الأحلام الرؤيا

ما حكم الأحلام في اليقظة وهل فيها إثم؟ الحلم؟ الرؤيا؟ هل هناك فرق بين الحلم والرؤيا؟ هل هناك فرق بين الرجل الذي يكذب ويصدق عندما يرى شيئاً في المنام؟ الأحلام؟ الخير والشر في المنام؟

إن لي ولد وفي منامي رأيت شيخاً في يقول أسميه يوسفاً ولما ولد سميته غير هذا ومنذ ولادته وهو مريض فهل لما رأيت في المنام شأناً في هذا؟ هل يعول على الرؤيا بالمنام؟ ماذا أفعل إذا رأيت ما أحب أو ما أكره في المنام؟ المصائب والصبر؟

أنا لي أخت توفيت قبل سنوات ولكن كثيراً ما أراها بالمنام فما توجيهكم؟

ادعى بعض الناس أنه رأى النبي صلى الله عليه وسلم في القبر وأنه خجلان في قبره بسبب الحرب بين إيران والعراق فما حكم هذه الرؤيا أو ما شابهها؟ هل يتمثل الشيطان في صورة النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما هي صفة وخلقة الرسول صلى الله عليه وسلم؟ ماذا كان يلبس عليه الصلاة والسلام؟ الشيطان لا يتمثل بصورتي؟ تفسير الرؤيا؟

يوجد في قريتنا امرأة تتدعي ان روحها تسرح في المقابر أثناء منامها وتظر موت المسلمين فإن كان الرجل قاطعاً للصلاة تقول المرأة أنظره وهويعذب في الآخرة والصالح تقول إنه من الصالحين وتقول أنا محملة عن الموتى ان يسدد عنهم ديونهم فما رأيكم؟ الرؤيا الصالحة؟ الاعتماد على الرؤيا في التحليل والتحريم؟ أداء الديون عن الميت؟

ما مدى صحة الحديث المروي عن الرسول صلى الله عليه وسلم بما معناه من رآني فقد رآني حقاً. والحديث الآخر إن من رآني فقد حرمت عليه النار؟ فإن الشيطان لا يتمثل بصورتي؟ صفة النبي صلى الله عليه وسلم؟ خلق النبي صلى الله عليه وسلم؟

هل رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام تعتبر بشارة في حق الرائي؟ هل يرى المنافق والكافر النبي صلى الله عليه وسلم في المنام؟

ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم بما معناه ((من رآني بالمنام فقد رآني باليقظة...)) الحديث فهل يجوز التحدث عن الرؤية؟ هل سيعود النبي صلى الله عليه وسلم للدنيا؟

كيف يستطيع المرء أن يتعلم تفسير الأحلام وهل هناك كتب؟

رأيت في المنام أني أرمي قريبة بالحجارة والتراب وأزعجتني فماذا أفعل؟

سمعت أن من صلى صلاة الاستخارة لغرض معين يرى في منامه إذا كان خيراً له فهل هذا صحيح؟ متى تشرع صلاة الاستخارة؟ ما هو دعاء الاستخارة؟

إذا رأى المؤمن النبي صلى الله عليه وسلم في منامه فهل هذه الرؤية حقيقة وما تعليقكم؟ ما هي صفة النبي صلى الله عليه وسلم؟

هل يظهر النبي صلى الله عليه وسلم في المنام لبعض الناس حتى إن أحدهم قال إن شيخه بجالس النبي صلى الله عليه وسلم وهو مستيقظ؟ هل يرى النبي صلى الله عليه وسلم في النوم؟ ما هي صف النبي صلى الله عليه وسلم؟

هل رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم في المنام رؤية صادقة؟ ما هي صفة النبي صلى الله عليه وسلم؟

هل تجوز قراءة كتب تفسير الأحلام والاعتبار بما فيها؟ ماذا أفعل إذا رأيت رؤيا طيبة في المنام؟ ما أفعل إذا رأيت شيئاً يزعجني في المنام؟

كثيراً ما أرى في المنام أنني في شأن من شئون الصلاة فهل من توجيه؟

كيف يرى المسلم النبي صلى الله عليه وسلم في المنام؟ ما هي صورة النبي صلى الله عليه وسلم؟

