يوم القيامة الجنة والنار وعلامات يوم الساعة

يقول الله تعالى: (( تَاللّهِ لَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنتُمْ تَفْتَرُونَ)) ويقول جل وعلا: (( وَلَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ)) وهنا نفي للسؤال في قوله تعالى: ((فَيَوْمَئِذٍ لا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلا جَانٌّ )) فكيف الجمع بين هذه الآيات؟ يوم القيامة؟ مقدار يوم القيامة؟ خمسين ألف سنة؟

ما مصير من تساوت حسناته وسيئاته يوم الحساب؟ مشيئة الله تعالى؟ مصير الموحد إلى الجنة؟ نهر الحياة؟ العصاة ومصيرهم؟

ما هو الحوض المورود و ما الفرق بينه وبين نهر الكوثر؟ صفة الكوثر وصفة الحوض المورود؟ أي يقع الحوض المورود ومن يرد عليه؟ الحوض في الأرض وماؤه من الجنة من الكوثر الذي فيالجنة؟

البعض من الناس يقولون بأن المرأة طوال فترة النفاس وهي أربعين يوماً بعد الولادة إذا ماتت فهي حورية في الجنة فهل هذا صحيح؟ هل المرأة شهيدة إن ماتت بعد الولادة؟

قال الله تعالى ((وَإِذَا وَقَعَ الْقَوْلُ عَلَيْهِمْ أَخْرَجْنَا لَهُمْ دَابَّةً مِنَ الأَرْضِ تُكَلِّمُهُمْ أَنَّ النَّاسَ كَانُوا بِآيَاتِنَا لا يُوقِنُونَ)) ماتفسير هذه الآية؟ متى تخرج الدابة؟

يوجد لدينا رجل ينكر الدجال والمهدي ويأجوج ومأجوج وينكر ما جاء في الحديث في هذه الأمور وهو لا يفقه بشيء بعلم الأحاديث فما حكمه؟ من كذب الرسول صلى الله عليه وسلم؟

المرأة المسلمة التي تدخل الجنة من يتزوجها إذا كان زوجها من أهل النار؟ وهل الزوجان المسلمان يبقيان زوجان في الجنة؟ وهل يشاهد الأقارب في الجنة بعضهم البعض؟ زوجات النبي صلى الله عليه وسلم ورضي الله عنهن؟ رفع الدرجات في الجنة؟

كم يدوم وقف الناس بالمحشر؟

ما هي علامات الساعة الصغرى والكبرى؟ نار الشام؟ المهدي المنتظر غير مهدي الشيعة؟ الدجال؟ عيسى عليه السلام؟ نزع القرآن من الصحف والصدور؟ طلوع الشمس من مغربها؟ نار تحشرالناس؟ الريح الطيبة؟ هل قربت الساعة؟

هل صحيح أن المهدي المنتظر سيظهر أم أنها بدعة؟ عيسى عليه السلام؟ الدجال؟ مهدي الرافضة صاحب السرداب؟ صفات المهدي المنتظر؟

النفخ في الصور ما هو الصور وهل هو قرن أم ماذا؟ إسرافيل عليه السلام؟ نفخة الفزع ونفخة البعث؟ سورة النمل؟سورة الزمر؟

من هم يأجوج ومأجوج ومن أين يخرجون ومتى يخرجون وكيف يموتون؟ الصين الشعبية؟

أرجو شرح معنى هذه الآية ((فَأَمَّا الَّذِينَ شَقُوا فَفِي النَّارِ لَهُمْ فِيهَا زَفِيرٌ وَشَهِيقٌ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأرْضُ إِلا مَاشَاءَ رَبُّكَ إِنَّ رَبَّكَ فَعَّالٌ لِمَا يُرِيدُ وَأَمَّا الَّذِينَ سُعِدُوا فَفِي الْجَنَّةِ خَالِدِينَ فِيهَا مَا دَامَتِ السَّمَاوَاتُ وَالأرْضُ إِلا مَا شَاءَ رَبُّكَ عَطَاءً غَيْرَ مَجْذُوذٍ)) وهل هما منسوختان أم محكمتان؟

قال صلى الله عليه وسلم ((سيأتي على الإسلام إلا اسمه...)) الحديث فهل هو صحيح؟ علي بن أبي طالب رضي الله عنه وأرضاه؟رفع القرآن الكريم آخر الزمان؟ يوم القيامة وتغير الأحوالآخر الزمان؟ ظهور الزنا وكثرة القتل؟ من علامات الساعة؟ علماء الاسم؟

