حضانة الأطفال

أنا امرأة متزوجة منذ عشر سنوات والآن زوجي يشرب المسكر ويحضر للبيت بحالة غير طبيعية بلا سبب والمشكلة أن لدي منه أربعة أطفال وأكثرهم يبلغ خمس سنين فماذا أفعل؟ حضانة الأولاد؟

تزوجت امرأة وأنجبت منها طفلة ورأيتها مشت إلى الفاحشة وعندما ضربتها قالت أجبرتني والدتي على هذا الفعل فما أفعل؟ الحضانة؟ فساد العرض؟

حرمت زوجي بأن لا أنجب أطفال بسبب كلام لأنه لا يقدر ويضايقني بكلام ولا أريد إلا السلامة وهو يقول أريدك أن تذهبي معي وأنا أريد الجلوس عند أهلي؟ الحضانة؟

من له أولاد ومات عنهم فهل يبقون مع أمهم ولو تزوجت أم يذهبون للأقارب؟

وردت أحاديث بأنه صلى الله عليه سلم جعل الابن للأب ومرة للأم فما هو القول الراجح في الحضانة؟ من أحق بالحضانة؟

عندي ولد عمي توفي ولديه بنت بقيت مع زوجته التي تزوجت ولم تعطني البنت وقدمت شكوى فاعطى الحق لأم البنت فهل هذا صحيح؟ الحضانة للأطفال تدور حول مصلحة الطفل؟

إذا كان لي زوجة وطلقتها وأخذت الولد الذي عمره ثلاث سنوات وهي غير راضية فما الحكم؟

إنني امرأة متزوجة من رجل مسيء في معاملتي ويهددني بالطلاق وخطب لابنه الأكبر ثم رفض أن يعينه وتخلى عنه ولا يصرف عنا ويضيع المال في السهرات وبناتي أصبحن كبيرات فما توجيهكم؟

طلقت زوجتي وبيننا بنت وفي بعض بيت أهل زوجتي بعض المنكرات فماذا أفعل؟ المستور لا حكم له؟

تزوجت وجلست مع زوجتي أربعة أعوام وكل سنة مشاكل ويوماً حلفت عليها بيمين الطلاق وطلقتها عند المحكمة وجمعت جماعة من المسلمين وقلت أعطيها حضانة عرب وهي ما يحكم عليه العرب ورفضوا وأخذت مالها من متقدم ومتأخر فهل لي أن آخذ ابنتي ولها خمس سنوات من العمر؟

طلقت زوجتي وكانت هي وأهالهايرغبون بالطلاق وكان بننا طفلة ولم يحكم القاضي بالنفقة لأمها أو للطفلة وحكم القاضي بالطفلة لي فاحتضنها والدتي وبعد فترة اعترض اخي لأن أميلا تقدر على حضانتها فأرجعنا البنت لوالدتها وتزوجت أمها ثم تطلقت والآن أريد استرداد البنت ولكن أخي يقول لا نريد إحضارها خوفاً من الزوجة الثانية فهل أبعث لها بنفقة؟

لدي بنت من المرأة المطلقة وكنت أعطيهم نفقتها منذ بداية طفولتها لفترة من الزمن إلا أنهم أنكروا ما قد أعطيتهم من مصروف لابنتي وتوقفت من إعطائهم أي شيء خوفاً من نكرانه عند مطالبتي لابنتي والآن بلغت البنت سبعة سنوات فهل لي الحق في أخذها وكيف يمكن لي إعطائهم مصروف السنوات الماضية وكيف يقدر هذا المصروف منذ طفولتها إلا أن بلغت سبعة سنوات؟

أم لثمانية أبناء منهم ثلاث بنات وخمسة أولاد ولقد حصل بينها وبين زوجها خلاف وأدى ذلك إلى الطلاق فأخذ الزوج الأولاد وتركها الآن هي غير متزوجة فهل من حقي أن أعيش أنا وأبنائي في بيت واحد أم لا مع العلم بأنهم ثمانية من الأطفال والزوج تزوج من امرأة أخرى وأصبح أولادي تحت خدمته الثانية تقول هي خائفة على أبنائها لأن الزوج كثير الغياب عن المنزل بسبب عمله وأكبر الأولاد في سن المراهقة وهذا يحتاج إلى رعاية هل لي أن آخذ أولادي عندي أم لا؟

امرأة مطلقة منذ تسع سنوات ولديها أولاد ومن تلك الفترة لم تر أو تسمع أي شيء عن أولادها وأن الأب يمنعهم من زيارة أمهم هل أكون بذلك آثمة وهل يلحقني ذنب حيث أنني لم أحاول أن أكلمهم بسبب أن والد هؤلاء الأطفال يمنعني من ذلك؟ ما حكم من ع الأب من زيارة الأولاد لأمهم؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com