تسحرت لصيام الست من شوال وبعد صلاتها للفجر وقراءتها للقرأن رأت ما يلي بعد أن أغفت في النوم: أمسكت ورقة بيضاء وأمامها رجل جالس وأمامه طالولة فصار يكتب بالورقة فرأت الورقة تطير للأعلى فسمعت صوتاً يقول نزل الوحي عدة مرات وبسرعة فقامت ونظرت للسماء فرأت نوراً نازلاً من فوق لتحت وبجانبه نور أصغر منه فرفعت يديها وقالت يارب ي أولادي يا ربي أولادي ثم استيقظت. وفي الصباح طلبت من أحد أولادي أن يحضر لي خروفاً وأذبحه فأتى بالخروف وذبحته ووزعته فما الحكم؟ انقطع الوحي من السماء فلا وحي بعد محمد صلى الله عليه وسلم؟ ماذا أفعل إذا رأيت ما أكره في المنام؟

كثيراً ما تحلم بعض النساء بأنه جاء رجل وقال لها اذبحوا لله وللخضر ذبائح وإلا سيأتيكم مرض ومن لم يذبح تنقص عائلتكم بالموت فما الحكم؟ ما حكم الذبح لغير الله؟ ما حكم طلبشفاعة النبي صلى الله عليه وسلم؟ العبادة حق الله وحده تعالى

أنا الشيخ مصطفى شاهدت في منامي الرسول صلى الله عليه وسلم يقول ادع الناس إلى الإيمان وعبادة الرحمن من قرأ هذه الرسالة يكتبها تسع مرات فيرى بعد عشرة أيام فرحاً شديداً ومن لم يكتبها يرى حزناً شديداً بعد عشرة أيام والله شهيد على ما أقول. فهل هذا صحيح نكتبها؟ لو كتب القرآن مئة مرة ليس من اللازم أن يحصل لمن كتبه ما يريد؟ من كتب القرآن أو الأحاديث الصحيحة ولم يعمل به فهو حجة عليه؟

إنها دائماً تحلم بأشياء وتتحقق أغلب الأحلام وترى أشياء يقال إنها من علامات الساعة فهل هذه الرؤية تدل على أعمال المرء؟ ابن باز رحمه الله يتوقف؟

كان لها ولد لا يصلي ولا يصوم وتوفي وتراه في المنام يناقشها في موضوع صلاته فهل تقضي عنه؟ هل يدعى على تارك الصلاة أو يدعى له متى مات؟ هل استأذن النبي صلى الله عليه وسلم ليستغفر لأمه؟

أرجو إفادتي عن بعض الكلمات التي أرددهاعن رؤية حلم مزعج؟

ما تفسير هذه الرؤيا حيث ما رأيت رؤيا إلا ووقع في حياتي بإذن الله تعالى وهي بعد انفصالي من زوجي بيومين ذلك الزواج الذي دام أقل من سنتين وانفصلنا لوجود عيب في زوجي قمت من نومي الثامنة صباحاً وهي كالتالي رأيت هلالاً في السماء كما في بداية الشهر وأحدث نفسي وأنا أنظر إليه وأقول سبحان الله هلال في وضح النهار ثم جتء بجانبه هلال آخر وآخر حتى صارت سبعة ثم استيقظت من نومي مستبشرة بأن الله سيعوضني خيراً بأن أتزوج ويأتيني سبعة أولاد وحدثت أخ لي بالرؤية فقال قد يكون أخوتك وفعلاً عدد أخوتي سبعة وواحد منهم غائب لوجوده في السجون الصهيونية فما تفسيركم؟ ما حكم تأويل الرؤيا بلا علم؟

إذا رأى الشخص في منامه من يأمره بفعل شيء وهو غير منكر مثل أن تغطي المرأة إحدى عينيها إن كانت تلبس برقعاً فما الحكم؟ هل الرؤية تحرم أو تحلل شيئاً؟ الرؤية الصالحة من الله والحلم من الشيطان؟ ماذا أفعل إن رأيت خيراً في المنام؟

