النذر

رجل عليه نذر وأدخل مع عقيقة ولده النذر فهل يعتبر وفى بنذره؟ هل من الممكن أن يكون النية لأهل البيت؟ النذر العام هل هو للفقراء فقط؟

نذرت لله تعالى بذبح عجل لزيارتي الحرمين الشريفين فهل يجوز أن أذبح وأولم وليمة ودعوة أحد العلماء للوعظ والتسبيح والتذكير في ليلة محددة فهل في ذلك شيء في الشريعة وهل يجوز أن يأكل منها ؟ لا تنذروا فإن النذر لا يرد من قدر الله شيئاً؟ من نذر لله طاعة؟ من نذر أن يطيع الله فليطعه؟ ومن نذر أن يعصي الله فلا يعصه؟ الوفاء بالنذر؟ النذور؟ الاجتماع على التسبيح والذكر الجماعي؟ الصوفية؟ ليلة المولد والاحتفال بها؟ البدعة؟ إقامة الأعياد؟ الاحتفال بالمولد النبوي؟ الاحتفال بالموالد؟ من أحدث في أمرنا هذا؟ النذر دون تخصيص على من توزع هل تكون للفقراء فقط؟

ما حكم من نذر بناء مسجد ثم أراد نقله لمسجد آخر؟ من نذر أن يطيع الله؟

سبق وأن نذرت نذراً لوجه الله تعالى على شرط أن يكون هذا النذر بلا معاملة أي بلا مناقشة عند الشراء وعند الشراء ساومت عن الشراء فما الحكم؟ المناقشة عند الشراء؟ هل سام النبي صلى الله عليه وسلم بعيراً من جابر وناقشه فيه؟ المساومة والمكاسرة عند الشراء؟ الكفارة؟

إذا ذبح الرجل ذبيحة وهو ينويها صدقة ودعا جيرانه والأقارب لها فهل تجوز؟ النذر؟ المنذور؟

قبل مدة من الزمن قلت لزملائي إذا حصل لي كذا وكذا فلم ذبيحة مني وقد حصل حقيقة ثم غادرت تلك المنطقة فهل يلزمني الوفاء بنذري؟

والدتي نذرت نذراً كبيراً لم توف به وهو ذبح كل سنة كبش ولكن ساءت حالتها المالية فما المخرج؟

ما حكم النذر للأنبياء والصحابة والأئمة؟ هل النذر لغيرالله من الشرك الأكبر؟ هل الذبيحة لضيف لإكرامه منها؟ حكم من ينذر لأحد الناس حياً أو ميتاً إن شفى الله مريضاً؟ النذر للجن والملائكة؟ النذر يكون لله وحده تعالى

اشتريت سيارة ديزل خمسة ركاب على أقساط أسددها كل شهر ألف دينار بعد دفعي مقدماً ألفين وأما شريكي قلت النذر أذبح بقرة نذراً وشريكي الآن لا يريد الذبح فهل أنا ملزم به؟

ما حكم النذر؟ هل يجوز النذر بهذا القول يا ربي علي صيام عدد من الأيام حسب مقدرتي إذا مات فلان الظام أو فلانة الظالمة؟

نذرت لنفسي الذبح لله ذبيحتين إذا رزقني بطفل وعاش إلى الأربعين والسؤال هل يجوز أن أنتظر حتى أعود إلى دياري للإيفاء بنذري أم أذبحه وأنا مسافر وهل يجوز أن آكل منه وأدعوإليه؟ الأكل من النذر؟ يستخرج النذر من البخيل؟ حكم قول وشاءت الأقدار؟ تنسب المشيئة إلى الله والأقدار لا تتصرف؟

أنا مواطن مصري مقيم في الرياض وأصيبت زوجتي بمرض ولزمت السرير فنذرت لله إن شفيت أن أذبح خروف ولما عدت لمصر وجدت زوجت صحة ولكن توفي أحد الجيران فلما أعمل النذر فهل يمكنأن أبعث بقيمة الخروف لأخي؟ النيابة في الخروف؟

هل النذر الذي يعود أجره للأئمة حلال أم حرام مثلاً النذر لله وثوابه للإمام الفلاني؟ من نذر أن يطيع الله؟ من نذر أن يعصي الله؟ التقرب إلى غير الله بالنذر؟ النذر عبادة والعبادة لله وحده سبحانه.

حصلت خصومة بيني وبين أخواتي فقلت علي نذر صيام شهر إن تكلمت مع إحداهن ولكنني عدت للتحدث معها فما الحكم وهل يلزم التتابع؟ متى يكون النذر بحكم اليمين؟ نذر الغضب؟

نذرت الاعتكاف في بيت الله الحرام في العشر من رمضان إن تحقق الأمر فما الحكم؟ كفارة اليمين عن ذهاب الوقت المعين؟

يقولون إنه نذر نذراً عندما كان مريضاً بالمستشفى ولم ينفذ النذر حتى الآن فماذا عليه؟ النذر بطاعة؟ النذر بمعصية؟

نذرت والدتي إذا استطاع أخي أن يروي لها من بئر فلانة فستعمل عزيمة لجيرانها ولكن البئر جفت قبل ذلك فما الحكم؟

كان لدي طفل مكسور ونذرت أن أذبح إذا قدر الله لهذا الطفل أن يمشي والآن يمشي فهل آكل من النذر؟

نذرت نذراً إذا رزقني الله طفلاً أن أسميه بأحد أسماءالصحابة ولم أفعل فما الحكم؟ حكم الوفاء بالنذر؟

نذرت أن أصوم شهراً فهل أصومه أياماً متفرقة؟

في القرية إذا حصل مكروه لشخص يقول إذا زال هذا المكروه سأذبح على قبر الشيخ فلان فما حكم الإيفاء بهذا النذر؟ كيف أتصرف إذا كان النذر محرماً أو معصية؟ لا تصرف العبادة إلا لله تعالى؟ الذبح لا يكون إلا لله تعالى؟

نذرت لله أن أذبح ثلاثة عشر رأساً من الضأن وسألت الله أن ييسره لي والحمدلله تيسر وكانت التكلفة مئتين والآن من ألف وخمس مئة وأكثر فذبحت بقرة فهل تكفي؟

أصيبت بمرض ومن شدة الألم نذرت نذراً لم تستطع الوفاء به وتسأل كيف تتصرف الآن؟ من نذر أن يصوم سنة كاملة ما الحكم؟

ما حكم النذر؟ نذرت أن أصوم شهراً فهل يجوز أن أصوم الاثنين والخميس أم يشترط الثلاثين يوماً متتابعاً؟ النذر بطاعة الله؟ النذر بمعصية الله؟ الوفاء بالنذر؟

امرأة سافر زوجها فنذرت صيام ثلاثة أشهر متتابعة وذبح ثلاثة ذبائح ولم تفعل فماذا عليها؟

أم لستة أطفال اجتمع عليها صوم مدته شهرين فنذرت إن صامت الشهرين فستصوم ثلاثة أيام والاثنين والخميس ولكن بسبب صحتها والعذر الشرعي لا تقدر على الوفاء فما الحكم؟

عندما كان عمري أربعة عشر عاماً مرضت أمي وخفت عليها فنذرت نذراً لله أن أصوم شهر شعبان كلما هل فما الحكم؟ هل يلزم النذر إذا كان قبل البلوغ؟

ما الحكم في رجل كان يثوم نذراً لله ثلاثة أيام ثم لم يكمل صيام اليوم الثالث فهل عليه كفارة؟

يقول نذرت على نفسي صيام عشرة أيام في شعبان وأخرى في رجل ولكن قال لي أحد الأقارب لا أجر لي في هذا الصيام فهل هذا صحيح؟ ما حكم من نذر الصيام بعد النصف من شعبان؟ ما حكم صيام العاشر من محرم؟

