العقيقة وسنن المولود

توفي لي طفل قبل حوالي خمسة عشر عاماً وقد بلغ أربعة أشهر فهل أعق عنه أو أضحي عنه؟ حكم العقيقة؟ متى يسمى المولود؟ كم يعق عن الغلام والصبية؟ كيف توزع العقيقة؟

ما هي العقيقة وعن أحكامها وعن من له أبناء ولم يعق عنهم؟ أحكام الطفل؟

تقول لها أربعة أطفال ووالدهم لم يتمم لهم إلا اثنان منهم فهل يجوز أن أتمم لهم لأن والدهم توفي؟ العقيقة؟ سنن المولود؟ يشاع أن العقيقة يكون أجره للوالد وإن عقت الوالدة فهل هذا صحيح؟

سمعنا الحرمة إذا وضعت الوليد يجب أن يؤذن بإذنه ويوضع تمرة ويؤخذ من شعر الطفل فما الحكم؟ التأذين في الأذن اليمنى وافقامة في اليسرى والتسمية في السابع؟ تحنيك الصبي؟ العقيقة؟

العقيقة هل هي واجبة أم لا فقد أنجبت بنتين وولدين ولم أعمل عقيقة لهم فهل أقضيها؟

ما حكم العقيقة؟ ما حكم التميمة؟ ما حكم النسيكة؟ ماذا يسن عند ولادة الطفل؟

بالنسبة للعقيقة هل تكون وليمة أو توزع الأفضل؟

سمعت أن عظام العقيقة لا تكسر بل تفكك فهل هذا صحيح وهل يؤثر هذا على المعق عنه؟

ما حكم حلق شعر المولود؟ العقيقة؟ متى يسمى المولود؟

ما هي الأمور التي يفعلها الإنسان إذا ولد له مولود؟ هل الأولاد فتنة؟

ماذا عن العقيقة للبنت؟ هل يجوز طبخ العقيقة ودعوة الناس لها؟ كم هي العقيقة عن الولد؟

ماذا عن الختان ومتى يكون وهل هو في حق الذكر أم الأنثى؟ ما هي سنن الفطرة؟

إذا لم يستطع الإنسان أن يعق عن بناته وأولاده عند الولادة فهل يقضي عنهم ولو كبروا إذا تيسرت؟

عندما تسقط المرأة هل له عقيقة أم لا؟

نساهد الكثير من الناس يكتبون لفظ الجلالة (الله) على جبين المولود وهل يجوز الاحتفال بالمولود بعد مرور سبعة أيام من الولادة؟ ما حكم كتابة لفظ الجلالة على الملابس والفرش؟ ما حكم العقيقة؟

عن الجنين الذي يسقط في الشهر الثاني هل يعق عنه ويسمى ويغسل ويصلى عليه؟

كان لي أربعة أولاد إلا إنهم توفو وهم صغار ولم أتذكر العقيقة عنهم إلا إنني سمعت عن وجوبها فهل أقضيها الآن؟

لي أطفال يتوفون عند الولادة مباشر ولم أسمهم فهل تنصحون بتسميتهم؟

ما حكم عدم حلق شعر المولود في الأسبوع وتربية هذا الشعر إلى ما شاء الله؟ ما سنن المولود؟

لي ثلاثاً من الأبناء لم أذبح عند ولادتهم العقيقة لأني لم أعلم بوجوبها ولم يتسر لي الحال بعد أن علمت فما الحكم؟

عملية تطهير الطفل التي تجري للأطفال هل هو صحيح أنها لا تصح إلا بها؟ الختان؟

ما حكم العقيقة وما هو وقتها وإذا فات وقتها فمتى يعق عنه وإذا كبر المولود ولم يعق عنه أبوه أو أمه فهل له أن يعق عن نفسه؟

هل التميمة تجب على الغني والفقير وهل هي على الأب أم على الجد؟ النسيكة؟ العقيقة؟ متى تذبح العقيقة؟