يقول الله تعالى ((فَيَوْمَئِذٍ لا يُسْأَلُ عَنْ ذَنْبِهِ إِنْسٌ وَلا جَانٌّ)) وهناك آيات تثبت السؤال ((وَلَتُسْأَلُنَّ عَمَّا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ)) فكيف نجمع بين الآيات؟ يوم القيامة وطوله؟

تسأل عن علامات الساعة وهل هذا الجيل هو آخر جيل كما يقول بعض الناس؟ على من تقوم الساعة؟ موت جميع المسلمين قبل قيام الناس؟ نزول عيسى عليه السلام وقتله الدجال؟ من شروط القيامة هدم الكعبة ونزع القرآن من الصدور والصحف؟ الدخان الذ يغشى الناس؟ طلوع الشمس من مغربها؟ النار التي تحشر الناس؟ الرياح الطيبة وقبضها روح كل مؤمن ومؤمنة ولا يبقىفي الأرض إلا الكفار؟

هل من حديث حول علامات الساعة الصغرى والكبرى؟ التطاول في العمران؟ الحفاة الرعاة؟ البخل؟ قلة العلم؟ كثرة الجهل؟ كثرة النساء وقلة الرجال؟ المهدي من بيت النبوة؟ الدجاليخرج بعد المهدي؟ عيسى عليه الصلاة والسلام يحكم بشريعة محمد صلى الله عليه وسلم؟ الدخان؟ هدم الكعبة؟ نزع القرآن من الصدور؟ طلوع الشمس من مغربها؟ خروج الدابة؟ النار؟

عن علامات الساعة قد حدد النبي صلى الله عليه وسلم بعض الآيات فيها فما معنى أن تلد الأمة ربتها؟ من أشراط الساعة؟ وطء الأمة أو ملك اليمين؟ تطاول العرب بالبناء؟ عشر علامات؟ المهدي؟ عيسى عليه السلام؟ الدجال؟ نار المحشر؟ الدخان؟ رفع القرآن؟ طلوع الشمس من مغربها؟ هدم الكعبة؟ الدابة؟ يأجج ومأجوج؟

إن الله تبارك وتعالى لم يخبر عن الأموات أنهم احياء إلا إذا كانوا شهداء فماذا عن غير الشهداء أين تكون أرواحهم؟ أرواح المؤمنين؟ هل أرواح الكفار حية إذا ماتوا؟

هل هناك عشيرتان باسم يأجوج ومأجوج ومن أين يخرجون وهل هم من بني آدم ومتى يخرجون وكيف يموتون وفي زمن من؟

حدثونا بحديث صحيح عن الدجال ومن أين يأتي وكم حكمه؟ كيف يقتل عيسى عليه السلام الدجال؟ يامسلم يا عبد الله هذا يهودي تعال فاقتله؟ بأي شريعة يحكم عيسى عليه السلام إذا نزل؟

في إحدى خطب الجمعة قال الخطيب إن الرجل يؤتى بصحيفته يوم القيامة من الأعمال وفي الأخرى بأن أعماله ردت عليه فهل هذا صحيح؟ ما الذي يحبط الأعمال؟

ما تفسير قوله تعالى ((وَإِنْ مِنْكُمْ إِلا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا)) يعتقد بعض الناس أن الجميع سيدخل النار ثم من شاء الله يخرجه منها؟ ما هوالورود في النار بالنسبة للمؤمن؟ ما هو الصراط؟ الجسر المنصوب على جهنم؟ هل يخلد أهل المعاصي بالنار؟ هل يخلد صاحب الكبيرة في النار؟ شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم؟

هل الأجل مكتوب عند مرحلة معينة للإنسان؟

عندما يقترب الأجل هل يتفاجأ الإنسان أم له علامات؟

هل يخلق الإنسان بعد موته مثلما كان في الدنيا أم الروح فقط؟ كم طول أهل الجنة؟

هل الرجل وزوجته يجتمعون بالجنة إذا كانوا من أهل الخير؟

هل دوام السموات والأرض له وقت محدد؟ طي السموات؟ قبض الأرض؟ تبديل الأرض والسماوات؟

في بعض الأحيان أفكر بالموت وارتعد خوفاً منه لأني قرأت كثيراً عن أهوال الموت والقيامة وأعلم أن الموت حق فهل يكون الموت على حسب أحوال الإنسان؟ النبي صلى الله عليه وسلمووفاته؟ المؤمن وحاله عند الموت وبشرى الملك له؟

هل تلتقي الأرواح بعد الموت وإن بعدت القبور فيما بينها؟

يقول صلى الله عليه وسلم ((كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى)) فما معنى الحديث؟ من يمتنع عن دخول الجنة؟ ما هي صفات أهل الجنة؟ كيف تعرف البار بوالديه من الكاذب؟ كيف تعرف المحافظ على صلاة الجماعة ممن لا يحبها؟ القول والفعل وانطباقهما؟