حلمت في منامي أنني ألبس ذهباً يغطي صدري كله وأعجبني منظره في الحلم فما تفسيره؟ ابن باز رحمه الله يتوقف في تأويل بعض الرؤى؟

بعض الناس إذا حلم بميت من قرابته يذبح ذبيحة فهل لهذا أصل؟ من رأى ما يحب أو يكره في منامه ماذا يفعل؟

بعضنا يفكر ويحب رؤية الرسول صلى الله عليه وسلم في المنام وقد قرأت في كتاب أن من يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم سبعين مرة يرى الرسول صلى الله عليه وسلم فهل هذا صحيح؟هل رؤية النبي صلى الله عليه وسلم دليل على الصلاح والتقوة أو الشقاوة؟ ما هو الدليل على الصلاح؟ كيف أكون من أحباب الله؟

ما صحة إذا نام الإنسان وله أقارب ويراهم في المنام يتحدث إليهم ويتحدثون إليهم هل لهذا تفسير؟ ماذا يفعل المسلمإذا رأى ما يكره في المنام؟

رجل رأى في حلمه سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وقال له ادعو لي يا رسول الله فهل هذه الرؤية حقيقية؟

هل النذر في المنام يثبت أم لا؟ هل يثبت القول في المنام؟

رأيت في منامي أني قد خطبت امرأة وانعقد الزواج وحصل الجماع ورأيت في المنام أني اغتسلت وتطهرت وصليت سنة الوضوء وأريد أن أسال عما يلي أولاً هل يلزمني خطبة هذه المرأة حيثأنها لم تتزوج وهل يلزمني الغسل غسل هذه الجنابة وأنا قد اغتسلت في المنام؟ هل يلزمني قضاء سنة الوضوء التي رأيت في منامي أني صليتها بعد أن اغتسلت وتوضأت؟

هل يجوز قراءة كتاب تعطير الأنام للنابولسي وهو في تفسير الأحلام؟ ما الحكم في الكتب التي تعبر الرؤيا والأحلام؟ ماذا يفعل الإنسان إذا رأى ما يحب أو ما يكره في المنام؟ ماذا أفعل إذا رأيت حلماً مزعجاً في النوم؟ لماذا الإنسان عندما يرى ما يحب في نومه لا يحدث بها إلا من يحب؟

إني رأيت في المنام أن لي ثلاثة ألسن في فمي وهذه الألسن في بدايتها دائرة تجمع الألسن الثلاثة وإني خائفة من هذا الحلم فما تفسيره أرجوكم أن تجيبوني على الحل الشافي؟

هل كان فضيلة الشيخ ابن عثيمين رحمه الله يفسر الأحلام؟

من رأى شخص غريب في المنام مثال العم أو الجد أو الخال ...إلخ فهل يلزم التصدق عنه أي رآه في المنام أفتونا وفقكم الله؟ ماذا يفعل من رأى ميتاً له على حال تسره؟ ماذا يفعل من رأى ميتاً على سوء في المنام؟ ماذا يفعل من رأى شيئاً مزعجاً في المنام؟ هل يتمثل الشيطان في الأشياء التي تحزن المرء في المنام؟ هل يحب الشيطان ما يحزن المرء؟

استشهد من أقاربنا شاب في معركتنا وكان مسلماً وتقياً إلى درجة وحزنا عليه حزناً شديداً وحدثت صديقاتي في المدرسة عنه وبعد مضي عدد من الأيام قالت لي إحدى الصديقات يا صديقتي إني رأيت في منامي الشاب الذي حدثتينا عنه وهو يدرس لنا وأخذ يصلح دفاترنا وكتب على دفترك جيد جداً ممتاز وعلى دفتري علامة التصليح وهي فأنا بقيت قلقة في هذا نرجو إذا كان هناك تفسيراً لهذه الرؤية؟ ابن عثيمين رحمه الله وعدم تفسيره للرؤيا؟ ماذا يفعل المسلم إذا رأى ما يسر أو ما يزعج في منامه؟