هل ما ينطبق على الأضحية من فروض ينطبق على العقيقة؟

ما الحكمة من ذبح العقيقة؟

ما حكم الأذان والإقامة والتحنيك للطفل؟

متى تذبح العقيقة؟ وما حكم دعوة الناس إلى الأكل منها وماذا لو أكلها مع أهل بيته؟

حدثونا عن العقيقة وأحكامها ومتى تذبح وهل يجوز الأكل منها وكيف توزع؟

رزقت بثلاث بنات وذبحت لكل بنت شاة عند ولادتها ولم أقل هذه عقيقة للبنت فهل تجزئ عن العقيقة؟

عند ولادة طفل أو طفلة يؤذن في أذنه اليمنى ونقيم باليسرى وفي اليوم السابع نشتري لحم أو دجاج ونعزم عليه فما الحكم؟ العقيقة؟ النسيكة؟ التميمة؟ الأذان في أذن المولود اليمنى والإقامة في اليسرى ما حكمه؟

عن العقيقة يقول إن له ابنين الأول في الرابعة والثاني في الثالثة لم يعق عنهما فهل يعق الآن أم يدفع ثمن العقيقة للمجاهدين الأفغان؟

ما هو الوقت المناسب لتسمية المولود منذ ولادته ومن هو الأحق بتسميته؟ ما حكم التسمي بأسماء مثل عبد الحسين وعبد النبي؟ ما هي سنن المولود؟ ما حكم التسمي بصالح؟

عن ختان الأولاد كيف يكون ومتى يكون؟ الفطرة خمس؟ ما حكم ختان البنات؟

عادات موجودة في القنفذة مثلاً إذا ولد المولود قطع سره ووضع داخل الكتب من أجل إذا كبر يحب العلم وأيضاً يوجد عندهم عادة وهي أن يرمى سر المولود بعد قطعه في البحر حتى يحبالبحر وعمل البحر فما التوجيه؟ من الولادة يخرج به شخص معروف لديهم بالشجاعة والحذاقة ووالدة المولود تبقى في الحزبة لا تطلع من بيتها بل تبقى في غرفة في إغلاق فهل من توجيه؟

مجموعة من الأولاد لم أعمل لهم العقيقة وسمعت حديث (كل مولود مرهون بعقيقته حتى تعطى عنه) فما توجيهكم؟

هل ورد في السنة أحاديث عن ختان البنات أم لا؟

ما حكم الختان؟ ما الحكمة من الختان؟ ما حكم الختان لذكر؟ ما حكم الختان للأنثى؟

عندي طفل ولد وذكره على هيئة مختون ولا أقدر أن أختنه بحيث أن وضعه الحالي لا يستدعي الختان فما العمل الآن هل أتركه على حاله أم ماذا أفيدونا جزاكم الله خيراً؟ إذا ولد الابن مختوناً فما الحكم؟

توفي بعض أطفالها قبل أن يعق عنهم فهل تلزمها العقيقة بعد وفاتهم؟ متى تذبح العقيقة؟ وكم تكون عن الذكر والأنثى؟ من المسئول عن ذبح العقيقة؟

والدتي توفيت وأريد أن أعمل لها عقيقة وعند الاستفسار من أحد الأئمة في أحد المساجد في بغداد قال إن العقيقة تعمل للحي وليس للميت ما حكم الشرع في نظركم في هذا ونرجو لهذا إفادة؟ متى تشرع العقيقة؟ في أي يوم تكون العقيقة؟ كم عقيقة للذكر؟ كم عقيقة للأنثى؟ ماذا يفعل بلحم العقيقة؟ ما حكم دعوة الناس للأكل من العقيقة؟ ما حكم من عق عن الذكر بواحدة إن لم يكن يقدر؟ في أي يوم تكون العقيقة؟ ما حكم الصدقة عن الميت؟ ما حكم الأضحية التي تعمل للمتوفى؟ ما أفضل ما يهدى للميت؟ عمن ضحى النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم الأضحية الخاصة بالميت؟ ما حكم الميت الذي أوصى أن يضحى عنه هل تنفذ وصيته؟ هل ضحى النبي صلى الله عليه وسلم عن أحد الأموات من أقارب أو زوجات؟