ما هي أشراط الساعة وما الذي تحقق منها حتى الآن؟ ولادة الأمة ربتها أو ربها؟ كثرة السبي؟ الحفاة العراة يتطاولون بالبنيان؟ الأشراط المتصلة العشرة؟ المهدي محمد بن عبد الله؟ خروج الدجال من جهة الشرق؟ نزول المسيح عليه السلام مرفوع في السماء لم يصلب ولم يقتل؟ يأجوج ومأجوج؟ الدخان؟ هدم الكعبة؟ رفع القرآن؟ خروج الدابة؟ طلوع الشمس من مغربها؟ الريح الطيبة؟ نار تخرج من عدن تسوق الناس لمحشرهم؟ قيام الساعة؟

إذا توفي مسلم في يوم جمعة أو في شهر رمضان فهل ينجو من عذاب القبر؟

كيف يحاسب الإنسان عن أمور لا يملكها مثل الكره والحسد؟

من يحفظ سورة الملك هل تشفع له من عذاب القبر؟

ما هو نعيم أهل الجنة الذي يجدونه يوم القيامة؟

في حديث للنبي صلى الله عليه وسلم ((يولد المولود على الفطرة... )) الحديث لماذا لم يذكر النبي صلى الله عليه وسلم الإسلام؟ هل أولاد المسلمين على الإسلام إن ماتوا صغاراً منأهل الجنة؟ ما حكم أولاد الكفار إذا ماتوا صغاراً؟ الإسراء والمعراج؟ إبراهيم عليه السلام؟

ما الأسباب المنجية من عذاب القبر التي تجادل عن صاحبها وهل المريض ببطنه من السرطان من الشهداء؟

هل الأولاد والبنات الذين يموتون قبل سن التكليف يتزوجون في الآخرة؟

عندما يموت الإنسان وبعد دفنه هل يعذب حتى يوم القيامة أم لفترة حسب الأعمال؟ السؤال في القبر؟ كيف النعيم والتعذيب في القبر؟

ما هي الأعمال والأفعال التي تقرب العبد من الجنة وتبعده عن النار؟

باب الريان الذي في الجنة هل المقصود الذين يصومون شهر رمضان فقط أم صيام التطوع؟

ما حكم من يجزم على مسلم بأنه من أهل النار؟ ما حكم الشهادة لأحد الناس بالجنة أو بالنار؟ هل يحكم على المشرك في الحياة بأنه من أهل النار؟ الحكم على الكافر بعد الموت بالجنة او النار؟

ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم ((إن في الجنة لغرفاً يرى ظهورها من بطونها وبطونها من ظهورها... الحديث))؟

بعض الناس قد يموت بسبب تهدم عمارة كبيرة وقد يتعذر نقلهم لمقابر المسلمين فهل يعذبون في أماكنهم بعذاب القبر؟ من مات في البحر هل يمتحن؟

نسمع أن الإنسان ينادى باسم أمه يوم القيامة يافلان ابن فلانة فهل هذا صحيح؟

هل ليوم القيامة علامات صغرى قبل دخولها وما هي؟

كم عدد النفخات يوم القيامة؟ هل يشاهد الناس تفجير البحار يوم القيامة؟ ماذا يحدث في النفخة الأولى؟ ماذا يحدث في النفخة الثانية؟ وزن الأعمال يوم القيامة؟ الصحائف؟

هل وضع شجرة أو غصنها على القبر يخفف من العذاب أم هو خاص بالنبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم وضع الجريد على القبور؟

ما هو الصراط المنصوب على متن جهنم ؟ ما صفة الصراط؟

ما هي الطرق التي توصل إلى الجنة؟

من هم الذين يظلهم الله في ظله يوم القيامة؟

هل صحيح بانه في الآخرة يؤخذ من حسنات المعتدي في الآخرة وتعطى لمن اعتدي عليهم إلا الصيام؟ ما تعدون المفلس فيكم؟

ما هي علامات الساعة الصغرى التي تبقت؟ ما هي العلامات الكبرى؟ متى لا تقبل التوبة؟

ما هي الأعمال التي إن تمسكت المرأة بها تدخل الجنة بلا حساب أو عذاب؟

ذكر العلامة ابن القيم في عدد من كتبه أن النار تفنى وذكر عدداً من الأدلة فما هو القول الصحيح؟ هل تفنى النار؟ ما مصير العصاة من الموحدين الذين يدخلون النار؟

بعد موت كل الخلائق وبقاء المولى كيف حال بني آدم في هذه اللحظة؟ ابن باز رحمه الله وتأدبه حينما لا يعلم جواب فتوى؟

