الرسم والصور وذوات الأرواح والألعاب الرياضية

هل يجوز للرجل أن يصلي بقميص عليه صور حيوانات كالخيول أو رسوم أخرى مشابهة؟ ما حكم الصور التي على الوسائد والفرش والوسائد والبسط ؟ ماذا يقال للمصورين يوم القيامة؟ ما حكم العمامة أو القمص أو الثياب التي عليها صور ذوات الأرواح؟ هل الصلاة بالصوب المغصوب تبطل الصلاة به؟ ما حكم صلاة من أداها وهو يلبس صورة حيوان؟

ما حكم الإسلام في الرسم والألعاب الرياضية؟ الصور وذوات الأرواح؟ حكم التصوير؟ حفيظة النفوس؟ صور المجرمين؟ الصور التي لحاجة؟

لدي بعض الزملاء يلعبون الورقة وأنهاهم عليها ومنهم من لا يصلي فأقول له أنت كافر ولكن هل يجوز تعيين إنسان بالكفر إذا كان يترك الصلاة؟ حكم لعب الورقة؟ العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة؟ حكم لعب الورقة؟

فينا من يحب الرسم فما هو حكم صور ذوات الأرواح؟ ما حكم الرسم؟

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الذين يضعون هذه الصور يعذبون يوم القيامة يقال لهم أحيوا ما خلقتم) إذا كان صحيحاً فما حكم الصور في المدارس والجامعات والأسواق وماالصور المحللة في الدين؟ حكم التصوير؟ كل مصور في النار؟ من صور صورة في الدنيا؟ حكم التصويير للأشياء الضرورية مثل حفيظةالنفوس والجوازات؟ الصور في البيت والجدار؟ الصور المحفزظة عند الأهل ؟ القبور والقبب؟ الصور على الفراش الذي يطأه الناس؟ هل اتكأ النبي صلى الله عليه وسلم على صور؟ البساط المصور؟ الخرقة المصورة؟

ما هو الحكم في عملية التصوير بالكاميرا بيني وبين الأسرة فقط؟ تصوير ذوات الأرواح؟ تصوير الحيوانات؟ أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون؟ آكل الربا والمصور؟ تصوير الشجر والجبل والسيارة والسفينة ونحوها؟ التصوير لأجل حفيظة النفوس؟ تصوير المجرمين؟

ما حكم الصور التي تحمل شكل صليب؟ الصلاة في الملابس التي عليها صليب؟ العمامة والخمار التي عليها صليب؟

هل يجوز للرجل أن يصلي بقميص عليه صور كالحيوانات كالخيول؟ الصلاة في ملابس عليها صور ذوات الأرواح؟ حكم التصوير؟ العمامة التي عليها صور؟ الصور التي على السجاد والبسط والوسائد والمتكآت والكراسي والكنبات؟ الثوب المغصوب هل تبطل به الصلاة؟

هل الصلاة تجوز على بساط وسجاد عليها صور حيوانات وإنسان؟

ما حكم جمع الصور من أجل الذكرى فقط؟ تصوير الولد والزوجة؟ حكم التصوير للحاجة؟ رخصة القيادة؟ التابعية؟

هناك مجلات دينية مشهود لها بالأمانة ولكن تحتوي على الصور وأريد شراءها ولكن تذكرت الصور والملائكة فما حكم شراءها؟ مسح الرؤوس بالبوية؟ مجلة الدعوة؟ مجلة البلاغ؟ حكم التصوير؟ ابن باز رحمه الله لا يسمح لأحد بأن يضع صورته في مقال له ولايسامحه ولا يبيحه؟

صور الحيوانات والناس التي التي تجمع للذكرى ما حكمها؟

ما حكم تعليق الصور الفوتوغرافية كصور الأب على الجدران؟ تعليق صور ذوات الأرواح؟ حكم تعليق صور الملوك والزعماء والعلماء والطيور؟

