الزواج والطلاق والحلف بالطلاق والظهار

في يوم من الأيام حدث خلاف خفيف بيني وبين الوالد بسبب سيارة يملكها والدي وقال لي امش على رجليك فطلقت زوجتي بالثلاث على أن أشتري سيارة جديدة ولا أركب سيارة الوالد ولكنني احتجت سيارة الوالد فأوصلت زوجتي لأهلي ورجعت واشتريت سيارة جديدة من مالي الخاص وأرجعت زوجتي فما الحكم ولم أخبرها؟

تزوجت ابنة عمي في عام 1400 وكان عمرها ثنتي عشرة سنة ولم تنجب أولاداً حتى الآن وأنا أعاملها معاملة حسنة وهي تعاملني معاملة سيئة وهي لا تصلي وقد نصحتها عدة مرات ولم تستجببأنها ما تزال صغيرة وتقول إنها ستعمل بواجب الصلاة عند سن العشرين أو الواحد والعشرين فما توجيهكم؟ ما هي علامات بلوغ الفتاة؟ ما حكم تأديب وضرب الفتاة التي بلغت ولم تصلي؟

زوج خالتي تارك للصلاة رغم أنه حج لبيت الله الحرام وقد نصحته خالتي فهل تبقى معه وهل تكشف له محارمه؟ هل الأحكام التي تثبت للرجال تثبت للنساء؟ هل يهجر تارك الصلاة وهل يرد عليه السلام؟ هل تحتجب المسلمة عن الكافرة اليهودية النصرانية؟

عندما يتزوج رجل امرأة فهل يجب أن يصلي ركعتين له وركعتين لشريكة حياته فماذا يقول في الصلاة؟ هل الصلاة قبل الدخول بالزوج واجبة؟

زوجي يحافظ على الصلاة أوقاتاً ويتركها أوقاتاً بسبب أصحابه فهل يجوز العيش معه ولمن يكون الأولاد معه أم معي؟ العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر؟ لماذا يحشر مضيع الصلاة مع فرعون وهامان وقارون وأمية بن خلف نسأل الله العافية؟ جلساء السوء ومجالستهم؟

هل يجوز للمسلم أن يتزوج من فتاة لا تصلي وسيشترط على أهلها أن تقوم بالصلاة إذا تزوجها حيث أني في مدينة لا يهتم أهلها بالصلاة وأخاف على نفسي من الفتنة؟ لماذا تنكح المرأة؟ الزوجة ماصفاتها المطلوبة؟ هل الكتابية اليهودية والنصرانية خير من التي لا تصلي؟ حكم اشتراط الإسلام قبل الزواج؟

حلف على زوجته بالطلاق وصيغته أنت طالق ثلاثة مرات أي أنت طالق أنت طالق أنت طالق من مدة أربع سنوات تقريباً وأنجبت أطفال بعد الذي تحمله وكانت نيتي طلقة واحدة؟ وأخبروني أنه طلاق رجعة وبعضهم قال طلاق بدعي لأنها حامل ولكن سمعت فتوى وتوقفت عن إيتان زوجتي فما الحكم؟ هل طلاق الحامل أو الحائض هو البدعة؟

بعد سوء تفاهم بينه وبين زوجتي سافرت للعراق وأصبحت بي أمراض نفسية لما حدث بيننا وتخيل زوجته أمامه بالعراق وقال أنت طالق بالثلاث فهل يقع الطلاق على الزوجة الغائبة؟ هليقع طلاق من فقد الشعور؟

أقسم على زوجته بالطلاق بالثلاث بأن تخرج من منزله وتكون عليه حرام كأمه وأخته مع سبق النية بأن يطلقها وقد خرجت فما الحكم؟ كيف يراجع الزوج زوجته المطلقة؟ الظهار؟ كفارةالظهار؟مقدار الصاع؟

حلف على زوجته يمين بالطلاق بالثلاث وأن تكون محرمة علي مثل أمي وأختي إذا ذهبت إلى منزل والدها طوال غيابي؟ وأردت أن أجعلها الان تذهب لأهلها فما الحكم؟ الظهار وكفارته؟الشرط في الطلاق؟ حكم جمع الطلاقات الثلاث؟

هل يقع طلاق السكران فإن كان يقع فهل يحاسب على تعدياته الأخرى كالزنا والقتل والسرقة؟ عثمان بن عفان رضي الله تعالى عنه؟ من فقد عقله هل يؤخذ بقوله أم فعله؟ شارب الخمر؟ المجبر والمكره على شرب الخمر هل يقع طلاقه؟

يعمل بالمملكة منذ سنة وعند نزوله للبلد وجد زوجته مطلقة طلاقاً شرعياً وله منها أولاد فما الحكم؟

في ظروف طارئة مع زوجته ولحظة غضب صدر منه غضب وقال سأتزوج ولو آخر لحظة من عمري فما حكم هذا اليمين؟ اليمين والحلف؟

صدر منه يمين قبل ذلك وهو في لحظة غضب لامتناع زوجته من حقوقه الشرعية وقد نوى الزواج ولو في آخر لحظة من حياته فما الحكم؟

قبل أن يتجه للعراق حلف بالطلاق بالثلاث إذا ذهبت زوجته إلى بيت أهلها إلا لمرض أو وفاة ولي هنا ستة أشهر فهل يجوز أن أرسل لها لتزورهم؟ الحلف بالطلاق متى يقع ومتى لا يقع؟شيخ الإسلام ابن تيمية وابن القيم رحمهما الله تعالى؟ أبو بكر وعمر رضي الله عنهما؟

رجل تزوج امرأة ثم غاب فترة طويلة فتزوجت المرأة رجلاً آخراً وأنجبت طفلين وعاد الزوج الأول فما الحكم ولمن ينسب الأبناء؟ الأولاد الذين عن شبهة؟ الزنا؟

طلق زوجته والسبب خصومتها مع أمه وسافر إلى فرنسا وعاد فوجد بناته وأمه في حالة سيئة وأعاد زوجته بعد الصداق فهل عليه شيء؟ قول الطلاق بالثلاث لفظاً وكتابة كم يحسب وما الدليل ومتى تحسب ثلاثاً؟ التيس المستعار؟

رجل طلق زوجته ثلاث طلقات وعاشت معه عدة سنين ثم طلقها ثلاث طلقات وأعادها بعد شهرين فما حكم عشرتهم؟

غضب مع زوجته غضباً شديداً وقال لها أنت طلقانة وأنت علي ظهر أمي فما الحكم؟ الظهار؟ العدة والمدة للمرأة التي تحيض والمرأة التي لا تحيض؟ كفارة الظهار؟ عتق رقبة ستين مسكيناً صيام شهرين؟ هل الظهار منكر من القول؟ شدة الغضب كيف يفصل بها بالغضب أثناء الغضب؟

حصل بينه وبين زوجته خلاف وقد قال لها في حالة غضب أنت خالصة فهل هذا طلاق؟ طلاق الكناية؟ المراجعة؟ هل يجوز المراجعة بشكل شخصي؟ هل النية واجبة في المراجعة؟

قال رجل لصديق له: علي الطلاق أن لا تشتري الثلاجة والغسالة يقصد أن يشتريها له فهل يجوز أن يعطيه القيمة نقداً أو يشتريها بنفسه؟ الحلف بالطلاق؟ اليمين بالطلاق؟

عنده امرأة وقد تشاجر معها وحصل معها خلاف وهو عصبي شديد المزاج وعصبي وكلما عصته يقول لها طالق فما حكم الإسلام؟ هل يقع الطلاق مع الغضب الشديد؟ أنواع الغضب الشديد؟ الغضب الذي كالجنون هل يقع الطلاق؟ الغضب بسبب الكلمات الجارحة هل يقع الطلاق؟ الغضب العادي هل يقع الطلاق؟

تزوج وهو صغير وبعد ثلاثة أسابيع قال أنا لا أريدك أكثر من مرة مع العلم أني لم أنوي الطلاق فهل هذا طلاق؟

كان متزوجاً امرأة فطلقها المرة الأولى ثم ردت فطلقها والثانية وثم قالت كذباً فطلقها وهما يريدان بعضهما البعض البعض فما الحكم؟

أنا رجل متزوج من ابنة عمي والمشكلة أهل زوجتي يحاولون إيقاع المشاكل بكثرة الطلبات حتى الصلاة لا تصليها وغضبت عليها وقال أنت طالق بالثلاث ولم أقصد فما الحكم؟ تحريض أهلالمرأة للمرأة؟ المرأة التي لا تصلي؟ ما الدليل على أن طلاق الثلاث واحدة؟

رجل متزوج وغضب من زوجته وقال: أنت علي ظهر أمي وكررت ذلك مرات ومرات وثم راجعها وأنجبت ولم أكفر عن ظهاري ثم سافرت وعدت ووجدت أحد الأقارب من غير محارم الزوجة يعيش في البيت فماذا أفعل؟ الظهار؟ كفارة الظهار؟ الرجل الأجنبي في البيت؟ تأديب المرأة؟

لو حصل أولاد خلال الظهار ما حكمه؟

طلقها زوجها وهي في الشهر التاسع من الحمل وردد زوجها طلقة واحدة رجعية وبعد ثمانية عشر يوماً بعد الحمل ذهبنا عند الشيخ لترديد الصيغة وسألها الشيخ إن كانت وهبت شيئاً منالمؤجل فأجابت بنعم فجعل الشيخ الطلاق خلعياً وأنه بائن حسب الورقة المصدقة والزوج والزوجة يريدان العودة فما الحكم؟ إذا الطلاق قبل الحمل ووضعت المرأة الحمل فمتى تنتهي عدتها أو تبين من زوجها؟ الطلاق على عوض؟ ما معنى البينونة الصغرى؟ المرأة بعد طلقة أو طلقتين كيف يعود لها زوجها مرة أخرى إذا انتهت عدتها؟ البينونة الكبرى؟

يقول السائل إن والده اشترى سيارة من زوج أخته وكان متخاصماً أخيه فحلف وقال عليه الطلاق بالثلاثة لأحرقها ؟ الحلف بالطلاق؟ اليمين؟

حصل بينه وبين زوجته شجار وقال لها أنت كمثل أمي وكرائمي ولم يستطع كفارة الظهار والان زوجته عنده فما توجيهكم؟ الظهار؟ أنت علي حرام أو مثل أمي أو مثل أختي؟ الصاع؟

حدثت خمس مشاكل مع زوجتي منذ ثمان سنوات وطلبتها من أهلها وحان عيد الفطر ووعندما جاءني خبراً أنها لن تعود حلفت يميناً بأنها لو لم تحضر فهي طالق هذه مرة والثانية أنها مطلقة لو سلمت على هذا الإنسان وسلمت عليه وفي الثالثة أرادت الخروج من البيت فهي محرمة عليه مثل أمه وأخته وخرجت من البيت وفي الرابعة سمع زوجته تقول لأحد أبنائها يا ابن الكلب فحلف لو سمع ذلك مرة أخرى فهي طالق والخامسة على إثر سوء تفاهم هددها بالطلاق لو زادت من صياحها وبعد غضب طلقها فما الحكم الان؟ المنع بالحلف بالطلاق؟ الحلف على الطلاق؟ من خالفت زوجها ناسية؟ من فعل المحلوف عليه ناسياً؟ الغضب الشديد والطلاق؟ من حنث بحلف اليمين سهواً أو نسياناً؟ كفارة الظهار؟

رجل متزوج وحصل بينه وبين زوجته خصومة فقال لها بغضب طالق فقالت للحاضرين اشهدوا فقال بل تشهد علي عشر طلقات وقال الحاضرون أنت قلت طالق عشر مرات فما الحكم؟ الطلاق مع أشدالغضب؟ مادرجة شدة الغضب؟ حكم طلاق المجنون؟

تشاجر مع زوجته قبل مدة فقال لها طالق لكي تسكت فقالت كلمة ثانية وكان غاضباً جداً ومن كلامها فقال لها طالق وعاد وتكلم معها في أغراض البيت فما الحكم؟ الحكمة من الطلاق؟ الكلمات الجارحة قبل الطلاق؟ حالات الغضب الثلاثة؟ الطلاق الغير شرعي هل يقع؟ الطلاق أثناء الحيض هل يقع؟ الطلاق أثناء النفاس هل يقع؟

إذا طلق الرجل امرأته طلقة واحدة شرعياً ولكن لم يراجعها خلال المدة بسبب وليها حتى لا يعيدها فما الحكم؟

عقدت على فتاة وفي ذات يوم غضبت من الأهل عندما كان يتكلمون معي في عمل يخص مخطوبتي فردد كلمة طالقة ولا تعلم فما الحكم؟ المرأة إذا طلقت قبل الدخول بها فما الحكم؟ هل على المرأة المطلقة قبل الدخول تلزمها عدة؟ المطلقة قبل الدخول ليس عليه إلا طلقة واحدة؟

هل يقع الطلاق على المرأة والرجل خارج البيت أو في عمله وقد حلف ووقع فيما حلف عليه؟ الطلاق هل يقع في غيبة المرأة أو في حضورها؟ الطلاق المعلق؟ الحلف بالمنع أو الحلف بإيقاع الطلاق؟

شخص وهب بنته لشخص آخر في مجلس وعمر البنت عشر سنوات وبعد سنتين تزوج البنت ابن الشخص الذي وهب البنت فما الحكم؟ الاستشارة للبنت؟ شروط الزواج الصحيح؟ الزواج بلا شهود؟ قول وهبتك وأعطيتك هل يصح الزواج؟

رجل يعرف أناساً يحبون السهر لوقت متأخر بالليل فقام متأخراً بالليل غاضباً وقال مقسماً بالطلاق لو كانت هذه حالتهم لما دخل البيت وثم دخل بيتهم فما الحكم هل يقع الطلاق؟القسم والحلف على الشيء الماضي؟ حكم السهر بلا حاجة؟ النوم بين المغرب والعشاء؟ السهر الذي لمشاهدة التلفاز وقيل وقال؟ حكم السهر الذي يجر لترك صلاة الفجر حتى لو كان لقراءة القرآن الكريم أو لطلب العلم؟

حلف بالطلاق وهو في شبه الغضب بأن يسافر لمصر في رمضان المقبل فلو جاء رمضان المقبل وكان في العمر بقية ولم يسافر هل تعتبر طلقة؟ ماهو الطلاق المعلق؟

في ظروف حلف على زوجته بالطلاق إذا لم تذهب وتأخذ مبلغ من أخيها فما الحكم؟

كثير من الناس يطلقون زوجاتهم وتكون الطلقة رجعية وبعض النساء فور الطلقة تذهب لبيت أهلها فما توجيهكم هل تبقى المطلقة في بيت زوجها أو تذهب لأهلها؟ حكم بقاء البائن في بيت زوجها الذي بانت منه؟

لقد تزوجت من خمسة شهور برجل يكبرني بسنة وأخبرني بأنه سيصلي بعد الزواج ولكن بعد الزواج لم يصل إلا الجمعة ودائماً أدعوه للصلاة بالحسنى لأني سمعت أنه لا يجوز العيش مع رجل يترك الصلاة كما أنه يحصر أغراض من العمل وأكل فأستخدمه فما الحكم؟ الزوج الذي يسب الله تعالى؟ الزوج الذي لا يريد أولاداً؟

في يوم من الأيام تشاجر مع زوجته وقال عليه الطلاق بالثلاث إن باتت في بيته ثم جامعها فهل هذا طلاق؟ إنما الأعمال بالنيات؟ ما حكم من قال عليه الطلاق وهو متزوج؟

كثير ما يحصل عندنا بالقرية بين الزوج ووكيل الفتاة مع إمام البلد بمفردهم حيث يكون الشهود بغرفة أخرى فهل يصح هذا العقد؟ من شروط الزواج؟ إعلان النكاح؟ الزواج العرفي؟ لاتزوج المرأة نفسها ولا غيرها؟

عنده بنت عقد لها على أحد الرجال وكان بينهم وعد أخلفه مما جعل غضب الأب والابنة يشتد على الزوج فقال بالطلاق لن تكوني له زوجة فما الحكم؟

شاب متزوج منذ ثلاث سنوات وسافر للأهل وحدث بينه وبين الأخ الأكبر مشاجرة وقال بالطلاق لن يرجع للبيت وثم عاد الأخ الأبر واعتذرا فما الحكم؟ كفارة اليمين؟

تساهل الناس بلفظ الطلاق؟ حلف بالطلاق ثلاثاً على والدته بأن لا تفعل هذا وفعلت وقال له أحد العلماء بأنها تحسب عليه طلقة وقال تعطي زوجتك شيئاً من النقود وسمعت من بعض حلقاتكم بأنه إذا لم يقصد الطلاق فلا تحسب؟ الاطمئنان للفتوى؟ متى يكون الطلاق؟ الطلاق للمرأة الحامل والطلاق للمرأة الطاهر؟ الطلاق في النفاس والحيض طلاق منكر؟

حلف على زوجته مرة بأنها لو لم تذهب لبيته تكون طالقة وهي في نفاس فهل يقع الطلاق؟ وقال لها إن لم تسكت عن الموضوع الذي تتكلم فيه هي طالقة فهل يقع الطلاق؟ وقال لها إذا تصرفت في موضوع بلا مشاورته فهي حرام كأمه وأخته فما الحكم؟ الظهار إذا كان من باب حلف اليمين؟ تحريم الزوجة من باب المنع؟

تزوجت منذ خمس عشرة سنة من امرأة مسلمة وأنجبت أربعة أولاد وابنتين إلا أن العلاقة الزوجية ساءت وذات مرة اشتد غضبي عليها فقلت لها أنت طالق وقد استفتيت أحد المشايخ فأفتاني باسترجاعها وفعلاً ولم يدم الوفاق فقلت لها أنت طالق يا فلانة وسميتها باسمها ومرة ثالثة وربما رابعة فهل تحرم علي؟

رجل غضب عضباً شديداً وقال لزوجته طالق ثلاث مرات في مجلس واحد ثم قال أنه بقصد التهديد فما الحكم؟ التطليق ثلاث مرات في مجلس واحد؟ الغضب أثناء الطلاق؟ مراتب الغضب؟ الطلاق الشرعي؟ الطلاق حال الحيض والنفاس؟

رجل متزوج حصلت له خصومة مع زوجته فلم تفعل شيئاً طلبه منها فقال هي محرمة كأمه لو رفضت؟ الظهار والحلف؟ كفارة اليمين؟

كتمان الطلاق؟ رجل وغضب من زوجته وطلقها ثلاثاً ثم أرادت الذهاب وطلقها ثانية ثلاث مرات وسافر للخارج ثم عاد وراجعها وطلقها مرة ثالثة فما الحكم؟ إخفاء الطلاق الثلاث؟

تزوج رجل وبعد مدة ذهبت الزوجة لمنزل والدها بإذن الزوج وغضب الزوج لظنه أنه تم منعها من الخروج وطلقها وقال بعض الكلمات وأفتاه أحد المشايخ لأنها حامل في الشهر التاسع وأرجعها قبل الوضع ولكنه يحس أنه طلقها ثلاثاً فما الحكم؟

هناك أخوان شقيقان حصل بينهما شجار بسبب المال وحضر جماعة للإصلاح وطلبوا من الصغير إعطاء الكبير مالاً فغضب وقال طلاق ثلاث لا يسامحه في الدنيا ولا الآخرة فما الحكم هل يقع الطلاق؟ إصلاح ذات البين؟ كفارة اليمين؟ ليس الواصل بالمكافي؟ من الواصل؟ صلة الرحم؟ ترك أهل المعاصي وهجرهم حتى ولو كانوا أخوة؟

تزوجت منذ أكثر من ثلاث سنين وبعدها طلبت الطلاق وهدده أخوها فطلقها من خوف التهديد فما حكم الطلاق؟ المكره هل يقع طلاقه؟

رجل متزوج وقبل سبع سنوات طلق زوجته طلقتين بسبب خلاف وكان خارج البلاد بواسطة خطاب أرسله وبعد أن عاد لم يصلها الخطاب فأرجعها ثم بعد خلاف طلقها فهل يجوز أن يرجعها؟

رجل تقدم لخطبة فتاة ولها أخت توأم وبعد أن تم العقد تفاجأ بأن الفتاة التي زفت له التوأم فما الحكم؟ ولمن ينسب الأولاد؟ الشيخ ابن باز رحمه الله يؤجل الإفتاء حتى يعود لكلام أهل العلم؟

متزوج من امرأة وقد أنجبت سبعاً من الذكور والإناث وطلقها بينها وبين نفسه فهل يقع هذا الطلاق؟ هل يقع الطلاق إذا تكلم الإنسان به؟

أثناء إقامته في بلده حلف على زوجته أنها لو ذهبت لمكان معين أنها محرمة عليه والان في أثناء غيابه مالحكم إذا ذهبت بدون علم الزوج؟ الظهار؟ تحريم المنع؟ تحريم الظهار؟ كفارة الظهار؟

حصل بينه وبين زوجته خلافاً وطلقها بالثلاث وأتتها العادة الشهرية في نفس اليوم فأفتاه أحدهم بأن يعيدها ثم طلقها طلقتين فهل يجوز أن يرجعها؟ الطلاق في طهر جامع فيه؟ الطلاق مع شدة الغضب بسبب طول نزاع ومضاربة هل يقع؟ ألفاظ الطلاق بفصلها بحرف واو أو التأكيد؟ تكرار الطلاق؟

