم تطعني أم لا أفيدونا لو تكرمتم؟ ما حكم ترك الصلاة؟ ما حكم الزوجة التي لا تصلي؟

زوجتي لم تصل وقلت لها صل لم تسمع الكلام أرجو الإفادة ما الذي أصنعه معها وفقكم الله؟

فتاة لم أرها إلا بعد أن كتبت عقد الزواج ...وعندما تزوجنا كنت أقوم إلي الصلاة وهي جالسة وعندما أمرتها بالصلاة كانت تقول أنت تصلي لنفسك فما عليك من الآخرين?

تقول أنا فتاة متزوجة حديثاً ومشكلتي هي زوجي فهو إنسان بعيد عن الإسلام بتصرفاته وأفعاله فهو لا يصلي ولا يصوم بل ويمنعني من الصيام حتى رمضان ويمنعني من فعل كل خير علماًأنني أعمل مدرسة لأساهم معه في تكاليف المعيشة لكنه يلح علي أن أترك العمل مع حاجتنا الماسة لما أحصل عليه من رواتب وسبب إلحاحه علي هو الشك الذي يراوده فيه فهو يشك في تصرفاتي رغم أنني متمسكة بالدين إلى أبعد حد فلا أخرج إلا محجبة رغم قلة المتمسكين بالحجاب عندنا لكنه مع ذلك لا يثق بي وقد ترك هو عمله أيضاً ليبقى إلى جانبي بالبيت يراقبني في كل حركة أقوم بها علماً أنه يصرف على إخوة له يتامى ومع ذلك ترك العمل وجلس في البيت فما هو الحل الذي ترونه يرضي الله عني فأبغض الحلال إلى الله الطلاق ولكن ماذا يمكن ليأن أفعله كي أغير من سلوك هذا الرجل الذي لا يعرف الله ولا دينه أرشدوني أثابكم الله؟ ما حكم البقاء مع الزوج الذي لا يصلي؟ ما هو علاج الوسواس؟

أنا متزوج من امرأة ولي منها أربع بنات ولكنها لا تصلي علماً أنها تصوم رمضان وحينما طلبت منها أن تصلي أفادت بأنها لا تعرف الصلاة ولا تعرف القراءة وأرجو الإفادة كيف يكونموقفي معها فأنا أنوي إحضارها لتأدية فريضة الحج فهل يصح ذلك أم لا وماذا على أن أفعله نحوها؟ ما حكم من يريد دخول مكة وهو لا يصلي؟ هل ترك الصلاة بعد العلم كفر؟ من لا يعرفقراءة الفاتحة في الصلاة فكيف يصلي؟

قدر الله لها وتزوجت من رجل اكتشفت بعد الزواج بأنه لا يصلي ولا يتقي الله في أقواله ولا أفعاله وصار له وصار لها معه سنة ونصف وأنجبت منه ولداً ذكراً وتلبيةً لرغبة والده ووالدته الذين يشاهرون بالكلام المعسول وفعلهم فعل الأشرار فقد امتنعت عن الذهاب إلى بيت أهلها علماً أنه لا يبعد عنها علماً أنه لا يبعد عنها سوى بمائة متر تقريباً وقال زوجها لها اختاري بيني أنا أو أهلك فأصبحت حائرةً فما ذنب أهلها حتى تقاطعهم وتنحرم منهم بدون ذنب فتقول أرشدوني هل أقاطع أهلي وأبقى عند هذا الزوج الفاسق أم أترك زوجي وطفلي وأذهب إلى بيت أهلي دون رجعة؟ تاثر ابن عثيمين رحمه الله من السؤال؟ هل تارك الصلاة كافر؟ ما حكم بقاء المرأة مع الذي لا يصلي؟ هل الإسلام مجرد النطق بلا إله إلا الله محمد رسول الله؟

إنها امرأة متزوجه ولها خمسة أطفال إلا أنها تشتكي زوجها الذي وصفته بأنه تارك للصلاة والصيام مدمناً على شرب المسكرات والعياذ بالله مع أنه حج بيت الله وقد كان يؤدي الصلاة إلا أنه عاد وتركها وأستمر على تركها والكفر بها فتقول إنها سمعت أن عليها مسؤولية كبيرة نحو زوجها هذا وتصرفه وأن عليها أن تصلح شأنه فكيف ذلك وهو الذي له السلطة والقوة في بيته ثم تسأل عن حكم بقائها معه بهذا الوضع هل تأثم أم لا كما تقول أيضاً أن زوجها يأمرها بالسجود له في حالة دخوله المنزل وخروجها عملاً بالحديث الذي يزعم أنه روي عن الرسول صلى الله عليه وسلم أنه أوجب السجود على المرأة لزوجها فهل هو محق في ذلك أم لا وهل هذا الحديث صحيح أم لا؟ ما حكم سجود المرأة لزوجها؟ ما حكم بقاء المرأة مع الزوج الذي لا يصلي؟ ما حكم الزوج الذي لا يصلي؟ هل للذي لا يصلي ولاية على أولاده؟ ما هي حدود مسؤولية المرأة على زوجها؟