ما تفسير هذا الحديث ((كل مصور في النار...)) الحديث؟

ما حكم لعب الورقة والكيرم والضومنة؟ الشطرنج؟

يوجد بعض البطانيات والأغراض وعلب الحليب التي ندخلها في البيت فيها صور فما حكمها؟

زوجتي في السعودية وتريد إرسال صورتها لأمها بمصر فهل هذا من الضرورات؟

لدينا صور فوتوغرافية للعائلة والأصدقاء محتفظ بها للذكرى فهل أنا آثم بجمعها؟ لا تدع صورة إلا طمستها؟ الذكر بالقلب للأصدقاء؟

أختنا تثير قصية وهي وضع ألعاب للأطفال في الفول والأرز والعدس لصنع الخرائط أو غيرها والرسم؟ استعمال النعم الطعام في الرسم؟

أختنا تسأل تقول هل تدخل في مجلس فيه صور وليس لها الحق بنزعه؟

أفيدونا عن حكم لبس الذهب الذي فيه صور حيوانات أو إنسان؟ الثياب التي فيها صور؟ طمس الصور؟ إزالة الرأس بالطمس وحكه؟ الصور على الملابس؟

ما حكم وجود الصور للأولاد والأقراب في الألبوم أو الشنطة أو الذكرى والأحداث الهامة للأسرة وهل تجوز الصلاة في هذه الأماكن؟ إتلاف الصور؟ الصور المعلقة؟ الصور التي تمتهن؟

ما حكم لعب الورق إذا لم يؤخر الصلاة وليس فيه ميسر؟

هل يجوز للمرأة أن تصلي عند صورة في كتاب أو صحيفة ولو طمسة الصورة فهل تقبل الصلاة وكذا لو أغلقت الكتاب وهل يقبل التسبيح والذكر؟ ما حكم الصور المعلقة؟ هل الصور المعلقةتمنع دخول الملائكة؟

هل لبس أسورة الذهب على شكل حيوانات جائز أم لا وبما تنصحون أخوتنا الصاغة؟ صور ذوات الأرواح على لاذهب والفضة ما حكمه؟

ما حكم لعب الأطفال التي تكون مجسمة على شكر حيوانات أو إنسان؟

ما مدى صحة الحديث النبوي الذي قال فيه صلى الله عليه وسلم ((من لعب بالنرد فقد عصى الله عز وجل)) وما هو النرد؟

ما حكم لبس الخاتم الذي يجد عليه ثعبان أو صورة حيوان وهل تجوز الصلاة فيه؟

هل يجوز للأطفال اللعب بالعرائس المجسمة من البلاستيك وما هو البديل؟ ما حكم الوسائد والبساط الذي فيه صور؟

هل الأغطية التي على السرير وفيها صور كالطيور هل فيها شيء؟

احتار كثير من الآباء والأمهات في ألعاب الأطفال المجسمة والعرائس فما الحكم؟

ما هي أنواع الصور التي لا يجوز وجودها بالبيوت؟ الكلاب؟ الصور؟ التماثيل؟ الملائكة؟

إذا كان في الحلي بعض صور الحيوانات فهل يجوز لبسه؟ إزالة الرأس؟

ما حكم مشاهدة المباراة ومتابعتها وتشجيعها للمراة وهل مشاعدتها لأفخاذ اللاعبين هل فيه شيء؟ ما حكم مشاعدة المرأة لمن يلعب؟ ما حكم الانشغال بالرياضة؟ هل الفخذ عورة؟

سباق الخيول يجري بصور متعددة فأحياناً تكون الجوائز من السلطة الرسمية وأحياناً تجري مراهنة بين المتسابقين ويدفع الجمهور الحضور الجائزة فما الحكم وما الحكم إذا كانتالجائزة من أحد فريقي السباق؟

