في إحدى الحلقات السابقة من برنامجكم سمعت رداً لأحد المشايخ عن سؤال حول نجاسة الكولونيا والروائح المضاف إليها الكحولات وورد في رد فضيلة الشيخ أن ذلك متوقف على كمية الكحول المضافة للكولونيا بمعنى أنه إذا كانت مضافة لها كمية كحول بحيث إذا شرب منها الإنسان كميةً كبيرةً جداً ولم يسكر فليست بمحرمة عملاً بالقاعدة الشرعية ما أسكر كثيرهفقليله حرام وأنا أسأل أليس القليل من الكحول المضاف إلا أي شيء وليكن دواءً مثلاً أليس هذا القليل من كثير وهو الكحول مسكر كذلك المضاف إلى الكولونيا أليس في الأصل هو قليل من كثير مسكر وهو الكحول فهل القياس يكون على الكحول أساساً كقليل من كثير أم على الكولونيا أو الدواء كقليل من كثير وهو مضاف إليه قليل من كثير مسكر وهو الكحول أرجو التكرم بإيضاح هذه المسألة وتفضيل القول فيها حتى نكون على بينة من الأمر جزاكم الله خيراً؟ ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم ((ما أسكر كثيره فقليله حرام))؟ إذا وقع المسكر فيشيء وتلاشى فهل فيه عبرة؟
محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى
العطر البخور الطيب الرياحين الدخان

في إحدى الحلقات السابقة من برنامجكم سمعت رداً لأحد المشايخ عن سؤال حول نجاسة الكولونيا والروائح المضاف إليها الكحولات وورد في رد فضيلة الشيخ أن ذلك متوقف على كمية الكحول المضافة للكولونيا بمعنى أنه إذا كانت مضافة لها كمية كحول بحيث إذا شرب منها الإنسان كميةً كبيرةً جداً ولم يسكر فليست بمحرمة عملاً بالقاعدة الشرعية ما أسكر كثيرهفقليله حرام وأنا أسأل أليس القليل من الكحول المضاف إلا أي شيء وليكن دواءً مثلاً أليس هذا القليل من كثير وهو الكحول مسكر كذلك المضاف إلى الكولونيا أليس في الأصل هو قليل من كثير مسكر وهو الكحول فهل القياس يكون على الكحول أساساً كقليل من كثير أم على الكولونيا أو الدواء كقليل من كثير وهو مضاف إليه قليل من كثير مسكر وهو الكحول أرجو التكرم بإيضاح هذه المسألة وتفضيل القول فيها حتى نكون على بينة من الأمر جزاكم الله خيراً؟ ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم ((ما أسكر كثيره فقليله حرام))؟ إذا وقع المسكر فيشيء وتلاشى فهل فيه عبرة؟

لرعاية الموقع eyyah