الاشتراط وشروط الزواج

لي صديق في العمل يقول إنه متزوج من سنوات ولم يكن يصلي عند عقد القران والان هو يصلي فهل عقد القران صحيح؟ إذا تم عقد القران والمرأة تصلي والرجل لا يصلي فما حكم عقد النكاح؟ عقد الزواج؟ ما حكم عقد النكاح إن كان أحد الزوجين لا يصلي؟ ما حكم ترك الصلاة؟ ما حكم عقد النكاح إن كان المعقود لهما لا يصليان؟

إذا اشترط ولي المرأة على الزوج أن لا يتزوج ثانية فهل يصح الشرط وهل يصح للمرأة الفسخ إذا حدث هذا؟ المسلمون على شروطهم؟

هناك امرأة طلبت من رئيس كتابة العدل أن يكتب لأخيها من أبيها ليزوجها واخرجوا الصك وتم الزواج فما حكم الزواج؟ القرابة في الولاية؟ توكيل الأقرب للأبعد؟ النكاح بلا ولاية؟

والدي يريد تزويجي من رجل لا أريده فهل لأبي تزويجي؟

إن لأبي امرأة وله منها أولاد ولها أخت فهل لي الزواج من أختها؟ نكاح بنت زوجة الأب من غير أبيك؟

إذا شرط الولي على الزوج أن لا يتزوج على موليته وتزوج هل للزوجة طلب الفسخ دون عوض وما حكم هذا الشرط؟

ما الصيغة الصحيحة لعقد النكاح؟ هل يكفي قول أعطيتك ابنتي والإيجاب لتمام الزواج أم لابد من الشروط كلها؟

أرغب بالزواج من ابنة عمي ولما أردت التقدم لها منعني لها وقال إن زواجي من امراة أكبر مني حرام فهل هذا صحيح؟ كم كان عمر النبي صلى الله عليه وسلم عندما تزوج خديجة وعائشةرضي الله عنهن وأرضاهن؟

تكلف مبلغاً كبيراً في الزواج ورغم مرور فترة طويلة لم يستطع التسديد لأب زوجته فهل عليه الوفاء وهل لعمه مطالبته بالمبلغ؟

هل المهر من أركان الزواج وما الدليل على ذلك؟

ما حكم إجبار البنت على الزواج ولا سيما من شخص قد يكبرها سناً او عليه نقص خلقي؟

انتشر بالوقت الحالي جواز العقد على الحامل التي لم تتزوج فما الحكم؟ ما حكم الزواج من الحامل من الزنا؟ لمن ينسب ولد من حملت الزنا؟

ما حكم إكراه البنات على الزواج؟

قرأت في أحد كتب الأحاديث عن النبي صلى الله عليه وسلم (لما تزوج علي فاطمة رضي الله عنهما أراد أن يدخل بها منعه رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى يعطيها شيئاً...) وفي حديث آخر عن عائشة رضي الله عنها (أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أدخل امرأة على زوجها قبل أن يعطيها شيئاً) فكيف نجمع بين الحديثين؟ ما حكم تأجيل المهر؟ ما حكم تقديم المهر؟

عرفونا لنا صيغة عقد الزواج بالتفصيل جزاكم الله خيراً؟ ما صيغة التزويج؟ ما هي موانع النكاح؟

هل يجوز أن تزوج ابنتك برجل غير متوفر الشروط كاملة من الناحية الدينية؟ ما حكم تزويج الذي لا يصلي أو الذي يسب الدين أو اليهودي أو النصراني؟

رجل تزوج من فتاة ثم طلقها وتزوجت بآخر ويريد الزواج بأختها فقال له بعض الناس هذا حرام فهل هذاصحيح؟

إذا عقد النكاح على الفتاة دون علمها أو موافقتها فهل هذا النكاح شرعي أم لا؟ ما هو إذن المرأة؟

جرت العادة في بعض البلدان بان يكتب عقد الزواج الأول بواسطة المأذون بان يضع وكيل البنت والخاطب ويتم القبول والإيجاب بحضور جمع من الناس فهل هذا كاف أم لابد في ليلة الزواج؟ هل يجب وضع الأيدي عند الزواج بين الولي والخاطب عند عقد النكاح؟

ما هي مبطلات الزواج شرعاً؟

ما صحة زواجي من زوجة عمي بعد وفاته ونهاية عدتها؟ زوجة الأخ ما حكم الزواج بها؟

عقد رجل على امرأة من غير وليها فما حكم النكاح؟ هل تزوج المرأة نفسها؟ ما هو الترتيب في الولاية على المرأة؟ ما حكم الولد الذي من امرأة تزوجت بلا ولي؟

عقد رجل على امرأة معتدة من وفاة زوجها فما الحكم؟

ما حكم الزواج من زوجة العم؟

فتاة تؤدي أمورها الشرعية بحمد الله وتقدم رجل يؤدي الفروض بالمسجد ولكن يشرب الشيشة؟

هل يجوز للأخوين أن يتزوجا من أختين؟

إذا تزوج الرجل امرأة وأنجبت منه أبناء ثم توفت الزوجة الأولى هل يجوز له الزواج من أختها؟

ما رأيكم في رجل أحب امرأة واتفق على الزواج منها فرفض وقال إنه عاهد بالله أن يزوجها لابن أخته ولكنها لا تريد الزواج منه فرفضت الزواج ولكن أبوها أجبرها فجلست معه ثلاثةأيام ورفضت الرجوع ورفضت العودة فهل لها فسخ الزواج وكيف يكون؟ ما حكم إجبار الفتاة على الزواج؟

زوج أمها هو الذي تولى ولاية عقد نكاحها وأخوها لأمها موجوداً فهل هذا صحيح؟ بعد وفاة الأب فلم تكون الولاية على البنات؟ السلطان ولي من لا ولي له؟ هل زوج الأم ولي؟

إذا كان الرجل يصلي ولا يزكي ولا يحج فما حكم الزواج منه؟ هل يكفر من كان قادراً على الحج ولم يحج؟

له أخت قد طلقها زوجها منذ ثلاث سنوات ولهما ابن وحيد عمره تسع سنوات أحاول إصلاحهما فهل يجوز أن ترجع لزوجها؟

تزوجت امرأة ليست من أقاربي من مدة عام وبعد الزواج حصل لها مرض فذهبت بها للطبيب فقال امرأتك حامل بالشهر السادس وكان بعد زواجنا بشهر تقريباً فهل أبقي عليها وآمن عليها أم أطلقها مع العلم إنني لا أريد العيش معها؟ ما حكم نكاح الحبلى؟

هل يجوز لامرأة مسلمة أن تذهب مع رجل أجنبي وقد اتفقا على الزواج سواءً فيذهبا إلى منطقة ويتم عقد النكاح إن رفض الأب؟ لا نكاح إلا بولي؟ من هو ولي المرأة في الزواج؟ ما حكمسفر المرأة مع خاطبها؟

إذا كان رجل قد زنى بامرأة لفترة طويلة حوالي سنة ثم تقدم للزواج منها فهل يصح الزواج؟

لزوجته أخوات إحداهن متزوجة من رجل وله أخ يريد الزواج من أخت ثالثة ولكنها ترفض وأبوها وأمها يريدان الزواج من هذا الشاب فيقول احتلت عليها وأخذت شهادة ميلادها وذهبنا للمأذون وعقدنا نيابة عنها فما الحكم؟ ما حكم تزويج الفتاة دون إذنها؟

هل يلزم المأذون إن جاءه شخص يريد تطليق امرأته أن يرده ثلاث مرات؟

يسأل هل يجوز أن يتزوج الرجل زوجة عمه أو زوجة خاله بعد وفاتهما؟

في منطقتنا استشهد أحد الشباب وجاءت الجثة إلى أهله مشوهة غير واضحة فدفنوه وترك الشهيد زوجه وأطفاله وبعد تسعة أو عشرة أشهر جاء أهل الزوجة لأخ الشهيد يريدون أن يتزوج زوجة الشهيد وبعد أيام قالوا إن لم تتزوجها سيتزوجها غيرك فتزوجها وبعد مرور سنة أنجبت طفلاً وبعد أشهر جاءت رسالة من أخيه الذي يظنون أنه استشهد بانه مأسور عند العدو فما هوحكم الزواج الثاني؟

عندي امرأة وطلقتها مرتين فهل لي الرجوع مرة أخرى لها؟ من طلق امرأته على مال فهل يقدر الرجوع إليها؟ إذا خرجت المرأة من عدتها ثم أراد الزوج أن يعود لها بعد طلقة أو طلقتينفكيف يعود إليها زوجها؟

أنا شاب أبلغ خمس وعشرين سنة من العمر تزوجت بفتاة وحصل سوء تفاهم بيننا ورفضت العيش معي فذهبت لأحد المحاكم بالشرقية فدفعت مبلغاً قدره ثلاثون ألف ريال مع الهدايا لطلاقها وكانت حاملاً وبعد وضعها للحمل تريد العودة فهل يجوز أن أراجعها؟

هل يجوز عقد النكاح بين عيد الفطر وعيد الأضحى حيث عندنا قول في تركيا أنه لا يجوز بين العيدين؟

ما حكم النكاح من دون ولي ولا سيما إن كانت المخطوبة ثيباً والخاطب والمخطوبة في غير بلد الولي؟ هلالنكاح بدون ولي يكون زنا؟ هل تنكح المرأة غيرها؟ ما هي شروط الزواج؟ إذاعضل الولي موليته فماذا تفعل؟

ما هو السن الشرعي الذي يجوز للمرأة أن تتزوج فيه هل هو محدد أم لا؟ متى يجوز للأب أن يزوج ابنته دون استئذان؟ ما حكم تزويج البنت من أجل المال؟ إذا كانت البنت لا تقوى على الجماع فما حكم اتصال الزوج بها؟ هل للأب جبر ابنته على الزواج؟ في أي عمر يبدأ استئذان البنت للزواج؟

ما هو الحكم في رجل عقد لولده دون إذنه فعل العقد صحيح أم باطل؟

تقدمت لفتاة أريد الزواج بها ولكن والد الفتاة رجل مدمن على شرب الخمر والفتاة لا تصلي فهل لي أن أكلم الفتاة عن الصلاة وبعد ذلك أتزوجها وهل يجوز لوالدها أن يكون ولياً عنها في عقد النكاح؟

خطبنا قبل سنة أنا وأخي ولم يكن هناك أي شرط عند عقد الزواج وبعد كتب الكتاب يريد والدها أن نمتنع من السكن مع أهلنا وهي عائلة صغيرة ويريد قطع المصروف عن أهلنا وأن لا نكملتعليم أخواننا وأن نمتنع من زيارة أقاربنا ولا يزورنا وأحضرناه للتفاهم إلا إنه تلفظ على والدتنا وتطاول على الله تعالى ووسطنا أكثر من شخص وأصر عل ىشرطه ووالدتنا تصر على تطليق البنات فما توجيهكم؟

