الأضحية والذبح الشرعي

يوجد لي ابن عم يذبح لأبيه وجده بعد مضي كل حول فأفيدونا؟ الضحية؟ الذبح بقصد الصدقة عن الميت؟ النقود هل تصل الميت؟ الرجل يتصدق عن أمه بد موتها هل له أجر؟ الذبح للقبور والشمس؟ لعن الله من ذبح لغير الله؟

عندنا عادة عند ذبح شاة يجب أن تكون حردة الذبيحة تابعة للرأس أو تكون محرمة؟ ما صفة الذبح الشرعي؟ الودجين؟ المريء؟ الحلقوم؟

ما هي الأضحية؟ ما حكم الأضحية؟ حكم الأضحية من الإبل والبقر والغنم؟ عمن تكون الأضحية؟ ماذا يفعل المؤمن بأضحيته؟

هل الأضحية واجبة على الحاج؟ ما حكم الأضحية؟ كيف ضحى النبي صلى الله عليه وسلم؟ كبشين أملحين؟ ما هي الهدايا؟ هل الحاج ضحية؟

ذبحت ذبيحة العيد ولما قطعت الجلد فقط أتت امرأة وأكملت ذبح البلعوم فما رأيكم هل الذبح حلال؟ تولي النساء والصبي العاقل الذبح؟ هل يجوز للمرأة الذبح؟

ما حكم ذبح المرأة للشاة وغيرها؟

ما صحة حديث النهي عن الذبح بالليل؟

ما المقصود بالقانع والمعتر؟ ما حكم الذي لا يتصدق من الأضحية؟

هل تجزئ الأضحية التي في بطنها حمل؟

نحن في منطقة الجنوب بعضنا يضحي في بقر بمقدار سبعة أشخاص فهل السبع عن البقرة يضحي عن الرجل وأهل بيته؟

هل الذي يذبحه الحاج في مكة تجزي عن الأضحية؟ الهدي؟

ما حكم من حج ولم يضح؟

هل حدد الإسلام العدد المضحى به في عيد الأضحى؟

هل يجوز للحاج قص أي شعر في الجسم سواءً والأظافر وهو في الرياض وأراد الحج؟ الإحرام للمضحي؟ شهر الضحية؟ المنيب عن المضحي كالجزاء هل يجوز أن يأخذ من شعره إن لم يكن يضحي عن نفسه؟

الأضاحي بالذكور مثل الخراف والتيوس المخصية هل يجوز للإنسان أن يضحي بها؟ هل الضحية من الذكر أو الأنثى؟ البعير الناقة؟ أعمار الأضاحي؟ الكبش؟

لنا عادة في عيد الأضحى مع أسرتنا أن نجمع الأضاحي وقد خالفتهم بأن أصبحت أوضحي لوحدي فهل أعود معهم أم نعود للتجمع في ضحية واحدة؟ الضحية عن الرجل وأهل بيته؟

أخبر فضيلتكم أنني أعمل جزاراً فهل يكفي عند الذبح قول بسم الله أم مع الاتجاه للقبلة أم الاثنين معاً؟ ما حكم التسمية في الذبح؟ بسم الله والله أكبر؟ تعمد ترك التسمية؟ نسيان ترك التسمية عند الذبح؟ الذبح لغير القبلة؟

عند ذبح الشاة يقولون يجب أن تكون حردة البهيمة تابعة الرأس فهل هذا صحيح وما هو الذبح الشرعي؟

ما طريقة التذكية الشرعية للإبل والغنم والبقر؟

أريد أن أضحي لأمي من مالها هي فهل يجوز لي تقليم أظافري وأحني يدي وأمشط شعري لأني أنا من سأضحي؟ الوكيل في الأضحية هل له أن يأخذ من شعره؟

ما حكم الذبح في يوم العيد في الفطر أو الأضحى وتسمى العيدية؟

ما حكم امتشاط المرأة التي تريد أن تضحي؟ أخذ الأظافر لمن أراد الأضحية؟ مشط المرأة شعرها وهي محرمة للأضحية؟

إذا أراد الرجل أن يضحي هل يلزم نساءه وبناته وأولاده بأن يكونوا محرمين مثله؟

ما هي الطريقة الشرعية في الذبح؟ ذبح الماعز والبقر؟ الذبح بسكين قوية؟ الذبح لغير القبلة هل هو مجزيء؟

سمعت من بعض الناس أنه لا يجوز للإنسان قص أظافره في العشر الأول من ذي الحجة فهل هذا صحيح؟

الأضحية الواحدة هل تجزئ عني وعن والدي؟

مسلم مقيم ببلد غير إسلامي وإن ذبح الأضحية قد لا يجد محتاجاً فهل يرسل بثمنها لفقراء المساكين أو تذبح بأرضهم؟

أنا وأخي الأكبر نسكن في بيت واحد وكلانا متزوج فهل يجب على كلانا أضحية أم تكفي اضحية واحدة؟