انقطعت عن الدراسة مدة طويلة وقلت لو أكملت دراستي فسأذبح خروفاً وأوزعه كالأضحية وقد أكملت دراستي ووزعته قسم للأقارب وقسم لأهل لابيت وأكلت منه ولكن قيل لا يجوز فإن النذر كان لخروف وليس جدي فما الحكم؟ متى يكون النذر نذراً؟

نذرت صيام ثلاثة أشهر كل عام فهل يجب أن أصوم الشهر كاملاً أم متقطعاً؟

هل يجوز للمرأة التي أنذرت أن تعطي أحد ثيابها لفقيراً وعندما أعطتها للفقير رفض فكيف تتصرف؟

إنني حلفت إذ قلت لله علي صيام ثلاثة أيام من كل شهر إن أنا ملأت بطني من طعام قط ولكنني لم أف بنذري وأصوم أنا ثلاثة أيام كل شهر فهل يكفي عن النذر؟

إذا كنت نذرت مبلغ خمسة آلاف جنيه وهو يكفي لبناء مسجد صغير فهل لي ثواب في بنائه أم للنذر فقط؟ إنما الأعمال بالنسات وإنما لكل امريء ما نوى؟

عندي ولد يبلغ من العمر خمس وعشرين سنة يصلي في البيت وكان مكروهاً من أعمامه لأنه يحلق لحيته ولا يصلي في المسجد وأنا والدته قلت لله علي إذا اهتدى ابني فسوف أصوم شهراً كاملاً وأذبح شاتين فهل أذبحها قبل أم بعد الصيام وهل هذا نذر؟ ما حكم النذر؟ هل نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن النذر وما الحكمة من ذلك؟

كنت ططالباً في الثاني متوسط وعند اختبار القواعد ظننت أنني رسبت فقال بعض الزملاء إن نجحت فلنا عليك تيس فقلت لكم تيسين وقد نجحت وتأخرت بالذبح فهل علي إثم وهل هذا نذر؟

لقد نذرت عندما رزقت بمولود أن أعلمه التعليم الديني ولكن لم أتمكن عندما كبر فما الحكم؟

هناك امرأة في القرية لها بنت مريضة بالعضال وذهبت بها للأطباء والمستشفيات ولم تشفى ولكن هناك أمل بالله سبحانه وتعالى. وقد نذرت هذه المرأة أن تزوج الفتاة لفلان إذا شفيت فهل يجب عليها الوفاء؟ لا تزوج البنت إلا بإذنها؟

هل يجوز أن ينذر الإنسان بأنه إذا حصل عليه كذا أو كذا بأن يصلي عشرين ركعة مثلاً؟ هل النذر منهي عنه؟ ما حكم نذر المعاصي؟ ما حكم نذر الطاعة؟ ما كفارة النذر الذي فيه معصية؟ كفارة النذر كفارة اليمين؟

رجل ردد منذ مرة طويلة إذا حصل الذي يريده أن يصلي لله ستين ركعة ومع مرور الأيام نسي ماذا كان يقول فهل عليه الوفاء بالنذر؟

والدي عليه دين لشخص ونذر لله إذا قضى هذا الدين أن يذبح ناقة وقد كان في مدينة ثم ارتحل لأخرى فأين يقضي النذر مع العلم أنه عين؟

كثرة النذور من الناس ثم ترددهم فيها هل من كلمة حول ذلك؟

نذرت لله تعالى بأن أذبح أمام المساجد بالزرقاء وهذا المسجد بالسوق وأن أوزع ما أذبحه على الفقراء فهل يجوز أن أستبدل المسجد بمسجد آخر؟

ارتكبت معصية وبعدها نذرت نذراً أن أصوم شهراً إن فعلتها مرة أخرى فهل يلزمني الوفاء بالنذر؟ متى يكون النذر في حكم كفارة اليمين؟

نذر أبي أن يزوج أحد أخواتي لأحد أبناء أخيه فما رأيكم في هذا النذر؟

كنت في موقف صعب بالجامعة للنجاح والرسوب فنذرت أن أصوم كل يوم خميس إن نجحت فصمت عدة سنوات ثم لم أستطع بسبب المرض فهل من كفارة؟

قلت لصديقي مبلغ كذا إن جاء فلان فما الحكم وهل هو وعد أم نذر؟

ما حكم من صام بعد منتصف شعبان لصوم عليه قد نذره لله أن يصومه؟

نذرت صيام كل اثنين وخميس كل حياتي وصمت فترة ثم توقفت وقد منعني زوجي فما الحكم؟ هل يجوز للزوج أن يمنع زوجته من صيام التطوع؟ ما كفارة النذر إذا كان معصية أو معلق على مباح أو مكروه؟ تساهل الناس بالوفاء بالنذور هل من توجيه سماحة الشيخ عبد العزيز؟ من نذر على مباح أو مكروه أم سنة فما الحكم؟ ما حكم النذر على عمل معصية؟

أنا رجل فعلت مخالفات وبعد ذلك ندمت وحلفت وقلت حلفت ونذرت أن أدفع مبلغاً من المال للفقراء إن فعلت وقد فعلت فماذا علي؟ ما الواجب على المسلم إن فعل معصية؟ من نذر ليردع نفسه فماذا عليه هل يجيب النذر أم عليه كفارة اليمين؟

لقد توفي والدي رحمه الله وقد نذر لله نذر طاعة أن يصوم شهراً في مكة إذا تحقق أمراً وقد تحقق فهل يقوم عنه أحد بهذا النذر وهل يلزم التتابع؟

أحدهم نذر لله أن يتقرب بقربة معينة لله عز وجل إذا تحقق شيء معين فهل له التراجع عن هذا قبل وقوعه؟

عندما يقوم الشخص بالنذر وذلك بذبح شاة من الماعز فهل ينطبق عليها ما ينطبق على الأضحية من الشروط؟

هذا سائل يقول إن أمي نذرت عندما أنجبت أخي بان تعمل حفل مولد نبوي ولم تعمل فهل عليه شيء؟

حدث وأن أصبت بمرض ونذرت إن شفيت أن أصوم خمسة عشر يوماً ولم أحدد وشفيت وبدأت بالصيام خمسة أيام ثم تعبت وثم صمت خمسة أيام فتعبت فهل في شوال أصوم الست من شوال أم أصوم النذر؟ الفريضة قبل النافلة؟ ما حكم النذر؟ ما حكم الوفاء بالنذر؟

لقد نذرت نذراً أن أصوم خمسة أيام لله تعالى كلما شربت سيجارة ولكن شربت سيجارة فصمت خمسة أيام فهل هذا الصيام يمحو النذر الأول أم كلما شربت سيجارة لزمني خمسة أيام لأننيشربت الكثير من السجائر؟ النذر إن كان في حكم اليمين؟

إذا نذرت لله تعالى ثلاث مرات في مناسبات مختلفة فهل علي صيام تسعة أيام أم صيام ثلاثة أيام؟ متى تجوز كفارة اليمين في النذر؟ ما حكم النذر الذي لم يسم؟

أنا نذرت إن سلم ابن أخي من المرض سأذبح ناقة ولم أذبح عندما شفي فماذا علي وهل تكفي الكفارة؟

كنت طالبة في المدرسة وقد بلغت البلوغ الشرعي فخرجت من الامتحان وأنا خائفة الرسوب ونذرت إن نجحت أن أصوم وكنت أقصد الدور الأول فلم أنجح في الدور الأول ونجحت في الدور الثاني فهل علي شيء؟

تقول منذ مدة صادفتني مشكلة فنذرت نذراً لأحد الأئمة وانحلت المشكلة وعلمت أن النذر لا جوز لغير الله فماذا علي؟ النذر عبادة لا يصرف إلا لله

هل النذر الذي يعود أجره للأئمة حلال أم حرام وصفة النذر لله وثوابه للإمام الفلاني؟ ما أقسام النذور؟ متى يكون النذر شركاً؟

