الإفتاء بغير علم

هل من نصيحة لمن يفتي بلا علم؟ طلبة العلم؟ القول على الله بغير علم؟ هل الفتي أو القول بغير العلم فوق الشرك؟ القول على الله بغير علم؟

الأول يقال إذا سألت عالماً فأفتاك فنفذ ماقاله ولا تسأل غيره؟ استفت قلبك؟ الإثم ما حاك بالنفس؟

طالب العلم إذا استفتاه ناس وقد علم أنه استفتى شخصاً قبله فهل له أن يفتي؟

لو امتنع طالب علم من الفتوى فهل هذا من كتمان العلم؟

يقال لا تفترض واقعة معينة ثم تستفتي فيها فقد تقع فيها فما الحكم؟

فضيلة الشيخ لو من كلمة توجيهية حول من يقرأ كتاباً أو يسمع أشرطة ويختلط عليه الكلام في الشريط؟ التثبت في الأمور؟

أخونا بعث بقصاصة من مجلة اليقظة ويسأل عن عدد من الفتاوى كالتالي: يقال إن بعض العلماء يرفض الخروج من بلده حتى لا يلتقط له صورة فلماذا تضع صورتك في المجلة؟ الثاني جاء فيالحديث لأن يطعن أحدكم في بمخيط في رأسه خير من أن يمس امرأة لا تحل له فهل هذا الحديث صحيح؟ ثالثا ما حكم الغناء؟ حكم الصور الشمسية؟ حكم مس المرأة بشهوة وبدون شهوة؟

اختلاف المفتين هل من تعليق عليه؟ الاختلاف في الفتوى؟ الإفتاء ابتلاء؟

سماحة الشيخ تعددت الفتاوى والمفتون في الصحف والمجلات فهل من كلمة توجيهية للناس جزاكم الله خيراً؟ عدم الانجراف خلف كل فتوى والتثبت حتى لا يقع في الباطل؟ نصيحة للمفتين؟

سماحة الشيخ للمتأولين عن علم وغير علم كالجمعة إلى الجمعة والعمرة إلى العمرة كفارة لما بينهما فمن نوقش في صلاة قال الجمعة إلى الجمعة كفارة لما بينهما فما توجيهكم وكيفنرد على من تأول؟ الكبائر لا يكفرها إلا التوبة؟ الكبائر التي لا يكفرها إلا الإقلاع منها والتوبة هلا ذكرتم بعضها؟ ما هي الكبائر؟ الحالقة؟ الصالقة؟ الشاقة؟ السحر الغيبة النميمة هل تلحق بالكبائر؟ السحر كفر؟ ما هي الغيبة؟ ما هي النميمة؟ البهتان؟ رجال لهم أظفار من نحاس؟

هل في الإمكان بتوضيح من هو العالم؟

الذين يعتمدون على عقولهم في فهم الدين هل هم من المخطئين؟ المعتزلة والصفات؟ العقول الفاسدة؟ هناك مدرسة وسمها أصحابها بالمدرسة العقلية ماذا تنصحونهم؟ كل شيء يعرض علىالكتاب والسنة؟ ترد إلى الله والرسول صلى الله عليه وسلم، إلى الرسول صلى الله عليه وسلم في حياته وإلى سنته بعد مماته وليس إلى عقل أبي بكر أو هعمر وهم أفضل الناس بعد الأنبياء؟ الرد إلى الله والقرآن وإلى الرسول صلى الله عليه وسلم في حياته وسنته بعد مماته؟ الطاعة ليست للعقول؟ الذين يقولون إن الحديث الفلاني وإن كان صحيحاً لا يتفق مع العقل فماذا نقول لهم؟ إذا استقام السند وجب الحكم به؟ الآحاد؟ المشهور؟ الغريب؟ الحديث الصحيح حجة مطلقاً ولو كان عن طريق سند واحد؟

البيان حول ما ينبغي للدعاة والعلماء من النقد البناء بلا تجريح فتأوله بعض الناس على أناس معينين فما رأيكم حول هذا؟ ما بال أقوام قالوا كذا وكذا؟

بعض العلماء يفتي أن الحجاب للمرأة إذا تركته ليس بحرام بإجماع العلماء مستدلين بحديث بما معناه أن المرأة إذا بلغت لا يجوز أن يظهر منها إلا الوجه والكفان؟

إذا سألني شخص عن مسألة وسمعت من الراديو فتوى مثلها فهل أفتي مثل ما سمعت؟

تقول عن والدها بأنه لم يسمح لهن بالاحتجاب عن ابن العم وزوج الأخت وقلنا له إنهم ليسوا من المحارم فغضب علينا وننقل له من برنامج نور على الدرب ولكنه لا يقتنع فما الحكم؟ إما الطاعة بالمعروف؟ ما حكم طاعة الأب أو الأم بالمعصية؟ ما حكم الاحتجاب عن الرجل الأجنبي؟ ما حكم الحجاب؟

