المصالح الحكومية والدوام والرشوة الإكرامية

أعمل حداداً في مصلحة حكومية وأحياناً أعمل كرسي أو سرير لأحد الأخوة مقابل مالاً بعد موافقة المسئول فما الحكم؟

ما حكم دفع الأموال للجان أو التي تكشف للأراضي أو القضاة الذين لا تثبت حقوقهم إلا بدفعها؟ الرشوة؟ دفع الرشوة للأمراء والقضاة؟ التمييز؟ عند عدم الرضى بحكم القاضي؟

أثناء الدوام لا يسمح لي بالخروج مع مكان العمل وذهبت لصلاة الجمعة فهل تصح؟ الحراسة؟

إن أكثر المراجعين للأطباء يعطون الفراش نقوداً سراً لتتم أعمالهم أسرع ولمن لم يدفع يتأخر فما الحكم؟ الرشوة؟ السحت؟ الراشي والمرتشي؟ الموظفين الذين يقدمون المعاملاتبسبب المال؟

هل الرشوة عامة في كل الأموال وأنواعها ولو أرضاً؟

ما حكم من يدفع مالاً لشخص لقضاء مصلحة من حقه شرعاً ولو لم يدفع سيضطر للانتظار وهو مستعجل؟ إعطاء الموظف مالاً لينجز معاملة؟

أعمل مع أحد التجار وهو يدفع رشاوى فما حكم عملي معه؟

ما جزاء الراشي والمرتشي؟ ما هي الرشوة؟ من هو الراشي؟ من هو المرتشي؟ ما حكم تقديم الرشوة لتقديمي على شخص آخر؟

هل الرشوة حرام؟ ما هي صفة الرشوة؟ هل تقديمي على غيري بالمال من الرشوة؟

هل النافلة التي في المكتب الذي يعمل فيه جائزة أم لا وهل الصلاة بالمكتب مثل الصلاة بالبيت؟ قراءة القرآن بالمكتب؟

يرجو من سماحتكم بمعالجة موضوع الرشوة لأنها منتشرة؟ من هو الراشي والمرتشي والرائش؟ ما حكم دفع مالاً للموظف ليقدم معاملتي على معاملة غيري؟ ما حكم دفع مالاً لأحدهم ليعطيني وظيفة وهناك من يستحقها أكثر مني؟

ما حكم الإكرامية وهي أن يعطي الرجل الأجير أكثر من أجره طواعية منه؟

ما حكم استخدام سيارة العمل في أشياء خاصة مع العلم أن المدير المباشر لا مانع لديه في ذلك؟

ما الحكم الشرعي بالتعامل بالرشوة كيف العلاج؟

حاولت الحصول على جواز لأداء فريضة الحج في ثلاثة أعوام متتالية ولم أحصل عليه إلا بعد دفع ما يسمى بالتسهيلات وهي رشوة فما الحكم؟

رجل اكتسب مبلغ مئة جنيه سوداني عن طريق الرشوة ونماه بالتجارة فهل الأرباح المحققة حلال أم لا؟

كنت أعمل في السبعينات الميلادية أمين خزينة وطبيعة العمل قبض قيمة السلعة بموجب فواتير إلا إن التجار كانوا يدفعون مع زيادة قروش بمحض إرادتهم وكنت آخذا الزيادة من القروش فما حكم ما أخذت من القروش؟ من حكم من يغير بيعه كمماطلة للناس حسب البخشيش؟

في بعض من مصالح الدولة كدوائر الشرطة قام الموظف بعمل مصلحة لي ولم يزور شيء وبعد قضائه أعطيته مال كهدية فهل هذا حلال أم حرام؟

حصل أحد الأخوة على فيزا للعمل في إحدى الدول العربية ولكن باعها لشخص آخر ليعمل بها فهل هذا حلال أم حرام؟

أعمل سائقاً في إحدى الشركات وبقيادة وايت ماء خاص يسقي موظفي هذه الشركة وأن المقدر لهم يومياً ردين ماء مع العلم أني أجيب أكثر من هذا من الردين ولكن الزائد أبيعه من غيرعلم المسئول من الشركة أفيدوني جزاكم الله خير الدنيا ونعيم الآخرة عن هذه الطريقة وكيف أعمل عما فات إذا كان هذا حرام؟ ما حكم استعمال السيارة في غير ما خصص لها من الشركة؟

