الحدود والقتل والتعزير والسرقة الزنا وعمل قوم لوط

وقع علي حادث تصادم مع سيارة أخرى ونتج عن الحادث وفاة راكب معي ودخلت السجن وبعد ذلك قرر المرور بأن نسبة خمس وعشرين بالمئة من الخطأ تقع علي ونسبة خمس وسبعين بالمئة على الطرف الثاني فعلى من تقع الكفارة؟ الموت في الحوادث المرورية؟ العتق؟

لقد حلف بالقرآن الكريم أكثر من ثلاث مرات أو أقل منذ وقت طويل بأن يجتنب الزنا ولم يستطع تملك نفسه وهو متزوج فما الحكم؟ حكم الزنا؟ جهاد النفس؟ الفاحشة؟ ولا تقربوا الزنا؟ حكم تكرار اليمين على شيء واحد هل كفارته واحدة؟ شروط التوبة؟

قال الله تعالى وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِناً مُتَعَمِّداً فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِداً فِيهَا)) وقال ((فَمَنْ جَاءهُ مَوْعِظَةٌ مِنْ رَبِّهِ فَانتَهَى فَلَهُ مَا سَلَفَ وَأَمْرُهُ إِلَى اللَّهِ وَمَنْ عَادَ فَأُوْلَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ)) فهل في هذا دليل على خلود القاتل وآكل الربا في النار؟ الكبائر؟ عقوق الوالدين؟ شرب الخمر؟ قاتل النفس المؤمنة هل يخلد في النار؟ ياب الدين والرب هل هو خالد في النار؟ الخوارج؟ المعتزلة؟ أهل السنة والجماعة؟ حكم الشرك وحكم ما دونه؟ شهادة الزور؟ المعاصي؟ القمار؟ قطيعة الرحم؟ جعل المعاصي على درجات؟ جميع المعاصي دون الشرك؟ أهل المعاصي؟ هل يجوز توزيع المعاصي على شكل درجات؟ إخلاف الوعيد من صفات الكمالوكرامة الأخلاق بخلاف الوعد؟ إنجاز الموعد من المكارم؟ حبة خردل من إيمان؟ الخلود في النار خلودان؟ تارك الصلاة تهاوناً وجحوداً؟ سب الرسول صلى الله عليه وسلم؟ سب القرآن الكريم؟ الطعن بالقرآن الكريم؟ نواقض الإسلام؟ التفريق بين الكبائر والشرك عند أهل السنة والجماعة؟

ما حكم من سمع من الناس أن امرأة متزوجة تزني وشاهدهم في ذلك أن رجلاً غريباً يدخل عليها وهل تجوز شهادة المنفرد عليها وهل يجوز لأهلها قتلها؟ الزنا؟ حد الزنا؟ البكر؟ الثيب؟ هل يثبت الزنا بالتهمة أم بالإقرار أم بالشهادة؟

قال تبارك وتعالى ((الْخَبِيثَاتُ لِلْخَبِيثِينَ وَالْخَبِيثُونَ لِلْخَبِيثَاتِ وَالطَّيِّبَاتُ لِلطَّيِّبِينَ وَالطَّيِّبُونَ لِلطَّيِّبَاتِ أُولَئِكَ مُبَرَّءُونَ مِمَّا يَقُولُونَ لَهُمْ مَغْفِرَةٌ وَرِزْقٌ كَرِيمٌ)) وقال تعالى ((الزَّانِي لا يَنْكِحُ إِلا زَانِيَةً أَوْ مُشْرِكَةً وَالزَّانِيَةُ لا يَنْكِحُهَا إِلازَانٍ أَوْ مُشْرِكٌ وَحُرِّمَ ذَلِكَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ)) أود من فضيلكم تفسير الآيتين الكريمتين؟ إذا الرجل وقع في الزنا أو اللواط فهل لزوجته أن تطلب الطلاق؟

فعل ما يغضب الله تعالى وهو فعل قوم لوط وقد أقسم على السفر في شهر معين إلى بلد معين فهل يقع الطلاق؟ عمل قوم لوط؟ التوبة من عمل قوم لوط عليه السلام؟

هل قتل الشخص الذي تفعل به الفاحشة مني ومن غيري لي فيه من الثواب؟ القتل أشد من الزنا واللواط؟ هل يجوز أن يطهر إنسان نفسه بقتلها؟ الانتحار؟ المنتحر؟ طلب إقامة الحد من ولي الأمر أو الاستتار بستر الله؟ التوبة إلى الله تعالى؟ هل يجوز أن يقيم الإنسان الحد على نفسه أو على غيره أم من خصائص ولاة الأمور؟

سرقت ماطوراً من شركة وأنا نادم الآن وإرجاع الماطور من بلدي إليهم فيه صعوبة فما الحكم؟ من يخاف من إرجاع ما سرق ماذا يفعل؟

لي ابن عم توفي والده فقام أبي بتربيته وصارت مناقشة بيننا وضربته بالسكين وتوفي بعدها ولم أقصد قتله ووالدي شهد بذلك أمام القاضي وحكم علي سجن سع سنوات فما الحكم؟

الذي يقع على البهيمة؟ الفعل بالحيوانات؟ حكم أكل الحيوان المفعول به؟ لماذا يقتل الحيوان المفعول به؟

أنا ربة بيت وبقي على قيد الحياة أربعين يوماً واستيقت يوماً لصلاة العصر ووجدت المولود ميتاً فهل علي إثم؟

