زواج الشغار

لقد تزوج أخي امرأة من أقاربنا وتزوج أخوها من أختي أي زواج شغار فما العمل في هذا النكاح هل هو محرم مع العلم أن الطرفين صار لهم أبناء؟ الشغار؟ لا شغار في الإسلام؟ ما هو الشغار؟

ما هو زواج الشغار وهل هو فاسد؟ لقد تزوج أخي امرأة من أقاربنا وتزوج أخوها من أختي أي زواج شغار فما العمل في هذا النكاح مع العلم أنه أصبح أطفال لهما؟ لاشغار في الإسلام؟

نكاح الشغار؟ نكاح البدل؟ تزوجت ابنة عمي واشترط أن نزوج ابنه بنفس المهر وحصل خلاف حول عمر بنتانا فأقسم أن لا يعطينا ابنته فما حكم هذا الزواج؟

يماني مقيم بالأفلاج يقول أنا متزوج بدل بأختي وكلا الزوجتين راضية فما الحكم؟ نكاح الشغار؟

طلبت من أحدهم تزويجي ابنته فطلب أن أزوجه ابنتي فما الحكم؟ نكاح البدل؟

هل يجوز الزواج بالتبادل أو بالبدلة بالأخوات والبنات مع دفع المهر واختلافه وهن موافقات؟ الزواج بالتبادل؟ زواج الشغار؟

عندي ثلاثة أولاد وعند أخي ثلاثة بنات وولدان فزوجت أولادي ببناته بلا مهر على أساس إذا كبر أولاده أزوجهم ببناتي وعندما كبرت بنتي زوجتها بشخص آخر فما الحكم؟ هل يجوز أن تتنازل المرأة عن مهرها؟

عندي بنت وطلبها مني رجل للزواج بها فاشتطرت أن يزوجني أخته فما حكم ذلك سواءً سمي مهراً أم لم يسم؟ زواج الشغار؟ تجديد النكاح؟

ما حكم ما إذا خطب إنسان ابنة أخ له ولكن ذلك الأخ اشترط عليه المقابل أن يزوجه ابنته أو موليته؟ ما حكم الشغار؟ ما حكم نكاح البدل؟ ما هو نكاح البدل؟ ما هو الشغار؟ ما حكم اشتراط زواج بزواج ولو كان هناك مهر؟ معاوية رضي الله عنه وأرضاه؟

أنا رجل مسلم اتفقت مع رجل مسلم آخر وزوجته أختي وزوجني بنته فما حكم الزواج؟ زواج الشغار؟ زواج البدل؟

ما هو نكاح الشغار؟

ما توجيهكم في زواج الشغار؟

لي ولد ولأخي ولد وكل منهما أن يتزوج أخت الآخر ولكننا نسمع أن البدل لا يجوز إلا يقطع مهر فهل هذا صحيح؟ ما حكم نكاح الشغار؟

اتفق والدي وعمي والد زوجتي عندما خطب والدي منهم أن والدي يدفع أي مبلغ يريد ولده فطلب منه التزويج من أختي فعقد القران وبعد فترة وجد أنه لا يجوز لأنه شغار فهل هذا صحيح؟ما هو زواج البدل؟ ما هو زواج الشغار؟

حدثونا لو تكرمتم عن نكاح الشغار؟ هل يجوز نكاح الشغار بوجود مهر ولو مختلف؟

عندنا عادة متبعة وهي بدل الزوجات بأن يكون لك أخت وتعطيها رجل وتتزوج أخته بالبدل فما الحكم؟

حدثونا عن نكاح الشغار بالتفصيل لأن كثيراً من الأقارب والأصدقاء متزوج أخت الآخر والعكس بالعكس؟

لقد تزوجة من عمي ابنته وزوجته ابنة أخي بدون أن أعطيه أو يعطيني شيء فما الحكم ؟

لي أعمام كل واحد عنده ولد وبنت زوجوا أبناءهم من بعضهم فهل هذا يسمى زواج الشغار؟ ما هو الشغار؟ ما هي صفة زواج البدل؟ العدة؟