أنا موظف أعمل في إحدى الشركات المساهمة ويحدث بعض الأحيان أن أطلب من المسئول المباشر عني أن أترك مكان عملي وأغادر إلى البيت ويسمح لي بذلك ويقوم بتثبت أو بتثبيت أجر ذلكاليوم مع العلم أنه موظف مثلي وغير مساهم في الشركة التي نعمل بها كذلك يحدث أن لي أن أطلب منه أن يسمح لي بصنع أو عمل شيء من أموال الشركة مثل عمل طاولة خشب أو طاولة حديد أو غير ذلك من الأشياء قليلة القيمة علماً أنها من أموال الشركة المساهمة ما حكم ذلك وجزاكم الله خير الجزاء؟ ما حكم التغيب عن العمل أو الدوامات؟

أعمل في محكمة الرياض الكبرى وأحضر للدوام في الساعة الثامنة صباحاً وأخرج بعد الظهر وذلك حسب حضور القاضي وانصرافه الذي أعمل في مكتبه وسؤالي هل يجوز لي ذلك حيث أن الدوام من الساعة السابعة والنصف إلى الثانية والنصف كما أن عملي مرتبط بموعد القاضي ولكم خالص تحياتي؟ ما حكم الخروج من الدوام قبل انتهاء الوقت؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى ينصح القضاة في المحاكم الشرعية لأنهم قدوة للآخرين؟ هل الناس الذين يعملون مثل تفريط أحد العلماء أو القضاة يجعلونه سبيلاً للجدل هل يعفيهم من المسئولية وهل تفريط الغيرحجة عند الله عز وجل؟ ابن عثيمين رحمه الله ويحكي كثيراً ما يسمع تعطل الصكوك؟ ما حكم الذي يخرج من الدوام لأن مديره خرج من الدوام؟ ما حكم الخروج من الدوام بسبب أمر طارئ؟ما حكم المال الذي يأخذه القاضي أو المدرس أو المؤذن ويخرج من العمل قبل انتهاء الدوام؟ ما الذي يجب على القضاة التزامه تجاه العمل؟

أنا مدرسة في المدارس المسائية وفي أحد الأيام تغيبت عن المدرسة بسبب المرض والنظام لا يسمح بغياب المدرسة مع العلم بأن مديرة المدرسة اقتنعت بالغياب ولم تعتبر هذا الغياب وتقاضيت أجر هذا اليوم أفيدوني عن ذلك الأجر هل هو حلال أم حرام وما العمل بذلك الأجر؟ إذا تخلف الإنسان عن العمل لعذر فما الحكم في أجر ذلك اليوم الذي تخلف عنه؟

ما مقدار الرشوة بالنقود السعودية وهل الهدايا التي تعطى لبعض الأشخاص هي رشوة نرجو الإجابة بالتفصيل وفقكم الله؟ ما هي الرشوة؟ ما هو الرشاء؟ ما حكم الهدية للمسئول في الدولة؟ عبد الله بن لتبية؟ هذا لكم وهذا أهدي إلي؟ فهلا جلس في بيت أبيه وأمه فينظر هل يهدى له أم لا؟ هدايا العمال غلول؟ ما حكم إعطاء الرشوة لإثبات حقي؟

سمعت حديثاً عن الرسول صلى الله عليه وسلم يلعن فيه الراشي والمرتشي فهل يدخل في هذا من كان عنده حاجة في إحدى الدوائر الرسمية ويبذل بعض المال لقضائها فلو لم يفعل ذلك لتعطلت أو لم تنقض بتاتاً وليس بذلك ظلم لأحد أو تغيير لأحد إلى باطل أم أن مثل هذا جائز شرعاً؟ ما حكم الرشوة؟ كيف يتم التخلص من الرشوة؟ كيف يمكن التخلص من المال الحرام؟

ما الحكم في الرشوة لرفع الظلم عن الراشي إذا لم يتم إلا بذلك؟ ما معنى الرشوة؟ ما حكم الإبلاغ عمن يأخذ الرشوة؟

بعض الناس الذين يعملون في إحدى القطاعات التابعة للحكومة يقومون ببيع بعض الممتلكات الخاصة بالدولة خفية فهل يجوز لهم ذلك وهل يجوز شراؤها منهم أم لا؟ ما حكم السرقة من الدولة؟ ما حكم من يعلم أن هناك أحد الناس يسرق من الدولة هل يبلغ عنه ولماذا؟