ما حكم نحت الصور وتعليقها كمناظر في البيوت على الجدران وفي بلدان إسلامية توجد صور زعماء؟ ابن باز رحمه الله ينصح حكام الدول الإسلامية؟ ما حكم صورة التابعية والشهادة العلمية وتصوير المجرمين؟

ما حكم الصور التي يعلقها كثير من الناس في المنازل؟ ما حكم الصور التي تمتهن كالتي على البساط؟ جبريل عليه السلام كان له موعد مع النبي صلى الله عليه وسلم فتأخر عن موعده فلقيه النبي صلى الله عليه وسلم خارج البيت؟

ما رأي سماحتكم فيمن يلعب الورق هل يؤثر على عبادته وهو لا يترك الصلاة وإنما للاستجمام كما يقول؟ آلات الملاهي؟ كيف يزداد الإيمان وينقص؟

في كثير من البطاطين صورة نمر أو أسد فما الحكم؟ البطانيات؟ الفرش والصور؟ الصور على الكراسي؟

الاستفادة من وسائل الإعلام بما فيها التصوير لكن بعض الدعاء إلى الله مازالوا يتحرجون من تلكم الصورة فماذا يقول سماحة الشيخ؟ ما حكم الظهور في وسائل الإعلام للدعوة إلىالله تعالى؟ المفسدة الجزئية في المصلحة العظمى؟

رجل عنده استديو دكان فيه آلات التصوير وعلم أن التصوير حرام فكيف يتصرف فيها حتى يتجنب الخسارة وما حكم بيعها على مسلم وما حكم ما يأتيه من كسب ذلك من المال هل يجوز صرفه على أهله؟ ما حكم بيع السكين والسلاح؟

هل يجوز للمراة أن تخطب في جمع من الناس فيه رجال ونساء وبواسطة مكبرات الصوت باسم الدين وتصويرها بالفديو ويتم توزيعها؟

عندي أخت هوايتها الرسم وبعد إكمال دراستها بالثانوية والتحاقها بالجامعة ترسم الأشياء مطابقة إلى حد كبيرو لما نصحتها قالت إنها هوايتي ولا أستطيع التخلي عنها وهي خلوقة متمسكة باوامر دينها فهل من شرح واف؟ الواجب تحكيم الشريعة في كل شيء؟ ما حكم رسم الجبل والشجر؟

ما حكم تجميع الصور الفوتوغرافية لذوات الأرواح للذكرى؟

سمعت في البرنامج أن الملابس التي عليها رسم إنسان أو حيوان حرام لبسها فهل ينطبق الحكم على ملابس الأطفال؟ ما حكم الصور على البساط والوسادة والكنب؟

حدثونا عن ألعاب الأطلفال التي تكون مجسمة إما على شكل إنسان أو حيوان وشراءها كلعب للأطفال؟

يسأل عن حكم العمل في التماثيل والصور والتحف حيث إن هذا عملي من فترة وهذه التماثيل تشمل صور حيوانات وطيور وأشخاص وما حكم المال الذي اكتسبته منها علماً أن هذه التماثيلتستخدم للزينة فقط؟ كيف أتخلص من المال المحرم؟

هل صورة المتوفى عند وضعها في إطار وتعليقها على الحائط تضر المتوفى وهل يلحقه إثم وهل هذا حرام ممن يفعله؟ ما حكم صور ذوات الأرواح كالرجل والحيوان؟

لي أخوات صغيرات وأقوم بصنع عرائس لهن من القطن والقماش وأرسم أوجه لهن مثل الأعين والشفاة فهل هذا مباح أو حرام؟ لعب الأطفال؟

قرأت في بعض الكتب حديثاً مروياً عن الرسول صلى الله عليه وسلم (كل لهو يلهو به الرجل فهو باطل إلا رميه بقوسه وملاعبته زوجته وترويضه فرسه) فما صحة الحديث وما حكم اللعب بالأشياء الأخرى؟ ما حكم العوض بالمسابقات الأخرى؟