أخي عنده بنت ولي ولد وذهبت لأخي أطلب ابنته لولدي فوافق أخي وأن أزوج ابنتي ولده وشرط ستة آلاف وشرطة سبعة آلاف وتم الزواج فأفيدونا هل الزواج تام؟

رجل تزوج امرأة وطلقها لعدم إنجابها الأطفال وهي تزوجت من آخر وهو تزوج من أخرى فهل لأبناء كل منهم أن يتزوج من الآخر؟

إنني فتاة ملتزمة بتعاليم ديني والحمد الله ولا أريد إلا الزواج من شاب ملتزم مجاهد بنفسه وماله في سبيل الله ولكن أهل قريتنا يصلون ويصومون ويتغاضون عن بعض التعاليم الإسلامية ولا أنكر إيمانهم فهل أتزوج من أي شاب يتقدم منهم؟

تزوج والدي من والدتي بعد أن أنجبت ولدين من رجل قبله ثم أنجبت منه ولداً وبنتاً بعد ذلك تزوج والدي من امرأة أخرى أنجب منها أولاداً وبناتاً فهل لأخوتي من أمي أن يتزوجوا من أخواتي من والدي؟

سمعت فتوى بأن من تزوج امرأة لا تصلي قبل الزواج أو عند الزواج ومن تزوجت رجلاً لا يصلي فإن عقد النكاح باطل ويجب تجديده فكيف يتم تجديد عقد الزواج وهل يجب فيه الإشهار وهليشترط قاض أم يكفي الزوج ووالد البنت وشاهدين وما حكم من ترك الصلاة متساهلاً هل يكفر؟

ما حكم أن تتزوج الفتاة من إنسان يشرب الخمر مع العلم أنه يشرب إذا أصيب بالاكتتاب والحزن ويريد من يخلصه من هذا المنكر؟

تزوجت من رجل يماثلها في المستوى الثقافي والاجتماعي واستمر زواجهما سنة وتسعة أشهر عاشت سنة عند أهله حيث كان خجلاً واتضح فيما بعد أنه مخصي وتنوه أنه كان متزوجاً قبلهاوتفكر بأن ترجع لأهلها ولكنها عدلت عن الفكرة في إرجاع ما يتطلب من مال وثم رفعت قضية وارجع للزوج عشرة آلاف ريال وتتساءل عن غشه هل يستحق لأنها خدعها وغشها فقد تركته وما قهرها دفعها للعشرة آلاف ريال فما توجيهكم وهل للزوج المهر؟

هل أحاسب لأنني لم أتزوج طيلة هذه السنين؟ من فضائل الزواج؟ هل ينفع الأولاد في الدنيا والآخرة؟

تشاكل الأب والأم في زواج البنات الأب يرضى لبناته الرجل الصالح ولو كان كبيراً والأم تقول لا أزوج البنت إلا شاباً ولو يحلق لحيته أو يشرب الدخان فمع من يكون الحق؟ ما حكمتزويج من لا يصلي أو يتعاطى الخمور؟ شيخ عبد العزيز لعله مناسبة أن تنصحوا الأسر حول تزويج البنت؟ شيخ عبد العزيز تقول الصحف إن البيوت امتلأت بالعوانس فما توجيهكم؟ أي الأمرين يفضل مواصلة التعليم أو الزواج؟ شيخ عبد العزيز للمادة أثرها في حياة الناس من تأسيس البيت ونحوه فهل من توجيه؟

عن زواج من أسرة جميع أفرادها يشربون الخمر ولا يصلون ولا يعلم عن ذلك إلا بعد أن تقدم للخطبة؟ الإنسان يسأل عن الأسرة التي يريد الخطبة منها؟

تقدمت لخطبة بنت إحدى الأسر وبعد القبول بين الطرفين قرأنا الفاتحة بين الأسرتين ثم سافرت لستة أشهر وعدت بعد ذلك وعملنا الخطوبة واشترينا الشقة واتفقنا على الزفاف بعد خمسة شهور وسافرت وقبل يومين من لاسفر طلب والد خطيبتي أن أدفع المهر للتجهيزات فرفضت وقلت لن أدفع إلا مع عقد القران فقال سل أهل التجارب وأسأل هل يدفع المهر في أول وقت أممتى يدفع المهر؟

تزوج رجلاً امرأة برضاها وبعقد صحيح بولي وصداق وشهود وحينما طلب الدخول امتنعت وادعت أنها مجبرة ولما أحيلت المسألة للقضاء أمر القضاء بفسخ العقد وتزوجت المرأة بزوج آخردون رضى الزوج الأول فهل فسخ القاضي للنكاح صحيح وهل زواجها من الرجل الآخر جائز وماذا يفعل الزوج الأول؟ هل في العقد الفاسد عدة إن كان قبل الدخول؟

ما حكم من يرغم ابنته على الزواج ممن لا ترغب؟ ما هو إذن البكر؟

ابنة أخي إذا كان لها بنت هل لي الزواج بها؟

الإسلام حرم المحارم وبينهن لنا وحرم النكاح بهن فما الحكمة؟

أنا أب لفتاة تقدم لخطبتها فتاة أرتضي دينه وخلقه وقد وافقت الأم والابنة وأخوانها إلا والدتي فهل أزوج ابنتي أم لا؟ كثيراً ما يحدث أن تعضل البنت عن الزواج بسبب اعتراض أحد أفراد الأسرة فهل من نصيحة؟ البنت ووظيفتها والحالة المادية للخاطب تكون من أسباب تأخير الزواج فهل من توجيه؟

هل يجوز للرجل أن يتزوج بامراتين بدون علم إحداهما مع إيهام الثانية أنه غير متزوج؟ ذكرتم السفراء ويبدو أن للسفراء ومن ما مثلهم أحكاماً معينة فهل من أحكام لهم؟ مندوب الدولة؟ ابن باز رحمه الله ينصح السفراء المسلمين والقناصل ومديري المكاتب؟ السكرتير؟ من كانت وظيفته لا تسمح له بالزواج من غير بلده فهل له مراعاة ذلك؟

بين ما يسمى بيسر عقد النكاح وهو الاتفاق بين الزوجين على المهر وإحضار شاهدين بغير الولي لعدم إذنه أو بعدم إذنه فهل هذا العقد صحيح؟ ما حكم تزويج المرأة لنفسها أو لغيرها؟ ما هو النكاح الشرعي؟ ما حكم الزواج العرفي؟ ما هو الزواج العرفي؟

هل الزواج من ابنة عمي وهي بنة خالتي جائز؟

إذا تزوج الإنسان وهو لا يصلي لا هو أو الزوجة وبعد الزواج هداهما الله للأمور الشرعية وفي وقت العقد اكتشف أنه على حدث أكبر فهل العقد صحيح؟ ما حكم عقد الزواج إن كان الزوجوالزوجة لا يصليان؟ ما الحكم إذا كان أحد الزوجين لا يصلي أثناء العقد؟

أنا فتاة أبلغ من العمر اثنين وعشرين عاماً تعرضت لحادث حريق وأنا في الرابعة أدى لتشوه في صدري الأيمن وترك التشوه ألماً في نفسي ولايعلم عن التشوه إلا أهلي حتى أخوتي لايعلمون منه شيئاً وأفكر فيه فيمن يتقدم لخطبتي هل أخبره أم أسكت؟

سماحة الشيخ لو تعلقون على الذين يرغمون البنات على الزواج؟ ما حكم إرغام البنت على الزواج وهل من كلمة لمن علم أن المرأة لا تريد الزواج به؟ ما حكم الزواج الذي يكون بغير رضا البنت؟ هل من كلمة للمخطوبة إن خطبها رجل طيب في دينه وأخلاقه؟ هل كبر السن مانعاً للزواج؟ كم كان عمر النبي صلى الله عليه وسلم حينما تزوج عائشة رضي الله عنه وكم كان عمر عائشة رضي الله تعالى عنها؟ كم كان عمر النبي صلى الله عليه وسلم حينما تزوج خديجة رضي الله عنه وأرضاها؟

ما الحكم في رجل استعقد عقد النكاح عن ولده بدون وكالة من ولده وبدون إذنه؟

ما الحكم في بعض العوام من الناس عندما يقولون تكون العصمة في يد الزوجة؟

ما هي الشروط التي يجب توفرها في الزوجين خاصة الزوجة وهل يجب الحجاب بحيث لا يجوز الزواج بدونه خاصة في البلاد التي لم تعتد على الحجاب؟

قلما يخلو الخطاب من أحد الخصال التالية فقد يكون حليق لحية ولكنه يصلي أو يدخن وهو يصلي فما حكم تزويجهم؟

متى يكون الزواج واجباً ومتى يكون مندوباً ومتى يكون مباحاً؟

بعض الناس يقولون لن نتزوج ولن ننجب أولاد لأن ذلك يعكر صفوهم ويسبب أمراضاً فما نصيحتكم؟

لو أن شخصاً عقد على امرأة وحصل بينهما خلاف قبل الدخول ففسخ العقد فهل يصح لوالده أن يتزوجها؟ الربائب؟ من عقد على امرأة وماتت قبل الدخول بها فهل للرجل الزواج بإحدى بناتها؟

تنكح الفتاة وعندما يذهب بها أخواتها لبيت زوجها يقول تستلمها منا ونأخذ مقدار من المال فهل في هذا حرج؟

تقول تعاهدت مع زوجي ألا يتزوج أحد منا إلا أن زوجها تزوج غيرها وطلقها فهل تفي بالعهد أو تتزوج مثل ما تزوج؟ ما حكم اشتراط عدم الزواج للزوج عند عقد الزواج؟

رجل متولي على حريم يتمان من الوالدين وهو متوليهم من يومهم بزورة حتى الآن والمذكور زوج واحدة من الاثنان أخوه وواحدة يجبرها على ولده والهدف من ذلك هو أن الحريم هؤلاء معهم مرزق كثير وجبرهم على جواز أخوه وعلى ولده مع العلم أنهم عايشون في بيت صغار من يومهم صغار وجبرهم على الزواج من أخوه وولده أفيدوني جزاكم الله خير هل هو حق أم باطل ولكمجزيل الشكر؟ ما حكم إجبار الفتاةعلى الزواج ؟ ماذا يجب أن يبين الأب لابنته عندما يخطبها خاطب؟