أنا شاب أعمل في مكان فيه رشوة ومرتبي لا يكفي سوى عشرة أيام من الشهر فهل آخذ قيمة معقولة من الرشوة لسد حاجات الأسرة أم لا وما حكم الشرع في نظركم في هذه المسألة؟ ما حكم أهذ الرشوة؟ هل الرشوة من السحت؟ تقوى الله؟

لعن الله رسول الله صلى الله عليه وسلم الراشي والمرتشي والرائش بماذا تنصحون هؤلاء الناس الذين يأخذون الرشوة من الناس وإن كانوا يصلون هل صلاتهم وصيامهم وزكاتهم تنفعهمأرجوا منكم النصح والتوجيه حول هذا؟ هل الرشوة من السحت؟ ما هي الرشوة؟ ما حكم من يبذل الرشوة ليتوصل إلى حقه المظلوم فيه؟

ما حكم الشرع في نظركم في الرشوة؟ هل الرشوة من كبائر الذنوب؟ هل كل ذنب ترتب عليه لعن فهل هو من كبائر الذنوب؟ ما هي الرشوة؟ ما حكم دفع الرشوة لدفع مظلمة؟

استخدام الأدوات المكتبية أو الهاتف في العمل لغرضٍ خاص عند الضرورة فقط هل يعد ذلك من المحرمات؟ ما حكم استعمال الأدوات التي للشركة بشكل شخصي؟ ما حكم استعمال آلات التصوير التي في الشركات أو المؤسسات الحكومية بشكل شخصي؟ هل يؤخذ بإذن الرئيس المباشر إن سمح فيما يمنع النظام العام منه؟

يعمل في شركة ويذكر بأن المهمة التي يقوم فيها هي مراقبة دوام الموظفين الذي يربو عددهم عن المائة موظف وعند تأخر البعض أو الغياب عن العمل أقوم بخصم أجر ذلك الغياب وأتقاضى عن البعض الآخر دون تمييز بينهم وذلك من باب المساعدة ليس إلا دون علم الرؤساء بذلك سؤالي هل علي إثم عند قيامي بخصم الأجر من البعض والتقاضي عن البعض الآخر وهل علي أيضاإثم في خصم الأجر عن أولئك وترك أولئك أرجو منكم الإفادة؟ كلمة حول الحضور والدوام؟

بعض المدرسات قد تخرج أثناء الدوام المدرسي بدون ضرورة لزيارة مدرسة أخرى أو لزيارة زميلة لها في مدرسة أخرى وليس لديها حصص وقد استأذنت من المديرة وأذنت لها فما حكم هذا العمل وما حكم استعمال هاتف المدرسة لضرورة أو لغير ضرورة؟ ما حكم الاستئذان من المدير للذهاب خارج العمل؟ ما حكم استعمال الهاتف في الدائرة الحكومية سواءً للمكالمات الداخلية أو الخارجية بالصفر؟

أنا أعمل موظف حكومي وأقوم بعملي الموكل لي وعندما أفرغ من العمل أقوم بقراءة القرآن وبعض الكتب الشرعية فهل يلحقني إثم في ذلك؟ إذا أدى الإنسان عمله المطلوب منه زمنياً أو ميدانياً فهل هو حر فيما يفعله؟

أنا أعمل في إحدى المحلات التجارية ولكن في بعض الأحيان أتأخر عن الدوام خمس أو عشر دقائق ولكنني أعوض ذلك في آخر الدوام هل عملي صحيح؟

معلم في مدرسة ليلية لم يقم بالواجب على أكمل وجه هل يتصدق بشيء من المرتب على فقراء المدرسة من طلاب ونحوهم؟ ما حكم التسيب من بعض الموظفين من التأخر في الحضور أو التعجل في الخروج؟ كيف أبرئ ذمتي عند تفريطي بالدوام؟

معلم عرض على مديره أن يعطيه إجازة لمدة خمسة أيام قبل بدء الدراسة وليس هناك عمل وقرر المعلم أن يتنازل عن راتب هذه الأيام لفقراء الطلاب وجوائز للمتفوقين وما أشبه ذلك فما الحكم؟ ما شروط قبول الدعاء؟

استخدام هاتف العمل لأغراض خاصة ولكن دون تطويل فهل يجوز ذلك؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com