سؤالي حول وطء الزوجة في دبرها ما حكمه وما حجة الإمام مالك؟ اللوطية الصغرى؟ إتيان المرأة في دبرها؟ لا تأتوا النساء في أدبارهن؟ حرث لكم؟ القبل؟ الدبر؟ إتيان المرأة فيقبلها من دبرها؟

عندنا باليمن قذف النساء ولا تكاد تبقى امرأة إلا وقذفت إلا ماشاء الله فكيف نتخلص من هذا؟ الحد الشرعي في القذف؟

إني ولدت بنتاً فيها بعض التشويه الخلقي وبقيت بعد الولادة فاقدة الوعي ثم خفت بعد ذلك وتوفيت البنت بعد اليوم السابع ولم أرضعها في هذه المدة؟ ابن باز رحمه الله يتوقف حتىيتأمل المسألة؟

إن لها بنتاً لها سنة ونصف ولديهم مزرعة وفيها بركة وقالت فقدنا البنت وجاءت بها أختي مغمى عليها وحاولت إزالت الماء عنها فوجدتها متوفية فماذا أفعل هل أصوم شهرين وهل يقطع الحيض الصيام؟

كانت لي أخت ماتت من خمس وعشرين سنة وكان مرضها شديد إلا أنا الناس أوصوني بأن أعطيها شربة فأعطيتها وبعد أيام ماتت فما الحكم؟

أنا متزوج وبعد الزواج بخمس سنوات علمت من أحد الجيران أن زوجتي تمارس الفاحشة فراقبت ذلك فوجدته صحيحاً فضربتها فطلبت الطلاق فلم أفعل خوفاً على الأولاد ولا أستطيع الزواج فماذا أفعل؟ التحذير من الزنا؟

ذهب رجل يوماً لمزرعته ومعه ابناه ولما وصل للمزرعة قال لهما ابتعدا من السيارة فابتعد واحد ولم يبتعد واحد فدعس الأب الابن وعمره ست سنوات فهل يلزم أبوه الكفارة أم لا؟

لدينا إمام مسجد كبير في الغرب الجزائري وقعت له حادثة سيارة وكان معه اثنان وكان يريد أن يسبق سيارة ومات الرجلان الذان معه فهل ينطبق عليه القتل العمد؟ القتل الخطأ؟ متىيكون القاتل كافراً؟ ما حكم من استحل القتل؟ الصلاة خلف العاصي؟

ما الحكم في رجل زنى بأحد قريباته وعمره سبعة عشر عاماً وعمرها اثنتي عشر عاماً فهل يجوز لإمام المسجد أن يجلده على انفراد أم ما هو الحكم؟ الاستتار بستر الله عز وجل ولا حاجة لإخبار الناس والدليل على ذلك؟ الرجم للمحصن؟

توفي لي طفل عمره سنة ونصف غرقاً بالبيت والآن أريد أن أصوم شهرين متتاليين وصمت بحمد الله والآن أنا بالشهر الثاني فهل التأخير الذي حدث مني جائز؟ الكفار؟

احتجت لمال فسرقت من أحد الفتيات وتتابع معي والآن تبت إلى الله فماذا أفعل ولا أقدر على رد الأموال لعدم معرفتي بأصحاب المال؟

كان لي أخ يعمل في المزرعة وصدم رجل فمات وسلم نفسه ولم يمض عام حتى قتل طفل أخي فسامحناه وصامت أمي شهرين عن أخي فما الحكم؟ العتق؟ صيام الأم عن ابنها لأجل قتل ابنها شيخاًكبيراً ومات بعد فترة؟ توزيع الصيام في الكفارات؟

أخونا كان أميناً على الصندوق وكان يبقى لديه بعض الأموال والآن في نفسه شيء من تلك الأموال ويرجو التوجيه؟

ما مقدار الدية لأهل المقتول خطأً والعمد وشبه العمد وهل قد تتغير؟

لي ابنة عمرها عشرة أشهر وذهبت بها للمستشفى وتم تنويمها وتحسنت وذهبنا للمزل وبعد يومين عاد لها المرض وبعذ ذلك قال أحدهم اكوها فذهبت بها لمن يكويها فاشتد المرض فاستحكمت بحكم الله وجلست بالمنزل وتوفيت بعد ذلك فهل علي شيء؟كية نار؟ شربة عسل؟ شرطة محجم؟ الشفاء في ثلاث؟ حكم الكي؟

لقد حدث مرة أن استلفت جارة قارورة بالقاز واحتجت فأشارت بإناء فذهبت وملأت القاز فاستيقظ طفل كان نائماً وشرب من القاز فرأته أمه فصاحت فخاف الطفل ودخل القاز بأنفه وماتفما الحكم؟

والتي عندما كانت صغيرة حملت ابن أخيها الرضيع فوقع على الأرض فتوفي ولم تخبر أحد وقد أخبرتنا منذ فترة قصيرة وهي تستفسر عن الحكم؟ الدية على العاقلة؟ القتل الخطأ؟

كنت آكل الحرام مع العلم أن الفلوس التي اختلستها لأزيد أجري وغير محتاج لها من تزيين الشيطان؟

يسأل عن امرأة نامت وطفلها بجنبها ويبدو أنها انقلبت عليه فمات فما الحكم؟

أخذت من أصحاب المحلات أشياء وهم لا يعلمون فماذا أفعل الآن؟

أنا سيدة توفي لي طفل غرقاً بالبيت وأريد صيام شهرين متتابعة ولكن قيل أنه بعد مرور فترة طويلة لا يصح صيام فهل هذا صحيح؟ الكفارة؟ التفريط في حماية الصغار والأم متى يكون؟