هل يرى المسلم أو المؤمن في الحلم رسول الله صلى الله عليه وسلم أم لا يرى رسول الله صلى الله عليه وسلم في الحلم وإني سامع من العالم الديني يقول المؤمن الإيمان القوي يراه؟ هل من شرط الإيمان رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام؟ هل رؤية النبي صلى الله عليه وسلم في المنام تدل على قوة الإيمان؟

متى تكون الرؤيا التي يراها الإنسان في منامه صحيحةً أو واقعة وعند من من الناس أو من هم الذي تصدق رؤياهم؟هل الرؤيا الصالحة جزءً من النبوة؟ ما هي أقسام ما يرى في المنام؟الحلم؟ الرؤيا؟ الإفزاع من الشيطان؟ من رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم؟ هل الشيطان يحزن المؤمن؟ ماذا يفعل من رأى ما يكره في منامه؟ الرؤيا هل هي خاصة بأحد من الناس أو هيدليل صلاح على للإنسان؟ هل يجوز التحريف أو الكذب في الرؤيا في روايتها؟

توفي عندنا رجل وبعد مضي سبعة أشهر على وفاته رأى أحد أقاربه في المنام رؤيا أنه ينادي أخرجوني من القبر وأبنوا لي مقاما وفعلا نفذوا هذه الرؤيا فأخرجوه من القبر وتجولوا به في البلد وبنوا له مقاما ويعتقدون الآن أنه نبي فما الحكم في هذا العمل وهل من نصيحة إلى مثل هؤلاء الناس الذين ضعفت عقائدهم إلى هذه الدرجة؟ ما حكم الأحلام التي تخالف الشرع وما حكم تنفيذها؟ هل تتغير الأحكام الشرعية بالمنامات؟ ما حكم اعتماد الإنسان على أمور دينه على الأحلام؟

ما تفسير رؤية المتوفى في الحلم في كل مرة؟ ماذا يفعل الإنسان إذا رأى ما يكره في منامه؟

تسأل عن الحلم بالرز الأبيض وأنها تحلم كثيراً بهذا وكان عندها ذهب ليس بكثير في حدود اثني عشر ألف ريال وكانت تلبسه والآن لا يوجد عندها ذهب وهي الآن تقول إني أخاف أن هذاالحلم علشان الذهب حيث أنني لا أزكي منه شيء فأرجو من فضيلة الشيخ إجابة حول هذا؟ ماذا يفعل الإنسان إذا رأى ما يكره في منامه؟ ما حكم صلاة ركعتين لمن رأى شيئاً يكره في منامه؟ ما حكم أداء زكاة الذهب الملبوس؟ ماذا يفعل المسلم عند الاختلاف؟ ما هو شرط أداء زكاة الذهب والفضة؟ ما حكم من لم يكن يخرج زكاة الذهب ثم علم بوجوبها ماذا عليه؟

ما الفرق بين الرؤيا والحلم وكيف نعرف الرؤيا من الحلم؟ ممن الرؤيا؟ ممن الحلم؟ ما حقيقة الرؤيا؟ ماذا أفعل إذا رأيت ما أكره في المنام؟

يسأل عن معنى الحديث أو في ما معناه قول الرسول صلى الله عليه وسلم أرى رؤياكم قد تواطأت والحديث الآخر قول الرسول صلى الله عليه وسلم خير الرؤيا الرؤيا الصالحة؟ هل تثبت لأحكام الشرعية بالرؤيا؟ من الذي رأى الأذان كرؤيا؟ ثابت بن قيس رضي الله عنه وأرضاه ووصيته بعد شهادته؟ هل تنفذ الوصية بعد الوفاة وما هي الشروط في ذلك؟

عندنا رجل رأى النبي صلى الله عليه وسلم في المنام وهو يعلمه كلمات ويدعو بها فلما أصبح قام بطبع هذا الدعاء ووزعه على الناس فما هو الحكم في هذا العمل جزاكم الله خيراً؟ شريعة الرسول صلى الله عليه وسلم كملت قبل موته صلى الله عليه وسلم فلا تشريع بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم؟ هل كل من رأى شخصاً في المنام بأنه الرسول صلى الله عليه وسلمهل هو الرسول صلى الله عليه وسلم حقاً؟ هل هناك تشريع بعد وفاة الرسول صلى الله عليه وسلم؟