في منزلنا توجد التصاوير وأنا أعلم أن المنزل الذي فيه تصاوير لا تدخله الملائكة وقلت للأهل ولكن أواجه منهم المعارضة وغضبوا فهل أكون آثمة بذلك مع العلم أن الغرفة التي أجلس فيها ليس فيها صورة فما حكم الصلاة فيها هل تكون صحيحة؟ ما حكم الصلاة في المكان الذي فيه صور؟ هل يكفي الخط على الرقبة طمس الصورة؟

السؤال عن الرياضة بالنسبة للفتيات ما حكمها؟

في جدران غرفتي من الداخل توجد بعضاللوحات المرسومة باليد وفي ذات يوم قال أحد الشيوخ أنزلها جميعاً وقال اسأل من هو أعلم مني؟

سمعت بأن الملائكة لا تدخل منزلاً فيه صور أو كلب فهل من شرح لهذا وماذا إن احتاج صاحب الدار للكلب؟ الصور الممتهنة؟

لدي بعض الصور الفوتوغرافية محتفظة فيها بألبوم فهل في ذلك حرمة؟

ظهر في زماننا هذا ظاهرة الهوس الرياضي والأمراض الرياضية بين الشباب والشيب فالرياضة الكروية أصبحت حديث المستيقظ والنائم فنجد الأجهزة التي ترعاها والدور ويكرم من يقوم بها فالناس هذا يشجع هذا وهذا يشجع هذا حتى في الأسرة الواحدة فتفرقت الآراء وصار الحقد فما توجيهكم؟

يوجد لي بلوزة اشتريتها قبل أن أعلم أن الصور حرام وعليها صورة وأريد اتلافها ولكنها غالية فماذا أفعل؟ ما حكم الملابس التي عليها صور ذوات الأرواح؟

ما حكم لعب الورق؟

يوجد في بيتنا اللعب العرائس فهل هذا حرام؟

ما حكم التصوير الشمسي لغير الضرورة مثل التصوير في الرحلات والتصوير في الأفراح وما شابه؟

ما صحة الحديث عن عائشة رضي الله عنها قالت كنت ألعب بالبنات فربما دخل علي رسول الله صلى الله عليه وسلم وعندي الجواري فإذا دخل خرجن وإذا خرج دخلن فكيف نجمع بين هذا الحديث وبين المجسمات وما حكم لعب الأطفال المجسمة؟

ما هي الأدلة الواردة من الكتاب والسنة في تحريم الصورة أو الرسم؟ صور ذوات الأرواح؟ الضرورة عند التصوير؟ ما حكم تصوير المجرمين حتى يمسكوا؟ الإكراه عند التصوير؟

ما حكم وجود الجرائد في المنازل مع العلم أن فيها الكثير من الصور وهل تمنع دخول الملائكة وهل الشطب بالقلم على الصورة يبيح وجودها بالمنزل؟ ما حكم الكتب التي في داخلها الصور؟ كيف تطمس صور ذوات الأرواح؟ ما حكم الصور التي على البساط أو التي على الوسائد؟ جبرائيل عليه الصلاة والسلام وتأخره عن موعده مع النبي صلى الله عليه وسلم؟ ما الذي يمنع دخول الملائكة في البيت؟ هل يكفي الشخط بين الرأس والجسد في الصورة؟

امرأة تعيش بعيدة عن أمها وأخواتها ومتزوجة وأنجبت طفلة بعيدة عنهم فأرسل الأهل يطلبون صورة للمولودة فهل لها أن تفعل ذلك؟ ما حكم التصوير؟ كل مصور في النار؟ أشد الناس عذاباً يوم القيامة المصورون؟

بعض الهوايات التي يمارسها بعض الناس مثل جمع الطوابع والنقود المعدنية ما حكمه وهل تجب فيها الزكاة؟

ما حكم وجود الصور للأولاد والأقارب في سجل في دولاب أو شنطة للذكرى وتذكر بعض الرحلات وهل تجوز الصلاة في غرفة توجد فيها الصور؟ ما حكم الصور للتذكار؟ ما حكم الصور التي في الفرش؟