شخص عقد على إحدى أختين ثم أدخل على الأخت التوأم وليست الزوجة الأصلية فما الحكم؟ من دخل على امراة ظاناً أنها زوجته وجامعها وحملت منه فهل يلحقه الابن أو البنت أم لا؟ هلولد وطء الشبهة يلحق والده؟

إنه متزوج من ابنة خاله قبل ستة عشر عاماً وله منها أولاداً وحدثت مشكلة بينهم وهو في حالة عصبية ولكنه يعي ما يقول فقال لها طالق ثلاث مرات وكان يقصد فراقها للأبد وكانت حاملاً وبعد يومين جاءت وتوسلت العودة وكرر الطلاق مرة أخرى وثم رجعت وحدثت بعد خمس سنوات مشكلة وقال لها طالق فهل تطلق أم لا مع العلم أن آخر مرتين كانت في طهر جامعها فيه؟ نكاح التحليل؟

تزوج من فتاة ابنت خاله ورضعت مع أحد إخوانه الأصغر منه وله منها أطفالاً خمسة فما حكم هذا الرضاع وما الحكم إذا كانت رضعت مع أمه أو أخوه رضع مع أمها؟ الرضعات الأربع المشبعات هل تجزيء؟ شروط الرضاع الشرعي؟

في العام الأول من زواجه حلف على زوجته بالطلاق إذا دخلت أمها هنا فهي طالقة ودخلت أمه والان مضى أكثر من عشرين عاماً فما حكم هذا الطلاق؟ حكم اليمين في الطلاق؟ كفارة اليمين؟

إنه رجل متزوج وقال لها أثناء الشجار طالق ستين مرة فما حكم هذا الطلاق؟ الزوج هل يجوز أن يطلق في المرة أكثر من طلقة؟

رجل متزوج في بلد غير بلد زوجته وأراد أن يطلق زوجته فبعث لها شريطاً يقول لها فيه طالق إذا وصلك الشريط فما الحكم؟ هل العبرة بعدد الحيضات أم بعدد الأشهر في عدة المرأة؟ كمعدة المرأة الحامل؟

رجل متزوج من امراة عاصية لأوامره فلا تطيعه بشيء وتخرج من البيت بلا إذنه وأرسل لها ورقة مكتوب فيها طلقتين وبعدها مزق الورقة فهل يقع طلاق بهذا أم لا؟ الطلاق في طهر جامعفيه؟ عدة الحامل؟

تقول إنها تزوجت منذ سنوات طويلة يشرب الخمر بعد أن أقنعها أهلها وأنجبت منه أربعة وقد شرب أمامها فكسرت الإناء فغضب وحرمني على نفسه مثل أمه وأخته فما الحكم وهل تبقى معهأم تفارقه؟ شارب الخمر وطلاقه وظهاره؟ هل يحسب الظهار كطلقة مع الظهار نفسه؟ الأحكام مناطة بالعقل؟ الطلاق في طهر جامع فيه أو في حيض أو في نفاس؟

رجل متزوج وحصلت مشكلة بينه وبين زوجته وقال عليه الطلاق لا تكون زوجته من هذه الساعة ثم سافر ثم أرسلت أمه بأنهم أعادوا زوجته فما الحكم؟ شروط حل الزوجة بعد ثلاث طلقات؟

لقد سرقت له سلسلة من الذهب بالبيت وقال هي محرمة إذا لم ترجع السلسلة وعرفت فيما بعد أنها بريئة فما الحكم؟ الظهار؟ كفارة الظهار؟ النية في الظهار؟

قال بأن تحرم عليه زوجته مثل أمه وأخته إذا فعلت شيئاً معيناً فما الحكم؟ الظهار؟ قول تحرم عليه زوجته مثل عمته أو جدته أو خالته؟ الصاع؟ كفارة الظهار؟

لي أصدقاء أعزاء لي ودامت بيننا صداقة وليس لنا صلة رحم وأتردد عليهم كثيراً وفي يوم من الأيام قال لي بعض من يربطهم أن قصدي غير شريف فما الحكم مع العلم أنني حلفت بالحرامأن لا أزورهم مرة أخرى؟ كفارة اليمين؟ كفارة الحلف؟ الظهار؟

رجل طلق زوجته ولم يعلمها واجتمع بها بعد أن طلقها ثم سافر عنها ثم راجعها هاتفياً ولم يكتب لها فما الحكم؟

حدث بيني وبين زوجتي خلاف ثم ضربتها فبكت وقال لها ارتد ملابسك لأنها طلبت الطلاق ثم منعتها فهل يعتبر هذا طلاقاً؟

حدث بينه وبين زوجته شجار أفقده شعوره وقال لها: إذا ذهبت لبيت أهلها فهي طالق وقد ذهبت ثم أرجعتها فما الحكم؟

شاب مسلم يريد الزواج من فتاة لا يعلم هل هي تصلي أم لا فهل يجوز هذا الزواج؟ الزواج من الكافرة الفتاة التي لا تصلي؟ العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة؟ تنكح المرأة لأربع؟

شاب مسلم يريد الزواج من فتاة مسلمة ولكن أباها ملحد فهل يجوز الزواج منها؟ هل يكون الملحد ولي لابنته المسلمة؟

ما رأيكم في رجل حلف بيمين واحد بالطلاق ثلاث على شخص فهل يعتبر نافذاً؟ إذا حلف الإنسان بالطلاق الثلاث؟ القصد والنية في الطلاق؟

ما حكم الإسلام في رجل حلف الطلاق وهو غاضب وهل يشترط إذن المرأة في الطلاق؟ حالات الغضب في الطلاق؟

قال لوالده طلق زوجتك الزانية وحلف في نفس الوقت على نفسه بالطلاق فما الحكم؟

حلف بالطلاق على زوجته بالثلاث إذا لم تفعل عملاً معيناً ثم طلقها وراجعها والسؤال هل الرجعة صحيح أم لا؟

هل يقع طلاق المرأة الحائض والنفساء والتي جامعها زوجها في طهر؟ الرد إلى العصمة لا يلزم المراجعة الشرعية؟ رجل طلق امرأته وهي حائض هل يعتد بها؟ الطلاق الذي ليس على أمر النبي صلى الله عليه وسلم طلاق مردود؟ العباس ابن تيمية رحمه الله تعالى؟

يقول هل يجوز للولي أن يوكل من ينوب عنه في التزويج كالخال؟

ما هي الصفة التي تقال عند إرجاع المطلقة؟ أنا راجعت زوجتي؟

حلف بالطلاق على زوجته إذا ذهبت لبيت أهلها إلا إذا كان عندهم وفاة والان يريد أن يجعلها تزور أهلها فما الحكم؟ المنع بالطلاق؟ اليمين بالطلاق؟ كفارة الحلف باليمين؟

الطلاق الصادر من المحاكم الشرعية؟ وجد زوجته مطلقة دون علمه وله أبناء منها حيث كان يعمل بالمملكة فما حكم الطلاق؟

في ظروف مع زوجته صدر منه يمين بالطلاق لازم يتزوج ولو آخر يوم من عمره والنسية صريحة فما حكم هذا اليمين؟ التأكيد بالطلاق؟

صدر من رجل يمين بالزواج في لحظة غضب بسبب امتناع زوجته من حقوقه الشرعية فهل عليه كفارة أم يقع الطلاق؟

بعد سوء تفاهم بينه وبين زوجته سافر إلى خارج مصر وطلق زوجته بالثلاث فهل يقع طلاقه؟

أقسمت على زوجتي الطلاق بالثلاث بأن تخرج من منزلي وأن تكون علي حرام كأمي وأختي وفعلاً خرجت من المنزل وذهبت لأهلها وبعد فترة عادت للمنزل ولم أعاشرها فما الحكم؟ ما هي كفارة الظهار؟ كيف تكون الرجعة؟ ما حكم الإشهاد عند الرجعة؟ ما هو مقدار الصاع النبوي؟

حلف على زوجته بحالة غضب يمين بالطلاق بالثلاث وأن تكون محرمة مثل أمه وأخته إذا دخلت بيت أهلها فما حكم اليمين؟ المنع بالطلاق؟ كفارة الظهار؟ الحلف مع النية في القلب بالإذن؟ الاستثناء بالحلف في القلب؟ حكم الطلاق بالثلاث؟ الطلاق الشرعي؟

هل يقع طلاق السكران؟ فإن كان يقع فهل يحاسب على تعدياته الأخرى كالسرقة والزنا؟

ذهب لمصر لقضاء إجازته وحدث حوار بينه وبين زوجته وقال عليه الطلاق إن ذهبت للقرية الفلانية وثم استأذنت بالذهاب منه فوافق فذهبت فما الحكم مع قصد المنع وليس إيقاع الطلاق؟ هل تجزيء النقد عن الطعام؟ التفرقة في الإطعام؟

جرى بينه وبين زوجته سوء تفاهم فطلقها مرة ثم راجعها ثم بعد سنوات طلقها ثلاث طلقات في مرة واحدة فهل يجوز إرجاعها؟

أنا امرأة عمري أكثر من ثلاثين سنة ومتزوجة وعندي أولاد ولكن اضطررت للخروج مع بلدي مع الأخوات وبقي زوجي مع أيدي الظالمين وطال غيابه حوالي ست سنوات وتعرفت على شاب عمره الرابعة والعشرين من عمره وهو يقف في طريقي كلما أردت الذهاب للمسجد النبوي فهل أتطلق من زوجي القديم أتزوج من هذا الشاب؟

هل الطلاق لا يقع على الحائض والحامل فهل هذا صحيح؟ عبد الله بن عمر رضي الله عنهما؟ ما معنى كلمة (طاهرات)؟

إذا طلق الرجل زوجته بقوله هي طالق هي طالق هي طالق فما الحكم؟ أو قال تراك مطلقة فهل تطلق؟ قول الطلاق طلاق خلوع؟

حلف قبل سنة بقول علي الطلاق لمنع ابن أخيه من الذهاب لمكان وقد ذهب فما الحكم؟

تقدم لي شاب وتم عقد القرآن وفي ليلة الزفاف رفضته فطلقني ثم تقدم شاب آخر وفي ليلة الزفاف رفضته فطلقني ولا أدري لماذا أكره الزواج وأنا أكره الرجال لأنهم يسبون ويشتمون فهل علي إثم؟ وما الأدعية في ليلة الزفاف؟ طلب الطلاق من غير عذر؟

رجل طلق زوجته طلقة رجعية ثم أعادها ثم حبلت ثم سافرت لأهلها ثم أرسلت زوجته تريد مستلزمات الوضع وأحضر رجل الخطاب فأنكر وحلف على الطلاق ولأنه فات عليه زمن تم عقد جديد ثمطلقها ثالثة فهل الطلقة الثانية تقع؟

لي أخ طلق زوجته ثلاث مرات لأنها تعمل ممرضة وتقوم بضرب الحقن للرجال والنساء في شقتها وتخرج بالليل دون أذن زوجها وتقول لو قال لها لا تخرج تقول أخرج رغم أنفك وتريد أن تحلل أحداً لترجع؟ التيس المستعار؟ الزوجة التي تخرج من البيت بلا إذن زوجها؟ زواج التحليل؟

ما الحكم في ثلاث طلقات في كلمة واحدة هل تكون واحدة أو ثلاثاً؟ أبو العباس بن تيمية رحمه الله؟ ابن القيم رحمه الله؟ بماذا أفتى ابن باز رحمه الله ولماذا في الطلاق الثلاثبلفظ واحد؟ عبد الله بن عباس رضي الله عنهما؟ تكرار الطلاق في مجلس واحد هل يقع ثلاثاً؟ ألفاظ الطلاق؟ حروف العطف؟

امرأة ذهبت للمحكمة لطلب الطلاق والزوج غير موجود ولا تعلم طريقه وأحضروا شاهدين لأنهم لا يعرفون له طريق لكنه بالبلد فتم الطلاق وتزوجت فما الحكم؟

أنا وبعض الأخوة في مجال العمل تخرج من أفواهنا ألفاظ مثل (علي الطلاق) فسألنا فقالوا سواءً قصدتم أو لم تقصدوا تعتبر طلقة فما الحكم؟

هل يصح لي نكاح بنت الخالة وبنت الخال؟

متزوج وله أولاد ويريد أخوه الزواج من أخت زوجته لعدم الخلف فقال بأنه إذا تزوج أخوه فعليه الطلاق وقد تزوج أخوه فما الحكم؟

حلف بقول علي الحرمة فهل عليه كفارة أو يمين؟ الظهار؟ كفارة الظهار؟ ألفاظ الظهار؟ الظهار مع الاشتراط؟ التحريم المعلق؟ كفارة الحلف؟ كفارة اليمين؟

أعيش بعيداً عن والدي ويسكن معه أخي وهو متزوج وفي أحد الأيام ذهبت لآخذ شيئاً من البيت فمنعتني زوجة أخي وأقسمت علي الطلاق لا أدل بيت والدي ما دمت حياً ولكن لا أستطيع مقاطعة والدي مع العلم أنني قصدت الحلف واليمين فما الحكم؟ بر الوالدين؟ كفارة اليمين؟ كفارة الحلف؟

لديه قضية هل المرأة الحامل يجوز لها أن تطلق وهي حامل؟ هل الحامل يقع عليها طلاق؟ الطلاق السني؟ الطلاق البدعي؟ جماع الحامل؟

عقد رجل على امرأة قبل الدخول بها فهل تجوز لابنه؟

إنني امرأة متمسكة بالله عز وجل ويوجد بقربنا جار يذهب للصلاة وزوجي يشك بي وبجاري ولكن الناس تتحدث بأن الزوجة تحرم على زوجها إذا شك بها فما الحكم؟

شاب متزوج منذ سبع سنوات وأصبح بينهما مشاحنات وزاد الأمر حدة ويقول أنها أجبرته على أن يقول ألفاظ الطلاق وتريد العودة لي فتوجتها ولا أقربها مخافة الإثم فهل الطلاق وقع؟الطلاق في لحظة الغضب؟ الطلاق مع غياب الشعور؟ طلاق المجنون والسكران؟ حالات الغضب؟

اختلفت مع أخي وهو أكبر مني وقال امرأتي طالق إن لم أذبحك وندمت بعد شدة الزعل فما الحكم؟ حكم اليمين في الطلاق؟

كنت مبتلى بشرب الدخان حتى حدثت نفسي بالتطليق بأن لا أشربه وكان بعد عقد النكاح وقصدي منع نفسي ولكن بعد نصف ساعة عدت للدخان ثم قلت في نفسي إن شربت الدخان فامرأتي طالق فما الحكم؟

رجل قال لزوجته علي الطلاق لا تفعلين هذا الشيء ففعلته فما الحكم؟

رجل طلق زوجته بالثلاث بقوله أنت طالق ثم طالق بلا رجعة وبعد عدة شهور راجعها فما الحكم؟ الغضب؟ الإغلاق في الطلاق؟ هل يقع الطلاق في شدة الغضب؟ الغضب العادي؟ وما حكم الأبناء؟

أنا شاب متزوج وأبلغ خمس وعشرين سنة وذلك من ابنة عمي وأتاني منها ولد ولكن حدث خلاف حادث بيننا وقلت لها إن لم تذهب معي فهي طالق ولم تذهب فانفعلت وغضبت وقلت أبلوغها أنهاطالق بالثلاث وبعد ثلاثة أيام أشهدت مراجعتها مع العلم أنني كنت فاقد أعصابي؟ التخويف بالطلاق؟ ما حكم الطلاق بالثلاث؟

إذا طلق رجل امرأته طلاقاً رجعياً فما حكم بقاءها في بيت زوجها وما الحكمة من هذا؟ الطلاق الرجعي؟

إنني شاب تزوجت من ابنة خالي وبعد أسبوع بدأت مشاكل أهلها وأجدهم كل وقت يدبرون أمراً للتخلص مني وقررت التطليق فماذا أفعل؟

إذا حدث بين رجل وزوجته نقاش وقال لها إما أن تختاري الذهاب معي أو ليست زوجتي فلم تذهب معي وأرسل طلاقها فما الحكم؟

حلف بالطلاق على أن لا يعمل بشركة ثم عمل بها فهل تحسب عليها كطلقة؟ التعليق بالطلاق؟ اليمين بالطلاق؟ الطلاق المعلق؟

أنا في الرابعة والعشرين من عمري حدثت مشاجرة بيني وبين زوجتي وطلقت طلقت زوجتي بالثلاث وكنت لا أصلي والآن تبت إلى الله؟

تعارك مع رئيسه بالعمل فقطع من راتبه فأقسم أنه إن أخذ الراتب ناقصاً أن يطلق بالثلاث إن لم يرسل لرئيسه وهو متزوج من ثمان أشهر ولم يدخل بزوجته؟ الإقسام بالطلاق والتحريم؟ الطلاق قبل الدخول هل هو طلقة أم ثلاث تحسب؟

هل يقع الطلاق البدعي بأن يطلق الرجل ثلاثاً مرة واحدة وما تخريج حديث ابن عمر حينما طلق رضي الله عنه؟ أنواع ألفاظ الطلاق ثلاثاً؟ التطليق بألفاظ متنوعة في مجلس واحد؟ التفصيل في الطلاق البدعي؟ طلاق المرأة وهي حائض؟

أتى ابن أخي ضيفاً من عائلته فأردت ذبح ذبيحة له فقال علي الطلاق ما توجب لهم ذبيحتي فقلت مع الزعل طلاق إن لم أذيح لك ما أدخل بيتك فما الحكم؟ إكرام الضيف؟ كفارة عشرة مساكين؟ هل تعطى الكفارة لعشرة مساكين أم يكفي مسكين واحد؟

لقد حلفت لأحد الأصدقاء بالطلاق أنني أرسلت مبلغاً من النقود وكنت متأكد من المبلغ وبعد ذلك وجدت المبلغ ينقص فهل يجب أن أراجع زوجتي أم تطلق مني؟ إذا طلق الإنسان على شيءيعتقد أنه فعله فهل تطلق زوجته أم لا؟

قلت في أحد المرات تحرم علي زوجتي مثل أمي وأختي إذا عملت هذا فما الحكم؟ الظهار؟ كفارة الظهار؟

ما حكم سكن المرأة المطلقة في البيت دون محرم؟ التماس السكن الآمن على عرضها الذي ليس فيه خطر؟

سمعت فتوى بعدم اعتبار طلاق المرأة وهي حائض ولكن قرأت عند ابن رجب بأن ابن عمر رضي الله عنهما قد راجع زوجته حين طلقها وهي حائض؟ الطلاق البدعي؟ طلاق البدعة؟ طلاق الحامل؟قصة ابن عمر رضي الله عنهما مع زوجته؟

لقد حدث شجار بين والدتي الكبيرة وزوجتي وقال لها من غير يمين طلاق لست بجالسة بيتي ومكثت شهر ببيت أبيها وقالت والدتي أرجع زوجتك لأبنائك وبالليل عادت زوجتي فما الحكم معالعلم أن والدها مقاطعها منذ سنتين ولا يبرها؟

هل تحرم الزوجة على زوجها إذا غاب عنها ست سنوات في الخارج؟

سمعت أن من غاب عن زوجته ستة أشهر أو أكثر فعليه أن يعقد عليها من جديد فما الحكم؟

أقسمت على زوجتي بالطلاق على المذاهب الأربعة لو ذهبت لمنزل والدك بحال زعل دون علمي تكون محرمة علي مثل والدتي فما الحكم؟ كفارة الظهار؟

رجل يقول حلفت على زوجتي أن تكون طالقاً إذا فعلت كذا وحدث ثلاث مرات فما الحكم مع العلم أن يميني بنية التهديد وثم وقع يمين بقصد الطلاق فما الحكم؟ كفارة الحلف؟ كفارة اليمين؟

طللقت امرأتي ثلاث مرات وراجعتها وبعد أيام طلقتها ثم راجعتها وبعد أيام طلقتها فأفيدوني؟

حدثت مشادات كلامية مع حماتي وقلت ابنتك طالق ولم أكن أنوي طلاقها فما الحكم مع العلم أنه في حالة انفعال؟ الطلاق في الغضب؟ الطلاق حال الطهر الذي جامع فيه والنفاس والحيض؟

إذا طلق رجل زوجته وهي حامل بالثلاث فهل تكون طالق أم يمكن الرجوع لها؟ هل يقع طلاق الحامل؟ هل يقع الطلاق بالثلاثة على الحامل؟

يقول مشكلتي أنني طلقت زوجتي ثلاث طلقات فواحدة أرسلت لها التطليق لأنها عاملت أحد والدي بسوء وراجعتها والثانية لنفس الأمر من غضب لوالدتي والثالثة بسبب خصومة بين الأسرتين بسبب إصرار والدي وغضب شديد فهل تقع هذه الطلاقات؟

وقع علي طلاق باليمين بالثلاث وقيل لي أطعم عشرة مساكين فأخذت إجازة لمصر وراجعت زوجتي فهل عملي صحيح؟ الطلاقات بالثلاث كم مرة تحسب؟

لي مبلغ عند شخص وقلت له أعطني إيها هذا اليوم وقال إن زجته تطلق إن لم يعطه وبعد مدة بعث شخصاً معه المبلغ فرفضت أخذه خوفاً من وقوع الطلاق فأخذه أخي وزوجتي فهل تطلق زوجتيبهذا أم ماذا علي؟

حضرت ذات يوم للبيت ووجدت زوجتي عملت عملاً يغضبني فقلت إن بت بالبيت اليوم بالبيت أو جلست اليوم فيه فأنت طالق فخرجت ولم تعد إلا بعد أسبوع فما الحكم؟ المقصود؟

