العقود المعاملات الغش الخداع الكذب

هل يلزمني فسخ العقد بيني وبين صاحب المزرعة لعدم وجود مسجد قريب؟ الصلاة بالمزرعة التي لا يوجد بقربها مسجد؟

هل يجوز الكذب على من أعرفه أنه لا يصلي ولا يصوم ويدعي أنه مسلم وهل يجوز غشهم؟ ما حكم غش الكفار والكذب عليهم؟

يعمل خادم في مسجد وهو لا يعمل بالمسجد ولكن يجعل أحد الباكستانيين لينظف المسجد فما الحكم؟

أثناء عملي مندوباً للتوزيع حدث يوماً أن أخطأت مع أحد العملاء وأخذت ثمناً زيادة في البضاعة وعرفت هذا فيما بعد ولما رجعت له قال أنا أعطيته البضاعة ناقصة وحتى الآن لم أعطه إياها لأني استقلت من الشركة فماذا أفعل الآن؟

جيراني يدعونني لزيارتهم ولكن أقول لهم لدي شغل لعدم رغبتي بالذهاب إليهم وبعض الأحيان أقول إن شاء الله ولا أذهب إليهم فهل يكون هذا من الكذب؟

هل يجوز للزوج الكذب على زوجته بامور لا يقدر على تنفيذها مثلاً تطلب منه شراء شيء معين ولا يستطيع؟ هل يجوز للزوجة أن تأخذ من مال زوجها دون علمه؟

نحن أناس مزارعون وعندما نريد بيع الخضار والفواكه نجعل النوع الجيد في أعلى السلال وأرداها في الأدنى فما الحكم وهل هو من التوريد للبضاعة أم من الغش؟ ما قصة (من غشنا فليس منا)؟

إذا كذبت على والدتي في أمر لم أفعل وقد أمرتني به فهل يجوز الكذب عليها لترضى؟ متى يجوز الكذب؟ ما حكم الكذب على الأب والأم؟

أقول لأمي إن زوجي يحبها بشدة وهكذا حتى لو زوجي لم يقلها ونفس الشيء أقوله لزوجي والقصد للإصلاح بينهما فما الحكم؟

متى يجوز الكذب؟ من قصص الجهاد الإسلامي؟

ما حكم مصارحة المرأة لزوجها في أمورها وأمور العائلة وهل يجوز الكذب بين الزوجين من أجل الإصلاح؟

رجل بلغ الأربعين ولم يتزوج حيث ليس له رغبة بالزواج وهو يحب الخير فهل يأثم؟

لقد حصلت على شهادة جامعية بالغش بالامتحانات فهل ما أقبضه حرام مع العلم أنني أخبرت صاحب العمل بذلك؟

القول الكذب من غير قصد هل هو حرام؟

في بعض الظروف تقتضي المجاملة ولا نقول الحقيقة فهل هذا من الكذب؟

مطلقة وحامل وتحكي للناس وكأنها مع زوجها السابق وتسأل هل هذا من الكذب؟

هل يجوز الغش بالامتحان مع العلم أنه ليس في المواد الدينية؟

عندما أكون مذاكرة جداً ولكنني نسيت شيئاً ما وسألت صديقتي في الامتحان هل هذا من الغش؟

هل يجوز الكذب من أجل الإصلاح بين الزوجين فمثلاً عندما أدعو لله هل يجوز أن أستحدث قصة من خيالي أي غير حقيقية للترغيب أو الترهيب؟ متى يجوز الكذب؟

أضطر للكذب للإصلاح بين زوجي وأهلي فما الحكم؟ ما حكم إسبال الثياب وحلق اللحى؟ ما حكم من يجر ثيابه خيلاءً أو بغير خيلاء؟

ما هو رأي سماحتكم فيمن يخلط الزيت النباتي بالسمن البقري ثم يبيعه سمناً ؟

هل يجوز الكذب على الوالد إذا عمل الولد عملاً خوفاً من ضربه؟

إذا سافرت من بلد إلى بلد وكان في أثناء الطريق مخفر شرطة يطلب التفتيش وكانت زوجتي معي وهي ليست مضافة في الجنسية ومعي أخي وزوجته مضافة وليست معه فهل يجوز لأخي أن يقول هذه زوجتي ريثما نتعدى هذا المخفر؟ ما حكم خداع ولي الأمر؟