شخص يعمل في مكان تعاوني وكان جاهلاً وأخذ مالاً بطريقة غير شرعية وأعطاه والده ولم يخبره والآن يريد إعادة المال لأصحابه والمكان مقفل فماذا يفعل؟

عندما يصوم شخص ما شهريت متتابعين عن كفارة عن خطيئة ارتكبها هل له عذر عند مرضه أو سفره مع الدليل بالكتاب والسنة؟ الشهرين المتتابعين ستين يوماً هل تنقطع بالمرض والحيضوالسفر للحاجة لا للتحيل؟

في أي حالة يجب الأخذ بإطعام ستين مسكيناً بدل شهرين متتابعين؟ القتل؟

قبل خمس سنوات تقريباً أخذت من أخي مبلغاً من المال دون علم منه وأنا الآن تبت إلى الله تعالى فماذا يجب علي الآن؟

توفي لي أخ مطيع لله قتل بلا عمد فأراد إبعاد السلاح عن صديقه فتل به فهل هو شهيد؟

أصيب طفل عندي بالحصبة فوصف لي بعض الناس علاجاً فأسقيته الطفل فتوفي من اللحظة وأقول لنفسي أنا السبب في موته فهل علي ذنب؟

رجل يعمل سائق حافلة وكان قد وقف يوماً في موقف الركاب المخصص ثم تزاحم الناس للصعود للباص مما أدى إلى كسر ذراع امرأة فأقامت المرأة دعوى على السائق فتوسط جماعة لحلف الخلاف واتفقوا على مبلغ معين والرجل عندما سكتت الدعوى فترة من الزمن أعادها من جديد فما الحكم؟

أنا سائق سيارة على الطريق السريع وأسير من سرعة مئة إلى مئة وعشرين وأصطدم أحياناً بطيور فهل علي شيء؟

امرأة نامت وطفلها الرضيع في حجرها وفي الصباح وجدت أمها مات ولا تدري إن كانت انقلبت عليه فهل عليها كفارة وماذا عليها إن أتتها الدورة وهي تصوم الكفارة؟

اشتريت يوماً من بقالة أعطيت صاحبها خمسين ريالاً فاعطاني أربعمئة وخمسين ريالاً وأنا أعرف والآن أريد ردها له فكيف أفعل مع العم أنني لا أدري أين مكانه؟

والدتي لها طفل غرقت وعمره سنتين حيث إن الأم أغلقت الباب ظانةً أن البنت داخل المنزل فوجدتها غرقة فما الحكم؟

هل على الإنسان الغير المكلف صيام شهرين متتابعين كفارة الخطأ؟ ما هي كفارة القتل الخطأ؟

كان لدي طفل في الشهر الثالث أصيب بعين ثم مرض وفي أحد الليالي وضعته بجانبي ونمت فاستيقظت فوجدته في النفس الأخير ومات فهل علي صيام شهرين متتابعين كفارة للقتل الخطأ؟

أقود سيارة نقل ثقيل وصدمت طفلاً ودفعت الدية فأفتاني بعض الأخوة بصيام شهرين كفارة ويصعب علي الصوم فما الحكم؟ ما كفارة القتل الخطأ؟

وقع علينا حادث مروري في شهر رمضان مع أحد زملائي ونتج عن ذلك وفاة زميلي الذي يرافقني وأغمي علي وبعد طلوعي من الستشفى طلبت السماح من أهله وسامحوني ولم يطلبوا شيئاً وكانفي العشرين من رمضان وأفطرت بالمستشفى فكيف يكون الحكم؟ ما هي كفارة القتل الخطأ؟

تسأل سماحتكم عمن أخذ جهازاً من أجهزة الحكومة واستفاد منه مدة عشرة سنوات فما الحكم؟

امرأة توفي لها طفلان ولد وبنت وكلاهما لم يتجاوز الخامسة غرقاً في بركة ماء كان البيت مزرعة وبه بركة وهي كانت مشغولة عنهما لأعباء المنزل فما توجيهكم؟

صيام كفارة القتل الخطأ أو الظهار هل يصح أن أدخل شهر رمضان ليكون أحد الشهرين؟

أنجبت طفلة وأمضت شهراً مريضة من مرض في بطنها وفي أحد الليالي غلبني النوم فوجدت الطفلة توفيت بعد أن استيقظت فأخاف أن اللحاف غطى وجهها فما الحكم؟

عندي زوجة وبينما كانت ترضع طفلها قدر الله ونامت عليه ومات الطفل فما الكفارة الواجبة؟ ما كفارة القتل الخطأ؟

زوجتي كان لها بنت عمرها سنة ونصف وخرجت الزوجة لبعض الأمور ولما رجعت وجدت الطفلة وقعت في إناء فيه ماء فماتت الطفلة مع العلم أن الأم تعلم أن البنت خرجت خلفها دون علمها أنها تسقط خلفها؟

تقول إنه قبل أربعين سنة كانت لها ابنة ولها سنة ونصف من عمرها وقد قدمت في المجلس قهوة فلما تعدت المجلس وجدت صراخ البنت فعادت فوجدت أن القهوة قد انكبت وكانت بينها وبين ابنتها مسافة واستمرت البنت بعد ذلك مريضة لمدة خمسة وعشرين يوماً ثم ماتت فما الحكم؟

