الغيبة والنميمة وشهادة الزور

ما هي نصيحتكم لمن بلغ الستين وهو يغتاب الناس ولا يترك الكذب؟

هل الكلام في عرض الشخص الذي يزني ويترك الصلاة ويفطر في رمضان جائزة؟ العاصي لا غيبة له؟ هل يذكر العاصي بعينه؟ ما الدليل على هجر أصحاب المعاصي؟ حكم تارك الصلاة؟ أهل الربا والقمار هل يهجرون؟

أنا كثيراً ما أتحدث لوحدي ولم أستطع تركها فهل تعتبر غيبة؟ اشتغل بذكر الله

ما هو الدعاء لتطهير القلب من الحقد والحسد والغيبة والنميمة؟

ما حكم الغيبة في القلب؟

إنه سيء الظن بكثير من الناس فبماذا تنصحونه؟ الظن؟ إياكم والظن فإن الظن أكذب الحديث؟ يسأل هل هناك كفارة لمن أساء الظن وأصبح مخطئاً؟

أرجو بينا معنى الحديث ((ما من امريء مسلم يرد عن عرض أخيه إلا كان حقاً على الله أن يرد عنه نار جهنم)) أو كما ورد عن النبي صلى الله عليه وسلم؟ حكم الغيبة؟ تغيير المنكر؟

أنا امرأة اغتبت كثيراً حتى المارة بالطريق فأغتاب وأذكر عيوب الناس ولمدة عشر سنوات أو أكثر وتبت إلى الله فكيف أتحلل ممن أغتبت وعرفته ولم أعرف؟

انتشرت النميمة والغيبة والقيل والقال بين الناس فبقيت بالبيت ولا أخرج من البيت فهل أكون قاطعة للرحم؟ ما حكم العزلة عن الناس؟ تشديد الأمور؟

حكيت لزوجتي بالبيت عن رجل كذب علي ولم يوف بوعوده معي فهل هذه غيبة ونميمة؟ الإخبار عند وجود مصلحة؟

ما جزاء من يحقد على الناس ويكره الخير للغير؟

كنت في الماضي أغتاب في الناس والآن تركت الغيبة بحمد الله فهل يتوب الله علي؟

إذا كان الإنسان من يؤذي خلق الله ثم أراد التوبة فكيف يتحلل ممن يعرف ومن لا يعرف؟ كيف أستميح ممن أعرف ولكن أخشى الفتنة إن أخبرته؟

ما حكم الإسلام فيمن يشهد شهادة الزور وما حكم من يفعل ذلك وماذا على من تاب من هذا العمل؟ استسهل الناس بموضوع الشهادة حتى اعتبرها الناس من تبادل المنافع فما توجيهكم؟ شهادة الزور على العدو؟

إني لا أحب الغيبة ولكن أحياناً أكون في مجتمع من الناس يتكلم بالغيبة فأشارك معهم دون شعور وأندم بعد ذلك وأستغفر الله واقول لا أعود للغيبة مرة أخرى ولكن أجد نفسي أعود فيها فكيف أفعل لأتخلص من هذه العادة المنتشرة؟

إذا كنت ظلمت واغتبت أحداً ولا أستطيع أن أتحلل منهم فهل لي الدعاء لهم وهل يكفي ذلك؟ التحلل من الظلم؟ التحلل من الغيبة؟

أنا امرأة بحمد الله أؤدي فرائض ربي وأعمل السنن ولكن المشكلة في مجالس النساء من الغيبة والنميمة وتحتم الظروف بأن أجلس معهن فأنصحهن أحياناً أو أجدني لا أقدر على النصحأو أنسى فهل علي إثم؟ ما حكم اجتناب مجالس الغيبة؟

إذا كانت زيارتنا لبعض المجتمعات تسبب الغيبة والنميمة فهل نمتنع عن هذه الزيارة؟

هل يذكر الإنسان بمحاسنه وهل هذا من الغيبة؟ ما حكم المدح؟

ما الكفارة الواجبة على شهادة الزور لأني برأت أحد السائقين من حادث؟

تقول إنني امرأة أمية لا أعرف القراءة والكتابة وجاء رجلان من قريتي وطلبا أن أشهد على أمر لم أره وكان عمري في الخامسة عشرة وحلفت على القرآن فهل علي ذنب وما هي الكفارة؟