من نذر ولم يستطع الوفاء بنذره فماذا عليه؟ من نذر أن يصوم سنة كاملة فماذا عليه؟ من نذر أن يتصدق بمليون ريال كل يوم وهو لا يستطيع فماذا عليه؟ من قال "لله علي أن أتصدق" فهل هذا من النذر؟

قبل ثلاث سنوات نذرت لوجه الله تعالى نذراً فقلت (علي نذر أن أضع ديناراً عراقياً كل شهر في قبر النبي يونس عليه السلام) فما الحكم؟ لا يجوز النذر لغير الله؟ النذر من العبادة؟ هل يعرف مكان قبر يونس عليه السلام؟ ما هي قبور الأنبياء المعروفة؟

وجهوني إلى كيفية النذر الصحيح؟ ما حكم النذر؟

نذرت نذراً وتأخرت ثلاثة أعوام فهل علي إثم؟ ما حكم النذر؟

شاب أبلغ السادسة والعشرين عاماً وقدر الله أن تحصل علي غمامة متزوج ووالدتي طاعنة في السن أنذرت لله عند عودتي أن أصوم لله تعالى ستة أيام شكراً لله وأذبح اثنتين من الذبائح وأن أزور مكة والمدينة معي والدي وأن أحمل والدتي على كتفي أطوف بها وأسعى وذبحت ذبيحة ولم أقدر على إحضار الأخرى ولم أقدر على الذهاب لمكة والمدينة لسوء حالتي الماديةفلم أوف بنذري فما الحكم؟ ما ححم تأخير النذر حتى القدرة على فعله؟ إنما الأعمال بالنيات؟ هل النذر يصام متتابعاً أم متفرقاً ؟ ما حكم شد الرحل لزيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم زيارة المرأة لقبر النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم النذر؟ لا تنذروا فإن النذر لا يرد من قدر الله شيئاً وإنما يستخرج من البخيل؟ ما حكم قول: ولكن حجبت الأقدار؟ من العباد من لا يصلحه إلا الفقر؟ الأقدار لا تتصرف وإنما التصرف لله وحده تعالى

عرض قضية يقول فيها أنا شاب وقعت شبهة في نذر هل نذرت أم لم أنذر ويترجح عندي أن نويت وبين هل هي شاة أم شاتين فما الحكم؟

مرضت وأنا صغير فنذرت أمي إن شفيت وكبرت أن تذبح ماعزاً عند قبر الولي ويجتمع عليها الناس وعندما كبرت أحضرت ماعزاً لتفي بنذرها فأخذت الماعز وبعتها في السوق وقلت لها هذاشرك بالله فهل ما فعلت صحيحاً؟

امرأة نذرت أن تصوم ستاً من شوال من كل عام فهل تصوم النذر أولاً أم تقضي ما أفطرته في رمضان أولاً وماذا لو كان صيام الست تطوعاً هل تقضي أولاً؟

بعض الناس إذا مرض نذر أن يذبح بعض الدجاج بناءً على نصائح بعض المشعوذين بألوان محددة فما الحكم؟

نذر أحدهم نذراً فلم يقدر أن يوفيه لله سبحانه وتعالى فهل ينتظر حتى يتمكن؟ إن كان للميت تركة وعليه نذر فهل يوفى من تركته؟ هل يوفى نذر الصيام عن الميت؟

رزقني الله بثلاثة أولاد وعاهدت نفسي وقلت إن رزقني الله إن شاء الله غلاماً المرة القادمة فسوف أجعل تعليمه في الأزهر الشريف من الابتدائية حتى نهاية تعليمه طمعاً أن يحفظ القرآن والكتاب والسنة ورزقني الله بالغلام وبلغ الخامسة من عمره وأردت الوفاء بعهدي أني أسكن في المنطقة الغربية والمعهد في المنطقة الشرقية وخشيت من غرق ابني من النيل والسيارات ولم أجد من يأخذ ابني معه فما الحكم؟

ورد في بعض المجلات الناطقة باسم الإسلام مقالا جاء فيه بأن المسلمين ينذرون بأنه لو حصل كذا أو كذا فسيقدمون أموالاً المقامة على القبور والأضرحة للصالحين وهذه الأموالتجرد في كل عام ويرجو من سماحتكم التوجيه؟ ما حكم النذر لغير الله؟ كيف يتم التخلص من الأموال التي جمعت لأهل القبور؟ ما الحكم في بعض من ينتسبون للعلم وثم يدعون للشرك هلينسبون للعلم والعلماء؟ من هم العلماء؟

إن والدتي قد أنذرت منذ زمن بعيد نذراً والحمد لله قد أعانها الله على الوفاء به وقد كان أن تذبح ذبيحة إن شفى الله والدي والحمد لله قد شفاه الله وسؤالها أنها قد وزعت الذبيحة على مستحقيها إلا أنها أخذت القلب والبلعوم والرئتين فهل عليها إثم؟

عندما كنت في المتوسطة نذرت وقلت بالحرف الواحد إن ربي نجحني فسوف أصوم كل يوم اثنين وخميس ولم أوف بنذري والآن على أبواب الجامعة فتبت وعدت للصيام فهل هناك كفارة؟ متى تبلغ المرأة الحلم؟ متى يبلغ الرجل؟

امرأة أصابها مرض فقالت صدقة لوجه الله إن عافاني فلن أترك الصلاة فشفيت ولم تحقق ما قالت ولا تدري صدقة لوجه الله ما معناها هل هو قسم أو نذر وبعد مدة تابت فما كفارة ذلك؟

نذر على نفسه أن يصوم عشرة أيام إن هو شرب الدخان مرة أخرى وقد شرب الدخان مرة أخرى فما الحكم؟ النية؟

هل يجوز الأكل من لحم الذبيحة المنذورة أي إذا نذرت أن أذبح شاة وذبحتها هل يجوز أن آكل منها؟

امرأة نذرت أن تتصدق بمبلغ من المال إن هي شفيت وقد شفيت ولمت المبلغ لزوجها ليتصدق به وبعد مدة وجدته قد دفعه في بناء مسجد وكانت نيتها أن تتصدق على الفقراء فما الحكم؟

والدتي نذرت أن تصوم يومين من كل شهر لله تعالى إن هدى الله أخي لطريق الصواب وقد كان ولكن والدتي تشكو من مرض الرأس فهل يجوز لها أن تكفر عن نذرها؟ من نذر وعجز عن الوفاء فماذا عليه؟

تزوجت منذ سبعة عشر عاماً وبقيت ثلاث سنوات بلا طفل بعدها رزقت ببنت توفيت بالولادة فنذرت أن أذبح خروفاً كل سنة إن رزقني ربي بالأولاد وكان سعر الخروف لا يزيد عن خمسة دنانير والآن يزيد على مئة دينار وحتى الآن لم أذبح بسبب حالتي المعيشية فماذا أفعل فعلي حتى الآن أربعة عشر خروفاً وهو عمر أكبر أبنائي؟ من نذر ولم يقدر على الوفاء لفقره فماذا عليه؟

زوجي يصوم ويصلي ولكن لا يؤمن بالنذور ويتحجج بالحالة المعيشية ويقول لا توفي بنذرك وأنا أتحمل ذنبك علماً أن لي معاش مقداره مئة دينار شهرياً؟

لسبب صحتي نذرت أن لا آكل إلا وجبتين في اليوم وحيث إني طالبة وأعود سيراً على الأقدام أصبحت أجوع فماذا أفعل؟

ما قولكم في شخص قال في نفسه دون أن ينطق إن شاء الله سوف أصوم ولن أتوقف إلا بعذر شرعي وتوقف بدون عذر هل هذا نذر؟

