الشهداء

هل من مات غرقاً أو حرقاً أو من مات بالهدم أو بالبطن أو بالطاعون أوالمقتول في سبيل الله شهيد؟ هل يغسل المبطون والغرق والحرق ويصلى عليهم؟ من يموت بالسيارات هل يلحق بالشهداء؟

كان لي أخوان أحدهما في التاسعة عشرة والثاني في الامسة عشرة وقعا في حفرة وماتا فهل نحج ونعتمر عنهما وهل هما من الشهداء؟ مى يكون التكليف؟ ما هي علامات بلوغ المرأة؟

كان أحد أخوتي يقود السيارة بسرعة شدسدة وأخي بجوار المنزل فقد الله أن تندفع السيارة نحوه ويتوفى ولما قدم المعزون ذكر بعضهم أنه شهيد فهل هذا صحيح بأنه في حكم الهدم؟ منالشهداء الذين لا يغسلون؟ قتلى أحد؟

هل اذي يموت بالسرطان شهيد؟

أخبروني عن الشهداء جزاكم الله خيراً؟ من هم الشهداء ومن أفضلهم؟ ما هو مرض البطن؟

هل الشهيد في سبيل الله يأكل ويشرب ويسمع وهل هو حي يرزق إلى يوم القيامة؟

المتوفون في حوادث السيارات هل هم شهداء؟

هل يحاسب الشهيد لذي لم يستشهد في ساعة المعركة والشهداء أقسام كما نعلم وهل يغفر له كل شيء إلا الدين؟

سمعت حديثاً شريفاً أن الشهداء خمسة وذكر منهم المبطون فمنهم الباقون إن كان الحديث صحيحاً وما معنى المبطون؟ هل تختلف شهادة من استشهد في سبيل الله عن بقية الشهداء مثل المبطون والغريق وصاحب الهدم والمطعون؟ هل يغسل ويكفن من استشهد في سبيل الله تعالى؟ هل يغسل ويكفن من مات بالهدم أو المطعون أو الغريق أو صاحب الهدم؟ من مات بالإسهال أو الزائدة فهل هو من المبطون؟

هل يعتبر المتوفى في عملية جراحية بسبب المخدر أو خطأ من الطبيب هل يعتبر شهيداً وماذا على الطيب الذي وقعت الوفاة تحت يده أو بسببه؟ إذا مات المريض في عملية جراحية هل علىالطبيب شيء في موته؟ ما حكم علاج الناس دون علم؟

قرأت حديثاً للصحابي الجليل أبي هريرة رضي الله عنه عن الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم – بما معناه - إنه قال ما تعدون الشهيد فيكم قالوا يا رسول الله من قتل في سبيل اللهفهو شهيد قال إن شهداء أمتي إذاً لقليل قالوا فمن هم يا رسول الله قال من قتل في سبيل الله فهو شهيد ومن مات في سبيل الله فهو شهيد ومن مات في الطاعون فهو شهيد ومن مات بالبطن فهو شهيد والغريق شهيد رواه مسلم السئوال هل من مات غريقاً وهو سكران تكتب له الشهادة علماً بأن الغريق يعد شهيداً حسب نص الحديث؟ ما حكم التساهل في إطلاق كلمة شهيد؟ ماحكم إطلاق الشهادة على أحد من الناس؟ ماذا قال النبي صلى الله عليه وسلم حينما صعد أحد وارتج الجبل بهم؟ اثبت أحد فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان؟ نشهد بالشهادة لمن شهد له النبي صلى الله عليه وسلم بالشهادة؟ ما حكم قول من اتصف بكذا وكذا فهو شهيد؟ ما حكم الشهادة بالوصف؟ ما معنى (الله أعلم بمن يجاهد في سبيله)؟ ما معنى بمن يكلم في سبيله؟ هل الأحكام الآخروية تجرى على الباطن لا الظاهر؟ إنكم تقولون في مغازيكم فلان شهيد ولعله قد يكون أوقر راحلته؟ من مات في سبيل الله أو قتل فهو شهيد؟ ما حكم شرب الخمر؟ ما هو عقابشارب الخمر إن شرب الخمر وجلد أكثر من ثلاث مرات؟ هل يقتل شارب الخمر ومتى يكون؟ من أقوال ابن تيمية رحمه الله تعالى في شارب الخمر حينما لا ينتهي الناس؟