هل يجوز للمرأة أن تذبح الذبيحة؟

ما حكم من يذبح الطيور باليد يمسك الرأس بيد والجسم بيد ثانية ويسحب بشدة؟ قلع الرأس عن اليد؟

ناديت الجزار ليذبح ذبيحة فذبحها متجهاً للشمال فما الحكم؟

أنا شاب متزوج وأستلم بفضل الله مرتباً شهرياً وأسكن مع عمي فهل تجب علي الأضحية مع العلم أن أبي وعمي يضحيان؟

البعض عند ذكاة الحمام يمنع خروج الدم فما حكم هذا الذبيح؟

ذبح دجاجة ففصل الرأس عن الجسد فما الحكم؟

ماذا أقول عند ذبح الذبيحة؟ ماذا يقال عند ذبح العقيقة؟ وماذا يقال عند ذبح الهدي والنذر؟

هل يجب أن أستقبل الذبيحة القبلة؟

نسمع أناساً عند الذبح يسمون بالله ويكبرون ولكن لا ينطقون بالشهادة فهل هي تلزم؟ بسم الله والله أكبر؟ ما أقول عند ذبح العقيقة أو الضحية؟

قال صلى الله عليه وسلم ((إذا دخل شهر ذي الحجة وأراد أحدكم أن يضحي فلا يأخذ من شعره ولا من أظفاره شيئاً)) فهل يشمل الحاج وغيره وهل يشمل كل شعر البدن؟

تلك العبارة التي يتناقلها الناس من أرد أن يضحي أو يضح عنه فلا يفعل ولا يفعل ما صحتها؟

عن الأضاحي عن حكمها وهل المضحي يأكل من أضحيته ومما تكون الأضحية؟

ما هي شروط الذكاة وهل لذبح الأغنام مكان معين؟

ما حكم ذبح الأضحية بالسكين الكهربائية؟

امرأة أرملة متوفي زوجها ولها أبناء قصر ولزوجها ابن من زوجة أخرى وهو يسكن في شقة أخرى وفي عمارة واحدة فهل تجزئ عنهم أضحية واحدة؟ ما حكم الأضحية؟

إذا حج الرجل ومعه زوجته وولده فهل عليه الأضحية عن كل واحد أضحية مفردة أم لا؟

هل خصت الشريعة بذبح الشاة في مكان معين من الرقبة مع التسمية؟ ما حكم الشاة إن قنلت صيداً ولم تذبح؟ كيف تنحر الإبل؟

هل من الحلال للنساء ذبح الطيور والخروف أم هو مختص بالرجال؟

عند ذبح الأضحية ماذا يقال وأين توجه؟

إذا نسي المسلم أن يذكر اسم الله عند الذبح فما حكم ذبيحته؟ما حكم نسيان التسمية عند فدية الحج؟ ما حكم نسيان التسمية عند الوضوء؟

هل يجوز للمرأة أن تذبح الذبيحة سواءً من الأغنام أو الدجاج؟

سمعت في إحدى حلقات نور على الدرب سؤالاً عن ذبائح أهل الكتاب فكان جواب الشيخ بجواز هذا ومن شروط الأضحية الشرعية التسمية وأن الذابح مسلماً وتكون الذبيحة موجهة للقبلة وهذه الأشياء لا تتوفر عند أهل الكتاب فكيف تكون ذبائح أهل الكتاب شرعية؟ هل من شروط الذبيحة توجيهها للقبلة؟ هل من شرط الذبيحة أن يذبحها مسلم؟ ما حكم نسيان التسمية عند الذبح؟ ما حكم القول على الله بغير العلم؟

صار هناك خلاف بننا في مسألة إذا ما أراد الإنسان أن يذبح شاة هل يقول بسم الله أم لا ومن لم يقل فهل ذبيحته جائزة؟ من أراد الصيد هل يقول بسم الله؟

الذين يعملون في المجزرة لا يدرى عن أحوالهم هل يصلون أم لا فما حكم ما يذبحون وهل الذي يريد أن يذبح هل يسأل أم لا يسأل؟ المسالخ؟

عن حكم الأضحية هل هي واجبة أم لا؟ هل تكفي الأضحة الواحدة عن البيت وما الحكم لو ضحي بأكثر من واحدة؟ كان النبي صلى الله عليه وسلم يضحي بكبشين أملحين كل سنة؟

إن بعض الناس يقولون إن ذبح خروف كبش يوم عيد الأضحى إن الذبيحة فريضة والدليل أن النبي عليه الصلاة والسلام لما جاء العيد ولم يكن عنده ذبيحة أراد ذبح ابنه فأنزل الله كبشاً لعيد به فهل هذا صحيح؟ إبراهيم الخليل عليه الصلاة والسلام؟ ما الحكم في أمر إبراهيم عليه الصلاة والسلام بذبح إسماعيل عليه الصلاة والسلام؟ من أفضل الأنبياء بعد محمدصلى الله عليه وسلم؟ عمن ضحى النبي صلى الله عليه وسلم؟ هلمن السنة أن تربى الضحية؟ هل جاء ذبح إبراهيم عليه الصلاة و السلام من الجنة؟