أنا خطبت حرمة ويقول أريد الزواج من أرملة شفقة عليها لأنها أرملة ومسكينة ولكن الناس نصحوني عنها وقالوا لا تتزوجها لأنهم يرون أن فيها شيئاً يعيبها فهل أقدم على الزواجمنها أم لا، هو في الحقيقة هو متحير هو يقول لأن أحوالها المادية ضعيفة على الله ثم على الناس ونصحني عنها شخص وسألته عنها هل هي رديئة في عرضها قال ما أعلم عليها شيء ولكن هذه البنت ما لها وإلي أنا ما أشير عليك تزوجها وأنا حرصي يقول لي كي أضفها وأعتني بها هذا لم يثبت عليها شيء الذي نصحه عنها؟

عندما يتزوج الشخص ويكمل ما عليه من شروط ثم يريد أخذ المتزوج زوجته فيمنع ولي أمرها إلا أن تجلس تخدمه ولا تروح لبيته فيستمر الزوج يجئ ويذهب إلى زوجته في بيت عمه أبو البنت فإذا ترك الرجل زوجته لهذه الأسباب لمدة طويلة بناء على طلب الزوج لزوجته لربما تنتهي الأمور فهل يلحقه إثم أو إذا صار الطلاق لهذه الطريقة بسبب ولي أمرها فهل يلحق الزوجإثم أرشدونا حفظكم الله؟

قبيلتي قد اتخذت قانوناً من ناحية المهر بسبب غلاه إلى أنه صار بعض الناس يزوجون بناتهم بخمسين ألف فما بعد ولا أدري هل هي معرفة أم غشامة وكما قلت أن قبيلتي قررت أن يكون المهر خمسة عشر ألف فيما بينهم وقد جاء أحد رجال قبيلتي يطلب من أحد رجال القبيلة أن يزوجه أبنته ولكن للأسف رد عليه بقوله إنه لن يزوج ابنته من القبيلة نظراً لرخص المهر عندهم وأنه يريد خمسين ألف فما فوق، فأرجو من فضيلتكم أن توضحوا حكم ذلك وأن ترشدوه عسى أن يكون يسمعكم ويهتدي إلى سنه الله ورسوله وأن يقنع بما يجيب دون بيع ابنته وإهانتها، أفيدوني عن ذلك والله يرعاكم ووفقكم الله؟ من هي أعظم النساء بركة؟ ما حكم تحديد المهور؟ كلمة حول المهور؟

هل يجوز بأن يزوج الأب أبنته بدون رضاها وما ضرر ذلك بالنسبة للأسرة وما رأي الإسلام فيه؟ ما هو استئذان البكر في تزويجها؟ ما حكم الفتاة التي تريد الزواج ممن لا يصلي؟

أنا شاب في سن الزواج ولدي إبنة خالة أي أن والدتها أخت والدتي وأنا وهذه الفتاة نعيش في منزل واحد منذ الطفولة حتى الآن وأصرت والدتي على زواجي من هذه الفتاة فهل هذا جائزأم لا أفيدونا جزاكم الله خير الجزاء؟ ما حكم إرغام الشاب أو لاشابة على الزواج بمن لا يرغب؟

هل الأخ الذي من الأم يحق له إذا تقدم للفتاة شاب أن يتولى تزويجها أم الذي يتولاها إخوانها من الأب؟ هل للأخوان من الأم ولاية من المكاح على أختهم؟ هل الأخوة من الأم من العصبة؟

إنني رجل في الثامنة والعشرين من العمر ويوجه فتاة تبلغ من العمر إحدى وعشرين سنة وأنني رغبت من زواجها لأنها دينة ويحكي أنها لا تتهاون في الصلاة وأنها تلازم الشعائر الدينية يقول لذلك رغبت من زواجي أيضاً ويوجد في سبب وذلك أن أختها الكبيرة لم تتزوج حتى الآن وحينما شاورت والدها على إعطائها إلي فقط قال خذ الكبيرة وإلا ما عندنا زواج ووالدها فعلاً دين ومواظب على الصلاة وغير ذلك أرجو الإفادة والشرح لكي يسمع والد البنت فيزوجنيها إن شاء الله أرجو إجابتي؟ ماحكم تزويج الفتاة الصغيرة قبل الكبيرة؟ ما حكم تزويج البكر بغير رضاها؟

هل يجوز للمؤمن أن يتزوج أخت زوجته مع أنها راضية بذلك؟ ما حكم الجمع بين الأخوات؟ ما حكم الجمع بين المرأة وعمتها أو خالتها؟

إنني قد فكرت في الزواج من ابنة عمي التي تعمل بتعاليم ديننا الإسلامي الحنيف وفعل كلمت أخيها الأكبر في هذا الموضوع ولكن عائلتي لا توافق على هذا الزواج بسبب وجود خلافاتومشاكل قديمة فهل أترك عائلتي وأتزوجها أم أتركها وما حكم الدين في ذلك وهل حرام علي أم حلال لو تزوجتها؟

يقول الله عز وجل ((وَلا تَنْكِحُوا الْمُشْرِكَاتِ حَتَّى يُؤْمِنَّ)) إلى آخر الآية نجد في هذه الآية إن الله عز وجل يمنع المؤمنين والمؤمنات من التزوج من المشركين والمشركات فإذا كان اليوم نجد بعض من المسلمين يعمل عمل المشركين وينطق بالشهادة مثلاً منهم من يدعوا غير الله ويستعين بغير الله ويذبح لغير الله فهل يجوز الزواج من أبناءهم وبناتهم أم لا؟ ما حكم التزوج ممن يدعون وينذرون لغير الله؟ ما حكم الاستغاثة بغير الله مما لا يقدر عليه إلا هو سبحانه وتعالى؟ ما حكم تزويج من يدعو غير الله وينذر لغير اللهتعالى؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يدعو بالخير لسائل السؤال؟ من يلتحق بالمشركين ممن يعيش بين المسلمين؟ هل تارك الصلاة مرتد؟ هل يزوج تارك الصلاة؟ ما حكم زواج الرجل منالمرأة التي لا تصلي؟ إذا ترك الرجل الصلاة فهل ينفسخ عقده من زوجته؟ هل هناك فرق بين من يترك الصلاة تهاوناً وكسلاً أو من يتركها جحداً؟ ما حكم من جحد وجوب الصلاة ويصلي؟هل يسمى حديث العهد بالإسلام مرتد إن ترك الصلاة أو جحدها؟

لو زنا رجل بامرأة محصنة أو غير محصنة وولدت المرأة بنتاً من هذا الزاني فهل يجوز للزاني أن ينكح هذه البنت أم لا أفيدونا جزاكم الله خير؟ ما هو حكم الزنا وما حده؟ إذا خلق من ماء الزاني حمل فما حكم الحمل؟ الفروع؟

هل يجوز للمرأة البكر أن تزوج نفسها؟ هل يجوز للمرأة الغير بكر أن تزوج نفسها؟

عندنا عادة عندما يتزوج الشخص يشترط عليه شرط أن يدفع مبلغاً من النقود مثلاً عشرين ألف شلن أو أكثر غير المهر الذي يشترط عليه غير العقد وهذا المبلغ يأخذه والد الزوجة ومنيقوم بالعقد عنده دون أن تعطى الزوجة منه شيئاً فهل هذا جائز أم لا؟ ما حكم تملك الأب من مهر البنت بعد العقد وما الحكم قبل العقد كشرط لإتمام الزواج؟

أنا متزوج من بنت خلي وتزوجتها باسم غير اسمها في عقد الزواج فتزوجتها على اسم أختها المتوفاة لأن زوجتي غير مكتوبة في سجل المواليد ولا نعرف سنها بالتحديد فما حكم هذا العقد؟

عقدت على فتاة من أسرة كريمة بعقد نكاح شرعي وبعد أن مضى شهر على حدوث العقد رفضتني الفتاة مدعيةً أنها لا تريدني علماً أنها كانت موافقةً على الزواج مني وقد بذلت قصارى جهدي لكي أعرف السبب ولكن دون جدوى وقد تشاورت مع أهلها في الموضوع فقالوا نحن لا نستطيع إجبارها عليك وسوف نعيد لك ما دفعت حسب المكتوب بالعقد علماً أنني قد خسرت مبلغ ثلاثين ألف ريال في يوم عقد النكاح وعندي شهود على ذلك وأنا لا زلت أرغب في الزواج منها فأرجو إفادتي هل من حقها الرفض بعد أن عقدت عليها أم ليس لها ذلك؟

إذا طلق الرجل زوجته طلاق السنة طلقةً واحدة فقط ولم يراجعها في العدة ورغب في الرجوع إليها علماً بأنها أم ولد فهل يجوز له ذلك مع أنه أي الطلاق من مدة تزيد عن السنة فكيف يكون ذلك؟ كيف يتم استرجاع المرأة بعد الطلقة إن بانت بينونة صغرى؟ ما حكم نكاح التحليل؟

إذا كان الإنسان يريد أن يتزوج زوجةً أخرى فهل يشترط أن يستأذن امرأته الأولى وما الحكم لو تزوج بدون علمها؟ إذا رفضت الزوجة أن يتزوج زوجها فهل له أن يتزوج أم لا؟ ما حكم إخفاء الزوج أنه من متزو من أخرى؟

لي أخوة ذكور أصغر مني سناً ولي أخت في سن الزواج وفي حالة غيابي عن البلد لطلب الرزق تقدم خاطب لأختي فوافقه أخي الأصغر مني وعقد له عليها بدون إذني أو أخذ مشورتي فهل يجوزله ذلك؟ إذا عرف أو اشتهر أن هذا الأخ أنه سيء التصرف قد لا يختار لها زوجاً صالحاً فما حكم ولايته؟ ما حكم ولاية من لا عدالة له؟

هل يجوز للبنت البكر التي ليس لها ولي أو كان وليها غائبا أن تنكح نفسها أم لا وهل في هذا الحكم فرق بين البكر والثيب مطلقة كانت أو أرملة؟ ما حكم تزويج المرأة لنفسها؟ هل المرأة ناقصة عقل؟ لماذا الرجل قوام على المرأة؟ هل يجب أن تأذن المرأة عند تزويجها حتى لو من يزوجها أبوها؟ كيف تستأذن البكر؟ ما حكم البكر التي توافق بالكلام على الزواج؟ ما هو إذن الثيب؟ ماذا على الأب أن يبين لابنته عند استئذانها بالتزويج؟

