الحب والبغض والولاء والبراء

حب الرجل للمرأة قبل الزواج؟ هل الحب في الإسلام حلال أم حرام؟ الحب في الله والبغض في الله؟ الولاء والبراء؟

إن لي صديقاً لا يصلي فهل أصاحبه؟ الرفيق الذي لا يصلي؟

هل الحب والتفكير في شخص معين يحرمه الإسلام حتى وإن لم يعلم هو أو هي؟ وماحكم تراسل الفتيات مع الشباب فيما يسمى الحب العذري؟

بعض المسلمين يمتنعون من الأكل مع بعض الناس أو نسائهم أو إخوانهم فيقولون لأن هؤلاء يأكلون مع مرابي أو مع شارب خمر فما الحكم؟

أختنا تقول إن لها جارات من غير المسلمات ومسلمات فما حكم تبادل الزيارات؟

كيف أستطيع أن أتفقه في القرآن الكريم؟ ما حكم القول على الله بغير علم؟

تسأل سماحتكم عن محبة الشخص من أجل الزواج به؟

لي أخ كان ملتزماً والآن ارتكب بعض المعاصي والآن كرهته فما نصيحتكم؟

ما معنى الحب بالله والبغض في الله؟

إذا كره الإنسان شخصاً آخراً فهل يأثم الآخر إذا بادله الكره؟

هل بغض الإنسان لبعض الناس لسبب أو لغير سبب هل فيه شيء؟ ما حكم بغض أحدهم لأنه ظلمه؟

هل حب الناس للعبد دليل على حب الله تعالى له؟

تقول إنها فتاة في التاسعة عشرة من عمرها وهي متمسكة بأوامر الله عز وجل تربطها علاقة حب صادقة مع إحدى أخواتها ولكن تلحظ عليها عدم الاهتمام بالحجاب فهل تستمر مع صداقتهاأم تنفصل عنها؟

يقول نحن الحمد لله مسلمون ولدينا أخ مسيحي فهل يجوز الأكل والشرب معه أم لا؟ هل المسيحي أخ إن لم يكن هناك نسب؟ هل نبغض الكفار من يهود ونصارى حتى يهتدو ونحسن لهم؟ ما حكم إعانة الكفار على المسلمين؟ ما حكم اتخاذ الكافر صاحباً؟

هل يجوز زيارة الأئمة والصالحين وما هي الكلمات التي تقال عند زيارتهم؟

هل إذا أحببت فتاة مسلمة ولكن لا تصلي إلا بعض المرات ووجدت فيه عيوباً فهل أحشر معها مع محاولتي لإرشادها للصواب؟ المرء مع من أحب؟ الحب والبغض في الله؟

هل صحيح أن من أحبه الله أحبه الناس؟

كيف يعرف المرء بأنه يحب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم الحب الكامل؟ كيف أحب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم؟ صفات المحب لله ورسوله صلى الله عليه وسلم؟ من هو المحب لله الصادق؟ إن المحب لمن يحب مطيع؟ ابن باز رحمه الله يلقي الشعر؟

حب الله وحب رسوله صلى الله عليه وسلم بأي شيء يتم ذلك؟

ما هي الطريقة الشرعية التي لا تتعارض مع ديننا الإسلامي الحنيف في تبادل الحب بين فتاة وفتى أو شابة وشاب أفيدونا أفادكم الله؟ما حكم تبادل رسائل الحب والمكالمات مع الفتيات؟