هل يجب علي إذا تبت إلى الله وكنت قد اغتبت أحداً من الناس أن أبلغه أم لا يجب؟ كيف أتحلل ممن اغتبته؟

هل الحديث عن ذوي العيوب في غيابهم ما حكمه هل هو من الغيبة؟

إن أمي كثيرة الغيبة وتريدني الجلوس معها وأريد العودة إلى ربي فماذا أعمل؟

تسأل عن الفرق بين قول الزور وشهادة الزور في حديث النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما هو الشرك الأكبر؟

هل ذكر الإنسان بغيبته بمدح أو ثناء عليه أو بفقره أو غناه من الغيبة وهل يجب الاعتذار منه لو ذكرناه بشيء يكرهه؟ ما هي الغيبة؟

ما حكم غيبة العاصي؟

ما معنى حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ((لا يدخل الجنة نمام))؟

إذا كنت في مجلس وكانت النساء يتحدثن كثيراً ويتطرقن للغيب والنميمة ولا أستطيع نهيهن فأنكر ذلك في قلبي هل علي إثم؟

كيف يستطيع الإنسان إزالة الحقد والكراهية من القلب؟

كيف يستطع الإنسان ضبط لسانه؟

هل قول لاغيبة لفاسق صحيح؟ هل اغتياب من يظهر المعاصي محرم؟ ابن باز رحمه الله يلقي شعراً؟ الذنب ليس بغيبة في ستة، متظلم ومعرف ومحذر ، ولمظهر فسقاً ومستفت ومن، طلب الإعانة في إزالة منكر؟ بئس أخو العشيرة؟ إن شر الناس من تركه الناس اتقاء شره؟

بعض الأخوات سماحة الشيخ يتساهلن بالألفاظ التي تخل بالعقيدة فهل من كلمة؟

إذا توفي شخص وهو محافظ على الصلاوات وأعمال التطوع ولم يشرك بالله ولكنه لا يضمن نفسه من النميمة والصغائر فهل يعذب على هذه الذنوب؟

كيف يستطيع الإنسان الذي اغتاب شخصاً أن يخلص نفسه من هذا الذنب؟

إذا قالت المرأة في أخت لي كلام سيء فهل أنقله لأختي أم من النميمة وما الضابط في الكلام ن حيث كونه نميمة أم لا؟

هل يكفي كراهية الغيبة بالقلب دون اللسان؟ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟

هل الغيبة تنتفي إذا كانت المرأة تتكلم عن ابنها وزوجته وأبنائه؟

عندي فتاة لم تتزوج واستغل أخي اسم هذه الفتاة في عمل عقد زواج مزور وشهد بالعقد شاهدا زور وذلك لرفع راتب ابنه فما الحكم؟

مفهوم الرسالة أن شهد مع أناس عدة مرات أن لهم أراضي وفيها غرف ومساكن وهي غرف بيضاء فما هو الحكم؟ قول الزور؟ شهادة الزور؟

إنه دخل المملكة ويقيم بها بإقامة مزورة ويسأل عن حكم كسبه والحال ما ذكر؟ ابن باز رحمه الله يتوقف في بعض المسائل؟

ما الحكم في شهادة الزور عمداً على الأبرياء وما جزاء شاهدها بالأدلة؟ ما حكم قول الزور؟ لماذا حينما كرر النبي صلى الله عليه وسلم من التحذير من شهادة الزور قال من الصحابة رضي الله عنهم ليته سكت صلى الله عليه وسلم؟ ما عقوبة شاهد الزور؟

قد يغتابني بعض الناس فأغتابهم فما الحكم؟

ما مدى التوفيق بين الآية الكريمة ((إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء)) و الحديث إن صح (بأن الله يغفر جميع الذنوب إلا الغيبة فلا يغفرها لنا إلا بأن نستسمح الشخص المغتاب)؟ كيف أتحلل ممن اغتبته دون أن أعلمه؟

الغيبة من ناحية غيبة الصغير الذي لم يبلغ سن البلوغ فهل يكتب علينا ذنب أن نحن اغتبناه خاصة الصغير؟ لماذا سميت الغيبة غيبة؟ ما حكم الغيبة إذا كان الحاضر موجوداً؟ ما حكمسب الصغير أو شتمه؟ هل سب الصغير كسب الكبير أم هو أشد ولماذا؟

