البنوك الربوية والعمل في الأماكن المحرمة

العمل في البنوك الربوية؟ أنا شاب أدرس بالمدرسة طوال العام وفي الإجازة يريد والدي أن أعمل بأحد البنوك التي تعمل بالربا فما الحكم؟

أفيدكم أن البنوك إذا أراد أحدهم أن يقترض منهم طلبوا زيادة معينة ويشترطون رهن الصك فهل يجوز اشتراط البنك الزيادة وهل يجوز لمحكمة العدل رهن الصك مع العلم أن هناك معاملة ربوية؟ من صفة الربا؟

أنا أبيع الساعات وغيرها والسعر بمائة وخمسين فيأتيني رجل وأبيعه بمائة وخمسة وأربعين ريالا وصديق أبيعه بمائة وخمسة وعشرين وإذا أتاني أحد اعرفه يقول آخذه بمائة وخمسينإلى المعاش فما حكمه؟ ماذا على من يبيع على الناس من حيث السعر؟ ما حكم من يغش الناس عند البيع على من لا يعرف الأسعار؟

ما حكم اشتراط نسبة معينة على سلعة أشتريها لشخص ما؟

نسمع عن البنوك الإسلامية هل هي مثل البنوك الحالية وما حكم التعامل معها؟ الربا؟ الحوالات؟ التعامل مع البنوك الربوية؟ البنوك الإسلامية التي تتعامل مع البنوك الربوية؟العداوات بين البنوك؟ التعامل مع البنوك الربوية في الحوالات؟ الاقتراض من البنوك هل هناك فرق بين الاقتراض للاستثمار أو الاستهلاك؟

هل الفائدة المصرفية تعتبر ربا وما حكم من اقترض قرضاً بربا؟ الذين يفرقون بين الاقتراض بفائدة بعمل استهلاكي أو استثماري ما حكمه؟

هل يجوز أن أفتح حساباً في البنك لأستلم المرتب عن طريقه؟

ما قولكم فيمن أفتى من المتأخرين من حل الفوائد البنكية الربوية من طريق الاستثمار أو من صناديق التوفير؟ ما حكم الوداع في البنك مع الفائدة؟

رجل جمع مالاً من حرام وبعد أن صار غنياً أصبح بالعبادة فما الحكم في ماله؟

أموالي الموضوعة في البنوك هل فيها زكاة؟ ما حكم التعامل بالربا؟ ما حكم وضع الأموال في البنوك؟

أعرض عليكم أنني مغترب وتركت الأهل والوطن للبحث عن لقمة للعيش وطلبت الشركة لتي أعمل لديها أن أنقل كفالتي لأن الشركة ستصفى ووجدت بعد بحث عملاً في جهة معينة واستخرت وصليت ركعتي الاستخارة وقبل أن تتم عملية نقل الكفالة حدثت عقبات ثم تسهلت الأمور وبعد استلامي للعمل قال الناس بأن العمل في مثل جهتك حرام ولم أعرف ذلك من قبل وأنا لا أقدر نقل عملي أو كفالتي بسبب الأنظمة بل السفر نهائياً لبلدي فما الحكم من عملي؟ ما حكم العمل في أماكن الحلاقة محلاق للحى؟ ما الحكم في أماكن تبيع الخمور؟ لمن تحل المسألة؟ ما حكم سؤال الناس؟ رجل تحمل حمالة؟ رجل أصابته جائحة؟ رجل أصابته فاقة؟ إذا كنت أعمل في مكان يتعامل بالحلال والحرام فما الحكم؟

هل الحصول على فائدة ومكسب على النقود المودعة في البنوك الإسلامية حلال أم حرام؟ ما حكم الفوائد البنكية؟ ما حكم من قال بجواز فوائد البنوك؟

لدي حساب في أحد البنوك بدون فائدة مع العلم أن البنوك تتعامل في الفائدة فهل أموالي دخلت في حكم الربا؟ تشجيع البنوك الإسلامية كيف يكون؟ ما حكم فوائد البنوك؟ ما هي صفة الفوائد الربوية؟

أنا شاب مأمور في بنك من البنوك وهذا البنك يعطي جوائزاً للموفرين معه وأنا في أحد السحوبات ربحت مبلغاً فهل هو حلال أم حرام مع العلم أنني لا أتقاضى أي فائدة؟ ما حكم العملفي البنوك الربوية؟ ما حكم اليانصيب والقمار والميسر فيمن يشتري سلعة فإن وافق كذا له كذا؟

