الأسماء والكنى والألقاب

اسم والدي عبد النبي هل يغير؟ اسم عبد الحسن؟ عبد الكعبة؟ عبد الرسول؟ عبد الحسين؟ التعبيد لله؟ عبد المطلب؟

نجد بعض الناس يسمون أبناءهم مثل عبد النبي وعبد الحسين فما الحكم؟ التعبيد لغير الله؟ صالح؟ يزيد؟ عبد المطلب؟

عندنا مدرسين وغالباً نناديهم بلغية (سير) باللغة الإنجليزية وتعني يا سيدي فما الحكم؟

يقولون إذا توفي الولد صغيراً فإن أجرالعقيقة للوالدة فقط؟

تقول حلفت إذا رزقت بنت أن تسميها هدى ولم يسموها فما الحكم؟

ماذا يطلق على أب الزوجة وأم الزوجة هل هو خال وخالة؟

هناك من يسمي اسم مولاي أو سيدي فلان فما الحكم؟ حم قول سيدي ومولاي؟

هل من كلمة حول اسم أم رزاق؟ من لديها صعوبة في تغيير الاسم؟

أسمع بعض الناس يطلقون صفات من صفات الله تعالى على بعض المخلوقين كالعزيز والكريم فما الحكم؟

هل يجوز للأب تسمية الابن بعبد النبي أو عبد الرسول عبد الحسين عبد جبرائيل عبد القمر عبد الشمس؟ التعبيد لله وحده تعالى ما حكم التسمية بجاه النبي؟

هل تجوز تسمية الولد باسم (خالد)؟

ما صحة التسمية بنور وإيمان وأفنان وهدى؟

بعض الناس يسمون أبناءهم على أسماء السور القرآنية فما الحكم؟

عندنا عادات في المواليد إذا وضعت المرأة جنيناً لا يسمونه إلا بعد أسبوع فهل إذا توفي قبل التسمية هل يسمى؟ تسمية المولود في اليوم الأول واليوم السابع والحلق والعقيقة؟

ما ريكم فيمن يسمي بأسماء من القرآن مثل آية وبيان وآلاء؟

سمعنا حديثاً عن النبي صلى الله عليه وسلم بما معناه (من تسمى بغير جده فعليه لعنة الله والملائكة والناس أجمعين) فهل هذا صحيح؟ (من قال هلك الناس فهو أهلكهم) هل هو حديث ومامعناه؟ الصواب مع القليل وليس مع أكثر؟ ما حكم قول (هلك الأكثر من الناس)؟ ماهي الريح التي تأتي في آخر الناس؟

هل يجوز تسمية المولود على اسم أخيه المتوفى؟

النسبة لأسماء البنات إيمان وأبرار هل فيه شيء؟

يسكن في بيت أهله مع زوجته وابنته منذ خمس سنوات ولدي عقبة واحدة أنني سميت الابنة الأولى على طلب من والدتي وهو اسم جميل والاسم للبنت الثانية أحرجتني باسم حيث لم يحبه أحد فسميت وسجلت اسمها في دائرة النفوس اسم آخر وفي البيت أطلق عليه الاسم الذي أطلقته والدتي عليها فما توجيهكم؟

سماحة الشيخ اختيار الأسماء الطيبة للأطفال هل من توجيه فيه؟ ما حكم قول عبد العزى أو عبد الكعبة أو عبد النبي؟ التسمية التي فيها تعبيد لغير الله ما حكمه؟

بأن لديه عم له زوجة عاقر لا تنجب وتبنو بنت أخي وقاموا برعايتها فهل بالإمكان تسجيل تلك الطفلة باسمهم وهل ترثهما؟ ما حكم تربية الأبناء اللقطاء والأيتام؟ كيف يسمى الطفلاللقيط؟

يسأل عن التسمية بعبد الباسط وعبد اللطيف وعلي الناصر فعندما يناديهم يقول لعبد الباسط: العبد الباسط ولعبد اللطيف العبد اللطيف ولعلي الناصر العلي الناصر؟ هل الباسط منأسماء الله تعالى؟ هل الناصر من أسماء الله تعالى؟ ما حكم قول (آل ) قبل الاسم؟

لي ولد أسميته (عزيز) فما الحكم؟

أنا في انتظار مولود وأريد أن أختار له اسم شهاب الدين فما رأيكم بهذا الاسم؟ أحب الأسماء إلى الله تعالى؟

لي ابنة سميتها هدى وسمعت بعض الناس أن اسم هدى لم يذكر فهل أغير الاسم؟

عن التسمية بهذه الأسماء (إيمان) (حمد النيل)؟

كثير ما يسمي الناس عندنا حسن عبد النبي فما حكم هذه التسمية وهل يجب تغييرها؟ عبد عمر؟ عبد علي؟ عبد الرسول؟ اسم عبد المطلب ما حكمه؟

أمي أنجبت بنتاً ووضعت لها اسماً ونحن نناديها باسماً آخر بالبيت فهل هذا صحيح؟ ما الحكمة من الأسماء؟

