شبهات تدار حول الإسلام

يقولون إن الإسلام ظلم المرأة في حقوقها كقوله تعالى ((الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ)) فما مكانة المرأة في الإسلام وما ردكم على القائلين؟ في الجملة جنس الرجال أفضل من جنس النساء؟ كمل من الرجال كثير ولم يكمل من آسية بنت مزاحم زوجة فرعون ومريم بنت عمران ؟ خديجة وفاطمة وعائشة رضي الله عنهن؟

بعض النساء يفضلن العادات الأوربية كعدم تعدد الزوجات فما الحكم بإلصاق هذه التهمة بالإسلام؟ كره تعدد الزوجات؟ من قال إن الحكم بغير ما أنزل الله ما حكمه؟

إذا كان الإسلام أقر حرية العقيدة فلماذا يحارب المرتد؟ أي الذنب أعظم؟ ما سبب نزول قوله تعالى ((وَالَّذِينَ لا يَدْعُونَ مَعَ اللَّهِ إِلَهًا آخَرَ وَلا يَقْتُلُونَ النَّفْسَ الَّتِي حَرَّمَ اللَّهُ إِلا بِالْحَقِّ وَلا يَزْنُونَ وَمَنْ يَفْعَلْ ذَلِكَ يَلْقَ أَثَامًا))؟ حكم المرتد ومن يبدل دينه من الإسلام للكفر؟

هناك بعض الناس يقولون إن الجنة عرضها السماوات والأرض ويقولون إن النار وعندما تقول لهم إذا أتى الليل فأين النهار فأفيدونا؟ أين الجنة؟

يقول بعض الناس كيف الله لا يهديك للإسلام ويدخلك النار؟

لماذا الأحكام في الإسلام على المرأة مشددة ومع ذلك أكثر أهل النار من النساء؟ فضائل النساء في الإسلام؟ من إكرام المرأة في الإسلام؟ لماذا أكثر أهل النار من النساء؟ هل اللعن يكون منه الكلام السيء؟ أعداء الإسلام كثيراً ما يركزون على الأحكام التي للمرأة ويصبونها في عداء الإسلام فما نصيحتكم؟

أنا شاب مسلم ولكن في بعض الأحيان أفكر تفكيراً أخشى منه فقد عرفت أن القرآن يزيد المؤمن إيماناً ويزيد الكافر كفراً وعصياناً ثم أجلس وأقول أليس القرآن واحداً والإنسان أصله واحد فكيف يحصل هذا التناقض أرجو إقناعي مع ضرب الأمثلة للتقريب وفقكم الله؟ كيف يزيد القرآن المؤمن إيماناً والكافر كفراً؟

ما معنى فصل الدين عن السياسة وهل يجب على العالم الديني الاشتغال بالسياسة أم لا؟ ما معنى السياسة؟ ما حكم من فصل السياسة عن الدين؟

تعلمون يا شيخ أن الغرب والشرق استهدفنا بما نراه شراً وبما نعتقد أنه خيراً ولا ندري من ذلك أنهم أخذوا يقذفون في محيطنا كل إنتاجهم من وسائل نقل وترفيه وتدفئة وتبريد وملابس وأكل إلى أخره مما لا أستطيع عده الآن حتى أنني وجدت فرشة أسنان تعمل على البطارية يجعلها الإنسان على أسنانه وتتحرك حركة سريعة فتنظف الأسنان من غير جهد ولو قليل ولديأسئلة أولاً ما قصد أصحاب هذه المخترعات وما موقف المسلم من هذه النعم وهل ينبغي للمسلم أن يترفه ويرتاح ويتنعم بهذا القدر وما خطر هذا الترفيه على مستقبل المسلمين؟ ما حكم القصد من الترف؟ أسألك القصد في الغنى والفقر؟ كيف يكون مصير الأمة الإسلامية لو تبدلت حياتهم المكانية والمعيشية لو جد عليهم ظروف جديدة مثل الكوارث من سيول عارمة أخذتالكثير منهم من منازلهم وما فيها من نعيم أو زلزال حرمهم مساكنهم وما فيها من وسائل الراحة وأخرجهم مع أطفالهم ونساءهم في العراء أو أعاصير لا قدرة للخلق بها؟ بما أنني قدعرفت أن هذا المال ليس ملكي وإنما هو وديعة عندي لصاحبه الحقيقي وهو الله وأخشى في يوم ما أن يسترجع عاريته ولا يبقى معي إلا أثرها؟