أنا متزوج من امرأتين وكل واحدة منهما قد أنجبت البنين والبنات ولكنهما لا تصليان وأما الصيام فإنهما تصومان ولكن الصلاة ترفضان تأديتها حتى بعد أن علمتهما وبينت لهما أنها فرض ولا يجوز تركها إلا بأعذار شرعية بالنسبة للنساء ولكن دون جدوى فماذا يجب على نحوهما؟ هل ترك الصلاة كفر مخرج من الملة؟ هل يقبل صيام من لا يصلي؟ هل يقبل عمل الكافر؟هل ينفسخ النكاح بترك الصلاة؟

شاب أبلغ الثلاثين من العمر الآن وقد ظللت مدة تسع عشرة سنة بلا صلاة ولا صيام وقد تزوجت بزوجة لا تصلي ولا يصوم والآن والحمد لله قد تبت لله توبة نصوحة فما الحكم فيما مضى من عمري وما الحكم في زواجي من تلك المرأة التي لا تصوم ولا تصلي إلى الآن؟ من كان لا يصلي ثم تاب فهل عليه قضاء زكاة أو صيام أو صلاة؟

رجل مسلم بالاسم لا يصلي ولا يؤتي الزكاة ويفطر الكثير من رمضان وزوجته مسلمة تلتزم بكافة أمور الدين الحنيف فما الحكم في صحة زواجهما وهل تنطبق عليهم الآية ((فَإِنْ عَلِمْتموهنَّ مؤْمِنَات فَلا تَرْجِعوهنَّ إِلَى الْكفَّارِ لا هنَّ حِلّ لَهمْ وَلا همْ يَحِلّونَ لَهنّ))؟ ما حكم زواج الكافر من المرأة المسلمة؟ هل تارك الصلاة يكفر ولو كان مقراً بوجوبها؟ ما هو إجماع الصحابة في تارك الصلاة؟ ما حكم من كان مسلماً وتزوج ثم ترك الصلاة هل ينفسخ عقد نكاحه وكم له من الوقت حتى ينفسخ عقد النكاح؟ ما حكم عقد زواجمن لا يصلي على الفتاة التي تصلي؟ كم عدة المرأة التي ترك زوجها الصلاة حتى ينفسخ عقدها؟ ما هي أدلة عدم كفر تارك الصلاة وهل هي صحيحة؟ ما القول الراجح في تارك الصلاة؟ لو افترضنا أن هذه السيدة لا تعرف الحكم وعاشرت زوجها المحكوم بالردة وهو يفقد الشعور أثناء غضبه فيسب الله ويكفر بكل شيء والعياذ بالله ويحلف عليها إيمانا بالطلاق وبلا شعورفهل يقع عليها الطلاق؟إذا تاب المرتد وشرح الله صدره بالإسلام فهل يحق له أن يعيد زوجته؟ ما مصير أولاد من لا يصلي؟هل الكافر تنطبق عليه نفس أحكام التشريع من حيث المعاملات؟

امرأة متزوجة منذ تسع سنين وقد كانت متزوجة من رجل وأنجبت منه طفلاً وقد حصل بينهم طلاق بسبب سوء سلوكه الديني فهو مدمن على شرب الخمر تارك للصلاة مستهين بالقرآن وأهله وبعد طلاقها تزوجت من رجل آخر وبقي طفلها مع أبيه ولم تسطع البعد عن طفلها فلم يدم زواجها الثاني كثيراً بل طلقها الآخر تقديراً لظروفها وما أمتنع زوجها الأول بذلك حتى أخذ يتردد على دارهم بطفله ويعرض لهم رغبته في أستردادها وقال أهلها يمانعون من عودتها لما يعلمون من سوء سلوكه ولكن والدها أشترط عليه أن يقلع عن شرب الخمر وأن يستقيم في كل أمور دينه ووعده بذلك وهي أيضاً وافقت طمعاً في بقائها بجانب طفلها وفعلاً عادت إليه ولكن طبائعه لم تتغير بل أزداد سوءاً وأصبح يجمع من حوله قرنائه ويناديهم في منزله يمارسون كل أنواع الشر والفسوق من شرب ورقص وغير ذلك حتى مع نسائهم وكان دائماً يكلفها بعمل الأكل والشراب لهم حتى أصبح منزلها وكأنه دار ضيافة مع قلة دخله ثم جعل الديون تتراكم على وجعلها تضمن نفسها وأطفالها وتشتغل لخدمة الضيوف جلساء السوء وكثيراً ما يردد كلمة الطلاق عليها إذا رفضت فعل شيء وربما يحلف ولا يبالي وهذا قليل من كثير مما يفعله ويمارسه مع جلسائه فما هو نصيحتكم لي مع هذا الرجل أن أفعله؟ من شروط الحضانة الأمانة على المحضون؟