القبر أول منازل الآخرة وفيه السؤال عن ربه ودينه والرجل الذي بعث فيهم... فهل يعلم ابن آدم مصيره في الآخرة وهو في القبر أم الآخرة؟

كيف يقوم الناس من قبورهم يوم القيامة؟ الصيحة الثانية؟ من هم الحفاة العراة الغرلاً؟ من أو من يكسى؟

قرأت في كتاب الشفاء العليل لابن القيم رحمه الله بعد الملايين من السنين من العذاب المقيم يمحو الله النار ويستند على آيات من القرآن؟ ما هو مذهب أهل السنة والجماعة في النار وبقاءها؟ هل من أهل التوحيد من قد يدخل النار؟ ماهو نهر الحياة؟ الخوارج والمعتزلة وقولهم في العصاة؟ مذهب أهل السنة والجماعة في العصاة من الموحدين؟ عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها وأرضاها حينما توفي طفل فقالت (طوبى لك عصفور من عصافير الجنة) فقال صلى الله عليه وسلم (وما يدريك يا عائشة أنه في الجنة لعل الله اطلع على ما كان يفعل) فما معنى الحديث؟ هل يشهد لأحد الناس بانه من الجنة أو من النار؟ من مات وهو صغير وأبويه ليسا من المسلمين فما مصيره في الآخرة؟ أهل الفترة؟ أولاد المشركين (الله أعلم بما كانوا عاملين)؟ هل أولاد المسلمين في الجنة إن ماتوا صغاراً؟

عندي كتاب اسمه القيامة رأي العين يقول المؤلف إن المؤمن إذا دخل الجنة يتزوج اثنتين وسبعين امرأة وأكثر من ذلك فهل ما قاله المؤلف صحيح وما رأيكم بالكتاب عموماً؟

ما تفسير قوله تعالى ((بَلِ السَّاعَةُ مَوْعِدُهُمْ وَالسَّاعَةُ أَدْهَى وَأَمَرُّ))؟

الحور العين في الجنة من أي جنس هن؟ من هن الحور في الجنة؟ ما صفة الحور العين؟ أزواج النبي صلى الله عليه وسلم؟ كم للمؤمن من الزوجات في الجنة؟ هل الزوجتين في الجنة من نساء الدنيا؟

يدور في ذهني تساءلات مثل: هل يوم القيامة مثل يوم الدنيا وهل يقوم الناس على هذه الصفة أم يتغيرون ولم أستطع تخيل صفة النار والجنة، هل الجنة أصغر من النار، ما هي الكتب التي تنصحون بها؟

بعض العلماء في سوريا يدعون أحياناً ويقولون اللهم أجرنا من فتنة المسيح الدجال والذي نفهمه أن المسيح هو عيسى بن مريم عليه السلام؟ ما هي صفة الدجال؟ من هو عيسى عليه الصلاة والسلام؟ من هو آخر أنبياء بني إسرائيل؟

الدجال عندما يظهر في آخر الزمان هل هو يتكلم وإذا تكلم فبأي لغة؟ التعوذ من فتنة الدجال؟ التعوذ في آخر الصلاة؟ ما هي صفة الدجال؟ علامة كافر بين عيني الدجال هل يقرأها كلمؤمن متعلم أو عامي؟ ما هي أكبر فتنة منذ خلق آدم عليه السلام إلى قيام الساعة؟

هل القيامة قامت من قبل أم لا وإن لم تكن قد قامت فمن الذين رآهم الرسول صلى الله عليه وسلم يعذبون؟ من علامات يوم القيامة؟ ما هو المحجن؟

يسأل عن عدد أبواب الجنة؟ كم أعداد أبواب النار؟

من المعروف أن معنى المادة هو كل شيء يشغل حيزاً من الفرا وله ثلاث حالات الصلبة والسائلة والغازية ومن المعروف كما أعتقد أن هناك صورتين للوجود فقط الصورة المادية والروحانية وعالم الدنيا عالم مادي ملحوظ لأن كل شيء فيه يرى ويلمس أو يتحدث به كالهواء فهل عالم الآخرة عالم مادي أم روحاني؟

هل يتوقف عمل الإنسان بدخول أولى العلامات الكبرى يوم القيامة وما هي أولى علامات الكبرى؟ ما هو نسب المهدي؟ ما هي علامات الساعة الكبرى؟

هل موت الفجأة من علامات يوم القيامة وهل هناكما يعصم منه؟ هل يصاب المؤمن بموت الفجأة؟ ما هو الفرق بين موتة الفجأة للمؤمن والفاجر؟