إذا تصدق شخص بأن يصوم شهراً وحصل عليه بعض البدل فماذا عليه؟

النذر أن تصوم عن الكلام ثلاثة أيام فلم تستطع فما الحكم؟

رقد في المستشفى وكان لا يستطيع أن يقوم بخدمة نفسه فطلب من جماعته أن يبقي منهم واحد عنده إلا إنهم اعتذروا عن ذلك وقال إن الذي يجلس عندي أو نذر إن الذي يجلس عنده يعطيه مائة ريال وبعد ذلكم عندما أراد أن يعطي الذي جلس مائة ريال أبي أن يأخذ هذه المائة يقول ما الذي يجب علي؟

ما حكم النذر هل هو حرام أو حلال؟

لي والد وعمه نذرو عند مرض أحد أولادهم صيام شهر من كل سنة ومضى على ذلك أكثر من اثني عشر سنة وهم يصومون والآن لحق بهم مضرة من هذا الصيام نرجو الإفادة وحل المشكلة ولكم تحياتي؟ ما حكم النذر؟

زوجي نذر ألا يتزوج ما دمت معه فهل هذا النذر يجب أن يفي به أو لا يفي؟

والدتي قد أصيبت في مرض ألزمها الفراش وذلك قبل ثلاث سنوات تقربياً وأثناء مرضها حلفت بأن تصوم في كل شهر يوماً واحداً وفعلاً استمرت تصوم يوم من كل شهر ولا زالت حتى الآن السؤال تسأل والدتي هل هناك كفارة تبيح لها العدول عن الصوم الذي ألزمت نفسها به وذلك خوفاً من أن تنسى أن تصوم في بعض الأوقات أو أن تعرض لمرض قد يحول دون قيامها بالصوم أو خلاف ذلك لهذا أرجو عرض هذا الموضوع على فضيلة الشيخ لإرشادها بما يراه في هذا الموضوع وفقكم الله وأمدكم بعونه وتوفيقه والسلام؟ ما حكم نسيان فعل نذر مع الاهتمام به؟ ما هوحدود المال الموصى به؟

وقعت نفسي في أحدى الشدائد أو بما يسمونها محنة تؤدي لقتل النفس وهذه المحنة ارتكبتها في عام ستة وسبعين وتسعمائة وألف لقد خافت والدتي خوفاً شديداً على نفسي من القتل أو القتال ويومها ليس لدى والدتي أي سلطة أو وسيلة تحل مشكلتي فمن شدة خوفها علي جعلت في ذمتها صيام شهر ما عدا شهر رمضان من كل سنة تصوم شهر من عام ستة وسبعين تتابع صيامها حتىالآن وأنا الحمد لله رب العالمين لقد نجيت من هذه الشدة بسلام ووالدتي لقد تجاوز عمرها الأربعين سنة والآن أصبحت تصوم شهرين منهن شهر رمضان المبارك هذا فرض والثاني اليمينالذي في ذمتها من طرفي فما المبرر التي يبررها من صيام هذه أو هذا الشهر؟ إذا عجز الشخص لكبر سنه ألا يسقط عنه النذر كما يسقط عنه صوم رمضان؟ ما هو حكم النذر؟ ما معنى إنه لايأتي بخير وإنما يستخرج به من البخيل؟ إلى أين يلجأ المسلم في الشدائد؟ هل النذر سبب لإزالة الشدة؟ لماذا يستجاب أحياناً لمن يدعو أهل القبور؟ من نذر أن يصوم شهراً فهل يفرقه أم يتابعه؟

ما هي صيغة النذر التي يجب على الإنسان الوفاء بها هل يسبق ذلك حلف أو مثلاً يقول علي أن أفعل كذا وكذا؟ ما الحكم إذا اقترن حلف اليمين بالنذر؟ هل للنذر صيغة معينة؟

لو مثلاً نذر شخص إذا رزق مثلاً بأولاد أن يقدم مثلاً ثلاثة ثلاث مثلاً ذبائح ولم لأن هذا السؤال ورد للبرنامج أكثر من مرة لكنه لم يعين هل يعطيها للفقراء يقول مثلاً إن رزقت كذا وكذا ذبحت كذا وكذا هل يجوز له أن يأكل منها أو يجب عليه أن يوزعها بكاملها؟ ما الحكم عند نذر المباح؟

إذا نذر الإنسان ونسي لا يعلم هو نذر أم لا ماذا يفعل وإذا نذر المسلم نذر مثل لو قال لو رزقني الله النجاح هذه السنة سوف أذبح كبش هل يجوز له أن يوفر لنفسه منه شيء أم لا ومامقدار الذي يتصدق به؟ إذا شك افنسان هل نذر أم لا فهل عليه شيء؟ ما حكم النذر على الأمور المباحة هل يجوز فيه كفارة اليمين؟ ما الحكم في نذر الطاعة؟ ما حكم النذر؟

من كان عليه دين لناس فهل الأول يسدد الدين أم يوفي النذر؟

نذرت لله تعالى أن أذبح ولقد نفذت النذر وذبحت ولكن أكلت أنا وأهلي من ذلك ولقد سمعت أنه لا يجوز الأكل منه فماذا علي هل أعيد الذبح مرة ثانية أم أخرج بمقدار ما أكلت أنا وأهلي وهو ما يقارب الثلاثة كيلوجرامات من اللحم أفيدوني فأنا حائر أو أنه ليس على شيء ولكم جزيل الشكر؟ ما أقسام نذر الذبح؟

ما حكم من تاب من إحدى الكبائر وعاهد الله على كتابه وأمام بيته الكعبة المشرفة أن لا يعود إلى تلك المعصية ثم خانته نفسه وضحك عليه إبليس اللعين وعاد إلى تلك المعصية ثم تذكر وندم وتأسف فما حكمه وهل عليه كفارة وهل له توبة أفيدونا جزاكم الله عنا خير الجزاء؟ كفارة اليمين؟

قد مرض لي أحد أقاربي وتصدقت أن شفي من مرضه أن أذبح ذبيحة وفي أحد المناسبات جاءتنا إعانات وذبائح من بعض الأقرباء وبقي بعضها وتصدقت بواحدة فهل تجزئ أو لا وقد قيل إن المتصدق لا يأكل منها فهل هذا صحيح؟ ما حكم الأكل من النذر؟ ما حكم النذر المباح والوفاء به؟

جرى على حادث وذلك في وقت ليل ودخلت المستشفى ونذرت نذراً بأني ما أسافر بالليل إلا وقت النهار وعندما تعافيت ولله الحمد والشكر أجبرتني الظروف أن أسافر بالليل أرجو الإفادة عن هذا الموضوع وما هي الكفارة الذي أنتم تنصحونها فيها بحيث أني صاحب عمل ويمكن العمل أو الواجب ما ذكرت وفقكم الله؟ ما حكم النذر؟ من نذر على ترك مباح فما الكفارة؟ كميساوي اليكلو من الأرز بالكيلوجرامات؟

كنت أعتقد أن النذور مسألة بعيدة عن الدين أو أنها من البدع فما هو أصلها وما موقف التشريع الإسلامي منها أو كيف يتوجب على المسلم أداؤها؟ ما حكم النذر لغير الله تعالى؟ ماحكم الذبح لغير الله تعالى؟ من نذر أن يصلي بالمسجد النبوي فهل له أن يفي بالنذر في المسجد الحرام ولماذا؟ ما حكم الوفاء بخير من النذر من جنسه؟ ما هي أمثلة النذور المعلقةوما أمثلتها؟ ما حكم الوفاء بنذر الطاعة؟ ما حكم قول إن الله لا يعطيني إلا إن شرطت له تعالى الله؟