ما حكم من ذبح وفصل نخاع عظم الرقبة قبل موت البهيمة وهل عقر الإبل ييكون من أسفل الرقبة وهي واقفة؟ الذبح الشرعي؟ ما هو العقر؟ لا عقر في الإسلام؟

كيف يتم ذبح الأضحية في عيد الأضحى المبارك ومتى يبدأ ومتى ينتهي وقته؟ هل يقرأ القرآن في أذن الأضحية؟ هل تذبح الأضحية للميت فقط أم للحي فقط أم للاثنين؟ ما حكم من ذبح قبلالصلاة؟ من كان في البادية فمتى يذبح الأضحية؟ متى يذبح الحجاج في منى؟ هل على الحجاج في منى صلاة عيد؟ ماذا أقول عند الذبح؟

ما رأي الشيخ في المذابح الآلية ما حكم الذبيحة هل أكلها حلال أم حرام؟ ما هي شروط الذبح الشرعي؟ ما حكم ذبيحة الذي لا يصلي؟ ما حكم ذبيحة الشيوعي؟ ما حكم ذبيحة الكتابي؟ ماحكم تخدير الذبيحة قبل ذبحها؟ ما حكم تعذيب الذبيحة؟

هل تذبح الإبل بعد نحرها أم تسلخ دون ذبحها؟ ما حكم ذبح الإبل ذبحاً كالشاة؟ ما حكم نحر الأغنام والأبقار؟

علمنا من حلقات البرنامج أن تارك الصلاة مطلقاً يعد كافراً خارجاً عن الملة على الصحيح من الأقوال فهل يحرم أكل ما يذبحه تارك الصلاة؟ هل ذبيحة تارك الصلاة كذبيحة الوثنيين؟

عن ذبيحة المرأة هل هي جائزة وهل يؤكل منها؟ ما حكم ذبيحة اليهودية والنصرانية؟ هل المرأة كالرجل في الأحكام؟

عندنا عادات أننا نذبح في كل سنة في شعبان ذبيحة لوجه الله كل حسب استطاعته فهل هذا جائز لأن البعض يعتبرون هذا سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم تخصيص وقت معين للذبح؟

نحن عائلة ولم يقسم بيننا الوالد ونعيش في بيت واحد واثنين منا يأخذون مرتب وفي الأضحى لا نضحي إلا بواحدة فهل تجزئ عنا؟ من كانوا في شقق متفصلة فهل على كل أهل شقة أضحية؟

عندنا في السودان يشترطون في الذبح أن يكون خلف الخرزمة وهي نتوء بارز في حلقوم الذبيحة وإن ذبح أحدهم بهيمة وفصل بين الرأس وهذه الخرزة لا يأكلون الذبيحة فما الحكم؟

هل يجوز الأكل من ذبائح تارك الصلاة عمداً ومن أخبر احتج بنطقه للشهادة وما العمل إن لم يوجد جزار يصلي؟ عمود الإسلام؟ ما هو حق الشهادتين؟

عن الأضحية يسألون متى يكبر على الذبيحة التي تذبح في العيد ومتى تذبح هل يصح أن تترك أسبوعاً أم في ذلك اليوم وما هي شروط الذبيحة؟ ما هي أيام الذبح في عيد الأضحى؟ ما حكم العرجاء أو العوراء بشكل يسير هل تجزئ؟ ما هي شروط العقيقة أو الهدايا للحاج؟ يعتقد بعض الناس أن الناس لا تذبح حتى يذبح إمامهم فهل هذا صحيح؟ متى تكون الأضحية لمن هو في البوادي أو في منى؟

اشترى رجل بقرة وبعد الذبح اتضح وجود عجل صغير في بطنها فذبح العجل الصغير فهل يجوز أكل العجل؟ إذا ذبحت الناقة أو الشاة وخرج ابن منها ميتاً أو حياً فما الحكم؟

هل يجوز لرجل لا يملك ثمن الأضحية حاضراً هل يجوز له الاستلاف لأداء الأضحية ثم السداد؟

أعمل في أحد معامل الدجاج في هولندا وهذا الدجاج يصدر للأقطار الإسلامية العديدة علماً أن هذا الدجاج غير مذبوح على الطريقة الإسلامية يقول فهل هذا الدجاج حلال أم حرام ويذكر أن هذا الدجاج إنما يعرض لصعقات كهربائية أو مسدسات خاصة للقضاء على هذا الدجاج فما الحكم في ذلك؟ ما حكم ذبح الكفار من غير أهل الكتاب؟ الصعق للذبائح؟

هل يجوز ذبح الطلي المخصي ضحية أو لا يجوز؟ ما معنى الموجوء؟

إذا اشترى الحاج هديه وربطه في خيمته ثم أنفلت منه وضاع منه بين الخيام ولم يجده هل يلزمه أن يشتري هدياً عوضاً عنه علماً أنه رجل فقير تعوزه النفقة أو هناك رخصة في ذلك نرجو الإفادة المقنعة وفقكم الله؟ من ضاع هديه فاشترى بدله ثم وجد الأول ماذا عليه؟

