البيع والشراء والربا

ذهبت يوماً من الأيام لسوق السيارات ووقفت عند سيارة أريد شراءها فقال بعشرة آلاف وثم جاء آخر وعرضها عليه بفرق مئتين فقال الثاني أريد المشاورة فذهب وقال صاحب السيارة إنكنتم تريدونها بهذا السعر فخذوها فما الحكم؟ بيع الرجل على بيع أخيه؟ الشراء على شراء أخيه؟

أنا أعمل بالعراق وأرسلت مبلغ يزيد عن الألف جنيه مصري عن طريق البنك لقريب لي وبعد خروجه سرق منه فهل لي الحق بأن أطالبه بهذا المبلغ وهل يغرم؟

أنا من قرية غيرة وبعضهم يتعامل ببيع المحصول الزراعي قبل نضجه بمدة طويلة فمثلاً يبيعونه بخمسين ريالاً بدلاً من ثمانين حال جمعه فما الحكم؟

بعض المشترين لا يساوم في البيع والشراء فماذا لو بعنا عليهم بسعر خلاف المساومين؟ ما حكم تنزيل السعر قليلاً؟ ما حكم زيادة السعر على المغفل أو الجاهل؟

لقد بعت أرضاً لي بمبلغ معين ثم أصبحت بحاجة لهذه الأرض فأردت دفع المبلغ للمشتري ولكنه رفض وأمرته السلطة أن يتخلى عن الأرض لأنه لا يمتلك سنداً قانونياً فما الحكم؟ البيع؟ إن الظلم ظلمات يوم القيامة؟

سبق وأن أخذت مبلغاً من المال من أحد الزملاء بقصد السلف ونقلت للشرقية ولم أقابل هذا الشخص لمدة عشر سنوات فماذا أفعل؟

هل المال الذي يحصل عليه الشخص أو أي شيء آخر بما يسمى باليانصيب حرام؟

طلبت عمال من الخارج فلما وصلت لبلدهم اعتزت مالاً فأخذت منهم ألفين وخمسمئة ريال ووجدتهم لما وصلوا السعودية لا يعرفون طريقة الشغل فطلبت منهم البقاء تحت التجربة فرفضوافسافروا دون دفع الحقوق عليهم فما الحكم؟

هل يجوز أن أزن بالقرطاس أي كيس الورق أضعه بالميزان وأزن أم لا؟

طلب مني أحد أقارب أن أحضر له شيئاً من مكة أو المدينة وقال لي التاجر بعشرين ريالاً وأخذته بخمسة عشر ريالاً بالمكاسرة والمساومة فهل يجوز أن أبيعه على صاحبي بعشرين ريالاً؟ إغلاء الأسعار؟

استدان من العملات الافرنجي فهل يجوز تسديدها بالورقية؟ تبادل العملات؟ العملات بالورق؟

هل يجوز أن أستلف من شخص تجارته معروفة بالحرام وأنه يتعاطى الحرام؟ المال المختلط؟ الإثم ما حاك في نفسك وكرهت أن يطلع عليه الناس؟

أنا أبيع بالساعات وابيع بمئة وخمسين ريال ويأتيني أحدهم وأبيها بأقل بسبب المكاسرة أو الصديق أنزل له السر إلى مئة وخمسة وعشرين ريالاً فما الحكم؟ الغش وزيادة السعار بلا وجه حق؟ غش الجاهل؟

أنا أسافر للكويت ويقول لي أحدهم اشتر لي ساعة وآخذ منه أتعاب على الفاتورة ثلاثة بالمئة فما الحكم؟ العمل على الأجرة؟ بيع الشيء الذي ليس في ملك البائع؟

ما حكم بيع السيارات الفخمة والأثاث الغالي السعر؟ شراء السلع الغالية؟

كنت أعمل في بقالة واشترى أحدهم بالدين وصاحب البقالة يعلم بهذا وبعد فترة أنكر المستدين المال الذي عليه فهل الدين الذي تم إنكاره يكون في ذمتي؟

هل يجوز بيع المحاصيل الزراعية قبل الحصاد؟ بيع الزرع كعلف؟ السلم في الكيل؟

بيع هذه الأدوية بأكثر من سعرها على المشتري ما حكمه؟

إن والدي لم يزك أمواله أبداً ومصدر أمواله حرام أي يعمل بالغش وهو يقول أنا أعمل بالحلال ويقول لا دخل لكم بالزكاة فهل اللحم الذي نبت هو من الحرام؟ المال المختلط؟

أنا تاجر جاءتني امرأة ورهنت رشرشها واشترت كثيراً عن أقل من قيمة المرهون فكيف أتصرف؟ الرشرش؟ رهن الذهب؟