عقدت قراني على زوجتي في وقت لم يكن أحد منا يصلى بل كل منا تاركاً لهذه الفريضة وتم الزواج على هذا الحال وهدانا الله له الحمد والمنة إلى تأدية هذه الفريضة وسمعت من خلالبرنامجكم أن تارك الصلاة كافر على أصح أقوال العلماء وفي الحقيقة أن الأحاديث التي قرأت عليها كلها قاضية بتكفير تارك الصلاة وسؤالي هذا ما حكم هذا العقد وإذا كان العقد باطلاً فما هو الحل الذي ينبغي فعله؟ ما حكم الأولاد في وطء الشبهة؟ من تزوج واتضح أن زوجته أخت له من الرضاعة فما حكم الأولاد هل ينسب الأولاد له؟

هي امرأة مؤمنة وتحاول جهدها أن تنفذ أمر الله في كل شيء وتطلب رضاه ولكن قبل عدة سنوات كان زوجها يشرب الخمر ولا يصلي بل كان يكفر بصلاتها وصومها وحاولت أن ترشده إلى الطريق الصحيح ولم تستطع إلا بالتضرع إلى الله والتوسل إليه في إبعاده عن الخمر فاستجاب الله تعالى دعاءها وترك الخمر وقد سمعت في هذا البرنامج أن الله حرم المؤمنات على الكافرين لأن زوجها لم يكن يصلي فقد وضعته بين أمرين إما الفراق برغم ما عنده من أولاد وبنات متزوجات وغير متزوجات وأطفال وإما أن يتوب إلى الله تعالى ويصلي له ويؤمن به وقد أطاعأمر الله بالصلاة والحمد لله ولكنها في حيرة وفي تفكير دائم هل في ما فاتها من استمرارها في العيش مع زوجها عندما كان كافراً فيه ذنباً عليها وماذا عليها أن تفعل لكي تكفر عن ذنبها إذا كان كذلك؟ ما حكم تارك الصلاة؟ إذا كان الزوج لا يصلي عقد نكاحه على امرأة تصلي فما حكم العقد؟ كيف يعاد عقد النكاح؟

كنت أتباع برنامجكم الأكثر من رائع بارك الله فيكم ونفعنا بكم وشغلتني إجابتكم عن أحد الأسئلة في حلقة مضت وكانت تفيد وجوب إعادة عقد قران اثنين تم عقد قرانهما في فترة لايقيمان فيها الصلاة بمعنى أن عقد القران بمعنى أن عقد القران وقع باطلاً بطلاناً مطلقاً والسؤال لو قطع أحدهما الصلاة بعد أكثر من ثلاثة أيام هل يبطل العقد ثانية ولو تكررمن أحدهما أو كلاهما قطع الصلاة أكثر من ثلاثة أيام ثلاثة مرات ولو تكاسلاً فما الحكم في هذه الحالة؟ ما حكم تارك الصلاة؟ ما هو الميزان عند اختلاف العلماء في مسألة من المسائل؟ هل العبرة عند الاختلاف بالأحكام الكثرة بالقائلين أم من معه الدليل من الكتاب والسنة؟ كيف تتحقق الأخوة في الدين؟ كيف تنتفي الأخوة في الدين؟ ما حكم تارك الزكاة؟ عبد الله بن شقيق العقيلي رحمه الله تعالى؟ الصحابة رضي الله عنهم لا يرون من الأعمال شيئاً تركه كفر مثل الصلاة؟ ما هي أفضل ليلة مرت على النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما هي أدلة القائلين بعدم كفر تارك الصلاة؟ ما حكم من جحد شيئاً من فرائض الله تعالى كالصلاة والزكاة؟ ما حكم من ترك الصلاة بعد الزواج هل ينفسخ العقد من زوجته؟ إن كان الزوجان وقتعقد النكاح كلاهما لا يصليان فما حكم عقدهما؟ ما حكم الأولاد أثناء العشرة بين الزوج الذي لا يصلي والزوجة التي لا تصلي؟ ما حكم الأبناء الذين من وطء الشبهة؟