نحن مجموعة كبيرة من الحجاج حجينا مع صاحب سيارات وكان عددنا كبير وتعاقدنا معه ليقدم أكلنا بمقدار معين من النقود لكل شخص وقد فوضه بعضنا لشراء فداء فاشتراه وأحضره إلى المخيم في منى وقمنا بذبحه ثم طبخه وقدمه لنا وأكله من في المخيم فهل يجوز ذلك علماً بأنه سيشتري على حسابه ذبائح لو لم نعطه فداءنا في ذلك اليوم؟ ما حكم الذبح قبل يوم العيد؟ من ذبح أضيته ولم يطعم منها فماذا يفعل؟ لخصت هذا من رسالة طويلة مدققة وهو يقول إنه وقع في اليوم الثاني من أيام التشريق وهم يريدون أن لا يذهب اللحم في المنحر في منى لأنه قد لا يؤكل نهائياً علماً بأن هذا المخيم فيه ضيوف وهؤلاء الضيوف ليسوا ممن يدفعون لصاحب لهذا الذي أخذ مقاولة الطعام فهل يلزمهم أيضاً شيء؟

يوجد عندنا عادة إذا دخل شهر ذو الحجة في العشر الأولى يذبح كل بيت ذبيحة ويقول اللهم اجعله لأرواح موتانا، وهذا شيء كل عام ويسمونه عندنا حج الأموات هل هذا صحيح أفيدونا جزاكم الله كل خير ولكم جزيل الشكر؟ ما هي المواضع التي يتقرب فيها بالذبح لله تعالى؟ هل هناك حج للأموات؟ ما هو معنى الصدقة الجارية؟ ما هو العلم الذي ينتفع فيه بعد الموت؟هل هناك فرق بين الولد أو الأنثى بالدعاء للوالدين؟

هل تجوز ضحية واحدة لأخوين شقيقين في بيت واحد مع أولادهم أكلهم وشربهم واحد؟ ما حكم اقتصار البيت الواحد ولو كانت عائلتين على أضحية واحدة؟

ما حكم ذبيحة المجنون حيث أنه في قريتنا مجنون وفي أحد الليالي أحضر إلينا لحم بقر فقمنا بطهيه فأكلناه فهل ذبحه حلال أم حرام أفيدوني بذلك؟ ما حكم ذبيحة المجنون؟ من شروطالذكاة قصد التذكية؟ ما حكم التسمية عند الذبح؟ ما هما الودجان؟ كيف يتم إنهار الدم ومامعناه؟ ما هي شريطة الشيطان؟

هناك من يقول لا تنزل التسمية على الذبيحة من المسلم لأنه لو تكلم لما تكلم إلا بتسمية الله عز وجل؟ ما حكم التسمية عند الذبح؟ هل تجب التسمية عند الصيد بالطير أو بالكلب؟ هل تسقط التسمية عند الذكاة أو الذبح؟ ما حكم الذبيحة التي لا يسمى عليها سهواً؟ ماحكم الصيد الذي تسقط عليه التسمية سهواً؟

ذكرتم قطع الودجين في الذبيحة ولكن كثير من المسلمين يتحرجون من النظر إلى الذبائح وهي معلقة في دكاكين الجزارين حيث يرون أن اتصال النخاع الشوكي بالرأس لم يقطع فما حكم ذلك؟ الودجان والحلقوم والمريء؟ كيف يحصل إنهار الدم في الذبيحة؟ ما الذي يؤدي إليه احتقان الدم في المختنقة مثلاً؟

إنه يشاهد كثير من اللحوم تهذب هدراً في منى وفي المجازر ويسأل لو ترك ذبيحته إلى اليوم الثالث ثم ذبحها في منى وأكلها مع من بقي من الحجاج هل في ذلك شيء أم لا؟ ابن عثيمين رحمه الله ينصح من يذبح في المجازر في الحج بأن يعطيها مستحق لها في الأسواق؟

ما حكم من ذبح هديه ثم ذهب وولى وتركه في المجزرة؟ ما حكم الأكل من الهدي؟ ما حكم الإطعام من الهدي؟

جرت العادة عند بعض القبائل أنه إذا ذبحت الذبيحة ثم ذكر أسم الله وكل ما يلزم يقولون إذا لم تكن الحنجرة في الرأس فإن هذه الذبيحة تعتبر حرجة وحرام أكلها وإذا كانت الحنجرة رجعت يعني فصلت من الرأس حل أكلها رغم أنه ذكر اسم الله كما في الكتاب والسنة فهل هذا صحيح أم خطأ أفيدونا وجزاكم الله عنا خيرا؟ ما هما الودجان؟

رأيت أناس أو إنسان يذبح الدجاج قليلاً مع رقبته ثم حتى يظهر الدم ثم يطلقه يجري حتى يموت فهل هذا حلال أم حرام وهل يجوز أكل ذلك؟ ما هو الأفضل عند ذبح الدجاجة؟