لي أولاد ولم أقم بذبح التمائم كما نسميها وذلك لأنني لم أتمكن من الحصول على المبلغ لكي أقوم بذلك وكما تعلمون إنه لا يصح الذبح بالدين أو السلف فماذا أفعل أفيدوني مأجورين؟ هل تسقط العقيقة عمن لا يقدر عليها؟ هل تسقط الوجبات عند عدم القدرة على أدائها؟

رزقت بأولاد إناث وذكور وفيهم من هو على قيد الحياة وفيهم من توفى ولكن لم أذبح أي عقيقة لا للاناث ولا للذكور وهذا منذ زمن بعيد فماذا أفعل الآن؟ هل على الفقير عقيقة لأولاده إن لم يقدر عليها؟

يسأل عن العقيقه ومتي تذبح وهل تجوزأن توزع على الأهل وما السنة في توزيعها؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يثني بالخير على برنامج نور على الدرب؟ الحث على استماع فتاوى نور على الدرب؟ طريقة سهلة لحساب اليوم السابع من أي يوم من أيام الأسبوع؟ كم يذبح عن المولود الذكر وكم عن الأنثى؟ ما حكم الاقتصار على شاوة واحدة في الذكر؟ هل شروط العقيقة أوالهدي أو الفدية هي شروط الأضحية؟ ماهي العجفاء؟ ما هي شروط الأضحية؟ هل عيوب الأضحية هي ما حصرت في الحديث أم حتى ما مامثلها من عيوب فإنها لا تجزئ؟ على من توزع العقيقة؟ما حكم ذبح العقيقة وتوزعها نية أو طبخها ثم توزيعها؟ ما حكم من ذبح العقيقة في الثامن أو العاشر أو نحوه؟ ما الحكم من لم يعق على مولوده إلا بعد سنة أو سنتين؟ كيف يسمي الرجل أو الأم المولود؟ هل الأفضل تسمية المولود حين ولادته لمن هيئه؟ من لم يسم الولد عند ولادته فماذا يسميه؟ ما المشروع في تسمية الأولاد الذكور والإناث؟ ما هي أحب الأسماءإلى الله تعالى؟ ما صحة القول (خير الأسماء ما حمد وعبد)؟

عن العقيقية في بلادنا أولا أود ان أبين لكم كيف نعق لأولادنا مثلا إذا ولد لنا مولود يوم الأحد نعق له يوم الأحد المقبل نذبح خروفاً أو بقرةً وأحيانا خروف فقط ونوزع اللحمإلى ثلاثة أقسام قسمين للأصهار وقسم واحد للزوج وإذا لم نرسل شيء للأصهار سيقع بيننا و بينهم نزاع وتهاجر وتقاطع وأحيانا يؤدي إلى الطلاق وذلك أن الأصهار يأتون ويأخذون المرأة ويتركون الجنين مع أبيه ونريد الإفتاء في ذلك مأجورين؟ ابن عثيمين رحمه الله يثني على برنامج نور على الدرب؟ ما هي العقيقة؟ ما حكم ترك القادر للعقيقة؟ متى تذبح العقيقة؟ ما حكم العقيقة من الإبل أو البقر؟ هل العقيقة فقط من الغنم؟ كم تكون العقيقة عن الذكر وكم تكون عن الأنثى؟ هل تكفي الشاة الواحدة عن الذكر؟ من فاته الذبح في اليوم السابع للعقيقة فمتى يذبحها؟ لمن تعطى وتوزع العقيقة؟ هل يجوز أن يطبخ من العقيقة ودعوة الفقراء إليها؟

هل تسقط العقيقة عن رجل لديه مجموعة من الأولاد لم يعق عنهم حيث توفي هذا الرجل ولم يعق عن أبنائه الخمسة فهل يجوز للأولاد أن يعقوا عن أنفسهم؟ ما هو حكم العقيقة؟ كم تكون العقيقة عن الذكر وعن الأنثى؟ متى تذبح العقيقة؟ من لم يقدر على العقيقة في اليوم السابع فماذا يفعل؟ هل على الفقير عقيقة؟