زوجي تارك للصلاة ومعلوم أن تارك الصلاة كافر ألا أنني أحبه كثيراً ولي منه أولاد ونعيش سعداء وكثيراً ما رجوته بالعودة إلى الصلاة فيقول بعدين ربي يهديني ما حكم الشرع فينظركم في الارتباط مع هذا الرجل؟ ما حكم الزوج الذثي لا يصلي؟ هل للزوج الذي لا يصلي ولاية على المسلم ولو على أولاده؟

تزوجت بامرأة مسلمة تصوم ولكنها لم تتعلم الصلاة وبعد الزواج علمتها الوضوء والصلاة وأصبحت تصلي ومضى على الزواج عشرين سنة فهل عدم صلاتها قبل الزواج يضر بعلاقتي الزوجيةوعقد الزواج أفيدونا مأجورين؟ ما حكم من كان لا يصلي جاهلاً ثم أصبح يصلي وقد تزوج؟

أعمل معلمة متدينة ولله الحمد وأرتدي الحجاب الشرعي منذ فترة طويلة وألتزم بتعاليم الإسلام من قولي وعملي وأحفظ كثيراً من القرآن الكريم اضطرتني الظروف للزواج من رجل لايصلي ولا يصوم ولا يزكي جاءتني إعارة لأحد الدول العربية فذهبت وأعمل في هذه الدولة في مدرسة بنات فقط والذين يقومون بالتدريس في هذه المدرسة معلمات فقط فأرجو عرض رسالتيهذه على فضيلة الشيخ وهي هل عملي كمعلمة حرام وإذا كان حرام فمن الذي سيعلم البنات ويخرج الطبيبات والأمهات المثقفات المتدينات علماً بأنني ناجحة جداً ولله الحمد في عمليومخلصة لله تعالى فيه وأوديه على أكمل وجه وأغرس في نفوس الطالبات تعاليم الإسلام الحنيف ثانياً إعارتي بدون محرم حرام لأنني أعرف أن حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول - بما معناه - لا تخرج المرأة في سفر ثلاث ليالي إلا مع ذي محرم، علماً بأننا نقيم في سكن مستقل وفي مدرسة بنات فقط ولا نختلط بالرجال وأنا أراقب الله عز وجل وليس لي عمل إلا التدريس والصلاة وقراءة القرآن وقد قبلت الإعارة لأبني بيتاً مستقلاً وأقيم فيه بعيداً عن زوجي الذي لا يصلي لأن ليس لي رزق إلا عملي سمعت في برنامجكم نور على الدرب أن زواجي من هذا الرجل باطل لأنه يعتبر كافراً وأنا متزوجة منذ سبع سنين ومعي طفلة منه وعندما علمت بذلك طلبت منه الطلاق وحاولت معه الخلاص بكل السبل ولكنه يرفض تماماً أن يطلقني فماذا أفعل و عقده عليّ يعتبر باطل وقد عاشرني تقريباً سبع سنين نقطة أخيرة فلوس الإعارة تعتبر حرام أم حلال علماً بأنني أحلل هذه النقود بقيامي بعملي على أتم وجه وما يرضي الله أفيدونا مأجورين؟ ما حكم الزواج ممن لا يصلي؟ هل الذي لا يصلي كافر مرتد عن الإسلام لا يحل أن يزوج بمسلمة؟

ما صحة عقد الزواج في الأمور التالية عندما تكون المخطوبة لا تصلي مع التزامها بالحجاب والآداب وبعد الزواج أصبحت تصلي مع العلم أن الخاطب يصلي. النقطة الثانية عندما يكونالخاطب لا يصلي والمخطوبة تصلي. ثالثاً عندما يكون كلا الزوجين لا يصليان. رابعاً عندما يكون ولي أمر الزوجة لا يصلي وأخيراً ما هي شروط شاهد العقد وفي حالة إنه لم يصلوا ما الحكم في هذا؟ ماحكم عقد الزواج بين الزوجين إن كان أحدهما يصلي والآخر لا يصلي؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يتوقف في بعض المسائل؟ ما حكم زواج الكفار؟ ما حكم زواج المرتدين؟ ما حكم تزويج الذي لا يصلي لمن يصلي هل له ولاية عليه ولو كان الوالد؟