قرأت في باب ما جاء في الأسماء والكنى من كتاب فتح الغفار المشتمل على أحكام سنة نبينا المختار صلى الله عليه وسلم مجموعة من الأحاديث في الباب المذكور فهل النهي بها مما يجب العمل به أم يجوز التسمي باسمه أو التكني بكنيته مثل يا أبا القاسم؟ لا تسموا باسمي ولا تكتنوا بكنيتي؟

أنا اسمي محسن وأحد طلبة العلم قال إن هذا الاسم غير جائز ونصحني بتغيير اسمي فما هو رأيكم؟ ما حكم التسمي باسم عزيز؟ ما حكم التسمي باسم من أسماء الله عز وجل؟

تخفي اسمه في كثير من الأحيان فهل هذا من الكذب؟ ما حكم إخفاء الاسم لمقاصد شرعية؟

أنا رجل باكستاني مسلم واسمي ليس بالسهل النطق به والكثير من الناس ينادونني باسم محمد وسألني أحدهم فقلت اسمي محمد فما الحكم؟

والدتي قالت لنا جميعاً أنتم محرجين بأن لا تسمون باسمي ولكن أختي انجبت ابنة وسمتها باسم الوالدة وذلك عندما كانت الوالدة على قيد الحياة وقبيل الوفاة قالت أنا أبيحكم جميعاً من كل شيء فهل يدخل هذا في إباحتنا؟

هل الأسماء هدى ورحمة وبركة وإيمان هل هذه الأسماء أسماء مكروهة في الدين؟ صالح وسعيد؟

إذا تسمى الإنسان واكتشف أنه اسم غير شرعي فماذا يفعل؟ التسمي باسم مثل عبد الكعبة أو عبد الحسين أوعبد النبي؟ هل يجب تغيير الاسم الغير شرعي إن كان للوالد؟

تكثر عندنا المناداة بكلمة سيد فلان لأنه يرجع بالنسب لأسر معينة فما الحكم؟ على من تطلق كلمة سيد؟ أولاد فاطمة رضي الله عنها؟ سد بني فلان؟ إن ابني هذا سيد؟ ما حكم قول ياسيدي أو سيدنا؟

هل يجب على الآباء أن يسمو المواليد الذين يتوفون بعد ولادتهم أو إن كانوا قطعة لحم؟ هل يعق عن الطفل الذي يولد ميتاً؟

هناك من يسمون اسم مولاي أو سيدي فلان فما حكم هذه التسمية ومن يمكن أن يقال له مثل هذه التسمية؟ العبد والمملوك ماذا يقول لمالكه؟

إنني عسكري وموجود عندنا كلمة سيدي للعسكري الضابط تتكرر في اليوم عدة مرات فهل يوجد سيد عدا سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وهل يمسنا ذنب أم لا نرجو التوضيح وفقكم الله؟ ما حكم قول السيد فلان لأحد الناس؟ ما حكم قول العبد لمالكه سيدي ومولاي؟ سيد القوم؟ ما حكم قول الابن لأبيه أو أخيه سيدي؟ ما حكم قول سيدي للكافر أو الفاسق؟ لماذا يعلو المسلم على غيره من بني البشر؟

اسمي محسن وهو من أسماء الله الحسنى وكل من يعرفني يناديني يا محسن ولم أستطع تغيره لأنه مسجل بأوراق رسمية فهل هذا حرام أم مكروه وعلى من يقع الذنب في هذا على من سماني بهذا الاسم أم علي أفيدوني أفادكم الله؟ هل المحسن من صفات الله تعالى أم من أسمائه سبحانه وتعالى؟ ما حكم التسمي باسم حكيم؟

ما حكم التسمية بأسماء هي من أسماء الله أو صفاته كمثل رؤوف وعزيز وجبار ونحو ذلك هل تجوز مثل هذه التسمية أم يجب تغييرها فيمن تسمى بها؟ ما حكم التمسي بالسيد أو الحكيم؟ لماذا غير الرسول صلى الله عليه وسلم كنية أبي الحكم؟من هو أبو شريح رضي الله عنه؟

هل يجوز أن يسمى الإنسان بالعزيز والحكيم والعادل؟ من أسماء الصحابة الحكم وحكيم بن حزام رضي الله عنهما وأرضاهما؟ غير النبي صلى الله عليه وسلم كنية أبا الحكم إلى أبي شريح؟

قرأت في بعض الكتب أن التسمي بعبد الحارث من الشرك قولكم في ذلك مع بيان كيف يكون من الشرك؟ أصدق الأسماء حارث وهمام؟ ما حكم التعبيد لغير الله تعالى؟ العبودية لا تكون إلالله وحده؟ قال ابن حزم رحمه الله أجمعوا على تحريم كل اسم معبد لغير الله حاشا عبد المطلب؟ ما حكم التسمي بعبد المطلب؟ لو قدر أن لأحد النا والد اسمه معبد لغير الله ولم يمكن تغيير اسمه فهل يجوز استخدام الاسم ولماذا؟ باب الإخبار أوسع من باب الإنشاء؟