أقرأ كتباً فقهية كثيرة وأتعرض لأسئلة فقهية من الناس فهل أخبرهم أم أكتم خوفاً من عدم الدقة؟ حكم نقل الفتوى الشرعية؟

هل الآيات الظاهرة المعنى يمكن الاستدلال بها عند بعض المناسبات ولو لم يكن المستدل عالماً بها مثل قوله تعالى ((كبرت كلمة تخرج من أفواههم إن يقولون إلا كذباً)) وقوله تعالى ((لا يكلف الله نفساً إلا وسعها))؟

ما هو التشدد المنهي عنه في الدين؟ ما معنى التنطع؟ الغلو؟ هل اتخاذ المساجد من التنطع في الدين والغلو؟

والدي رجل دين ولكنه غير متعلم ويقول إن الصبون حرام وحجته أن الرسول صلى الله عليه وسلم لم يعرف الصابون فما توجيهكم؟ هل كل شيء وجد بعد الرسول صلى الله عليه وسلم حرام؟ الأرز؟

أسمع كثيراً من أن العالم يجب أن يكون لديه فقه بالواقع ليفتي وصار تناقض لدي بأن الدين ثابت لأنه سماوي فما التفصيل؟ ربط الواقع بالدين؟ التثبت في سؤال المفتي للمستفتي؟

سماحة الشيخ تساهل بعض الناس بالفتوى وإفتاء الناس هل من توجيه؟

هل يجوز أن تفتي المرأة إذا سألت عن فتوى سمعتها أو قرأتها؟

بعض الأخوات يرفضن القيام بالدعوة إلى الله في مجالس النساء بحجة أنهن يخافن أن يقلن ما لا يعلمن فهل من توجيه؟

ما حكم تساهل بعض الناس في الفتوى؟ أجرأهم على الفتيا أجرأهم على النار؟

بعض النساء اللاتي يقمن بالفتيا بدون علم شرعي هل من نصيحة لهن؟ ما حكم الإفتاء بغير علم؟ هل القول على الله بلا علم فوق مرتبة الشرك؟

لدينا في المدينة شيخ وهبه الله جمالاً في الصوت وعذوبة لا توصف عندما يقرأ القرآن أخذت مسجلاً وتوجهت إليه لأسجل من سورة البقرة فرفض وقال إن تسجيل القرآن أو الاستماع لهمن أي جهاز حرام ولا يجوز لأن كلام الله منزه من التساجيل فخرجت من عنده وأنا متعجب فهل هو محق بموقفه أم موقف غير مبني على أي أساس من الصحة؟

أهل الفتوى الذين يجب على عامة المسلمين الأخذ بفتواهم ولنا أخ مسلم وسلوكه جيد في الدين ولكنه يفتي ويقول على مسئوليتي فهل نأخذ بفتواه؟ من هم أهل الفتوى؟

سماحة الشيخ هذه الفتاوى التي تنتشر في الصحف والمجلات ويعتمد عليها المسلمين هل من توجيه؟ على المؤمن أن لا يأخذ فتوى حتى يتأكد؟ هل يكفي الصوت لإثبات الفتوى؟ ما حكم الفتاوى التي في الصحف والمجلات؟

هل من نصيحة إلى الذي يصدر الفتيا من دون علم وقد يوقع غيره في الخطأ؟ هل من يفتي فهو يتكلم عن الله عز وجل؟ ما حكم الإفتاء بغير علم؟ ما حكم نقل العامي للفتيا؟

ما حكم من يفتي بدون علم؟ هل العلماء واسطة بين الله وعبده لتبليغ شرعه سبحانه وتعالى؟

هناك ممن ينتسبون إلى العلم يفتي بدون دليل فإن طولب بالدليل غضب وثار وقال هل أفني عمري في البحث عن الأدلة ومن العجب إنه علم تلاميذه ومريديه عبارة غربية فحواها بأن العالم لا يسأل عن الدليل ما الحكم في مقولة هذا الذي ينتسب إلى العلم وما الحكم أيضاً في فتواه بدون دليل وغضبه من طلب الدليل وما الحكم في مقولة تلاميذه ومريده من أن العالم لا يسأل عن الدليل ثم ما الحكم في استفتاء من حاله كهذا أفيدونا في هذا الأمر الخطير جزاكم الله عنا خير الجزاء على أن تكون الإجابة مشفوعة بالأدلة؟ بماذا شبه ابن تيمية رحمه الله تعالى التقليد؟ العلم هو معرفة الهدى بدليله؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يحث طلبة العلم بأن يكون مرجعهم دائماً كتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم مع أخذ الاستنباطات من الراسخين في العلم؟ هل يطلب الدليل من العالم عند الفتوى؟

ما حكم الإفتاء إذا علمت فتوى من شيخ من كبار العلماء؟ ما حكم نقل فتوى أحد العلماء الذين أثق بهم؟