إذا تزوج رجل من فتاة تاركة للصلاة ولا بد أن يكونوا محافظين على الصلاة حتى يكونوا زواجهم على سنة الله ورسوله وسؤالي هنا بالنسبة لتجديد عقد الزواج هل هو العقد الكتابي الذي كتبه المأذون بالتاريخ القديم الذي تم تسجيله بالسجلات الأحوال الشخصية بالسجل المدني أم عقد النكاح الذي يدور بين الزوج وولي الأمر والشهود ويكون بدون عقد كتابي خطيويبقى العقد القديم كما هو أفيدونا؟ ما حكم عقد الزواج بين الذي يصلي والذي لا يصلي؟ ما حكم تارك الصلاة؟ ما هي الأدلة من الكتاب والسنة وأقوال الصحابة على كفر تارك الصلاة؟ بماذا تشترط الأخوة في الدين؟ هل تنتفي الأخوة بالدين مع من يترك الصلاة؟ ما حكم من ترك الزكاة تهاوناً وبخلاً هل يكفر أم لا وما هو الدليل على ذلك؟ لاحظ في الإسلام لمنترك الصلاة؟ عبد الله بن شقيق العقيلي رحمه الله تعالى وروايته عن قول الصحابة بكفر تارك الصلاة؟ ما هي أدلة من قال بعدم كفر تارك الصلاة؟ ما حكم التكفير بالقول أو الفعل؟

مشكلتي أنني تزوجت منذ ثلاثة سنوات ولدي طفلين وزوجي لا يصلي ولا يصوم وأنا والحمد لله محافظةٌ على صلواتي وصيامي وقد نصحت زوجي بالصلاة والصيام لكنه يرفض وبعد جهدٍ مني بدأ بالصوم فقط دون الصلاة ورجوته أن يصلي ولكنه يرفض الصلاة البتة إنني أكرهه لعدم صلاته والقيام بأمور الدين فهو غير مبالي وغير طاهر دائماً وعندما يطلبني أرفض ذلك لشدةكرهي له وهو لا يعاملني بالحسنى نصحته كثيراً أن يطهر نفسه وأن يتوضأ ويقرأ في كتاب الله جل جلاله عسى أن يشرح الله صدره للإسلام لا أجد منه إلا الرفض وهو يسب الدين ولا يتحمل مسئولية بيته وزوجته وطفليه فأنا عندما أطلب شيء من لوازم البيت أقوم بخياطة الملابس وأبيعها للناس مقابل بعض النقود فقد رفض أن يبحث عن عمل إضافي بعد الدوام في وظيفتهطلبت منه الطلاق وصرحت بشدة كرهي له فرفض الطلاق وقال إن قمت بتطليقك لن أعطيك البنات ولا شيء من أثاث المنزل مع أنني قمت بشراء أثاث المنزل من ذهب ومن صيغ بعته واشتريت بههذا الأثاث ولا أدري ماذا أفعل فقد لزمت بيت أهلي مرتين ولكن لا أحد يحل لي مشكلتي معه فهو لم يتغير ولن يتغير أرجو أن ترشدوني ماذا أفعل وهل الشرع يصرح بأن البنات وأثاث البيت من حقي أم لا وهل أنا آثمة إن طلبت الطلاق أرجوكم أن ترشدوني إلى ما هو خير لي ولبناتي وإن كان بالإمكان أن تطرحوا مشكلتي على فضيلة الشيخ محمد بن صالح بن عثيمين إمام المسجد الكبير في مدينة عنيزة أرجو الرد السريع لأنني في دوامة من أمري وإنني استمع إلى هذا البرنامج الذي نجد فيه الطمأنينة والاستقرار برنامجكم نورٌ على الدرب الذي نتابعه دائماً جزاكم الله خيراً؟ ما هي أعظم أركان الإسلام بعد الشهادتين؟ ما حكم تارك الصلاة؟ متى تنتفي الأخوة في الدين؟ العهدالذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر؟ عبد الله بن شقيق رحمه الله تعالى؟ هل أجمع الصحابة رضي الله عنهم على كفر تارك الصلاة؟ هل يكفر تارك الصلاة؟ ما هي أدلة من قال بعدم كفر تارك الصلاة؟ إذا ترك الزوج أو الزوجةترك الصلاة فهل ينفسخ عقد النكاح إن لم يتب؟ هل للزوج الذي لا يصلي حضانة على أطفاله؟ لا ولاية لكافر على مؤمن؟