أرجو الإفادة عن صحة أكل الدجاج المستورد من فرنسا حيث أنني وجدت الحنك السفلي متصل بالدجاجة لم يقطع فهل هو حلال أم حرام؟ ما حكم الدجاج المستورد من غير الدول الإسلامية؟هل أجاب النبي صلى الله عليه وسلم دعوة اليهود للطعام؟ الشاة التي أكل منها النبي صلى الله عليه وسلم هل سأل كيف ذبحت؟ قوم جاءوا إلي النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا يا رسول الله إننا قومنا يأتوننا باللحم لا ندري اذكروا اسم الله عليه أم لا فقال صلى الله عليه وسلم سموا أنتم وكلوا قالت وكانوا حديث عهد بكفر؟

بلاد إسلامية يغلب عليها الشرك ويقل فيها أهل التوحيد بحيث يقال لهم وهابية من ندرة أهل التوحيد فهل تصح ذبائحهم مع العلم أنهم يذكرون أسم الله عليها ولا يتعرفون بشركهم كما هو حال عباد القبور؟ ما حكم ذبيحة المشرك وإن ذكر الله تعالى؟ ما حكم ذبيحة الذين يعبدون القبور ويدعون الموتى؟ ما حكم تسمية الوهابيين بهذا الاسم؟ ما هي الوهابية؟ هل الوهابية مذهب مستقل؟ ما هو منهج الوهابية؟

هل يجوز الأكل من الذبيحة التي يجعلها الإنسان تقرباً لله ما هي الكيفية التي تذكر عند الذبح؟ ما حكم الأكل من فدية الحج؟ ما حكم الأكل من العقيقة والأضحية؟ النبي صلى اللهعليه وسلم مما ذبح؟ ماذا يقال عند ذبح العقيقة؟ كيف يتم الذبح؟ ما هو الصفح عند الذبح؟ ما هو الودجان؟ كيف تنحر الإبل؟ كيف يكون الذبح؟ ما حكم الذبح للغنم أو البفر على الجانب الأيمن أو الأيسر؟

إن وقت ذبح الهدي كما عرفت في سنوات ماضية لأنني حججت أكثر من سنة يبتدئ يوم العيد وهناك بعض الحجاج يذبحون هديهم قبل يوم العيد محتاجين بقول بعض العلماء فهل يجزئهم ذلك أونأمرهم بالإعادة وإذا كان يجزئهم ذلك فإننا نود أن نذبح معهم لنتخلص من مشاكل يوم العيد فما بعده؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى واستنباط الأدلة؟ من لم يقدر على الهدي في الحج فماذا يفعل؟

كثير من الناس يذبحون ذبائحهم باليد الشمال مع العلم أنهم يذكرون اسم الله عليها فله يؤثر ذلك على حلها أم لا يؤثر؟ هل الذبح يكون أفضل باليد اليمنى أم باليد اليسرى؟ من هوالأعسر أو الأشدف؟ من كان يذبح باليد اليسرى فهل يجوز أن يضجع الحيوان على الجنب الأيمن؟ ما صفة ذبح الحيوان؟ هل الأفضل إمساك يد ورجل الحيوان عند الذبح أم الإطلاق ولماذا؟ ما حكم لي يد الحيوان إلى الخلف قبل الذبح ولماذا؟

ما هي العيوب التي تكون في بعض البهائم ولا تجعلها صالحةً للأضحية ؟ ما هو أول وقت للذبح وآخره ؟ هل يجزئ أن يذبح عن الإنسان غيره ولو لم يذكر أنها عن فلان؟ ما هي الأضحية التي لا تجزئ؟ إذا كانت الأضحية لها عين قائمة ولكن لا تبصر بها فما حكم الأضحية بها؟ ما حكم العرجاء التي تقدر على المشي مع الصحيحة؟ ما هي العرجاء أو الهزيع من الأضحية؟ مامعنى هزيع؟ ما هي الضحية التي بشمت؟ ما معنى بشمت؟ ما حكم الأضحية المجدوعة ؟ ما حكم الأحية التي في قرنها أو أذنها أو سنها عيب؟ ما حكم ذبح الأضحية ليلاً؟

هل يجزئ أن يذبح عن الإنسان غيره دون أن يذكر أنها عنه وهل يشترط أن يذكر أنها عن فلان؟ ما طرقة الذبح لمن يذح باليد اليمنى أو اليد اليسرى؟ ما حكم ذبح البهيمة على الجانب الأيمن؟ هل تربط أيدي وأرجل الأضحية عند الذبح؟ ما حكم مسح رأس الأضحية ليلة العيد وتسميتها وتكرارها؟ هل يجوز توكيل غير المسلم في الذبح للأضحية أو الهدي؟ ابن عثيمين رحمه الله يتوقف في إجابة بعض الأسئلة؟

إذا اشترى إنسان ذبيحتين يقصد إحداهما للأضحية والأخرى لحماً يعني يشترط أن يعين التي سيضحي بها بعينها ولا يجوز له تبديلها بالأخرى؟ من عين أضحية ثم ضحى بما هو خير منها فما الحكم؟