نذرت أن أصوم من كل شهر ثلاثة أيام ولم أحدد أن أصوم الدهر كله أو أن أصوم أيام الدهر لقصر نهاره فيه وقد سبق لي أن صمت فترة حتى داهمني المرض فلم أستطع مواصلة الصيام وسؤاليالذي يحيرني وأخاف أن أعاقب على نذري يوم القيامة هل يصح ولي أن أتصدق على المساكين عن كل شهر بدلاً من صيامي الذي نذرته وكم مسكيناً أطعم عنه كل شهر للثلاثة أيام التي نذرت صيامها إن كان هذا يجزئ وإلا فماذا عليّ؟ ما حكم النذر؟ كم من إنسان نذر نذراً ثم ندم من هذا النذر؟ ما معنى النذر؟

في يوم من الأيام حدث أمر أغضبني كثيراً فقلت إذا تحقق ذلك الأمر سأصوم لله في كل سنة شهراً فتحقق ذلك والحمد لله فبدأت أصوم ولكني سمعت أنه لا يقع النذر من الغضبان فأنا الآن محتارة ولا تطاوعني نفسي بترك الصيام وقد مرت على سنة ولم أصم الشهر المنذور فيها فما الحكم؟ لو فرضنا أن غضبها كان يسيراً بأن كانت تعي ما تقول وعلى هذا فيلزمها الوفاءبالنذر لكن لو أرادت أن تتخلص من هذا النذر لمشقته وهي صيام شهر في كل سنة قد يشق عليها كيف تتخلص؟ ما هي أقسام الغضب؟ ما هي أنواع الغضب؟ ما حكم من نذر وهو غضبان ولم يكن يعقل؟هل يمكن التخلص أو التحلل من نذر الطاعة؟ما حكم النذر؟ التحذير من النذر؟

امرأة كان لها ولد وقد أصيب بمرض خطير فنذرت إن شفاه الله من ذلك المرض أن تصوم لله سنة كاملة وقد شفي ولدها وكبر وتزوج ومضت السنين ولم تستطع الوفاء بنذرها ولو تصم ولا يوما واحدا فهل لها من مخرج من هذا النذر بكفارة ونحوها؟ ما حكم النذر؟ ((وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ، فَلَمَّا آتَاهُمْ مِنْ فَضْلِهِ بَخِلُوا بِهِ وَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ، فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُوا اللَّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُوا يَكْذِبُون))؟

نذرت أختي أن تصوم يوم الجمعة فهل يجوز لها أن توفي بنذرها أم لا وأن لم يجز فهل تلزمها كفارة تدفعها؟ ما حكم إفراد يوم الجمعة بالصيام؟

كانت والدتي المتوفى قد نذرت نذراً في حياتها لله وثوابه للشيخ محمود العمرلي والذي يقال من أولاد عمر بن الخطاب بأن تذبح شاة في كل سنة وقد استمرت على هذا النذر حتى ماتت ثم تولينا نحن الاستمرار فيه إلى الآن فهل علينا شيء في هذا؟ من نذر شيئاً في حياته وكان يفعله ثم مات فهل على الورثة الاستمرار فيه؟ ما حكم إهداء الثواب للكفار؟

كنت قد نذرت لله إن حقق لي أمراً ما أن أصوم يوم الاثنين والخميس من كل أسبوع مدى الحياة والحمد لله قد تحقق لي مرادي ولكنني حينما بدأت في الوفاء بالنذر وجدت صعوبة بالغة وخصوصاً بعدما التحقت بإحدى الدوائر الحكومية فيصعب جداً الجمع بين العمل والصيام في وقت واحد وخصوصاً أن الجو حار في بلدنا فهل من مخرج من هذا النذر وما هو؟ ما حكم النذر؟((وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ، فَلَمَّا آتَاهُمْ مِنْ فَضْلِهِ بَخِلُوا بِهِوَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ، فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُوا اللَّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ))؟ ما حكم ترك الوفاء بالنذر؟ لو صادفت المرأة في أحد أيام الخميس أو الجمعة لو كان عندها عذر شرعي منعها من الصيام أي نوع من أنواع الأعذار فهل يعتبر دور عليها تصومه أي النذر في أي يوم آخر؟ هل يقضى النذر إن كان صياماً ليوم عيد الفطر أو أيام التشريق؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى يتوقف في بعض الأسئلة؟

والدتي مرضت مرضاً شديداً ونذرت على نفسها إذا شافها الله من هذا المرض أن تصوم تسعة أيام من كل شهر فشفيت بإذن الله من مرضها وصامت هذه الأيام عدة أشهر في كل شهر تسعة أيامولكن حصل لنا ظروف في الحياة من رعي الأغنام والزراعة والحصاد ونحو وذلك فلم تستطع صيام هذه الأيام فاقتصرت على صيام ثلاثة أيام من كل شهر فهي إلى الآن لم تقطع صيام هذه الأيام الثلاثة فماذا عليها في ترك صيام الأيام الستة المتبقية من النذر وماذا يجب عليها أن تعمل إن أرادت التخلص من هذا النذر؟ ما هو حكم النذر؟ لا يأتي النذر بخير؟ ما هو النذر؟ ما حكم من نذر طاعة لله؟ من فاته صيام نذر فهل له أن يقضيه في وقت آخر؟

قبل مجيء للعمل هنا بالمملكة كنت دائماً أن ييسر لي أمر المجيء إلي هنا لأحظى بأداء فريضة الحج وزيارة مسجد رسوله صلى الله عليه وسلم ونذرت لله تعالى إن من علي بذلك أن أحججوالدي ووالدتي وبعد أن حصل لي ما تمنيته والحمد لله أديت فريضة الحج في العام الأول وفي العام الثاني عزمت على الوفاء بنذري بالنسبة لوالدي فأرسلت أطلب مجيئهما للحج على نفقتي ولكن فوجئت بالرد بأن والدي قد توفاه الله فحججت عنه في ذلك العام أما والدتي فقد اعتمرت عدة مرات فأهب ثوابها لها فهل فعلي هذا يعتبر وفاء بالنذر بالنسبة لأبي وكذلكأمي هل يكفي الاعتمار لها عن الحج وإن لم يكفي فهل يجزئ أن أحج عنها بنفسي أم لابد أن تحج هي بنفسها مادامت قادرة؟ ماحكم الوفاء بالنذر؟ ما حكم النذر؟ هل عدم الوفاء بالنذرمن أسباب النفاق بالقلب؟ من أنواع سوء الظن بالله تعالى؟ ما حكم تتبع الرخص في الفتاوي؟ من استفتى عالماً معتداً بعلمه فما حكم الذهاب وسؤال غيره؟ ما حكم من استفتى عالماًثم وصله علم جديد دون قصد تتبع الرخص؟

كنت ناذراً بذبيحة لله واحتاج الأمر ولم يكن في البيت غيرها وبعتها بمبلغ أربع وخمسين جنيه مصري لمدة أربع سنوات والآن أريد أوفي النذر الذي نذرته هل اشتري بالمبلغ ذبيحةأخرى وهل علي إثم في عملي هذا أرجو الإفادة ولكم من الله التوفيق؟ ما حكم الوفاء بنذر الطاعة؟

كان لي طفل ونذرت زوجتي بصيام يومي الاثنين والخميس طول العمر إذا شفاه الله والحمد تم شفاؤه وقد نفذت زوجتي النذر لمدة عام ثم انقطعت ثم عادت إلى الصيام هذا العام وأسأل ما حكم الأيام التي انقطعت عن صيامها وما حكم أيام الحيض إذا وافقت يوم الاثنين والخميس أتقضي وما الحكم مستقبلاً إذا عجزت عن مواصلة الصيام طول العمر كما نذرت أفيدونا جزاكم الله عن المسلمين خير الجزاء؟ ما هو حكم النذر؟ ما حكم من نذر نذر طاعة معلق بشرط وتحقق الشرط؟