ذهبت لأزوج من أحد أفراد جماعتي وسبق وإن تزوجت من قبل وخطبت من أحدهم فاشترط أن أزوج ابنه ابنتي فوافقت برضى الابنتين وبمهر فما حكم الزواج وهل هو شغار؟

عن زواج الشغار ويقول إنه معروف لدينا من وقع فيه ومضى على زواجه سبع سنوات وأنجب فكيف يتصرف؟ ما صفة زواج الشغار؟

لقد ظهرت في بلادنا ظاهرة غريبة حيث بعض الناس إذا أراد الزواج وعنده أخت أو بنت يتبادل مع شخص آخر بأن يزوج كل منهما الآخر بموليته ويسأل عن الحكم؟ ما حكم زواج البدل؟ نكاحالشغار؟ المهر في نكاح الشغار هل يغير من الحكم لهذا الزواج؟ معاوية رضي الله عنه وأرضاه؟

أرجو إفادتي في هذه القضية: لي أخت ليست متزوجة والآن استحقت الزواج تقدم لخطبتها أحد الأشخاص وقال لوالدي زوجني ابنتك وأزوجك ابنتي والمعنى على ما يدل بالبدل وقرر والديبزواجها بدلاً ولذلك اعترضت على والدي حتى لا يتم الزواج ولكن في نفسي شيء فهل علي شيء؟ ما حكم زواج الشغار؟ ما هو زواج البدل؟ ما الحكمة من تحريم زواج الشغار؟

عن الشغار ولعله لا يستطيع التفريق بين الشغار وغيره في الزواج فيقول هل يجوز أن يزوج أبي ولد عمي وعمي يزوجني ابنته والجميع موافقين؟

هل يجوز الزواج بالتبادل أو بالبدلة رجلان يتبادلان أخواتهم أو بناتهم مع اختلاف المهر مع موافقة البنتين؟ نكاح الشغار؟ نكاح البدل؟

إذا عرض الوالدان الزواج من ابنة العم فرفض خشية أن يكون شغاراً لأن ابن العم متزوج أخته فهل هذا من العقوق؟

لي أخت وأخ قد بلغا سن الزواج ولنا أقارب فقام أبي وقد خطب بنت أحد الأقارب لأخي وكذلك خطب أهل البنت أختي لأخ البنت واتفقا الآباء أن تكون واحدة بواحدة دون أن يدفع أحدهم أي شي وأن يجهز كل واحد ابنته وأجبرت أختي على ذلك وتم الزواج وحاولت أن أقف دون ذلك لكن لم أتمكن فما الحكم في ذلك؟ ما حكم زواج الشغار؟ ما هو زواج الشغار؟ ما حكم إكراه البنت على الزواج؟ ما هو إذن الزواج للبكر؟ هل يجوز إكراه البنت البكر على الزواج؟

هناك رجل له أخت وقد زوجها من رجل له أخت أيضاً في سن الزواج وقد أخذ من زوجها نصف مهرها ثم تقدم هو للزواج من أخته فتزوجها ودفع إليه نصف المهر فهل يدخل هذا في الشغار أم لاوإذا حصل أن غضبت إحداهما وفارقت المنزل فإن الأخرى تفعل مثلها ولو بدون سبب؟ ما حكم أخذ الأخ أو الأخت من مهر المخطوبة؟ ما حكم خروج المرأة من بيت زوجها بدون سبب؟

حصل عندنا زواج بين رجل من أقاربي وشخص آخر ولكن يشكك في صحته فقد حصل أن اتفق هذا الرجل مع شخص آخر على أن يتزوج ابنته وهو يزوج أخته لأبن ذلك الرجل وأشترط كل واحد منهما أنيدفع الآخر ما يلزم للفتاة من ملابس أو حلي حسب ما يحدده هو فهل مثل هذا النكاح صحيح أم يدخل في الشغار المحرم فإن كان كذلك فماذا عليهم أن يفعلوا الآن وإن لم يكن من قبيل الشغار فما هو الشغار إذن؟ هل المهر يقتصر على الحلي والثياب؟