زوجنا أختنا الكبيرة من شخص ونحن لا نعلم إنه لا يصلي وله ثلاثة أطفال ماذا نفعل يا فضيلة الشيخ؟ ما حكم الأولاد من هذا العقد؟ ما حكم بقاء المرأة التي تصلي مع من لايصلي؟ مع من يحشر تارك الصلاة في يوم القيامة؟ ما حكم تزويج من لا يصلي؟

إذا كان الزوج لا يصلي وزوجته تصلي أو العكس ماذا يلزم على الذي يصلي تجاه الذي لا يصلي؟ ما حكم الذي لا يصلي لا في المسجد ولا في بيته؟ ما أدلة كفر تارك الصلاة من القرآن الكريم والسنة النبوية وأقوال الصحابة رضي الله عنهم؟ هل تحل المسلمة للكافر الذي لا يصلي؟ ما حكم بقاء الزوج الذي يصلي مع زوجته التي لا تصلي؟ ما حكم الزواج باليهودية والنصرانية؟

تزوجت منذ أربع سنوات وعند العقد من زوجتي لم أكن أصلي علماً بأن زوجتي كانت تصلي ولكن غير منتظمة في الصلاة وأنجبت طفلاً علماً بأنني لم أكن تاركاً للصلاة عن جحود وإنما تكاسل وأنا الآن والحمد لله محافظ على صلواتي ولا أتكاسل عنها ولكن ما يشغلني هو العقد هل يعتبر باطل ويجب إعادته أم لا وإذا كان باطلاً فما موقف الطفل من ذلك أفيدوني وانصحوني؟ ما حكم تارك الصلاة؟ هل تارك الصلاة فاسق يستحق القتل أم لا؟ إلى أين يرد النازع؟ هل يكفر تارك الصلاة كفراً أكبراً مخرجاً من الملة؟ هل يغسل أو يكفن أو يصلى عليه أو يدفن مع المسلمين؟ أين يدفن تارك الصلاة؟ ما حكم من مات وهو لا يصلي فيقدمه أهله للمسلمين ليصلى عليه؟ ما حكم الدعوة بالرحمة لتارك الصلاة؟ ما الرد على من حمل أدلة كفر تاركالصلاة على من حملها على جحود الصلاة؟ هل جاحد الصلاة وهو يصليها يعتقد أنها غير واجبة يكون كافراً؟ من جحد وجوب الصلاة فهل هو كافر؟ من جحد وجوب الصيام هل هو كافر؟ هل من جحد وجوب بر الوالدين يكفر؟ هل من جحد وجوب الحج يكون كافراً؟ ما هي أدلة من قال بعدم كفر تارك الصلاة؟ على العالم من العلماء أن لا يكفروا من لم يكفره الله أو رسوله صلى اللهعليه وسلم؟ هل الولد يلحق أباه في وطء الشبهة؟ ما حكم من كان يصلي ويخلي أثناء كتابة العقد للزواج هل يكون الزوج كافراً؟

امرأة لها زوج لا يصلي ولا يصوم ولا يفعل شيء من أمور الشرع فهو مسلم بالاسم فقط حاولت أن أنصحه وأوجهه إلى الطريق المستقيم ولكن دون جدوى ولا يوجد لهذه الزوجة أهل أو أقاربتذهب إليهم ولديها منه أطفال فما هو الحل في نظركم فضيلة الشيخ؟ هل ترك الصلاة كفر؟

متزوجة من ابن خالتها وأيضا بأنها معلمة للطالبات في الصف الأول الابتدائي وتذكر بأنها محافظة على دينها وعقيدتها وتحمد الله على ذلك إلا أنها ابتليت بزوج لا يصلي ورزقت منه بطفل وله معها ما يقارب من ست سنوات لم يسجد لربه ركعة واحدة والعياذ بالله من فضل الله علي أنني رزقت بالصبر والتحمل عله أن يتوب إلى الله وذكرته بالنار والعذاب علمت خالتي بأنني سأذهب إلى أهلي وأطلب الطلاق وأصريت على ذلك فلما علمت خالتي بذلك أقسمت لأن لم أرجع لولدها أن تقاطع أمي وإخوتي فأنا حائرة وجهوني ماذا أعمل حنان من البحرين؟ ماحكم الذي لا يصلي؟ ما الأدلة على كفر تارك الصلاة من الكتاب والسنة وأقوال الصحابة رضي الله عنهم أجمعين؟ هل القاتل العمد أخ للمقتول؟ هل سباب المسلم كفر وما معناه؟هل نقلإجماع الصحابة على كفر تارك الصلاة؟ مع من يحشر تارك الصلاة يوم القيامة؟ كلمة جامعة لتارك الصلاة؟ هل لتارك الصلاة توبة؟ ماحكم قطيعة الرحم؟ ما الوعيد المتوعد به قاطع الرحم؟ هل تحل المرأة للزوج الذي لا يصلي؟