يوجد عندنا امرأة في الأربعين وقد كبرت هذه المرأة وعندما كبرت علمت بأن أباها لم يعق لها فذبحت لنفسه عقيقة فهل هذا جائز فضيلة الشيخ؟ هل يجوز للإنسان أن يعق عن نفسه أم لا؟

السقط هل له عقيقة وأيضاً أسأل وأقول إذا مات بعد الولادة بيومين أو مضى عليه شهر أو أكثر فهل يعق عنه؟ إذا كان السقط قبل أن يتم أربعة أشهر فهل يبعث يوم القيامة أو يغسل أويكفن أو يصلى عليه؟ إذا كان السقط بعد أربعة أشهر فهل يغسل ويكفن ويصلى عليه ويسمى أم لا؟ إذا مات الطفل قبل اليوم اليوم السابع أو ولد وهو ميت فهل يعق عنه؟

رجل لم يعق عن بناته حيث توفين وهن صغار فماذا يلزمه؟ هل تجب العقيقة عن الفقير؟ ما حكم الغني الذي لم يعق عن أولاده وكان يقول اليوم أو غداً هل له أن يعق الآن؟ ما حكم من تعمد ترك العقيقة وهو غني؟

عند ولادة مولود جديد ما هي سنة الرسول صلى الله عليه وسلم في الدعاء له وعن كيفية التعامل معه؟ هل يؤذن في أذن المولود وما الحكمة في ذلك؟ هل يحلق شعر المولود الذكر في اليوم السابع ولماذا؟ ما هي سنن المولود؟ كم يذبح عن المولود الذكر والأنثى؟ ما حكم التسمية للمولود؟ ما حكم اختيار الاسم الحسن للابن والبنت؟ ما أحب أسماء الذكور لله؟ ما حكم تسمية الأبناء بأسماء الأنبياء عليهم الصلاة والسلام؟ ما حكم التسمي بأسماء الكفار أو رؤساء الكفار أو الأسماء التي فيها تزكية؟ ما حكم التسمية باسم برة؟

هل هناك زمن محدد لذبح العقيقة ثم متى يحلق شعر المولود؟ هل سحلق شعر المولود الذكر أم الأنثى؟ هل يحلق شعر الأنثى؟

ما صحة الآذان في أذن المولود والإقامة في الأخرى جزاكم الله خيراً؟ ما حكم الأذان عند ولادة المولود؟ متى يكون الأذان في أذن المولود؟ إن فات الأذان في أذن المولود ليكونأول ما يسمعه فهل يقضى لاحقاً؟

عدم تقطيع عظام العقيقة هل هو مشروع؟ ماذا ينبغى في توزيع العقيقة؟ ما هي الحكمة في عدم تكسير عظام العقيقة؟

أرجو من فضيلة الشيخ يوضح لنا العقيقة معنى واصطلاحاً هل هي سنة مؤكدة أم مستحبة ومن لم يفعلها هل هو آثم؟ كم يذبح عن المولود الذكر وعن الأنثى؟ في أي يوم تذبح العقيقة؟ ماذا يفعل بلحم العقيقة وهل يجوز أن يجمع عليها أقاربه وأصحابه؟

هل يجوز ذبح الماعز في العقيقة أم لا يجوز وهل يجوز ذلك أيضاً ذبحها في العروس أي في الزواج؟ متى تذبح العقيقة؟ ما حكم جمعسبععقائق في بعير أوبقرة؟

هل الأذان في أذن المولود والإقامة في أذنه الأخرى سنة أم لا وما صحة الأحاديث في هذا الأمر؟ متى الأذان في أذن المولود؟ ما الحكمة في الأذان في أذن المولود؟

هل الطفل الذي يولد ميت وكذلك الطفل الذي لا يعيش إلا يومين هل يعق عنه وهل يسمى؟ إذا مات الطفل بعد أن نفخت فيه الروح بعد مضي أربعة أشهر فهل يعق عنه ويغسل ويكفن ويصلى عليهويدفن في مقابر المسلمين؟ ما حكم السقط قبل أربعة أشهر هل يغسل أو يكفن؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com