قبل ثلاثة عشر عام تزوج أخي امرأة في حين تزوج أخو هذه المرأة أختي وكان لكل منهما مهراً استلمته بيدها ومن ثم كل واحدة تنازلت عن مهرها وبعد حوالي ثمانية سنوات بدأت المشاكل تدب في عائلة زوج أختي حيث كانت عائلتهم كبيرة وفيها عدد لا بأس به من النساء وكذلك حدث بين أخي وزوجته مشاكل وكانت المشاكل تحدث وتحل لا تطول بها المدة ولكن قبل حوالي أربعة سنوات عندما أشدت الأمور وساءت العلاقة بين أختي وزوجها جاء بعض النسوة من أقارب زوج أختي فعرض عليها فكرة عمل حجاب لعله يحسن العلاقة بينها وبين زوجها ووافقت على ذلك وعملت وبعد فترة من عمل الحجاب حدث نزاع بسيط بين أختي وزوجها وقد رأى معها الحجاب فأخذه منها وقال لها اذهبي إلى بيت والدك وفعلاً حدث ذلك وجاءت إلى البيت ولبثت عندنا حوالي ثلاثة أشهر لم يأت شخص واحد من أجل محاولة الإصلاح بعدها جاء أخي فقال لزوجته اذهبي إلى بيت والدك الآن أصبحت كل واحدة في بيت أهلها عدد الأطفال في البيتين حوالي أربعةعشر فرداً وبعد ذلك بدأت الجاهات من أجل حل القضية وأخيراً قررت الجاهة أن تعيد كل واحدة إلى زوجها ووافق الطرفان على ذلك ولكن زوج أختي قال بالحرف الواحد تعود ولكن ليس على أنها زوجة أي تعود فقط لتعتني بأولادها وقد وافق أهلي على ذلك حيث قالوا إنها لحظة غضب وتزول ولكن الرجل نفذ ما قال حيث بعد ذلك تزوج امرأة أخرى وترك أختي ولم يكلمها منذ أربعة سنوات إلى الآن وبقيت أختي هناك عندهم لا يكلمها أحد من العائلة وزوجها مع زوجته الأخرى في بيت منفصل فأولاً هل عقد الزواج صحيحاً بذلك الشكل وما حكم عمل الحجاب الذيعملت والذي يبدو أن أعطى نتيجة عكسية وهل بقاء أختي على مثل هذه الحالة جائزاً شرعاً أم أنها تعتبر عند أجانب وتعتبر طالقا وما هي توجيهاتكم ونصائحكم لنا لحل هذه القضية ونحن خائفون إذا أقدمنا على أي أمر أن نغضب به الله سبحانه وتعالى؟ ما حكم زواج الشغار؟ ما حكم زواج الشغار إن سمي مهراً لكل امرأة؟ ما حكم وضع الحجب لأحد الزوجين؟ ما حكم الخط لأحد الزوجين؟ ما حكم الحجب من القرآن الكريم؟ما حكم تعليق شيء من القرآن للاستشفاء؟

تزوجت بزوجتي عن طريق المبادلة وجاء ذلك لعدة مضايقات من أحد الجيران الأقارب فعندما جاء الشاب ليخطب أختي أراد أن يصرفه عنها أحد الجيران الأقارب لأنني لم أخطب أبنتهم وجاء خطيب أختي وقال بأن والدي ووالدتي لم يوافقا على زواجي من أبنتكم إلا أن تتزوج أنت أختي فشاورت بعض الزملاء في العمل وقالوا لي هذا شيء حسن ولم ينهن أحد ويعرفني بأن هذامحرم وبعض الزواج حصل منه مشاكل بسبب البدل لا حصر لها فاعترفت بخطئي ولقد رزقت بأربعة أولاد والأمور قد استقرت ولكنني سألت رجلاً متفقهاً في الدين وقال لي بأن زواجك ليس من الإسلام والإسلام يبطله ويسمى زواجك الشغار ونهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولابد بأن تعقد عقداً من جديد وتعطي مهراً لزوجتك قبل أن تلازمها علماً بأننا عقدنا العقد الأول بمقدم وبمؤخر ولم أعطيها من المقدم شيء إلا أنني جهزت بيتي وشقيقتي وهو جهز بيته وشقيقته فهل ذلك العقد يكون باطلاً ولابد من تجديده أو ماذا علينا أن نفعل؟ ما حكم زواج الشغار؟