انا رجل متزوج من إمرأة وقد عشنا حياة سعيدة هانئة إلى ان تدخل أهلها في الإفساد بيننا وإيقاع الخصومة والمشاكل وقد حاولت إنهاء كل الخلافات والمشاكل فكانت إذا أخذها أهلها أذهب وأراضيها ثم أعيدها إلى منزلي معي وهكذا إلى أن مليت من كثرة المشاكل والخلافات فطلقتها طلقة واحدة ولأجل ذلك ذهبت إلى أهلها وبقيت عندهم سنة ولكون الرغبة من كل منافي الآخر ما زالت فقد استشرت أهلها في إعادتها ووافقوا نظير مبلغ من المال حددوه هم ووافقت عليه وفعلا دفعت المال وأسترجعتها بدون عقد جديد فهل على في ذلك شيء أم لا؟ ذواتالحيض إن طلقهن أزواجهن فكم مدة عدتهن إن كن يرضعن ولا يأتيهن الحيض؟ هل عدة الطلاق ثلاثة أشهر لكل النساء؟ كم مدة العدة في الطلاق للصغيرة أو الكبيرة اللاتي لا يحضن؟ لو فرضنا أن هذه المرأة وضعها طبيعي يعني ليست مرضعا وليست حاملا وكانت تحيض كل شهر فعلى هذا تكون قد خرجت من العدة؟ من راجع زوجته أثناء العدة ومنع أهلها إرجاعها فهل تعتبر الرجعة وقعت وماذا على الزوج في ذلك؟ لماذا يتم الإشاد في الرجعة؟

عقدت قراني على فتاة من أسرة كريمة وبعد مضي شهر من حدوث العقد علمت أن الفتاة رجعت في كلامها ورفضت أن تزف إلى بحجة أنها لا تريدني فقط وقد حاولت جهدي أن أعرف السبب بلا جدوى وأهلها يقولون لا نستطيع إرغامها على الزواج منك وهي لا ترغب في ذلك ويقولون سنعيد لك المبلغ الذي دفعته والذي هو مسجل في العقد علما أنني قد خسرت أضعافه فهل يحق لها الرفض بعد إتمام العقد عليها وإن أصرت على الرفض فهل يلزمون بدفع كلما خسرت عليها أم يتقيدون بما في العقد فقط؟ ما النصيحة لمن يريد الزواج من فتاة لا ترغب به؟ هل يجوز أن يخلعالرجل المرأة بمال بأكثر مما أعطاها؟

في حالات الزواج قد يحدث اتفاق الفتاة والشاب على الزواج مع رفض والدي الفتاة فيذهبان إلى القاضي فيزوجهما من عنده مع وجود الولي ولكن بسبب رفضه فإنه لا يرجع إليه لأخذ موافقته فما حكم مثل هذا الزواج؟ كيف نحكم الآن إذا كان انعقد الزواج بهذه الصفة بعض رفض الوالدين عقده القاضي دون الرجوع إلى غيرهما من الأولياء؟ متى يكون القاضي ولياً للمرأة؟ لمن تنتقل الولاية على المرأة إن مات والدها؟

يقوم بعض مأذوني الأنكحة بعقد نكاح جماعي بأن يعقد لعدة أشخاص بقراءة وخطبة واحدة فهل يصح مثل هذا العقد؟ ماذا يقال عند عقد النكاح؟ ما حكم عقد النكاح بدون خطبة النكاح؟

ما حكم قراءة الفاتحة عند عقد الزواج حتى قد أصبح البعض يطلق عليها قراءة الفاتحة وليس العقد فيقول قرأت فاتحتي على فلانة هل هذا مشروع؟ ما حكم قراءة الفاتحة على الأموات؟

لي عم توفيت زوجته بعد أن خلف منها ولدا فتزوج بأخرى وقد توفي عمي فتزوجت زوجته أي زوجة عمي فخلفت منها ولدا فكان أبن عمي الذي من زوجته الأولى تزوج بامرأة غريبة ليست لها علاقة بنا فخلف بنتا أي أبنه أبن عمي فهل يجوز لابني أن يتزوج أبنه ابن عمي؟

فتاة نشأت في أسرة مسلمة بالاسم وأفعالهم تخالف الإسلام فالأم متبرجة ولا تصلى والأب كذلك لا يصلي والأخ يأتي بأصدقائه الغرباء ويحاول إجبار أخته على الجلوس معهم و تقديمالمشروبات لهم وهم يلعبون الميسر إلى غير ذلك فإذا ما عرضت هذه الفتاة شاباً صالحاً تحجبت واستقامت وطلبت منه أن ينقذها من هذه البيئة الفاسدة وتقدم لطلبها وزواجها وهو كفء لها فرفضوا رفضاً تاماً فعرض موضوعه هذا على المأذون الشرعي فوافق على عقد قرانه عليها وفعلاً عقد له عليها بدون علم أهلها وشهد على ذلك صديقان للشاب بعد أن سمعا منه ومن الفتاة بأحوال أهلها وطبيعتهم ورفضهم الزواج وتم الزواج رغماً عن أهلها ومضت سنين وتغيرت الأحوال وأصيبت أمها بأمراض فأشفقت الفتاة وزوجها على الأم والأسرة وتبدل الكره حبا وعصيان الأسرة إلى الطاعة وبدأوا يصلحون أنفسهم ويرجعون إلى الله فما حكم الشرع في هذه الزيجة وهل على الشاب أثم في ذلك؟ هل للكافر الذي لا يصلي ولو كان الأب ولاية على ابنه أو ابنته التي تصلي؟ هل للكافر ولاية على المسلم؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى وفرحع بتوبة العاصي إلى الله عز وجل؟

تقدم رجل لخطبة فتاة من عمها نظراً لوفاة والدها علماً أن لها أخاً مغترباً عن البلد وقد طلبت الفتاة من عمها أن يتولى أمرها في إنهاء العقد دون أخذ موافقة من أخيها المسافر وفعلاً تم كل شيء ولما علم أخوها بذلك بعد عودته من السفر رفض تزويجها وأنكر صحة العقد فهل هو على حق في ذلك أم أن العقد صحيح وإن لم تؤخذ موافقته؟ من الأولى بالتزويج بعدالأب إن توفي هل هو الأخ الشقيق أم العم؟

قدر الله تعالى على بمرض البهاق ولطف بي إذا جعل أغلب ظهوره على الجلد في أماكن خفية من جسدي وبدأ هذا المرض في الظهور في سن العشرين وقد سعيت في العلاج ولكن لم يأذن الله ليبعد بالشفاء لحكمة يعلمها سبحانه وبعدها بخمسة عشرة سنة تقدمت للخطبة وكان في ذات الوقت ظاهراً على يدي اليمنى ثلاثة بقع ملحوظة بالإضافة إلى غيرها في أجزاء خفية من سائرجسدي وأثناء مدة الخطبة التي دامت ستة أشهر لم أشأ أن أصارح خطيبتي عن شي من هذا المرض ولا أهلها خشية العدول عن قبولي واعتبرت أنا ظهوره باليد اليمنى وظهوره ورؤيتهم لذلكطوال فترة الخطبة يدلهم على احتمال وجوده في أجزاء أخرى من جسدي وتم الزواج على ذلك ولكن لما انتقلت إلى بيت الزوجية ورأت زوجتي ما بجسدي من المرض ساءها ذلك وتمردت تمرداًشديداً واعتبرت أني أنا مخادع لها بسبب عدم الإفصاح ولازمها الشعور بأنها باءت بالحسرة والخسران في عقد هذا الزواج وأشهد أنني قابلت تمردها حين ذاك بالقسوة والشدة أحياناً وبالضرب أحياناً أخرى ولكنها لم تطلب مني الانفصال وبعد مرور سنوات من العيش معي على مضض اعتادت بعدها ما قدره الله لي واستسلمت للأمر الواقع والآن أنجبت ثلاثة أولاد ومر على زواجنا ثلاثة عشرة سنة ولكن كثيراً ما يلازمني الندم الشديد على أن الزواج تم على هذه الصورة لدرجة أنني وددت لو أنها طلبت مني الانفصال حتى لا أكون ظالماً لها فهل كنت ظالماً لها بعدم المصارحة لما في جسدي رغم ظهور المرض نفسه على يدي أثناء فترة الخطبة وهل زواجي بهذا الشكل صحيح أم يجب على شيء آخر أفعله الآن؟ ما حكم الإبلاغ عن عيوب الجسد عند الخطبة؟ ما حكم ظلم الزوجة والقسوة من قبل الزوج عليها؟وصف لي أحد الأطباء نوعاً من الأدوية عبارة عن دهان ذو قوام فهل لو استعملته لا يؤثر على صحة الوضوء لأنه قدربما يحول بين الماء والبشرة؟ ما حكم العلاج الذي يمنع وصول الماء إلى البشرة؟

لي أخت من الأب وقد زوجها أبي من رجل بدون رضاها وبدون أخذ إذنها وهي تبلغ إحدى وعشرين سنة ووقت عقد النكاح شهد شهود زوراً بأنها موافقة ووقعت والدتها بدلاً عنها على وثيقةالعقد وهكذا تم الزواج وهي لا تزال رافضة هذا الزوج مهما كانت الأسباب فما الحكم في هذا العقد وفي شهادة الشهود؟ ما حكم إجبار البنت البكر على الزواج ولو من الرجل الكفء؟ ما حكم شهادة الزور في عقود الزواج؟ ما حكم من شهد شهادة الزور وكيف يبرئ ذمته؟ كيف أتوب من شهادة زور؟

رجل متزوج من امرأة وله منها ثلاثة أولاد وقد تزوج عليها بأخرى بابنة أختها وعاش معه إلا أنجبت له ثلاثة أبناء وبنتاً واحدة ولكننا سمعنا في هذا البرنامج أنه لا يجوز الجمعبين المرأة وخالتها فما الحكم في زواجهم هذا وماذا عليهم أن يفعلوا؟ ما حكم الأولاد في النكاح الغير صحيح جهلاً؟

متزوج من ابنة عمي منذ خمس أو ست سنوات ولكن في وقت عقد القرآن عقدت عليها باسم غير أسمها فما الحكم في هذا وإن كان الاسم المستعار يوافق أسم أخت لها فما الحكم أيضاً فهل عقدي عليها صحيح؟ العبرة بالمعنى لا باللفظ؟

بعض أولياء أمور الأبناء والبنات لا يحرصون كثيراً عند زواج أبنائهم وبناتهم على تحري الأفضل ديناً وخلقاً بل يجعلون همهم الوحيد هو المال والجاه وهذا لا يسبب الكثير من المشاكل بعد الزواج فهل يجوز للفتى أو الفتاة إذا تحقق من عدم صالح الطرف الثاني له أن يرفض الزواج وإن أرغم فهل يصح الزواج بالإكراه؟ ما هو المعيار في تزويج الشاب؟ لماذا المرأة ذات الدين أفضل من غيرها؟ لماذا تنكح المرأة؟