إذا اتفق رجل مع موظف في المستشفى على إخراج مريض بطريقة ما دون أن يدفع أهل المريض نفقات العلاج والإقامة في المستشفى ما حكم الإسلام في هذه القضية وهل الإثم يقع على المريض أم الموظف أو على المريض والموظف سواء كان المريض فقيراً أم غنياً؟

في بلدنا عادة إذا أراد أحد الناس أن يبيع نوع من بهيمة الأنعام الإناث ذات اللبن وهي أنهم يحبسون اللبن في ضرع هذه البهيمة لمدة يومين أو ثلاثة قبل الذهاب بها إلى السوق لبيعها حتى ينخدع المشتري لمنظرها ذلك فيشتريها بثمن زائد فهل هذا جائز أم لا؟ ما هوحكم الغش عند البيع؟ ما حكم تصرية البهائم وما معناه؟ من غش فليس منا؟ كيف يبارك للإنسان في بيعه وشرائه؟

أعمل في ذبح البهائم وبيع لحمها وبالذات نقوم بذبح الأغنام ونقوم بذبحها وسلخها في المسلخ الحكومي المعد لذلك بعد أن يختم عليها من قبل المراقبين والأغنام التي نسلخها منالأغنام المحلية البلدية كما يقال وهذه أقيامها تزيد عن غيرها من المستورد ولكنني أقوم بذبح بعض الأغنام المستوردة كالتي ترد من أستراليا أو تركيا مثلاً خفية وخارج المسلخ وأقوم ببيعها ضمن تلك هي من البلد بينما هي أقل قيمة بكثير وأبيعها بنصف سعر المحلية على من يشتري مني دون سؤال معتمداً على ثقتي فيا أو على عادتي وما يعرفه عني أنني لا أذبح إلا المحلي أما من يسألني فإنني أخبره بالصحيح فما حكم عملي هذا وما حكم المال الذي كسبته بهذه الطريقة؟ ما حكم الذبح خارج المسلخ إن كانت الدولة تمنع هذا؟ ما حكم عصيان ولاة الأمور؟ ما حكم الغش في المعاملات؟ من غش فليس منا؟ ما حكم من اكتسب مالاً محرماً؟

ما حكم الشرع في نظركم في الغش في الامتحان بين الطلاب وهل الغش في المادة الإنجليزية حرام وهل هذا يدخل في قوله صلى الله عليه وسلم (من غش فليس منا)؟ هل الغش الذي ورد في الحديث يشمل جميع المعاملات؟ هل الفش من كبائر الذنوب؟ إنني لا أغش من الاخرين ولكنني أساعدهم في قاعة الامتحان فهل هذا من الغش؟ ما حكم الغش في الاختبارات؟ أضرار الغش في الامتحانات؟

منذ مدة وبينما أنا في الطريق البري بين الرياض والمدينة رأيت حادثاً شنيعاً وقع بين سيارتين وأعرف سائق إحدى هاتين السيارتين وقد توفى رحمه الله وبعد قليل حضر قريب لهذاالشخص وبعد تمعن عرف السيارة فسألني هل صاحبها توفي فأشفقت عليه وقلت له لا أعرف كما أنني لا أعرف السيارة فاستحلفني بالله العظيم أن أخبره بالحقيقة ولكنني خوفاً من أن يقع له حادث مماثل نتيجة للفزع أنكرت ذلك وبعد مدة سألت فمن قائل بأنني آثم على إخفاء الحقيقة ومن قائل بأنني إن شاء الله مأجور لأنني طمأنته حتى يرصل إلى أهله وأنا حائر هل علي أثم وهل علي كفارة نرجو التوجيه؟ ما حكم التأول لدفع الضرر بما ليس فيه ظلم لأحد؟ من أمثلة التأويل عند الحلف لدفع الضرر؟