لي صديق أراد أن يتزوج من إحدى الفتيات عندنا عندما تقدم لخطبتها أشترط أهلها أن تكون أخته بديلة لها يتزوجها أحدهم فهل يجوز لو وافق على تزويج أحدهم أخته ويدفع لهم مهراًزيادة أم لا يجوز ذلك مادام مشروطاً هذا الزواج بذاك؟

ما رأي الشرع في نظركم في زواج الشغار وهل الحديث الذي قول لا شغار في الإسلام صحيح؟ ما حكم نكاح الشغار؟ ما هو نكاح الشغار؟

يسأل عن زواج البدل؟ ما هو زواج البدل؟ ماهو زواج الشغار؟ ماذا يفعل من وقع في زواج الشغار؟

تزوج من ابنة عمه بدل بأختي وعند الزواج أخذ ابن عمي أختي قبل زواجي وفي ذلك دفع مهر تحليل الزواج خمسة جنيهات مصرية فهل يحل ذلك أم لا هذا برضاء الطرفين نرجو الافادة فضيلةالشيخ؟

تزوجت من امرأة وكان زواجي بطريقة محرمة فيما سمعت وهو زواج الشغار حيث إن والدي قال لي سنزوج أختك للرجل الفلاني ويزوجنا هو أخته مع التفريق في المهر فما حكم الشرع في هذاالزواج المترتب عليه وما المترتب عليه أرجو الإفادة؟ ما هو الشغار؟

شخصان تزوجا بطريقة الشغار حيث اشترطا ألا يزوج أحدهما الثاني إلا عن طريق البدل مع صادق ضئيل ومتفاوت حيث أن أحدهما هو والدي وعمره ما يقارب من سبعين سنة وقد قمت بنصحه وبينت له أن هذا الزواج ضار ومحرم ولكنه أصر على ذلك مع العلم بأن أهل الخير وضحوا للجميع أن هذا الزواج محرم ولكن دون جدوى صارت المسألة عندهم عادات أب وأجداد فنرجوا النصح توجيه في مثل هذا؟ ما حكم نكاح الشغار؟ ما هو نكاح الشغار؟

ما حكم زواج الشغار؟ ما هو زواج الشغار؟ ما الحكمة من تحريم زواج الشغار؟ إذا كان هناك مهر وكان كل من الرجلين كفء ورضيت المرأتين فهل يصح زواج الشغار أم لا؟

ما الحكم فيمن يرغب في الزواج من امرأة تقرب له كابنة الخال أو ابنة العم وهي كذلك وكذلك ابن الخال أو ابن العم يرغب في الزواج من أخت المتقدم وهي كذلك ترغب في الزواج منه المهم أن جميع الأطراف متراضية إن شاء الله فما هو الحكم الشرعي إذا تم الزواج على هذه الحالة يرجو بهذا إفادة وفي آخر إذا كان هذا الزواج يدخل في حكم الشغار الذي حرمه الإسلام فما هي الطريقة الشرعية المثلى التي يجب أن نسير عليها حتى يكون هذا الزواج شرعي وصحيح والحالة ما ذكر وهل يجب تحديد المهر وتسويته وما الحكمة من تحريم الشغار وجهونا بهذا؟ ما هو الشغار في الزواج؟

يذكر بأنه تربى صغيراً في حجر والده وعندما كبر وبلغت سن الرجولة زوجني والدي بالبدل ولم أكن أعرف بأن البدل محرم ولقد سمعت من بعض الناس بأنهم يقولون بأن البدل بالبنت والأخت محرم ولقد سمعنا البدل إذا كان الأطراف قد تراضوا فهو غير محرم فهل هذا صحيح؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com