ما حكم الاحتفاظ بالصور الشمسية علماً بأنها لم تعلق على الجدران وأنها محفوظة داخل علبة كما أنها لم تؤخذ لأجل التعظيم ولكن للذكرى وما حكم من قام بالتصوير؟ ما حكم الصورالتي على الفرش والوسائد؟ ما حكم الاحتفاظ بالصور بالعلب أو بالألبوم للذكرى؟ ما حكم التصوير باليد؟ ما حكم التصوير بالآلة الفوتوغرافية للذكرى؟ ابن عثيمين رحمه الله وفتوى مفصلة في التصوير بالرسم والآلة الفوتوغرافية؟

ما حكم الاحتفاظ بالكتب التي تحتوي على صور لإنسان أو حيوان أو طير وهل نقوم بطمس تلك الصور كاملة أم الرأس فقط أم بوضع خط على الرقبة أم ماذا نفعل علماً بأن هذه الكتب مفيدة وليست من الكتب السخيفة كذلك بالنسبة لبعض المجلات الإسلامية؟ ما حكم طمس الصور التي في الكتب؟

استمعت إلى إجابة الشيخ محمد بن عثيمين حول الصور حيث أجاز حمل الصور على التابعية إذ اعتبرها ضرورة وإنها من يسر الدين أليس من الأيسر أن تستعمل البصمة بدل الصورة لكي لايبقى لدينا أدنى شك بالحرام؟

هل رسم ذوات الأرواح كالحيوان والإنسان على الأوراق وتشكيلها بالألوان جائز وهل هو داخل في عموم الحديث القدسي قال تعالى ((ومن أظلم ممن ذهب يخلق كخلقي فليخلقوا ذرة أو ليخلقوا حبة أو ليخلقوا شعيرة))؟ أيهما أشد هل هو رسم التجسيم أو الرسم الملون؟ ما حكم التصوير لذوات الأرواح؟ هل الأحوط اتباع ما جاء بالنص أم الأشد؟

رسالة بين يدينا الآن وردتنا يسأل بعض الأسئلة لكن نناشد المرسل وبعض المستمعين إلى أنهم لا يبعثوا لنا أوراق فيها صور سواء كانت هذه الصور للنساء أو للحيوانات ،والصورة التي بين يدينا وبعث بها جمعة فيها صورة فتاة ، نرجو من الاخوة أن يبعثوا بورق أبيض وألا يبعثوا لنا بمثل هذا الورق ، وأعتقد أن عند الشيخ محمد قبل الإجابة على هذه الأسئلة التعليق على هذه الصورة؟ ما حكم الصور التي تكون على الأوراق؟ ما حكم الصور التي على المخاد؟ ما حكم الصور التي تحتفظ بالألبوم؟

ما حكم لعب ما يسمى بالورقة إذا لم تكن بدراهم أو شيء من ذلك؟ ما حكم لعب البلوت؟ الشيخ عبد الرحمن السعدي رحمه الله تعالى وفتواه في حكم لعبة الورقة؟ ابن عثيمين رحمه اللهوحرصه على نسبة الأقوال لأهل العلم؟ ما حكم ما ألهى كثيراً وشغل عن الواجب؟ ابن تيمية رحمه الله تعالى؟

بحكم دارستي في كلية العلوم أو في كلية الطب احتفظ ببعض العظام فما حكم ذلك وإذا احتفظت بالهيكل العظمي في غرفي الخاصة أو في غرفتي الخاصة هل هذا يعتبر من الصور المجسمة أرجو إفتاءنا في هذا علماً أن دراستنا تعمد على الدراسات النظرية والإطلاع على المجسمات الملموسة؟ ما حكم الاحتفاظ بهيكل الإنسان؟ ما حكم الهيكل العظمي للحيوانات المستخدمة في الطب؟ ابن عثيمين رحمه الله يتوقف في بعض المسائل؟