1.أعمل في دائرة وهذه يكثر فيها النصارى جداً ونحن نتعامل معهم ونودهم أحياناً أكثر من المسلمين وأنا سمعت وقرأت أن هذا لا يجوز على الرغم من أنني أصوم وأصلي وأرتدي الحجاب الشرعي وأخاف الله وأحياناً أجادلهم إلى درجة الخصومة ولكن دون جدوى وأحياناً أو كثيراً ما يكذبوا أو يكذبون ما أقول ولكن بعد يوم أعود وأتكلم معهم طمعاً في إسلامهم لأنهميودونني كثيراً وأنا أظل في حيرة من هذه الصداقة وخصوصاً مع إحداهن فهي لا تؤذيني ولا تسيء إلي ولكني أخاف الله تعالى وأخشى أن يكون علي أثم في صداقتي لها وإخلاصي لها ولكنيعلم الله أنني أطمع كثيراً في دخلوها ورفاقها في الإسلام ولذلك حافظت على علاقتي بها فهل علي شيء في هذا؟ ما حكم موادة الكفار وموالتهم؟ ما حكم محبة الكفار من اليهود والنصارى أو غيرهم؟ ما حكم معاملة الكفار باللين والرفق طمعاً لتأليفهم ودعوتهم إلى الإسلام؟ ماذا عن مودة الكفار أكثر من المسلمين أو عن مدحهم أو ربما يكون مدحهم بصفة عامةكمن يقول مثلاً إن المسيحيين يعني غير المسلمين قد يكون أفضل من المسلمين في بعض المعاملات أو في شيء بصفة عامة يعني؟

أصلي وأصوم شهر رمضان وكان معي جماعة من المسيحيين وسكنت معهم في المسكن وكنت آكل وأشرب معهم هل صلاتي صحيحة وأكلي وشربي معهم صحيح أم لا أفيدونا في ذلك؟ ما حكم مخالطة اليهود والنصارى والسكنى معهم؟

تعقلت بفتاة غيابياً أي دون علم الطرف الثاني وقد أتت على كل أفكاري وأصبح ذكرها في أوقاتي الكثيرة ولقد اهتديت أخيراً إلى حلٍ وحيد لكن هذا الحل توجد في شواغل الأفكار إنالله قد هداني ولله الحمد للصلاة ودعوت الله سبحانه وتعالى أن يوفقني في محنتي هذه وأدعو في صلاتي نسيان كل شيء والابتعاد عن كل الأفكار السوداء فأحياناً قد تخطر ببالي فيأوقات الصلوات وأحياناً تخطر بغير ذلك وأحياناً أفكر فيها فهل صلاتي مقبولة وهل ذكرها في ذلك يتنافى مع ديانتي جميعاً أم غير ذلك وهل أجد لديكم الحل المريح وبماذا تنصحونني؟

المتحابون في الدنيا هل يلتقون في الآخرة مثل الدنيا؟ النصيحة بانتقاء الأخلاء والأصحاب المعروف منهم بالخير والصلاح والاستقامة؟ المرء على دين خليله؟ ما هو مثل الجليسالصالح؟ ما هو مثل جليس السوء؟

تسأل عن الحديث الشريف أنت مع من أحببت كيف نكون مع الأنبياء والشهداء الذين نحبهم وقد فضلوا عليننا كثيراً ونحن أقل منهم في العمل وفي الفضل وفي المنزلة بكثير جداً أرجو بهذا توجيهي أجورين؟ المرء مع من أحب؟ هل المعية تدل على المساواة؟

لي صديق يدفعني إلى الشر فهو صديقي منذ سبعة أعوام فماذا أفعل معه؟ المرء على دين خليله؟

كيف تكون المحبة في الله أرجو منكم إفادة؟ من هم السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله؟ ما حكم من يغرم بمحبة آخر حتى يجعله كحب الله والعياذ بالله؟ من صورة الإفراط في المحبة لغير الله تعالى؟ ما هو شرك المحبة؟ كيف يقوى حب الله في قلب العبد؟ من طرق التخلص من حب الناس المفرط في القلب؟

كيف يكون الحب في الله والبغض في الله أرجو منكم الإفادة؟

الحب في الله والبغض في الله كيف يكون؟

هل هذا الكلام من الحديث النبوي أبغض بغيضك هوناً ما عسى أن يكون حبيبك يوماً ما وأحبب حبيبك هوناً ما عسى أن يكون بغيضك يوماً ما؟ كلمة حول الإفراط في المحبة؟

ما حكم الحب في الله وكيف يكون؟ من هم السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله؟

قال الله تعالى ((وَالَّذِينَ آمَنُوا أَشَدُّ حُبّاً لِلَّهِ))ما هي المحبة المقصودة في الآية هل هي فعل ما أمر الله به وترك ما نهى عنه؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com