إنني في قيادة السيارة على خط طويل وأنا مسرع طلع شخص ليقطع الشارع ولم أتصرف عنه وصدم بجنب السيارة وشردت ولا أدري هل سلم الشخص أم حدث له شيء فما الحكم؟

رجل طلب منه شخص مريض أن يشتري له إبرة لضيق التنفس لأنه تعود على شرائها فاشتراها فطلب منه ربها فضربها بالعضل والمفروض أنها تضرب بالوريد فضربها بالمساء وفي الصباح ماتالمريض وقد ذكر الأطباء أنها تسبب التهابات إن ضربت بالعضل فما الحكم؟

كنت أنا وزوجتي نائمين وبيننا طفل عمره أربعين يوماً وبكى الطفل بالليل فأيقظت زوجتي لرضاعه فاحتضنته فلما قمت لصلاة الفجر لم أجده في مكانه فسألتها فقالت إنه في مكانه فقلت ليس في مكانه فوجدته على وجهه عند القدمين فهل هناك كفارة؟

ما حكم المرأة التي تعطي أهلها من بيت زوجها الشيء الكثير دون علمه؟

قريب لي صدم فتاة صغيرة خطأ فتوفيت الفتاة ولزمه الصيام شهرين متتابعين ولم يصم وكلما قلنا له صم وهو صحيح يقول (إن الله غفور رحيم) فما توجيهكم؟

شاب يعمل بمهنة حاسب يقول كنت آخذ راتب ولا يكفيني وخلال العامين أخذت مبلغاً دون علم صاحب المحل والآن أريد التخلص من هذا المال ولو قلت لصاحب الشركة قد يطردني فماذا أفعل؟

ما كفارة القاتل الغير متعمد؟

إذا تسبب الرجل بقتل رجل آخر وعفا أهل القتيل فهل تسقط الكفارة؟

كنت صغيراً وسرقت سلسلة من الذهب والآن لا أعرف أصحابها فماذا أفعل الآن؟

إنسان مثلاً قتل آخر بقصد الدفاع عن نفسه فهل في هذا شيء؟

إذا كان شخص عنده دية لشخص ما وأعطاه شيئاً مساوياً لثمن الدية فهل هذا جائز؟ الصلح؟

تقول بإنها كانت نائمة بجانب أختها ومن عادتي أن آخذها لسريرها كل ليلة حتى لا تكون بجانب أختها ولكنني نمت لإرهاقي فقمت ووجدتها ملفوفة بالبطانية وقد ازرق جسمها ووالدهايهددني بأنني قتلها بإهمالي فهل علي صيام شهري فأنا مصابة بفقر الدم وحامل وأنا فقيرة؟

الأم ذهبت في سابق الزمن إلى مكان الحشيش لجلبه للبهائم والمواشي ووضعت بنتها الصغيرة عند أمها فانفلتت من جدتها وذهبت لبركة الماء وسقطت وماتت فما الحكم؟

إذا كان إنسان ارتكب ما حرم الله عليه كالزنا والسرقة فتاب ثم عاد فتاب ثم عاد وهو لا يقدر على رد المال المسروق فماذا يفعل؟ ما هي شروط التوبة النصوح؟

منذ سنين طويلة أخذت من منزل امرأة حاجات تخص النساء تقدر بعشرين ريالاً ولما طلبتها صاحبتها أنكرتها فقالت سآخذها منك يوم القيامة وكنت لا أعرف حكم السرقة وقد رميتها فيبئر فماذا أفعل لأنجو من الإثم؟

أكتب إليكم بهذه المسألة التي تعذبني وذلك أنني أحببت فتاة في نفس المكان الذي أعمل به وهي أحبتني ولكن قبل الزواج لعب بنا الشيطان وعملاً عملاً ينافي الإسلام وسافرت وبعدأن عدت من السفر خطبتها وتزوجتها فكيف نتوب وهل يؤثر هذا على زواجنا القائم ؟ ما حكم تقبيل ولمس المرأة الأجنبية؟ من آثار الاختلاط في المكاتب بين الرجال والنساء؟ ابن بازرحمه الله وربطه بين الفتوى والواقع؟ ما حكم اختلاط أماكن العمل بين الرجال والنساء؟

لماذا حرم الإسلام أن يأخذ الإنسان بثأره من قاتله أو قاتل قريبه؟ ما هي الشروط للقصاص؟

عندما كنت في السادسة عشرة من عمري أي منذ سبع سنوات حصل لي حادث بالسيارة التي كنت أقودها ومعي والدي رحمه الله وأخوات وأقارب لي وكنت أسير بسرعة متوسطة وفجأة ضرب الإطارالأمامي ولم أفق إلا ونحن بالهاوية وأصيب والدي بنزيف داخلي وانتقل إلى رحمة الله فهل أعتبر في هذه الحالة قاتلاً عمداً؟

كانت لي بنت تبلغ من العمر سنة ونصف وقدر الله وسقطت في بركة ماء بعدما كانت تلعب مع أخوتها فهل علينا إثم وهل تلزمنا كفارة؟

ما حكم من أخذ مالاً حراماً من عدة أشخاص حتى بلغ سن الرشد فلم بلغ تاب إلى ربه ويريد إرجاع المال ولكنه لا يدري كم المبلغ فاجتهد بتقديره وأحدهم لا يعرف اسمه فهل يتصدق به عنهم؟

أعلمكم أن أحد أصدقائي كان يعمل مع شخص ما في مطعم فسرق نقوداً من صاحب المطعم ثم تاب إلى ربه وسمع أن هذا الشخص توفي ويريد إرجاع هذه النقود ولا يدري أين مكان أهله فهل له الصدقة بها؟

