القضاء والقدر والتوكل

كيف نجمع بين قوله تعالى ((وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ)) وقوله تعالى ((قُلْ لَنْ يُصِيبَنَا إِلا مَا كَتَبَ اللَّهُ لَنَا)) ؟ هل القدر حجة على فعل المعاصي والمنكرات؟

هناك قسم من الناس يقولون أن كل الأعمال التي يعملها الإنسان هي من إرادة الله فهل الإنسان مخير أم مسير؟ القضاء والقدر؟ مشيئة الإنسان؟ الإرادة الكونية؟

يحصل هناك نقاش حول مسألة التوكل فهل التوكل مع الأسباب أم بدون الأسباب؟ مريم رحمة الله عليها وتأتيها فاكهة؟ التوكل يجمع أمرين؟ ماذا لو أنجب إنسان بلا زواج؟

هل يحتج بالقدر؟ امرأة متزوجة من عشرين سنة تقريباً وعندها أبناء وزوجها لا يصلي وهي تصلي وقد نصحته كثيراً ويقول زوجها إن كان من قبضة اليمين فسيدخل الجنة وإن كان من قبضةالشمال فهو من أهل النار وبعد سماعي لبرنامجكم صار يصلي أحياناً وأحياناً لا فماذا تفعل؟ اعملوا فكل ميسر لما خلق له؟ الاحتجاج بالقدر؟ حجة المشركين: لو شاء الله ما أشركنا؟

ما حكم قول الإنسان حدث هذا الشيء صدفة؟

يقال الإنسان مسير ويقال مخير ولو كان مسيراً فما الحكمة من كتابة النار عليهم؟ القضاء والقدر؟

حدث نقاش بيني وبين صديق لي حول تخيير أو تيسيير الإنسان فما القول في هذا؟ الإنسان مخير أم ميسر؟ الاختيار للمعصية الاختيار للطاعة؟ اختيار وترك الطعام ؟ متى قدر على الخلائق؟

قول الناس إن الزواج قسمة ونصيب هل هناك مجال للاختيار وبما توجهون الناس؟ القضاء والقدر؟

هل الإنسان مخير أم مسير؟ القضاء والقدر؟

أقرأ بالقرآن الكثير من الآيات التي تحث على التوكل على الله فكيف يكون التوكل؟

هل الإنسان في هذه الحياة مسير أم مخير مع ذكر الأدلة؟

أيهما يتحكم بالآخر الصحة أم الأجل؟

ما معنى اللهم لا مانع لما أعطيت ولا معطي لما منعت ولا ينفع ذا الجد منك الجد؟

كثيراً ما نسمع هذه الأيام قول شاءت الأقدار أو شاءت الظروف فما الحكم؟

ما حكم من يشكو بعض همومه إلى صديقه هل هو من الاعتراض على قضاء الله وقدره؟

امرأة ضعيفة ومريضة وتمنعها الآلام من النوم والراحة وتزيد الآلام فتبكي وتتضجر فهل هذا من الاعتراض على القضاء والقدر؟ ما حكم قول وجنباه أو ورأساه عند المرض؟

ما الفرق بين القضاء والقدر؟

أحياناً إذا أصيبتني مصيبة أو ابتلاء أحد في قلبي اعتراضاً ويكون عبوساً على وجهي ولكن أحوال الاستغفار فهل على اعتراضي الخفي يؤثر على معتقدي؟

ما معنى التوكل على الله؟

فتاة اقتربت من الثلاثين ومتخرجة من الجامعة ووالدها رافض فكرة الزواج طمعاً بالوظيفة التي لم تحصل عليه وتدعو الله عز وجل بأن يرزقها الزوج الصالح وأفكر بأنني أدعو بشيءلم يكتب لي فهل هذا صحيح؟ ما حكم الأب الذي يمنع الابنة من الزواج طمعاً في راتبها؟

بعض الناس يردد عبارة إنني متوكل على الله ثم عليك في إنجاز هذه المعاملة فما الحكم؟

هل الإنسان مخير أم مسير في هذه الحياة؟

هل الدعاء يغير المكتوب عند الله تعالى؟ ما أنواع القدر؟ نفر من قدر الله إلى قدر الله؟ الطاعون؟

ما هو الصحيح في الإنسان هل هو مسير أم مخير؟

لقد قرأت بان عمر رضي الله عنه كان يقول (اللهم إن كنت كتبت علي شقاءً أو ذنباً فامحه عني فإنك تمحو ما تشاء وتثبت ما تشاء) فهل هذه من القدر المعلق أو القدر المحتوم؟ حولها ندندن؟ القدر علمه عند الله عز وجل.