قمت ببيع محصول زراعي بشكل جملة على ثلاثة بقالين والمفروض أن يعطوني الثمن دفعة واحدة لكن أعطوني كل واحد على حدة ولما عددت النقود وجدت زيادة فهل علي ردها؟

إذا كان أحد أملاكي مرهون للدولة فهل يجوز بيعه للدولة؟ بيع المرهون بإذن الراهن؟

إن بعض المحلات تبيع الأشياء المباحة والأشياء المحرمة فهل يجوز المسلم أن يرتاد تلك المحلات لشراء المباح؟ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؟ الإعانة للمحلات التي تبيعالحلال فقط؟

شاب في الثانية والعشرين من عمره يشكو قلة ذات اليد والعزوبة فما توجيهكم الشرعي؟ الزواج؟ هل استدان النبي صلى الله عليه وسلم؟ هل مات النبي صلى الله عليه وسلم وعليه دين؟لعل كثيراً من الناس لديهم رغبة في مشروع مساعدة الشباب والشابات على الزواج بالزكاة وغيرها فهل من كلمة؟

إنني مزارع وأحتاج إلى مال لأنفق به على هذه المزرعة فآخذ قرضاً على أن أبيع الخضرة عنده ويأخذ الدلالة فما الحكم؟ كل قرض جر منفعة فهو محرم؟

ما تفسير قوله تعالى ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُمْ مُؤْمِنِينَ)) الآيات وما هو رأس المال المذكورفي هذه الآية؟ ما هو الربا؟ ما هي محاربة الله ورسوله صلى الله عليه وسلم؟ حكم آكل الربا وموكله وكاتبه وشاهديه؟ السبع الموبقات؟ ما هي صفة الربا؟

ذهب بعض الفقهاء إلى أنه لا يجوز للبائع أن يربح أكثر من الثلث فهل هذا صحيح؟ حكم الزيادة في البيع ورفع السعر؟

اقترض رجل مئة ريال على أن يعطيه في موسم الحصاد عشرين صاعاً قمحاً مع العلم أنها تساوي مئة وخمسين ريالاً مع العلم أن هناك تأجيل فما الحكم؟ السلم؟

ما مقدار المكسب في التجارة هل هو محدد بنسبة معينة؟ الرفق بالبيع؟ من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته؟ يسروا ولا تعسروا؟

أبي يعمل بالتجارة إلا إنه يعمل بالسجائر وعلى ما قرأت أنه محرم فما حكم المال الذي آخذ منه؟ المال المختلط؟

شركة تعرض بطاقات للتخفيض بالاشتراك بمبلغ محدد بالسنة يعطى حاملها بنسبة معينة في محلات تجارية دون غيرها فما الحكم؟

مات أحدهم وله زوجتان فأخذ إحداهن مالاً ووزعته على بناتها وعند الأخرى مالاً مقابلاً ولم تصرح به فما الحكم؟

هل يجوز شراء العملة بثمن رخيص وبيعها بثمن أعلى؟

ما هو حكم بيع سيارة قديمة واستبدالها بجديدة مع الزيادة بالقيمة؟ ما كم بيع أرض يأرض مع الزيادة؟ ما حكم بيع حيوان بحيوان مع الزيادة؟ ما حكم بيع سلعة بسلعة مع الزيادة؟

ما حكم بيع السلعة لزبون وبعد الموافقة على سعرها آتي بها من مكان آخر؟ ما حكم بيع السلعة قبل امتلاكها؟ حكيم بن حزام رضي الله عنه وأرضاه؟ لا تبع ما ليس عندك؟

ما الحكم إذا كانت عندي بضاعة وأخفيتها؟ ما حكم إخفاء البضاعة لبيعها بسعر أعلى؟

إذا كان لشخص تجارة وهو يشتري ويبيع سلعة فيشتري بمئة مثلاً ويبيعها بمئتين فهل تصرفه صحيحاً؟ ما حكم من يغش الناس فيبيع سلعة بأعلى من سعر السوق؟

هل يحرم البيع أثناء الأذان وبعده في الصلوات الخمس وما الحال في يوم الجمعة؟ حكم البيع عند آذان الصلوات الخمس؟

شخص في حاجة لبعض المال لأمر الزواج فهل لي أن أشتري سيارة وأبيعها وأستفيد من ثمنها مع فارق بالبيع والشراء؟

أرجو من سماحتكم بيان الربح الشرعي ومن اشترى سلعة بخمسين هل له بيعها بثمانين أو أكثر؟