ما حكم إجبار المرأة بالزواج بمن لا ترغب؟ ما حكم قياس تزويج أبو بكر رضي الله عنه لعائشة رضي الله عنها للنبي صلى الله عليه وسلم؟ ما الدليل على أن عائشة رضي الله عنها راغبة راضية بالنبي صلى الله عليه وسلم زوجاً لها؟ ما هي شروط القياس الصحيح؟ ما حكم إكراه بعض الآباء لبناتهم بالزواج بمن لا يرغبن بهم؟ ما حكم المرأة التي تدعي بأن زوجها إذا دخل عليه بأنها مكرهة؟ إذا اختارت البنت شاب لا يرضى دينه فهل للأب أن يمنعها من الزواج حتى ولو ماتت وبقيت على اختيارها؟

غلاء المهور إلى حد كبير هل فيه شيء من ناحية الدين وتعسير أمور الزواج نحو ذلك؟ من أسباب بركة النكاح؟ من مفاسد غلاء المهور؟

إنها امرأة متزوجة من رجل ولكنها لم تنجب له أولاداً ويريد أن يتزوج بأخرى وقد اختارت له ابنة ابنة أختها فهل يجوز أن يتزوجها وتجتمع مع خالة أمها عند رجل واحد؟ ما حكم الجمع بالزواج بين الأختين أو بين المرأة وخالتها أو المرأة وعمتها؟ ما حكم الجمع بين المرأة وبنت عمتها أو المرأة وبنت خالتها؟

إذا تزوج رجل من امرأة ولها بنت من رجل قبلها ولكن هذه البنت لم تعش مع زوج أمها بل بعيدة عنهم إلى أن توفيت أمها وهي في سن الزواج فهل يجوز لزوج أمها أن يتزوجها لأنها لم تكنفي حجره؟ ما حكم الزواج ببنت الزوجة إذا دخل بأمها؟

رجل تزوج بامرأتين إحداهما أنجبت لهم ولداً والأخرى أنجبت بنتاً وبعد مدة طلق التي أنجبت له البنت وبعد انتهاء عدتها تزوجت من رجل آخر وأنجبت له بنتاً وعندما كبرت هذه البنت تزوجها أبن زوجها الأول الذي هو أخو أختها من الأب فهل يجوز ذلك؟

جرت العادة في بعض البلاد الإسلامية أن يشترط للمرأة عند خطيبها مهراً معجل ومؤجل وغالباً ما يكون المؤجل مبلغ كبيراً مما يجعل المرأة بعد الزواج تسيطر على الرجل خوفاً منهذا المهر المؤجل الذي يدفعه الزوج عند الطلاق فما الحكم الشرعي في هذا؟ ما حكم تأجيل بعض المهر قليلاً أو كثيراً عند عقد النكاح؟

تقدمت للزواج من فتاة من أبيها وكانت لي زوجة مطلقة ولدي منها طفلان وعندما أقدمت للزواج من هذه الفتاة قال لي والدها لا تجعل زواجك من ابنتي ذريعة لتأديب زوجتك الأولى وقال لي أنا لا أحب المشاكل وكان هذا الكلام بيني وبينه لا شاهد بيننا إلا الله وبحكم غضبي على الأولى قلت له لا أريد أن أردها وقلت له إن شاء الله لن تحصل المشاكل فأنا أتيتك أطلب النسب منك فوافق على ذلك وبعد مرور ثلاث سنوات من هذا الزواج صعب علي فراق أطفالي وزوجتي الأولى فأرجعتها ومازالت الثانية في عصمتي وحتى أن ودعتها لم أعرف عنها نشوزاًولا أعراضاً وعندي عودتي إلى المملكة أدعى والد زوجتي الثانية أن ابنته مطلقة بناء على الشرط السابق ذكره والذي اعتبره شرطاً وذهب بها إلى مدرسة مختلطة بنين وبنات لكي تكمل تعليمها في المتوسطة علماً بأن القائمين على هذه المدرسة مدرسون من الرجال فهل ما دار بيني وبين والدها وقت خطبتها يعتبر شرطاً شرعياً الإخلال به يفسخ النكاح وإن كان هذا الشرط صحيحاً فهل يصح لوالدها أن يزج بها في مدرسة مختلطة وهل طلب العلم يطلب بمعصية الله والخروج عن طاعته ثم طاعة الزوج وهل يلحقني ذنب في هذا الأمر علماً بأنني غير موافق على هذا التصرف وهل طلاقي لها في مثل هذه الحالة يعتبر حلاً لهذه المشكلة علماً بأنها صغيرة السن وتواجه ضغطاً من والدها أفيدوني أفادكم الله؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يطلب بأن تحل المشاكل التي مع طرف آخر في المحاكم الشرعية؟

كانت هناك امرأة متزوجة وقد حصل بينها وبين زوجها شجار فتركت بيته غاضبة منه ومكثت سنة ونصف عند أهلها دون طلاق فذهب إلى زوجها وأخبره برغبته في الزواج منها لو طلقها وبعدذهابه إليه بثلاثة أيام طلقها لأجله هو وبعد مضي خمسة عشر يوماً من طلاقها عقد نكاحه عليها قبل نهاية العدة فما الحكم في هذا العمل وفي عقد النكاح في هذا الوقت؟ ما حكم ذهابشخص إلى آخر يسأله أن يطلق زوجته ليتزوج بها؟ ما حكم عقد النكاح لمن تزوج على امرأة قبل تمام عدتها؟

إنها فتاة في الرابعة والعشرين من عمرها وهي أكبر أخوتها لها ثلاثة أخوات أصغر منها وأخوان أصغر من أخواتها تقول إن مشكلتي إن والدي قد طلق والدتي منذ أربع عشر سنة ووضعنامنذ ذلك الحين في مدرسة للأيتام وكان لا يزورنا ولا يصرف علينا وعندما تطلب منه مديرة المدرسة مصروفاً لنا لأننا لسنا أيتام فهو حي ولكنه يقول لها دعيهم يشحدون في الشوارعفكانت أمي تعطينا مصروفاً وتدعمنا بكل ما نحتاج إليه مع العلم إنها متزوجة منذ عشر سنين ونحن الآن كبرنا وأنهينا تعليمنا الجامعي وفي هذه السن لابد من يتقدم لنا أناس للزواج فنرسلهم إلى والدنا فيقول أنا ليس لي بنات للزواج ولا أريد أن أزوج أحداً وأود أن أقول لكم بإننا لا نزور والدنا لأنه أولاً لا يصلي وثانياً لما لقينا منه من سوء المعاملة طيلة حياتنا ولإنكاره لنا أبوته فهل هذا الموقف الذي اتخذناه من أبينا مرض لله عز وجل أم علينا إثم في ذلك فما الحكم فيما عمله أيضاً فينا وفي صرفه طالب الزواج عنا؟ هل للأب الذي لا يصلي ولاية على ابنته؟ إنها متزوجة هي منذ سنتين ونصف أو أكثر ولها بنت ولكنها لم تتزوج إلا بعد أن عيت من السؤال بعد ما إذا كان زواجها بدون أبيها فيه إثم أو معصية للوالد مع العلم إنه إلى الآن لا يعرف أنها متزوجة وأن لها طفلة وطريقة الزواج تقول إن لها أختاً في الله من الأخوات اللاتي تذهب معهن إلى دروس الدين ولها عم من أكبر أو من رجال الدين عندهم فكتب إلى رئيس المحاكم عندهم رسالة بأن يكون القاضي ولياً وذلك بعد أن بعثت المحكمة عدة مرات لأبيها وكان جوابه لا يقنع وتم عقد الزواج ولم تتكلم بشيء في الجلسة بأنها لا تعرف كيف يتم الزواج ولأنها لا تعرف عن الحياة الاجتماعية كثيراً ولكن القاضي جعلها تضع يدها في يد زوجها وتقول له زوجتك نفسي بنفسي على مهر كذا وذكر جميع ما كتب في العقد فقال لها زوجها وأنا قبلت فهل هذه الطريقة الصحيحة ومرضية لله عز وجل وهي تقول إنها قبلت بالزواج لأنها لا تحب العمل وتريد زوجاً يصونها ويحفظها؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى وعدم محبته لإعادة السؤال عن مسألة استفتي بها أحد العلماء الموثوقين حتى لا تحدث البلبلة في الفتوى؟

متزوج منذ عامين ولي ابنه ووالد زوجتي لا يصلي لكنه غير منكر بأن الصلاة فرض من فروض الإسلام مع أن زوجته متدينة وملتزمة بقواعد الدين الإسلامي وآدابه وبالطبع فقد كان والدها وكيلاً لها أثناء الزواج فهل يكون هذا الزواج صحيح والعقد صحيح وإذا لم يكن الزواج صحيحاً فماذا أفعل؟ ما حكم عقد الزواج إذا كان ولي المرأة لا يصلي؟ ما صحة ولاية الكافر على المسلم؟ ما حكم الذي لا يصلي؟ هل يكفر تارك الصلاة؟ هل يكفر من تخلف عن أداء الزكاة دون إنكار لوجوبها؟ عبد الله بن شقيق العقيلي رحمه الله تعالى ونقله لإجماع الصحابة رضي الله تعالى عنهم بكفر تارك الصلاة؟ ما حكم من يترك الصلاة وهو يعلم بوجوبها؟

أنا رجل في الخامسة والثلاثين من العمر وقد تزوجت امرأة تبلغ من العمر الخامسة عشرة و قد تزوجتها وأنا في الثامنة والعشرين علماً بأن هذه المرأة قد سبق لها الزواج من شخص أخر ولم تبق معه سوى ثلاث أشهر فقط ولم تنجب له أي ولد وقد تزوجتها من بعد طلاقها منه مباشرة وما تزال تعيش معي مدة سبعة سنوات وقد أنجبت لي من الأطفال خمسة منهم ثلاثة بنات وولدان علماً بأن حياتي معها سعيدة جداً وبعيدة عن المشاكل وعلماً بأن هذه المرأة لينة ولكن المشكلة بأن أقاربي وزملائي قد أعابوا عليّ مثل هذا وهزئوني بالكلام بقولهم بأنني تزوجت امرأة ثيب يقولون لي أن زواجي ما زال في ذمتي فأرجو من فضيلتكم نصحي بما ترونه وهل يصح لي بأن أتزوج عليها امرأة أخرى أي امرأة شابة وأتركها أو أتزوج عليها وتبقى معي؟ ما حكم من تزوج امراة وهي في عدتها؟

إذا تزوجت بنت ووالدها مغترب هل يصح للعاقد أن يحل محل والدها ويتكلم بدلاً عنه في العقد رغم وجود إخوانها؟ هل لا يصح النكاح إلا بولي؟ من هو أولى الناس بتزويج المرأة؟