ذهبت إلى شخص يبيع الدجاج بعد ذبحه حاضراً ولكنني أثناء ذبحه للدجاج لم أسمعه يذكر اسم الله فسألته عن ذلك فأجاب أنه يسمي على أول واحدة يذبحها في اليوم عنها وعن الجميع لأنه لكثرة ما يذبح يقول إنه يجد صعوبةً في ذكر اسم الله على كل واحدة وقد ينسى ذلك والسؤال هو هل يجوز أن يبيعها دون تسمية لكثرة المشترين أو يجوز أن يسمي مرةً واحدة في أول اليوم على دجاجة ثم يذبح البقية بدون تسمية وما حكم أكلها كذلك؟ ما حكم التسمية عند الذبح؟ ما حكم أكل الذبيحة التي لم يسم عليها؟ لماذا لا يستخدم الظفر والسن في الذبح؟ ماحكم من نسي التسمية قبل الذبح؟ الصيد بوسيلة من الوسائل الغير مباشرة كالكلاب مثلاً أو الصقور ونحوها كيف تكون التسمية عليها؟

شائع في بلدنا أن الجزارين لا يسمون اسم الله على كل ذبائحهم بل يسمون على الأولى ويذبحون البقية من غير تسمية والذي أخبرنا بهذا أحدهم فما حكم الأكل من مثل هذه الذبائح؟ ما حكم التسمية عند ذبح الذبيحة؟ إذا اشتبه الأمر بين الحلال والحرام فهل نجتنب الأمر ولماذا؟ ما حكم ذبح أكثر من ذبيحة أو دجاجة بتسمية واحدة إن كان الذبح بفعل واحد لذبح الجميع؟

بالنسبة الذي يذبح ويبيع اللحم وهو تارك للصلاة أو قد نجهل سلوكه بالنسبة الصلاة محافظته عليها من عدمها لا ندري عنه لكن لسنا أيضاً ملزمين بالبحث أو السؤال عنه وهو يصلي أم لا؟ ما حكم ذبيحة الذي لا يصلي؟

بينما كانت أغنامي ترعى في البر إذا اعتدى عليها سبع وأختطف إحداها فلحقت به فوجدته قد كسر أحد أعضائه ولكنها مازالت حية لم تمت فذكيتها فهل يجوز الأكل من لحمها أم لا؟ ما حكم تذكية الشاة قبل موتها بسبب السبع؟ ما حكم أكل ما قطع من البهيمة وهي حية؟

ما حكم من ترك البسملة عند ذبح الذبيحة وهل يجب أن تكون كاملة؟ ما حكم من ترك التسمية عند الذبح نسياناً؟ ما هو قول شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى فيمن لم يذكر اسم الله عند الذبح؟ ما حكم من تعمد الأكل من شيء لم يذكر اسم الله عليه؟ هل يسقط الشرط بالجهل أو النسيان؟ من كان جاهلاً ثم ذبح الذبيحة بما لا ينهر الدم فما حكم أكل ذبيحته ولماذا؟ ما حكم من صلى ناسياً بدون وضوء هل يتوضأ ويعيد الصلاة أم لا؟ ماذا يقال عند الذبح؟

هل يصح للمرأة أن تقوم بعملية الذبح سواء أن كان طير أو ما شابه ذلك من الحيوانات؟ ما حكم ذبح المرأة للحيوانات وما هو الدليل على ذلك؟ أين هو جبل سلع؟ ما حكم من عدى ذئب علىشاته فأدركها قبل موتها وذبحها؟ ما حكم ذبح المرأة للحيوانات ولو كانت حائض؟ ما حكم ذبح المرأة للحيوانات ولو بوجود رجل قادر على الذبح؟ ما حكم ذبح المرأة من اليهود والنصارى للذبيحة ؟

هل شراء اللحم من الجزار الذي لا يصلي ولا يصوم ويتعاطى بعض المحرمات يجوز أم لا مشكورين؟ ما حكم الأكل أو الشراء من ذبيحة الذي لا يصلي؟ هل الذي لا يصلي كافر مرتد خارج عنالإسلام؟ من شرط حل الذبيحة؟

ما حكم الشرع في نظركم فيما لو ذبح الإنسان خروفاً وقال اللهم أجعل ثوابه في صحيفة الشيخ فلان ابن فلان هل في ذلك شيء من البدع؟ ما حكم الصدقة عن الشخص الميت؟ ما حكم الذبح تعظيماً وتقرباً إلى ميت؟ ما هو الأفضل للميت الدعاء أم الصدقة عنه؟

ما حكم الشرع في نظركم إذا ذبح الذبيحة فرد تارك للصلاة هل يجوز للمصلي أن يأكل منها؟ ما حكم الأكل من ذبيحة تارك الصلاة؟ ما حكم تارك الصلاة؟ هل تارك الصلاة كفراً مخرجاً عن الملة؟ متى تحل الذبيحة ما حكم أكل ذبائح اليهود والنصارى وإن كنا لا نعلم هل ذكروا اسم الله أم لا؟ ماهو طعام أهل الكتاب؟ ما حكم أكل ذبيحة المرتد؟ فعل الغير إن كان صادراً من أهله لا يسأل عن كيفيته أو شروطه أو موانعه لأن الأصل الصحة؟ هل نسأل عن ذبيحة اليهودي أو النصراني كيف ذبح ولماذا؟ ما حكم ذبيحة حديث عهد بإسلام هل تأكل ذبيحة ولا يدري هل الصلاة واجبة أم غير واجبة؟ ما حكم جاحد الصلاة؟