يوجد مناظر للزينة وفيها صور محنطة وعليها زجاج هذه المناظر فهل يصح أن تعلق للزينة في المجالس وغيرها أم لا أفتونا جزاكم الله عنا خيراً؟

ما حكم صنع التماثيل المجسمة وبيعها؟ ما حكم التماثيل من ذوات الأرواح؟ ما حكم بيع التماثيل التي ليست من ذوات الأرواح؟

هل تجوز المغامرة بالنفس أو المخاطرة كما نرى حالياً في بعض أنواع الرياضة العنيفة التي قد تؤدي بمن يمارسها إلى الهلاك؟

ما الحكم الشرعي في اقتناء لعب الأطفال المجسمة من ذوات الأرواح وما الحكم في بيعها وأكل ثمنها وما حكم في تعليقها في المنزل لزينة أو ضعها في أماكن مخصصة للتحف والزينات وهل يدخل تحت هذا الحكم بيع لعب الأطفال المسمى بالعرائس مثلاً؟ ما حكم وضع صور الإبل أو الحيوانات على الطاولات في المنازل للزينة؟ ما حكم المكان الذي لا تدخله الملائكة؟ما حكم لعب الأطفال أو العرائس التي لها دقة الصورة الحقيقية؟

ما هو الحكم الشرعي في التماثيل الموجودة في كل أسواق المسلمين وبيوتهم على شكل خيول وبنين وبنات وحيوانات وطيور فهل هذا جائز أم هو حرام بيعه وشراؤه واتخاذه في البيوت بالزينة وما هي نصيحتكم لإخواننا المسلمين حول ذلك؟ ما حكم التماثيل من ذوات الأرواح سواءً معلقة أو على الرفوف؟ هل تدخل الملائكة البيت الذي فيه صورة أم لا؟ ما حكم من لديهتماثيل من صور ذوات الأرواح؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى وتعجبه ممن يشتري التماثيل لوضعها في مجلسه؟ هل يزداد من يمتلك التماثيل من ذوات الأرواح بكل لحظة تمر به؟ ما حكم بيع أو شراء أو تصدير أو استيراد أو تأجير الدكاكين التي تبيع التماثيل من ذوات الأرواح؟ ما حكم ستر الجدران أو أبواب الشبابيك بصور ذوات الأرواح؟ ما حكم تعليق الصور من ذوات الأرواح؟ ما حكم الصور التي على الفرش؟ ابن عثيمين رحمه الله تعالى وورعه؟

هل يجوز لبس ملابس مطبوع عليها بعض الصور مثل الأسماك والطيور؟ ما حكم لبس المرأة لحلي عليها صور حيوان أو غيره من ذوات الأرواح؟

هل يجوز لعب الشطرنج تحت الشروط الآتية ليس باستمرار بل في بعض الأحيان، عدم التلفظ بالكلمات البذيئة أثناء اللعب، عدم تضييع أوقات الصلوات المفروضة؟ ما حكم ما ألهى كثيراً عن ذكر الله تعالى؟

هل يجوز الرسم بالريشة لمناظر طبيعية مثل الجبال والأنهار والأشجار وهل يمكن تعليق صور النباتات أو المناظر الطبيعية في البيت أو الاحتفاظ بها؟ ما حكم رسم الشمس والقمر والجبال؟ ما حكم تصوير ذوات الأرواح من إنسان أو بهائم؟ ما هو الوعيد لمن يصور ذوات الأرواح؟ لماذا التصوير لذوات الأرواح منكبائر الذنوب؟ ماذا على من صور ذوات الأرواح؟ ماحكم تعليق صور الجبال ومثلها من غير ذوات الأرواح على الجدران وإهدائها؟