هل الإنسان إذا تكلم بينه وبين نفسه في عروض الناس عليه إثم أم لا؟ ما حكم ظن السوء بالمسلم الذي ظاهره العدالة؟

إنني أريد أن أتجنب الغيبة والنميمة فأخبرونا عن صفة الغيبة وأخبرونا أيضاً عن صفة النميمة؟ هل قول فلان أحمق أو سيء الخلق هل هذه من الغيبة؟ ما هي النميمة؟ لماذا وصفت الغيبة باكل لحم الميت؟ هل في يوم القيامة يأكل المغتاب من اغتابه ميتاً؟

ما الفرق بين الغيبة والبهتان وما حكمهما وماذا يفعل من عزم على التوبة منهما؟ هل أطلب السماح ممن أغتبته إن كان لا يعلم؟ كيف يكون التحلل من اغتبته؟

هل يجوز التحدث عن أناس يرتكبون المحرمات والفواحش في غيابهم بغرض التحذير منهم ومن شرهم ولا يكون هذا داخلاً في الغيبة المحرمة؟ ما هي الغيبة المحرمة؟

يوجد عندنا عادة قديمة وهي إذا احتكم رجلان إلى قاضٍ معين لكي يحكم بينهم فيما اختلفوا فيه فإن كل رجل منهم يأتي بخمسة رجال من أقربائه ويقسمون اليمين أن يحلفون بأن صاحبهمعلى حق وجميع ما يقوله صحيح ضد الرجل الآخر وهم لم يحضروا الخلاف الذي حصل بين صاحبهم والرجل الآخر فهل عليهم ذنب في هذا يا فضيلة الشيخ؟ كم عدد الشهود في الشريعة؟ ما حكم شهادة الزور؟ هل شهادة الزور من كبائر الذنوب؟

وعندما يريد الرجل أن يصلح بين اثنين متخاصمين هل يحق له أن يكذب ويحلف بالله ولكن نيته أن يريد الإصلاح فقط فهل هذا جائز يا فضيلة الشيخ؟ ما حكم الكذب للإصلاح بين الناس؟

ما معنى الغيبة والنميمة وما معنى النهي عن المنكر هل من الغيبة والنميمة أن نقول للناس إن هذا الشخص فعل كذا ليحذره الناس وما جزاء من يقول مثل ذلك؟ ماهو تعريف الغيبة؟ ماحكم نقل الكلام بين الناس لإلقاء العداوة؟ ما حكم من سمع من ينقل كلاماً عن الآخرين؟ من نم إليك نم منك؟ ما حكم النميمة أو الغيبة عن شخص دون ذكر اسمه ولكن سيعلم بالوصف منهو؟ ما حكم ذكر صفات شخص ببينا أنها منكر يجب أن تغير؟ ما بال أقوام يفعلون؟ هل يجوز تعيين داعية سوء باسمه ليحذر الناس منه؟

حضرت أمام القاضي لأدلي بشهادتي لإثبات وراثة وكانت شهادتي سليمة مائة بالمائة ولكن عندما قال لي القاضي فلان صاحب القضية سؤال قريب لك قلت بالنفس لا جار أي جار لي والحق إنه جار ولكنه في نفس الوقت أب لزوجتي فهل يعتبر أب الزوج قريب الزوج أم لا مع العلم بأنني قلت لا جاري وكانت في نيتي ألا تتأجل القضية وأصحابها في انتظارها وقد يزعل مني وهذا إذا صرحت إن صاحب القضية أب لابنتي أفيدونا عن هذا الأمر؟ هل أب الزوجة قريب لزوجها؟

حينما أذهب إلى خالاتي لزياراتهن ليس عندهن غير الكلام عن فلانة وعلانة وأنا شخصيتي ضعيفة لا أقول لهم هذا حرام اسكت وأشعر بأني آثمة حين أستمع إلى غيبتهن وكلامهن عن الآخرين فانقطعت عن الذهاب إليهن ماذا أفعل ياأرشدونا مأجورين؟ من أنواع صلة الرحم النصيحة؟ بقدر ماذا يجب على المسلم أن يأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟ ما هو حكم الغيبة؟ بماذا شبهت الغيبة بالقرآن الكريم؟ هل الغيبة ظلم؟ كيف يكون القصاص بين العباد يوم القيامة؟ كيف أتحلل ممن اغتبته؟