ما حكم الشرع في نظركم في أناسٍ يذبحون في رمضان ويخصصون ذبائحهم لأحد الأقارب بعد موته ويدعون الأهل والأصدقاء لهم وينون الأجر لهؤلاء الموتى؟ ما حكم التقرب لله تعالى بالذبح في رمضان؟ في أي يوم تذبح العقيقة؟ ما حكم الصدقة عن الأموات؟ هل الدعاء للميت بالمغفرة خير من أن يهدى له قراءة القرآن ولماذا؟ كم تكون العقيقة عن الذكر والأنثى؟

هل يجوز للمسلم أن يذبح الذبيحة وهو جنب؟ هل يمنع الجنب من ذكر الله تعالى؟ ماحكم التسمية للجنب؟ ما حكم ذبيحة المرأة؟ ما حكم أن تضحي المرأة وهي حائض؟

هل على كل مسلمٍ أن يضحي وهل يجوز اشتراك خمسة أفراد في أضحية واحدة؟ كم ضحى النبي صلى الله عليه وسلم وعن من؟ هل الأضحية واجبة أم ليست بواجبة؟ ما حكم التضحية عن الميت؟ هلضحى النبي صلى الله عليه وسلم عن خديجة رضي الله عنها؟ ما حكم التضحية عن ميت معين؟ ما حكم الأضحية عن الميت إن أوصى بأن يضحى عنه؟ ما حكم اشتراك المجموعة في الغنم أو الضأنللأضحية؟

ما حكم ذبح الطير دون دون قطع وريده وهل هو حلال أم حرام؟ عند اصطياد الطير فهل يكفي إصابته في أي موضوع من بدنه وعند سقوطه وفيه حياة فهل يذكى تذكية شرعية وما الحكم إن ماتولم يسبق من اصطاده لتذكيته هل هو حلال أم لا؟ ما الحكم من اصطاد حيوان وأنهر الدم عند الصيد ولكنه بقي يتحرك حركة من ذكي هل هو حلال أم لا؟

إذا لم يوجد من يقوم بذبح الذبيحة سوى امرأة هل يجزي ذبحها ويصح أكلها أم لا نرجو الإفادة؟ ما حكم ذبح المرأة للذبيحة سواءً وجد رجل أم لم يوجد؟ إذا أصاب الذئب شاة أو نحوهافذبحت قبل أن تموت فما حكم الأكل من هذه الشاة؟ ما هي شروط الذكاة؟ ما هي شروط التذكية؟ ما حكم ذبيحة اليهودي أو النصراني؟ ما حكم إنهار الدم عند الذبح وكيف يكون؟ ما هما الودجان؟ ما جمع كلمة وريد؟ ما حكم قطع الحلقوم والمريء عند الذبح؟ ما هو الأكمل في قطع الودجين والحلقوم والمريء؟

ثلاثة أخوة يسكنون في بيت واحد ويعملون في مكان واحد مأكلهم ومشربهم واحد وفي عيد الأضحى يضحوا بأضحية واحدة ومعنى ذلك أن الثلاثة يذبحوا أضحية كما ذكرت ويقولون بأنه يجزئعنهم الثلاثة لأن أموالنا واحدة ونحن نشترك في كل شيء ما الحكم في هذا؟لو اشترك اثنان أو ثلاثة في شاة كأضحية فهل تجزئ عنهم؟ بماذا من الأضاحي يكون الاشتراك؟ عمن أضحية الإبل أو البقر تجزئ من العدد إن اشتركوا؟

نعرف أن التسمية شرط لإباحة الذبيحة فهل إذا لم يسم الذابح وإنما سمى من حضر الذبح هل يجزئ ذلك؟ من الذي يسم على الذبيحة؟ ما حكم من ذبح بدون تسمية ولو سمى من كان حوله؟ ما حكم الذبيحة دون أن يسمى عليها؟

أسأل عن طريقة الذبح الصحيحة بالنسبة للطيور هل تقطع الرقبة بالكامل أو جزء منها؟ ماهو المهم في الذبح؟

إذا أطلق الرجل رصاصة بقصد الطير وهو لم يشاهد طائراً ولكنها أصابت طيراً فهل يحل له الطير؟ ما حكم من قتل حيواناً بسهم أو رصاصة دون أن يرى الطائر فأصابه فهل يحب الصيد؟ منشروط التذكية والصيد القصد؟ لو رمى أحد الناس سكيناً فأصابت شاة فهل تحل الشاة؟ ما حكم ذبح المجنون هل تحل به الذبيحة؟ هل يشترط قصدالأكل عند الصيد؟ من ذبح شاة أو صيد لتجربة السكين مع القصد فهل تحل الذبيحة أم لا؟