ما حكم الإسلام في نظركم في تزويج فتاة من شاب لا تريد الزواج منه أو العكس شاب من فتاة وإذا تم مثل هذا الزواج هل هذا الزواج صحيح أم لا وهل هناك أدلة على التحريم؟ ما حكم إجبار الفتاة على الزواج سوءاً كانت بكراً أو ثيباً؟ كيف يكون إذن البكر؟ ماحكم كراه الشاب على النكاح بمن لا يريد من الفتيات؟

هل يجوز لي أن أزوج ابنتي لرجل مسلم لكنه يرتكب بعض المعاصي الكبيرة كشرب الخمر والزنا؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى واستغرابه؟ ما معنى قوله تعالى ((الزَّانِي لا يَنْكِحُإِلا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لا يَنْكِحُهَا إِلا زَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ))؟ ما حكم تزويج شارب الخمر؟

إذا مرضت امرأة واحتاجت إلى الدم وأخذ لها من شخص أجنبي لها دم ثم عافاها الله تعالى ثم رغب ذلك الشخص في التزوج بها هل يجوز هذا نرجو إفادة؟ هل يحرم نقل الدم الزواج؟ يحرممن الرضاع ما يحرم من النسب؟ لو امرأة أرضعت طفلاً ولها أولاد من زوج سابق فهل يكون الرضيع أخاً للأولاد من الرجل السابق وماذا لو كان لها أولاد من الزوج الحالي؟

ما حكم تزويج البنت وهي لم تعلم وهو يتطلب منا أن نأخذ مشورتها؟ ما حكم تزويج البنت دون رضاها؟ ما هو إذن البكر؟ ما حكم أن يبين أمر الخاطب للفتاة بشكل كامل؟ ما حكم تفويض البنت أمر تزويجها لأبيها؟ ما حكم تزويج امرأة دون علمها؟ ماحكم بيع الأب لشيء تملكه ابنته دون رضاها أو تأجيره من عقار أو نحوه؟ ما حكم تزويج المرأة بمن لا تريد؟ ما حكم منعالمرأة من تزويجها من الكفء الذي ترضاه؟ لو اختارت المرأة من ليس بكفء في دينه فهل لولي المرأة أن يرد الخاطب ويمنعها من الزاوج بهذا الخاطب؟ لماذا منع الشارع المرأة من تزويج نفسها؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يروي قصة من القصص؟ مستمعات أربع أخوات والدهن يسكن في بيت ملتزم مع والدهنّ يقلن طالما ما تردد علينا الأزواج من الشباب الملتزم والدي يشكو من مرض نفسي هل للقاضي أن يقوم بعقد الزواج لنا نرجو بهذا التوجيه؟ هل الولاية تنتقل بين العصبة وما الحكم إن امتنع العصبة من أخذ الولاية على امرأة؟ إذا تكرر رد الولي على المرأة للخاطب الكفء فهل تسقط ولايته؟ ماذا تفعل البنت التي تستحي التقدم إلى القاضي ليزوجها إن امتنع والدها من ذلك؟

يعلل بعض الشباب عزوفهم عن الزواج بالانقطاع إلى الله والتبتل إليه ما تعليقكم على هذا؟ هل الزواج من العبادة؟ هل النكاح مع الشهوة أفضل من نوافل العبادة؟ هل النكاح واجب؟هل ثواب الواجب أكثر من ثواب المستحب؟

عندنا في البادية يؤجل العقد بعد انتهاء الزواج وأيضاً ما يتم العقد إلا بعد تسليم الفنون وهو عبارة عن ملبس من الثياب يوزع على أقارب الفتاة مثل الخال والعم والخالة والعمة وغيرهم والآن عوض بدل من الملبس بالفلوس وبعد العقد يقوم الزوج والزوجة بتوزيع الفنون المذكورة أعلاه على الأقارب ويعطيهم الأقارب ما يعادل هذه القيمة تقريباً من الغنم فما حكم هذا العمل؟ هل الأصل في العبادات الإباحة إلا ما دل الشرع على تحريمه؟ ما حكم الاشتراط على الزوج أنلا يدخل الزوج على زوجته إلا بعد ستة أشهر ثم اتفقوا على الدخولفما الحكم؟ هل الأفضل أن يكون العقد والدخول على الزوجة في زمن قريب ولماذا؟

يحصل على الزوجين أشياء مثل وفاة الأبناء أو مرض الزوجة ويستمر هذا مدة طويلة دون الشفاء من ذلك رغم الذهاب إلى المستشفيات فيقول بعض الناس إن عقد الزواج تم في وقتٍ غير حسن وينصح الزوجين بإعادة عقد الزواج أي تجديده فيطلق الرجل زوجته وبعد مدة قد تصل إلى ثلاثة ساعات يعاد عقد الزوج بزيادة مهرٍ معين فوق المهر الأول علماً بأن نية الطلاق غيرموجودة عند الزوج أي أن الزوج لا يريد أن يطلق زوجته بل يريد من هذا هو سلامة أبنائه وشفاء زوجته فهل تحسب هذه الطلقة على الرجل وهل المهر الزائد فوق المهر الأول أم لا ومارأيكم في هذه القضية؟ ماذا على من كان عقد زواجه غير صحيح؟ هل يقع الطلاق بلا نية؟ من أحكام النطق بالطلاق لمن قصد ولم يقصد؟

يوجد في عائلتنا عادة وهي أنه عندما يريد أحد الشباب الزواج من قريبته يتم الاتفاق بينه وبين أب الزوجة وجميع من يهمهم الأمر خفية وحتى إذا جاء يوم الزواج أخبروا الزوجة وقبل ذلك لا يكون لديهم علم ولا يؤخذ رأي المرأة في هذا الأمر وذلك لأن هذه قاعدة عندنا وهي أن البنت لا تؤخذ مشورتها في الزواج فهل هذا العمل صحيح من قبل الشرع علماً بأنه هذالا يكون هذا إلا بين الأقارب بعضهم البعض؟ هل تحكم العادات الشريعة؟ إذا كانت العادة على خلاف الشرع فيجب على الناس أن يتركوها وأن يتمسكوا بما جاءت الشريعة به؟ ما حكم تزيج البنت دون رضاها؟ كيف تستأذن البكر في الزواج؟ ماذا على ولي المرأة أن يبين لموليته إذا خطبها أحد الناس؟

لقد اخترت فتاةً على خلق ودين لتكون زوجةً لي ولكن عندما أخبرت والدي بذلك رفض وحاولت إقناعه ولكنه أصر فأردت أن أعرف السبب فقال ليس هناك من سبب وأنا حائر بين طاعة أو صرفالنظر عن هذه الفتاة التي اخترتها رغم ما يسببه لي ولأسرتها من آلام نفسية فأرجو النصيحة إلى الطريق الصحيح؟ ما حكم زواج الابن دون إذن أبيه؟

ما هي الطريقة المثلى ليشهر الرجل زواجه إبتعاداً عن الباطل؟ كيف يشهر الزواج؟ ما حكم دف النساء في ليلة الدخول؟ ما حكم غناء النساء في ليلة الدخول؟ أولم ولو بشاة؟ ما حكممواكب حفلات الزواج إن أزعجوا الناس ببيوتهم والأسواق؟

تقدم أحد الأشخاص لخطبة أخته والزواج منها ولكن هذا الشخص لا يصلي فهل يجوز أن نزوجه من أختنا لأن أمي تعرف هذا الشخص وأمه صديقة لي فهل علينا إثم في منعه من هذا الزواج نرجو من فضلية الشيخ التوجيه والنصح؟ هل الذي لا يصلي هو مرتد كافر خارج عن الإسلام لا يزوج تزويجه؟ ما حكم تارك الصلاة؟ هل مانع الزكاة كافر؟ العهد الذي بيننا وبينهم الصلاةفمن تركها فقد كفر؟ ما الأدلة من الكتابو السنة وأقوال الصحابة رضي الله عنهم في كفر تارك الصلاة؟ عبد الله بن شقيق العقيلي رحمه الله؟ لا حظ في الإسلام لمن ترك الصلاة؟ ماهي أفضل ليلة كانت للنبي صلى الله عليه وسلم؟ ما هي أدلة من قال بعدم كفر تارك الصلاة؟ عند الاختلاف بين العلماء فإلى أين يكون حل الخلاف؟ ماش رح الحديث (إن الله حرم على النار من قال لا إله إلا الله يبتغي بذلك وجه الله) وهل هو على إطلاقه؟ ما هو القول الراجح في حكم تارك الصلاة؟ ما حكم من لايصلي مع اعتقاده أنها واجبة؟ ماحكم تزويج الذي لا يصلي لامرأة مسلمة؟ ما حكم عقد النكاح إذا كان أحد الزوجين لا يصلي؟ من التمس رضى الناس بسخط الله سخط الله عليه وأسخط عليه الناس؟ ما حكم طاعة الوالد أو الوالدة في معصية الله؟

يرغب الزواج من فتاة ارتضاها لنفسه لكن الوالد غير موافق ويرغب بتزويجه من فتاة من أقربائه علماً بأنها لا تصلي ماذا عساي أن أفعل أرشدوني وأنصحوني؟ ما حكم منع الوالد ابنه من التزوج بالمرأة التي يرتضيها لنفسه؟ ما حكم زواج المسلم من المرأة التي لا تصلي؟ هل تارك الصلاة كافر كفراً مخرجاً من الملة؟

خطب ابنة عمه وطالت فترة الخطوبة بسبب معاشه البسيط الذي يأخذه من الشغل ولكن منذ ثلاثة شهور أصبت بمرض يمنعني من الزواج المشكلة بأنه هو وخطيبته قد أحضرا المصحف الشريف وحلفا اليمين أنهما لن يتركا البعض وسوف يتزوجون فهل هذا اليمين على كتاب الله تكون زوجتي وإذا لم أتزوج ما هي الكفارة لهذا اليمين وهل أخبرها بهذا المرض؟ هل يكفي الوعد بيناثنين ليكونا زوجين؟

تقدم أحد الشباب المستقيمين لخطبة فتاة ولكن الأب رفض بحجة أن هذا المتقدم في مراحل الدراسة الأخيرة أو في مرحلة الدراسة الأخيرة ويخشى أن يعين في قرية بعيدة عنهم فتكون البنت وحيدة في بيتها فهل تصرفه هذا صحيح نرجو الإفادة والتوجيه؟