سمعت من برنامجكم بأنه لا يجوز للمصلية الزواج من غير المصلي وفي عائلتنا لا يجوز للفتاة أن تتزوج إلا من أبناء عمومتها ولكن لا تجد صفات الرجل المستقيم المؤمن الذي يقوم بكافة العبادات المطلوبة بل يشرب الخمر والعياذ بالله مع العلم بأن الكثير من الفتيات عندنا يقمن بكافة العبادات المطلوبة فهل ترفض الزواج من ابن عمها وتبقى على ما هي عليهأم ترضخ لذلك على أمل أن تغيره في المستقبل أفيدونا أفادكم الله؟ هل تارك الصلاة كافر مرتد خارج من الإسلام؟ ما حكم أن لا تزوج المرأة إلا من أبناء عمومتها؟ ما قسم الخاطب؟ما حكم تزويج الذي لا يصلي بالمرأة المسلمة؟ هل ترفض المرأة الذي يتهاون في الصلاة؟

أسأل عن المرأة التي زوجها لا يصلي وهي متمسكة بالصلاة مع العلم بأنها بذلت مجهوداً كبيراً في إقناعه ولكن دون جدوى ليصلي ولديها أطفالٌ منه فماذا تعمل؟ ما حكم الذي لا يصلي؟

هل تطلب المرأة الطلاق من زوجها إذا ترك الصلاة بعد الزواج أم أنها تستمر في نصحه مدةً طويلة؟ ما هي المدة التي تنصح فيه الزوجة زوجها إن ترك الصلاة بعد العقد وكان يصلي؟ ماحكم الزواج بمن لا يصلي قبل العقد وما الحكم إن كان بعد العقد؟ متى تنتفي الأخوة في الدين؟ لا حظ في الإسلام لمن ترك الصلاة؟ ما حكم الذي لا يصلي؟ عبد الله بن شقيق العقيليرحمه الله يحكي إجماع الصحابة على كفر تارك الصلاة؟

أسأل عن الزوجة التي تصوم رمضان ولكنها لا تصلي وتعتذر بالأعمال المنزلية وتربية الأولاد علماً بأنني آمرها بالصلاة عدة مرات وتعتذر عن ذلك هل أقوم بتطليقها؟ ما حكم من يصوم ولا يصلي هل يقبل صيامه أو زكاته أو حجه؟ ما حكم دخول مكة لمن لا يصلي؟ ما حكم بقاء الزوج الذي يصلي مع الزوجة التي لا تصلي؟ هل للزوجة التي لا تصلي حضانة على أبنائها؟

امرأة احتارت في أمرها حيث بأنها متزوجة من زوج لا يصلي ولي منه خمسة أطفال ولقد بذلت جميع ما في وسعي من أجل مصلحته وإرشاده ولكن من دون جدوى وأنا أعيش معه في بيت والدته امرأة عجوز تعاني من مرض مزمن ولها عندي مكانة عظيمة وهي كذلك تخاف علي وتخشى علي وأخشى إن تركت زوجي الذي هو ابنها أن يصيبها مكروه علماً بأنه متزوج بامرأة أخرى مثلي لا تصليفهل يجوز لي البقاء معه بشرط أن لا أمكنه من نفسي بغية تربية أولادي تربية صحيحة وحتى لا يفسد علي أبنائي علماً بأنني سأبذل كل ما في وسعي من أجل نصحه وتوجيهه وجهونا؟ ما حكم بقاء المرأة التي تصلي مع الزوج الذي لا يصلي؟

رجل نصح زوجته بالمواظبة على الصلاة فلم تمتثل فهل يمسكها أو يطلقها؟ ما حكم المرأة التي لا تصلي هل تحل للمسلم؟ هل الذي لا يصلي يحل للمرأة المسلمة؟ ما حكم الذي لا يصلي؟