حدث بيني وبين زوجتي خلاف فبكت وقالت أريدك أن تطلقني فقلت لها ارتد ملابسك فهل يقع الطلاق؟

عندي حاجة نافعة لكل إنسان وقد أعطيتها لأحد أقاربي فضيعها وحلفت بالطلاق طلقت واحدة بأن لا أعطيها أحد ووجدتها وكلما سألني احدهم لم أعطها فهل علي إثم؟ المنع بالطلاق؟ كفارة اليمين؟ التعريض بالكذب والتأويل؟

كانت زوجتي تعد طعام الافطار ولم يعجبني فقلت لها لا تعملي الطعام بهذا الشيء فقالت لا يوجد غيره فقلت علي الطلاق لا تعمليه بغير هذا الشيء ولكن الزوجة عملته به فهل يقع الطلاق بهذه الحالة؟ متى يكون الطلاق له حكم اليمين؟

حدث بيني وبين زوجتي حديث فقلت لها تكوني علي حرام كأمي واختي إن لم تبلغي والدك بالموضوع فذهبت لتبلغ أباها فوجدت عنده ضيوف ثم ذهبت بعد يومين وأخبرته فما الحكم ؟ كفارة الظهار؟

كنت أتناقش مع زميلي في موضوع فأثار غضبي وبعد أن انصرف زميلي قلت علي الطلاق أنت وسخ فهل هذا يمين أم طلاق؟

المرأة إذا طلقت طلقة واحدة أو طلقتين وعاد لها زوجها بعقد جديد هل تحتسب الطلقات السابقة؟ المطلقة الرجعية؟ إذا طلقت بائناً وعادت بعد زوج بعقد جديد هل تحتسب الطلقات التي على الزوج الأول؟

ما حكم الإسلام في يمين الطلاق في حضور الزوجة وغيابها؟ من صور الطلاق التعليق؟ المنع الحث التصديق بالطلاق؟ لماذا قيل حكم بعض الطلاق في حكم اليمين؟

تقول تزوجت وعمر ثلاث عشرة سنة وكنت أجهل الكثير من الحقوق وكنت أطلب الطلاق حتى إنه قال أنت طالق أنت طالق وأنت طالق وشهد شاهدان وكانت عليها العادة فما الحكم؟ إيذاء الزوج؟ الطلاق للمرأة الحائض؟ تزويج الصغيرة؟ زواج النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله تعالى عنها؟

رسائل متعددة في الطلاق وابن باز رحمه الله يطلبهم بمراجعة المحاكم؟

هل المطلقة التي طلقها زوجها وهي في عذرها أو في طهر مسها فيه هل التيسير على الناس؟ ابن باز رحمه الله يشرح وقاعدة التيسير على الناس؟ طالق عبد الله بن عمر بن الخطاب رضي الله عنه؟

ماذا نقول لمن يقول إن الطلاق لا يقع إذا لم يشهد عليه وإن تلفظ به ويعتمدون على قول عطاء لا يجوز في نكاح أو طلاق غلا شاهدا عدل؟ حكم الإشهاد في الطلاق؟

رجل قال لزوجته أنت مثل أختي وهو لا يقصد عدم المعاشرة الزوجية فهل يخرج بدل الإطعام نقداً أم لا؟ النية؟ القول من باب التقدير والاحترام وإن قال أنت مثل أمي؟ الظهار والتحريم؟

حصل نزاع مع زوجتي وقلت إذا ذهبت فأنت طالق ولم أقصد الطلاق فما الحكم؟

في لحظة غضب وانفعال قلت لزوجتي لتي كانت السبب في هذا الطلاق ما أنت ذاهبة للمدرسة غداً أبداً وفي الصباح أوصلتها فهل وقع الطلاق وهل هو من الحلف بغير الله؟

حدث في يوم من الأيام مشاجرة مع زوجتي في غسل ملابس وتناوشنا في غضب شديد وقلت مرة أخرى علي الطلاق لا تغسلي ملابس مرة أخرى فصرت أغسلها خارج المنزل فماذا أفعل؟ النصيحة لكل زوج أن لا يتعجل بالطلاق ويقول أعوذ بالله من الشيطان الرجيم؟ نصيحة للرجل والمرأة بعدم الاستعجال بالطلاق؟ ما هي الكسوة في كفارة اليمين؟

نوى شخص طيلة حياته إذا حلف بالطلاق وإذا وقع أن لا يعتد به ونيته كانة باليمين بالطلاق فهل هذا جائز؟ العبرة بوقت الفعل؟

في أحد مشاجرته مع زوجته قال اعتبري نفسك مطلقة أو طالقة فهل هذا طلاق وهل له كفارة؟ الطلاق في الطهر الذي جامع فيه الرجل أو في النفاس أو في الحيض؟ حالات ومواعيد الطلاق؟ هل يقع الطلاق على الحامل؟

لي زوجة حصل بيننا خلافات فطلقتها مرتين الأولى أعادها أهلها والثانية بموجب صك شرعي من المحكمة إلا إن القاضي قال أنني استرجعت مرتين بالصك والصحيح أنا استرجعت مرة واحدة فقط ولم أطلق ثلاثاً لا لفظاً ولا استرجاعاً فما حكم استرجاع الزوجة؟

قابلني أحد أصدقائي وقد رآني أفكر فسألني هل فعلتها يعني هل طلقت فقلت نعم فعلتها مازحاً وأنا لم أقصد الطلاق وإنما قصدت الزواج فل يقع الطلاق؟ الأعمال بالنيات؟

كان لي زوجتان وطلقت إحداهما وانتهت من العدة وبقيت بالبيت فما الحكم؟ هل تحتجب المرأة إذا خرجت من العدة؟

قال طلق الزوجة في مرتين في حالة غضب والثالثة وهو مريض فهل يقع الطلاق؟

حلفت بالطلاق أن لا أعود لمزاولة شيء وعدت لمزاولته فما الحكم؟

هل الحلف بالطلاق في ثورة الغضب والنفس يقع وهل الثورة النفسية تعتبر إكراهاً؟

هل الحلف بالطلاق لتأكيد كلام بغير نية الطلاق يقع طلاق أم لا وهل الحلف بالطلاق ليس طلاقاً حديثاً عن النبي صلى الله عليه وسلم؟

حصل مناقشة وكلام مع زوجتي فأردت التهجم عليها فمنعني الناس فقلت لهم إن عيشتها معي حرام ثلاث مرات فما الحكم؟

لي زوجة تزوجتها منذ سنة وأشهر وأنجبت منها طفلاً وأغضبتني في يوم لسوء تفاهم ورميت عليها ثلاث طلقات في مجلس واحد وبدل التفاهم مع والدها رميت عليها الطلاقات ثلاثاً مرةأخرى وذهبت للقاضي فطلب أن أستفتي منكم؟

حدث شجار بالمنزل وضقت ذرعاً فوقع الطلاق وأعدتها اليوم التالي على مذهب أبي حنيفة فما الحكم في هذا الطلاق؟ أنواع الغضب؟ هل يقع الطلاق في حال الغضب؟

هناك من يقول إنه من طلق امرأة وهي حامل وأنجبت ذكراً فإنها لا تحرم على زوجها لو راجعها فما صحة هذا القول؟

حلفت بالطلاق أن أكسو بنات عمي وهن صغيرات والبنات كبرن فماذا أفعل؟

إذا حلف الرجل على زوجته وقال لها: علي الحرام لا تصلي جارة مثلاً فما الحكم الحكم؟ ما هي كفارة الظهار؟

زوجي رجل أكبر من أبي وأمضيت معه تسعة أشهر وكرهت العيش معه وطلبت الطلاق ورفض وقال مهري يتجاوز مئة ألف ووالدي يقول ثمانين ألفاً والبعض يقول ليس لك الطلاق والبعض لك فماتوجيهكم؟

تقول أبلغ ما يقارب أربعين عاماً ومع زوجي ولكن إذا غضب من أمر من أمر الدنيا يقول لي أقوالاً تشيب الرؤوس منها وأصبر ولكن أسأل عن قوله حينما يقول ثلاث كلمات وتخرجين من البيت فما الحكم؟

في كفارة الظهار ماذا يحدث إذا تماسا أو وطئ الرجل زوجته قبل أداء الكفارة؟ متى تتعين كفارة الظهار؟

أنا كنت في إحدى الدول الشقيقة ونويت تطليق زوجتي ولما رجعت لم أطلقها فهل وقع الطلاق؟ هل يقع الطلاق بالنسة فقط؟

مر مايقارب تسعة عشر عاماً ووالدي هاجراً لأمي ولا يفي بحقوقها الزوجية وأمي ترعى شؤننا فهل تعتبر مطلقة بمرور الفترة المذكورة؟

امرأة تشكو من أخ قاس يهددها بالتسبب بالطلاق من زوجها وتطلب منكم التوجيه؟

رجل قال لزوجته أنت طالق لمدة سنة وهو يريد مراجعتها فما الحكم؟ هل يوقف الطلاق؟ ابن باز رحمه الله يتوقف في بعض المسائل؟

في أحد مشاجراتي مع زوجتي قلت لها اعتبري نفسك مطلقة فهل هذا طلاق ولو فرض هذا طلاق فما هو الحل؟

في ذات يوم تلفظت بلفظ الظهار ولا بنية الانفصال عن زوجتي ثم فعلت الشيء الذي عليه الحلف بإطعام عشرة مساكين فما الحكم؟ ما كفارة الظهار؟

كان عندي شيء وحلفت بالطلاق أن لا أبيعه ثم بعته فهل وقع الطلاق وحصل لي قضية أخرى لن أفعل الشيء الفلاني لأنه حرام وحلفت بالطلاق وفعلته فما الحكم؟

رجل طلق زوجته الطلقة الأولى وراجعها ثم الثانية ثم راجعها ثم الثالثة فهل يحق له مراجعتها بعد الثالثة؟ هل يقع طلاق الحبلى؟ هل يقع طلاق الحامل؟ هل يقع الطلاق في الحيض والنفاس؟

هل يقع طلاق غير السنة أي إذا تماسا في طهر؟

لي قريب متزوج من ثلاثين سنة وهو كثير الحلف بالطلاق في كل شيء وهو لا ينوي الطلاق فما توجيهكم؟ التخويف والمنع والتهديد بالطلاق ما حكمه؟

قد حلفت أن أبقى بمصر حتى أنجب ولداً وكان حلفاً بالطلاق فما الحكم؟

يقول نويت بقلبي ترك شيء وأن لا أفعله وإلا فزوجتي فطالق وقلته في قلبي ثم فعلت هذا الشيء فما الحكم؟

إذا طلق الرجل زوجته طلقة واحدة ثم مرت ثلاثة شهور وأراد أن يرجعها فهل له ذلك؟

تخاصم رجلان وأراد الناس الاصلاح بينهما فهل أحدهما بالطلاق ثلاثاً أن لا يكلم الآخر وثم تم الصلح بينهما فما الحكم؟

طلبت من زوجتي البقاء مع والدي ووالدتي ولكن بعد سفري تركت المنزل وذهبت لأهلها ولما علمت كتبت في ورقة أنت طالق طالق طالق فما الحكم؟

عن الحلف بالطلاق بعد كتابة العقد على الزوجة وقبل الدخول هل يؤثر؟

ابتليت بزوج سكير وأنكرت عليه فحلف عليها بالطلاق ثلاث مرات ن لا يسكر ولكنه عاد فما توجيهكم؟

لقد حلفت بالطلاق على أن لا أعمل بأحد الشركات لأن راتبها قليل ولكن لظروف معينة اضطررت للعمل بتلك الشركة فما الحكم؟ ما كفارة اليمين؟

أنا رجل طلقت زوجتي ثلاث طلقات ولم أنطق بها بل كتبتها في ورقة وأخرجت صك الطلاق وأنا ندمت وأريدها وقد مر على الطلاق ثلاث سنوات؟

أنا شاب تزوجت امرأة على غير رغبتي ووقع بيننا خلاف وسافرت للخارج وأريد تطليقها فكيف أطلقها؟

حلفت بالطلاق لأحد الإخوان ليأخذ مبلغاً من المال فرفض فهل وقع الطلاق؟ الإلزام باليمين؟

زوجتي قبل عشرين عاماً واسترجعتها وطلقتها قبل سنة واسترجعتها وهذا الشهر طلقتها ولا أعلم عن طهرها وأنا مصاب بالأعصاب والضغط فما هو الحال؟

سمعت من بعض الناس أن الذي يغيب عن زوجته سنة تكون زوجته طالق فهل هذا صحيح؟

هل للزوج حق أن يطلب مبلغاً من المال من زوجته التي طلبت الطلاق؟

لقد ضايقني كفيلي وحملني أكثر مما أطيق ومرة قلت تكون زوجتي طالق إذا رجعت مرة ثانية أسمعت نفسي وعدت مرة ثانية فما الحكم؟

قبل ثلاثة أعوام حلفت على زوجتي بكلمة الحرام بأنك لو فعلت كذا لن تسافري لأهلك وقد فعلت ولنسيان الحلف سافرت لأهلها فما الحكم؟

خلال ثورة غضب عارمة من الزوجة على زوجها أصرت عليه أن يطلقها واستجاب لها مرغماً وتلفظ بالطلاق فهل يعتبر واقعاً؟

تساهل الناس في لفظ الطلاق ثم يأتون للعلماء للاستفتاء فهل من كلمة توجيهية؟ أبغض الحلال إلى الله الطلاق؟

طلقت بالثلاث أن لا أفعل شيئاً معيناً كشرب الدخان ثم عدت للتدخين وكان قصد منع نفسي من الامتناع من التدخين فما الحكم؟

قلت لزوجتي إذا ذهبت لبيت أهلك بدون إذني تكوني طالق ولكن أجبرتها الظروف على أن تذهب فذهبت معها ولم أدخل البيت فما الحكم؟

يقول نويت طلاق زوجتي ولم أطلقها وأرسلت إلى أهلي في مصر وقلت لهم إنها تعتبر مطلقة فما الحكم؟ ما كفارة الظهار إن كان قبل عقد الزواج؟ ما كفارة الظهار إن كان بعد العقد علىالمرأة؟ من قال هذا الطعام علي حرام أو قال دخول هذا البيت علي حرام فما كفارة ذلك؟

هل يقع الطلاق على الحائض؟

لقد حرمت زوجتي مدة سنة ثم رديتها بعد شهر من الزمن فما الحكم؟ ما كفارة الظهار؟

أنا متزوج منذ خمسة أعوام ومشكلتي لم أكن أصلي وكانت حياتي ضلال في ضلال وحصلت خلالها خلافات وفي يوم كتبت لها ورقة وفيها أنني طلقتها ثلاث طلقات وأنا بكامل قواي العقلية ثم راجعتها قبل انتهاء العدة وبعدها حصلت خلافات وكانت كلمة الطلاق في فمي دائماً والآن هداني الله والتزمت بديني وتبت إلى الله وتركت أيام الضلالة فما الحكم؟

هل يجوز أخذ الزيادة في الخلع على ما أتاها من الصداق؟

تقول تزوجت منذ عامين من شاب وقد نال من التدليل ما أفسده ولكن بعد الزواج عاد يتعلم أمور دينه وقد طلقني من غضب وثم قال أنت محرمة علي وسألته فقال إنه يقصد الامتناع من معاشرتك وثم طلق مرة أخرى وقال بعد ذلك أنه يقصد العقاب دون الطلاق فما الحكم؟

رجل طلق زوجته ثلاثاً ثم مات عنها وهي مازالت في عدتها فهل عدتها عدة طلاق أم عدة حداد؟

رجل قال زوجتي طالق إن فعلت كذا وقد فعل وقد كان في حالة غضب فما الحكم؟

لقد ارتكبت ذنباً وحلفت لو عدت لهذا الذنب مرة أخرى تكون زوجتي علي كظهر أمي وقد عدت للذنب فهل علي كفارة الظهار؟

إذا طلق الرجل زوجته وهي حائض أو وهي في طهر قد جامع فيه أو في النفاس هل تحتسب الطلقة؟ ما هو الطلاق الشرعي؟ عبد الله بن عمر رضي الله عنه هل احتسب الطلقة على نفسه؟ إن طلق الرجل امرأته وهو يعلم أنها حائض فهل يقع الطلاق؟ إن طلق الرجل امرأته وهو لا يعلم أنها غير حائض فهل يقع الطلاق؟

حلفت على زوجتي في شريط بالطلاق وأرسلته إليها وقلت إذا ما ذهبتي وأخذت المبلغ من أخيك فتكونين طالقة وبعدها سافرت لمصر ولم أفعل شيء تجاه اليمين فما الحكم؟

تشاجرت مع زوجتي وقلت لها علي الطلاق بالصلاص لن تبيتي هنا أي في بيت الزوجية ولكنها باتت في البيت وهجرتها عشرة أيام ثم جامعتها فهل علي شيء؟

حلفت بالطلاق ثلاثاً على والدتي أن لا تفعل كذا ففعلت فذهبت لأحد العلماء وقال تحسب عليك طلقة وردها وقال تعطي زوجتك شيئاً من النقود فأعطيتها فهل تحسب الطلقة أم لا؟ هل اقتنعت بالطلقة السابقة عند المفتي؟

لي زوجة تزوجتها منذ مدة وقام أهلها بشكوى ضدي فقمت بطلاقها عند الغضب ثلاث مرات فهل يصح لي إرجاعها؟

أرجو الإفتاء عن يمين قلته لزوجتي وهو قلت حرام علي لأبيع البيع الذي أسكن فيه في حالة غضب فماذا علي حيث لم أقصد طلاق زوجتي؟ ما الحكم إذا قال رجل حرام علي ضيافة فلان أو حرام علي زيارة فلان ما كفارتها؟ ما حكم تحريم الزوجة وما كفارتها؟

لي زوجة وأولاد في اليمن وحصلت مشاكل بين زوجتي وأهلي فكتبت ورقة طلاق لقاضي المحكمة في جدة وأحضرت شهوداً ولكن القاضي لم يأت ذلك اليوم فهل يقع الطلاق؟ هل يقع الطلاق بالكتابة؟ ؟ ألفاظ الطلاق؟ ما حكم من قصد الطلاق ولم يطلق هل يقع؟

إذا قال الرجل لزوجته أنت طالق إذا دخلت بيت فلان بغير إذني وكان في نية الزوج ساعة التلفظ أنها إذا دخلت ذلك البيت لغرض في نفسه يقع الطلاق أما إذا دخلت لحاجة أخرى كزيارةالمريض أو نحوه فلا يقع فهل يقع الطلاق إذا دخلت المرأة ذلك البيت مطلقاً أم فقط إذا كان لذلك الغرض الذي في نفس الزوج؟

حدث خلاف بين رجل وأهل زوجته وحلف وأقسم وقال ستكون زوجتي طالقاً بالثلاث إن ذهبت لزيارة أهلها سواءً كان والداها أو اخواتها أو أقاربها ولم يحدث خلاف بينه وبين زوجته بعدهذا الحلف فكيف يبرئ الزوج ذمته؟ ابن باز رحمه الله وتثبته من مسائل الطلاق؟

يوجد عندنا في مصر مشايخ إذا حلف الرجل بالطلاق يذهب لهذا الشيخ ويضع يده في يده ويقول كلام وهو يردده ثم يقول خلاص لقد حل اليمين فما الحكم؟

أشرب الدخان ثم قلت علي الطلاق ثم علي الطلاق ثم علي الطلاق أن لا أشرب الدخان مرة أخرى فما الحكم؟ ما حكم الدخان والتدخين؟ الطلاق وقصده أو المنع؟

أنا متزوج وبعد زواجي بست سنوات سافرت من أجل البحث عن الرزق وكنت أصوم وأصلي ولكن لعب بي الشيطان ومارست العادة السرية وقلت حلفت علي الطلاق بالثلاث لا أعمل هذا العمل وكانت نيتي الطلاق ولعب بي الشيطان وعدت للأمر فهل يقع الطلاق؟ ما حكم الاستمناء؟ هل يجب سماع المرأة ليقع الطلاق؟

يقول نحن ثلاثة أخوة لم نقسم الميراث وساعدني أخي على الزواج من التركة ووقعني على ورقة أن ليس لي في الميراث شيء ووقعت على الورقة وبعد فترة غضبت زوجتي وذهبت لبيت أبيها لأرجعها فرفض والدها إرجاعها حتى تأتي بالورقة التي تنازلت فيها بالميراث وذهبت لأخي وحلفت له وقلت علي الطلاق بعد أن آخذ الورقة وأريها لوالد زوجتي أعيدها وكان في نيتي عدم الطلاق وعدم إرجاع الورقة فما الحكم؟

بجوارنا جيران سوء وقلت لزوجتي إن كلمتيهم أو ذهبت إليهم فسأذهب بك لبيت والدك وأطلقك وكانت نيتي التهديد فهل يقع الطلاق؟

حصل بيني وبين أهل زوجتي خلاف فقلت لزوجتي إذا ذهبتي لمنزل أبوك فتكونين حراماً علي كأمي وأختي فماذا أفعل إن ذهبت؟ الظهار؟

حلفت بالحرام أن لا أمضي بهذا البلد إلا سنة ثم أرجع ولم أرجع فما الحكم؟ ما حكم التحريم؟