أسأل عن طريقة الذبح في الشريعة الإسلامية وبارك الله فيكم؟ ما هما الودجان أو الوردان؟ هل يشترط قطع الحلقوم والمري عند الذبح؟ هل يجب قطع الودجين والحلقوم والمريء؟

أيهما أفضل في الأضحية الكبش أو البقر؟ هل الضأن أفضل من الماعز في الأضحية؟

هل ذبح المرأة حلال أم حرام وهل يؤكل من الذبيحة التي تقوم بذبحها أفيدونا؟ علماً بأنه لا يوجد أحد سواه في البيت ولا من الجيران جزاكم الله خيراً؟ ما حكم ذكاة المرأة للبهيمة هل تحل البهيمة؟ ما حكم نحر المرأة للبعير أو تذكيتها للبقرة أو الشاة؟ هل هناك فرق بين ان تكون المرأة بالغة أو صغيرة مميزة أو طاهراً أو حائضاً لتذكي البهيمة؟ هل تحلذكاة المرأة الحائض أو الجانب أو من عليه حدث أصغر أو ذكاة الصغير إذا كان مميزاً؟

كما نعلم بأن الأضحية توزع إلى ثلاثة أقسام ثلث يتصدق به وثلث يهدى وثلث لأهل الميت ولكن لي تسعة من أبناء العم يقوم كل منهم بعمل أضحيته في المطبخ ويقوم بتقديمها لجميع الإخوان دون أن نتصدق بثلث أو أن نهدي ثلث فهل يجوز ذلك؟ ما حكم أكل كل الأضحية؟ ما حكم الصدقة بثلث الأضحية؟ هل هناك أياماً معينة لأكل لحم الأضحية؟

هل تجوز ذبيحة المرأة في حالة غياب الرجال وهل تؤكل؟ هل تجوز ذبيحة الحائض؟ هل يجوز للحائض أن تذكر الله؟

يذكر بأنه خارج السودان في العمل منذ ثلاثة سنوات ولم أقم بواجب الأضحية ولم أقم أيضا بتوكيل أحد في ذبحها هل علي كفارة أفيدوني في ذلك؟ ما حكم الأضحية؟

وضحوا لنا عن حكم الأضحية وما شروطها وهل هي للأموات فقط؟ ما حكم التضحية عن الميت؟ هل الأضحية للأحياء أم للأموات؟ من بقي من أولاد النبي صلى الله عليه وسلم بعد موته؟ ما حكم من يضحي عن أحد الأموات بسبب وضية للميت؟ ما هي شروط الأضحية؟ جرى في التوزيع عادة في الأضحية أنها تكون بين الأقارب والجيران البحث عن الفقراء قد يصعب على بعض الناس فما تعليقكم؟ ما هو وقت الأضحية؟ ما هي شروط الأضحية؟ ما حكم التضحية بفرس أو بغزال أو بنعامة؟ ما هو السن للأضحية في الضأن والمعز والبقر والإبل؟ ما هي العيوب التي لا يجوز بها الأضحية؟ كيف توزع الأضحية؟ ما حكم إعطاء الدراهم لكي تتم التضحية في بلاد أخرى؟ كلمة جامعة حول الأضحية؟ بماذا أمر النبي صلى الله عليه وسلم عام حج حين نحرت أبله وكم نحر من الإبل؟ من صور كرم النبي صلى الله عليه وسلم؟ من تحقيق النبي صلى الله عليه وسلم لأمر الله تعالى في الأكل؟ ما حكم من يعمل في جباية دراهم الأضاحي من الناس لذبحها في بلاد أخرى؟ ما حكم جمع التبرعات للأضاحي لذبحها في بلاد أخرى؟ هل الأفضل التضحية في المسلخ أم في البيوت ولماذا؟ ما حكم ذبح الأضحية في الحمام؟ ما حكم اختلاط دم المذبوح منالأضحية في الحمام؟ هل الدم المسفوح نجس؟ ما هو المراد بالأضاحي والهدايا عند ذبحها؟

إذا ذبح الشخص إلى غير القبلة متعمداً فهل تؤكل الذبيحة وما حكم ذبح المرأة والصبي؟ هل من شرط حل الذبيحة استقبال القبلة حال الذبح سواءً كان الذابح متعمداً أو جاهلاً؟ ماحكم ذبيحة الطفل؟ ما حكم ذبيحة المجنون؟

ما هي الكيفية الصحيحة لذبح الأضحية؟ ماذا يقال عند ذبح الأضحية؟ ماذا يقال عند الذبح في غير الأضحية؟

هل تقتصر الأضحية على رب الأسرة وهل تجزئ عنهم ذبيحة واحدة مع الدليل وكذلك الهدي والفدية؟ هل الشاة الواحدة تكفي عن الرجل وعن أهل بيته؟ هل يجوز أن يشترك في الهدي سبعة فيبقرة أو في بدنة؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com