ما هو الأفضل أن نتمنى طول البقاء في الدنيا للعمل الصالح أم نتمنى لقاء الله أم نرد الأمر لله؟

قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏وهو الصادق المصدوق قال ‏ ‏((إن أحدكم يجمع في بطن أمه أربعين يوما ثم ‏ ‏علقة ‏ ‏مثل ذلك ثم يكون ‏ ‏مضغة ‏ ‏مثل ذلك ثم يبعث الله ملكا فيؤمر بأربع برزقه وأجله وشقي أو سعيد ...)) هل الشقاوة والسعادة هي شقاوة الآخرة أم شقاوة الدنيا أي هل يكتب الإنسان من أهل الجنة أم من أهل النار؟

قرأت في كتال إحياء علوم الدين للغزالي بأن الإنسان ليس له اختيار؟ هل الإنسان مخير أم مسير؟ اعملوا فكل ميسر لما خلق له؟

هل الدعاء يرد القدر وكيف ذلك؟ القدر المعلق؟

ما عقيدة التوكل على الله؟

هل الدعاء يغير ما كتبه الله على الإنسان؟ عمر بن الخطاب رضي الله عنه والطاعون؟ اتخاذ الأسباب؟

يقال إن هناك أعمال تفسح في العمر مثل الصدقة الخفية وصلة الرحم فما صحة هذا القول؟ لا يرد القدر إلا الدعاء؟ يعلق سبحانه أشياءً بأشياءٍ؟ ما أنواع القدر؟

تزوجت وأنجبت ولداً واحداً وتوفي إلى رحمة الله ولم يولد لي غيره وتزوجت أخرى ومضت أربع سنوات ولم أنجب وقال الأطباء إنك بخير ولكن في نفسي شيء فهل من توجيه؟ يواجه مشكلة فهو مقيم بالمملكة وزوجتيه بمصر وأردت إحضار أحداهما للملكة ولكن رفض أهلي فهل يصح أن أخالف والدي؟ هل يجوز أن أتزوج دون إخبار والدي؟

عن تفسير قوله تعالى ((إِنَّ اللَّهَ لا يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنْفُسِهِمْ)) تتساءل أختنا وتقول مع أن الله تعالى هو الذي خلق الأنفس وهو الذييتحكم بتغييرها فكيف يغير القوم ما بأنفسهم؟

الكثير يخوضون في موضوع القضاء والقدر فهل من توجيه؟ هل هناك من محاذير حول من يخوض بالقضاء والقدر؟

حقيقة التوكل على الله منها الأخذ بالأسباب ولكن سمعت بعض المشايخ يقول لو أن الإنسان أصيب بمرض ولم يستعمل الدواء لكان أجره أعظم من الذي يستعمل الدواء ولا يصبر على الألم؟ عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه ؟ ما هو التوكل على الله؟

أمن الممكن أن لا يأخذ المؤمن بالأسباب إذا وصل إلى درجة معينة من الإيمان بقوة يقينه؟

هناك نوعان من الحياة الحياة السعيدة ولا أقصد السعادة بالمال والجاه وإنما أقصد تلك السعادة التي تأتي من النفس أي أن يكون الإنسان مرتاحاً من الناحية النفسية ثانياً الحياة الذليلة وأقصد به الذل النفسي أي أن يكون الإنسان ذليلاً من الناحية النفسية والسؤال لماذا يخلق الإنسان ذليلاً في أمة الإسلام حيث قال الله تعالى ((وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلا رَحْمَةً لِلْعَالَمِينَ)) وذكر عدة آيات منها قوله تعالى ((وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلامٍ لِلْعَبِيدِ )) وعدة آيات يقول هل نستطيع أن نعتبر أن الذين خلقهم الله أذلاء من ناحية النفسية لم تشملهم هذه الرحمة الواسعة ولا تزال قلوبهم ونفوسهم تعيش في الظلمات ولم تر النور ونعتبر هذا ظلماً لهم من الله سبحانه وتعالى؟ القضاء والقدر؟نجد الآن من الذين ينتسبون إلى للأمة الإسلامية أذل من الذين جاهروا بالكفر وانتهجوا هذا المنهج فما تعليقكم؟