فتاة متزوجة مشكلتها مع زوجها بأنه لا يؤدي الصلاة مع الجماعة ويفعل بعض الأشياء التي لا ترضي الله عز وجل أقوم على نصحه مراراً وتكرارا لكنه لا يقبل النصيحة مني وإذا قمتبنصحه قال لي جزاك الله خيراً وسكت ولم أجد منه تغيير فهل يجوز البقاء مع مثل هذا الزوج وقد صبرت لعله يعود إلى الله ويفتح على قلبه ولكنني لم أجد نتيجة مع أن لي أطفال ولا أريد أن يضيع هؤلاء الأطفال فهل أنا آثمة أن بقيت معه على هذه الحال مع أنني أدعو الله دائماً بالصلاح والهداية له جزاك الله خيراً؟ ما حكم بقاء المرأة التي تصلي مع الزوج الذي لا يصلي؟ ماذا يجب على الحاجكم تجاه الزوجين إن كان أحدهما لا يصلي؟

هل يجوز للعالم أن يعقد للرجل الذي لا يصلي وإذا عقد له فهل عليه إثم؟ هل تارك الصلاة مرتد عن الإسلام؟ ما الأدلة على كفر تارك الصلاة؟ ما أدلة من قال بعدم كفر تارك الصلاة؟ما الرد على من احتج بدليل إن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله، في ترك الصلاة؟ هل على عقاد الأنكحة أن يتحرى عند عقد النكاح أن المعقود لهما يصليان؟

أجبرني والدي على الزواج من ابن أخيه فرفضت هذا الزواج بحجة أن هذا الولد لا يصلي أبداً وأنا إنسانةٌ ملتزمة أريد شخص يعينني على ديني فقال أنا برئٌ منك إلى يوم الدين وقد أعطيت ابن أخي كلمة وإذا لم تتزوجيه فأنتي عاقة عاقة وجهوني ماذا أعمل؟ ما حكم تزويج الذي لا يصلي من المرأة التي تصلي؟ هل الذي لا يصلي كافر؟ ما حكم تارك الصلاة؟ هل أجمع الصحابة رضي الله عنهم على كفر تارك الصلاة؟

امرأة تتهاون في الصلاة فما هو واجب زوجها تجاهها؟ ما حكم الزوجة التي لا تصلي؟ ما حكم بقاء الزوج مع الزوجة التي لا تصلي؟ ما حكم التهاون وترك الصلاة؟ هل تسقط حقوق حضانة المرأة إن تركت الصلاة وينفسخ النكاح؟

امراة متزوجة من سبع وثلاثين سنة من زوج يعمل بإحدى الدول العربية ولديها منه أولاد وعندما تزوجته كان لا يصلي إطلاقاً وكان مدمن خمر والعياذ بالله وكان مبتلى بالتدخين وكثيراً من المعاصي وكان يتهاون في الصيام والآن أصبح يصلي ويؤدي الصلوات في المسجد ما عدا صلاة الصبح فيؤديها في البيت بعد فوات الوقت عمداً ونصحته أن يشهد الصبح في المسجدمع الجماعة لكنه لم يقبل النصيحة مع أن المسجد بجوار المنزل أما من ناحية المسكر والتدخين فما زال مصراً عليها ولم يقبل النصحية ووجهته كثيراً ولكن بدون فائدة وواجهت منهالكثير من المشاكل والمعاملة السيئة ولا يحترمها ولا يحترم أهل هذه الزوجة كيف أتعامل مع هذا الزوج وهو يتعامل معي بالسيئة؟ ما حكم عقد نكاح من لا يصلي على المرأة التي تصلي؟

ما رأي فضيلتكم في الزوجة التي تؤخر الصلاة عن وقتها أو تصلي فرض ولا تصلي باقي الفروض وإذا قمنا بنصحها وجدنا منها الرفض أفيدونا مأجورين؟ هل من ترك صلاة واحدة عمداً حتىخرج وقتها يكفر؟ من يصلي أحياناً ويترك أحياناً هل يكون ممن آمن ببعض الكتاب وكفر ببعض؟

فتاة ملتزمة تقدم لها شاب يريد الزواج منها وهو لا يصلي فوافقت على الزواج منه حيث إنها تقول بأنها سوف تصلح من أموره وستجعله شاب يصلي ويلتزم بأمور دينه فهل رأيها صحيح وهل يجوز لها أن توافق على هذا الزوج وترجو منكم النصح والتوجيه؟ ما حكم زواج المرأة التي تصلي من الرجل الذي لا يصلي؟ كلمة حول تعبير الملتزم أو الملتزمة بكمة مستقيم أو مستقيمة؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com