ما حكم من تعامل مع البنوك الزراعية بالطريقة التالية من طلب من أحد البنوك وابور زراعي فأعطاه البنك المبلغ ليأخذه من أحد الشركات على أن يدفع القسط للبنك على زيادة على ثلاث سنوات هل هذا ربا؟ ما حكم أن يشتري البنك سلعة وتسلمها وحازها ثم باعها بآجال؟ ما حكم بيع التأجيل وما شروطه؟ لا تبع ما ليس عندك؟

ما هو موقف الدين من صناديق التوفير والادخار وهل يستطيع المسلم أن يدخر فيها ماله ويأخذ الفائدة السنوية؟ ما حكم تحديد الربح بالنسبة المئوية على الربح أو ما الحكم إذا كان على المال؟ هل هناك ما يسمى ضمان رأس المال؟

هل يجوز للمسلم أن يعمل في مصنع للمسكرات علماً أنه لا يتناولها وما حكم دخله من ذلك العمل؟

أن أعمل في دار عرض لسينما وعلمي هو تشغيل مكائن العرض ومراقبتها وأحياناً تعرض بعض الأفلام الخليعة والهابطة ولذلك فأني لست راض عن هذا العمل ولكني لم أجد غيره مع أني أشعر أنني أتحمل أثماً كبيراً بسببه فماذا ترون أنه يجب على وبماذا تنصحوني وما حكم الكسب السابق من هذا العمل؟ ما حكم العمل في دور السينما؟ رزق الله لا يستجلب بمعاصيه؟

كنت أعمل عملاً شاق جداً ولم استطع أن استمر فيه فبدأت أبحث عن عملٍ آخر أخر أخف مشقة ولم أجد عمل إلا في شركة لصنع الدخان أو السجائر وأنا الآن أعمل بها منذ بضعة شهور مع العلم بأنني لا أشرب السجائر ولا أي نوع من أنواع الدخان والسؤال هو ما حكم الأجر الذي أتقاضاه مقابل هذا العمل هل هو حلال أم حرام مع العلم مع أنني مخلص في عملي والحمد لله؟ ما حكم العمل في الشركة التي تصنع الشيء المحرم كشركات الدخان والخمر؟ هل تقبل الصدقة من المال المحرم؟ إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً؟

أنا شاب مسلم سافرت من بلدي إلى دولة العراق بحثاً عن الرزق لم أكن في ذلك الوقت مسلماً كما ينبغي بمعنى لم أكن أخشى الله حق خشيته و عملت في شركة تصنع البيرة وهذا طبعاً فيهمعصية لله عز وجل ولكن بعد فترة من عملي فيها تقدر بشهر تعرفت على شاب مسلم بمعنى مسلم حقاً فصادقني وعرفني أمور ديني جيداً وكان لزاماً علي أن أترك هذه الشركة فوراً وكانلزاماً علي أن أترك هذه الشركة فوراً لأن وجودي فيها فيه معصية لله سبحانه وتعالى فقدمت استقالتي منها ولكنهم ولكن المسئول في هذه الشركة رفض قبول هذه الاستقالة فحاولت أكثر من مرة دون جدوى علماً بأني لا استطيع العمل في مكان آخر إلا بعد موافقة الشركة على الاستقالة ويعلم الله كما أنا أحاول بكل إخلاص أن أخرج من هذا المكان الذي يعصي الله ولكنهم يرفضون ويعلم الله كم أنا كاره لهذا العمل ولذا أريد أن أعرف هل عملي فيها الآن يعتبر مضطر وهل أنا على وزر علماًَ بأنني أحاول الخروج منها بشتى الطرق فأريد أن أعرف هل أنا في هذا ما زلت عاصي أم أنا ينطبق علي فمن أضطر غير باغٍ؟

استدان عمي من البنك مبلغاً كبيراً ثم أعاده بعد مدة بفائدة تعود على البنك فهل على عمي إثم وعلى من يقع الإثم في مثل هذه الحالة؟ ما حكم التعامل بالربا؟ ما الأدلة التي تدلعلى تحريم الربا والوعيد الشديد لآكل الربا وموكله وشاهديه وكاتبه؟ ما حكم التصدق من المال الحرام؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com