اذكروا لنا عدة أحاديث عن الدابة التي جاءت في سورة سليمان والتي تخرج في آخر الزمان؟

هل هناك من يدخل الجنة بغير حساب؟ ما حكم رقية الغير؟ ما هو الاسترقاء؟ الشفاء في ثلاث؟

ما رأي الشرع في ظهور المهدي المنتظر في نهاية الزمان؟ من هو المهدي؟ من هو المهدي الذي تزعمه الرافضة؟

هل من دليل شرعي على تجمع أرواح المؤمنين في منتصف كل ليلة جمعة عند الركن والمقام وتجمع أرواح أهل النار في بئر في أرض العراق؟

سمعت حديثاً عن الرسول صلى الله عليه وسلم (لن يدخل أحد عمله الجنة...) الحديث كيف نوفق بين نوفق الحديث الشريف والآيات التي تدخل على دخول المؤمنين الجنة؟

أمرنا بالاستعاذة من فتنة المحيا والممات والمسيح الدجال فحبذا لو شرحتم هذا؟ ماذا أقول بعد التشهد الأخير؟ كأنه يطلب التفسير لفتنة المحيا وفتنة الممات وفتنة المسيح الدجال؟

هل يحاسب الإنسان على سيئاته إن كانت سيئاته أكثر؟

هل النفخات في الصور اثنتان أم ثلاث وما هي؟

في الحياة الدنيا يختلف الناس في مراتب الإيمان بالله فمنهم القوي والمتوسط والضعيف فهل يتساون في الجنة؟

هل الزغاريد هي صراخ أهل النار يوم القيامة؟ ما هو صوت أهل النار؟

لقد عرفنا مصير الرجال في الجنة أن لهم زوجات حور عين ويقصد الرجال من المسلمين ولكن ما مصير النساء في الجنة ألهم أزواج أم لا؟ من هو زوج المرأة في الجنة؟ إذا كان للمرأة زوجان في الدنيا فبمن تتزوج بالآخرة؟ هل النعيم في الجنة للذكور فقط؟

يقال أنه إذا قامت يوم القيامة فإن المسلمين الذين هم مؤدون للشريعة الإسلامية والمؤمنين بوجود الله ويوم القيامة وغير مؤدين بدين الإسلام فستأتيهم ريح فيموتون إلا الكفار فهم يرون أهوال يوم القيامة والأشياء التي تحصل حين قيام الساعة ما مدى صحة ذلك؟

أقرأ هذا الدعاء في كل صلاة قبل السلام اللهم إنا نعوذ بك من عذاب القبر ومن فتنة المحيا والممات ومن فتنة المسيح الدجال فمن هو المسيح الدجال وما هي فتنته؟ ما هي الأربع التي يستعاذ منها قبل السلام في الصلاة؟ لماذا سمي المسيح الدجال بهذا الاسم؟ هل مع المسيح جنة ونار؟ متى يخرج المسيح الدجال؟ كم يمكث المسيح الدجال في الأرض؟ كيف تصلى الصلوات في يوم الدجال الأول الذي كسنة؟ ماذا يكتب بينعيني المسيح الدجال وهل يقرأها الأمي وغير الأمي وماذا عن الكفار هل يقرأونها؟ كيف تكون نهاية المسيح الدجال؟ كيف رفع المسيح عيسى عليه السلام إلى السماء؟

ما المقصود بيأجوج ومأجوج وماذا تعرفون عنهم كما ورد ذكرهما في القرآن الكريم؟ ما هي صفة يأجوج ماجوج؟ ما قصة ذي القرنين؟ كيف يموت يأجوج ومأجوج؟

يقول الله عز وجل في سورة الكهف ((قَالوا يَا ذَا الْقَرْنَيْنِ إِنَّ يَأْجوجَ وَمَأْجوجَ مفْسِدونَ فِي الأرْضِ)) فمن هم يأجوج ومأجوج وأين يوجدون؟ هل يأجوج ومأجوج من قبائل بني آدم وام هو الدليل؟ من كل ألف تسعمائة وتسعة وتسعون إلى النار؟ هل يأجوج ومأجوج من آسيا الشرقية؟ متى يظهر يأجوج ومأجوج؟

ما معنى الحديث الوارد عن النبي صلى الله عليه وسلم بمامعناه (إن الرجل ليعمل بعمل أهل الجنة حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل النار فيدخلها وإن الرجل ليعمل بعمل أهل النار حتى ما يكون بينه وبينها إلا ذراع فيسبق عليه الكتاب فيعمل بعمل أهل الجنة فيدخلها)أو كما قال صلى الله عليه وسلم وكيف يكون الجمع بينه وبين قوله تعالى ((إِنَّا لا نُضِيعُ أَجْرَ مَنْ أَحْسَنَ عَمَلا))؟