قرأت في بعض الكتب أن التسمي بعبد الحارث من الشرك قولكم في ذلك مع بيان كيف يكون من الشرك؟ ما حكم إضافة العبودية لغير الله تعالى؟ ما حكم من كان اسمه معبداً لغير الله تعالى؟ ما هي أحب الأسماء إلى الله تعالى؟ ما صحة قول خير الأسماء ما حمد وعبد هل يصح عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ هل لله اسماً كاسم الحارث؟ هل يوصف الله تعالى بالزارع سبحانه وتعالى؟

رزقت بمولود ذكر أسميته إسلام فهل هذا الاسم فيه كراهية أو حرمة من جهة الشرع في نظركم فضيلة الشيخ؟ لماذا غير النبي صلى الله عليه وسلم اسم بره إلى زينب؟ ما حكم اسم أبرار؟ما هي أحب الأسماء إلى الله؟

عندي عامل اسمه عبد الرسول فقمت بتعديل اسمه في بطاقة الراتب وملفه باسم إلى عبد رب الرسول فهل عملي صحيح؟ ابن حزم رحمه الله ونقله لإجماع المسلمين بتحريم كل اسم معبد لغيرالله حاشا عبد المطلب؟ ما حكم التسمي باسم عبد رب الرسول؟

لوالدي صديق قديم وطلق على زوجة هذا الصديق باسم أم المؤمنين وعلى أحد أصدقائه اسم نوح فما الحكم؟ ما حكم التسمي بأسماء الأنبياء عليهم الصلاة والسلام؟ من هو الأب الثانيللبشرية؟

هل مناداة الوالدة باسمها يعد عقوقاً لها وإذا كنت متعوداً على ندائها باسمها وهي ترضى بذلك فهل هذا جائز؟ما حكم مناداة الأم مثلاً أم فلان؟ ما حكم الإخبار عن الأم أو الأبباسمهما؟

ما حكم تسمية الرجل بولده قبل أن يولد له؟ ما حكم أن يتكنى بغير اسم الولد؟ لو كان هناك من يكنى قبل أن يولد له ولد فهل يلزم بنفس الكنية أن يسمي بها؟

عندي من الأولاد طفل أطلق عليه والده مناف وأنا أدري إنه كان اسم إله في الجاهلية وترجيت زوجي بتغيير هذا الاسم ولكنه يرفض الرجاء أن تحدثوه في ذلك ليسمع منكم جزاكم الله خيراً؟ كلمة في اختيار الأسماء للأبناء والبنات؟ ما هي أحب الأسماء إلى الله تعالى؟ ما هي أصدق الأسماء؟ ما حكم التسمي بأسماء الأنبياء عليهم الصلاة والسلام؟ ما هي أفضل أسماء البنات؟

اختيار الأسماء للأطفال مثل أفنان آلاء من القرآن هل في ذلك حرج؟

إن أكرمني الله عز وجل بطفل أريد أن أسميه بكريم فهل هذا الاسم حرام أم لا؟ ما أحب الأسماء لله تعالى؟ هل الأصل في تسمية الابن للزوج؟

فتاة تبلغ من العمر عشرين عاما وقد كان لها أخت أكبر منها أسمها مطابق لأسمها وتوفيت قبل شهر ويقول بعض الناس بأنه لا يجوز أن يكون اسمك مطابق لاسم أختك المتوفاة لأنك قد تأخذين من أجرها أو هي قد تأخذ من أجرك فهل هذا صحيح؟ ما حكم أن يكون للرجل ابنان أو ابنتان لهما نفس الاسم؟

هل من السنة أن الرجل إذا أراد أن يسمي المولود أن يأخذه إلى رجل ذو صلاح وتقى ليحنكه ويسميه؟ متى يكون تحنيك المولود؟

ما حكم التسمي بهذه الأسماء شمس الدين محي الدين قمر الدين وغير ذلك من الأسماء؟

ما هي خير الأسماء التي للمسلم أن يأخذ بها أو أن يسمي بها أبناءه؟ ما هي أحب الأسماء لله تعالى؟ ما صحة حديث خير الأسماء ما حمد وعبد؟ ما هي أصدق الأسماء؟

أحد الأشخاص قال له لا يجوز تسمية المولود إلا بعد أسبوع هل هذا وارد؟ هل يجوز تسمية المولود حال ولادته إن كان اسمه مهيئاً؟

هناك من يكون اسمه عبد النبي وعبد الرسول فما الحكم في هذا في هذه الأسماء كما نعلم أن العبد يكون عبدا لله وليس سواه؟ ما صحة حديث خير الأسماء ماحمد وعبد؟ ماأحب الأسماء إلى الله وما أصدقها؟ ما حكم اسم عبد المطلب؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com