ما هو الحكم التعامل في الجمعيات بين الزملاء بأن يتفق خمسة مثلاً بأن يستلم كل واحد كل شهر ثمانية آلاف كل شهر؟ القرض المعلوم؟

ما حكم تحويل العملة من واحدة لأخرى كالدينار بالدولار وما شرطه؟

هل يجوز لفرد ما أن يأخذ من أموال الزكاة إن كان عليه دين ولا يقدر على السداد؟

نلاحظ كثيراً من الناس يعيشون على الدلالة وعملهم التوفيق بين البائع والمشتري فما حكم هذه المهنة مع العلم أن بعضهم بحلف بالكذب أو يخفي العيب في الشيء المباع ليتم البيع؟

أرجو أن توضحوا لنا البيوع المحرمة؟ ما هو الغرر؟ الربا؟

استلفت مبلغاً من المال من خالي لعلاج والدي والآن وسع الله برزقي وتوفي خالي فكيف أسدد الدين؟

أعطاني شخص سلعة قيمتها مئة ريال وقال أريد ربح عشرين ريال وما زاد لك فهل هذا جائز؟

أعطاني شخص سلعة وقيمتها كذا وبعها واقسم الربح بيننا بالسوية فما الحكم؟

عندي مبلغ ألفي ريال وداعة واشتريت غنماً وبعتها وصار المبلغ قيمته ألفين وخمسمئة فهل يكون المبلغ كله لصاحبه أم كل المبلغ مع الربح؟ ما كم التصرف في الأمانة؟

ورد في الحديث عن الرسول صلى الله عليه وسلم (الذهب بالذهب والفضة بالفضة والتمر بالتمر والزبيب بالزبيب والملح بالملح) بما معناه فهل البيع مثلاً بمثل في هذه الأصناف فقطأم في كل شيء؟

إذا كان لدي مال فهل يجوز أن أصرف زكاته في بناء مسجد أم لابد من صرفه على الفقراء؟

حدثونا عن الربا كيف يكون؟ ما عقوب آكل الربا؟ ما الأدلة الشرعية على تحريم الربا والشهادة عليه وكتابته وأكله؟ ما انواع الربا؟

شخص له مبلغ لدى الدولة وتعهد شخص باستخلاص المبلغ على أن يدفع له أربعين بالمئة مقدماً والستين بالمئة يستخلصها بطريقته فما الحكم؟

من هم أهل الزكاة؟ ما هو الفرق بين الفقير والمسكين؟ من هو الغارم من أهل الزكاة؟

أنا أعمل بالتجارة وأحياناً يأتي شخص يطلب سلعة وهي غير موجودة فأقول إنها موجودة فأبحث بالسوق بالتلفون حتى أجدها وأبيعها فما الحكم؟

رجل أعطاه الله مالاً وهو يصلي وأولاده صالحون ولكنه لا يزكي فما الحكم؟ ما حكم ترك الزكاة؟ هل الجهل عذر دائماً؟

هل يجوز بيع الهلل تشتري مثلاً ألف ريال من الهلل بألف ريال ثم تبيع تسع هلل بعشرة ريالات؟

هل يجوز لطالب العلم الشرعي أن يأخذ من الزكاة لأنه محتاج؟

بعض باعة السيارات في الحراج يقول لمن يريد الشراء اعتبر السيارة كومة حديد أي يعم العيوب فما الحكم؟

ما حكم بيع الحب قبل أن يحصد أي لم يبق إلا الحصاد؟

إذا أعطيت رجلاً مبلغاً من المال بقصد التجارة به واشترطت الربع بالنصف وعليه إرجاع المال وقت طلبه فهل هذا صحيح؟

شاب اقترض مبلغ من بنك التسليف قرض زواج وللقرض شروط بأن يكون متسبب أو أن لديه راتب مقداره ثلاثة آلاف ويقول أخذت القرض وراتبي أكثر من ثلاثة آلاف فما الحكم؟

زوج وزوجة فهل للزوجة أن تعطي زكاة أموالها لزوجها لأنه فقير؟

ما هو الربا واشرحو لنا ذلك؟ ما حكم بيع عملة بعملة مختلفة دون تقابض؟

يوجد عندي مكينة للتطريز منذ أحد عشر سنة ولم أعمل عليها فهل عليها زكاة؟

ما حكم أخذ نقود معدنية لغرض الاتصال وذلك تسع معدنية مقابل عشر ورقية؟

علمنا أنه يحرم البيع بعد البيع الثاني في الجمعة فهل ينطبق على أهل الباصات والأجرة؟ إذا كان النداء الثاني للجمعة يتفاوت من مسجد لآخر فما المعتبر؟