إذا قيل على رجل بأنه يشرب الخمر أو ما شابه ذلك والقائل عنه يعرف إنه لم يتعاط هذا الشيء المحرم بل يريد أن تشوه سمعته في المجتمع فقط ما الحكم في هذا؟

رجل ظلم رجلاً آخر باختلاق أقاويل وإشاعات لا أساس لها من الصحة وذلك لتشويه صورته في العمل بين الزملاء وذلك لأنه ينافسه على منصب في العمل ويريد أن يضعف من قوته بين الزملاء فهل يحق له أن يعامله نفس المعاملة باختلاق أشياء ليس لها أساس من الصحة ويلصقها به أم يفوض أمره إلى الله تعالى لينتقم منه مع العلم بأن عامة الناس تحكم بالمظاهر ولا يهمها معدن الإنسان من الداخل هل هو صالح أم طالح وهل يجوز الدعاء عليه عقب كل صلاة أم لا أفيدونا رحمكم الله؟ إذا اعتدى إنسان على إنسان بالظلم أو الكذب فهل للآخر أن يكذب عليه أم لا؟ ما حكم الدعاء على ظلمني؟ اتق دعوة المظلوم فإنه ليس بينها وبين الله حجاب؟

نعلم بأن الغيبة والكذب محرم ولكن عندما يجلس الإنسان في مجلس يكثر فيه هذا الموضوع ولما يوجه هذا الجالس أو الجالسين يقولون بأن هذا الكلام يتداول دائماً وليس فيه شيء وأيضاً نريد تبيين الحكم الشرعي بارك الله فيكم؟ ما حكم الغيبة؟ هل الغيبة من كبائر الذنوب؟ بماذا تكون الغيبة؟ ما الأدلة على تحريم الغيبة؟ بماذا شبه المغتاب بالقرآن الكريم؟ على ماذا يجب على من اغتاب أحد الناس ليتخلص من الذنب؟ كيف أتحلل من الغيبة في أحد الناس؟ ما حكم الكذب؟ هل الكذب من آيات المنافقين وعلاماتهم؟ ما حكم من ينسب إلى العلماء فتاوي أو أقوالاً لم تصدر منهم؟ ما حكم البقاء في مجلس فيه غيبة أو كذب؟ هل الجالس مع أهل المعصية بمنزلتهم؟ ما حكم من يقول أنا أجلس مع أهل المعصية وأنا كاره لذلك بقلبي؟

إذا اغتاب شخص شخصاً آخر ولم يستطع التحلل منه فهل يكفي الاستغفار والدعاء له؟ كيف أتحلل ممن اغتبته؟ هل الغيبة من كبائر الذنوب؟ ما هي الغيبة؟ هل تختلف الغيبة في درجة إثمها عند اغتياب العلماء وولاة الأمور؟ ما حكم التقليل من شأن العلماء وذلك بغيبتهم؟ هل الأمراء أو العلماء معصومون؟ كيف يكون مناصحة العلماء أو الأمراء؟

إذا أغضبني شخص أو كرهته فإنني أحياناً أتكلم بيني وبين نفسي بما فيه من عيوب وذلك للترويح عن النفس فهل أنا إثم بذلك وهل تكون هذه غيبة؟

اغتبت أحد الأشخاص في مجلس من المجالس نظرا لأنه أساء إلي ونظراً لذلك فقد ذهبت إليه لأستسمحه عن هذه الغيبة وأعرف تحريم الغيبة والنميمة فقدمت له عذري وقلت له أعتذر منك فقد اغتبتك وأرجو أن تسامحني ولكنه قال أذهب الله لا يحلك فما حكم الشرع في عملي هذا؟

هل يجوز أن أجلس في مجلس مع نساء ومجمل حديثهن غيبة ونميمة؟

هل تجوز الغيبة بدون ذكر الاسم أو التعريف بالاسم إلا بذكر صفاته الخلقية؟ ما حكم الغيبة عن شخص مجهول وما شرط ذلك؟ ما حكم وصف إنسان بصفاته الخلقية كالأعور والأعرج وما شابهه؟ إذا جاء ذكر الإنسان على وجه لا يعرف به فما الحكم؟