الشافع والمشفع؟ أسامة بن زيد رضي الله عنه؟ ه لو فاطمة بنت محمد سرقت لقطعت يدها؟ إذا رفع الحد للسلطان ثم عفى من له الحق فهل يعفو السلطان؟

حصل حادث على رجل وعلى إثر ذلك انتقل الرجل إلى رحمة الله وحصل الحادث على الرجل من خلف سيارته التي يقودها ويمناسبة أن المتوفى له أولاد وأعتقد أنهم قصر وحصلت محاورة فيمنيريد التنزل عن الرجل الذي صدم الرجل من الخلف ومنهم من يريد الدية ومنهم من قال تبني له مسجداً ومنهم من قال نأخذ الدية ونتصدق بها فوجهونا لأحسن الطرق هل يعفى أم تؤخذ الدية؟ صاحب الدية إن كان قاصراً أو مجنوناً فماذا على الولي؟ هل الأولى أخذ الدية أم العفو في حوادث الصدم ولماذا؟

إذا أقيم حد من الحدود على مرتكب لمعصية فهل يكفي عن العقاب في الآخرة؟

ما هو مقدار دية الرجل ودية المرأة ودية الطفل وهل تزيد أو تنقص؟

لي خال يجيد أعمال غير العمل المتخصص فيه وطلب أحد الجيران منه أن يعمل في تسليك الكهرباء في منزله فتوفي في التماس كهربائي فحدثني أحدهم عندما التمس التيار الكهربائي طلبخالك من صاحب المنزل أن يطفئ التيار فلم يستطع صاحب المنزل إطفاء التيار لأنه ذهل بالمشهد فما الحكم وهل ترجى له الشهادة؟

سرق مع زميل ل مبلغاً من المال فكيف يتصرف ويعيده إليه؟

كان رجل يعمل عندنا وبقي مدة من الزمن وفي أحد الأيام كان يعمل تحت جدار من التراب فانقض عليه ووفاه أجله وأراد صاحب العلم أن يعطينا دية فهل نأخذها؟

تسأل عن حادث مرت به قبل سنة ونصف وتكاد تموت من الخوف من الله عز وجل وتسال هل هي مذنبة: كنت أحب والدي ولكن أصبح بيني وبينه ظروف عائلية وذات يوم مرض والدي ودخل المستشفى وأخبر الطبيب أمي بأن لا يطلع على أي مشكلة لأنها تؤثر على شعوره ويموت لأنه لا يتحمل أي صدمة ومرت ثلاثة أشهر ولم تخبرنا أمي وحدثت مشكلة بيننا فانزعج مني وحدث له صدمة في نفس اليوم من بعد المشاكل الأخرى فأدخل المستشفى وكانت وفاته فهل أنا المتسببة؟

قبل أربعين عاماً كنت مشغولة في أمور البيت فقلت لابني أن يحبس الدجاج في التنور لكي أتخلص من إزعاجه لأني كنت أشتغل ونسيت أن التنور حار لأني خبزت فيه فمات الدجاج فهل عليشيء؟

شاءت مشيئة الله أن أتعرض لحادثة بسيارتي راح ضحيتها اثنين ممن كان معي واتضح أن الخطأ من السيارة التي داهمتني فهل علي كفارة؟ ما حكم قول شاءت مشيئة الله؟ ما حكم قول شاءتالأقدار؟ ما حكم قول شاء قدر الله؟ ما حكم قول شاءت إرادة الله؟ ما حكم قول اقتضت حكمة الله تعالى؟ هل يعتبر تقرير المرور في الحوادث؟

هل تصح توبة مرتكب كبيرة لها حد في الإسلام كالسرقة والزنا دون إقامة الحد عليه؟ قصة ماعز رضي الله عنه وأرضاه؟

سارق أراد التوبة عن السرقة بعد أن قطعت يده فهل هناك فرصة للتوبة؟ من أقيم عليه الحد فهل هي كفارة؟

قد توفي على إثر غرق في ماء والقصة أن أحد الأولاد صب ماء في سطل كبير وعمره ست سنوات وأنا طلبت ذلك لأغسل الماء فأتتي البنت الأكبر ووضعت صابون وذهبت للحمام ووجدت الماء فيالسطل نظيف ولم أكبه لذلك فأغلقت الحمام وأخذت أربعة أطفال وذهبت للمطبخ وكان الطفل الصغير يلعب وثم أتاني ولدي الصغير يبكي ويقول وجدت أخي ميت في الماء فوجدت أخوه أنزلهمن السطل وقد توفي فما الحكم؟

أنا تاجر وأعطاني زميل لي في التجارة وهو في بلد وأنا في بلد آخر فأرسل بضاعة وبعتها وخنته في شيء من المال ثم أعطيته ماله وسافر لبلد آخر وصار بيننا مسافة سحيقة ثم راجعت نفسي فوجدتها ظالمة فكيف أرد ما خنته من الأموال؟

كنت أعمل مهندساً في بلدي وأدير عملاً وعندما أردت الدخول بموضوع الزواج احتجت لمبلغ من المال ليس بصغير وقتها يقدر بأف وخمسمئة جنيه فاستدنت من أحد المقاولين وبعدها لم أقدر على سداد الدين فحاولت تعويضه من مال الشركة بإضافة أعمال التي لم تعمل بما توازي المبلغ وصرف فلوسه من الحكومة ولما سمعت برنامجكم أسأل هل عقد الزواج صحيح وماذا أفعلبرد المبلغ لأنه للحكومة وليس لشخص؟ كيف يرد مال الدولة؟