عندما حضرت إلى المملكة للعمل سألت الله سبحانه وتعالى أن يوفقني في عملي وسفري هذا ونذرت لله سبحانه و تعالى أن أصلي يومياً أربع ركعات حمداً وشكراً له وذلك طول حياتي وذات يوم نسيت صلاة هذه الأربع ركعات وقمت بصلاتها في اليوم التالي فما الحكم في هذا السهو هل قضاؤها ثاني يوم مقبول أم الأمر فيه كفارة أرجو إفادتكم؟ ما هو حكم النذر هل هو مكروه أم محرم ولماذا؟ هل هناك دليل في القرآن الكريم نهي عن النذر؟ ما حكم من تهاون بأداء النذر إذا وجب؟ من نذر أن يطيع الله فليطعه؟ من نام عن صلاة أو نسيها فليصلها إذا ذكرها لا كفارة لها إلا ذلك؟ الواجب بالنذر يحذى به حذو الواجب في أصل الشرع؟ ما حكم من يفوت النذر عن وقته؟ ما هي كفارة اليمين؟

رجل نذر أن يصوم عشرة أيام في بداية شهر ما فلم يستطع أن يكملها جميعاً فأخر بعضها للشهر الثاني هل عليه كفارة في هذه الحالة؟ ما حكم النذر؟ ما هي أنواع النذر التي يجب الوفاء بها والتي لا يجب الوفاء بها؟ من نذر الصلاة في المسجد النبوي فهل يجزي أن يصلي في المسجد الحرام ولماذا؟ من نذر أن يصلي في المسجد الحرام في يجزيه أن يصلي في المسجد النبوي أو المسجد الأقصى؟ هل يجب الوفاء بالنذر المعلق إن لم يكن إثماً؟ من نذر أن يطيع الله فليطعه؟ ما حكم من قال لله علي نذر أن ألبس هذا الثوب؟ هل كل نذر يقصد به المنع أو الحث أو التصديق أو الكذب يكون جارياً مجرى اليمين؟ ما هو المحذور عندم عدم الوفاء بنذر الطاعة؟

قبل عشر سنوات تقريباً أدركني الغرق ونذرت في هذه الحالة إن انقذني الله سبحانه وتعالى فسوف أصوم يومين الاثنين والخميس طيلة حياتي فصمت منها بضعة أيام ثم تركت الصوم لقراءتي الحديث الذي في صحيح مسلم كفارة النذر كفارة يمين فكفرت عن يميني ولم أصم طيلة العشر سنوات الماضية فهل عملي هذا صحيح وإن لم يكن كذلك فهل علي صوم الأيام التي أفطرتها في السنين الماضية أم يكفيني الصوم منذ الآن والتوبة فقط أفتونا؟ ما حكم النذر لله تعالى بعبادة عند حصول مقصود أو دفع ضرر؟ من نذر أن يطيع الله فليطعه؟ ما هي كفارة النذر الذي لم يسم؟ ما شرح حديث (كفارة النذر كفارة يمين)؟

هل يقع النذر على من قال إني نذرت أن أصوم غداً إذا جاء فلان فهل يقع عليه نذر إذا لم يأت ذلك الرجل؟ ما حكم النذر؟ إنه لا يأتي بخير وإنما يستخرج به من البخيل؟ ما حكم من ينذر إن نجح أو إن شفاه الله تعالى؟ ((وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ، فَلَمَّا آتَاهُمْ مِنْ فَضْلِهِ بَخِلُوا بِهِ وَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ، فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُوا اللَّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ))؟ هل النذر من العهد؟ هل علي الوفاء بالنذر إن لم يتحقق الشرط المعلق عليه؟

نذرت في إحدى السنوات جهلاً مني بالنذر وحين نذرت ذلك فقد كنت بالغة حيث قلت عندما أنجح في هذه السنة أنذر لله بأنني سأصوم ولا أدري أقلت شهرين أو ثلاثة متتالية أو غير متتالية وظناً مني أنها كلمة فقط تقال ولا أهمية لها فأرجو منكم أن توجهوني؟ ما هو حكم النذر؟ ما هو عظم عقوبة من ينذر ولا يفي بنذره؟ هل يلزم النذر ممن ينذر ولا يدري ما هو معنىالنذر؟ من لا يدري هل نذر شهر أو شهرين فماذا يلزم الناذر؟ هل الأصل براءة الذمة؟

امرأة متزوجة منذ سبع وعشرين عاما إنها أنجبت من الأولاد ومن ضمن هؤلاء الأولاد بنتاً وقد مرضت بعد سنتين من ولادتها بمرض يسمى حوض البحر الأبيض المتوسط حيث كانت تحتاج دائماً إلى دم وقد قال الأطباء والمشرفون على تمريضها اتركيها حتى تموت من المرض فانزعجت من كلام الأطباء ولم أعر هذا الكلام اهتماما وتوكلت على الله فكان معي ومعها فصرت أرعاها وأهتم بها حتى أنهت الدراسة الابتدائية والمتوسطة والثانوية فالكلية وبتقدير ممتاز والحمد لله على ذلك وقد أجرينا لها عملية تكللت بالنجاح بأنها هي وزوجها لا تملك المال وعندهم أولاد في الجامعات وكان لي أرض من أبي فقلت ونذرت إذا شفيت من العملية سوف أهب هذه الأرض للأوقاف أو للجمعية الإسلامية لكي يبنوا عليها مسجداً جامعاً فنجحت العملية بفضل الله ولكن زوجي عارض ذلك قال إننا لا نملك مالاً نشتري به أرضاً أو بيتاً والأولاد بحاجة إلى هذه الأرض وسألت علماء الشريعة في بلدي فقالوا عليك أن تطعمي عشرة مساكين أو تكسيهم أو تتحملي أشياء من مواد البناء لجامعٍ جديد وقد أصيبت ابنتي الثانية بنفس المرض وما زالت أدفع أموالاً كثيرة لعلاجها نرجو منك الإجابة على ذلك أو آخذ بفتوى علماء بلدي؟ إذا استفتى إنسان عالماً يثق بعلمه فهل له أن يسأل أحداً غيره؟ من وقعت عنده مشكلة ولم يجد من يثق في علمه ولكنه استفتاه وفي نيته أن يسأل غيره الذي يثق به فهل في الاستفتاء الثاني ما يضر؟

يوجد لدينا في أرياف مصر من يقومون بالنذر للمشايخ ببعض الأطعمة مثل الزبد والألبان واللحوم وغيرها إذا كانت لديهم بعض من البهائم مريضة أو غير ذلك وبعد شفائها يقومون بأداء النذر لهذا الشيخ فهلا أرشدتم العباد؟ ما حكم النذر للشيخ عند زوال المصائب؟ ما حكم من اعتقد أن للشيخ ضرراً أو نفعاً؟

إذا حلف الإنسان قائلاً عليّ عهد الله أن أفعل كذا أو عليّ نذر لله أن أفعل كذا ثم حنث ولم يف بهذا العهد هل عليه كفارة وما هي جزاكم الله خيراً؟ هل يشترط عشرة مساكين إذا لميجد هؤلاء المساكين بعينهم وهل الأقارب يدخلون في هذا؟ ما هو حكم النذر؟ إنه لا يأتي بخير وإنما يستخرج به من البخيل؟ هل النذر محرم ولماذا؟ ما هي أمثلة النذور؟ هل هناك فرق بين نذر الواجب أو نذر طاعة مستحبة؟ هل كل نذر طاعة يجب الوفاء به؟ ما حكم الوفاء بنذر المعصية؟ ما هي كفارة اليمين وهل هي على التخيير ام على الترتيب؟ ما ريقة إطعام المساكين؟ كم مقدار الإطعام للمساكين بالكيلوجرامات؟ ما حكم من كان ثرياً ولم يجد مساكيناً لإطعامهم؟ هل يجب صيام ثلاثة أيام الكفارة بشكل متتابع أم يجوز التفريق بينها؟