إذا كان قضاء الله وقدره سابق على إنسان بالسعادة أو الشقاوة فما حكم تركه الأخذ بالأسباب والعمل؟ هل تقدير الله تعالىللأشياء بأسبابها؟

هل الرزق والزواج مكتوب في اللوح المحفوظ وهل مكتوب مثلاً أتزوج فلأنة بعينها مسبقاً وهل الرزق محدد مهما كد الشخص وتعب وما الدليل على ذلك؟ متى يبعث الملك الذي ينفخ الروح في الجنين؟ ما هي أسباب بسطة الرزق؟

كيف يكون الإنسان متوكلاً على الله؟ احفظ الله يحفظك؟ هل حقيقة التوكل تنافي الأسباب التي جعلها الله سبباً؟ من تمام التوكل فعل الأسباب والإيمان بحكمة الله تعالى؟ قد الله لكل شيء سبباً سبحانه وتعالى؟ النبي صلى الله عليه وسلم يأكل ويشرب ويلبس الدروع؟ متى لبس النبي صلى الله عليه وسلم درعين؟ كيف الرد على من قال إن التوكل بدون فعل الأسباب؟ لو أكل أحد الناس السم وقال أتوكل على الله بأن لا يضرني السم فهل هذا من التوكل أم لا؟

شابٌ مسلم ويحمد الله على هذه النعمة عمري لا يتجاوز السابعة والعشرين أصبت منذ أحد عشر عاماً بمرض وذهبت إلى عدة مستشفيات في اليمن على أمل الشفاء ولكن دون جدوى وفوضت أمري إلى البارئ عز وجل فهو القادر على شفائي وتفريج كربتي وليس للمؤمن إلا ما كتب الله له والدي يلح علي بالزواج ولكنني أرفض خوفاً من تطور المرض خاصةً ولهذه المدة الطويلة فهل في رفضي هذا معصية لوالدي نرجو التوجيه؟ ما حكم من به مرض وإذا تزوج فقد يسري المرض للزوجة؟

وقع بيني وبين أخي خلافٌ عقائدي حيث قلت له إن الإنسان مسير وليس مخير فقال هذا ليس بصحيح بل الإنسان مسير ومخير أيضاً وطال الجدال فما هو القول الفصل في هذه المسألة وجزاكالله خيراً؟ هل كل ما نقوم به من الأفعال مكتوب عند الله عز وجل؟ أفلا ندع العمل ونتكل على الكتاب؟ اعملوا فكل ميسر لما خلق له؟

هل يكتب الله عز وجل طريقة الموت على الإنسان أي كيف يموت بمرض أم حادث أرجو بهذا إفادة؟ ما من شيء في السموات أو في الأرض إلا وهو مكتوب عند الله سبحانه وتعالى حتى الشوكة تصيب الإنسان مكتوبة عنده سبحانه؟

ما الفرق بين القضاء والقدر أرجو الإفادة؟ إلى كم قسم ينقسم القضاء؟ ما حكم الإيمان بالقدر؟

حصل بيني وبين صديق لي نقاش حول مسألة هل الإنسان مخير أم مسير ولكن لم نصل إلى إجابة شافية فأفيدونا بذلك مأجورين؟ ابن عثيمين رحمه الله يعجب من أحد الأسئلة؟ ما هي درجات الإيمان بقضاء وقدر الله تعالى؟

ما الفرق بين القضاء والقدر؟

لي زوج أنجبت منه سبع بنات وكان عند كل مولود يتمنى أن يرزق بولد وهو إنسان مؤمن ولطيف ويصلي إلا إنه تعتريه حالة من الضيق وأنا أقول له اصبر فهذا قسم الله لك وأنك تؤجر علىذلك فلعلكم تذكرون بعض الآباء بالأحاديث الواردة في فضل تربية البنات وبأنه يؤجر عليهن إذا رباهن التربية الإسلامية؟ ما هو فضل تربية البنات؟ما حكم تمني الأولاد؟