عقد قراني ولم أدخل إلى الآن وغضبت من المرأة لمشيها مشياً أغضبني فناديتها ولم ترض فحلفت عليها يمين الطلاق إن لم تأتي تكوني على ذمة نفسك فمشيتها وراءها لأرضيها فحلفت عليها ثانية يمين الطلاق وأنا في أشد الغضب وقلت لن تكوني لي امرأة ولن تدخلي بيتي؟

أنا أسكن في بيت على ضعف حالتي المادية ومعي والدتي بعد طلاقها من رجل آخر غير أبي ويحدث شقاق بين والدتي وزوجتي فأغضب زوجتي لأجل والدتي وأقول لها أنت طالق وثم أعيدها من بيت والدها وفي المرة الثانية والثالثة قال الشيخ ليس لها الرجوع حتى تدفع لها مهراً جديداً ونقرأ السنة وقد فعلنا وبعد ذلك حدث خلاف فطرت والدتي من البيت وهي في بيت أخواليفما الحكم؟

أنا متزوج من بنت عمي وعلى إثر خلاف منعت زوجتي من الذهاب لأمها وأبيها وقبل حضوري للملكة أرادت أن ترى والدها فرفضت وحلفت بهذا النص: علي الطلاق بالثلاث لو ذهبت لبيت أبيكفي غيابي لن أخليك في البيت حين عودتي وكررتها مرة ثانية في أقل من ساعة فما الحكم؟

طلقت زوجتي بعد مشاكل حصلت وأقمت دعوى لإرجاعها للبيت فطلقتها أمام القاضي طلقة واحدة فهل تكفي الطلقة الواحدة أم أطلقها مرة ثانية؟

حضر زميلي ومعه خطاب من الخارج فلما سألته قال الخطاب لك فقلت إنني طلقت صاحبة هذا الخطاب أي طلقت زوجها الذي في الخارج ونيتي ومقصدي ما ذكرته فقال أصبحت زوجتك طالق بكلامكهذا فما الحكم؟

إذا حلف الشخص بالطلاق وهو بالرياض وزوجته في بلاده لأي سبب كالمجاملة لأكل وشرب فهل يقع الطلاق؟ هل يلزم وجود الزوجة ليقع الطلاق؟

أنا ساكن مع واحد منزملائي وغضبت منه وحلفت بالطلاق بالثلاث أن لا أبيت بالغرفة فما الحكم؟

أنا متزوج من مدينة جدة وعشت مع زوجتي مدمة سنتين وكانت حياتنا سعيدة ثم ذهبت لأهلها بغرض الزيارة ومضى عليها سنة ثم أردت إحضارها فرفضت ووافقها والدها على ذلك وذهبوا للمحكمة بجدة وقرر الشيخ أن يفسخ العقد ما لم أحضر بعد شهرين ولم يخبروني بل سمعته من خالي فهل للشيخ فسخ العقد بدون استشارتي؟ ابن باز رحمه الله يوجه مسائل الخصومات والنزاعإلى المحكمة وليست للمفتي؟

كنت في إجازة في مصر وحلفت يمين الطلاق على زوجتي على شيء على أن لا تفعله ولا تكرره وقلت إن تكرر هذا الشيء فأنت طالق وبعدها سافرت للمملكة فوصلني شريط من أمي بأنها فعلت ما نهيتها عنه ومن غضبي سجلت شريط وبعثته للوالدة وقلت هي طالق بالثلاث وأنا هنا وهي حامل مني هل يقع الطلاق؟ من صفة الطلاق المعلق؟ متى يقع الطلاق المعلق؟ إنما الأعمال بالنيات؟

بأنه متزوج منذ عشر سنوات ولديه ثلاثة أولاد وحصل منه أيمان بالطلاق بأن يتزوج ولو آخر يوم في عمره وبعد ذلك حلفت بالطلاق على زوجتي ولم أحدد ولم أشعر بهذا اليمين ولن أتزوج ولن أطلق فما الحكم؟

إذا طلق الرجل زوجته طلقة واحدة وكان معهم بعض الأخوة فقال الرجل الموجود هي مرجوعة والرجل والمرأة سكتا فهل تكون رجعة؟ كيف يراجع الزوج زوجته؟ ما حكم الإشهاد على إرجاع الزوجة؟

إنه متزوج من بنت عمه وفي يوم من الأيام حلف عليها بالطلاق والحرام إن خرجت لأي مكان بدون علمه وفي يوم وفاة والدها خرجت وراء جنازته دون أن أعلم وقد أخبرتني ولم تقصد مخالفتي وقد نسيت وإنما أرادت مشاركة العزاء؟

أنا شاب عمري خمساً وعشرين سنة تزوجت قبل عام تقريباً وكنت أحب المرأة ولكن خرجنا في نزهة مع أهلها ومعنا ابن لخالتها وهي في الثامنة عشرة ووجدت زوجتي لا تتحجب عنه وأهلهايقولون إنه مازال صغيراً وطلبت منها أن تخرج من بيتي وضقت بها ذرعاً وأنجبت لي طفلاً وتركتها وارسلت لها ورقة بالطلاق وكثيراً ما يدور بنفسي أن لو أجدها جالسة مع ابن خالتها لتلفظت عليها بالطلاق وهذا في نفسي وأريد مراجعتها فما الحكم؟ هل ما كتب على الورق من الطلاق يقع؟ كيف تراجع الزوجة المطلقة؟ هل يقع الطلاق الذي يكون بالنفس دون حديث؟

لي صديق أحبه وأقدره تقديراً كبيراً وله أخت متزوجة تعرفت بها وعلاقتي بها قوية وعرف أخوها بهذه العلاقة واستدعاني وسألني فقلت علي الحرام في أم أولادي أني أحب أختك كما أحب أحد أخواتي مع العلم أنه خلاف الواقع فما الحكم تجاه زوجتي؟ هل اليمين تكون على الماضي أم على المستقبل؟ ما حكم اليمين أو الحلف إن كان على الماضي وهل فيها كفارة؟

كنت أريد فعل شيء من زوجتي وأقسمت يميناً هذا نصه: علي الطلاق لو ما جئت بهذا الشيء تكوني طالقة فلم تحضره، ثم أقسمت يميناً بالطلاق شافعي ومالكي وأبي حنيفة بيني وبين شريكي في أرض وزوجتي جالسة لأبيع هذه الأرض بعد هذه الزرعة والأخرى ولم تبع الأرض ثم قلت: علي الطلاق لو لم تقولي نعم كل مرة تكوني مطلقة فأحياناً تقول وأحياناً لا تقول فما الحكم؟ هلأبغض الحلال إلى الله الطلاق؟ متى يكون الطلاق في حكم اليمين؟ ما هي كفارة اليمين؟

أنا رجل متزوج وأتشاجر مع زوجتي وكنت مع غضبي أقول علي اليمين لتخرجي من منزلي وأحياناً لا تخرج ويقع علي اليمين وأحياناً تذهب لمنزل والدها فأذهب وأحضر واحداً يحفظ القرآن ويقول قل أستغفر الله ثلاث مرات فأقول مثله ثم يقول قل إنني رددت زوجتي لعصمتي ويشهد الله والحاضرون ثم تعود زوجتي معي فما الحكم؟ ما حكم قول الرجل لزوجته علي اليمين هل تطلق أم حلف يكفر عنه؟

حلفت على زوجتي بالطلاق في وقت الغضب أن لا تذهب للجيران فقلت لها: علي الطلاق بالثلاث إن ذهبت للجيران وفعلاً لم تذهب حتى أتاها ابن الجيران يخبرها بأن أمه مريضة فأمرتهابزيارتها فما الحكم؟ الطلاق المعلق؟

ذهبت زوجتي لبيت أحد الجيران فقررت أن أطلقها بسبب ذهابها بدون إذن مني فقلت خذي كل ما يخصك من المنزل وأنا محرمك ولكن والدي قالا لي أنت الذي تخرج وهي التي تجلس معنا فما الحكم؟ ما حكم تحريم الرجل زوجته على نفسه؟ ما هي كفارة الظهار؟ من حرم زوجته بقصد الطلاق ما الحكم؟ ما كفارة الظهار إن كرره الزوج أكثر من مرة في مجلس واحد؟ من كان يصوم الكفارة ثم مرض فهل له أن يكمل على الصيام بعد شفائه؟

رجل طلق زوجته وراجعها ثم قام بعد طلب زوجته بالطلاق بإحضار ورقة وكتب عليها أنا فلان بن فلان قد طلقت زوجتي طلاقاً شرعياً لا رجعة فيه وبعد مضي شهر أصلح بينهم فأرجعها فهلهذا الإرجاع صحيح؟

أنا رجل متزوج من ابنة عمي ولي منها طفلان ولكثرة الشجار والشتم لي غضبت منها فطلقتها مرة ثم استرجعتها ومرة أخرى لنفس السبب طلقتها مرتين متفرقتين بينهما أربعة أشهر وخرجت من منزلي وسكنة بالقرب من منزلي وهي يتيمة وأردت إرجاعها فقيل لا بد أن يتزوجها رجل آخر لأنها بانت منك؟

أنا شاب متزوج حصل بيني وبين زوجتي نزاع بسيط وأرادت الذهاب لبيت أهلها وهي حامل فانزعجت وقلت إذا ذهبت إلى أهلك فأنت مطلقة. ولم أزد عليه شيئاً وكنت أقصد عدم ذهابها لبيت أهلها ولم أقصد الطلاق فما الحكم؟

أحياناً أقول زوجتي طالق علي أو حرام أن لا أفعل ذلك الشك ثم تغريني نفسي فأفعله والآن ما الحل في قولي هل يقع الطلاق؟ إنما الأعمال بالنيات؟

هل يتم الطلاق عندما يهدد الزوج زوجته بالطلاق فمثلاً يقول الزوج: يجب أن يتم هذا الأمر بعد أن أخبرك به بعد عدة أيام فاختاري إما الطلاق في حال عدم تنفيذه أو البقاء عندي في حال تنفيذه. فهل يقع الطلاق بهذه الصيغة أم هو من الوعيد؟

لي زوجة طيبة مطيعة وقورة وتذهب للعمل في غير تبرج أو زينة ولكنني لست راض عن عملها ولا أريد ذهابها فحلفت عليها بالطلاق: علي الطلاق ما أنت ذاهبة للعمل مرة أخرى وكررت الكلمة مرتين وفي الثالثة قلت: علي الطلاق ما أنت ذاهبة للشغل في السنة القادمة. وكان ذلك في جلسة واحدة وكان غرضي المنع من العمل وكنت أريد أن نستفيد من مرتبها في تسديد ديونناوبعد انتهاء إجازة وضعها ناقشني أحد أقاربها في ذهابها للعمل فقلت له: علي الطلاق ما هي ذاهبة وكررت اللفظ وكانت نيتي الطلاق في هذه المرة إن ذهبت للعمل. وفي اليوم المحددقلت لها إن ذهبت للشغل فلست زوجة لي كتأكيد ليميني السابق ولكنها ذهبت فما الحكم؟ ما حكم تعليق الطلاق؟ إذا كرر الرجل الطلاق هل تقع الطلقات بعدد التكرار؟

طلقت امرأتي وقلت لها: إذا وافقت خيراً فاستخيريه أي إذا طلبك رجل فتزوجيه وأعطيتها ورقتها فهل لي العودة لها؟

قبل سنتين تشاجرت مع زوجتي فقلت لها عدة مرات وأنا في حالة غضب: أنت مثل أمي، وبعد ذلك تصالحنا فماذا علينا؟ ما كفارة الظهار؟ ما كفارة تحريم المرأة؟

تزوجت فتاة ولم أدخل بها وحصل نزاع بسبب رغبتها بالذهاب لبيت أهلها وغضبت منها فقلت لها أنت طالق أنت طالق أريدها أن تخاف وترجع فلم ترض ثم سافرت من بلدي لبلد آخر ولما عدتراجعتها فما الحكم؟

أنا امراة متزوجة وذات مرة حصلت مشكلة بيني ومع زوجي فتدخل والده وضربه فقال أنت طلاق ثلاثاً وكررها وكانت علي العادة الشهرية وبعد سنة تشاجرت معه وهو سكران وقال أنت طالقوكررها مرتين وثالث مرة بعث ورقة مكتوب فيها طلاق السنة وكنت حاملاً فهل يصح أن أعود له؟ هل يقع الطلاق في وقت حيض المرأة؟ هل يقع طلاق المجنون او السكران؟ إذا كانت المرأةنفساء وطلقها زوجها فهل يقع الطلاق؟ الذي لا يصلي لا يزوج ولا كرامة؟

لو أن شخصاً غضب من زوجته وقال لها سأعاملك مثل أختي وأنت مثل أختي ويريد تهديدها فقط وهو يجهل ذلك فما الحكم؟ لو قال أحدهم لزوجتهلا أريدك أو لا أريد أن أراك فهل هو من الطلاق؟ ما حكم تقدير الزوجة بقول أنت مثل أختي هل هذا من الظهار؟ ما كفارة الظهار؟

ما الحكم في رجل حلف يمين الطلاق وهو غاضب وهل يشترط سماع امراته يمين الطلاق بإذنها؟ أنواع الغضب الذي يقع عند الطلاق؟

لو قال الشخص لزوجته عندما يغضب منها اذهب لأهلك أو عندما نرجع لبلادنا كل واحد في طريقه أو أنت على أهلك وأنا على أهلي فهل هذا طلاق وإذا تكرر أكثر من مرة لو كان مثلاً ثلاثمرات فهل تكون زوجته بائن؟ ما حكم من قال لزوجته أنت لست في ذمتي هل هو طلاق؟ إنما الأعمال بالنيات؟

حدث أن طلقت زوجتي طلقة واحدة لعدم احترامها لي ولسبها والدي وقلت لها: أنت طالق وهي مرة واحدة واتضح بعد مراجعتها أنها كانت حائض ولم أعاشرها بسبب والدها المريض فما الحكم؟

أنا متزوج منذ عشر سنوات وعندي ثلاثة أولاد قلت لزوجتي عندما سافرت لا تذهب لزيارة أهلك وإذا ذهبت فانت محرمة وقلتها ثلاث مرات ولم أعرف معناها ذلك الوقت وقد ذهبت فما الحكم؟ إنما الأعمال بالنيات؟

زوجتي مرة واحدة ولم تغادر البيت وعشنا مع بعضنا دون الرجوع للمحكمة ودون شاهد فما الحكم؟ بماذا تكون الرجعة؟

إنني متزوج من معلمة تعمل في السودان ولديها مجوهرات وذات يوم أرادت تغيير شكل المجوهرات وذهبت بها للصائغ بعد إخباري فوافقت ثم طلبت إيجار الصائغ ولم يكن معي المبلغ الذيطلبت وفي حالة انفعال عندما أصرت على أن أعطيها المبلغ قلت لها: علي بالطلاق ثاني ما تلبسي ذهب. وبعد مدة أخبرتني أن الذهب لها وليس لأبيها حيث عملت من مالها الخاص فما حكميمين تلك لأنها لم تلبس الذهب حتى نسمع الفتوى؟

كنت جالساً مع أحد أصدقائي نمزح وقال لي أحدهم الذي يطلق زوجته ماذا يقول، فقلت: يقول أنت طالق أنت طالق أنت طالق. فقالوا أنت الآن طلقت زوجتك. فهل يقع الطلاق؟ ما حكم الذي يبين كيف يطلق الناس هل عليه شيء؟ ما حكم تكرار الطلاق؟ جعل الله الطلاق مرتباً فما الحكمة في ذلك؟ الإفتاء بعلم؟ الإفتاء بغير علم؟

إن زوجي حلف بالطلاق إذا لم ترجع أخته الدينار لصاحبه ولكنها لم ترجعه وأخذته وفي المرة الثانية كان الأمر كذلك فما هو الحكم؟

إن هناك رجلاً حصل بينه وبين زوجته شجار وتلفظت بلفظ غريب وقالت أنت كأبي علي، فما الحكم؟ ما حكم تحريم الزوج؟ ما كفارة تحريم شيء أحله الله عز وجل؟

وقع علي مرة أن حلفت على أخي أن لا يذهب لمكان ما ولكنه ذهب والحلف كان بالطلاق فهل الحلف واقع وماذا أعمل؟

رجل اختلف مع زوجته ولذلك الخلاف طلبت الطلاق فأعرض عنها وفي اليوم التالي حدث منها بعض الأخطاء فقال ماذا تريدين فقالت أريدرالطلاق فطلقها أكثر من مرات وهو واقف فقالت هلطلقت بالثلاث فقال بالعشرة علماً أنه يعتقد أن الطلاق بأكثر من واحدة بمجلس واحدة يعتبرها واحداً والزوجة حاملاً فهل له ان يراجعها؟

لظروف ما أقيم مع زوجتي وأولادي في منزل الأهل وحدث خلاف على إثره قمت بحلف يمين الطلاق على زوجتي بعدم تركها للمبيت بمنزل الأهل بنية الذهاب بها إلى منزل والدها إلا إن زوجتي وقعت على الأض فاقدة النطق والحركة وحملتها للطبيب وأحضرت لها علاجاً وشعرت أني لا أقدر على تنفيذ يميني حملتها وجعلتها تبيت عند إحدى الجارات في نفس المنزل فهل يقع الطلاق وكيف أرد اليمين؟ المرأة التي تسكن مع أهل زوجها في بيت واحد وللزوج أخوة ذكور بالغين فهل لها أن تبدي شيئاً من الزينة أمامهم وهل الكحل من التبرج المنهي عنه؟

كانت زوجتي دوماً وأبداً تصر على طلبها بالطلاق فرميتها بطلقة عسى أن تعتل وبعد فترة من الزمن أصبحت تطلب الطلاق أو تقتل نفسها بحبوب الإسبرين وفعلاً فعلت ذلك وأخرجت الحبوب من فمها مرتين فخرجت من الغرفة وبحيلة أفغلت الغرفة وأخذت تهدد إما أن أطلقها وأكتب ورقتها وأرجها من تحت الباب أو تستخدم الحبوب فأخذت أهديها وأمهلتها ساعة ونصف ثم تفتح الباب ورميت اليمين إن لم تفتح الباب فهي طالق بالثلاث ولم تفتح الباب إلا بعد انتهاء المدة وتلفظت بطلاقها ثلاثاً وكتبت ورقة وشعرت برجفة في جسمي وأخذتها لبيت أهلها وبعد فترة أخبروني أنها حامل بشهرين وبعد وصولها للشهر السابع طلب قريب لها مصروف وورقة طلاقها والآن وضعت بنتاً تبلغ ستة أشهر فأرجوا من سماحتكم هل أنا آثم وهل وقع الطلاق؟

قبل أربع سنوات كنت بالسودان مع أهلي وزوجتي وحصل خصام بين زوجتي ووالدتي وأمرت زوجتي أن تصالح والدتي فلم تصالحها وحلفت عليها إذا لم تذهب إلى والدتي وتصالحيها أنت طالقثلاث مرات وقلتها دفعة واحدة فلم تذهب فطردتها لأهلها وبعد ثلاثة أيام ذهبت لشيخ في القرية وأخبرته فقال تعتبر مطلقة واحدة فما الحكم؟ هل يؤخذ بالطلاق ولم لم ينوي؟ النيةفي الطلاق تكون في الكنايات؟

أنا أقيم في دولة غير دولتي وذات يوم وقع خلاف بيني وبين رجل حول مسألة ما عكس الرجل فحلفت بيمين الطلاق ولكن ثبت أن الرجل محق فما حكم اليمين؟ لغو اليمين؟ من حلف على شيء يظن أنه صادقاً فماذا عليه؟

قبل ثمانية أعوام طلقت زوجتي وكنت في حالة غضبي ولم تكن موجودة أمامي بل في بيت والدها وكانت حاملاً وراجعتها بعد الوضع فهل ما قمت به بالسابق يعتبر طلقة؟ هل يقع طلاق الحامل وإن كان معها نزيف أو على جنابة أو جامعها زوجها؟ هل تحيض الحامل؟ ما عدة الحامل المطلقة؟

وقع مني يمين وقلت في يمين هذه علي الطلاق بالثلاث وتروح حرمانه مثل أمي وأختي ووقع هذا اليمين بسبب قطعة أرض بيني وبين أخي بان لا أضع يدي على هذه الأرض والآن أنا مضطر فماالحكم؟

طلقت امرأة بالثلاث وهي حائض ولم يكن أحداً موجوداً إلا أنا وزوجتي وندمت على ذلك وسؤالي هل وقع الطلاق أم لا؟

أسألكم لو تكرمتم عن حكم الشرع في رجل حلف في لحظة غضب قائلاً علي الطلاق وكرر ذلك ثلاث مرات لن تذهبي لعملك غداً وفي الصباح أوصلها لعملها وهو لا يقصد ولا يريد طلاقها بل يريد منعها فهل يعتبر طلاقاً أم يميناً تستوجب الكفارة؟ ((يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِذَا طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ فَطَلِّقُوهُنَّ لِعِدَّتِهِنَّ وَأَحْصُوا الْعِدَّةَ)) ما المقصود لعدتهن؟ هل يجوز إخراج كفارة اليمين نقوداً؟

اتهمني صاحبي ذات يوم بأنني تحدثت لأحد أقاربها بكلام يسيء إليه فأحضرت القريب وأثبت أنني بريء وفي لحظة غضب أقسمت بالطلاق أن آخذ حقي ولو بعد حين وبعدها سافرت للعراق وعلمت أن صديقي توفي فما الحكم؟