في قريتنا بعض النسوة يجتمعن في فناء منزلٍ مهجور ويحيين الليل بالرقص والغناء والسراء لأن إحداهن رأت في منامها أحد أولياء المتوفى وأمرها أن تجمع هؤلاء النسوة لإحياء ذكره والتغني به والمدح له ما حكم ذلك ونرجو النصح لهؤلاء؟ كيف نعرف أولياء الله تعالى؟ هل يعمل بالرؤى والأحلام؟ متى يعمل بالمرآئي؟ هل يعمل بالمرآئي التي تخالف شرائع الدين؟

رأى شخصٌ في المنام بأن آخر لا يعرفه يوصي بأن يتقدم لخطبة بنت فلان وهو كذلك لا يعرفه وذكر له اسمه ووظيفته ووصف له هيئته فهل هذه الرؤيا صحيحة أم أنها أضغاث أحلام أفيدونا؟ هل يعتمد على الرؤيا في التزويج؟ لماذا تنكح المرأة؟ كلمة لأولياء النساء الذين يتخذون بناتهم سلعاً؟ ما حكم الأب الذي يمنع ابنته أو أخته من تزويجها بمن هو كفء في دينهوخلقه من أجل المال؟ ما حكم من يزوج ابنته أو أخته أو قريبته ممن لا يصلح في دينه وخلقه من أجل المال؟ إذا خطب المرأة من هو كفء في خلقه ودينه وامتنع الأب او الأخ من التزويجفهل تنقل الولاية لمن بعده ولماذا؟

ما صحة هذا إذا نام الإنسان وله أقرباء ميتين ثم يرى ما يرى النائم أن بعض أقاربه الميتين من والديه يأتونه في الليل يتحدثون معه أو ينامون عنده فترة قصيرة ما صحة هذه الرؤى؟ ثابت بن قيس رضي الله عنه استشهد باليمامة وكان عليه درع فمر رجل به من الجند فأخذ درعه ووضعه في رحله فرآه رجل في منامه فماذا حدث؟ ما هي البرمة؟ هل تتلاقى أرواح الأمواتفي المنام ويتحدث الأموات بشيء تكون حقيقة؟ لو تحدث الميت في المنام لشخص لا يحل شرعاً أو بأحد أمور الغيب كأن يقول سيحدث كذا أو سيحدث كذا فهل يصدق؟

أحلام الموت ورؤية الأموات تدل على أن الشخص سوف يموت؟ وماذا يفعل الشخص كي تذهب عنه هذه الأحلام؟ ما مصدر الأحلام الرديئة؟ ماذا أفعل إذا رأيت ما أكره في نومي مما يزعجنيأو أكرهه؟ أعوذ بالله من شر الشيطان ومن شر ما رأيت؟

إذا كان الحلم يتكرر دائماً فهل معنى ذلك أنه سوف يتحقق؟ما حكم الالتفات للمرائي المكروه؟ ماذا يفعل من رأى حلماً يزعجه في منامه؟

كثيراً ما أرى والدي المتوفى يطلب مني أشياء في المنام ويتكرر هذا كثيراً معي ومع إخواني مع إنه مات ونحن صغار السن فما هو تفسير ذلك؟ ما هو دواء الرؤيا المزعجة؟

ما هو الفرق بين الحلم والرؤيا؟ هل الحلم من الشيطان؟ هل يمثل الشيطان للنائم ما يكره ولماذا؟ ما حكم التحديث للناس بالأحلام المزعجة التي يراها افنسان في المنام؟ ممن الرؤيا؟ ما صفات الرؤيا؟

توفي لي ولد وهو في الخامسة عشرة من عمره وكان يصلي الفروض مرة في البيت ومرة في المسجد ولكنني أراه في المنام كثيراً يقول أعطوني أعطوني فأقوم وأتصدق عنه على الفقراء فهلمن توجيهٍ في ذلك فضيلة الشيخ؟ ما حكم الصلاة في المنزل؟ ما الذي ينبغي لأهل الميت إن مات لهم مقصر في العبادة؟ ما هو الأفضل تقديمه للميت؟ من فائدة الأخوة الإيمانية؟ ما حكم الدعاء للميت بالمغفرة؟ هل تبنى الأحكام الشرعية على المرائي الشرعية؟ ما الحكم لمن رأى النبي صلى الله عليه وسلم في المنام؟