ما حكم من كانت له نصيب في الزكاة ولكنه يرفض أخذها؟

هل تحديد نسبة اثنين ونصف بالمئة لأجرة الدلال محددة بالشرع أم بالاتفاق؟

انتشرت في هذه الأيام محلات صرف العملة الورقية للمعدنية أي الهلل ولكن صاحب المحل يشترط من يريد صرف الهلل الشراء من المحل أو المفاضلة فما الحكم؟

ما معنى بلوغ النصاب في الزكاة وهل الزكاة غير الإنفاق لأن الإنفاق تكرر كثيراً في سورة البقرة؟

ما حكم الشرع فيمن يبيع التسع هلل بعشرة من الريالات ويعطي بالريال العاشر عصيراً بريال مثلاً؟

ما حكم التورق وما صفته؟ بيع الشي المملوك وعليه باقي أقساط؟ ما حكم شراء سيارة بالتقسيط وامتلاكها وبيعها قبل انتهاء الأقساط؟

ما حكم بيع السلعة الأغلى مع أن هناك سلعة أرخص منها تؤدي نفس الغرض؟

هل الربا سماحة الشيخ يكون في الذهب والفضة فقط أم في جميع المعاملات؟ هل يكون الربا في الدولار والريال والجنيه؟

ما حكم شراء بعض المواد التي يصرف لها ربح مقدم كالعمولة مثلاً؟

هل يجوز الربح بالسلع المباعة بأكثر من النصف؟

ما رأيكم سماحة الشيخ في بيع التورق وما حكمه وما صفته؟

ما حكم من ارتكب ذنباً يستحق الحد وهو دون الحلم هل يسجل عليه في الصحف؟

ما معنى النهي عن بيعتين في بيعة؟ ما حكم بيع العينة؟

هل يجوز بيع الثمار وهي على الشجر؟

ما حكم بيع العبوة الأكبر للمريض رغم وجود العبوة لاصغيرة رغم أن استعمال العبوة الصغير قد تكفي وسعر الكبيرة أكثر والطبيب لم يحدد؟

ما حكم بيع بعض الأدوية التي يشك الصيدلي بأن المشتري يسيء استخدامها مع العلم أنها غير مؤذية ولو امتنع عن بيعها سيتعرض للكذب بأنها غير موجودة وهي لديه وقد يعرض صاحب العمل للخسارة لو لم يبعها على من يسيء استخدامها؟

إذا اختلف العلماء في تحريم شيء معين فما حكم الاتجار بذلك الشيء؟ ما حكم الاحتجاج بالخلاف بين العلماء؟ ما حكم استعمال الخمر الذي لا يسكر قليله؟ ما أسكر كثيره فقليله حرام؟

سافرت لإحدى الدول فوجدت سوقاً بدعى سوق المحار تباع فيه أصداف اللؤلؤ وقد يجد المشتري اللؤلؤ في الأصداف وأغلب الأحيان لا يجد فما الحكم؟

استئجارالمحلات بسعر محدود وتأجيره لآخر بأجرة أكثر ويعرف عند العامة بنقل القدم مثلاً يستأجر أحدنا محلاً بمبلغ عشرين ألف ريال ويطلب ممن يريد استئجاره أن يدفع مبلغ عشرة آلاف ريال لإخلائه والعودة للأجرة السابقة في الأعوام القادمة؟ ما حكم نقل القدم؟ ما حكم من استأجر ثم بعد انتهاء العقد رفعت القيمة؟

معلوم أن المغترب يعود إلى بلاده وقد اشترى من العملت العالمية مثل الدولار وجنيهات الذهب ثم يعود لبلده ليبيعها فيسعى وراء أعلى سعر ليبيعه ومن أماكن البيع الرسمي ومنه السوق السوداء فمتى يكون ربا فضل وماذا ينبغي؟ ما حكم بيع الدولار لجنيه ولكن إلى أجل هل هو ربا؟ عل العملات تندزل منزل الذهب والفضة؟

لقد وجد بعض الناس عندنا وهم يحتكرون السلع الاستهلاكية خاصة الحبوب وقت الوفرة ثم بتخزينها حتى تتصاعد أسعارها وتصبح جنونية فيبيعونها بما يشتهون فماذا ينصح الإسلام أمثال هؤلاء؟ ما حكم الاحتكار؟ من هو المحتكر؟

ذهبت لبلد أجنبي في مهمة وفي غفلة اشتريت فراء تلبسه النساء المتبرجات للاتجار به وعند وصولي لبلدي توقفت في ذلك فما الحكم؟

أخذت من والدي كبشاً بمبلغ ستمئة ريال وقلت له سأعطيك سبعمائة أو ثمانمئة ريال عوضاً عنها فهل هذا ربا؟

