فرق ودعوات

هل المحل والنحل والطرق التي ينطبق عليها حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم بما معنها: ستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة؟ عرض الأقوال والعبادات على الكتاب والسنة؟

متى يجوز مقاطعة المبتدع ومتى يجوز البغض بالله وهل تؤثر المقاطعة في هذا العصر؟ غزوة تبوك؟ وهجران من أبدى المعاصي سنة .. وقد قيل إن يردعه أوجد وأكد؟

جماعة التبليغ والدعوة هناك من يعارضهم ومنهم من يحذر منهم ومنهم من يسير معهم ويلتزم فما نصيحتكم لطلاب العلم والعامة؟

من أراد أن يتعرف على السنن وأن يتعرف على المستحبات يسير مع جماعة التبليغ والدعوة فما توجيهكم هل يمشون معهم أم يجتنبونهم؟

أطمع من سماحة الشيخ بنصيحة لجماعة التبليغ والدعوة؟ على الجماعات الإسلامية أن تهتم أولاً بالعقيدة لأنها الأساس؟ أمثلة من الشرك الأكبر الواقع بالعالم الإسلامي؟

هل الأشاعرة من أهل السنة؟ ما هو مذهب أهل السنة والجماعة في الأسماء والصفات؟ ما هو مذهب الأشاعرة في الأسماء والصفات؟ مكر الله يليق بالله، هرولة الله تليق بالله، ملل الله ملل يليق بالله

عندنا صوفية يزعمون أنهم من أولياء الله وحسب الظاهر يفعلون المنكرات والفحشاء ويتطاولون على الخالق والعياذ بالله فما حكم هجرانهم مع العلم أن هناك واحداً منهم يتوسلونبه لعله يحقق الحوائج لهم ويسكنه الجن بحيث يكشف لهم عن أسرار الغيوب إلا إنه يعمل المنكرات فهلا تفضلتم بالتعليق؟ من هم الصوفية وكيف نشأة الصوفية؟ ما حكم ادعاء الغيب؟متى يجوز الاستعانة بالمخلوق؟

من هم الخوارج وهل هم كفار أم مسلمون؟ يمرقون من الإسلام ثم لا يعودون إليه؟ هل يقاتل الخوارج؟

كثرت الطوائف والفرق التي تزعم أنه الطائفة المنصورة واشتبه على كثير من الناس الأمر فماذا نفعل؟ على كم تفترق هذه الأمة؟

في بلدنا طوائف متفرقة كل منها تتبع شيخاً ويعتقدونأنهم يشفعون لهم عند الله فهل علينا اتباع هؤلاء أم مخالفتهم؟ الصوفية؟

المديح النبوي مع دق الدفوف وضرب البطون بالسيوف والعصي على الطريقة الرفاعية ما حكمه؟ مما خلق النبي صلى الله عليه وسلم؟

هناك طريقة تدعى البرهانية لتأويل القرآن الكريم فما حكم الشرع في هذه الطريقة وهل هي كافرة أم كما تدعي أنها هي الفرقة الناجية وما الأدلة فيها؟

توجد جماعة من المسلمين يجتمعون في بعض الأيام في بيت أحد العلماء وإذا حضرت الصلاة أذن أحدهم وصلوا في البيت رغم أن المسجد على بعد عشر دقائق فما الحكم؟

ملخص ما في الرسالة الدفاع عن ما يسمى بالطريقة التيجانية فهل من تبصير لأخينا جزاكم الله خيراً؟ من هوأحمد التيجاني وما قصته؟ هل يرى النبي صلى الله عليه وسلم يقظة بعد موته صلى الله عليه وسلم؟ يقول مالك رحمه الله ما منا إلا راد مردود عليه إلا صاحب هذا القبر صلى الله عليه وسلم؟ يقول الشافعي رحمه الله أجمع الناس على أن من استبانت له سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يكن له أن يدعها لقول أحد من الناس؟ ويقول أبو حنيفة رحمه الله إذا جاء الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فعلى العين والراس ؟ يقول ابنحنبل رحمه الله عجبت لقوم عرفوا الإسناد وصحته ذهبون لرأي سفيان والله سبحانه يقول ((فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْيُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ))؟

يسأل عن العقيدة الكردية؟

ظهرت الصحوة الإسلامية المحمدية في الآونة الأخيرة رغم كثرة الملحدين والمنافقين والدجالين والصوفية والحزبيين فما هي الوقاية من هذه الفرق وماذا يجب على الآياء نحو أبنائهم وزوجاتهم؟ ماذا يجب على العلماء والدعاة إلى الله عز وجل؟ ما الحكمة من دعوة الناس بالرفق؟ من يحرم الرفق يحرم الخير كله؟ من السيرة النبوية؟

هناك حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم ((لا تطروني كما أطرت النصارى ابن مريم إنما أنا عبد فقولوا عبد الله ورسوله)) وهناك الكثير من الناس في الزويا ويضربون الدفوف ويضربون أنفسهم بالسيوف ويأكلون الزجاج ويقولون هذه أعمال تقربنا من الله ورسوله صلى الله عليه وسلم فهل لها صلة بالدين؟ هل من الشعر كفر؟ هل من مديح النبي صلى الله عليه وسلم كفر وشرك أكبر؟ الصوفية؟ ما حكم الدف للنساء في العرس؟ ما حكم الدف في الأعياد للجواري؟ يقوم بعض الناس برفع أعلام ملونة أقمشة مرقعة ويكتبون عليها آيات وأسماء كثيرة منهاالقطب وأحمد الرفاعي والبدوي والجيلاني على أعمدة ويمشون بالشوارع ويضربون الدفوف ويضربون أنفسهم بالسيوف وتتحرك الأعلام فما الحكم؟