ما حكم بيع عسل النحل المغذى بالسكر؟ عامل الناس كما تحب أن يعاملوك؟

يقوم بعض الطلبة بالغش أثناء الاختبارات فما الحكم؟ ما حكم الغش أثناء الامتحانات؟ ما حكم الوصول لمكان للعمل بالغش ويأخذ عليه الراتب هل ذلك من أكل المال بالباطل؟ ما حكمالغش في المواد الدراسية؟ ما حكم من يظن أن الغش بمواد اللغة الإنجليزية أو الفرنسية أو الرياضيات جائز؟

يأتيني بعض البضائع فأخلط القديم مع الجديد علماً بأن هذا القديم ليس فيه شيء فاسد ولا خربان هل هناك شيء في هذا وهل لا بد أن أبين للمشتري فأقول هذا جديد وهذا قديم؟ المتبايعين إذا صدقا وبينا ما أجرهما؟ وليأتي إلى الناس ما يحب أن يأتى إليه؟ من غش فليس منا؟

ما حكم الشرع في نظركم في الغش في البيع و الشراء؟ ما حكم الغش؟

عندي بعض الصديقات عندما يكون معهن شيء جديد مثل قطعة قماش أو ثوب يأخذن رأيي فيه فأقول لهن بأن هذا جميل أو جيد أو أن هذا أعجبني مع أن البعض من هذه القطع لم تعجبني لكنني لا أحب أن أكسر بخاطرهن سؤالي هنا هل على شيء بقولي هذا جيد وهذا طيب فإنها ستتأول وإنه جيد وطيب ثم بعد ذلك يحدث التباحث معها وبيان أن الأفضل أو الأجود والأحسن خلافه قد يدخل هذا في باب المجاملة فما حكم المجاملة أيضا؟ ما حكم امتداح الثوب الذي فيه مخالفة شرعية للابسه؟ ما حكم المداهنة عند المجاملة؟

تخرجت من الثانوية ولكنني قد غشيت في بعض المواد الإنجليزية وأنا الآن علي مشارف الجامعة ماذا يلزمني في ذلك هل يلزم التوبة في مثل هذه الحالة؟ ما حكم الغش في الامتحانات؟

طالبة في المرحلة الثانوية وفي أيام الامتحانات تقوم البعض من الطالبات بالغش فماذا تفعل هل تقوم بإخبار المعلمة وهل عليها شيء وإذا عرفن الطالبات بذلك قد يدعون عليها فهل هذه الدعوة تستجاب؟ هل الغش من كبائر الذنوب؟ كيف يكون نصر الظالم؟

شاب متحصل على شهادة الدبلوم المتوسط والمشكلة بأنه في امتحان الشهادة قام بالغش في الامتحان وأنا غير مقدر لعواقب الفعل هذا و هل المرتب الذي سأحصل عليه عندما أشتغل بهذهالشهادة حلال أم حرام أم إنه يكفيني أن أتوب إلى الله من فعلي هذا ولا إثم عليه أرجو الإجابة على ذلك؟

الحالات التي يجوز فيها الكذب ثلاث دل عيها الحديث هل يقاس عليها غيرها إذا دعت إلى ذلك المصلحة؟ ما حكم من يواري عندما يطرق عليه البيت فيقول لأهله قولوا لست فيه؟

طالب في إحدى الكليات الشرعية وله زميلٌ تخلف عن امتحان من الامتحانات بسبب النوم والنوم ليس بعذرٍ مقبول لدى الكلية فنصحته بأنتي بعذرٍ طبي لكي يختبر ولا يحمل هذه المادةعلماً بأن حملها سيسبب هبوطاً في معدله التراكمي لا سيما ونحن على مشارف التخرج ولكن هذا الزميل رفض ذلك رفضاً قاطعاً على اعتبار أن ذلك غش وكذب ومخالفٌ للنظام وأنا أقنعته بأنتي بالعذر علماً بأن كثير من الطلاب يفعلون ذلك من باب أن النوم عذرٌ مقبول فما حكم الشرع في نظركم في ذلك؟

أريد الحكم الشرعي في نظركم عن حكم الغش في الامتحانات؟ من غش فليس منا؟ هل الغش في الامتحانات من كبائر الذنوب؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com