موظف يعمل في إحدى الشركات ويتقاضى راتباً شهرياً ولكنه لا يكفيه فيضطر لشراء سلعاً من الشركة التي يعمل فيها بزيادة عن سعرها الأصلي بحكم إنها بدين ثم يبيعها بسعر أقل فما الحكم وإذا كان هذا الرجل متفق مع تجار معينين بأنه عندما يأتيه رجل يحوله إليهم ليأخذ البضاعة التي لديهم فهل تختلف الصورة؟

من تاجر بالدخان ما حكم نفقته على نفسه وعياله وصدقته وحجه من ربح ذلك الدخان؟

أسألكم عن حكم الاتجار بالسوق السوداء؟

أنا ووالدي وجميع أخوتي فيمسكن واحد وهو منزل والدي واكتشفت أن والدي مقترض من أحد الجهات الربوية وماله خليط من الحلال والحرام فهل لي الجلوس في المنزل وما موقفنا من الأموال التي يملكها؟

هل الاتجار في السوق السوداء حلال أم حرام وقد أجاب عن هذا السؤال سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز وكانت إجابته بأنه لا مانع من الاتجار بالسوق السوداء وأنا لي تعليق وهو بأن السوق السوداء معروف فيها احتكار البضاعة إلى أن تنتهي من السوق ثم يتم بيعها للمسلمين بأسعار مرتفعة فيضرون لشرائها بأسعار مرتفعة من السوق السوداء فلماذا أحلها الشيخ؟ ما حكم احتكار المنتجات حتى ترتفع أسعارها سواءً طعام أو غير طعام؟ ذكرتم سماحة الشيخ بأنه لا يجوز الاحتكار سواءً كان الطعام أم غيره فهل من تعليق؟ ما حكم حبس السلعة إلى حين دون الاضرار بالناس؟

أنا رجل أحب علماء الملسلمين وأحب الخير وهذا من فضل ربي ولكن عندما تزوجت كنت في حاجة المال فذهبت لأحد الأخوان وطلبت دين ووافق ولكن أن أرد له بزيادة وأخذت المبلغ وأنا كاره وسددت المبلغ وفي خاطري شيء من الحرج فهل علي ذنب؟

عندي كمية من أكياس الأرز وهو بمستودع لنا بوادي الدواسر ويأتي إلي أناس يشترونه مني بقيمته في السوق ويدينونه على أناس آخرين فإذا صار على حظ المدين أخذته منه بنازل ريالواحد من مشتراه مني ثم يأتي مثلهم أناس بعد ما يصير على حظي ويشترونه وهكذا وهو في مكان واحد إلا إنهم يستلمونه عداً في محله فهل في هذه الطريقة إثماً أم لا أفيدونا ولكم جزيل الشكر؟ الحيلة الثلاثية في الربا؟ ما حكم التحيل على أحكام الشريعة؟ هل كفر المنافق أشد من كفر الكفار؟ ما معنى القبض أو العد في البيع والشراء؟ ما حكم بيع السلع حيث تشترى؟ ربا الفضل وربا النسيئة؟ ما هو التورق؟ اليهود والتحايل بالشحم؟ ما هو صفة السلم عند الاستلاف؟

الحكومة تعطي سلع التموين إلى التجار بأسعار مخفضة ليبيعوها للشعب بعد إضافة الربح المعقول فإذا كان هذا التاجر أخفى بعض هذه السلع لبيعها بالسوق الأسود وقال للشعب نفذتفهل هذا الربح الأكثر من المسموح له حرام أم حرام علماً بأن أحد التجار استفتى عالماً لدينا فأفتى له بصحة ذلك فنرجو الإفادة وفقكم الله؟ ما حكم من سأل أحد العلماء وهو يثقبعلمه ودينه وأفتاه ثم يذهب لعالم آخر لسؤاله ليضارب بين أقوال أهل العلم؟ إذا خفضت الحكومة سعر لأحد السلع ثم رفعها التجار فما حكم التجار الذين يرفعون سعرها؟

أخذت من قوم سلعة باتفاق بيني وبينهم على أن أبيع سلعتهم وأخبرهم بقيمتها وأشتري لهم سلعة أكبر حجماً وأكثر قيمة على أن يدفعوا لي الفلوس الزيادة وعلمت وعملت كل الذي طلبوه مني وأخذت وأخبرتهم بقيمة سلعتهم التي بعتها ووافقوا ورضوا بنفس الاتفاق السابق وعندما جئت لهم بالسلعة الجديدة رفضوا دفع المبلغ الزيادة وأرادوا تسعيير سلعتهم بالسعرالحالي علماً بأنه أضعاف ذلك اليوم أفيدونا ما الذي أعمله مع هؤلاء القوم هل أحاكمهم على الحق حسب الاتفاق أم أستلم منهم بخسارة على وهل سيكون ربا إذا أخذوا مني هذا هذه الفلوس وشكراً لكم؟