هل يدخل في إطار الشهداء الغريق والحريق والمرأة التي ماتت في حالة الوضع وما الدليل؟ هل شهادة الغريق مساوية لشهادة المقتول في سبيل الله؟ هل من مات غرقاً هل يغسل وليكفنويصلى عليه؟ هل من استشهد في سبيل الله يغسل أو يكفن أو يصلى عليه؟ هل كل إنسان يقتل في الجهاد يمكن وصفه بالجهاد؟ ما حكم الشهادة للآخرين لمن قتل في معركة بأنه شهيد؟ من قتل في سبيل الله أو مات فهو شهيد؟ اثبت أحد فإنما عليك نبي وصديق وشهيدان؟

هذا الحديث قال صلى الله عليه وسلم (يغفر الله للشهيد كل ذنب إلا الدين) هل هذا هل معنى هذا الحديث صحيح؟ من عليه دين وقد أخذ الدين يريد أداءه ولم يقدر فما الجزاء؟

إذا كان المسلم لا يؤدي فريضة الصلاة ولا الصوم واستشهد هل يموت أيضاً شهيداً بهذا؟ ما حكم الذي لا يصوم ولا يصلي؟ هل ينفع الكافر صدقة أو جهاد أو صيام ولماذا؟

سمعت من بعض الإخوة لإن مات بالهدم أو الحرق فهو شهيد ولكن هل يتساوى هذا مع الشهيد في سبيل الله ومن مات بواحد من هذا وهو لا يصلي فهل يعتبر شهيدا ًنرجو النصح والإفادة بهذا؟ هل يغفر للشهيد في سبيل الله كل شيء إلا الدين؟ هل يغسل أو يكفن أو يصلي على من قتل شهيداً في سبيل الله تعالى؟ هل يفتن الشهيد المقتول في سبيل الله في قبره أم لا؟ فكفى بقارعة السيوف فوق رأسه فتنة؟ على من تطلق كلمة شهيد؟ ما حكم الشهادة لشخص معين بالشهادة؟ من قتل في سبيل الله في الوقت الحاضر هل نعامله معاملة حكم الشهيد من حيث التكفين والتغسيل والصلاة عليه من غير الشهادة له بأنه شهيد؟ ما حكم تارك الصلاة؟ من مات وهو لا يصلي فليس بشهيد ولو كان مقتولاً في الصف يجاهد الكفار فلماذا؟ الكافر لا ينفعه عمل إطلاقاً؟ من مات على الكفر فجميع أعماله حابطة ولو قتل يجاهد الكفار؟ مع من يحشر الذي لا يصلي يوم القيامة؟

هل من مات خارج بلاه شهيد وهل يحاسب وكيف يحاسب في القبر فقد سمعت بأن الشيهد لا يحاسب أرجو بهذا إفادة؟ ما صحة قول إن موت الغريب شهادة؟ من هو الشهيد؟ ما حكم الجزم لأحد الناس قتل في الجهاد بأنه شهيد؟ ما حكم قول من قتل في سبيل الله فهو شهيد؟ ما حكم معاملة من قتل في سبيل الله معاملة الشهيد في أحكام الدنيا بأن لا يغسل ولا يكفن ولا يصلى عليها؟ كيف يدفن الشهيد؟ هل الشهداء الذين قتلوا في سبيل الله لا يفتنون في قبورهم؟

هل الذي يخرج من البيت وهو ليس بمريض وبعد لحظات يحصل له حادث ويتوفى هذا الشخص في حادث سيارة هل يعتبر ذلك شهيد وهل هذا يعتبر مرض الطاعون لأن صاحب مرض الطاعون شهيد أرجو الإفادة؟ من مات بحرق أو غرق فهل هو من الشهداء؟ ما حكم تخصيص أحد الشهداء بعينه؟ من عقيدة أهل السنة والجماعة في الحكم علىأحد من الناس بجنةأو بنار؟

ماهي المواقف التي إذا مات فيها الشخص أو إذا مات فيها الإنسان يكون شهيداً؟ من هم الشهداء؟ هل المقتول ظلماً من الشهداء؟ من هم أعلى الشهداء مرتبة؟ هل يصلى على شهيد المعركة؟

ما هو جزاء الشهيد ومكانته عند الله وهل يغفر الله عز وجل الكبائر التي اقترفها ذلك الشهيد قبل أن يتوب منها وهل يعتبر الشهيد من السبعة الذين يظلهم الله في ظله؟ هل يغفر الدين للشهداء؟ من هم السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله؟

هل صحيح أن المرأة إذا ماتت وهي في الوضع تصبح شهيدة؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يتوقف في بعض المسائل؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com