ما هو عقاب من لم يوف بالنذر وماذا يعمل إذا نسي هذا النذر الذي نسيه وهل يصح للإنسان بأن ينذر بأي شيء؟ هل من النذر مالا يجب الوفاء به؟ إذا كان المقصود بالنذر الحث أو المنع أو التصديق أو التكذيب فهل يجب الوفاء به أم تكون فيه كفارة اليمين؟ متى يجري النذر مجرى اليمين؟ ما هي كفارة اليمين؟ إذا كان النذر في أمر مباح فما الحكم؟ إذا أريد بالنذر اليمين فما الحكم؟ ما حكم من نذر ونسي ما نذر؟

نذرت لله أن أقوم صلاة النفل بلا انقطاع إذا شفى الله والدي من مرض خطير ألم به والآن والحمد لله فقد شفي والدي وصليت النفل بعض الوقت لكن لم أستمر في ذلك فبعض النوافل لا أصليها علماً بأني عندما نذرت كان عمري أربع عشرة سنة هل علي ذنب في ذلك أرجوا الافادة؟ هل يلزم النذر إن كان قبل البلوغ؟ ماهي أوقات النهي؟

نذرت أن تذبح لأبنائها لكل فرد منهم ذبيحة عددهم عشرة ذكور وإناث علماً بأن والدهم لم يذبح لهم عند ولادتهم تأسياً بالرسول صلى الله عليه وسلم ولكنها لم تستطيع الوفاء بهذا النذر كما إن نذرها هذا كان قائماً على ظنٍ منها في أن عدم الذبح عليه فيه ذنب وبأنه لا يجوز فماذا عليها أن تفعل؟ ما حكم من نذر معتقداً على ما ليس بثابت؟ ما حكم النذر؟ لايأتي بخير وإنما يستخرج به من البخيل؟ ما حكم من ينذر ولم يوف بالنذر إن تحقق الشرط؟

عندما كنت في الإعدادية نذرت على أن أصوم شهراً كاملاً إلى أن أكرمني الله ونجحت بمجموع جيد ونجحت الحمد لله بالمجموع الذي كنت أتمناه ودخلت الثانوية العامة ونجحت ودخلت الجامعة وحصلت على ليسانس وتزوجت وكان زواجي موفقاً والحمد لله وذلك منذ سنة وخمسة شهر ولم أنجب أطفالاً بعد هل ممكن أن أصوم الشهر على فترات حيث أن أصوم شهر كامل يصعب علي وهل من الممكن أن أنفق مالاً أي أتصدق عن كل يوم أو ماذا أفعل أرشدوني؟ ما حكم النذر؟ إنه لا يأتي بخير؟ ما عقاب من عاهد الله على شيء ولم يف بما عاهد الله عليه والعياذ بالله؟

هل يجوز لي أن أؤدي فريضة الحج قبل أن أوف بنذر كنت قد نذرته حيث أن الوفاء بهذا النذر غير ممكن إلا في بلدي وأنا الآن موجود في السعودية ولا أستطيع الوفاء بالنذر لظروف عملي أرجو الإفادة؟ ما حكم نقل النذر من المكان المفضول إلى المكان الفاضل؟

شخص كان لا ينجب أبناء فنذر لله أن رزقه الله ولد أن يصوم هو والولد كل اثنين ما دام قادر لكن بعد الإنجاب لم يلتزم الولد بذلك فما هو الحل في نظركم؟ ما هو حكم النذر؟ كلمة توجيهية لمن ينذر؟ من نذر أن يطيع الله فليطعه؟ هل يلزم الإنسان بنذر غيره؟

كنت أعاني من مرض في عيني لمدة ثلاث سنوات وذهبت إلى الطبيب ولكن دون جدوى فنذرت صيام يوم من كل شهر إذا شفيت فبعد فترة تحسنت عيني وصمت يومين من شهرين ولكن بعد ذلك عاودني المرض فهل أصوم أم لا؟ ما هو حكم النذر؟ هل يرد النذر القضاء أو يجلب القضاء؟ ما حكم الوفاء بنذر الطاعة؟ إذا لم يوجد الشرط فلا يوجد المشروط؟

مرض أحد الناس مرضاً شديداً فنذر نذراً أن شفاه الله أن يذبح كل عام ذبيحة وبالفعل شفاه الله ونفذ النذر عدة أعوام ثم جاء في العام الماضي وأخر الذبيحة لفرح أحد أولاًده فذبحها يوم الفرح و ما حكم هذا النذر نذر العمر مثل وما حكم مثل هذا النذر وأيضاً أسأل وأقول كذلك ما حكم تأخير الذبيحة عن موعدها شهراً حتى زواج أحد الأولاد وهل تنفع الذبيحةفي الفرح وهل وهي هنا تعتبر وهل تعتبر قائمة مقام الوليمة فهل تجزئ الذبيحة عن النذر أفتونا؟ لو أراد أن ينسلخ عن نذره هذا فماذا عليه أن يفعل حتى لا يأثم؟ ما هو حكم النذر؟هل للنذر فائدة؟ هل النذر يجلب خيراً أو يدفع شراً؟ ماهي كفارة اليمين؟ ما حكم النذر المباح؟ كيف يكون إطعام المساكين في كفارة اليمين؟ من لم يجد فقراْ للإطعام أو الكسوةولا رقبة فهل له الصيام في كفارة اليمين؟

نذرت أصوم مدة طويلة جداً فماذا أفعل؟ ما حكم نذر التبرع أو الطاعة؟ ما حكم من قال إن شفى الله مريضي فعلي صيام عشرة أيام؟ ما حكم نذر اليمين وما يجب فيه وكيف يكون؟ما هي كفارة اليمين؟

منذ سنوات طلبت من الله عز وجل إذا أنجبت بالسلامة وعاش الطفل أن أصوم كل يوم إثنين وخميس ولم أصم حتى الآن إلا العام الماضي فقط صمت لمدة شهر فقط وسؤالي هل علي ذنب لتأخري في الصيام وهل علي القضاء للأيام والسنوات الماضية ماذا يجب علي أن أفعل؟ من أنواع الإجابة للدعاء؟ ما حكم النذر؟ هل يرد النذر القضاء؟ هل يأتي النذر بالخير؟ هل الدعاء يردالقضاء بإذن الله تعالى؟ هل النذر يرد القضاء؟ ما حكم من لا يقوم بالنذر إن تحقق الشرط؟ هل هناك كفارة يمين مع القضاء لمن فاته وقت الصيام للنذر؟

لي أخت كانت قد تزوجت منذ فترة ولم تنجب أطفالاً لفترة ثم نذرت أن رزقها الله بأولاًد ستصوم كل سنة شهرا كامل وقد مضى عليها ما يقارب ثلاثة عشرة سنة تصوم كل سنة شهراً وهي الآن أ لعدة أولاًد والسنة التي لا تنجب فيها تكون ترضع فهل يسقط عنها الصوم بعد هذه المدة أم عليها كفارة مع أنها قادرة على ذلك وجهونا بهذا؟ ما هو حكم النذر؟ ما حكم من ينذرثم يخلف؟

ما حكم من نذر لوالده وقد كان مريضاً وأجرى عملية جراحية ثم خرج وتمتع بصحة جيدة مدة شهر ثم عاوده المرض وتوفي والنذر هو ناقة بقصدي أن شفي من هذا المرض وشفي مدة محدودة ثم عاد عليه المرض ثم توفي نرجو منكم الإفادة؟