طلقت ثلاث مرات المرة الأولى كانت حاملاً وراجعتها والثانية كانت حائضاً وراجعتها وكان الطلاق مرتين ويشكو من مرض يسيطر عليه لو سؤل عن حالته العقلية أثناءالطلاق لقال كان مختل الشعور فما الحكم؟ هل يقع الطلاق في حال الحيض والنفاس والطهر الذي جامع فيه؟ هل حسب عبد الله بن عمر رضي الله عنه طلقته وهل يقع أم لا؟ ما حكم تحريم الطلاق لمن جامعزوجته أو وهي حائض أو نفساء؟ إن حكم حاكم بوقوع طلاق الحائض هل يقع ولماذا؟ حكم الحاكم يرفع الخلاف؟ هل يقع طلاق السكران؟ هل يقع طلاق المكره؟

في مرة من المرات حفت على زوجتي إذا استعملت أي نوع من العطور أوالحناء اتي تستعمل بالعطور أو جاملت بها لإحدى النساء في الشقة التي نسنكها تكوني طالق. حيث إن الروائح هذه تسبب صداع شديد لي وبعد مضي عدة أشهر نسيت زوجتي الحلف وأخذت زجاجة عطر وفتحتها وأدخلت إصبعها داخل الزجاجة ثم تذكرت الحلف وأخبرتني فما الحكم؟ ما حكم قطع الحلف نسياناً؟

إنني في يوم حلفت على أختي أن لا أدخل بيتك خمس سنوات وعندما كنت مسافراً قلت لنسيبي أحضر أختي لأسلم عليها في الشارع فسحبتني للداخل فهل علي شيء لأن حلفي هو علي الطلاق لاأدخل بيتك خمس سنوات وكنت غضباناً؟ ما هي كفارة اليمين؟ ما حكم قطيعة الرحم؟

حلف بالحرام حتى لا تذهب زوجته إلى بيت أمها فذهبت ويسأل عن الحكم؟

حالة زوجها تغيرت وطلقها خمس مرات وتريد التوجيه كيف تتصرف؟

عزمت على ترك التدخين وبدلاً من أن أؤكده بالحلف أكدته بالحرام فهل يقع الطلاق لأني قلته للتأكيد فقط؟ ما هي كفارة اليمين؟

إنني خرج مني لفظ بالطلاق مني بالثلاث وكان بسبب خلافات عائلية بالمنزل وبعد ذلك أخذتها لمنزل أهلها وبعد ذلك ألح أهلها بعودتها فكررت لفظ الطلاق إنها طالق طالق طالق فلماوجدت نفسي منهاراً ابتعدت بالسفر وبعد شهرين أتاني خطاب من أهلي بأن زوجتك أعدناها بالمنزل حيث إنها حامل بالشهر الرابع فما حكم الرجعة؟

في لحظة غضب وانفعال ومشادة مع زوجتي قلت لها علي الطلاق ما أنت ذاهبة للمدرسة باكر وكررت ذلك ثلاث مرات من شدة غضبي وكان هدفي منها من المدرسة وفي صباح اليوم التالي ألحت زوجتي فأوصلتها فهل هو حلف بغير الله أم يمين طلاق؟

أنا رجل أمي لا أقرأ ولا أكتب وعندي ولد يدرس في الصف الرابع لا يذاكر وهددته بأن قلت له علي الطلاق من ظهر أمك لو ما تدرس أفعل بك كذا وكذا وزعلت أمه من كلمة الطلاق فأفتونا؟

أنا شابة في العشرين متزوجة منذ عامين رزقت فيهما بطفلة وحدث خلاف مع زوجي خلاف وطردني زوجي من المنزل فذهبتلبيت أبي وهو كذلك وفي أثناء تواجد ببيته قال: أشهد الله أنها طالق بعد النفاس حيث كنت نفساء فهل يقع وهو لا يريد أن يبرئني من الطلاق حتى أتنازل عن بعض الحقوق وإلا سيتركني معلقة؟

أنا امرأة متزوجة ولدي طفلان وحامل بالثالث وفي الشهر الثامن تخاصمنا في يوم فحدثت مشادة لأن الرجل ضرب بكف ورميت عليه كوباً من الشاي ودخل غرفة أخرى وأنا أحاول فتح البابللمشاجرة فقلت له كلاماً غير مستحب فقال إنني لن أتصرف معك تصرفاتك فأنت طالق طالق بالثلاثة وبعد ذلك قال أنا لم أطلقك ومر على ذلك سنتان ولما ذهب لأحد العلماء قال لا تعتبر طالق ولكن ذهبت طلقة واحدة وأنا أقيم في المملكة مع زوجي فما التوجيه؟ ابن باز رحمه الله لا يجيب في مسائل الطلاق إلا بعد التثبت؟

تشاجرت مع زوجتي وقلت لها بعصبية: علي الطلاق بالثلاثة ما أنت ذاهبة للعمل على الإطلاق وفي ثاني اليوم ما ذهبت ولما ذهبت للعمل لأقدم لها استقالة رفض المسئولون وعادت للعمل فما الحكم؟ ماكفارة اليمين؟ هل الطلاق الثلاث واحدة؟ عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه؟

حصل أن قلت وبين نفسي بأن زوجتي طالق ولم اكن متأكداً هل هي على طهر أو حائض ولم أخبرها وإنما بيني وبين نفسي فهل يقع الطلاق؟ هل يشتطر الإشهاد لإيقاع الطلاق؟

اختلفت مع زوجي فوقع معه طلاق أن لا تكمل بناتي تعليمهن في سنة معينة وفي ذلك الوقت كانت إحدى البنات صغيرة والآن وصلت البنت للمرحلة فهل إن اجتازت المرحلة يقع الطلاق؟ متىيكون الطلاق حكمه حكم اليمين؟ الطلاق المعلق ما صفته ومتى يقع ومتى لا يقع؟

أنا متزوج وفي مرة حدث خلاف بيننا فقلت لها أنت محرمة علي إن لم ترجعي عن الأمور التي تفعلينها وبعد أيام تصالحنا ثم سافرت لليمن فما هو موقفي مما صدر مني هل هو طلقة أم يمين؟ ما هي كفارة الظهار؟

رجل كبير السن وعنده زوجة كببيرة في السن ويقول لها أنت مسامحة أي أنت طالق وليس عندك عدة تعتدين بها فما الحكم؟ متى يقع الطلاق؟

يقول مشكلتي أنه صدر مني كلمة طلاق لزوجتي حيث كنت عائداً من الدوام وفوجئت أن زوجتي تقابلني بالغضب ولم أجد طعام الغداء فقلت لها لماذا لم تطبخي اليوم غداء فقالت لا أريدأن أطبخ وأحضر طعامك من المطعم فصدرت مني كلمة أنت طالق طالق طالق وأرغب إفادتكم بالفتوى هل يجوز أن أراجع زوجتي؟

إنني أعمل وزملائي في مؤسسة ما في جيزان وعملنا يتطلب جراكل من الماء والديزل فوجد أمامي وزملائي إنائين وشكلهما من الخارج واحد لا اختلاف بينهما فقال أحد زملائي إن أحدهما فيه ماء فقلت أنا تكون زوجتي علي حرام إن كان فيه ماء ولما فتح وجد فيه ماء فما الحكم الشرعي؟

قلت لزوجتي إن ذهبت لمنزل والدك فأنت طالق والآن أنا مقيم في المملكة وحدث خلاف بين زوجتي وأهلي فذهبت لبيت والدها فما الحكم؟ النية والطلاق؟

إنه ممن ابتلي بشرب الدخان وذات يوم قال علي الحرام بالثلاث لا أشرب الدخان ثم شرب الدخان فما الحكم؟

أنا شاب أبلغ من العمر سبعة وعشرين عاماً ومتعود على الطلاق في أي مناقشة مع الآخرين وبعد أن عقدت قراني على إحدى الفتيات تناقت مع أحد الأشخاص وطلقت ناسياً وتكرر ذلك منيثلاث مرات بين الواحدة والأخرى عدة أيام في مناسبات والآن أسأل ما الحكم مع العلم أنني لم أدخل على زوجتي بعد؟

أول ما تزوجت كنت جاهلاً بأن الطلاق إنما يقع بكلمة وكنت عندما أختلف مع زوجتي كنت أحلف بالطلاق وعندما علمت أن الطلاق يقع بكلمة توقفت فما حكم الأحلاف؟

لدى بعض بلالي الأغنام في السودان كثرة الحلف بالطلاق لترويج أغنامهم وقد يكون حلفهم مخالف للواقع فما الحكم؟ ما حكم الحلف أثناء البيع؟ ما حكم إنفاق السلعة بالحلف الكاذب؟ من أسباب الكذب؟ هل يقع الطلاق باليمين الكاذبة؟

إنه حلف بالطلاق ذات مرة على أن لا يفعل شيئاً ففعله فصام ثلاثة أيام متتابعة فهل عليه شيء؟ ما هي كفارة اليمين؟

إنه طلق زوجته كتابياً بثلاث طلقات بدون تلفظ ثم طلقها طلقة واحدة والآن معه فهل الطلاق وقع وما حكم معاشرته لها طوال هذه الفترة وكم بقي له من الطلقات؟ ابن باز رحمه الله يتوقف في مسائل حتى يتثبت؟

يقول تشاجرت مع ابن عمتي والسبب قوله أنك قلت لأهي كذا وكذا فقلت تحرم علي زوجتي بأن لم أقل هذا الكلام و بعد ذهابي لا أدري هل زوجتي طالق ولا أدري هل قلت الكلام أم لا؟ ما هوالحكم في التحريم أو الطلاق؟

أصيب بمرض نفسي وعلى إثر ذلك تلفظ بألفاظ تخص زوجته كقوله أنت علي كظهر أمي والآن يسأل بعد أن من الله عليه بالشفاء؟ الظهار؟ هل يقع الظهار أو الطلاق ممن ذهب عقله؟

على إثر نزاع بينه وبين زوجته حلف بالحرام ان لا يأكل طعامها ولا يصلها ويسأل عن الحكم؟ ما هي كفارة اليمين؟

قبل عشرين عاماً حصل جدال بينه وبين شخص آخر وقال الشخص بأن فلاناً يقول بأنك قلت كذا وكذا فقلت له علي الطلاق لم أقل ذلك وكنت متأكداً أنني لم أقل ذلك ولكن الشك ساورني بعدذلك فهل وقع الطلاق من عدمه؟

أنا متزوج من ثمان سنوات وكنت مقيم مع زوجتي وأمي في مكان واحد وسافرت مع زجتي وتركت أمي مع أخي صغير ويوماً ذهبت زوجتي لزيارة أمي وأنا على خلاف مع أهل زوجتي وقلت لا تذهبيوإذا ذهبت أنت محرمة وأخبرتني أمي أنها ذهبت فما حكم تحريمي؟ ما هي كفارة اليمين؟ ما هي كفارة الظهار؟ ما حكم من قال أن امرأته حرام عليه ولم ينو شيء هل يقع الظهار؟

ما حكم من قال تحرم علي زوجتي؟ من ألفاظ الظهار؟ من قال لزوجته كأمي أو كأختي فما حكمه؟

أبلغ من العمر خمساً وثلاثين سنة وطوالها لم أصل أبداً وتزوجت وزوجتي كانت على خلاف دائم ومهنتي سائق تاكسي وهي غيورة وذهبت يوماً لأهلها وأمام والديها أصرت الطلاق فقلت لها خلاص أنت طالق وفي اليوم التالي أخذتها للبيت وبعد ستة أشهر أصرت على الطلاق وبعثت لها خطاباً وقلت لها خلاص أنت طالق وبعد شهر ذهبت لها وأخذتها للبيت وعاشت وبينما أجهزللسفر أصرت أم زوجتي على أن أطلقها فطلقتها أمام سبعة أشخاص دون خاطري وهذه اطلقات كانت حلاً للمشاكل ولم أنو بقلبي فأرشدوني؟

في أحد الأيام حدثت مشادة كلامية مع زوج أختي جعلتني في غضب شديد وخرج لفظ الطلاق علي الطلاق لن أدخل هذه المدينة التي يعيش فيها طالما هو موجود فيه ثم تصالحت معه وأيضاً حدثت مشادة في العمل وحلفت بالطلاق بأن لا أدخل المكان الذي فيه فهل يقع الطلاق؟

حلفت بالطلاق مرتين الأولى كان بيني وبين أختي خصام فحلفت بالطلاق أن لا أزورها بمنزلها وفي يوم من الأيام أحضرت إحدى قريباتي طفلاً عمره شهر وعليك أن توصله لأختك فذهبت لها في منزلها والمرة الثانية حلفت أن لا آتي معصية ولكن أتيتها فهل يقع الطلاق؟

كنت تاركاً للصلاة وتزوجت في هذه الفترة وأنجبت زوجتي وبعذ ذلك تبت إلى الله تعالى وأصبحت أصلي ولازال تفكيري في طلاقها قائماً وفي مرة قلت لها أنت طالق أنت طالق أنت طالقفهل الطلاق صحيح؟

هل يجوز في شريعتنا الإسلامية أن المرأة تطلق زوجها دون أسباب به وهل من الممكن لزوجها أي يحق لها الزواج بعد ذلك نرجو الإفادة وفقكم الله؟ هل تطلق المرأة الرجل؟

يقول هل يجوز أن تطلق المرأة بطلاق يعني بطلقة واحدة ولا يعود لها زوجها؟ هل من الممكن أن يطلق الزوج زوجته طلقة واحدة ولا يمكنه الرجعة؟ هل إذا الطلاق على عوض مبذول يمكن فيه الرجعة؟ ابن عثيمين رحمه الله يتوقف عن الإجابة إذا لم يكن السؤال واضح؟

قلتم قد يطلب الزوج فدية مثلاً مال لا تطيقه هذه الأسرة هل للزوج أن يطلب غير ما دفعه لهذه الأسرة أو صداقاً لهذه المرأة؟ ما حكم الرجل الذي يسيء العشرة الزوجية لكي تطلب زوجته الطلاق وتدفع له؟

إنني فتاة أبلغ من العمر السادسة عشر وزوجني والدي من حوإلي ستة شهور لزوج لا أعرفه ولا أعرف عنه أي شيء إن والدي جبرني عليه وعشت مع هذا الزوج خمسة أشهر فقط أنا لا أحبه أبداً إنه يضربني وفي يوم ضربني ضرباً شديداً وطلق بالثلاث ست مرات وعدت إلى أهلي وأنا الآن عندهم من حوإلى عشرة شهور وهو تاركني إلا أنني حزينة معذبة في أشد العذاب والدي منعني من إكمال دراستي بلا سبب وهذا الزوج يقول إن طلاقها يقول لن أطلقها إلا بعد خمس سنوات أو أكثر، والدي يقول لن أكلمه بصرة إن أخذك يأخذك أو يترك ماذا أفعل أرجوكم إنني في هم، ووالدي جبرني عليه وأخذ حتى مال الزواج كله إن والدي صعب علينا ونخاف منه ولا أقدر أكلمه عن أي شيء أبداً ماذا أفعل أرجوكم الحل وفقكم الله؟ ما حكم تزويج الأب لابنته دونرضاها؟ ماذا على الأب أن يبين لابنته عند خطبتها من أحد الناس؟ كيف تستأذن البكر للزواج؟ ما حكم الزواج إن تم دون رضى المرأة؟ ما حكم ضرب الرجل لزوجته لكي تفدي نفسها بالمال؟ ما حكم من طلق أكثر من مرة هل يقع الطلاق؟ ابن عثيمين وقوة الاستدلال؟ هل الطلاق بالثلاث من اتخاذ آيات الله هزواً؟ لماذا أمضى عمر بن الخطاب الطلاق بالثلاث؟

لقد كنت أنا وأخي كنا نعمل في مدينة الرياض وبعد أن حصلنا على الإجازة ذهبنا إلى أبينا في حائل وبعد وصلونا هناك حصل في ليلة من الليالي حفلة لدى زملاءنا في حائل واستجبنا لدعوتهم وبعد انتهاء الحفلة فإذا بنا في وقت متأخر من الليل فدخلنا بيت والدنا ورقدنا في المجلس وكان أخي لديه امرأة ولكنه تركها ورقد بجانبي في المجلس وبعد برهة من الزمن وإذ بأبينا يدخل علينا وكان غاضباً على أخي وقال قم من هنا ونم عند أهلك فرفض أخي وبعد مشادة قليلة طلق أخي امرأته مما أدى إلى غضب الوالد وأقسم إنها إذا خرجت من البيت فإنكملا تباتون عندي – وخرجت يعني زوجة أخي - وخرجنا مطيعين لقسمه وكذلك حرم ضحيتنا وعشانا ونحن الآن بعيدين عنه ولم ندخل بيته حتى الآن فضيلة من يجيب على هذا السؤال ما الحل فيمثل هذه المسألة هل هناك كفارة أو أننا نبقى هكذا مدى حياتنا ووالدنا أم كيف نصنع؟ ما حكم طاعة الوالد؟ هل النوم مع الزوجة من المعاشرة بالمعروف؟ ما هي الكفارة للحنث باليمين؟

لو طلبت المرأة من زوجها الطلاق كذا مرة من شدة الضرب والإهانة لها فهل عليها ذنب رغم أنها تتحمل الكثير من أجل أولادها وكأن لم يحصل شيء بعدها؟ ما حكم إهانة الزوج لزوجته وضربها أو سبها؟

لو قال الزوج لزوجته إذا اشتريت لأي أحد أي هدية لم أعرفك وهذا المنع أو هذا لمنع الإسراف في المال وعلشان عدم المشاكل فهل هي محرمة عليه رغم أنه لم يقصد أي شيء محرم يعني وباشرها جنسياً في نفس اليوم عندما رجعت إلى مكانها نرجو الإفادة وفقكم الله؟ كيف يكون إطعام المساكين؟

ما حكم الطلاق بدون سبب؟

زوجة لرجل مدمن للخمر والعياذ بالله وذات مرة شرب حتى سكر ثم طلقها فهل يقع طلاقه وهو بحالة سكر أم لا؟ ماحكم شرب الخمر؟ ما هي أم الخبائث؟ ما معنى من شرب الخمر في الدنيا لميشربها في الآخرة؟ هل يقع طلاق السكران؟

تشاجرت أنا وزوجتي وغضبت من كلامها وقلت لها طالق ثم قلت لها مرة أخرى أنت طالق وخرجت من الغرفة التي هي بها وهي إلى الآن لم تخرج من البيت الذي نسكن فيه فهي تريد أن تبقى عند أولادها فما الحكم في هذا؟ ما هي كيفية المراجعة؟ هل الجماع بنية الرجوع من الرجعة؟ التحذير من الغضب؟ هل الغضي جمرة يلقيها الشيطان في قلب ابن آدم ولماذا؟

أم لطفلين وقد طلقها زوجها ولكنها وقت الطلاق كانت غير طاهرة ولم تخبر زوجها بذلك حتى حينما ذهبوا إلى القاضي أخفت ذلك عنه إلا عن أمها التي قالت لها لا تخبري القاضي بذلك وإلا فلن تطلقي ثم ذهبت إلى أهلها ولكنها تريد الرجوع إلى زوجها حفظاً لأطفالها من الضياع والإهمال فما حكم هذا الطلاق الذي وقع وبها العادة الشهرية؟ ما حكم تطليق المرأة وهي حائض؟ هل هناك فرق إن كان الرجل يعلم أو لا يعلم حينما طلق زوجته أنها كانت حائضاً؟ ما حكم تطليق المرأة وهي حائض؟

حدث أن تقدمت طالباً يد إحدى قريباتي وقد وافق أهلها وعقدت قراني عليها وكانت المدة التي بين عقد القرآن والزواج طويلة جداً وفي لحظة ضعف مني طلقتها فأرجو أن تفيدوني هل يقع الطلاق بهذا علماً بأني نطقت بالطلاق سراً في نفسي؟ هل هناك عدة على المرأة المطلقة قبل الدخول؟ كم يكون للمراة المطلقة قبل الدخول من المهر؟

ما الحكم في رجل أغضبته زوجته فطلقها طلقتين في حال غضبه ثم ندم على ذلك وفي اليوم التالي صالحها وقال أمامها ثلاث مرات أرجعتك إلى عصمة نكاحي السابق فقالت قبلت ولم يعمل سوى ذلك شيئاً فما حكم من فعل هذا الفعل أفيدونا جزاكم الله خير الجزاء؟هل استرجاعه لزوجته حسب ما ذكر هو هل يكفي هذا أم لابد من إشهاد شهود على الرجعة؟ هل الغضب جمرة يلقيها الشيطان في قلب ابن آدم ولماذا؟ كيف أتخلص من الغضب؟ ما هو أنواع الغضب؟ متى يقع ومتى لا يفع طلاق الغضبان؟ ما حكم طلاق المكره؟ ما معنى لا طلاق في إغلاق؟ هل افشهاد شرطفي صحة إرجاع المرأة المطلقة؟

أنا رجل متزوج من امرأتين إحداهما وهي الأولى حصل بينها وبين والدتي سوء تفاهم فسمعتها وهي تتكلم عليها بكلام قبيح فقلت لها جعلتك مثل أمي أو أختي وذهبت إلى بيتها وقد حاولت استرجاعها ولكنها تشترط على فصلها عن أمي في السكن فما الحكم أولاً في قولي لها وهل يجوز استرجاعها وألبي طلبها بفصلها عن والدتي وما العمل إن كنت لا أستطيع ذلك مادياً؟ما هي كفارة الظهار؟ هل يقال زوجك أم زوجتك للرجل؟