إنني كنت حاملاً في الشهر الرابع ولا يعلم أبنائي الكبار بأنني حامل فقام ابني الكبير بقصد أنه يمزح فوضع يده على بطني وقال لي أخاف أن يكون في بطنك هذا طفل لأنه على وشك زواج ولا يريد أن أمه حاملاً من أجل المباشرة في زواجه ولما وضع يده آلمني وفوجئ بتنويم أمه بالمستشفى وتوفي الجنين فما الحكم؟ ما هي كفارة القتل شبه العمد؟

كان لي طفل يبلغ أربعين يوماً وكان بين يدي على الأرض وله أخ يكبره سنة واحدة فوقع على أخيه وأخذ أخوه الصغير أسبوع ثم وافته منيته فماذا عليه؟

يسأل عن صديق له حميم يقول إنه قتل نفساً في الثانية عشرة من عمره وبعد بلوغه الرشد صلى وصام ولما أراد أن يحج قيل له قاتل النفس لا يجوز له أداء الفرض فما الحكم؟ ماحكم من قتل قبل التكليف؟ على من تكون الدية في قتل العمد للصبي والمجنون؟ ما هي علامات البلوغ؟ لماذا القتل العمد ليس فيه كفارة؟

جاءت إلي ابنة خالي الصغيرة وقالت إن أبي قامت بينه معركة مع أناس آخرين فذهبت لأرى ما حدث ولكن عندما وصلت للمعركة قوبلت بالضرب فدافعت عن نفسي وقام خالي بقتل واحد منهم دون أن أراه فهل أنا مشارك بالقتل؟

كان عندي طفل صغير تركته مع والده في السيارة وكان ذاهباً في مشوار وانقلبت السيارة ومات الطفل وبعد فترة رزقني الله بطفلة وفي يوم تركتها تلعب بجوار البيت فوقعت في خزان ماء وغرقت فهل علي ذنب في الوفاتين؟ الدية؟ الكفارة؟ ما حكم الإنابة في صيام الكفارة إن قام بها أحد الأقارب؟

إنها أعطت بنتها دواءً معيناً فتوفيت على إثره وتسأل عن الحكم؟

إنه سرق من مستودع كان يحرسه وكان عمره تسع عشرة سنة والآن استيقظ ضميره وقد بيع المسروق فكيف يفعل؟

ما حكم الجماعة الذين يقتلون الواحد هل يقتلون به؟ إذا اجتمع أناس على قتول واحد فهل يقتلون به؟

ما الحكم لو قتل شخص وكان مع المقتول أخوه وتمكن من القاتل فقتله في نفس اللحظة هل عليه وزر وهل يكون اقتص لأخيه؟

في أحد الأيام أعطيت كتاب ديني ولكن قال أخذت الكتاب من مكان لا يعرف صاحبه فهل أدفع ثمن الكتاب لأحد الفقراء وأعتبره مغتصب؟

لي أخ توفي قبل اثنتي عشرة سنة وقبل وفاته بسنوات أخذ من محل خمسين ريالاً دون علم الشخص فهل أعطي الشخص الفلوس أم أتصدق بها؟ كيف أرجع المال المسروق؟

لي أخ توفي منذ ثنتى عشرة سنة وقبل وفاته أخذ خمسين ريالاً من أحد الأقارب دون علم الشخص فماذا أفعل؟

لي أخ أكبر مني وكان في زينة وكان يحمل سلاحاً ويطلق عيارات نارية في الهواء فاصاب أحد الأشخاص فتوفي فماذا عليه؟

قبل ثلاث سنوات أخذت من إحدى جاراتي خاتم فضة دون أن أخبرها وعرفت غلطتي فتصرفت كما يلي سمت الخاتم بالسوق فظهر أنه خمسين ريالاً فأعطيتها الخمسين كأنها هدية ونويتها في قلبي كأنه عن الخاتم وأخبرتها في قصة فأخبرت أن المال أحسن لها فما الحكم؟

إذا زنت الفتاة عندنا في الصعيد فإن أهلها يقتلونها خشية العار فما حكم هذا العمل وفقكم الله؟ ما هو حد الزنا للمحصن ولغير المحصن؟ ما هو البديل للتغريب؟

إني وقعت في مشكلة محيرتني وكان آنذاك عمري بين عشر إلى اثني عشرة سنة كنت في سن الجهلة وهي أنه كان معي طفل صغير ورميته في بركة ماء فتوفي الطفل وكنت لا أعرف الموت والحياةآنذاك وأنا الآن حائرة في مشكلتي أما من ناحية الصوم فلا أقدر ولا أستطيع خوفاً من زوجي وأهل بيتي أن يعلموا بهذه المشكلة وبعد زواجي وبعد ما بلغت سن الرشد احترت في أمري لا أعرف كيف أفعل أفيدوني جزاكم الله عن الإسلام وعن المسلمين خيراً؟ ما علامات البلوغ؟ هل يلزم الصغير الذي لم يبلغ بكفارة القتل الخطأ؟ ما حكم ترك ما أوجب الله من أجل الحياء من الناس؟