هل صحيح أن الزوجين إذا كانا صالحين وتوفيا وكانا من أهل الجنة أنهما يكونان زوجين حتى في الجنة؟

نعرف أن الصراط حق لا ريب وأنه لابد من العبور عليه ولكننا سمعنا حديثاً عن صفته يقول بأن طوله مسيرة مائة عام في الاستواء ومائة عام في الطلوع ومائة عام في الهبوط وأنه علىمتن جهنم فهل هذا الحديث صحيح وإن لم يكن كذلك فما هي حقيقته ومتى يؤذن لمن تجاوزه بدخول الجنة وما حكم من أنكر وجوده؟ ما هي صفة الصراط؟ ما هو الصراط؟ كيف يعبر الناس على الصراط؟ هل يعبر الكفار على الصراط يوم القيامة؟ متى يفصل بين العباد يوم القيامة؟

ما معنى قوله تعالى ((وَإِنْ مِنْكُمْ إِلا وَارِدُهَا)) هل معنى ذلك أن الكافر والمسلم لا بد من ورودها؟ ما معنى الورود؟

في حديث الرسول صلى الله عليه وسلم يبين فيه علامات يوم القيامة وتلد الأمة ربتها من هي الأمة وكيف تلد ربتها؟

نحن نعلم بأن الله سبحانه وتعالى قد أعد الحور العين لعباده المؤمنين يوم القيامة في الجنة فإذا كانت هنالك امرأة مؤمنة وأدخلها الله سبحانه وتعالى الجنة برحمته أما زوجها لسوء عمله في الدنيا لم يدخل الجنة فمن يكون زوجها؟

يسأل عن قول الرسول صلى الله عليه وسلم – بما معناه – (إن في الجنة شجرة يسير الراكب في ظلها مائة سنة زاد في رواية لا يقطعها) يريد شرحاً لهذا الحديث؟ من أنواع النعيم في الجنة؟ ما هي صفة الطول للأشجار في الجنة؟ هل يتشابه نعيم الجنة والدنيا أم هي الأسماء فقط؟

فتاة مؤمنة بالله تعالى تحاول جاهدة أن تلتزم بتعاليم الإسلام السمحاء وتقول كثيراً ما يراودني أفكار كثيرة عن المصير والحساب ويوم القيامة حيث يبعث الله الخلائق فيحاسبالإنسان على ما عمل فهل في يوم القيامة الذي يتم فيه الحساب هو يوم واحد يتم فيه حساب جميع الخلائق أم لا؟ ما حكم الثناء على النفس وتزكيتها؟ متى يجوز التحدث عن أعمال الخير التي يقوم بها الإنسان نفسه؟ هل يوم الحساب يوم واحد أو أكثر؟ كم مقدار يوم الحساب في يوم القيامة؟ ما حكم التفكير والتعمق في الأمور الغيبية؟ من أنواع التنطع في الدين؟ما هو موقف المسلم تجاه الأمور الغيبية؟ هل هناك تشابه بين أمور الدنيا والآخرة؟ ماذا أصاب الإمام مالك رحمه الله تعالى حينما سأله أحد الناس عن قوله تعالى (( الرحمن على العرش استوى)) الرحمن كيف استوى؟ ما معنى الرضحاء؟ الاستواء غير مجهول والكيف غير معقول والإيمان به واجب والسؤال عنه بدعة؟ ما هو موقف الإنسان حول صفات الله تعالى؟

لماذا نسب المفسرون مثل الإمام ابن كثير رحمه الله تعالى جميع آيات العذاب الواردة في القرآن الكريم إلى الكفار خاصةً علماً بأن بعض المسلمين قد يأتي ببعض الذنوب التي توجب الدخول في سياق هذه الآيات وعلماً بأن بعض الآيات لم يرد فيها تحديد الكافر من المسلم العاصي ومع ذلك فقد نسبها المفسرون إلى الكفار خاصةً مثل قوله تعالى في سورة البقرةأعوذ بالله من الشيطان الرجيم ((بَلَى مَنْ كَسَبَ سَيِّئَةً وَأَحَاطَتْ بِهِ خَطِيئَتُهُ فَأُولَئِكَ أَصْحَابُ النَّارِ هُمْ فِيهَا خَالِدُونَ))؟ هل آيات العذاب فيالقرآن الكريم منسوبة للكفار ومتوعدة بهم فقط أم لا؟ ما هو مصير العاصي من المسلمين يوم القيامة؟