من الله علي بإكمال نصف ديني قبل حوالي خمسة أشهر وقد اشترط علي عند العقد أن أسكنها في شقة منفصلة عن أهلي بالرغم من وجود منزل والدي وهو كبير به حولي أربع عشرة غرفة وليس في البيت سوى والدي ووالدتي وأخوين وخادمة وقد وافقت على الشرط كذلك وقد اشترط عليّ مؤخر المهر وقدره ما يقارب من أربعين ألف وقد تكلف حوالي ثمانين ألف ريال ما بين تأثيث الشقة وحفلة الزفاف وقيمة الذهب والمهر المهم بعد هذه الفترة تمنيت لو أنني لم أوافق على شرط السكن فبدأت بمصارحة زوجتي برغبتي في السكن مع أهلي رفضت ذلك على الرغم من سعة البيت وكبره وقد حاولت بالترغيب أحياناً وبالترهيب كذلك ولكن بدون جدوى وعللت ذلك خوفها من المشاكل وأصرت على عدم السكن معهم مع العلم أن والدي قد يحتاجني لأنه رجل كبير ظهرت عليه أمراض الشيخوخة وأنا أكبر إخواني كذلك والدتي تعاني من أمراض وقد أجريت لها عمليات وكل هذا لم يشفع لدى زوجتي بالتنازل عن شرطها والموافقة بالسكن معهم مع العلم بأنني كلما قمت بزيارة أهلها يقولون لي وكأنهم يمنون علي نحن والحمد لله لم نقصر معك ولم نطلب منك الكثير مثل الناس ويرون بأنني قد قصرت عليهم في مهرها وكسوتها ويقولون بأنهمسهلوا مهمة الزواج بها بعدم كثرة الطلبات وكل ذلك بقسمي أنني أزداد حباً لهم ولابنتهم وبالفعل حدث العكس فصار في قلبي كره ولابنتهم وكلما تذكرت الشقة وتكاليف الزواج والمؤخر أقول في نفسي هل هذا صحيح لم يكثروا عليّ سامحهم الله المهم يا فضيلة الشيخ ختام هذه بأنني مصمم على الانتقال وهي ترفض فماذا أصنع هل أطلقها أو قوم بهجرها وهل هناك وسيلة شرعية للتنازل من شرطها أفيدوني وانصحوني؟ ما حكم الوفاء بالعقود؟ إن أحق الشروط أن توفوا به؟ ما حكم الوفاء بالشروط وما شرط ذلك؟ ما معنى كل شرط ليس في كتاب الله فهو باطل؟ هل الطلاق كسر للمرأة؟

لي أخت وأبي وليها ولم يكن يزوجها إلا لمن عنده مال أو لرجل لم يكن له زوجة فإذا أتيت له بشاب صالح له زوجة وكذبت عليه وقلت إنه رجل عزوبي فهل يجوز الكذب في مثل هذه الحالة؟ ما حكم منع البنت من التزويج إن رضيت الكفء؟

هل لأبي أن يزوجني وهو إنسان مرابي وقبل ذلك هو غير مسلم أرجو الإفادة؟ إذا كان ولي المرأة ليس بمسلم وهي مسلمة فهل له أن يزوجها وهل له ولاية عليها ؟ هل للأب إن كان عاصياًأو فاسقاً دون خروجه من دائرة الإسلام ولاية على أولاده؟ هل يجب أن يكون الولي على المرأة؟

شاب يبلغ من العمر الثانية والعشرون يصلي ويحمد الله وأنا أخاف الله عز وجل وأريد أن أتزوج من امرأة تصلي إلا أن والدها لا يصلي فما حكم الشرع في ذلك؟ لماذا تنكح المرأة؟

عزم أخي على الزواج من إمراة لكن من عائلة بيننا وبينهم خلافات فحاولنا أن نؤخره عن عزمه بالقول له بأنها ليست جميلة وأنها ليست على دين حتى غير رأيه في الزواج وتزوج بأخريوفي الحقيقة ما ذكرناه فيها ليس صحيحاً فهل علينا إثم في ذلك؟ ماذا ينبغي على الإنسان إن أراد أن يتزوج؟ ماذا على من أراد الزواج من امرأة؟ ما هي الصفات التي تنكح المرأة لأجلها؟ ما هي الغيبة؟ ما حكم خطبة المرأة التي لا تصلي؟

هل تسقط الولاية من الوالد إلى الابن إذا كان الوالد لا يحرص على اختيار الزوج الصالح لابنته بحيث إنه عندما يأتي خاطب لا يهتم في ذلك ولا يسأل عنه أو إنه يشوه صورة ابنته عند الخاطب لكي يصده عن الزواج أفيدوني في ذلك جزاكم الله خيراً؟ ما حكم التأخر أو الامتناع عن تزويج البنت أو المرأة للكفء من الناس؟ من أسباب العنوسة؟ من أنواع الظلم للبنات؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يروي قصة عن امرأة شابة منع والدها من تزويجها فماذا قالت للنساء من حولها حينما مرضت؟ تأثر مقدم البرنامج من كلام الشيخ ابن عثيمين رحمه الله تعالى؟ سطوة شديد العقاب رب العالمين عز وجل؟ الولي على المرأة إذا تكرر رده للخطاب يكون فاسقاً تنتفي عنه العدالة ولا يتولى أي عمل تشترط فيه العدالة؟

يسأل هل تسقط الولاية من الوالد إلى الابن إذا كان الوالد لم يحرص باختيار الزوج الصالح لبنته بحيث إنه عندما يأتي خاطب لا يهتم في ذلك ولا يسأل عنه أو إنه يشوه صورة ابنتهعند الخاطب لكي يصده عن الزواج أفيدوني في ذلك؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يستحسن إحدى الأسئلة؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يروي إحدى القصص عن فتاة لم يزوجها أبوها فماذا قالت وهي على فراش الموت؟

إذا كانت هناك شابة موافقة على الزواج من شابٍ شاربٍ للخمر والعياذ بالله هل يجوز لوالديها أن يمنعاها عن ذلك إذا هي وافقت على ذلك فأرجو لهذا إفادة؟ إذا رضيت البنت شخصاًليس بكفء في دينه فماذا على وليها؟ لماذا لا يصح النكاح إلا بولي؟ هل شرب الخمر من كبائر الذنوب ولماذا؟

امرأة مطلقة تبلغ من العمر أربعين عاماً زوجت نفسها من شخصٍ بإيجابٍ وقبول بدون ولي أمرٍ أو شهود فهل هذا الزواج يعتبر صحيحاً أم لا وبماذا تنصحوننا وام حكم الأولاد من هذاالزواج؟ ما حكم تزويج المرأة نفسها دون ولي؟

نرجو من فضيلتكم نبذة عن الزواج وخاصةً ما يتعلق بناحية المهور؟ ما هو حكم الزواج؟ كلمة في الزواج؟ هل ما يجب الواجب إلا به فهو واجب؟ ما معنى تربت يداك؟ ما هي المصلحة باختيار ذات الدين من النساء عند الزواج؟ ما معنى لا يفرك مؤمن مؤمنة؟ ما هي التي جمعت ما يجب بين الزوج وزوجه؟ ما حكم من ينظر للمرأة أو الزوجة بأنها أقل شيء؟

هل يجوز للرجل أن يتزوج أخت زوجته التي طلقها قبل أن تكمل عدتها أم إنه لا يجوز؟ ما هو الفرق بين الرجعية والغير رجعية من النساء؟ إذا طلق رجل زوجته ثلاث مرات وبانت منه بينونة كبرى فكيف تحل له من بعد ذلك؟ ما حكم نكاح التحليل وما حكمه؟ متى يحرم أن يجمع الإنسان بين المرأة وبين امرأة أخرى؟ ما معنى الدخول بالمرأة؟

أنا فتاة ملتزمة تقدم لي رجل لخطبتها وهو يصلي ولكنه يشرب الشيشة وهي محتارة فتستفتيكم في ذلك وتستشيركم فهل توافق على ذلك الزوج؟ ما حكم منع المرأة من تويجها ممنترضى من الكفء من الرجال؟ لو منع الأب ابنته من الزواج من الكفء الذي رضيته فهل تنتقل الولاية لمن يليه ولا يولى أي عمل يلتزم العدالة؟ ما حكم جعل البنت بمنزلة السلعة؟ ما حكم الحجرعلى البنت لتزويجها رجلاً من القبيلة؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يروي قصة؟ هل الإصرار على شرب الدخان يكون من الكبائر؟

تم عقد قراني بابنة عمي بدون استشارتي وبدون أي سابق علم وتم ذلك بواسطة والدي فتقبلت الزواج إرضاءً لوالدي ما حكم الزواج وهل هو مستوفٍ للشروط مع منهج شروط العقد مع العلمبأنني أقيم في مكان والعقد حصل في مكان آخر جزاكم الله خيراً؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى والاحتياط في الدين؟

فتاة متدينة وتحمد الله وقد تقدم لخطبتها شاب متدين وفقيه ومتمكن من معرفة الأمور الشرعية وأحكامه وقد خطبني من أبي ولكنه رفض وقال يجب أن يكون من العائلة وقال إنه ليس منالعائلة وقد قرأت في أحد الكتب حديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم (إذا أتاكم من ترضون خلقه ودينه فزوجوه أن لم تفعلوا تكن فتنة في الأرض وفساد كبير) ما هي الفتنة في هذا الحديث وهل على والدي ذنب في رفه لهذا الشاب؟ لماذا لا تصح إمرة المرأة العامة؟ ما حكم إمرة النساء في النساء كمديرة المدرسة؟ ما الحكم إن تكرر منع الأب لتزويج ابنته من المرضي دينه وخلقه؟ من أضرار منع الأب من تزويج ابنته؟

خطبت لي والدتي فتاة لكي أتزوجها وقد رفضت هذه المخطوبة لبعض الأسباب الخاصة بنفسي ولكن والدتي أصرت و زعلت مني وأنا قد أصريت وحلفت بأن لا أتزوج هذه الفتاة لأسباب خاصة فهل أكون بهذا عاقاً لوالدتي؟ هل تطاع الأم أو الأب لتطليق الزوجة للابن إن كان بلا سبب شرعي؟ حينما سأل الإمام أحمد رجل فقال يا أبا عبد الله إن أبي أمرني أن أطلق زوجتي وأناراغب فيها فقال لا تطلقها فقال أليس ابن عمر طلق زوجته بأمر أبيه عمر فقال الإمام أحمد وهل أبوك عمر؟ هل يلزم الولد طاعة والديه في طلاق زوجته أم لا؟

أريد أن أتزوج بزوجة ثانيه فهل يجوز لي أن أتجوز بالخفاء ولا أخبر زوجتي بذلك؟ ما حكم إعلان النكاح؟

إذا تسبب شخص في طلاق زوجة رجل آخر من زوجها ثم تزوجها لنفسه ما هو الحكم في هذا الزواج هل هو صحيح أم لا؟ ما هو حد الساحر؟ لماذا حد الساحر القتل؟ ما حكم من يذهب لزوج امرأةويعطيه عوض ليطلقها ويتزوجها؟