بعض الناس يقولون إن كل شيء من العبادات مستقل بنفسه ويبررون تركهم لبعض الفرائض وهم يقومون ببعضها الآخر فمثلاً نجد شخصاً يصلي ولا يصوم أو امرأة تصلي ولا تضع الخمار علىوجهها فإن قلت لها لماذا تصلين ولا تتحجبين فتقول كل شيء لوحده والله يحاسبني على الصلاة وحدها وعلى الخمار لوحده ومنهن من تقول أعرف أنه واجب ولكن الظروف لا تسمح لي فما رأيكم بذلك أليس هذا من جنس الإيمان ببعض الكتاب والكفر ببعض وهل تكون صلاة المرأة التي تخرج سافرة صلاة صحيحة مقبولة وما الحكم لو كان زوجها هو الذي يمنعها من الحجاب؟ ما هو الحجاب الشرعي للمرأة؟ ما حكم ترك الصلاة؟ ما حكم ترك أحد العبادات المفروضة جحوداً؟ هل معصية المرأة لزوجها لطاعة الله عز وجل من النشاز؟

ما هو مفهوم المساواة بين المرأة والرجل في الإسلام وهل عمل الفتاة بجانب الرجل في جو مشحون بالفساد يعتبر داخلا تحت هذا المفهوم إذا كان كذلك فما معنى قوله تعالى ((وَقَرْنَ فِي بيوتِكنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرّجَ الْجَاهِلِيَّةِ)) وهل هذا الأمر خاص بنساء الرسول صلى الله عليه وسلم أم هو عام لكل نساء المسلمين إلى قيام الساعة؟ هل جاء الإسلام بالمساواة أم بالعدل؟ ما هو الفرق بين العدل والمساواة؟ ما حكم المساواة بين الرجل والمرأة؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى ينصح الكتاب والمثقفين باستخدام كلمة العدلبدل المساواة؟ ما حكم عمل المرأة بالأماكن المختلطة؟ كيف يكلم الرجل المرأة الأجنبيةعند الحاجة؟ ما هي أفضل صفوف الرجال؟ ما هي أفضل صفوف النساء في الصلاة ولماذا؟

نقرأ ونسمع عن أهل الكلام والمتفلسفة عن كثيرٍ من العلماء فمن هم هؤلاء وما هو الكلام المنسوب إليهم أرجو بهذا إفادة جزاكم الله خيراً؟ ما هو نهج أهل الفلاسفة والكلام؟

تعلمون وفقكم الله أن الملاحدة منذ زمن قديم وهو يبثون شبهاتهم حول الإسلام ويدعون لأفكارهم الفاسدة ومن تلك الأفكار أن الكون أوجد نفسه ثم ما زال يتطور حتى كان كما هو عليه الآن واستدلوا على هذا بالميكروبات والطفيليات التي تتكون في الأشياء المتعفنة من غير أصل لها فبماذا نرد على هذه الطائفة لدحض حجتهم الزائفة وشبهاتهم الباطلة؟ هل كانتالسماوات والأرض ماءً تحت على العرش؟ ما معنى قوله تعالى ((أَوَلَمْ يَرَ الَّذِينَ كَفَرُوا أَنَّ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ كَانَتَا رَتْقًا فَفَتَقْنَاهُمَا وَجَعَلْنَا مِنَ الْمَاءِ كُلَّ شَيْءٍ حَيٍّ أَفَلا يُؤْمِنُونَ))؟

هل نزول القرآن باللغة العربية يجعل الأعجميين لديهم عذر أو حجة لأن القرآن ليس بلغتهم؟ هل ما يتم الواجب إلا به يكون واجباً؟

هل توجد فلسفة في الشريعة الإسلامية وما هو الرد على من يدعي بذلك وهل يجوز أن يدرس الطالب مثل هذا والتعمق فيه؟ ما هي الفلسفة؟ هل من الحكم بالشرع ما نعلمه ومنها ما لا نعلمه؟ ما أعظم حكمة في الأحكام؟ إذا سئلنا عن حكمة في الشرائع فماذا نجيب؟ بماذا أجابت أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها عن الحائض تقضي الصوم ولا تقضي الصلاة؟

نحن في بلاد غير إسلامية يكثر فيها غير المسلمين وكان بينهم وبين المسلمين مناظرة وفي هذه المناظرات أثيرت شبهة وهي أن أهل الكتاب قالوا إنكم أيها المسلمون تشركون بالله لأنكم تطوفون بالكعبة ومن ضمنها الحجر الأسود وهذا يعني أن المسلمين يشركون بالله و كيف نرد على هذه الشبهة علماً بأنهم رفضوا قبول النصوص بتاتاً؟ هل يدور المسلم حول الكعبة تعظيماً للكعبة لذاتها؟ هل صلب أو قتل عيسى عليه الصلاة والسلام؟

عندنا في السودان الأطباء تحصلوا على معرفة الجنين داخل الرحم رحم أمه هل هو ذكر أم أنثى هل ذلك يخالف الآية الكريمة ((ويعلم ما في الأرحام))؟

دائماً يردد بعض الناس أن اختلاف الأئمة رحمة للأمة هل هذا صحيح وهل هذه العبارة صحيحة؟ هل اختلاف العلماء رحمة؟ هل اختلاف أئمة المسلمين رحمة؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com