هل كل الطرق الصوفية على خطأ أرجو رداً قاطعاً جزاكم الله خيراً؟

عن أولئك الذين يسافرون للقبور والطواف بها ويعملون الاحتفالات؟ ما حكم الطواف حول القبور؟ ما حكم من يدعو الأموات أو الأحجار أو الأشجار أو استغاث بهم؟

ما رأيكم في الذين يسمون أنفسهم بالدراويش ويطعنون أنفسهم بالخناجر والسكانين ويقولون يا رفاعي؟

قرأت كتاباً عنوانه كتاب الطبقات وقرأت فيه قصة غريبة بأن أحد المشايخ توفي بالعصر وعندما أرادوا أن يدفنوه في المقبرة وكان بينهم وبينها البحر وحين تشاورهم إذا بالشمس تعود للمشرق فهل هذا صحيح؟ الصوفية؟

نرى كثيراً من علماء السوء والضلال الذين لا هم لهم سواء أكل أموال الناس بالباطل وهم الذين أوقعوا الناس في الشرك يلبسون العمائم الخضر ويتسمون بسمات أهل الصلاح ولكنهم لا يصلون وإذا سئلوا لماذا لا تصلون يقولون نحن نصلي في المسجد الحرام بمكة ويأتي من المريدين من أتباعهم فيزكونهم ويقولون إنكم لا ترونه عندنا ما يذهب إلى مكة لأنه من أهلالخطوة ولأن بينكم وبينه حجاب فلا ترونه وإذا سئل عن الصيام قالوا هذا من فضل الله علينا فنحن لسنا بحاجة إلى الصيام لأننا من أصحاب الأموال والصيام هو للفقراء الذين لا يملكون المال وإذا سئلوا عن الحج قالوا هذا أيضاً من فضل الله ويعتذرون ويقولون إن مكة بلد حارة وكلها جبال ولا يوجد أشجار أو ظلال وفي المقابل نرى البعض من الناس ممن يتبعونلهم عندما يودون العمرة أو الحج نراهم يطوفون لهم ويدعون لهم ويودون الصلاة لهم في كل جزء من المسجد الحرام فما حكم فعل هؤلاء وما حكم تصديقهم فيما يقولون وهل أعمالهم مقبولة؟ ما حكم من يقول إن الصيام واجب على الفقراء دون الأغنياء؟ ما حكم من جحد وجوب الصيام؟ ما حكم من جحد وجوب الحج؟ ما حكم من كره ما أنزل الله تعالى؟ ما حكم من يحج ويعتمر من الناس عن علماء الضلال والسوء؟ ما حكم من صدق أن الحج أو الصيام لا يجب إلا على الفقراء؟ ما حكم من قال إن تكليف الحج بسبب حر مكة وجبالها لا يطاق؟ ما حكم من يزعم أنه من أهل الخطوة كما يقولون أو من يقول إنه يصلي في مكة وهو في دولة أخرى؟

ما هي أهمية الجماعة في الإسلام وهل يشترط على المسلم أن ينتمي إلى جماعةٍ معينة؟ ما حكم الانتماء للجماعات الحزبية التي تريد فقط الانتصار لرئيها سواءً كان الرأي حقاً أوباطلاً؟ قال تعالى ((إِنَّ الَّذِينَ فَرَّقُوا دِينَهُمْ وَكَانُوا شِيَعًا لَسْتَ مِنْهُمْ فِي شَيْءٍ إِنَّمَا أَمْرُهُمْ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ يُنَبِّئُهُمْ بِمَاكَانُوا يَفْعَلُونَ))؟ عل كم فرقة ستفترق هذه الأمة؟ ما هي الفئة الناجية من أمة محمد صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم التسمي بين الجماعات الإسلامية فترى كل واحدة أنها ند للأخرى؟

ما المراد بقول النبي صلى الله عليه وسلم عن الأمة حيث في حديث كلهم في النار إلا واحدة وما هي الواحدة وهل الاثنتان والسبعون فرقة كلهم خالدون في النار أفيدوني؟ على كم فرقة اختلف اليهود؟على كم فرقة اختلف النصارى؟ على كم فرقة اختلف المسلمون؟ ما هي الفرقة الناجية؟

من هم المعتزلة؟ من هو رئيس المعتزلة؟ عمرو بن عبيد و واصل بن عطاء؟ لماذا سمي المعتزلة بهذا الاسم؟ ما هو قول أهل السنة والجماعة في صاحب الكبيرة؟ ما هو قول المعتزلة في صاحب الكبيرة؟ ما هو قول الخوارج في صاحب الكبيرة؟

من هم الصابئة هل هم الذين خرجوا عن دين الله أو من دين الله؟

نعرف أن هناك بدعاً منحرفة مثل الخوارج والمعتزلة فما هو الضابط الذي نعرف به الفرقة الخارجة عن الإسلام؟ هل هناك بدع مكفرة وأخرى غير مكفرة؟

يقول شيخ الإسلام رحمه الله في الدعاة المبتدعة الذين يدعون إلى الإسلام مثل الأشاعرة والمعتزلة ويقول إن عملهم محمود لأنهم ينقلون هؤلاء من الكفر الذي يخلد صاحبه في النار إلى الإسلام وإن كان صاحبه مبتدعاً وفي هذا العصر وجد من هم على هذا النمط من الدعاة المنحرفين عن منهج أهل السنة والجماعة فما رأيكم؟ هل الحق يؤخذ ولو كان من المشركين أو الشيطان؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com