ما حكم الكذب في الحلم للمصلحة العامة وخاصة على الزوج الذي لا يصلي كتخويفه من النار حتى يرجع عن إهماله في الصلاة؟ هل الكذب في الحلم من كبائر الذنوب؟ ما حكم الدعوة إلى الله بمعصية الله؟ ما حكم من يدعى ولا يستجيب لما يدعى إليه من الشرع؟ هل يجب على الداعي أن يستجيب له من يدعوه من الناس؟

تسأل عن تفسير الأحلام لابن سيرين رأيكم فيه؟ ما حكم قراءة كتب التفسير للأحلام؟

أرجو إيضاح الفرق بين الرؤيا والحلم وما رأيكم بكتب تفسير الأحلام؟ الرؤيا جزء من ستة وأربعين جزءً من النبوة؟ هل الحلم من الشيطان ولماذا؟ ما هو الضابط الغالب بين الحلموالرؤيا؟ ماذا يفعل من رأى في منامه حلماً يكره؟ من الأحلام التي أخبر به أحد الصحابة رضي الله عنه وأرضاه الرسول صلى الله عليه وسلم؟

أود الاستفسار عن مدى صحة كتب تفسير الأحلام مثل كتاب تفسير الأحلام لأبن سيرين وخاصة بأنه يربط الأحلام بقضايا الأجل والرزق والخير والشر فما حكم التصديق والتعامل بهذهالكتب مع العلم بأنها تحتوي وتعتمد في تفسيرها في بعض الأحيان على آيات من القرآن وأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ هل كل الرؤى المتشابهة تكون بنفس التفسير؟ ماذايفعل الإنسان إن رأى رؤيا خير وماذا يفعل إن رأى رؤيا شر؟ ماذا يفعل من رأى رؤيا يكرهها في منامه؟

هل تفسير الأحلام والاعتقاد بذلك التفسير جائز أم لا؟ ما حكم الاهتمام بالأحلام كثيراً؟ لماذا الشيطان يحزن الإنسان؟ ماذا يفعل الإنسان إذا رأى ما يكره في منامه؟ ماذا يفعل الإنسان إن رأى ما يحب في منامه؟ ما حكم من رأى بعض أمواته في المنام حالة مؤلمة؟ ما حكم من رأى في منامه أن والده أو والدته أو قريبه يقول حج لي أو تصدق لي؟ هل تثبت الأحكام الشرعية بالمرآئي؟

ماحكم تفسير الأحلام؟ ما حكم التعلق بالأحلام والاهتمام بها؟ ما أنواع ما يراه النائم في منامه؟ ماذا يفعل الإنسان إذا رأى ما يكرهه في المنام؟ لماذا يغم الشيطان ابن آدمفي منامه؟ ماذا يفعل الإنسان إن رأى ما يفرحه في المنام؟

هل صحيح أن تعبير الرؤى إلهامٌ من الله؟ ما حكم الاهتمام كثيراً بما في المنام؟ ما أقسام المرائي؟ ما دواء الحلم المزعج؟

هل كل رؤيا للميت تكون صحيحة عندما يرونه الأهل؟ هل يستطيع الشيطان أن يضرب مثلاً للميت؟

قد يري الإنسان وهو نائم بعض الأحلام المزعجة ويري بعض الناس الذين يعرفهم فهل هذا هو الشيطان يتمثل بصورة هؤلاء الأشخاص ثم ماذا يفعل من رأى في المنام أنه ارتكب معصية وكبيرة من كبائر الذنوب؟ ما أقسام المرآئي؟ ما صفة الرؤيا من الله عز وجل؟ ما صفة الحلم من الشيطان؟ هل يحب الشيطان أن يدخل الهم والحزن على ابن آدم؟ هل يعمل الإنسان بالرؤيا التي من الله؟ ما حكم عرض الأحلام المزعجة على من يفسرها؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com