ما حكم الشرع في نظركم في لعب الأطفال حيث إنني لدي طفلة متعلقة بهذه الألعاب وهي عبارة عن قطعة من القماش مخاطة ومحشوة من القطن فتبدو وكأنها طفلة فابنتي تلاعب هذه اللعبةوكأنها طفلة صغيرة حاولت أن أبعدها عن مثل هذه الألعاب خشيت أن يكون فيها محظور؟ هل كان لعائشة رضي الله عنها بنات أي لبعاً تلعب بهن؟ من فوائد لعب البنت بلعبها؟ من طرائفلعب البنات باللعب؟ ما حكم اللعب التي على الصورة الكاملة للإنسان؟

بعض الطلاب الذين يذاكرون في المسجد يحصلون كتباً فيها صور فما الحكم في ذلك؟ ما هي الصورة التي تحرم؟

أسأل عن حكم الصور التي تكون بالنحت أو الآلة الفوتوغرافية الكاميرا أو كانت بالرسم باليد فأنا طالب بالثانوية يلزمونني بالرسم باليد وجزاكم الله خيراً؟ ما حكم الصور المنحوتة من خشب أو المصنوعة من الطين أو العجين التي على مثال حيوان أو ذات روح؟ ما معنى اللعن؟ ما حكم تصوير ذي روح بيده؟ ما حكم التصوير بالآلة الفورية الفوتوغرافية؟ هل الأشياء المباحة إن أدت لشيء محرم تكون محرمة؟ هل الوسائل لها أحكام المقاصد؟ ماحكم التصوير من أجل الذكرى؟

ما حكم استخدام نوى البلح أو قشر بعض المكسرات في عمل لوحات فنية علما بأن مصير هذه اللوحات في النهاية بأن ترمى وتهان؟

يقول هذا الشاب بأنهم يلعبون الورق في غير أوقات الصلاة وذلك في أو قات الفراغ فما حكم الشرع في نظركم في لعب الورقة؟ ما قول الشيخ السعدي رحمه الله في لعب الورق؟

إذا كانوا أولادي يهتمون بالرياضة كثيراً هل أنهرهم وماذا يجب علي تجاههم؟

ما رأي فضيلتكم في الاحتفاظ بالصور بألبوم هل هذه الصور تمنع من دخول الملائكة في البيوت؟ ما حكم الصور التي تحتفظ للذكرى؟ ما حكم الاحتفاظ بصور الأموات؟

هل يجوز إلباس الطفل الملابس التي يوجد فيها صور وكيف التخلص منها؟ ما حكم الملابس التي عليها صور الكفار للرأس للصغار؟ ما حكم من يحتج بعدم وجود ملابس دون صور ذوات أرواحللأطفال فيلبسهم إياها؟

بائع في بقالة يبيع ويشتري في لعب الأطفال تحتوي على صور ذات الروح أو الأرواح مثل القرود والطيور والقطط إلى غير ذلك فما الحكم في هذا؟ ما حكم الصور المجسمة للحيوانات؟ ماحكم لعب البنات الصغيرة؟ ما هي الهيئة التي تكون عليها لعبة العروسة للبنت؟ ما حكم اللعب التي على أشكال الطيور والقرود أو الحيوانات؟

أنا شاب أحب التصوير والاحتفاظ بالصور ولا تمر مناسبة إلا وأقوم بالتقاط الصور للذكرى وهذه الصورة أحفظها داخل ألبوم وقد تمر شهور دون أن أفتح هذا ألبوم وأنظر للصور ما حكم هذه الصور التي أقوم بتصويرها والاحتفاظ بها؟ ما حكم من يحتفظ بالصور للذكرى؟

يسأل عن اللعب المجسمة اللعب حقت الأطفال الخاصة بالأولاد والدمى والدبب ما حكم جلبها للأولاد؟ ما حكم الألعاب التي على الصور التي على غير الأطفال كالأسد والجمل ونحوها؟ما فائدة ألعاب العرائس للبنات وما حكمها؟

لرعاية الموقع eyyah

لرعاية الموقع eyyah.com@gmail.com