هل مراجعة الزوجة في شهور العدة يحتاج إلى شاهدين وإذا كانت المراجعة تحتاج إلى شاهدين فما الحكم من ذلك وهل يشترط في الشاهدين أن يكونا من نفس القرية وما صيغة المراجعة؟ هل العدة للمطلقة تقاس بالشهور أم بالحيض؟ ما هي عدة المرأة التي لا تحيض لصغرها أو لكبرها؟ متى يجوز للرجل أن يراجع زوجته التي طلقها؟ ما كيفية مراجعة الرجل لزوجته؟

فتاة في العشرين من العمر تقدم لخطبتها مجموعة من الخطاب ولكن الوالد هداه الله أصر على تزويج أختي الكبرى فليس من مثل عادتنا أن نزوج الصغرى قبل الكبرى وجهونا لعله أن يستمع إلى هذا البرنامج؟ ما حكم منع الوالد بتزويج ابنته أو من ولاه الله عليها إذا خطبها الكفء من الناس بحجة تزويج الكبرى قبل الصغرى؟

نرجو من فضيلة الشيخ أن يلقي كلمة موجزة يحث فيها الشباب على الزواج من فتيات بلدهم ولا يخرجون عن ذلك مأجورين؟ ما هو المفضل من النساء عند الزواج؟ ما معنى المرأة الودود؟كلمة حول غلاء المهور؟

رجل تزوج امرأة وأنجبت له أولاداً ويريد أن يتزوج ببنت أخت زوجته هل يجوز ذلك؟

امرأة تسأل وتقول بأنها كانت جاهلة وللأسف أنها فعلت الكثير من الكبائر ثم ندمت واستغفرت الله عز وجل ودعت الله عز وجل أن يرزقها بزوج صالح وبعد سنة تقريباً تزوجت من رجل صالح وبقيت معه سنوات ورزقهم الله بالولد وهذه المرأة بقيت تتذكر تلك الذنوب وتلك التقصير في حق الله عز وجل وتابت إلى الله والحمد لله والآن هي محتارة هل عقد الزواج صحيح أم لا وإذا كان غير صحيح هل يجدد هذا العقد مع أنها أنا أحب زوجي ولا أستطيع فراقه؟ من شروط التوبة إن كان مترتبة على حق آدمي؟ إن تبت من ذنب وعدت إليه فهل توبتي الأولى صحيحةأم لا؟ ما هي شروط التوبة الصحيحة؟ هل تقبل التوبة عند الموت أو عند خروج الشمس من مغربها ولماذا؟

لدي صديقة ملتزمة أحسبها كذلك ولا أزكي على الله أحد ولكنها متشددة في اختيار الزوج فهي تريد زوجاً ذا دين وخلق وقد تقدم لخطبتها خمسة أشخاص ورفضتهم جميعاً رغم أنهم يحافظون على الصلاة ولكنها جربت الزواج برجل آخر ذات دين فلم أستمر معه العيش أو فلم تستمر معه هذه العشرة سوى شهور قليلة فلا أريد أن أقع في نفس الخطأ مرةً أخرى فلن أتزوج إلا بملتزم أو لن أتزوج أبداً فهل عليها إثم لفعلها هذا؟ كلمة حول الرجال الذين يأخذون كل الحقوق على المرأة؟

هل للمرأة أن تزوج نفسها من رجلٍ صالح إذا كان والدها سيء الخلق ولا يريد لها الخير؟ ما حكم تزويج المرأة لنفسها؟ كيف تنتقل الولاية التي على المرأة؟ إذا امتنع ولي المرأةمن زويجها للخاطب الكفء فهل تنتقل الولابة منه إلى من بعده؟

الشخص الذي يؤخر الزواج بحجة إنه يريد أن يؤسس نفسه ويبني مستقبله وقد بلغ من العمر أربعين هل يأثم مع إنه قادر مادياً وجسمياً؟

تزوجت بعد وفاة الوالد رحمه الله بسنتين وترك الوالد أمانةً في عنقي وهم أمي وأخوتي الصغار القصر وأنا المعيل الوحيد بعد الله عز وجل لهم تقدمت لخطبة زوجتي بشرط أن لا أستقل ببيتٍ مستقلٍ لها لظروفي الخاصة كما ذكرت ووافق أهل زوجتي على شرطي وتم الزواج وبعد ستة أشهر من الزواج بدأت زوجتي تخلق المشاكل من أجل بيتٍ مستقلٍ لها وهي تعلم جيداً أني لا أستطيع لظروفي ولدخلي المحدود حيث أنني أعمل براتب قدره ألف ريال شهرياً وخيرتني بين أمي وبينها وذهبت إلى بيت أهلها دون أي اعتبارٍ بمشاعري ورزقني الله منها بولد وحرموني من زيارته وأنا أحاول أن أعيدها إلى بيتي بشتى الطرق وبدون ولكن دون جدوى والآن أنا محتار هل أختار أمي التي ربتني أم هذه الزوجة أم ولدي أفيدوني؟

هل من كلمة توجيهية للشباب في سرعة الزواج وتحصينهم فضيلة الشيخ؟ إذا لم يكن عند الشاب مال ليتزوج به فهل على والده تزويجه إن كان قادراً مع الإنفاق عليه؟

تذكر بأنها فتاة تبلغ من العمر الثانية والعشرين ولم تتزوج ل لأنني أريد رجل صالح يحفظ علي ديني ويساعدني على طاعة الله عز وجل ولكن والدي أجبرني على الموافقة على رجلٍ يصلي والحمد لله لكنني غير راضية عليه وغير مرتاحة إلى الآن علماً بأنه لم يعقد علي وأنا في ضيقٍ شديد وحيلتي قليلة وقد رفضت هذا الرجل لأن فيه بعض المعاصي وأخاف على نفسي أن أكون عوناً له على ذلك وأنا مع أهلي متمسكة على ديني كالقابضة على الجمر لأن أهلي هداهم الله يجاهرون ببعض المعاصي وحاولت في إقناعهم ولكن دون جدوى وكان لي أمل أن أتزوج من رجلٍ صالح يعينني على الخير وعلى أمور ديني ويفرج عني كربتي بعد الله عز وجل ولكني فقدت الأمل ووالدي متسرع ولا يتفاهم بصدرٍ رحب وقلت له زوج إحدى أخواتي قال كلام الناس لا تزوج الصغرى قبل الكبرى والله المستعان رغم إني صليت صلاة الاستخارة عدة مرات لكن حالي لم يتغير أرجو النصح والإرشاد التام لما فيه الخير والفائدة لأنني أقتنع بكلام ورأي محمد العثيمين حفظه الله فهو نعم المربي والموجه والمرشد أطال الله في عمره على طاعة الله وأسأل المولى الكريم أن يرزقه الجنة والمسلمين وجزاكم الله خيراً؟ ما حكم عقد النكاح إن لم ترضى المرأة؟ ما استئذان البكر للتزويج؟

هربت بنت بكراً عمرها حوالي عشرين سنة من بيت أهلها وتزوجت بدون علم والدها وعندما علم والدها لم يكن موافقاً بهذا وبعدما أنجبت حدث صلح بينهما؟ لا نكاح إلا بولي؟

يسأل عن حكم قراءة الفاتحة أثناء عقد الزواج؟ ماذا يقال عند عقد الزواج؟

إذا أخر الشاب الزواج إلى ما بعد الثلاثين وهو قادر هل عليه شيء لأنه يريد أن يبني مستقبله وينتهي من تعليمه؟ بعض الآباء والأمهات الذين يمنعون البنات بناتهم للزواج ويقولون أنهن غير قادرات على تحمل أعباء الحياة وأنهن صغيرات توجيهكم لهم؟ تزويج من كانت صغيرة كعشر سنوات هل تمنع من التزويج؟ ما حكم من يمنع تزويج ابنته من الكفء ثلاث مرات ولماذا وما الحكم إن منع منأول مرة من تزويجها من الكفء هل تسقط ولايته على البنت وتنتقل الولاية لمن بعده؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يروي قصة عن رجل كان يمنع بناته من النكاح؟

عند عقد النكاح يقرأون سورة لكوثر فهل هذا أيضاً من السنة؟ ماذا يقال في خطبة النكاح؟

أرشدوني وفقكم الله في مسألتي وهو إنه تقدم لخطبتها شاب عمرة اثنين وثلاثين سنة وبعد السؤال عنه عنه تبين لها الآتي شاب محافظ على الصلوات الخمس وخاصة صلاة الفجر وعندما سألنا عنه إمام المسجد قال هذا دأبه منذ ثلاث سنوات وليس منذ الخطبة لكم ثانياً إنه كان على قول بعض الناس أي سفر خارجي و أقر أحد الشباب من أصدقائه بأنه قد شرب معهم المسكر في تلك السفريات وقد أقر هو بسفهه وطيشه في السابق لكنه حلف إنه لم يشرب المسكر في حياته أبدا ثالثاً تبين إنه يتولى رعاية أمه وأخوته الذين هم أكبر منه سنا وأصغر منه رابعابأنه الآن يدخن السيجار وأن أخلاقه طيبة جيدة جداً مع جيرانه وعامة الناس وبعد هذا أسأل الله ثم أسأل الشيخ أن يرشدني قبل أن يتقدم لي؟ هل للمرأة أن تشترط في العقد عدم شربزوجها للدخان؟

فتاة متزوجة حدث وأن أقام والدي حفل زواج وفيه ضرب بالطبول والأشياء المحرمة فاتفقت أنا وزوجي على عدم الحضور للزواج والحمد لله لم نحضر ولكن بعد ذلك قام والدي بتحريض من عمي بحرماني من زوجي مدة طويلة وأخذ عمي وأخذ والدي وعمي يطلبان من زوجي الطلاق ولكن زوجي رفض الطلب وبعد أن يئسوا من الطلاق طلب والدي من زوجي مبلغا من المال وقدره خمسة عشرألف ريال فقام زوجي بدفع ذلك المال مقابل أن يأخذني وأسأل ماحكم تصرف أبي وعمي وما حكم المال الذي أخذه والدي؟ ما هو الواجب على المؤمن في طاعة الله عز وجل؟ ما حكم حرمان أو التفرقةبين الزوجة وزوجها وهل هو مشابه لفعل السحرة؟ ما هي النميمة وما حكمها؟ هل التفريق بالفعل أعظم من القول؟ ما الجزاء المتوعد به النمام؟ ما حكم من أعطى مالاً لأب الزوجة ليفك أسر زوجته هل هو لسواد عيني الأب أم يجب على الأب أن يعيد المال للزوج؟ ما حكم الطبول أو الموسيقى أو التصوير لحفل الزفاف ويعرض على الناس؟ ما حكم التصوير بالفديو لحفل الزفاف؟ ما حكم تناقل تصوير الفديو للنساء فينظر فيهن؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com