سمعت رجلاً بأنه إذا اعتمر الرجل في رمضان لا يجوز له الإفطار لأنه ذاهب يؤدي نافلة فلا يجوز أن يترك فريضة ونحن إذا ذهبنا لأداء العمرة فإننا نفطر ولكن أصابنا الشك بهذا الكلام نرجو الإفادة؟ هل أفطر النبي صلى الله عليه وسلم في سفره؟ ما حكم السفر والإفطار في رمضان؟ ما حكم من يسافر في رمضان من أجل أن يفطر هل يحل له ذلك؟ ما حكم الإفتاء بغيرعلم؟ هل الإفتاء بلا علم يكون من القول على الله بلا علم؟ كلمة جامعة في الإفتاء بلا علم؟هل المفتي مبلغ عن الله تعالى؟ كيف تكون الإمامة في الدين؟ ما موقف السلف الصالح رضوان الله عليهم من الإفتاء؟ من علم من نفسه أنه أهل للفتوى فهل عليه أن يفتي ولماذا؟

إذا أفتى الإنسان فتوى لأحدٍ من الناس ثم ذهب هذا المفتي وبعد حين من الزمن راجع هذا المفتي أقوال أهل العلم فوجد فتواه خطأ فماذا يعمل وهل عليه اثم نرجو الإفادة بهذا؟ لماذا كانت لبعض الأئمة أكثر من قول في المسألة؟ ما حكم القول على الله بغير علم وهل هو من أكبر الذنوب؟ ما حكم الإفتاء بغير علم؟ لا بد أن هناك شروط يجب أن تتوفر في المفتئ حدثونا أيضاً عنها؟ هل يفتى بالظن والتقليد؟

إذا سألني أحد عن أمر في أمور الشرع فهل أجيبه بما أعرف مما قرأته من الكتب الشرعية أو ما سمعته من الأشرطة الدينية أو ما سمعته من هذا البرنامج أو أقول له لا أعلم أرجو الإفادة؟

لقد شاع في هذا الزمان التسرع بالفتوى من غير علم ولا بصيرة فما حكم الشرع في نظركم في مثل هذا الموضوع؟ هل الذي يفتي يكون معبراً عن اللهوعن رسول الله صلى الله عليه وسلم؟

ما حكم من يفتي بلا علم؟ ما خطورة الإفتاء بلا علم؟ هل المفتي يعبر عن شريعة الله تعالى؟ هل الذي يفتي بلا علم يكون أخطأ ولو أصاب؟ ماذا يشمل القول على الله بلا علم؟ أجرأكمعلى الفتيا أجرأكم على النار؟ من احوال السلف حال الفتوى؟ ما حكم من يتعجل ويتصدر للفتيا وليس عنده إلا القليل من العلم؟ قصة يرويها ابن عثيمين رحمه الله تعالى بأن أحد الناس أفتى بمسألة شاذة ضعيفة فقيل له إن الإمام أحمد أفتى بغيرها فقال الرجل ومن أحمد بن حنبل أليس رجلاً ونحن رجال؟

في حلقة سابقة استمعنا إلى عن أحد الأشخاص الذي أدى العمرة وقد أفتاه مجموعة من الأخوان ما بين فدية وقال آخر تحرم من التنعيم تسرع بعض الناس في الفتوةهل لكم تعليق عليه؟ ما حكم المسارعة في الفتيا بغير علم؟ هل الفتيا بلا علم من القول على الله تعالى بلا علم؟ ما حكم الافتراء على الله الكذب بالفتيا بلا علم؟ من قال في القرآن برأيه فليتبوأ مقعده من النار؟ أجرأكم على الفتيا أجرأكم على النار؟ من حال السلف في الفتوى؟ ما حكم من يتسرع من طلبة العلم في الفتيا؟ من أسباب البلبلة في الفتيا؟ ما أسباب تفرق الناس والبلبلة في الفتاوى؟ كلمة جامعة حول من يفتي بلا علم؟

هل يجوز للعالم الدارس في العقيدة أن يفتي في الفقه والعكس صحيح؟ ما حكم الإفتاء بلا علم؟

عندما يسألني سائل عن تفسير آية من القرآن وأنا لا أعلم بتفسيرها أقوم بتفسيرها على ضوء نص الآية فهل يجوز ذلك أم أن ذلك يكون من التكلف؟ ما حكم من يقول القرآن برأيه؟

البعض الناس يتصدون للفتوى وليس عندهم علم شرعي يؤلهم لذلك فما نصيحتكم لهؤلاء جزاكم الله خيراً؟ ما حكم الإفتاء بلا علم؟ هل الذي يفتي بلا علم لا يهدى للصواب ولماذا؟ ما حكم الذي يذهب للاستفتاء ممن لا علم عنده؟

لدينا أحد الزملاء يفتي الزملاء في العمل في كل صغيرة وكبيرة ونعلم خطورة الفتوى بغير علم فحدثونا عن خطر ذلك؟ هل المفتي بالأمور الشرعية معبر عن الله تعالى؟ هل الإفتاء بلا علم من كبائر الذنوب؟ كلمة حول من اتخذ الفتوى حرفة؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com