ماذا يعني القضاء والقدر بالتفصيل وفقكم الله؟ ما هي مراتب الإيمان بالقضاء والقدر؟ اللوح المحفوظ والمكتوب فيه؟ ما هي أركان الإيمان الستة؟

هل يؤاخذ الإنسان ويعاقب على الأخطاء والمعاصي وقد قدرها الله عز وجل عليه في اللوح المحفوظ نرجو بهذا إفادة؟ هل يحتج علىالشرع بالقدر؟ هل للعاصي أن يحتج بالقدر على فعل المعاصي؟

ما حقيقة التوكل على الله أرجو بهذا إفادة؟ تفويض الأمر إلى الله؟ ماذا تتضمن الاستعانة بالله؟ هل فعل الأسباب تنافي التوكل على الله تعالى؟ هل لبس النبي صلى الله عليه وسلم الدرع في الحرب؟

نحن زميلات وحينما تتضايق إحدانا من المذاكرة أو في أي أمرٍ آخر تقوم بالتحدث معها عن مشكلاتها ونحاول التخفيف عنها فهل يعتبر هذا من الشكوى لغير الله؟

كثير من الناس يقولون اللهم إننا لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه فما الحكم في ذلك؟ هل يرد الله بالدعاء؟

هل الإنسان مسير أم مخير؟ ما حكم من يحتق بالقدر على فعل المعصية؟

ما حكم الإيمان بالقدر وكيف يكون؟ ما هو الإيمان؟ ما هي أركان الإيمان؟ ما هو القدر؟ ماذا أمر الله تعالى حين خلق القلم؟ ما هي مراتب الإيمان بالقدر؟ ما حكم من يحتج بالقدرعلى فعل المعصية كالزنا وشرب الخمر؟ رفع سارق إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه فقال ما سرقت إلا بقدر الله فماذا رد عليه عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأرضاه؟ هل يبتلي الله عزوجل بالنعم والنقم ؟ كم من إنسان أصيب بمصيبة فكانت باب خير له؟ ما معنى قوله تعالى ((وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَقُولُ آمَنَّا بِاللَّهِ فَإِذَا أُوذِيَ فِي اللَّهِ جَعَلَفِتْنَةَ النَّاسِ كَعَذَابِ اللَّهِ))؟ الآية الكريمة ((إِنَّا هَدَيْنَاهُ السَّبِيلَ إِمَّا شَاكِرًا وَإِمَّا كَفُورًا)) والآية الأخرى ((وَهَدَيْنَاهُ النَّجْدَيْنِ)) هل لهما صلة؟

ما حكم الاستثناء في الدعاء بقولنا إن شاء الله؟ كيف يكون اللعان بين الزوجين إن رمى الزوج زوجته بالزنا وليس لديه شهود؟ حينما كان يقدم من الناس للصلاة عليهم جنائزاً لابن تيمية وكان يشك إن كانوا من أهل البدع فماذا فعل ابن تيمية رحمه الله تعالى؟ ما حكم قول اللهم أدخلني الجنة إن شئت أو أجرني من النار إن شئت؟ ما حكم قول غفر الله لك إن شاءالله أو قول ردك الله سالماً إن شاء الله؟ ما حكم قول لابأس طهور إن شاء الله؟

حدثونا عن القضاء والقدر هل هم بمعنى واحد؟

هل في هذا القول شرك وهو توكلت على الله ورسوله؟ هل ينفع النبي صلى الله عليه وسلم وهو في قبره؟ ما حكم التوكل على النبي صلى الله عليه وسلم أو بميت؟ في قوله تعالى ((وَعَلَىاللَّهِ فَتَوَكَّلُوا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ)) ما الحكمة من تقديم ما حقه التأخير؟

هل الإنسان مسير أم مخير؟

ما حكم الإيمان بالقضاء والقدر؟ كيف يتأتى الإيمان بالقدر؟ ما هو المكتوب في اللوح المحفوظ؟ هل أعمال العبد مخلوقة؟

هل إذا بكى الإنسان نتيجة الضغوط النفسية هل يعتبر ذلك البكاء منافياً للصبر واعتراضاً على القضاء والقدر؟ هل القضاء والقدر بمعنى واحد وما معناهما؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com