إذا اشترى تاجر من مزارع ثمرة قبل حصادها بمبلغ ثمانين ريال للوحدة التي تباع بها سواء كانت الكيلو أو المد أو نحو ذلك علماً أن قيمتها بعد الحصاد فهل هذا البيع جائز؟ ما حكم بيع المحصول قبل اشتداده؟

ما الحكم في تاجر يبيع الأشياء بأسعار مختلفة للناس ولو كانت السلعة هي نفسها فيبيعها لواحد مثلا بعشرة ريال وللأخر بعشرين ولثالث بخمسة وهل مثل هذا يجوز أم لا؟ ما حكم البيع بسعر زائد لمن لا يفهم سعر السلعة؟ ماحكم تنزيل الثمن للأصدقاء؟

ما الحكم الشرعي في بيع المحصول قبل أن يظهر الزرع على وجه الأرض أو قبل ظهور الثمرة وبعد خروج الزرع على وجه الأرض هل جائز هذا أم محرم؟ متى يكوز بيع ما يجز من الأعلاف؟ ماالحكمة من لانهي عن بيع الثمار قبل اشتدادها؟

اقترض مبلغاً من البنك لعمل مشروع مزرعة دواجن وهذا المبلغ بفائدة سنوية بضمان أرض ملك وعملت المشروع حيث إنه لم يكن الربح مجزي لسداد هذا الدين حتى اضطررت إلى للحضور للمملكة للعمل لكي أقوم بالسداد سؤالي هل هذا المبلغ يعتبر ربا وما هي الزكاة التي تدفع عن هذا المشروع أفيدونا لكي أريح ضميري وقلبي؟ ما حكم الاقتراض من البنك بفائدة ولماذا؟ ما حكم بيع النقد بالنقد نسيئة؟ ليس بقرض وإنما بيع بربا؟ هل أداوات المصانع المستخدمة للإنتاج هل فيها زكاة أم فقط ما أعد للبيع والتجارة؟ ليس على المؤمن في عبده ولا فرسه صدقة؟

هل للتجارة حد في الربح وما حكم التسعيرة؟ ما حكم شراء الشيء في زمن الرخص فترتفع الأسعار فيربح كثيراً؟ لو كان إنسان أو تاجر يختص بإراد سلع وتسويقها وربح على الناس كثيراً فما حكم ذلك؟ ما حكم بيع المضطر؟ ما حكم الشخص الذي يتلاعب بأسعار السوق لحاجة الناس لشرائها من تاجر واحد؟ ما حكم تدخل الحكومة بتسعير السلع عند تلاعب أحد التاجر بما يختص بإراد السلع وتسويقها؟ ما حكم الاحتجار؟ لا يحتكر إلا خاطئ؟ ما حكم تدخل الأمر عند وجود من يحتكر السلع ورفع الأسعار هل لولاة الأمر أن يسعروا السلعة ولماذا؟ إذا كان ارتفاع الأسعار ليس بسبب احتكار وإنما لقلة الشيء أو لسبب يؤثر بالاقتصاد العام فهل للدولة أن تسعر السلعة؟ لما غلا السعر بالمدينة وذهب الناس للنبي صلى الله عليه وسلم وجاءوا إليها وقالوا سعر لنا ماذا قال لهم؟

ما هو المقدار الجائز شرعاً في الربح عندما يتاجر شخص بنوع من السلع هل هو نصف رأس المال أو الربع أو الثلث أو أكثر؟ هل للربح في البيع ولاشراء له تقدير شرعاً؟ الأسعار بيدالله عز وجل المسعر القابض الباسط الرازق؟ ما حكم رفع السعر عما جرى به العرف بالسوق ويخدع بها الجاهل؟ ما حكم التلاعب بالأسعار بالسوق على الجاهلين من الناس؟ إذا ارتفع السعر بالسوق فباع التاجر بسعر السوق هل عليه شيء؟ حديث عروة رضي الله عنه حينما أعطاه النبي صلى الله عليه وسلم ديناراً ليشتري به أضحية فاشترى شاتين بالدينار ثم باع إحداهما بدينار وأتى بأضحية ودينار للرسول صلى الله عليه وسلم فدعا له النبي صلى الله عليه وسلم بالبركة في بيعه فكان لو اشترى تراباً لربح فيه؟ ما حكم أخذ الغير غلبة لا يرضاها ارتفاع السعر؟