بعد عقد القرآن وقبل الدخول على زوجتي حلفت بالطلاق للإقلاع عن عادة سيئة كنت أمارسها بقولي تكون امرأتي طالقاً إذا عدت إليها ولكنني رجعت إليها مرة أخرى واستمرت حياتنا الزوجية كالعادة فما الحكم في هذه اليمين مع العلم أنه كان بيني وبين نفسي دون علمها ولا علم وليها وعند البداية للحلف بالطلاق هذا كانت النية ليست بغرض الطلاق ولكن للإقلاع عن هذه العادة وسبب استمراري في حياتنا الزوجية أنني أجبت بأن اليمين ما دام ليس أمامها فلا يقع راجياً زيادة الاطمئنان والإفادة منكم أفادكم الله وجزاكم عنا أحسن الجزاء؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يحذر من الحلف بالطلاق؟ ما حكم الحلف بغير الله تعالى؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يحذر من الطلاق المستعجل؟ هل هناك فرق بين الحلف بالطلاقوالزوجة موجودة أو وهي غير موجودة؟ من كان في قلبه أن يطلق ولكن لم يتحدث فهل يقع الطلاق أم لا؟

من مدة حوالي ثمان سنوات تقريباً حدث مني ظهار على زوجتي الموجودة معي حالياً وبفعل الشيطان والغضب قلت لها هي كأمي وذهبت إلى أحد العلماء المشهود لهم بالإيمان وأفهمته القصة وأفهمني أنه يجب على كفارة ظهار المذكورة في القرآن الكريم وهي عتق رقبة أو صيام شهرين متتابعين أو إطعام ستين مسكيناً ولأنني رجل فقير في تلك السنة لا أملك ما أنفق بهعلى ستين مسكيناً ولعدم استطاعتي على عتق رقبة وعدم استطاعتي على صيام شهرين متتابعين فقد واقعت زوجتي طيلة هذه المدة ورزقت منها بأطفال خمسة ذكور وإناث مع العلم أنني شاب أصلي وأصوم ومتعلم نسبياً إلا أنني هذه الأيام أعيش في خوف وذعر شديد وأخشى أن يكون ذلك من غضب الله على بأسباب ذلك الظهار وأذكر أنه بعد يومين من معاشرتي زوجتي اشتريت عدد ستين رغيفاً ووزعتها على الجيران فما الذي أعمله حتى أرضي الله سبحانه تعالى علي فأنا أعيش حياة اليأس والندم على ما فرطت في جنب الله ويعلم الله تعالى كم أنا خائف ومذعور فأرجو إرشادي إلى عمل يريحني ويرضي ضميري وفقكم الله لما فيه الخير؟ ما حكم إتيان الزوجة لمن ظاهرها إن لم يكن قادراً إلا على الإطعام؟ من لم يقدر على كفارة الظهار هل تسقط؟

وقع علي حلف بالطلاق في المملكة وزوجتي في السودان وليس لها علم بحلفي هذا فقد حلفت على شيء بالطلاق أن لا أفعله وقد نسيت وفعلته فهل زوجتي طالق علماً أن الحلف قبل ثمانية أشهر من الآن وحتى الآن هي لا تعلم بذلك وفي حالة وقوع الطلاق هل يعتبر من حين التلفظ به أم من وقت علمها به كما أسلفت مضى عليه ثمانية أشهر ولم تعلم إلى الآن فإذا كان يقع منتاريخ التلفظ به فمعنى هذا أنها خرجت من العدة فكيف السبيل إلى استرجاعها أفيدوني حفظكم الله؟ هل من شروط صحة اليمين أو وقوع الطلاق أن تعلم الزوجة؟ من حلف على عدم فعل شيءوفعله ناسياً فهل عليه شيء؟ من حلف على عدم فعل خير فما الحكم؟

أنا رجل متزوج من ابنة عمي ولي منها خمسة أطفال وقد حصل بعض خلاف ولكنها أصرت على طلب الطلاق مني فحاولت اقناعها بالرجوع عن قرارها هذا الذي لا يعود بالعاقبة الحسنة ولكنهاأصرت على ذلك حتى اشتد غضبي منها فقلت لها أنت طالق وحرمت علي وأنت كأمي دنيا وأخرى؟وبعد ذلك توسط الأهل والجيران وأعادو المساه لمجاريها ورجعت لبيتها فماذا علي وهل قوليظهار أم طلاق أم ماذا؟ من بانت منه زوجته بثلاث طلقات وكان قد ظاهرها في المرة الأخيرة فهل عليه كفارة ظهار؟

امرأة متزوجة وذات مرة حصلت بينها وبين زوجها مشادة بسبب أختها التي اختلفت معها فحلف عليها زوجها قائلاً أنت مطلقة أنت مطلقة أنت مطلقة ثلاث مرات إن وصلت بيت أختك وبعد مضي شهرين جاءت أختها واعتذرت عما بدر منها وتصالحتا ودعتها لزيارتها وزارتها في منزلها وبعد أن علم زوجها بذلك لم يتأثر ولم يمانع من ذلك ولكنها تسأل عن الحكم في زيارتها لأختها بعد طلاق زوجها لها إن هي ذهبت؟

أنا رجل متزوج وذات يوم حصل بيني وبين زوجتي نقاش وكان أخي موجوداً معنا فغضبت منها وقلت طلقتك فقال أخي مرجوعة فقلت لا غير رجعة إلا بعد سنة فهل يقع طلاق في مثل هذه الحالةفبعض الناس يقولون إذا قال الزوج هي طالق وقال من بحضرته مرجوعة فإنها تعتبر مرجوعة فهل هذا صحيح وماذا علي الآن أن أفعله أفيدونا جزاكم الله خيراً؟ من طلق زوجته فمن يقدرعلى إرجاعها؟ ما حكم الإشهاد على عودة الزوجة؟ من أراد أن يرجع زوجته وهي غير موجودة فماذا يفعل؟

رجل ترك زوجته أكثر من سنتين وسافر إلى إحدى البلدان بحثاً عن الرزق ولكنه خلال تلك المدة كان دائم الحلف بالطلاق بجميع أنواعه لأي سبب يحدث وبغضب وبدون غضب يقول تكون زوجتي طالقاً بالثلاث لا يحلها شافعي ولا المذاهب الأربعة فهل تحل له زوجته بعد ذلك وتقيم معه في منزله بعد عودته إلى بلده أم أنه يجب عليه مفارقتها وماذا يفعل لو أراد استرجاعها علماً أن هناك من الناس من يقول أنه لا يقع منه طلاق أبداً لأنه في حالة غضب فما حكم هذا الرجل أفيدونا بارك الله فيكم؟ ما حكم الحلف بالطلاق؟ هل يقع الطلاق عند الغضب؟ ماهي حالات الغضب؟ ما أنواع الغضب؟

ما الحكم الشرعي في رجل طلق زوجته بالثلاث في يمين واحدة وكان ذلك في حالة غضب شديد فقال لها كوني حراماً مثل أمي وكان ذلك في بيت والدها والزوجة في بيت زوجها ولم تسمع اليمين فهل يقع بهذا طلاق أو ظهار أم ماذا؟ هل يقع الطلاق وإن لم تسمعه الزوجة؟ هل الظهار عبارة محرمة؟ هل الظهار من القول الزور؟ ما هي كفارة الظهار؟

عزمت على ترك فعل ما فقلت تحرم على امرأتي مثل أمي وأختي لو فعلت ذلك ولكنني لم أنفذ بل فعلت ذلك الأمر فماذا على في هذه الحالة وما معنى عتق رقبة؟ من نطق الظهار يقصد به ليمنع نفسه من فعل شيء فما الحكم وهل يقع الظهار؟ ما هو مقدار الصاع النبوي من الأمداد؟ كم يبلغ الصاع النبوي بالكيلوجرامات؟ كم يبلغ المد بالكيلوجرام؟ ما هو المقصود بعتق رقبة؟

لنا أقارب لأبي وقبل سبعة عشر عاماً حدثت مشاكل من قبل زوجة قريب والدي أدت إلى أن يحلف والدي بالطلاق على أمي إذا ما دخلت هذه المرأة إلى دارنا وبقي الخصام بيننا وبينهم لمدة سبعة عشر عاماً وفي العام الماضي أراد أبي أن ينهي الخصام فأخذ والدتي وذهب إلى دارهم ليتصالح معهم ولكن الذي حدث هو أن هذه السيدة قد أتت إلى دارنا وأتى والدي وسلم عليها وقد أحرج هو لدخولها المنزل فماذا على والدي أن يفعل؟ ما حكم الحلف بالطلاق أو النذر؟ من حلف على الطلاق قاصداً المنع فما الحكم؟ متى يكون الطلاق حكمه حكم اليمين؟

إنها متزوجة ولها أربعة أولاد وبعد موافقة زوجها بالسفر وإنهاء كل الإجراءات رفض مرةً أخرى رفضاً قاطعاً وأقسم بالطلاق بأنها لو سافرت فستكون محرمةً عليه ولكنها أصرت علىالسفر برغم عدة الطلقات التي أقسمها أمامها وأخيراً قال علي الحرام لو سافرت لتكوني طالق ولكنها سافرت وقد مضى الآن على هذا الموضوع عشرة أشهر وهي الآن تستعد للعودة إلى زوجها وأولادها فهل من حقها الرجوع إليه بعد ذلك أم لا؟ ما حكم سفر المرأة دون إذن زوجها؟

إذا حصلت خصومة بين زوجين فحرمت الزوجة زوجها عليها فهل يؤثر هذا كما لو صدر هذا التحريم من الرجل؟ ما حكم الظهار الصادر من المرأة؟ ما هي كفارة اليمين؟ كيف يتم إطعام عشرةمساكين؟ كم عدد الكيلوجرامات لإطعام عشرة مساكين من الرز وهل يضع معه إدام؟ هل يجوز أن يؤدي الزوج الإطعام لكفارة اليمين عن زوجته وما هو الشرط؟

أنا رجل متزوج من فتاة هي ابنة خالي وقد حصل أن وقع والدي وخالي ورقة تثبت مبلغا من المال لزوجتي وحفظت الورقة عند خالي والد زوجتي فقد توفي والدي فطلبت الورقة من خالي وأخذالمبلغ من المال الذي عنده لزوجتي فرفض فحلفت قائلا إما أن تعطيني الورقة وإما بنتك طالق ثم سافرت من البلد إلى هنا في المملكة للعمل وهو قد أخذ إبنته من بيتي ولها الآن عند أهلها سنه ولم أبعث خلالها نفقة لها فما الحكم في هذا وهل وقع الطلاق وهل كان يلزمني نفقة لها أم لا؟ ماذا يرى أكثر أهل العلم في الحلف بالطلاق؟ ما حكم تسمية أب الزوجة خالاً أو عماً وأم الزوجة خالة بأو عمة دون صلة قرابة حقيقية؟ ما حكم تسمية صلاة العشاء بالعتمة؟ إذا وضع رجل شرطاً للطلاق وحدد الوقت وانتهى الوقت فهل يقع الطلاق؟ إذا وضع رجل شرطاً للطلاق ولم يحدد الوقت ولم يحدث الشرط فهل يقع الطلاق؟

فيه لقد جرى بين ابنتي وزوجها مشاجرة وسوء تفاهم وكنت موجودا أثناء تلك المشاجرة فغضبت جدا ودهاني الشيطان وقلت لزوج ابنتى طلاق مني إنك لن تكون زوج ابنتي بعد هذا وفي أثناء الوقت تأسفت على هذا الكلام الذي بدر مني أثناء المشاجرة فما الحكم فيما قلته؟ ما حكم قول الشيطان لعنه الله؟ ما هي كفارة اليمين؟ ما حكم الحلف بغير الله تعالى؟ ما حكم الحلف بالطلاق والنذر والعتق؟

حصل مني طلاق في حالتين الأولى حضرت إلى بيتنا والدة زوجتي وبقيت عندنا وحينما أرادت الذهاب ومعها ابنها منعتهما فقلت على الطلاق إن لم تمكثوا معنا فسأرمي بما تحضرونه لنافي المرة القادمة في البحر ولكنهم لم يمكثوا فسألت أحد العلماء فقال في هذه المرة ليس عليك شيء وإنما في المرة القادمة لو أحضروا لك فأرمه في البحر وقد صعب على هذا الأمر لعدة أسباب فأردت المخرج من هذه اليمين فقال هات يدك فوضعتها في يده وبينهما منديل أبيض وجعل يقرأ بعض القراءات وأنا أردد خلفه ثم قال أعط زوجتك مبلغاً يسيراً من المال وهذهكفارة يمينك ولعلمكم فإني لم أقصد الطلاق بل أردت إلزام والدة زوجتي وابنها بالبقاء والثاني حينما حدثت منازعة بين زوجتي ووالدتي تذهبت وأخذت زوجتي لكي تراضي والدتي وفيالطريق كانت تتكلم وفي الطريق قلت لها علي الطلاق ألا تتكلمي في الطريق ولكنها لم تسكت وتكلمت فذهبت إلى العالم الأول نفسه وأفتاني بمثل ما فعله في المرة الأولى علماً أنني أيضاً في هذه اليمين الأخيرة لم أقصد الطلاق وإنما أردت المنع فماذا يلزمني؟ لماذا يسمى الحلف بالطلاق يميناً؟

إنها فتاة متزوجة وقد حصلت مشاكل بينها وبين أهل زوجها فقالت لأم زوجها ابنك مثل أخي تقصد من ذلك تحريمه عليها كما يحرم أخوها وقد امتنعت عن زوجها بسبب الكلام هذا فما الحكم في مثل هذا القول إذا صدر من المرأة؟ هل يقع الظهار من الزوجة على زوجها؟ ما هي كفارة من حرم عليه شيء؟ بمن يختص الظهار؟ ما هي كفارة اليمين؟ كيف يتم إطعام عشرة مساكين؟ لماذا يوضع اللحم عند الإطعام؟

أنا رجل متزوج وقد كنت مكثراً من شرب الدخان وحرصاً مني على الإقلاع عنه كلية فقد أقسمت بالطلاق على ألا أعود لشربه أبدا وفعلاً فقد انقطعت عنه مدة طويلة ولكن في يوم من الأيام كنت جالساً مع بعض الأصدقاء ولم أشعر بنفسي إلا وأنا أدخن فانتبهت لذلك وتذكرت أنني حلفت بالطلاق على تركه وقد سألت عن ذلك فقيل على كفارة فقط ولأنني أشك في عدد الطلقات في ذلك الوقت فقد أصابني القلق والشك في بقائي مع زوجي بعد ما حدث ولكني ما زلت ممسكا لها وحياتنا عادية جدا فأرجو إرشادي إلى ما يجب عليه من ناحية الطلاق جزاكم الله خيراً جزاكم الله خيراً؟ ما حكم شرب الدخان؟ ما معنى (لا ضرر ولا ضرار)؟ كيف أتخلص وأقلع من التدخين؟

أعمل بعيدا عن بيتي وأسرتي وطبيعة عملي لا تسمح لي بالذهاب إلى البيت إلا مرة في الشهر وهذه العادة تجعل زوجتي دائما تكثر الذهاب إلى بيت أهلها وقد سببت هذه الحالة لي إحراجاً مع أهلي وخصوصا أنها أحيانا لا تعود إلى بيتنا إلا إذا أتيت فمنعتها من ذلك وحددت لها يوما في الأسبوع لزيارة أهلها ولكنها لم تتقيد بهذا فقلت لها إذا ذهبت مرة أخرى لأهلك فهو طلاقك ولما حان موعد سفري أخذت تبكي وترجوني أن أعدل عن ذلك فأشفقت عليها وحاولت إيجاد تفسير لكلامي ذلك فقلت إذا ذهبت إلى أهلك بدون إذني فهو طلاقك وإني الآن أأذن لك بالذهاب ولكني أجد في نفسي شيئاً من ذلك لأني لم أسأل أي عالم عن ذلك بل استمرت حياتنا الزوجية على ما كانت عليه وكانت في ذلك الوقت حاملاً وقد وضعت مولودها وهي الآن حاملبالمولود الثاني ولم أكفر ولم أصنع شيئاً ولكني كما قلت أجد في نفسي ولكني أجد في نفسي شبه رغبة عنها وعدم ارتياح للحياة معها فلعل ذلك بسبب ما حدث وأنه كان يلزمني شيء ما أو أنها تكون طالقا ولم نعلم بذلك فأرجو إفادتي عما يترتب على ذلك وماذا يجب علي؟ ما حكم إقدام الإنسان على عمل لا يعلم حكم الله تعالى فيه؟ من حلف على الطلاق يهدد به فهل

أنا رجل متزوج وأعول أسرة وقد رغبت في السفر من بلدي بحثاً عن الرزق الحلال ولكني لم أكن استطيع دفع تكاليف إجراءات السفر وكانت زوجتي تمتلك شيئا من الحلي الذهبية فأعطتنيإياها لكي أبيعها وأستفيد من ثمنها لذلك الغرض وكان ذلك برضاها واختيارها وقبل أن نسافر ذهبنا أنا وهي إلى زيارة أهلها فلما لم ير والدها الذهب عليها سألها أين هو فأخبرتهبما حصل فغضب منها وحلف وكانت أمها جالسة فقال إحداكن طالق هذه الليلة فلما علمت أنا بذلك قلت لزوجتي أنت محرمة علي حتى أحضر لك ذهبك ثم سافرت إلى هنا إلى السعودية وعملت مدة ثماية عشر شهراً ثم عدت إلى بلدي في إجازتي ولم أحضر لها ذهبها ووجدتها في بيتي وعاشرتها فما الحكم أولاً في تطليق والد زوجتي لإحدى الجالستين زوجته وابنته وما الحكم فيتحريمي لها ومعاشرتي قبل أن أحضر لها الذهب وهل من حق والد زوجتي الاعتراض في مثل هذا الأمر الذي هو خاص بين ابنته وزوجها؟ ما هي كفارة اليمين؟

عمري أربعون سنة وأب لخمسة أولاد زوجتي منذ زواجي بها غيرت مسار حياتي للأفضل بسلوكها فهي ترضى وتغضب لله فاكتسبت احترامي وأنا لست كثير الغضب ولكن إذا حدث وغضبت فلا حول ولا قوة إلا بالله أتحول إلى فاقد للوعي لا أدري ماذا أفعل فكثيرا ما ضربت أولادي بل وكسرت أغلى أثاث منزلي وفي أثناء هذه الحالة كثيرا ما أحلف بالطلاق خلال ثورتي هذه وقد سألت مرة أحد العلماء فأفاد بأن علي كفارة قسم ففعلت بأن أطعمت بنقود ومرة أخرى سألت المأذون عن حالة أخرى فأفاد بأنها طلقة رجعية لأنها واحدة فأخرجت قسيمة شرعية بذلك في كلهذه الحالات وفي كل هذه الحالات زوجتي ليست سببا في ذلك وسؤالي هو هل يقع على الطلاق وأنا على هذه البشاعة من الجنون عند غضبي إذا كان الجواب نعم فما هو الحل إذا أوقعت الطلقة الأخيرة ولم يحدث أن حدثت نفسي ولو في النوم بالطلاق وهل تحسب الطلقتان الأوليان أم ماذا فيهما؟ ما حكم التنقل بين العلماء للحصول على الرخص في أمر الدين؟ هل إذا استفتيت عالماً أعتقد أن ما يفتي به الحق لا يجوز أن أستفتي عالماً آخراً؟ ما معنى (ليس الشديد بالصرعة)؟ كيف أتخلص من الغضب؟ ما هي أقسام الغضب؟ متى يقع أو لا يقع طلاق الغضبان؟

حصل بيني وبين أهل زوجتي خلاف مما أجبرني على منع زوجتي من الذهاب إلى أهلها وقلت لها إن ذهبت لأهلك تكوني على ذمة نفسك ثم سافرت إلى العراق سعياً للرزق والاكتساب وعلمت بأنها ذهبت بعد ذلك فهل تلزمني كفارة يمين أم أنها تكون رجعية بطلقة واحدة وهل قولي لها تكوني على ذمة نفسك يعتبر طلاقاً أم لا؟ما حكم منع الزوجلزوجته من زيارة أهلها إن خاف أن يفسدوها؟ ما حكم منع الزوج لزوجته من أن تزور أهلها؟ ما حكم من يهدد بالطلاق هل يقع أم لا؟ ما حكم من يقصد المنع بالطلاق وليس الطلاق نفسه؟