إنسان سرق من إنسان آخر حاجة بسيطة أيام جهله وعدم معرفته بالأمور وعواقبها سرق شيء لا يعد قد لا يساوي عشرين ريال وضاع هذا الشيء الذي سرق فلما كبر وعقل وأرشد هذا السائل ندم على فعله هذا وهو يعرف صاحبه ولكن يستحي منه أن يصرح له بالأمر فماذا يفعل هل يتصدق بقيمتها بعد أن يقومها ويعرف كم تساوى أو ماذا يفعل أفتنا أثابكم الله تعالى؟

إنني في البادية وفي رؤوس الجبال ولا يوجد لدينا رمل صالح للاسمنت وأننا نأخذ الرمل من بطون الأودية ومن حد ناس يعني من ملك ناس ومن حد ناس ونأخذه بدون إذن منهم لنصلح به خزانات ماء فهل علينا إثم في الرمل الذي نأخذه في حد ناس بدون إذنهم؟ هل من يملك أرض يملك ما يتصل بها؟ ما حكم منع الآخرين من أخذ الرمل أو التراب من أرض لا يضر بها ؟

هل يجوز أكل أموال غير المسلمين حراماً أم هي حرام محرمة كحرمة أموال المسلمين؟ ما حكم أكل مال المعصوم؟ من هم المعصومون من الكفار؟ الذميون المعاهدون المستأمنون؟ ما حكمالمحاربين وأموالهم؟

إذا وقع حادث لا قدر الله ذلك وكان أحد المصابين قد مات نتيجة الحادث وكان السائق القاتل لا يقصد ذلك فهل يحاسب هذا السائق أمام ربه يوم القيامة مع العلم بأنه قتل روح جعلكمالله من عباده الراشدين أفيدونا جزاكم الله خيراً؟ من قاد سيارته وفيها عطل ولكنه تهاون في إصلاحها ووقع حادث فهل عليه ضمان؟ إذا انحرف قائد السيارة ليتفادى خطاءً يعتقدأن الانحراف أقرب للسلامة من مساره فهل عليه ضمان فيما تلف؟

إني حصلت على ثوب شخص في بيته وأخذت منه فلوس عدة مرات كثيرة والله ولا أدري والله ما عدد الفلوس أخذتها ويوم قدرت تبت إلى الله وسمعت حديثاً يشدد في من أخذ مثل هذه النقود أفيدونا والله يحفظكم ويرعاكم؟

شاء القدر على إنسان وعمل حادث فصدم رجل كبير السن وذلك بالسيارة فمكث في المستشفى عدة أيام وبعدها فارق الحياة تغمده الله بواسع رحمته ولم يكن ذلك مقصوداً من الشخص إلا أنالقدر شاء ذلك فما الحكم في ذلك هل يكفر عن ذلك بكفارة أم ماذا يفعل جزاكم الله عني وعن المسلمين خيراً؟ ما حكم قول شاء القدر؟ ما هو القدر وهل هو من صفات الله تعالى؟ هل ينسب شيء إلى صفات الله تعالى؟ ما حكم قول دبر القضاء على فلان؟ من هو المدبر؟ ما حكم من يهمل سيارته فلا يصلحها ويقع بسببه حادث هل يضمن؟ من يعكس السير أو يقطع الإشارة أو يسرعثم يقع حادث فهل يضمن المخطئ؟ لمن هي حق الكفارة؟ هل تسقط الكفارة إن سمح أهل الميت عن الدية؟ إذا رمى أحد الناس نفسه أمام سيارة تسير في طريقها بشكل سليم وصدم من رمى نفسهفهل يغرم السائق؟ من أراد تفادي سيارة وكان معه أحد وانقلبت السيارة ومات معه أحد الناس فهل على السائق شيء؟

هل يجوز لي أن أقضي حاجتي من مال أخي المسلم دون علمه إذا كنت متيقناً من أنه سيكون راضياً تمام الرضى لو كان موجوداً أو علم بذلك فيما بعد؟

رجل مسلم كان يقود سيارته في أحد الشوارع ولسبب ما فقد السيطرة على السيارة فارتطمت برصيف الشارع وكان يمشي عليه رجل فأصابته السيارة إصابة باللغة نقل على إثرها إلى المستشفى وبعد عدة أيام توفي متأثراً بإصابته تلك وقد تبين أنه كوري في إحدى الكنائس المسيحية وهذا السائق لاذ بالفرار فماذا عليه في هذه الحالة وأمثالها؟ من تسبب بقتل نفسه فوقف في طرق السيارات فهل على من صدمه شيء؟ من كان يسير في خط مستقيم وعليه شوارع نافذة وخرج أحد من هذه الشوراع وصدم بالسيارة التي لا يملك صاحبها أن يسيطر عليها وقد مشى المشي المعتاد فهل عليه شيء؟ على من يكن دية القتل الخطأ؟ ما الفرق بين المعصوم الدم والحربي في القتل؟

حصل على حادث سيارة نتج عنه إصابتي في ذراعي فأعطاني صاحب مبلغ ثلاثة آلاف ريال فصرفت منه على علاجي وبقي منه فهل يجوز أخذ عوض عن هذه الإصابة وماذا أفعل بالباقي؟ كيف تقدرالإصابات في الحوادث؟ ما الحكم إن زاد العوض عن إصابة برضا الطرفين؟

أعمل سائقاً بسيارة وذات يوم اصطدمت بثلاثة أشخاص غير مسلمين ولكني أخفيت نفسي إلى أن تقدم شخص عني وأنهى القضية بالسماح دون دفع غرامة أو دية فهل على شيء في هذا وهل تلزمني كفارة صيام أم لا وإذا كانت تلزم فهل أصوم عن كل واحد منهم ستين يوماً متتابعة أم أصوم عن الجميع كفارةً واحدةً وتكفي؟