هل هناك حدٌ شرعي يحدد الأرباح التجارية فيضعها في الثلث أو غيره فإنني سمعت أن من الناس من يحددها بالثلث ويستدل على ذلك بأن عملية البيع تكون مبنية على التراضي واختارواالثلث ليرضي للجميع نرجو التوضيح والتفصيل؟ ما هو حد الكسب الذي يكتسبه البائع؟ خيار الغبن؟ إذا كان المشتري ممن لا يعرف الأسعار فهل أزيد عليه السعر عند البيع؟ ما حكم الاحتكار للسلع وباعها اصاحبها بما يشتي فهل لولي الأمر أن يتدخل لفرض عليه سعر بما لا يضره أو يضر لناس؟ إذا كنت اشتريت سلعة بسعر قليل ثم زادت الأسعار فهل علي شيء إن بعتهابسعر السوق؟

ما حكم الشرع في التاجر الذي يبيع لك شيئاً ويشترط عليك شيئاً آخراً لتأخذه معه نظراً لعدم إقبال الناس على هذا النوع من البضاعة وما حكم البيع هل هو صحيح أم لا وهل يلحقنيإثمٌ في شراء ذلك؟ ما حكم أن يقول البائع أن لا أبيع سلعة إلا أن تشتري السلعة الأخرى؟ المسلمون على شروطهم؟ ما حكم اشتراط سلعة يجري فيها الربا مثل شراء طعام بطعام كبر ببر؟ إذا بيع الجنس بالجنس كالذهب بالذهب والفضة بالفضة فما حكم التفاضل؟ ما حكم قال لا أبيعك الساعة إلا بشراء أداة موسيقية فما الحكم؟

ما الحكم في رجلٍ يبيع بضاعته وهو زاهد فيها لدرجة أنه إذا قدمت له أي مبلغٍ مالٍ قليل يرضى به ولا يبالي بذلك وذلك ليس من باب المساعدة فإنه يريد أن يتخلص من بضاعته تلك بأيطريقة وما الحكم الشرعي في كل من البائع والمشتري هل عليهما إثم في ذلك أفيدونا أفادكم الله؟ هل للبائع أن يبيع بضاعته بسعر أقل من سعر السوق؟ ما حكم بيع البائع بسلعته بسعر غير سعر السوق إن رضي المشتري ولم يكن البائع أو المشتري جاهلاً؟

اشترى دراجة في أحد الاعوام بمبلغ بمائة ثلاثين جنيهاً وفي هذه الأيام وبعد انقضاء سبعة سنوات في استعمالها حيث تقل قيمتها كلما صارت قديمة إذا أردت بيعها إلا أن شخص رفع قيمة هذه الدراجة بمبلغ ألف ومائتا جنيهاً بزيادة ألف وسبعين فما الحكم في هذه الزيادة الكبيرة حيث إن الحديث ملح بملح وشعير بشعير والتمر بالتمر مثلاً بمثل وما زاد فهو ربا أفيدونا بارك الله فيكم؟ ما حكم زيادة الأسعار على المشتري الجاهل؟

أسأل عن بيع الذبيحة وهي حية بالكيلو؟ ما حكم بيع اللحم من الذبيحة قبل ذبحها؟

ما حكم من أعطيه خمسة آلاف ريال ثم أقول له أرجعها بعد سنة سبعة آلاف ريال؟ من أمثلة ربا الفضل وربا النسيئة؟ ما هو حكم الربا؟ لم يرد بالنصوص مثل ما ورد في ذنب من الوعيد مثل الربا غير الشرك؟ ما الأدلة على تحريم الربا؟ ما هما الوحيان؟ كلمة جامعة حول الربا؟ هل المعاصي تنقص الإيمان؟ هل المعاصي بريد الكفر؟ هل الكسب الحرام وإن زاد المال به فإن البركة تنزع منه؟ هل الربا يفيد البلاد اقتصادياً؟

ما معنى هذا الحديث قال صلى الله عليه وسلم الذهب بالذهب والفضة بالفضة والبر بالبر والملح بالملح يداً بيد سواءً بسواء فمن زاد أو استزاد فقد أربى أو كما قال صلى الله عليه وسلم في الحديث السؤال هو هل إذا اشتريت بر أو تمر يشترط علي أن أدفع القيمة في الحال لأن لأنه في حديثٍ آخر إذا اختلفت هذه الأنواع فبيعوا كيف شئتم إذا كان يداً بيد أرجوتوضيح هذه المسألة بأدلة واضحة حتى نفهم الجواب ولكم الشكر؟ ما هو السلم؟