هل المسلم إذا دخل الجنة يتعرف على أقاربه الذين في الجنة وهل يذكر أهله بعد موته ويعرف أحوالهم؟ هل يجتمع الإنسان بذريته في منزلة واحدة في الجنة؟ ابن عثيمين رحمه الله يروي رؤيا؟

أسأل عن الآية الكريمة أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ((وَإِنْ مِنْكُمْ إِلا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْماً مَقْضِيّاً، ثُمَّ نُنَجِّي الَّذِينَ اتَّقَوْا وَنَذَرُ الظَّالِمِينَ فِيهَا جِثِيّاً)) ما معنى هذه الآية الكريمة؟ ما أقسام الناس بعد ورود النار؟

ما هي العلامات الصغرى المتبقية فضيلة الشيخ؟ ما هي علامات الساعة الصغرى؟ هل وقع شيء من علامات الساعة؟ هل بعثة النبي صلى الله عليه وسلم من علامات الساعة؟

هل صحيح أن يوم القيامة يخفف على المؤمن حتى يصير كأنه وقت قصير جداً أرجو بهذا إفادة؟

قرأت في بعض الكتب عن الدجال هل هو ابن صياد وقرأت في صحيح مسلم أن الرسول صلى الله عليه وسلم رأى رجلاً يطوف بالبيت وفيه صفات الدجال فلما سأل عنه قيل له هذا هو الدجال مع العلم أن الدجال لا يدخل مكة والمدينة؟ هل ابن صياد هو الدجال الذي يبعث في آخر الزمان؟ هل يدخل الدجال مكة أو المدينة الذي يبعث في آخر الزمان؟

من هم يأجوج ومأجوج الذين ذكروا في القرآن؟ هل يأجوج ومأجوج من بني آدم؟ ما بعث النار؟ ما قصة افتراش يأجوج ومأجوج لآذانهم؟

أنكر ذوي العقول الضعيفة قضية البعث فما ردكم عليهم وهل يجوز أن نهجرهم بعد أن بينا لهم الحكم والأدلة نرجو التوضيح؟ ما حكم إنكار البعث؟ هل يغسل أو يكفن أو يصلى عليه أو يدفن مع المسلمين من قتل لإنكاره البعث؟

ما معنى الورود في قوله تعالى ((وَإِنْ مِنْكُمْ إِلا وَارِدُهَا كَانَ عَلَى رَبِّكَ حَتْمًا مَقْضِيًّا))؟ ما الحكمة من إنزال القرآن الكريم؟ ما هو الصراط؟ هل أحس إبراهيم عليه الصلاة والسلام بالنار التي ألقي فيها؟ ما هي صفة الصراط؟ كيف يكون المرور على الصراط؟ لماذا تنوع سرعة المرور على الصراط في يوم القيامة؟

كيف يقوم الناس من قبورهم يوم القيامة؟ ما المقصود بالحفاة العراة الغرل البهم؟

كثيراً ما نسمع أن الساعة لا تقوم حتى يعم الإسلام الأرض ونسمع من جهةٍ ثانية أنها لا تقوم ويبقى من لا إله إلا الله في الأرض فكيف نوفق بين هذين القولين؟ هل سيعم الإسلام الأرض كلها؟

أسأل عن رجلٍ إذا ذكرته في أمور الآخرة مثل البعث والجنة والنار يكذب بها ونحن إذا متنا نصير تراب ولا نبعث وأنا لا أدري هل يقول هذا الكلام اعتقاداً منه أو مازحاً علماً بأنه يصلي؟ ما حكم الكلام بالكفر مازحاً أو جاداً؟ القلوب بيد الله بين أصبعين من أصابع الرحمن يقلبها كيف يشاء

هل المرأة الصالحة في الدنيا تكون من الحور العين في الآخرة أرجو منكم الإفادة؟ كيف تكون صورة أول زمرة تدخل الجنة؟

هل الأوصاف التي ذكرت للحور العين تشمل نساء الدنيا في القرآن؟ هل نساء الدنيا يكن خيراً من الحور العين؟ من أنواع التنطع في دين الله؟

هل السبعون ألف الذين يدخلون الجنة هؤلاء إيمانهم يكون كاملاً وأناس يعذبون في النار ويدخلون الجنة وأناس يبقون في النار خالدين فيها؟ من الذين يخلدون في النار؟

بالنسبة لحديث الحوض والذي يرد فيه الناس والذي يكون الرسول صلى الله عليه وسلم قائماً عليه منهم هؤلاء الناس الممنوعين من الشرب هل هم أصحاب البدع وهل للبدع أنواع؟ لا تدري ماذا أحدثوا بعدك؟ من ورد على شريعتي فشرب ورد على حوضي فشرب؟