أنا رجل متزوج وقد أنجبت زوجتي ستة من الأطفال ولكني بعد هذا أشك في حسن سلوكها نظراً لبعد الشبه بيني وبين بعض الأولاد فهل هذا يعتبر داعياً لشك فيها أم لا وماذا على أن أفعل؟

لقد نويت أن أصوم لله شهرين متتابعين تكفيراً عما ارتكبته في حياتي وحينما علم بذلك بعض زملائي سألوني كنت قد ارتكبت عملاً يوجب كفارة صيام شهرين متتابعين فقلت لهم لا فقالوا ليس عليك شيء لو لم تكمل الصيام بل لا يجوز لك ذلك فامتثلت كلامهم وقطعت الصيام فهل كلامهم هذا صحيح وماذا يجب علي أن أفعل؟ ما حكم فعل العبد لعبادة لم يشرعها سبحانه وتعالى؟ على المسلم أن يقف عند الحق متى تبين له؟ هل النية بصيام نفل يكون نذراً؟ ما حكم النذور التي لا يمكن الوفاء بها ما هي كفارتها؟

هل يقتل الرجل إذا قتل ابنه سمعنا من بعض الفقهاء بأنه لا يقتل الرجل إذا قتل ابنه بل تجب عليه الدية؟ هل يقتل الوالد بولده إن قتله عمداً؟ لا يقتل والد بولده؟ ماذا يفعل المسلم عند تعارض الآراء والفتاوى وماذا يقول؟ اللهم رب جبرائيل ومكائيل وإسرافيل فاطر السموات والأرض عالم الغيب والشهادة أنت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفون اهدني لما اختلف فيه من الحق بإذنك إنك تهدي من تشاء إلى صراط مستقيم؟ هل الذنوب تحول بين العبد وبين وصوله إلى الصواب؟

سرق من بيت أحد الأصدقاء قميصاً ولكنني أستحي جداً أن أرده علماً بأنني نادم أشد الندم على فعلتي فماذا أفعل؟ كيف أرد ما سرقت دون أن يعلم صاحبه؟

ما حكم من فقد حذاءه بالحرم ثم أخذ واحداً مكانه من نفس النوع علماً بأنه تحفظ أكثر من مرة وكان يشتري غيره إلا أن ذلك تكرر معه أكثر من مرة تقريباً فاضطر إلى أن يأخذ غيره أرجو منكم الإفادة؟ من فقد نعاله فهل له أن يأخذ نعال غيره؟

حدث أن طلب شخص من أخي وهو مهندس معماري أن يبني له سقف بيت يكاد ينهدم ويرمم له هذا السقف فوافق أخي على ذلك وأنشأ في البناء فبينما هو العمل انشقت السقف ووقع أخي على الأرضومات فهل على صاحب البيت دية أم لا أفتونا جزاكم الله خيراً؟

وقع حادث لطالب كان يحمل بسيارته بعضا من زملائه وتوفي البعض من غير تفريط منه هل يجب عليه شيء؟ لماذا يتوقف ابن عثيمين رحمه الله تعالى عن إجابة بعض الأسئلة؟ الحكم على الشيء فرع عن تصوره؟

امرأة تبلغ من العمر السادسة والعشرين وقد حصل لأختي بعد أن أوقدت النار وقد جاءتني الطفلة للمرة الأولى وقد منعتها من الاقتراب من النار أكثر من أربع مرات حيث إنني أوقد بالبترول وذلك لأنني في موسم أمطار وجاءتني بطريقة مفاجئة من خلفي عند وقودي للنار بعد أن منعتها أربع مرات واشتعلت النار بي وبالطفلة جميعاً مما تسبب في إصابتي ببعض الجروح الخفيفة أما الطفلة فقد لحقت بها النار وعلى ملابسها الشفافة مما أدى إلى وفاتها ونهاية حياتها وهي تبلغ من العمر سبع سنوات فإنني أخشى أن يكون علي ذنب من هذه الطفلة سواء كان ذلك كبيراً أم صغيراً والله يحفظكم؟

السائق الذي يسير بسرعة كبيرة ثم حدث له حادث أدي به إلى الموت ومن معه هل يأثم بذلك بموت هؤلاء؟ هل من كان يسير بسيارته بسرعة ومعه أناس وحدث له حادث هل يكون قاتلاً متعمداً؟ ما حكم التأني عند قيادة السيارة؟

امرأة مرضت ثم نامت في المستشفي لعدة أيام وعند خروجها أخذت معها ما يقارب من أربعين كوبا زجاجيا وأشياء أخرى معها ولم تكن تعلم بحكم عملها هذا وانتقلت من منطقتها إلى منطقة أخرى ماذا يجب عليها هل تقوم بإرجاع ذلك أم تتصدق بثمنها؟

أفيدكم بأنني سائق سيارة وحصل لي حادث وأراد الله عز وجل ومات فيه شخصان مع أهلهم ولم يأخذوا شيئا فما كفارة ذلك وهل علي شيء؟

امرأة مريضة أرضعت ابنتها وهي لا تعلم عن حقيقة مرضها إنه خطير ومعدي فتوفيت البنت ولم تعلم الأم أن سبب وفاتها أن سبب وفاتها هو العدوى إلا متأخرة فما الحكم في هذه الحالةوإذا كان عليها كفارة من صيام وهي الآن لا تستطيع لحالتها الصحية ماذا تعمل؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com