سألت أحد العلماء عن مدى جواز تخصيص زوجتي بنصيب من تركتي فقال لي إن كنت أريد ذلك بقصد مكافئتها على خدمتها وعشرتها الطويلة فلا حرج في ذلك ولكن إذا أرت ذلك بقصد الإضرار بباقي الورثة فإن هذا لا يجوز وفي تقديري مع ضعف علمي أن المرأة نصيبها معروف حسب ما قرره الشرع وقول هذا يتعارض في نظري مع ما ورد في الكاتب والسنة فما رأيكم في ذلك وإن كانكلام عالم صحيحاً فهل يمكن أن نقيس على ذلك أنه يمكن أن أخص أحد أولادي بنصيب من التركة بين أخوته بدعوى أنه وقف معي مواقف جيدة دون أخوته وخدمني أكثر منهم؟ ما حكم التكلم بغير علم في الشريعة؟ ما حكم الجرية على الفتيا؟ من تواضع لله رفعه؟ من قال فيما لا يعلم لا أعلم فقد تواضع؟ إن الله أعطى كل ذي حق حقه فلا وصية لوارث؟ ما حكم إعطاء الزوجة مالاً في حال الصحة وليس بعد الموت؟ بشير بن سعد رضي الله عنه وأرضاه؟ اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم؟ هل يعني العدل بين الأولاد بالمساواة أم بالإعطاء بما يحتاج إليه؟
محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى
الوصية الميراث العطية العدل بين الأولاد

سألت أحد العلماء عن مدى جواز تخصيص زوجتي بنصيب من تركتي فقال لي إن كنت أريد ذلك بقصد مكافئتها على خدمتها وعشرتها الطويلة فلا حرج في ذلك ولكن إذا أرت ذلك بقصد الإضرار بباقي الورثة فإن هذا لا يجوز وفي تقديري مع ضعف علمي أن المرأة نصيبها معروف حسب ما قرره الشرع وقول هذا يتعارض في نظري مع ما ورد في الكاتب والسنة فما رأيكم في ذلك وإن كانكلام عالم صحيحاً فهل يمكن أن نقيس على ذلك أنه يمكن أن أخص أحد أولادي بنصيب من التركة بين أخوته بدعوى أنه وقف معي مواقف جيدة دون أخوته وخدمني أكثر منهم؟ ما حكم التكلم بغير علم في الشريعة؟ ما حكم الجرية على الفتيا؟ من تواضع لله رفعه؟ من قال فيما لا يعلم لا أعلم فقد تواضع؟ إن الله أعطى كل ذي حق حقه فلا وصية لوارث؟ ما حكم إعطاء الزوجة مالاً في حال الصحة وليس بعد الموت؟ بشير بن سعد رضي الله عنه وأرضاه؟ اتقوا الله واعدلوا بين أولادكم؟ هل يعني العدل بين الأولاد بالمساواة أم بالإعطاء بما يحتاج إليه؟

لرعاية الموقع eyyah