في بعض السلع التجارية نكسب أكثر من النصف ولو لم نعمل هكذا لما ربحنا ولما غطينا الصرفيات هل في ذلك حرج؟ ما حكم اجتماع التجار لرفع سعر سلعة معينة لا توجد إلا عندهم؟ ما حكم اجتماع من يبيع الخضرة ليتفقوا على بيعها بسعر يزيد عن قيمته ولا يبيعه غيرهم؟ هل لولي الأمر أن يتدخل ليحدد السعر الذي يبيع به التجار بما يضرهم؟

يقوم بعض التجار بشراء الثمار قبل النضوج لمدة عام أو عامين فهل هذا جائز؟ ما هو السلم في الثمار؟

توجد بقالة لبيع المواد الغذائية و الحلويات وأنا أعلم علم اليقين بأن هذه البقالة من مصدر حرام فهل يجوز أن أشتري من هذه البقالة وهل يصح أن أنصح عامة الناس بعدم الشراء من ذلك الدكان وما الحكم إذا كان لابد من الشراء من تلك البقالة جزاكم الله خيراً؟ هل اشترى النبي صلى الله عليه وسلم من يهودياً طعاماً ورهن عنده درعه ومات صلى الله عليه وسلم ودرعه مرهونة؟ هل أجاب النبي صلى الله عليه وسلم دعوة اليهود على الطعام؟

ما حكم بيع مادة القمح أو الشعير بضعف ثمنها إلى مدة سنة مع العلم بأن سعرها الآن مثلاً عشرة وبعد سنة عشرين هل يعتبر ذلك ربا أم لا؟ ما هو الذنب الذي توعد الله فيه ما لم يتوعد فيه من الذنوب بعد الشرك؟ ما هو حكم آكل الربا؟ بأي شيء يكون الربا؟ ما هي الأصناف التي يكون فيها الربا؟ ما هو شرط بيع الذهب بالذهب والفضة بالفضة والبر بالبر والشعير بالشعير والتمر بالتمر والملح بالملح؟ ما حكم بيع البر بالشعير؟ ما حكم بيع الذهب بالفضة متفاضلاً؟ ما حكم بيع العنب قبل أن يكون زبيباً هل هو من الفاكهة؟ ما هو السلم في الثمار؟

البعض من الناس يشترون كيلو القمح قبل البذار بمبلغ ثمان ليرات لكن عند استلام المشتري للقمح في موسم الحصاد يكون سعر القمح الواحد أحد عشرة ليرة ويأخذ مصاري بهذا فهل هذاحرام أم حلال وما شروط السلف أفيدونا مأجورين؟

هل للربح حد معين للبيع والشراء؟ ما حكم من يزيد سعر البيع على المشتري الغرير ؟ ما حكم من يزيد بالسعر على المشتري حتى ينزل المشتري إلى السعر العادل؟

لي سؤال يدور حول الاحتكار وهو أني عملت في مال أبي وكنا مشتركين في الربح واحتكرنا الطعام إلى أن ارتفع السعر ومعنى ذلك دفعت رأس المال إلى والدي وقسمنا الربح فيما بينناولقد أشكل علي حديث الرسول صلى الله عليه وسلم في الاحتكار الحديث (لا يحتكر إلا خاطئ) وظننت أن المال الذي وقع لي في قسمتي هو حرام وسألت بعض الأخوة فقالوا بأن الاحتكار المحرم هو ما أضر بالناس وأما ما ليس به ضرر بالناس وهو ليس بحرام نرجو من فضيلة الشيخ أن يوضح لنا هذه المسألة جزاه الله خيراً؟ ما حكم الاحتكار فيما يحتاج الناس إليه؟ ما حكم من كان يبقي البضاعة التي توجد عنده وعند غيره فأبقى ما عنده وادخره حتى موسمه والناس عندهم مثله؟ هل لولي الأمر أن يلزم المحتكر أن يبيع ما احتكره كما يبيع الناس إذا احتاج الناس إليه؟

ما حكم من يسعى بين الناس بالواسطة في البيع والشراء مقابل مبلغ من المال أو ما تسمى بالدلالة؟ ما حكم السعي بين اثنين بالبيع المحرم؟

إذا أشترى الشخص حطباً وأشترط على البائع أن ينقله بسيارته إلى المنزل ولكن تعطلت السيارة فهل يجوز للمشتري خصم شيء من قيمة الحطب مقابل عدم نقل الحطب بالسيارة؟

العربون الذي يدفعه المشتري للبائع ثم يبطل البيع بسبب رفض المشتري السلعة هل العربون من حق البائع؟ ما هو حكم العربون؟

إذا اشترى شخص من محل بدون وزن وإنما جزافاً ما حكم ذلك؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com