امرأة لرجل يبلغ الحادي والستين سنة من العمر وهو مصاب بمرض السكر لذا وهو سريع الغضب وحينما يغضب لأي سبب فإنه تصدر منه ألفاظ غير لائقة وكثيراً ما يتلفظ بالطلاق حتى لو لم تكن امرأته هي السبب وقد طلقها مرات كثيرة في مناسبات متعددة ومنها ما يكون طلاقه ثلاثاً كقوله طالق طالق طالق هذه في حالة وفي حالة أخرى يطلقها على المذاهب الأربعة وأخرى وأخرى ولكنها لا تخرج من بيته بسبب أولادها وحرصها على البقاء معهم لذلك فهي صابرة على طبعه وغضبه ولكنها ليست معه كما تكون الزوجات فهي تعتبره أجنبياً منها ولا تجالسهولا يرى منها غير الوجه ولكنها تسأل ما حكم بقائها معه على هذه الحالة هل تستمر على ذلك أم تفارقه أم تعامله معاملة الأزواج في كل شيء وطلاقه الذي يصدر منه لا يقع للنظر لسرعة غضبه ومرضه أم ماذا تفعل وهي أيضاً صدر منها في إحدى الحالات الشجار بينهما أن قالت له أنت مثل ابني وأخي فما حكم مثل هذا القول إذا صدر من الزوجة؟ هل يقع الظهار من الزوجة وما كفارته؟ ما حكم من قالت لزوجها أنت علي ظهر أبي؟ ما حكم من لم يجد مساكيناً ليطعمهم في كفارة اليمين؟ ما حكم تكرار الطلاق باللفظ هل يقع؟ هل يختلف التكرار بالطلاق بالنية؟ ما حكم من ظاهر زوجته وهو غاضب لا يملك نفسه هل يقع الظهار؟ ما حكم كشف الوجه لغير المحارم؟ هل الوجه أعظم فتنة في المرأة؟

حينما كنت في بلدي قلت لزوجتي إن ذهبت إلى المكان الفلاني فأنت محرمة على ولم أتلفظ بالطلاق وبعد أن سافرت بلغني أنها ذهب إلى ذلك المكان فماذا علي أن أفعل؟ ما هي كفارة اليمين؟ ما حكم تحريم الزوجة؟

أعمل مزارع عند رجل بالعراق وحصل بيني وبينه ذات مرة خصام وكنت وقتها في حالة غضب شديد ولم أمتلك أعصابي فحلفت بالطلاق والمحرمات أنني لا أزرع عنده ولكنني وبعد أن هدأت ثورتي فكرت في مصيري وفي حاجة للعمل للاكتساب فرجعت أعمل عنده وحصلت مرة أخرى مشكلة معه فتشاجرنا على إثرها إلى أن بلغ الغضب مني أشده فقلت تكون زوجتي محرمة علي إن زرعت عندك بعد هذه المرة ولكنني أيضاً ما لبثت أن عدت أزرع عنده إلا أن حصد تلك الثمرة ولم أزرع عنده بعدها فما الحكم فيما صدر مني في المرتين علماً أنني سألت فقيل لي ليس علي شيء ولكنني أريد التأكد مما يجب على نحوهما؟ ما حكم الحلف بالطلاق أو المحرمات؟ ما هي كفارة اليمين؟

وقع طلاق على زوجتي بأن قلت لها إن خرجتِ من هذا الباب فأنتِ طالق ومحرمة على مثل أمي وأختي ولكن وللأسف وقد خرجت ولكن لا من نفس الباب الذي أشرت إليه ولأنها أقد أنجبت ثلاثة أطفال فأني أسال عن الحكم فيما قلت وماذا يجب علي لكي أسترجعها؟ شخصية الرجل في الأسرة وحزمه؟ القوة من غير عنف وليناً من غير ضعف وسمة الرجل في أهله؟ ما حكم من قصد بالتعليق بالطلاق المنع وليس الطلاق نفسه؟

متزوج من زوجة ولي منها أربعة أولاد وكانت دائمة الخلافات معي وكنت أحلف عليها بالطلاق ثلاثاً وفي نفس الوقت هي تطلب الطلاق وكذلك نيتي أثناء الخلاف الطلاق وسبق مرة أن طلقتها فعلاً ثم استرجعتها وبعد رجوعها تكررت نفس الخلافات والحلف وبعد نهاية الخلاف يقوم بعض الأصدقاء والأهل بالصلح ولم يتم أي شيء وحتى ذلك الحين على ذمتي وكنت خلال هذهالفترة جاهلاً بعيداً عن الصلاة وأمور الدين وقد تكرر هذا أكثر من عشر مرات فما الحكم في ذلك؟

رجل طلق امرأته ثلاثة مرات متفرقة غير أنه طلقها في طهر جامع فيه في كل مرة هل يقع بهذا ثلاث تطليقات في هذه الحالة أم لا؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يتوقف في إجابة بعض الأسئلة؟

زوجتي فعلت شيء لا يرضيني حتى إنني غضبت منها غضباً شديداً وأقسمت عليها أربعة طلقات لو تكرر هذا العمل مرة أخرى فسوف أضربك ضرباً شديداً وبعدها تصالحنا وحافظت على القسموبعد ذلك تهاونت مرة أخرى وذلك عن نسيان منها كما تقول هي فما الحكم في هذا؟ ما حكم تأكيد الشيء بالطلاق؟ هل الطلاق بمعنى اليمين؟ من كان حالفاً فليحلف بالله أو ليصمت؟ ما حكم التأكيد بالطلاق؟ ما هي كفارة اليمين؟ كيف يتم إطعام عشرة مساكين؟ هل يجوز جمع عشرة مساكين ليأكلوا من طعام؟ نهيت زوجتي من فعل شي غير الأول وقلت لها لو أن أحد من أسرتيأقصد والدي أو والدتي قال لك افعلي ذلك العمل فقولي إن زوجي قد نهاني عن ذلك بالطلاق وعندما تغيبت عن المنزل علمت أنها فعلت ذلك فغضبت غضباً شديداً وقلت لها أنتِ طالق مرتين وكنت أقصد بهذا اللفظ أني أذكرها بما قلت لها عن هذا العمل سابقاً فما الحكم في ذلك؟ هل يقع الطلاق في الإغلاق الشديد؟ ما حكم التماس الحيل في الطلاق؟ في هذه الأيام التيأعمل فيها في العراق أرسلت لزوجتي رسالة بعدم فعلها لشيء آخر غير الأول والثاني وبعدها أرسل لي أحد أفراد أسرتي بأنها فعلت ما نهيته عنه فغضبت غضباً شديداً حتى أنني لم أذهب إلى العمل في اليوم الثاني وأرسلت شريطاً مسجلاً عليه والدي قولي إن زوجتي لابد أن تخرج من البيت لأنني طلقتها ولا أدري كم مرة قلت تلك العبارة ولكن والدي لم يبلغ زوجتي بذلك وأرسل لي رسالة وأنكر فيها ما قاله أخي وأقسم أنها لم تفعل شيئاً وأرسلت رسالة لزوجتي قلت لها إنك لابد أن تخرجي من البيت وإن شاء الله عندما أرجع سوف أعطي لك كل ما لك من جهاز ونحوه ولكن الرسالة أخذتها والدتي من موظف البريد دون علم زوجتي أن لها رسالة ولم تظهرها لها يعني أن زوجتي لم تقرأ الرسالة ولم تعلم بما فيها وكذلك لم تعلم بالشريطالمسجل عليه الطلاق فما الحكم في هذا وهل يجوز لي الاستمرار في الحياة الزوجية معها؟ ما حكم تأخير الاستفتاء بقضايا الطلاق حتى يمضي وقت؟ مثل هذا الأخ وغيره كثير من الأخوة المستمعين الذين يبعثون برسائل واستفسارات يسألون فيها عن طلقات صدرت منهم يعني عملية إرسالهم للرسائل وانتظارهم إلى أن تصل الإجابة وقد تصل وقد لا تصل أيضاً هذا ربما قد يفوت عليهم شي من ناحية الحكم الشرعي فيما لو كان هناك حكم بعدم وقوع الطلاق أو حكم بجواز الرجعة قد تفوت مدة العدة المحددة فهل عملية انتظارهم هذه شيء لا بأس بها أو يجبأن يبحثوا حولهم عن حكم أو عن حل لقضيتهم؟

أنا متزوج من امرأة وقبل سفري إلى هنا كنت نهيتها وحذرتها من الذهاب إلى مكان ما فأصرت هي على الذهاب إليه فغضبت منها غضباً شديداً وقلت لها إن ذهبتي إلى هذا المكان فأنت على مثل أمي وأختي ثم سافرت وبعد عودتي سألت عنها فعلمت أنها خالفتني وذهبت فما الحكم في هذا وما هو مصير الزوجة في مثل هذه الحالة؟ ما حكم من قصد بالظهار المنع وليس تحريمها؟من ظاهر زوجته فمتى يجوز لها أن يعود لجماعها؟

هل للظهار وقت معين إن لم يكفره الزوج تفارقه الزوجة؟

المال الذي تريد الزوجة أن تفتدي بها نفسها من زوجها هل يرجع أمر تحديده إلى الزوج برغبته وما معنى قوله تعالى ((فَلا جُنَاحَ عَلَيْهِمَا فِيمَا افْتَدَتْ بِهِ)) وهل لابدأن يكون مالاً أم لا يشترط ذلك بل بما يرضي الزوج أياً كان ومن ذلك إن رجلاً أشترط على زوجته شرطاً هو أنها إذا طلبت الطلاق سيكون ثمن ذلك هو أن ما عندها وقت الطلاق من الأطفال يكونون معه بدون شرط ولا حساب وإلا فلم يطلقها حتى يبلغ الأطفال سبع سنين فهو يقول لأهلها سأقبل تسريحها إذا هي أرادت إذا كان ولدي المنفطم بيدي آخذه متى شئت بلا شرط ففداؤها عدم حضانتها فهل يصح مثل هذا أم لا؟ ما مقدارالعوض في الخلع هل هو مساو أو أكثر أو أقل مما أعطى الزوج زوجته؟

هل يجوز للرجل أن يطلق زوجته أثناء فترة العادة الشهرية ويقع الطلاق أم لا؟ ما هو الطلاق للعدة؟ ما حكم طلاق الحامل وهل يقع؟ ما حكم الطلاق في حال الحيض؟ ما معنى أن مانهي عنه لا يمكن أن ينفذ أو يصحح؟ لماذا قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى بعدم وقوع طلاق الحائض؟

أنا والحمد لله مسلم أقوم بواجباتي الدينية على أكمل وجه أصلي وأصوم وأقرأ القرآن ولكنني في هذا العام حصل بيني وبين زوجتي سوء تفاهم فنطقت بقولي إنك طالقة ولم اسم اسمها أو أقول أنتي طالق فسألت الشيخ عندنا فقال وبالحرف الواحد إن لم تكن قد لفظت باسمها أو قلت أنتِ طالق فلا يقع الطلاق وليس عليك شيء إن شاء الله وفي المرة الثانية كنت مريضاًفي غاية المرض وعلى الفراش وحدث خلاف بيني وبينها فقلت أنت طالق طالق طالق وأنا في حالة عصبية لأنها تدعو عليّ بعدم الشفاء وتراضينا ولكني لم أقربها وصح بدني وأصبحت في حيرة من أمري فذهبت إلى شيخ قريب منا فسألته فقال لي لا يوجد لك حل عندي فذهبت إلى شيخ آخر وقال لا حرج في ذلك أهي معك حتى آتي وأعقد عقداً جديداُ بينك وبينها فقلت لها هي بعيدةعني ولكن علمني كيفية العقد الجديد فرجعت إلى أهلي وجئت بإمام القرية وشخص آخر فعقد عقداً جديداً بيني وبينها حتى أطمئن قلبي لذلك فاتصلت بها بعقد جديد وصرنا على هذه الحالة مدة ثلاثة أشهر وأحيطك علماً أنني قبل الطلاق كنت أظن بأن الطلاق هو ثلاثة مرات فهي أن يقول الإنسان في المرة الأولى ثلاثة طلقات وفي المرة الثانية ثلاثة طلقات وفي المرة الثالثة أيضاً ثلاث وأنا والآن في حيرة من أمري علماً أني أصلي وأصوم وأقوم بواجباتي كما أسلفت على أكمل وجه فما الحكم في قضيتي هذه وماذا عليّ أن أفعل؟ لماذا تردد ابن عثيمين رحمه الله تعالى في الرد على السؤال؟ ما حكم تتبع الأجوبة لدى العلماء؟ هل يلزم حضور الزوجة عند الطلاق؟ هل يلزم لفظ اسم الزوجة عند التطليق؟ ما حكم الطلاق الذي يقع عند الغضب الشديد؟ لا طلاق في إغلاق؟ هل يقع الطلاق لمن نطق الثلاث طلاقات مجتمعة؟ ما حكم من قصد بثلاث طلاقات في مجلس واحد أن يوقع الثلاث طلقات هل يقعن؟ هل يتكرر الطلاق بتكرر الألفاظ في المجلس الواحد؟ من أسباب التذبذب عند العامة في كثرة الفتاوى؟

عندنا بعض الأخوان يحلفون بالطلاق بالكذب أكثر من ثلاثين مرة في اليوم فما حكم أولئك هل يقع عليهم الطلاق وإذا كان الجواب بأنه يقع عليهم فماذا يفعلون فيما مضى؟ ما حكم اليمين على الأمر الماضي كذباً؟

في بداية أيام زواجي كنت كثير الحلف بالطلاق أحلف كثيراُ وكنت كثيراً ما أحلف بسبب وبدون سبب بأن أقول عليّ طلاق كذا وكذا أو علي الطلاق لا تبيتين هنا الليلة وفعلاً أحياناً تنفذ وأحياناً لا يحصل شي من ذلك وحصل لأن قلت لزوجتي أنتي حرام علي كمثل أمي وأختي ثم مضى عامان والتزمت بشرع الله والحمد لله فعرفت أن ذلك ما يسمى بالظاهر وعلمت أن لكفارته صيام ستين يوماً أو إطعام ستين مسكيناً فامتنعت عن زوجتي حتى أطعمت ستين مسكيناً ثم أتيتها فما حكم الحلف الكثير بالطلاق مع اعتبار أنني كنت جاهلاً بكثير من أحكام الشرع وما الحكم إن كانت فعلت شيئاً مما حلفت عليه وهل أديت الكفارة المطلوبة بإطعام ستين مسكيناً أم لا؟ ما حكم الحلف بالطلاق؟ ما هي كفارة اليمين؟ كم تلزم كفارة يمين على الأحلاف الكثيرة على الشيء الواحد؟ ما هو الواجب على المظاهر؟ ما هي كفارة الظهار؟ ما حكم المدة التي قضيتها وأعاشر زوجتي بعد ذلك الظهار إلى أن علمت بالحكم وهي مدة سنتين؟

ما هي الحالات التي يأخذ الطلاق فيها حكم اليمين وتجب فيه الكفارة فقط لأن هذا الموضوع قد أثار جدلاً عندنا وهناك بعض اللبس فيه؟ ما حكم الطلاق المعلق على الشرط؟ ما هي كفارة اليمين؟ كيف يكون إطعام المساكين؟ هل يجعل مع الإطعام للمساكين لحماً أو ما يجعله إداماً؟

زوج طلق زوجته وهو بغير شعور إلا إنه عندما شعر بنفسه أخبروه أهله بأنه تلفظ بألفاظ الطلاق عدة مرات والآن هو حائر ماذا يعمل هل يعتبر طلق زوجته أم ماذا؟ هل يقع طلاق شارب الخمر إذا سكر؟ ما حكم شرب الخمر؟ ما حكم من اعتقد إباحة الخمر وقد عاش بين المسلمين؟ ما حكم من استحل شيئاً محرماً أجمع المسلمون على تحريمه؟ لماذا عاد الإمام أحمد بن حنبلرحمه الله تعالى عن قوله بوقوع طلاق السكران؟ لو حكم أحد القضاة بوقوع طلاق السكران على رجل فهل ينقض حكمه؟

في حالة غضب وأمام زوجتي حلفت بالطلاق ثلاثاً بأني سوف أتزوج بأخرى ولم أحدد عاماً ولم أتزوج حتى الآن أفيدوني ماذا في هذا الحكم؟ ما حكم الحلف بغير الله تعالى؟ من كان حالفاً فليحلف بالله؟ ما حكم الحلف بالطلاق؟ ما هي كفارة اليمين؟

إذا حلف الرجل بالطلاق على زوجته وهي لا تدري بهذا فما حكم الشرع في نظركم في هذا؟ ما حكم الحلف بالطلاق؟ما حكم من يعلق الطلاق على شرط ويتحقق الشرط؟

ما حكم الشرع في نظركم في رجل مقيم في دولة غير دولته وحصل بعض المشاكل بينه وبين زوجته فقام على الفور وسجل الشريط وأقسم على زوجته يمين الطلاق في الشريط وبعثه لها هل يقععليها الطلاق أم لا؟ هل يقع الطلاق المرسل بالشريط؟ ما هي كفارة اليمين؟ نصيحة من ابن عثيمين رحمه الله تعالى لمن يتلاعب بألفاظ الطلاق ويجعله سهلاً على لسانه؟

لدينا أشخاص يحلفون بالطلاق في كثير من مناقشاتهم ويرددون عليّ الطلاق أن تعمل كذا أو أن تخرج إلى كذا مع العلم أن كل منهم متزوج فهل يقع الطلاق في هذه الحالة أم لا؟ ما حكمكثرة الحلف بالله تعالى؟ ما حكم الحلف بغير الله تعالى؟ ما هي كفارة اليمين؟

سافرت من بلدتي إلى العراق وبين وبين زوجتي سوء تفاهم وغضب تركت على أثره المنزل إلى بيت أهلها وذهبت أنا إلى العراق وعند وجودي في العراق كان في نيتي طلاقها وفعلاً قمت بعمل توكيل لأحد أقاربها بطلاقها ولكن بعد تفكير وتردد في إرسال التوكيل وبعد مضي سنتين في البعد هل تصبح هذه الزوجة مطلقة حيث كان في نيتي أن أطلقها ثانياً وبعد عودتي إلى مصر وأردت الرجوع إليها أن أطلقها أولاً ثم أردها أم أن النية في هذه الحالة لا تصح في حكم التنفيذ لأنني وقتها كنت غضبان منها؟ هل يقع الطلاق بالنية أو العزم فقط؟

إنني شاب متزوج والحمد لله ولكن قبل حدوث عقد القران بأقل من أربع وعشرين ساعة حدثت خلافات حادة بيني وبين أهل العروس بسبب تدخل الوشاة والحاقدين مما أغضبني كثيراً وأدى بالتالي إلى حدوث خطأ مني في حق تلك الزوجة قبل عقد القران كما سبق أن قلت حيث اضطررت بالحرف الواحد قاصداً الخطيبة إنها لم تتزوج حتى الآن ولكن لو فعلت كذا بعد زواجها فإنهاسوف تكون مطلقة وبعد أن تم الزواج بيننا في اليوم التالي حدث تفاهم كبير بيننا بدرجة إنني وافقتها وأذنت لها بفعل هذا الشيء نفسه فهل يقع الطلاق أم لا وما هو الواجب عليّ أن أعمله مع العلم أن زوجتي لا تعلم أي شيء حتى الآن عن هذا الموضوع و عما قلته في حقها قبل زواجها بل ما زلت أن أعرفها خوفاً من تعكير صفو الحياة الزوجية بيننا؟ هل يقع الطلاق قبل عقد النكاح؟ ما هي كفارة اليمين؟ كيف تكون الكسوة عند كفارة اليمين؟ التحذير من التلاعب بألفاظ الطلاق؟

ما هو الوقت المحدد لأذكار الصباح والمساء الواردة في السنة المطهرة مثلاً هل وقت أذكار المساء ما بين المغرب والعشاء أو ما بين العصر والمغرب يريد إفادة بهذا؟ ما حكم من حلف على عدم فعل شيء ثم فعله ناسياً؟ هل يقع الطلاق إن كان بالقلب ولم أنفذه؟ هل يقع الطلاق الذي على شرط؟ ما هي كفارة اليمين؟

زوجي رمى عليّ يمين الطلاق وقال أنت محرمة علي كأمي وأختي وحصل نصيب ورجعنا للبعض مرة ثانية وكنت حامل في الشهر السابع وأهلي حكموا عليه أن يطعم ثلاثين مسكين قبل حالة الوضع وأنا الآن وضعت لشهرين وزوجي ظروفه صعبة وفي نيته أن يطعم ثلاثين مسكيناً ولم يطعم حتى الآن وأنا مسلمة ومتدينة وأخاف الله جداً وخائفة أن أكون عائشة مع زوجي في الحرام أفيدوني بذلك مشكورين؟ ما هي كفارة الظهار؟ ما حكم الظهار؟ بم وصف الله تعالى الظهار؟ ما حكم إتيان الزوجة قبل أداء كفارة الظهار إذا وجبت؟

كنت ألعب القمار منذ فترة طويلة وكنت تاركاً للصلاة ولكنني في شهر رمضان أصوم وأصلي وبعدها أترك وإنني متزوج ولدي أطفال وزوجتي تصلي أيضاً ولكنني ذات يوماً خسرت كثيراً منهذا القمار وتألمت وحلفت يميناً على أن لا ألعب القمار مرة ثانية ولكنني لعبت مرة ثانية واليمين الذي حلفته أنني قلت بالحرام بالطلاق بالثلاثة أنني سوف لا ألعب القمار بعد الآن فهل تكون زوجتي في هذه الحالة طالقة وأنها لا تدري بهذه اليمين كما قلت وأيضاً وكما قلت لك كنت تاركاً للصلاة وهي تصلي وإنني الآن تائب حائر فما حكم الشرع في نظركم في عملي هذا وأنا أريد التوبة وأنني الآن بدأت بالصلاة وتركت القمار أرجو الإجابة على سؤإلى مع التقدير؟ هل القمار هو الميسر الذي حرمه الله تعالى؟ ما حكم الكسب الذي من القمار؟ كيف يتم التخلص من المكاسب المحرمة؟ ما هي كفارة اليمين؟