كانت لي أمنية أرجو أن تتحقق من الله عز وجل وقد نذرت لها العديد من النذور لتتحقق وكنت أذهب إلى مساجد أولياء الله الصالحين وأنذر هناك كذلك وبعد تحقق هذه الأمنية قمت الوفاء بما أتذكر من هذه النذور ولكن كان هناك العديد من النذور التي نسيتها نظراً لطول المدة على هذه النذور فأرجو من فضيلتكم التوضيح هل تسقط هذه النذور التي نسيتها أم ماذاأفعل؟ ما حكم النذر؟ ما الحكمة من النهي عن النذر؟ هل النذر يبطل القضاء أم لا؟ هل النذر يجلب خيراً أو يدفع ضراً؟ ما حكم التوسل إلى الله عز وجل بما نهى عنه رسول الله صلى الله عليه وسلم؟ ما حكم العبادة أو القربة أو الصلاة في المساجد المبنية على قبور أحد الناس؟ ما هو الواجب على ولاة الأمور في البلاد التي فيها مساجد مبنية على القبور؟ ما الحكم إن أدخل قبر داخل مسجد أي أن المسجد كان سابقاً على القبر؟ هل قبر النبي صلى الله عليه وسلم في المسجد النبوي أم لا؟ بكم طوق بيت النبي صلى الله عليه وسلم من الجدران؟

ما هو النذر وهل هو مكروه أم محرم وأسأل عن الكفارة وهل النذر الذي تحت السيطرة سيطرة الخوف يقع أم لا جزاكم الله خيراً؟ قال تعالى ((وَمِنْهُمْ مَنْ عَاهَدَ اللَّهَ لَئِنْ آتَانَا مِنْ فَضْلِهِ لَنَصَّدَّقَنَّ وَلَنَكُونَنَّ مِنَ الصَّالِحِينَ، فَلَمَّا آتَاهُمْ مِنْ فَضْلِهِ بَخِلُوا بِهِ وَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ، فَأَعْقَبَهُمْ نِفَاقًا فِي قُلُوبِهِمْ إِلَى يَوْمِ يَلْقَوْنَهُ بِمَا أَخْلَفُوا اللَّهَ مَا وَعَدُوهُ وَبِمَا كَانُوا يَكْذِبُونَ))؟ ما حكم الوفاء بنذر الطاعة وما حكم الوفاء به؟ ما حكم نذر المعصية وما حكم الوفاء به وما الكفارة فيه؟ ما هي كفارة اليمين؟ ما حكم نذر المباح وما حكم فعله أو ما الكفارة فيه؟ هل النذر يرد قضاءً أو يجلب نفعاً؟

أصبت بمرض وقلت أن شفاني ربي من هذا المرض صليت ركعتين عند الكعبة والحمد لله شفيت ولم أتمكن من السفر لعوائق فما الحكم وهل هذا من النذر؟ ماهو النذر؟ هل للنذر صيغة معينة؟هل تعيين الصلاة بمكان فاضل لابد من تحقيقه والوفاء به؟ ماحكم عدم الوفاء بالنذر الواجب؟

إذا نذر الشخص وهو نائم هل يجب عليه أن يفي بما نذر أم لا؟ من طرائف ابن عثيمين رحمه الله تعالى؟ ما حكم من طلق زوجته وهو نائم هل تطلق؟ من ظاهر زوجته وهو نائم فهل يقع الظهارعليه؟ متى يكون للنائم غير معذور في تصرفه؟ ما حكم من انقلب وهو نائم على من بجانبه كالأم على طفلها وتقتله هل عليها شيء؟

امرأة نذرت بقراءة مصحف إذا شفا الله مريضها وهي عامية لا تستطيع القراءة فأعطت قيم المسجد مبلغا من المال على أن يقرأ لها إيفاءً بنذرها فما حكم أخذ هذا المال وهذا النذرونرجو الدليل وجزاكم الله خيراً؟ ما حكم النذر؟ لو قرن من ينذر ذلك بالمشيئة قال نذرت لله إن شاء الله فهل عليه حنث؟ نذرت ثم صارت عاجزة عن أداء النذر؟

تبرعت بمبلغ من المال وكان هذا المبلغ نذراً علي ولما أردت أن أقوم بهذا الوفاء أرسلت نصف المبلغ لإخواني لكي يقوموا بإيصاله للفقراء الذين كنت قد حددته لكي أعطيهم هذا المبلغ وأوزعه عليهم فكان الأخوة عندما وصلهم نصف المبلغ كانوا في احتياج لأي مبلغ يصلهم فأخذوه ولم يعطوه لأصحابه والآن هل يجب علي أن أدفع المبلغ كاملاً لمن سبق الإشارة إليهم؟ هل إخلاف الوعد من علامات النفاق؟

ما صيغة النذر وهل النذر هو اليمين وهل إذا قلت مثلاً نذر علي أن لا أفعل كذا وبعد ذلك رجعت وفعلت هذا هل علي كفارة وهل كفارة اليمين هي كفارة النذر وأخيراً إذا قلت والله العظيم ثم قلت استغفر الله فهل الاستغفار يلغي الحلف بالله؟ هل للنذر صيغة معينة؟ هلالنذر معاهدة وما الدليل على ذلك؟ من قال لله علي عهد أن أفعل كذا فهل هذا نذر؟ من نذر علىأن لا يفعل شيئاً ففعله فما حكمه إن حنث فيه؟ ما هي كفارة اليمين؟ ما حكم النذر وهل يأتي بخير أو يرد قضاءً؟ ما حكم قول إن شفى الله مريضي لأصومن كذا وكذا من الأيام؟ ما حكم من ينذر ولا يفي بالنذر؟ ما حكم الوفاء بنذر الطاعة؟ ما حكم الوفاء بنذر المعصية وماذا عليه؟ ما حكم من نذر نذر مباح؟

متى يجب الوفاء بالنذر وهل وفاء النذر واجبٌ في كل حالة أي ما دام إنه نذر وجب عليه الوفاء وإن لم يحصل ما أراده؟ ما الفرق بن النذر المطلق والنذر المعلق؟ ما هو حكم النذر؟

لقد نذرت إذا نجحت هذا العام أن أصلي في كل يوم ركعتين وأنا بصراحة لا أداوم عليها فما الحكم وهل يلحقني إثم؟ ماذا على الإنسان إن نذر طاعة لله تعالى؟ ما حكم الذي لم يف بنذره؟ هل النذر يجلب نفعاً أو يدفع مضرة؟ ما حكم النذر؟

من عليه صيام نذرٍ هل يمكن أن يصوم تطوعاً كيوم عرفة ويوم عاشوراء وغيرها؟

امرأة نذرت صيام أسبوع إذا حقق الله لها أمراً من أمور الدنيا وفعلاً تحقق لها وفعلاً وفت بنذرها فهل يكتب لها أجرٌ على صيامها لهذا وتزيد حسناتها بذلك الصيام أم لا لأن صيامها كان من أجل تحقيق أمرٍ من أمور الدنيا؟ هل يؤجر الإنسان على النذر؟ كلمة حول من ينذر؟ هل يرد القضاء النذر أو يجلب منفعة؟ لا يرد قضاءً ولا يأتي بخير؟ ما حكم النذر؟ ماحكم من ينسب المنفعة إلى نذر نذره؟ ما عقوبة من لا يفي بنذره؟

نذر إذا أتم الله له أمر بأنه سيذبح ذبيحةً للفقراء والمساكين ولم يحدد المكان الذي يتم فيه الذبح فهل يحل له أن يذبح في بلده حيث أن هناك أعرف مساكيناً وفقراءً؟ ما حكم النذر؟ ما حكم نذر الطاعة؟

إذا أراد العبد من ربه حاجة ثم اتجه إلى ربه يدعوه وقال ربي لك علي عهد إذا حققت طلبي ألا أفعل كذا أو كذا ثم حقق الله لعبده الحاجة وندم العبد على ما عاهد الله عليه لأن في ذلك العهد مضايقة له هل يجوز ترك هذا العهد مع الله؟ ما حكم نذر المباح وما كفارة ذلك؟ ما حكم نذر الشيء المباح؟ ما حكم النذر؟ ما حكم من نذر شيئاً وتحقق النذر ولم يوف؟ هل يأتي النذر بخير أو يرد قضاءً؟ ما حكم من ينذر ليشفى مريضاً؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com