لي صديقة متعلمة تزوجت من ابن عمتها وهي الآن تعيش معهم في ذلك البيت ويحصل غيبة كثيرة فيومياً تأتي النسوة إليهم ويجتمعن بالحديث على الناس فلا يتركوا أحداً من شرهم أما صديقتي فإنها إما أن تبقى جالسة تستمع لكلامهم دون أن تتحدث أو أن تتكلم أو أن تتركهم وتذهب إلى غرفتها تجلس فيها فهل عملها صحيح أرشدوها على الخير؟ هل الغيبة من كبائر الذنوب؟ بم مثل الله عز وجل الغيبة؟ ما جزاء من يغتاب الآخرين في يوم القيامة؟ ما قصة المرأتين الصائمتين حيث عطشتا في عهد النبي صلى الله عليه وسلم؟ ماذا رأى النبي صلى الله عليه وسلم في ليلة المعراج من حال الذين يقعون في أعراض الناس؟ هل من توبة لمن كان يغتاب الإنسان؟

هل ذكر الأشخاص الموتى بما كانوا يعملون من أعمال سيئة من ربا وغيره وانتقام الله منهم وذلك أن الله عز وجل يمهل للظالم ولا يهمل وذكرهم والاعتبار بهم والتسخط عليهم هل ذكرهم بالاسم فيه من الغيبة أو من الحرام؟ما حكم سب الأموات؟

تقول أحد الأخوات لا شيء في أن تذكر المرأة الأخرى في غيبتها في ما تتصف به سواء كان ذلك من حسن في خلقها أو في سلبيتها؟ ما حكم الثناء على المرء بما يتصف به حقيقة؟ ما حكم الغيبة؟ هل الغيبة من كلائر الذنوب؟ ما هو التشبيه للغيبة؟ ما حكم النصح عند الخطبة بذكر ما في الخاطب لمن يسأل أو عند باب النصيحة؟ هل ما في كتب رجال الحديث أو التاريخ من القدح أم لا؟

إذا اغتاب شخص ما بعض الناس وذمهم وقام بعمل صدقة لهم جارية عما تحدث عنهم من ذكر سيء هل يكفي هذا وهل يوفي هذا من حقوقهم؟ ما هي الحقوق التي تجب من الإنسان إلى غيره من الناس؟

إذا اشتكيت من زوجي لأهلي أو عند أهلي هل يكون هذا غيبة أو نميمة؟ هل من ظلم له أن يبدي مظلمته لمن يفرج عنه من هذه المظلمة؟

ما رأيكم بالشخص الذي تصدق عن كل من اغتابه بعد أن تاب إلى الله من ذلك؟ هل أستحل من كل من اغتبته عند التوبة؟

هل غيبة من يفعل المعاصي جهراً جائزة؟ هل المجاهر بالمعصية يخرج من الإسلام؟

هل إثم إذا ذكرت شخص بما يكره داخل نفسي أي بيني وبين نفسي دون أن أتحدث في ذلك مع الآخرين هل يدخل هذا في باب الغيبة؟ ماذا على الإنسان إن أصابته الخاطرة من الغيبة بأحد الناس؟

إذا اغتاب الشخص لأناسٍ معينين ولا يعرف مكانهم كي يتسامح منهم فماذا يفعل هل يكفي الاستغفار لهم؟

امرأة كثيراً ما تجلس في مجالس النساء وكثيراً ما يحصل في هذه المجالس من الغيبة والاحتقار وأنا أيضاً أتضايق من هذا الشيء ولا أريده ولكنني لا أستطيع أن أغير من هذا المنكر ولا حتى القيام من المجلس الذي أنا فيه فهل أعتبر في مثل هذه الحالة شريكة لهم في الإثم مع أنني أكره ذلك في داخلي وأتضايق منه ولكنني لا أستطيع عمل شيء سوى ذلك ما العمل في مثل هذه الحالة أرجو نصحي وتوجيهي؟ ما حكم البقاء في مجلس الغيبة مع الكراهة إن تم تهديده إن قام والمهدد يملك ما يهدد به؟

نحن مجموعة معلمات إذا جلسنا في غرفة المعلمات قلنا فلانة اليوم ضعيفة وفلانة من الطالبات اليوم جيدة هل هذا يعتبر من الغيبة؟ هل بيان حال الإنسان لمصلحة من الغيبة أم لا؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com