أنا رجل متزوج ومعي أولاد والحمد لله وفي يوم من الأيام حلفت يمين على زوجتي وحلفت كالتالي قلت لها عليّ الطلاق لازم تخرجي من منزلي إلى منزل والدك وتقومي بالمبيت أي النومهناك بسبب نزاع معها ثم خرجت فعلاً إلى منزل والدها ولكن الجيران أحضروها في نفس اليوم ولم تنام عند منزل والدها ونامت في منزلي في تلك الليلة فهل عليّ يمين وما المطلوب مني حتى لا أقع في يميني هذه؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يحذر من التساهل بألفاظ الطلاق؟ ما هي كفارة اليمين؟

كنت أعمل في منطقة ما في بلد عربي وشاهدت فيها رجل طلق زوجته ثلاث طلقات وهي مازالت تقيم معه في بيته ومضى على ذلك عدة سنوات هل يجوز ذلك شرعاً في نظركم؟ هل تقع الطلاقات الثلاث؟ ما أنواع الطلاقات الثلاث؟

رجل قال لزوجته عندما اشتد بينهما الخصام أخرجي أو أذهبي أو أني بريء منك ينوي به الطلاق ثم عدل عن هذا و أن هذا عن جهل لم يعلم بأن فيه تحريم أو لغو ودائماً هذا مراراً ما حكم الشرع في هذا؟ ما حكم قول ما حكم الشرع في السؤال دون تقييد؟ هل للطلاق لفظ معين؟ كيف أتخلص من الغضب؟

إنني شاب في السابعة والعشرين من العمر عقدت قراني على فتاة قبل فترة وأخرت موعد الزواج لظروف لا مجال لذكرها ثم ما لبثت أن ظهرت مشاكل أعاقت الزواج وعلى إثر مكالمة هاتفيةكان والدها قد قال فيها بأن كل شيء قد انتهى بيننا وبينهم فقمت بكتابة طلاقها في ورقة وكنت في حالة عصبية نوعاً ما وأنا الآن نادم على ما فعلت ولم ألفظ كلمة الطلاق شفوياً حتى الآن بل كتبت بالنص أنت طالق يا فلأنة وأخذت بنفسي إلى والدها فهل هذا الطلاق صحيح ويقع أم لا أفيدونا علماً أني كتبت طلقة واحدة فقط وهو طلاق الغير المدخول بها وإذا كانالطلاق يقع هل يشترط إعادة الاقتران أم أنها تزوج بأخر ثم تتطلق أم أن حكمها يختلف عن حكم المدخول بها؟ هل يقع طلاق المرأة التي عقد عليها قبل الدخول بها؟ هل هناك عدة للمرأة التي طلقها زوجها قبل الدخول بها وقد تم العقد؟ من طلق بعد العقد وقبل الدخول فهل له أن يعقد عليها من جديد دون أن تتزوج بآخر؟

حدث بيني وبين زوجتي خلاف تركت على أثره البيت مع طفلتي وأخذت معها جميع أمتعتها وفي اليوم التالي كتبت إلى أخيها ذكرت لها فيها أن أمرها بيدها وكنت أعني الطلاق لأني قرأتفي كتاب الفقه إنه تجوز التكنية بهذه الأمور ومرت أيام و مزقت بعدها الخطاب ولم يصل إلى أخوها وبعد مرور أكثر من عام راجعت زوجتي والتي كانت تتمنى الرجوع وأيضاً أهلها راجعوا بذلك أنفسهم ولكني أصبحت في شك من أمري هل يعتبر ذلك طلاقاً نافذاً لأنه حسب علمي إنه إذا مرت أكثر من ثلاثة شهور تراجع الزوجة بعقد جديد أرجو من فضيلتكم إبداء الرأي وهلأنا مذنب شرعاً فيما فعلته وإن كنت كذلك فماذا أعمل لكي أصحح الخطأ؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يحذر من التسرع بالطلاق؟ هل المرأة ناقصة عقل ودين؟ ما الواجب على الرجل إنأراد أن يطلق؟ هل يقع طلاق المرأة الحامل؟ هل يمكن أن يوكل الرجل زوجته في طلاقها وما حكم من تراجع عن هذا قبل أن تطلق نفسه؟

أفيدكم علماً بأنني طلقت من زوجي بسبب ذهابي إلى أهلي في المدينة وكان يمانع ذهابي إليهم ففي المرة الأولى حصل الطلاق بأن كتبه في ورقه وسلمني إياها مكتوب بها طالق وكان السبب خروجي مع أختي وابن أختي وذهابي معهم للنزهة لأنه مانع الذهاب معنا ولم يريدني أن اذهب معهم وبعد ذلك حصل الصلح و في شهر رمضان المبارك يوم الثالث عشر طلبت منه أن أذهبللمدينة لرؤية أهلي فمانع في البداية ولكن بعد إصرار مني ذهبت ومكثت عندهم يومين ومكثت عندهم يومين وبعدها رجع لأخذي من عند أهلي فطلبت منه البقاء يوماً أخراً فقط لأنني كنت محتاجة لقرب أهلي وأمي وأخواني لأنني في بداية الحمل وكانت نفسيتي مضطربة حتى أنني لم أطق رؤيته ولا الجلوس بجواره وكنت قد كرهته كثيراً في بداية الحمل و أوضحت له حالتيالنفسية بغية مني أن يراعي ظروفي لكنه لم يفعل وقال لي وهو غاضب لعدم ذهابي معه إذا لم تذهب معي الآن إلى جده فأنت طالق ولم أذهب معه في تلك الليلة وكانت الليلة الثانية فذهبت إلى جده وحصل الصلح بيننا وبينه وبعدها بيومين كانت حالتي النفسية سيئة جداً حيث أنني لم استطع الجلوس في بيتي طلبت منه أن نسكن في مكان أخر مؤقتاً حتى تهدأ حالة الوحامأو أذهب إلى أهلي أو إلى أي مكان أخر ولو لمدة شهر لكنه لم يوافق رغم رؤيته لحالتي النفسية والمرضية مما اضطرني إلى أن أقترح عليه الذهاب إلى المدينة المنورة عندما ضاقت بيالأسباب لأنه لم يقف جنبي ولم يراعني وأنا في هذه الحالة النفسية السيئة علماً بأنني لأول مرة يحصل لي حمل ولم أكمل معه ثمانية أشهر من زواجي وعندما قررت الذهاب إلى المدينة قال لي لو ذهبت فأنت طالق فطلبت منه أن يذهب معي ليلة ونرجع سوية لكنه لم ينفذ رغبتي ولم يراعي شعوري وبدون وعي مني ذهبت إلى المدينة وجلست عند أهلي ولم يسأل ولم يبحث عماحصل بيننا ولكنني الآن وحملي في الشهور المتقدمة متندمة كثيراً ولم أكن راغبة في الانفصال عن زوجي وأتمنى من الله العلي القدير أن يكتب لي الرجوع إليه بالحلال إنه سميع مجيب نرجو منكم معالجة لهذه الحالة؟ ما هو الأصل في الطلاق؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يحذر من الاستعجال بالطلاق؟ هل يقع طلاق الحامل؟ ما هي أوقات طلاق الزوجة؟ هل للزوج أنيمنع زوجته مم يخشى عاقبته السيئة؟ ابن عثيمين رحمه الله ينصح الأزواج تجاه معاملة أزواجهم؟ هل يقع الطلاق بالشرط المعلق أم لا؟

لقد طلقت زوجتي طلقة واحدة وبعد ثلاثة أشهر وعشرين يوماً أرجعتها وبعد رجوعها لي حملت وأنجبت ولداً وأرجو من الله ثم من فضيلتكم أن تخبروني ماذا يترتب عليّ من كفارة وإذا ترتبت علي الكفارة هل يجوز لي أن أدفعها من مالي الخاص نقداً وأنا لا أعرف مساكين يستحقونها أرجو من فضيلتكم أن ترشدوني إلى الطريق الصحيح؟ ما هي عدة المرأة التي تحيض؟ هل من النساء من لا يأتيها الحيض إلا كل شهرين؟ ما حكم المراجعة بعد تمام العدة هل تصبح المرأة أجنبية ولا تحل إلا بعقد جديد إن كانت لم تبن من زوجها الذي طلقها؟

متزوج وطلق زوجته ثلاث طلقات وهي حامل في الشهر السادس علماً بأن لي منها أربعة أولاد من قبل وأني أريد أن أرجعها ودوافع الطلاق بأنها أخذت ملابسي وأغلقت عليها الباب قبل ذهابي إلى العمل ولم تعطني إياها مما أغضبني وجعلني أفقد صوابي وأقدم على الطلاق دون صواب أرجو إفادتي؟ ما حكم طلاق من أغلق عليه ولم يتمكن من الإرادة هل يقع طلاقه ولماذا؟هل يقع طلاق من أكره على الطلاق؟ ما معنى الإغلاق في: لا طلاق ولا عتاق في إغلاق؟ إلى كم ينقسم الغضب؟ هل يقع الطلاق الثلاث إن كان متوالياً أم لا؟ نصيحة للمسلمين في أنفسهم وأهليهم بعدم التسرع بالطلاق؟ ما هو دواء سرعة وشدة الغضب؟ ما حكم الحلف بالطلاق؟ ما حكم قول بعض الناس علي الطلاق أو إن فعلت كذا فأنت طالق وهكذا من العبارات؟ ما حكم اليمين بالطلاق؟ هل الحلف بالطلاق يمين أم تعليق؟ ما هي عدة المرأة الحامل إن طلقها زوجها؟

تزوجت وأنجبت من زوجتي ابنتين وقد حدث أن طلقت زوجتي ثلاث طلقات في فترات متباعدة وكان أسباب هذا الطلاق كالأتي الطلاق الأول حدث نتيجة خلاف بيني وبين والد الزوجة حيث أصرعلى أخذها لمنزله مع أنها في عصمتي الطلاق الثاني بينما كانت زوجتي حامل في شهرها السابع للابنة الصغرى حصل خلاف حول زواج البنت الكبرى حيث إنها اعترضت على ثلاثة أزواج تقدموا لها مشهود لهم بالخلق والدين الطلاق الثالث نتيجة خلاف عائلي سؤالي هل تعتبر الطلقات الثلاثة المذكورة صحيحة شرعاً وإذا كانت صحيحة فكيف لي أن أقوم بإرجاع زوجتي مرةأخرى أرجو الإفادة؟ ما حكم تساهل بعض الناس في الطلاق ومن ثم رجوعهم إلى القاضي يلتمسون الأعذار لعل لكم توجيه؟ توجيه حو من يتساهل في يمين الطلاق؟

ما حكم تساهل بعض الناس في الطلاق ومن ثم رجوعهم إلى القاضي يلتمسون الأعذار لعل لكم توجيه؟ توجيه حو من يتساهل في يمين الطلاق؟

حلفت على زوجتي أنها إذا ذهبت إلى بيت فلان تكون محرمة عليّ مثل أختي وذهبت وقالت لي إنني نسيت فما الحكم في ذلك أفيدوني؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى ينصح الذين يطلقون كلمات خطيرة في تحريم المرأة والظهار؟ من ظاهر زوجته فلا يجوز له أن يقرب زوجته إلا بعد أداء الكفارة؟ من حنث غيره وهو ناسي فإن الغير لا يحنث؟ ما حكم من حلف على عدم فعل شيء وفعله ناسياً هل عليه كفارة يمين؟

حصل بينه وبين زوجته خلاف وذهبت إلى بيت والدها ومكثت فترة من الزمن هناك وأرسلت له عدة رسائل تطلب فيها الطلاق وطلقها على حسب رغبتها وكٌتبت ورقة الطلاق من شيخ القرية أمام شاهدين وأرسلت لها والآن مر على الطلاق منها ثلاثة سنوات وهي لم تتزوج حتى الآن في أريد أن أرجع لها هل يصح ذلك بعد هذه المدة وبعد أن كتبت لها ورقة الطلاق أرجو منكم التوجيه؟ ما حكم إرجاع الزوجة بعد الطلقة الثالثة؟

والدي كثيرا ما يتلفظ بألفاظ الطلاق على والدتي ومتساهل في أداء الصلوات والدتي بعكسه امرأة مصليه عابدة وهذا من فضل الله عليه كثيرا ما نصحت والدي بعدم التساهل بهذه الألفاظ أي ألفاظ الطلاق فلم لم يبالي وأنا الآن على وشك العمل وأريد أن أرسل لوالدتي مصروفاً دون أبي مع أن حالته ضعيفة جدا جدا هل يجوز لي هذا؟ من أحق الناس بالبر؟ ما حكم التهاون في أداء الصلاة؟ ما هو العمل الذي ينهى عن الفحشاء والمنكر؟

هل يجوز للمرأة المطلقة أن تسلم وتحكى مع طليقها علما بأن مع طليقها علما بأن بينهما أولاًد؟ ماهي المطلقة التي لها رجعة؟

الطلاق بلا شك وراءه أسباب ودوافع وهو أبغض الحلال إلى الله وإن الملاحظ انتشار حالات الطلاق بكثرة فهلا تفضلتم بتسليط الضوء على النقاط التي تسبب أو التي تتسبب في الطلاقوإلى طرق النجاة؟ كلمة جامعة حول حكم الطلاق؟ من طرق البعد عن الطلاق والتخلص منه عند طلب الزوجة من زوجها ذلك؟ ما صحة حديث أبغض الحلال إلى الله الطلاق؟

إذا طلق الرجل زوجته ثلاث بكلمةٍ واحدة ما الحكم في ذلك؟ ما حكم إطلاق الطلاق الثلاث في مجلس واحد؟ لماذا أمضى عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه الطلاق بالثلاث؟ ما هو الغضب؟ ما هو دواء الغضب؟ ما هو علاج الغضب؟ كيف أتخلص من الغضب؟

خطب رجلٌ امرأة ولم يعقد عليها ولسوء خلافٍ بينهما قال هي محرمةٌ علي مثل أمي وأختي فذهب سوء الخلاف فما الحل في هذه القضية؟ ما هو حكم الظهار؟ ما هو الظهار؟ ما حكم المماسةبين الزوجين قبل أداء كفارة الظهار؟

إذا طلق الرجل زوجته طلقتين هل تخرج الزوجة من بيت زوجها أم تقعد فيه وكيف يعيدها؟ ما حكم بقاء المرأة بعد الطلقة الثالثة في بيت زوجها الذي بانت منه بينونة كبرى؟

هل يقع طلاق الرجل في حالة الغضب يا فضيلة الشيخ؟ ما هي أقسام الغضب؟

طلق أبي أمي ثلاث مرات متقاطعة في كل مرة يقول له لو حصل كذا أو كذا فأنت طالق ثم يردها بشهادة الشهود ثما كانت المرة الثالثة أي الطلقة الثالثة ويريد مراجعتها قبل انتهاء العدة فهل يجوز له أم لا يجوز؟

ما رأيكم في شخص كان يحلف بالطلاق كثيراً وتاب إلى الله توبة نصوح ما رأيكم في حلفه في الماضي هل عليه كفارة؟ هل يقع الحلف بالطلاق إذا وقع؟ ما هو رأي الأئمة الأربعة فيمن حلف على الطلاق ووقع الشرط هل يقع الطلاق؟ ما حكم من حلف على الطلاق وهو لا يقصد الطلاق هل يقع الطلاق إن تحقق الشرط؟ ما الحكم في الأحلاف على أشياء متعددة كم يلزم من الكفارات؟

تزوجت بابنة خالتي وقد حدث أن زادوا علي في المهر إلا إنني كرهت الزواج بسبب التكاليف الباهظة علي حيث وصلت تكاليف الزواج إلى خمسة وسبعين ألف ريال وفي لحظة من البؤس والغضب تجادلت أنا ووالدتي من أجل هذه الفتاة مما جعلني أتلفظ بكلمة الطلاق وأصف لك الموقف قالت الوالدة ألا تريدها زوجة لك فقلت لها إني سوف أطلقها وذلك بغير حضرتها علما بأننيلم أرغب في هذه الفتاة ولم أتزوج رغبة مني ولكن بناء على رغبة والدتي وإلحاحها علي لأنها ابنة أختها سوف تعطف عليها وتنجب منها والآن أنا منجب من هذه الفتاة طفلة صغيرة وأخشى أن أكون قد وقعت في الطلاق؟

هناك البعض من الرجال يحلفون بالطلاق ويقولون مثلا عليّ الطلاق أن تفعل كذا وكذا فهل في هذه الحالة تكون الزوجة طالق أم لا علماً بأنه لم يذكر اسم الزوجة هذه حجة من هذا القول نرجو الإفادة؟ ما حكم الحلف بالطلاق؟ ما هي كفارة اليمين؟ متى يقع الطلاق المطلق؟

ارتكبت ذنبا وحلفت بالله أن لا أعود إليه ثانية ولكنني عدت إليه ثم قلت لو عدت إلى هذا العمل تكون زوجتي علي كظهر أمي لكنني عدت للأسف الشديد فهل علي كفارة وهل أطعم مساكين؟ما الحكمة من ذكر إن شاء الله عند الحلف؟ من أسباب إدراك ما حلف عليه؟ من حلف وقرن الحلف بقول إن شاء الله ثم حنث فهل عليه كفارة؟ من قصة سليمان بن داود عليه الصلاة والسلام؟ ما هي كفارة اليمين؟ ما حكم جعل الحلف أو النذر سبباً في الامتناع عن فعل شيء؟ ما حكم النذر؟ هل النذر يأتي بخير؟ ما حكم الظهار؟ هل الظهار منكر من القول وزور ولماذا؟ ما حكم من ظاهر يريد به منع النفس من فعل شيء؟ ما حكم إتيان الزوجة التي ظاهرها زوجها قبل إتمام كفارة الظهار؟

ما حكم من طلق زوجته ثلاثاً مكرهاً وذلك أن زواجه بفتاة معينة لم يكن برضا أقاربه فحبسوه وضربوه وأجبروه على الطلاق فطلقها ولكنه لم ينو بذلك طلاقها ولذلك ذكر اسماً غير اسمها وكذلك لم يخبرها بطلاقها واستمر في إعطاء النفقة لها منذ أكثر من سنة ما الحكم في ذلك؟ هل يقع طلاق المكره؟ ما حكم من يكره رجلاً على تطليق امرأته لأنها ليست من القبيلةأو أجنبية؟ ما حكم طاعة الأب أو الأم في طلاق الزوجة إن لم يكن فيها ما يعيب في دين أو خلق؟ ما قصة الإمام أحمد حينما سأله رجل أن والده يريده أن يطلق زوجته فبماذا أجابه الإمام أحمد؟

امرأة طلقها زوجها دون أن يسمعها شيء أو يخبرها بهذا الطلاق هل هذا الطلاق صحيح وهل يجوز لهذه المطلقة أن خرج لزوجها وان تتحدث معه في وقت العدة؟ إذا أمر الرجل أو فكر أو عزم على الطلاق ولكن لم ينطق فهل يقع الطلاق أم لا؟ هل المطلقة الرجعية في حكم الزوجات؟

إذا طلق الرجل زوجته طلقة واحدة فلم يراجعها في المحكمة ولم تعلم الزوجة ولا أي إنسان بأنه طلقها فهل يصح هذا الفعل؟ هل يقع الطلاق والرجعة دون شهود أو محكمة؟

تذكر بأنها فتاة تزوجت من شاب وهي صغيرة وبعد الزواج بفترة قصيرة وبتأثير من بعض الناس والأقارب خاصة كرهت هذا الشاب وافتريت عليه الأكاذيب وكنت أطلب منه الطلاق ما بين الحين والآخر وبعدها طلقني هذا الشاب وهي الآن نادمة على ما فعلت هل ينطبق عليها الحديث (أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير بأس حرام عليها رائحة الجنة)؟ ما حكم من يوقع بينالمرأة وزوجها؟

ما حكم طلاق الحامل وإذا طلق الرجل زوجته طلاقاً رجعياً ثم لم يراجعها ثم مضت ثلاث سنوات فهل له حق في المراجعة أم أنها انتهت بانتهاء العدة أفيدونا مأجورين؟ هل يقع طلاق الحامل؟ لو طلق رجل امرأته الحامل صباحاً وولدت قبل الظهر هل تنقضي عدتها؟ لو طلق رجل امرأته الحامل وتأخر حملها أكثر من تسعة أشهر فكم مدة عدتها؟

بعض الرجال يقول لزوجته أنت طالق اذهب إلى أهلك عند صغائر الأمور وقد انتشرت هذه الظاهرة بشكلٍ مزعج وملفتٍ للنظر والمحاكم تعج بها وكذلك مراكز الدعوة والإرشاد وفي إحصائية بلغت حالات الطلاق اثنا عشر ألف ومائة واثنين وتسعين حالة في سنة واحدة أي بمعدل ثلاث وثلاثين حالة في اليوم فهل من نصيحة مختصرة لهؤلاء الذين يطلقون عند أحقر الأمور هلهناك مكان محدد عينه الشارع تمكث فيه المطلقة وكم تتربص في العدة أفتونا؟ ما معنى لا يفرك مؤمناً مؤمنة؟ هل يقع طلاق الحامل وما عدتها؟ ما عدة الصغير التي لم يبدأ بها الحيض أو التي كبرت وصارت لا تحيض؟ متى يجوز للمسلم طلاق زوجته؟ في الطلاق الرجعي أين تمكث المرأة؟ هل تكشف المرأة المطلقة طلاقاً رجعياً ولزوجها تقبيلها ومسها؟ هل تثبت الثلاث حيض للمعتدة ولو فيشهر أو شهرين أو أربعة أشهر؟