أبلغ الرابعة والعشرين وذكر في الحديث السبعة الذين يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ذكر منهم الشاب الذي نشأ في عبادة الله فمتى يبدأ سن الشباب ومتى ينتهي؟

كيف يتقي المسلم عذاب القبر وعذاب النار؟ كيف يكون العمل صالحاً؟ ما شرط قبول العمل؟ ما قصة مرور النبي صلى الله عليه وسلم بقبرين يعذبان؟ ما حكم الاستنزاه من البول؟ من ماذا نستعيذ في الصلاة بعد التشهد الأخير؟

وعد الله عز وجل الذين أمنوا وعملوا الصالحات بأن لهم الجنة والحور العين أرجو أن تعرفونا هل هذا خاص للرجال فقد بالنسبة للحور العين؟

ما منزلة المرأة في الجنة مع وجود الحور العين وماذا بالنسبة لزوجها وهل المرأة تصبح زوجة للشهداء؟ هل الزوجات يكن مع أزواجهن في الجنة؟ ما معنى وأبدلها زوجاً خيراً من زوجها؟ هل في الجنة غيرة؟

هل الرجل يتعرف على أولاده في يوم القيامة إذا كانوا سعداء؟ ما معنى قوله تعالى ((وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ))؟ متى ترفع الذرية مع آبائهم في الجنة؟

الدليل من الكتاب والسنة على دخول الرجل المسلم العاصي النار ومن ثم خروجه إلى الجنة؟ ما أقسام المسلمين في الآخرة؟ هل من المسلمين من يعذب في النار ويخرج بشفاعة قبل أن يستكمل ما يستحقه من العذاب؟

ماهي صفات السبعون ألف الذين يدخلون الجنة بغير حساب ومن كان ينقصه شيء من هذه الصفات ماذا يلزمه مأجورين؟ ماذا على الإنسان إن ذهب للأطباء من حيث أن الذهاب للأطباء من فعلالأسباب وأن المسبب هو الله وحده؟

هل صحيح أن الإنسان الذي يموت يكون إما في سجين وإما في عليين جزاكم الله خيراً؟ ما حكم الذين يقولون نقل إلى مثواه الأخير يعنون القبر؟ ما حكم قول نقل إلى مثواه الأخير؟ ماذا قال أحد الأعراب حينما سمع قارئاً يقرأ قوله تعالى ((أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ، حَتَّى زُرْتُمُ الْمَقَابِرَ))؟ الاستفهام لا ادري هل هو استفهام أم لا في الآيتين ((وَمَا أَدْرَاكَ مَا سِجِّينٌ وَمَا أَدْرَاكَ مَا عِلِّيُّونَ)) بأي شيء؟

ما المقصود في قوله تعالى ((وَمَا يُدْرِيكَ لَعَلَّ السَّاعَةَ تَكُونُ قَرِيباً))؟ ما حكم من ادعى متى تكون الساعة؟ هل جبريل عليه الصلاة والسلام أفضل الرسل من الملائكة؟ من أفضل الملائكة؟

هل صحيح بأن من حفظ القرآن كاملاً حرمه الله على النار؟ متى يكون القرآن الكريم إما حجة لك أو حجة عليك؟ هل كل من حفظ القرآن صار حجة له؟ ما فضل حفظ القرآن الكريم؟ ما فائدةحفظ الصغير للقرآن؟ ما هي الطريقة المثلى لمن أراد أن يحفظ القرآن؟ ما فائدة حفظ القرآن الكريم على فراغ من البطن وليس على شبع؟

من علامات الساعة التي أخبر بها المصطفى صلى الله عليه وسلم في الحديث الصحيح انتفاخ الأهلة فما معنى ذلك؟ ما حكم الحكم على أحد الأحاديث بالصحة دون دليل؟

ما الفرق بين الكوثر والحوض؟ ما صفة حوض النبي صلى الله عليه وسلم؟

ذكر بعض المحدثين بأن الصراط طوله ثلاثة آلاف سنة فهل هذا ثابت؟

ما صفة الصراط عند المرور عليه وهل ورد له صفة معينة؟ هل الصراط أدق من السيف وأحد من الشعر أم واسع؟لماذا اختلف سعي الناس على الصراط؟

يسأل عن الحوض المورود ما هو؟ لمن الحوض المورود؟ ما صفة الحوض المورود؟ لمن الكوثر وما هو؟

في حالة دخول الزوجين الجنة هل يلتقيان مرة ثانية؟ إذا دخلت المرأة الجنة وقد كان لها زوجان فهل تختار؟

ما صحة قول بأن أول علامات الساعة الكبرى هو طلوع الشمس من مغربها؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com